القيم البيئية لدى طلاب التربية البدنية وعلوم الحرکة بجامعة القصيم وعلاقتها بمستوى التدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية بجامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:
دعم التربية البيئة المرغوبة من خلال معرفة:هل هناک علاقة بين التزام طلاب التربية البدنية وعلوم الحرکة بجامعة القصيم بالقيم البيئية ومستوى التدين؟وما نوعها؟ واستخدم المنهج الوصفي الإرتباطي؛ومجتمع الدراسة هم:طلاب التربية البدنية وعلوم الحرکة بجامعة القصيم في الفصل الدراسي الثاني من العام1439هـ/1440هـ والذي يرمز له بـ(392) واستخدم:مقياس القيم البيئية, ومقياس التدين-من إعداد الباحث- وأهم النتائج:
1/ أن التزام طلاب التربية البدنية وعلوم الحرکة بالقيم البيئية متحقق بدرجة کبيرة جداً.
2/ أن مستوى التدين لدى طلاب التربية البدنية وعلوم الحرکة المقاس کان بدرجة کبيرة.
3/ وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بشکل عام بين مستوى التدين والقيم البيئية المقاسة لدى طلاب التربية البدنية وعلوم الحرکة.
4/ عدم وجود علاقة ارتباطية طردية بين مستوى التدين وقيمتي حماية البيئة,وتنمية الموارد البيئية لدى طلاب التربية البدنية وعلوم الحرکة.
أبرز التوصيات:
1)   زيادة المادة العلمية التي ترکز على موقف الإسلام من عناصر البيئة في مناهج التعليم.
2)   إبراز موقف الإسلام من عناصر البيئة في الإعلام عامة,وفي وسائل التواصل الاجتماعي خاصة,نظراً لما لها تأثير ملاحظ على فئة الشباب.
3)   استحداث مادة الثقافة الإسلامية في کل مرحلة من مراحل التعليم تهتم بالأخلاق والبيئة.
أبرز المقترحات:
1)   إجراء دراسة مسحية للمحتوى البيئي وعلاقته بالإسلام في مناهج التعليم العام.
2)   إجراء دراسة مسحية للمحتوى البيئي وعلاقته بالإسلام في مقررات الإعداد العام في الجامعات.
ABSTRACT
The study aimed to: Support the desired environment education through identifying: Is there a relationship between the commitment of students of physical education and movement sciences at Qassim University to the environmental values ​​and level of religiosity? And what type is it? The descriptive analytical method was used.
 The study population consisted of students of physical education and movement sciences at Qassim University, in the second semester of the 1439 AH / 1440 AH year, which is symbolized as (392).
The study instrument was the scale of environmental values ​​and the scale of religiosity: prepared by the researcher.
The most important results:
1 / The commitment of students included to environmental values ​​is achieved to a very large extent.
2 / The measured level of religiosity among students included achieved to a large extent.
3 / There is a general strong correlation between the level of religiosity and the measured environmental values ​​among students included.
4 / There is no direct correlation between the level of religiosity and both values ​​of environmental protection and development of environmental resources among students included.
The most prominent recommendations:
1) Increasing the scientific material that focuses on the position of Islam on the elements of the environment in the curricula of education.
2) Highlighting the position of Islam on the elements of the environment in the media in general, and in the means of social communication in particular, because it has a noticeable impact on the youth.
3) Introducing the subject of Islamic culture at each stage of education, which deals with ethics and the environment.
The main suggestions included:
1) Conducting a survey of environmental content and its relation to Islam in public education curricula.
2) Conducting a survey of environmental content and its relation to Islam in the general preparation courses in the universities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                       کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

القیم البیئیة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم وعلاقتها بمستوى التدین

 

 

إعــــــــــداد

د/ فهد بن صالح الحضیف

قسم أصول التربیة بجامعة القصیم

 

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد التاسع – سبتمبر2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة إلى:

دعم التربیة البیئة المرغوبة من خلال معرفة:هل هناک علاقة بین التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة ومستوى التدین؟وما نوعها؟ واستخدم المنهج الوصفی الإرتباطی؛ومجتمع الدراسة هم:طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم فی الفصل الدراسی الثانی من العام1439هـ/1440هـ والذی یرمز له بـ(392) واستخدم:مقیاس القیم البیئیة, ومقیاس التدین-من إعداد الباحث- وأهم النتائج:

1/ أن التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بالقیم البیئیة متحقق بدرجة کبیرة جداً.

2/ أن مستوى التدین لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة المقاس کان بدرجة کبیرة.

3/ وجود علاقة ارتباطیة طردیة قویة بشکل عام بین مستوى التدین والقیم البیئیة المقاسة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.

4/ عدم وجود علاقة ارتباطیة طردیة بین مستوى التدین وقیمتی حمایة البیئة,وتنمیة الموارد البیئیة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.

أبرز التوصیات:

1)   زیادة المادة العلمیة التی ترکز على موقف الإسلام من عناصر البیئة فی مناهج التعلیم.

2)   إبراز موقف الإسلام من عناصر البیئة فی الإعلام عامة,وفی وسائل التواصل الاجتماعی خاصة,نظراً لما لها تأثیر ملاحظ على فئة الشباب.

3)   استحداث مادة الثقافة الإسلامیة فی کل مرحلة من مراحل التعلیم تهتم بالأخلاق والبیئة.

أبرز المقترحات:

1)   إجراء دراسة مسحیة للمحتوى البیئی وعلاقته بالإسلام فی مناهج التعلیم العام.

2)   إجراء دراسة مسحیة للمحتوى البیئی وعلاقته بالإسلام فی مقررات الإعداد العام فی الجامعات.

الکلمات المفتاحیة : القیم , البیئة , طلاب , الجامعات , التدین.

 

 

 

 

ABSTRACT

The study aimed to: Support the desired environment education through identifying: Is there a relationship between the commitment of students of physical education and movement sciences at Qassim University to the environmental values ​​and level of religiosity? And what type is it? The descriptive analytical method was used.

 The study population consisted of students of physical education and movement sciences at Qassim University, in the second semester of the 1439 AH / 1440 AH year, which is symbolized as (392).

The study instrument was the scale of environmental values ​​and the scale of religiosity: prepared by the researcher.

The most important results:

1 / The commitment of students included to environmental values ​​is achieved to a very large extent.

2 / The measured level of religiosity among students included achieved to a large extent.

3 / There is a general strong correlation between the level of religiosity and the measured environmental values ​​among students included.

4 / There is no direct correlation between the level of religiosity and both values ​​of environmental protection and development of environmental resources among students included.

The most prominent recommendations:

1) Increasing the scientific material that focuses on the position of Islam on the elements of the environment in the curricula of education.

2) Highlighting the position of Islam on the elements of the environment in the media in general, and in the means of social communication in particular, because it has a noticeable impact on the youth.

3) Introducing the subject of Islamic culture at each stage of education, which deals with ethics and the environment.

The main suggestions included:

1) Conducting a survey of environmental content and its relation to Islam in public education curricula.

2) Conducting a survey of environmental content and its relation to Islam in the general preparation courses in the universities.

Keywords: values, environment, students, universities, religiosity.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة الدراسة:

       جعل الله للإنسان منظومة من القیم تشکل إطاراً مرجعیاً یحکم سلوکه ویوجه تصرفاته, ویؤدی دوراً فاعلاً فی أدق وظائف الثقافة لدیه ابتداء باسمه الذی سمی به وحتى تلک القرارات المصیریة على المستوى الفردی والجماعی, کما أن للقیم دوراً مهماً ومحوریاً فی تحقیق أهداف الأمم,إذ أن إیمان المرء بفکرة معینة ووجود قیم لدیه تجاهها,کفیل بأن یدفعه لفعل ما یستطیع   فی سبیلها,فی السر والعلن, وبالتالی مواجهة أبرز مشکلة تواجه المؤسسات والجماعات            وتعیق تحقیق أهدافها ألا وهی:عدم قناعة أفرادها أو أحد منهم بأهداف الجماعة, مما یؤدی  بالفرد إلى عدم أداء العمل المناط به,أو أداءه بشکل ناقص,وبالتالی حدوث خلل فی منظومة العمل الجماعی.

       وتعتبر البیئة والمحافظة علیها من القضایا القدیمة الحدیثة,التی نادى بها المفکرون والعلماء,بل وشرعتها الشرائع السماویة,وسعت لتحقیقها المؤسسات,والحکومات,وعقدت لأجلها العدید من المؤتمرات والندوات من قبل الهیئات,والمنظمات الإقلیمیة,والدولیة؛ویعتبر المؤتمر الذی نظمته الیونسکو فی (فارنا) بهدف دراسة العلوم بالاتجاه البیئی,هو الانطلاقة الفعلیة         لتلک المؤتمرات,ثم جاء المؤتمر الثانی (روشیلکون) بسویسرا عام1971م لدعم الجهود           الرامیة إلى المحافظ على البیئة والتربیة علیها فی المجتمعات الغربیة,وکان موضوعه          (البیئة فی المناهج الدراسیة), ثم تبعه مؤتمر الأمم المتحدة الأول للبیئة الإنسانیة فی (استکهولم) بالسوید عام1972م,والذی کان من أبرز توصیاته صدور الإعلان العالمی عن البیئة والإنسان ,وإنشاء برنامج الأمم المتحدة للبیئة,ثم مؤتمر نظمنه الیونسکو فی(ماری لاند) بفلوریدا عام 1973م والذی ناقش عملیة إعداد المعلم للمساهمة فی برامج التربیة البیئیة,ثم مؤتمر(بلغراد) عام 1975م والذی کان موضوعه التربیة البیئیة,وکان من نتائجه صدور(میثاق بلغراد)والذی یعد أساساً لأی عمل یتعلق بالتربیة البیئیة,ثم مؤتمر(تبلیسی)عام 1977م والذی رکز على ضرورة تبنی التربیة البیئیة , ثم جاء المؤتمر الثالث للیونسکو فی (نایمجبن) بهولندا عام 1978م والذی رکز على أهمیة التکامل بین العلوم فیما یخدم التربیة البیئیة (التویجری,1992م:11).

       وتشیر وثائق الأمم المتحدة-الحدیثة-الخاصة بالبیئة إلى وجود العشرات من الاتفاقیات البیئیة المتعددة الأطراف العامة,والخاصة بمواضیع محددة, وتبرز اتفاقیة الأمم المتحدة            الإطاریة بشأن تغیر المناخ کنموذج على الاتفاقیات العامة,بینما هناک اتفاقیات على            مواضیع محددة کاتفاقیة حفظ أنواع الحیوانات البریة المهاجرة , واتفاقیة حمایة البحر الأسود            من التلوث, وغیرها, ویوجد على قاعدة بیانات (مجموعة معاهدات الأمم المتحدة) treaties.un.org/Pages/AdvanceSearch.aspx?tab=UNTS&clang=_en  ما یربو على (500) من الصکوک المتعددة الأطراف الرئیسیة المودعة لدى الأمین العام للأمم المتحدة (research.un.org/ar/docs/environment/treaties فی 5/5/1440هـ).

مشکلة الدراسة:

       إن هذا الکم الهائل من الاتفاقیات البیئیة بین الدول والمنظمات یعطی انطباعاً عن مدى الاهتمام العالمی بموضوع البیئة,والمحافظة علیها,وبعیداً عن هل کان هذا الاهتمام انعکاساً لاهتمام الباحثین؟ أم أن اهتمام الباحثین کان انعکاساً له؟ فالمهم أن هذا الاهتمام بلغ ذروته,وتحول إلى حراک علمی,وثقافی,وکان فی طلیعة هذا الحراک علماء التربیة المهتمین بالشأن البیئی,والذین تناولوا قضایا البیئة من جوانب شتى,من أهمها الجانب القیمی,وقد تنوعت تلک الدراسات التی أجریت على القیم البیئیة,فهناک دراسات بحثت فی القیم البیئیة المرغوبة وتأصیلها على أساس فلسفی أو دینی,کدراسة(الخضی؛وسمارة,2009م) والتی هدفت إلى البحث فی القیم البیئیة من منظور إسلامی,ومعرفة دلالات هذه القیم من خلال تتبع الأدلة فی القرآن الکریم والسنة النبویة؛ورکز الباحثان على قیم الاستغلال, وقیم المحافظة على البیئة,والقیم الجمالیة فی البیئیة؛وخلصت الدراسة إلى أن القیم المذکورة مرکوزة فی طبیعة الإنسان,وأن التربیة الإسلامیة تسعى إلى تنمیتها لدى الإنسان بطرائق مختلفة حسب نوع القیم وطبیعتها؛ودراسة (الفهد,1999م) والتی هدفت إلى التعرف على التربیة البیئیة فی الإسلام من خلال معرفة فلسفتها, وأهدافها, وقیمها,ومنهجیتها فی التعامل مع البیئة, وتوصلت إلى أن تلک القیم مستنبطة من نصوص الشریعة الإسلامیة,والتی تتصف بالشمول, والإیجابیة,والتوازن,والواقعیة ,وکانت أبرز القیم البیئیة:قیمة الماء,وقیمة الهواء,وقیمة النظافة, وقیمة الصحة,وقیمة الثروة الحیوانیة والنباتیة,وقیمة الاقتصاد وعدم الإسراف,وقیمة الرفق بالحیوان,وقیمة العدل مع وفی کل شیء,کما توصلت إلى أن الثقافة الإسلامیة تهتم بالبیئة وتحرم الاعتداء علیها,فی السلم والحرب.

       وهناک دراسات بحثت عن واقع الأفراد مع تلک القیم البیئیة المرغوبة, کدراسة             (إسماعیل, 2009م) والتی هدفت إلى معرفة القیم البیئیة السائدة لدى طلاب الجامعة, والعوامل المؤثرة فی اکتسابهم لتلک القیم,وکانت فروض الدراسة:یوجد اختلاف فی القیم البیئیة لدى طلاب الجامعات وفقاً للتخصص ,والجنس,والمستوى الدراسی, واستخدم مقیاس القیم, وطبق على عینة من طلبة کلیة الهندسة, والعلوم, والآداب,والقانون, بجامعة قار یونس,فرع المرج,وتبین من الدراسة أن مستوى القیم البیئیة لطلبة القسم العلمی أعلى بکثیر من طلبة القسم الأدبی,کما أن نتائج المستوى الأخیر للأقسام العلمیة أعلى بکثیر من نتائج المستوى الأول,بخلاف الأقسام الأدبیة التی لم تظهر فرق فی النتائج باختلاف المستویات,کما خلصت الدراسة أیضاً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائیاً باختلاف الجنس؛ودراسة(فهمی؛وخالد, 2008م) والتی هدفت إلى التعرف على القیم البیئیة السائدة لدى الأخصائیین الاجتماعیین,والتعرف على أهم وسائل تنمیة وتفعیل القیم البیئیة لدیهم,وإعداد الأخصائی الاجتماعی فی مجال حمایة البیئة؛ وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج فیما یخص القیم البیئیة السائدة لدى الأخصائیین الاجتماعیین ,وإلى مجموعة من الأسالیب لتنمیة القیم من أبرزها تعریف الأفراد بحقوقهم وواجباتهم البیئیة,وتوعیة الأفراد بالمخاطر التی تهدد البیئة وطرق الحمایة منها,وأهمیة البعد الاجتماعی والاقتصادی فی المحافظة على البیئة.

       بینما بعض دراسات جمعت بین التأصیل الدینی للقیم البیئیة المرغوبة وواقع التزام الأفراد بهاکدراسة(الرفاعی,2012م)والتی هدفت إلى التعرف على القیم البیئیة فی الکتاب والسنة,ومدى تمثل الطلبة لهذه القیم,ومدى ممارستهم لها,وسبل تطویر القیم البیئیة لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمین؛ وتکونت العینة من طلبة المرحلة الثانویة,وکانت أبرز النتائج:أن قیم الاستفادة کانت الأکثر ممارسة من بین القیم البیئیة,وقیم المحافظة فی المرتبة الثانیة,بینما کانت القیم الجمالیة فی المرتبة الثالثة,وبشکل عام کانت درجة ممارسة الطلبة لتلک القیم متوسطة,کما وجدت فروق فی الممارسة لصالح الذکور,والمستوى الاقتصادی,وحجم الأسرة,ولیس هناک فروق تعزى لمستوى التحصیل العلمی.

       فی حین أن بعض الدراسات طبقت على المناهج الدراسیة ومدى تنمیتها للقیم البیئیة المرغوبة کدراسة(سالم؛وأحمد, 2001م) والتی هدفت إلى تحدید القیم البیئیة التی یمکن تضمینها بمنهج العلوم للصف الثانی الإعدادی, وبناء إستراتیجیة لمعالجة هذه القیم من خلال تدریس العلوم,واستخدم المنهج التجریبی,واختیرت مجموعتان الأولى ضابطة والثانیة تجریبیة,حیث درست المجموعة الأولى وحدتین دراسیتین عن استثمار الإنسان للموارد الدائمة والمتجددة,واستثماره للطاقة,دون تدخل,ثم تم تحدید القیم البیئیة التی یمکن تضمینها لهاتین الوحدتین,وتم بناء الإستراتیجیة المقترحة, وطبقت على المجموعة التجریبیة,وکانت أبرز النتائج وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى(0,01) لصالح المجموعة التجریبیة فی اکتساب القیم,کما تمیزت الإستراتیجیة المقترحة بفاعلیة فی تنمیة القیم البیئیة؛ودراسة(ابن ققة,2009م)والتی هدفت إلى معرفة قیم التربیة البیئیة فی کتب التربیة المدنیة للمرحلة الأساسیة فی المدرسة الجزائریة,واستخدم منهج تحلیل المحتوى,والموضوع وحدة لذلک,وخلصت إلى مجموعة من النتائج تحت المحاور التالیة (القیم المرتبطة بمفهوم البیئة ومکوناتها,والقیم المرتبطة بتحدید المشکلات البیئیة,والقیم المرتبطة بطرق المحافظة على البیئیة).

       إن المتأمل فی تلک الدراسات ونوعیة تلک المتغیرات یلحظ قلة الدراسات التی بحثت فی أثر التدین على القیم البیئیة -حسب علم الباحث- مع أن الدین یعتبر الإطار المرجعی للفرد مهما اختلفت ثقافته,فالإنسان بطبعه متدین,ولا یعنی هذا عدم دراسة أثر التدین على جوانب أخرى فی حیاة الناس,بل قد نالت نصیبها فی الدراسة کمتغیر مستقل,أو متغیر تابع؛ومن تلک الدراسات دراسة(المهداوی ,2018م)والتی هدفت إلى معرفة العلاقة بین التدین والصلابة النفسیة لدى طلبة المرحلة الثانویة بمحافظة اللیث,واستخدم الباحث مقیاس التدین لـ(الصنیع,2000م), ومقیاس الصلابة لـ(باظة,2013م),وکان من أبرز النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائیاً بین التدین والصلابة النفسیة لدى الطلبة,وعدم وجود فروق دالة إحصائیاً وفقاً للتخصص,والجنس.

       ومن الدراسات التی اهتمت بدراسة أثر التدین کمتغیر مستقل دراسة(معمریة,2005م) والتی هدفت إلى معرفة الاتجاه نحو العولمة وفقاً للفروق فی مستویات التدین والشعور بالانتماء للوطن,واستخدم فیه ثلاث مقاییس هی:مقیاس الاتجاه نحو العولمة,ومقیاس التدین بالإسلام,ومقیاس الانتماء للوطن,وطبق على عینة من أساتذة وطلاب جامعة باتنة بالجزائر, وکانت أبرز النتائج:أنه کلما زاد التدین زاد الرفض للعولمة کنظام اقتصادی وثقافی.

       یعتبر الدین أهم العناصر الثقافیة للمجتمع,وهو الإطار المرجعی الذی تستمد منه الثقافة قیمها ومفاهیمها,کما تتشکل وجهة نظر الأفراد تجاه القضایا الکلیة الکبرى-الوجود والقیم والمعرفة-من حولهم وفق دینهم الذی یدینون به,یقول الله تعالى(قل إن صلاتی ونسکی ومحیای ومماتی لله رب العالمین*لاشریک له وبذلک أمرت وأنا أول المسلمین) الأنعام 162-163؛ولکل إنسان دینه الذی یخضع له,ویستمد أهدافه وتعالیمه منه,ویؤثر فی اتجاهاته ومعتقداته وأحکامه,وفی هذا السیاق یترجم السماک (5/2003م)عن المستشرق الإنکلیزی(مونتغومری وات) قوله فی کتابه الفکر السیاسی الإسلامی 1968م صفحة 28:إذا ألقینا نظرة عامة إلى العلاقة بین الدین والسیاسة فإن من المفید الاهتمام أولاً بموقع الدین فی حیاة الفرد,وبالنسبة إلى الشخص الذی یشکل الدین عنده معناً خاصاً،ولیس مجرَّد تعلُّق شکلی،یمکن التأکید على نقطتین:الأولى هی أن الأفکار التی تتضمنها دیانته ترسم له الإطار الثقافی الذی یحیط بنشاطاته وبأعماله کلها,ومن خلال هذه العلاقة تکتسب نشاطاتُه أهمیتها,کما أن هذه العلاقة قد تؤثر بطرق معینة على البرنامج العام لحیاته,والنقطة الثانیة هی أن الدین من حیث إنه یؤدی بالمؤمن إلى وعی المضمون الأوسع الذی تقوم علیه الأهداف الممکنة لحیاته،من الممکن أن یولد لدیه الحوافز المحرکة لسائر النشاطات التی یقوم بها,وبالفعل فإنه من دون هذه الحوافز الدینیة لا یمکن القیام ببعض هذه النشاطات, ویضیف وات: ومن خلال هاتین النقطتین یتبین لنا کیف أن الدین یحتل موقعاً مرکزیاً فی حیاة الإنسان،لیس من حیث إنه یقرر الکثیر من التفاصیل(مع أنه یفعل ذلک بالفعل فی بعض الحالات)ولکن من حیث إنه یوفر للإنسان أهدافاً عامة فی الحیاة،ویساعد على ترکیز قواه من أجل تحقیقها (maaber.50megs.com فی 17/5/1440هـ).

       وفی هذا السیاق أیضا ینسب إلى(آرنولد توینبی) وهو مؤرخ بریطانی قوله:"            الدین إحدى الملکات الضروریة الطبیعیة البشریة،وحسبنا القول بأن افتقار المرء للدین یدفعه إلى حالة من الیأس الروحی،تضطره إلى التماس العزاء الدینی على موائد لا تملک منه شیئًا"         (  www.path-2-happiness.com/ar فی16/5/1440هـ)؛إن تلک الدراسات وما شابهها تثبت حقیقة مفادها:أن لمستوى التدین تأثر واضح على الفرد فی مختلف شؤون حیاته,منذ بدایة تمییزه إلى أن یتوفاه الله عز وجل؛والإسلام دین شامل لمختلف شؤون الحیاة,لم یترک شاردة ولا واردة إلا وبین موقفه منها,یقول الله تعالى(الیوم أکملت لکم دینکم وأتممت علیکم نعمتی ورضیت لکم الإسلام دینا) المائدة 3؛ولقد عنی الإسلام بالبیئة وحمایتها,وجعلها مبدأً أخلاقیاً لکل مسلم,کما حمل الإسلام الفرد مسؤولیة الحفاظ على کل ما یحیط به,وفق ضوابط معینة,منها قوله تعالى(وکلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا یحب المسرفین) الأعراف 31؛وغیرها من الآیات والأحادیث النبویة.

       هذا وتبرز المرحلة العمریة الواقعة بین الخامسة عشر والخامسة والعشرین کأهم المراحل العمریة للإنسان نظراً لطبیعة تلک المرحلة,والتی یستقل فیها المرء برأیه,وتکون له اتجاهاته الخاصة تجاه ما یقابله فی حیاته من قضایا,ومنها ما یتعلق بالبیئة,وهنا نصل إلى مشکلة الدراسة الحالیة وهی:

س1/ما مدى التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة؟

س2/ما مستوى التدین لدى طلاب قسم التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم؟

س3/هل هناک علاقة بین التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة ومستوى التدین؟وما نوعها؟

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى دعم التربیة البیئة المرغوبة من خلال معرفة:

-           مدى التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة؟

-           مستوى التدین لدى طلاب قسم التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم؟

-           هل هناک علاقة بین التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة ومستوى التدین؟وما نوعها؟

أهمیة الدراسة:

       تکمن أهمیة هذه الدراسة فی تناولها موضوعاً من مواضیع التربیة البیئة,فی وقت أصبحت فیه التربیة البیئیة من القضایا الملحة,والتی تزداد إلحاحاً کلما زاد سعى الإنسان لتحقیق رفاهیة ذاته على حساب العبث بمکونات البیئة؛کما أن هذه الدراسة تحاول الکشف عن العلاقة بین القیم البیئیة للطلاب الجامعة ومستوى التدین فی محاولة لدعم القیم البیئة المرغوبة,إذ یمثل المدخل الدینی أهم المداخل التی یمکن استخدامها لدعم الاتجاه الایجابی نحو البیئة وقضایاها.

مصطلحات الدراسة:

القیم البیئیة:یمکن تعریفها لغرض الدراسة الحالیة بأنها:مجموعة المعاییر والمحددات الذاتیة التی یستخدمها الفرد فی تعامله مع البیئة,والتی تنطلق من قناعاته الشخصیة المبنیة على معلومات سابقة, وتتحدد هذه القیم لدى الطالب بالإجابة على فقرات مقیاس القیم البیئیة الخاص          بهذه الدراسة. 

مستوى التدین:یمکن تعریفه لغرض الدراسة الحالیة بأنه:مدى التزام المرء بتعالیم الإسلام قولاً وعملا, ویتحدد مستوى التدین لدى الطلاب فی الدراسة الحالیة بالإجابة على فقرات مقیاس التدین الخاص بهذه الدراسة.

حدود الدراسة:

       یقتصر تطبیق هذه الدراسة ونتائجها على طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم فی الفصل الدراسی الثانی من العام 1439هـ/1440هـ والذی یرمز له بـ(392),        کما تقتصر من الناحیة الموضوعیة على فقرات مقیاس القیم البیئیة,ومقیاس التدین.

منهج الدراسة:

       استخدم فی هذه الدراسة المنهج الوصفی الإرتباطی والذی لا یقف عند وصف الظاهرة موضوع البحث بل یتجاوز ذلک إلى معرفة ما إذا کان ثمة علاقة بین متغیرین أو أکثر,وبیان مقدارها,ونوعها.

مجتمع الدراسة:

       طبقت هذه الدراسة على طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم فی الفصل الدراسی الثانی من العام 1439هـ/1440هـ والذی یرمز له بـ(392),والبالغ عددهم (393) طالباً وفق إحصائیة الجامعة بتاریخ 20/5/1440هـ.

عینة الدراسة:

عینة تقنین الأدوات (العینة الاستطلاعیة):

       تکونت العینة الاستطلاعیة التی تم التأکد من صدق وثبات الأدوات المستخدمة فی الدراسة الحالیة بالتطبیق علیها من(30) طالباً من طلاب قسم التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم،وتم التطبیق علیهم فی الفصل الدراسی الثانی من العام الجامعی 1439/1440هـ والذی یرمز له بالرمز(392).

عینة البحث الأساسیة:

       نظراً لطبیعة الدراسة فقد استخدم الباحث العینة العشوائیة البسیطة,والتی تعنی أن تکون الفرص متساویة لکل فرد فی المجتمع لیکون من أفراد العینة المراد تطبیق الدراسة علیها,والنسبة المقبولة فی مثل هذه الحالة حسب أدبیات البحث العلمی هی(196) طالباً.

أدوات الدراسة:

       بعد الاطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة الحالیة،والأدوات التی تم استخدامها فی تلک الدراسات,تبین أن مقیاس القیم هو الأداة الأنسب لجمع البیانات اللازمة للإجابة عن السؤال الأول,کما تبین أن مقیاس مستوى التدین هو الأنسب لجمع البیانات اللازمة للإجابة عن السؤال الثانی, وفیما یلی وصف لتلک المقاییس المستخدمة فی الدراسة وخصائصها الإحصائیة وکیفیة الاستجابة علیها وتحدید الدرجات.

أولاً : مقیاس القیم البیئیة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم:

       یرى أبو السل وأبو العناز(2013م:58)أن مقیاس القیم من أهم الأدوات التی یمکن من خلالها قیاس القیم,حیث یُضمن المقیاس فقرات تقریریة أو إخباریة مصاغة بطریقة إیجابیة أو سلبیة,ویجیب المفحوص بوضع علامة على رمز الإجابة التی تعبر عن رأیه؛وقد تم بناء مقیاس القیم البیئیة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم وفقاً لذلک,وتکون المقیاس من خمس قیم,هی:قیمة حمایة البیئة ,وقیمة الرفق بالحیوان,وقیمة المحافظة على النظافة,وقیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک,وقیمة تنمیة الموارد البیئیة,وداخل کل قیمة أربع فقرات اثنتان موجبة,واثنتان سالبة,وأمام کل فقرة خمس استجابات هی(موافق جداً,موافق,محاید ,لا أوافق, لا أوافق بشدة) تقابلها الدرجات(5-4-3-2-1) على التوالی,والدرجة المرتفعة فی الفقرات الموجبة تعبر عن تحقق درجة عالیة من القیم البیئیة المرغوبة، والدرجة المرتفعة فی الفقرات السالبة تعبر عن تحقق درجة متدنیة من القیم البیئیة المرغوبة.

صدق وثبات مقیاس القیم:

1/ الصدق:

       للتحقق من صدق المقیاس تم الاعتماد على الصدق الظاهریFace Validity حیث تم عرض المقیاس على عدد من المحکمین المتخصصین فی المجال وطلب منهم دراسة المقیاس وإبداء آرائهم فیه من حیث مدى ارتباط کل عبارة من عباراته بالبعد المنتمیة إلیه،ومدى وضوح العبارات وسلامة صیاغتها اللغویة وملاءمتها لتحقیق الهدف الذی صیغت من أجله،واقتراح مایرونه مناسباً لتجویدها،وقد قدم المحکمون ملاحظات قیمة أفادت الدراسة،وأثرت المقیاس،وساعدت على إخراجه بصورة جیدة؛کما تم کذلک التحقق من صدق المقیاس عن طریق صدق الاتساق الداخلیInternal Consistency  وذلک باستخدام معامل ارتباط بیرسون فی حساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة ودرجة البعد المنتمیة إلیه وذلک للتأکد من           مدى تماسک وتجانس عبارات کل بعد فیما بینها، فکانت معاملات الارتباط کما هی موضحة بالجدول التالی:

جدول رقم (1)
معاملات الارتباط بین درجات عبارات المقیاس والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه

حمایة البیئة

الرفق بالحیوان

المحافظة على النظافة

المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک

تنمیة الموارد البیئیة

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

1

0.663**

5

0.859**

9

0.468**

13

0.643**

17

0.836**

2

0.596**

6

0.708**

10

0.879**

14

0.705**

18

0.739**

3

0.436**

7

0.585**

11

0.798**

15

0.486**

19

0.586**

4

0.457**

8

0.498**

12

0.851**

16

0.626**

20

0.752**

** دالة عند مستوى 0.01

       یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجات عبارات المقیاس والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه العبارة جمیعها معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس عبارات کل بعد فیما بینها وتماسکها مع بعضها البعض.

       تم کذلک التأکد من تماسک وتجانس أبعاد المقیاس فیما بینها بحساب معاملات الارتباط بین درجة کل بعد والدرجة الکلیة للمقیاس فکانت معاملات الارتباط کما هی موضحة          بالجدول التالی:

جدول رقم (2)
معاملات الارتباط بین درجات أبعاد المقیاس والدرجة الکلیة للمقیاس

حمایة البیئة

الرفق بالحیوان

المحافظة على النظافة

المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک

تنمیة الموارد البیئیة

0.709**

0.825**

0.879**

0.820**

0.830**

** دالة عند مستوى 0.01

       یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجات أبعاد المقیاس والدرجة الکلیة للمقیاس جمیعها معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس أبعاد المقیاس فیما بینها وتماسکها مع بعضها البعض.

2/ الثبات:

       تم التحقق من ثبات درجات المقیاس وأبعاده الفرعیة باستخدام معامل ثبات ألفا کرونباخ فکانت معاملات الثبات کما هو موضح بالجدول التالی:

جدول رقم (3)
معاملات ثبات ألفا کرونباخ للمقیاس وأبعاده الفرعیة

حمایة البیئة

الرفق بالحیوان

المحافظة على النظافة

المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک

تنمیة الموارد البیئیة

المقیاس ککل

0.755

0.823

0.894

0.808

0.868

0.854

       یتضح من الجدول السابق أن للمقیاس وأبعاده الفرعیة معاملات ثبات مرتفعة ومقبولة إحصائیاً؛ ومما سبق یتضح أن للمقیاس مؤشرات إحصائیة جیدة(الصدق،الثبات)وبهذا تم التأکد من صلاحیة استخدامه فی البحث الحالی.

ثانیاً : مقیاس مستوى التدین لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم:

       تم بناء مقیاس مستوى التدین لدى طلاب جامعة القصیم من عشر فقرات,خمس منها موجبة, وخمس سالبة,وأمام کل فقرة خمس استجابات هی (دائماً,غالباً,أحیاناً,نادراً,مطلقاً) تقابلها الدرجات (5-4-3-2-1)على التوالی,والدرجة المرتفعة فی الفقرات الموجبة تعبر عن تحقق درجة عالیة من مستوى التدین،والدرجة المرتفعة فی الفقرات السالبة تعبر عن تحقق درجة متدنیة من مستوى التدین.

صدق وثبات مقیاس مستوى التدین:

1/ الصدق:

للتحقق من صدق المقیاس تم الاعتماد على الصدق الظاهریFace Validity  حیث تم عرض المقیاس على عدد من المحکمین المتخصصین فی المجال وطلب منهم دراسة المقیاس وإبداء آرائهم فیه من حیث مدى ارتباط کل عبارة من عباراته بالبعد المنتمیة إلیه،ومدى وضوح العبارات وسلامة صیاغتها اللغویة وملاءمتها لتحقیق الهدف الذی صیغت من أجله،واقتراح مایرونه مناسباً لتجویدها،وقد قدم المحکمون ملاحظات قیمة أفادت الدراسة،وأثرت المقیاس،وساعدت على إخراجه بصورة جیدة؛کما تم کذلک التحقق من صدق المقیاس عن طریق صدق الاتساق الداخلیInternal Consistency وذلک باستخدام معامل ارتباط بیرسون فی حساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمقیاس وذلک للتأکد من            مدى تماسک وتجانس عبارات المقیاس فیما بینها،فکانت معاملات الارتباط کما هی موضحة بالجدول التالی:

جدول رقم (4)
معاملات الارتباط بین درجات عبارات المقیاس والدرجة الکلیة للمقیاس

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

1

0.527**

6

0.508**

2

0.703**

7

0.562**

3

0.494**

8

0.482**

4

0.540**

9

0.656**

5

0.665**

10

0.524**

** دالة عند مستوى 0.01

       یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجات عبارات المقیاس والدرجة الکلیة للمقیاس جمیعها معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس عبارات المقیاس فیما بینها وتماسکها مع بعضها البعض.

2/ الثبات:

      تم التحقق من ثبات درجات المقیاس باستخدام معامل ثبات(ألفا کرونباخ) فکان معامل الثبات مساویاً 0.766 وهو ما یؤکد أن للمقیاس ثبات مرتفع,مقبول إحصائیاً؛ومما سبق یتضح أن للمقیاس مؤشرات إحصائیة جیدة(الصدق،الثبات)وبهذا تم التأکد من صلاحیة استخدامه         فی البحث.

الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

أولاً: للتأکد من صدق وثبات الأدوات المستخدمة فی البحث تم استخدام:

1-       معامل ارتباط بیرسون Pearson Correlationفی التأکد من صدق الاتساق الداخلی للأدوات.

2-       معامل ثبات ألفا کرونباخ Alpha Cronbach فی التأکد من ثبات الأدوات.

ثانیاً: للإجابة عن أسئلة البحث تم استخدام:

1-       المتوسطات Mean والانحرافات المعیاریة Std. Deviation فی التعرف على مدى التزام الطلاب بالقیم البیئیة ومستوى التدین لدیهم.

2-       معامل ارتباط بیرسون  Pearson Correlationفی التعرف على دلالة العلاقة بین التدین والتزام الطلاب بالقیم البیئیة.

ویجب ملاحظة أنه تتم الاستجابة لعبارات المقاییس المستخدمة فی البحث الحالی من خلال التدرج الخماسی تتمثل فیه الاستجابات فی(موافق جداً،موافق،محاید،لا أوافق،لا أوافق بشدة)،بینما تتمثل فی حالة مقیاس التدین فی(دائماً،غالباً،أحیاناً،نادراً،مطلقاً) وفی المقیاسین تقابل فئات الاستجابة الدرجات(5،4،3،2،1)على الترتیب،مع مراعاة اتجاه العبارة حیث تعکس الدرجات فی حالة العبارات السالبة عندما نرغب فی الوصول للدرجة الکلیة،والدرجة المرتفعة فی أی عبارة أو بعد تعبر عن درجة عالیة من التحقق،ویجب ملاحظة أنه تم الاعتماد على المحکات التالیة فی التعرف على مدى التزام الطلاب بالقیم البیئیة وفی التعرف على مستوى التدین لدیهم بناءً على المتوسطات الحسابیة للعبارات والمتوسطات الوزنیة للأبعاد أو المتوسط الوزنی فی حالة مقیاس التدین:

جدول رقم (5)
محکات تحدید مدى التزام الطلاب بالقیم البیئیة ومستوى التدین لدیهم

المتوسط الحسابی للعبارة أو المتوسط الوزنی للبعد

درجة التحقق

أقل من 1.8

منعدمة

من 1.8 لأقل من 2.6

ضعیفة

من 2.6 لأقل من 3.4

متوسطة

من 3.4 لأقل من 4.2

کبیرة

من 4.2 فأکثر

کبیرة جداً

نتائج الدراسة ومناقشتها:

أولاً: إجابة السؤال الأول:

ینص السؤال الأول للدراسة الحالیة على "ما مدى التزام طلاب قسم التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بکلیة التربیة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة؟", وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على کل عبارة من عبارات مقیاس القیم البیئیة وذلک لتحدید درجة التحقق لکل عبارة من هذه العبارات، فکانت             النتائج کالتالی:

1/ قیمة حمایة البیئة:

جدول رقم (6)
المتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة حمایة البیئة

م

العبارات

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

1

إتلاف الحدائق العامة جریمة

4.488

0.941

کبیرة جداً

1

2

حمایة المتنزهات الطبیعیة مسؤولیة الدولة فقط

1.988

1.037

ضعیفة

4

3

قطع الأشجار وبیعها حطب أمر مرفوض

4.113

1.006

کبیرة

2

4

لا مشکلة فی التخلص من النفایات بالحرق

3.138

1.240

متوسطة

3

قیمة حمایة البیئة ککل

3.868

0.578

کبیرة

       یتضح من الجدول السابق أن قیمة حمایة البیئة لدى طلاب عینة الدراسة متحققة بدرجة کبیرة(بعد عکس درجات العبارات السلبیة) حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی 3.868 بانحراف معیاری 0.578، وجاءت عبارة "إتلاف الحدائق العامة جریمة" فی الترتیب الأول،یلیها عبارة "قطع الأشجار وبیعها حطب أمر مرفوض" ثم عبارة " لا مشکلة فی التخلص من النفایات بالحرق"،وفی الترتیب الأخیر عبارة "حمایة المتنزهات الطبیعیة مسؤولیة الدولة فقط"،ویمکن توضیح ذلک من خلال الشکل التالی:

شکل رقم (1)
المتوسطات لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة حمایة البیئة

 

2/ قیمة الرفق بالحیوان:

جدول رقم (7)
المتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة الرفق بالحیوان

م

العبارات

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

5

ینبغی توفیر المیاه للطیور فی فصل الصیف

4.488

0.779

کبیرة جداً

2

6

لا مشکلة فی قتل القطط والکلاب الضالة

2.150

1.379

ضعیفة

3

7

یجب مساعدة الحیوانات والطیور التی فی مأزق

4.550

0.855

کبیرة جداً

1

8

ینبغی ترک الأغنام المریضة فی الصحراء تواجه مصیرها تنجوا أو تموت

1.700

1.011

ضعیفة جداً

4

قیمة الرفق بالحیوان ککل

4.297

0.656

کبیرة جداً

       یتضح من الجدول السابق أن قیمة الرفق بالحیوان لدى طلاب عینة البحث متحققة بدرجة کبیرة جداً(بعد عکس درجات العبارات السلبیة)،حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی 4.297 بانحراف معیاری 0.656، وجاءت عبارة "یجب مساعدة الحیوانات والطیور التی فی مأزق" فی الترتیب الأول،یلیها عبارة "ینبغی توفیر المیاه للطیور فی فصل الصیف" ثم عبارة "لا مشکلة فی قتل القطط والکلاب الضالة"،وفی الترتیب الأخیر عبارة "ینبغی ترک الأغنام المریضة فی الصحراء تواجه مصیرها تنجوا أو تموت"،ویمکن توضیح ذلک من خلال الشکل التالی:

شکل رقم(2)
المتوسطات لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة الرفق بالحیوان

 

3/ قیمة المحافظة على النظافة:

جدول رقم (8)
المتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة

 المحافظة على النظافة

م

العبارات

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

9

نظافة الشارع دلیل على نظافة ساکنیه

4.425

0.854

کبیرة جداً

2

10

لا مشکلة فی ترک بقایا الطعام فی الحدیقة فهناک عامل نظافة مسؤول عن تنظیفها

1.575

0.991

ضعیفة جداً

4

11

النظافة إحدى سمات الشخصیة الراقیة

4.775

0.527

کبیرة جداً

1

12

لست مسؤولاً عن تنظیف دورة میاه المسجد بعد استخدامها، فهی مسؤولیة عامل النظافة

1.625

1.072

ضعیفة جداً

3

قیمة المحافظة على النظافة ککل

4.500

0.631

کبیرة جداً

       یتضح من الجدول السابق أن قیمة المحافظة على النظافة لدى طلاب عینة الدراسة متحققة بدرجة کبیرة جداً (بعد عکس درجات العبارات السلبیة) حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی 4.500 بانحراف معیاری 0.631،وجاءت عبارة " النظافة إحدى سمات الشخصیة الراقیة" فی الترتیب الأول،یلیها عبارة " نظافة الشارع دلیل على نظافة ساکنیه" ثم عبارة " لست مسؤولاً عن تنظیف دورة میاه المسجد بعد استخدامها فهی مسؤولیة عامل النظافة"،وفی الترتیب الأخیر عبارة"لا مشکلة فی ترک بقایا الطعام فی الحدیقة فهناک عامل نظافة مسؤول عن تنظیفها"،ویمکن توضیح ذلک من خلال الشکل التالی:

شکل رقم (3)
المتوسطات لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة المحافظة على النظافة

 

4/ قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک:

جدول رقم (9)
المتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک

م

العبارات

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

13

أقلل من تدفق المیاه أثناء الوضوء

4.488

0.636

کبیرة جداً

1

14

لیس من مسؤولیتی إطفاء إنارة قاعة الدرس فی الکلیة آخر الیوم

2.400

1.197

ضعیفة

3

15

ینبغی ترکیب الخلایا الضوئیة فی إنارة الشوارع للحد من هدر الکهرباء

3.913

0.930

کبیرة

2

16

لا مشکلة فی رمی المخلفات فی الأودیة والسدود فالماء کثیر ولن یتأثر

1.563

0.926

ضعیفة جداً

4

قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک ککل

4.109

0.579

کبیرة

       یتضح من الجدول السابق أن قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک لدى طلاب عینة الدراسة متحققة بدرجة کبیرة (بعد عکس درجات العبارات السلبیة) حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی 4.109 بانحراف معیاری 0.579،وجاءت عبارة "أقلل من تدفق المیاه أثناء الوضوء" فی الترتیب الأول،یلیها عبارة "ینبغی ترکیب الخلایا الضوئیة فی إنارة الشوارع للحد من هدر الکهرباء" ثم عبارة "لیس من مسؤولیتی إطفاء إنارة قاعة الدرس فی الکلیة آخر الیوم"،وفی الترتیب الأخیر عبارة "لا مشکلة فی رمی المخلفات فی الأودیة والسدود فالماء کثیر ولن یتأثر"،ویمکن توضیح ذلک من خلال الشکل التالی:

شکل رقم (4)
المتوسطات لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک

 

5/ قیمة تنمیة الموارد البیئیة:

جدول رقم (10)
المتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات

 قیمة تنمیة الموارد البیئیة

م

العبارات

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

17

یجب الاهتمام بالحیوانات المهددة بالانقراض

4.525

0.886

کبیرة جداً

2

18

لا فائدة من إعادة تدویر النفایات

2.063

1.106

ضعیفة

4

19

یجب على الجهات الحکومیة والأسواق زراعة أشجار مناسبة للطبیعة فی محیط المبانی/ المواقف

4.525

0.729

کبیرة جداً

1

20

استخدام الطاقة الشمسیة لتوفیر الکهرباء نوع من الترف ولا فائدة منه

2.100

1.346

ضعیفة

3

قیمة تنمیة الموارد البیئیة ککل

4.222

0.695

کبیرة جداً

       یتضح من الجدول السابق أن قیمة تنمیة الموارد البیئیة لدى طلاب عینة الدراسة متحققة بدرجة کبیرة جداً (بعد عکس درجات العبارات السلبیة) حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی 4.222 بانحراف معیاری 0.695،وجاءت عبارة "یجب على الجهات الحکومیة والأسواق زراعة أشجار مناسبة للطبیعة فی محیط المبانی/ المواقف" فی الترتیب الأول،یلیها عبارة "یجب الاهتمام بالحیوانات المهددة بالانقراض" وعلى الرغم من تساوی متوسطی العبارتین إلا أن الأفضلیة کانت للعبارة ذات الانحراف المعیاری الأقل والذی یدل على اتفاق أعلى فی الاستجابات،ثم جاءت عبارة "استخدام الطاقة الشمسیة لتوفیر الکهرباء نوع من الترف ولا فائدة منه" فی الترتیب الثالث،وفی الترتیب الأخیر عبارة "لا فائدة من إعادة تدویر النفایات"، ویمکن توضیح ذلک من خلال الشکل التالی:

شکل رقم (5)
المتوسطات لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات قیمة تنمیة الموارد البیئیة

 

ومجمل ما تم الوصول إلیه من نتائج فی إجابة السؤال الأول والمتعلق بمدى التزام طلاب عینة الدراسة بالقیم البیئیة یمکن تلخیصه فی الجدول التالی:

جدول رقم (11)
التزام الطلاب بالقیم البیئیة

القیم البیئیة

المتوسط الوزنی

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

قیمة حمایة البیئة

3.868

0.578

کبیرة

5

قیمة الرفق بالحیوان

4.297

0.656

کبیرة جداً

2

قیمة المحافظة على النظافة

4.500

0.631

کبیرة جداً

1

قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک

4.109

0.579

کبیرة

4

قیمة تنمیة الموارد البیئیة

4.222

0.695

کبیرة جداً

3

التزام الطلاب بالقیم البیئیة ککل

4.201

0.628

کبیرة جداً

       ویتضح من الجدول السابق أن التزام الطلاب بالقیم البیئیة جاء متحقق بدرجة کبیرة جداً حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على المقیاس 4.201 بانحراف معیاری 0.628،وجاء فی الترتیب الأول قیمة المحافظة على النظافة,حیث تحققت بدرجة کبیرة جداً بمتوسط وزنی 4.500 وانحراف معیاری 0.631،یلیها قیمة الرفق بالحیوان,والتی تحققت بدرجة کبیرة جداً بمتوسط وزنی 4.297 وانحراف معیاری 0.656،ثم قیمة تنمیة الموارد البیئیة,والتی تحققت بدرجة کبیرة جداً بمتوسط وزنی 4.222 وانحراف معیاری 0.695،ثم قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک,وتحققت بدرجة کبیرة بمتوسط وزنی 4.109 وانحراف معیاری 0.579،وفی الترتیب الأخیر قیمة حمایة البیئة,وتحققت بدرجة کبیرة بمتوسط وزنی 3.868 وانحراف معیاری 0.578،وهو ما یتضح من الشکل التالی:

شکل رقم (6)
التزام الطلاب بالقیم البیئیة

 

ثانیاً:إجابة السؤال الثانی:

ینص السؤال الثانی للدراسة الحالیة على "ما مستوى التدین لدى طلاب قسم التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بکلیة التربیة بجامعة القصیم؟",وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على کل عبارة من عبارات مقیاس التدین وذلک لتحدید درجة التحقق لکل عبارة من هذه العبارات،ومعرفة مستوى التدین لدى الطلاب،فکانت النتائج کما هی موضحة فی الجدول التالی:

جدول رقم (12)
المتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات مقیاس التدین

م

العبارات

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

1

أصلى الصلوات الخمس المکتوبة فی المسجد

4.163

0.878

کبیرة

1

7

أتصدق على الفقراء ولو بالقلیل

3.688

0.963

کبیرة

2

2

استمع للموسیقى

3.488

1.091

کبیرة

3

5

أحرص على أدعیة الصباح والمساء

3.488

1.136

کبیرة

4

3

أقرأ وردی من القرآن الکریم کل یوم

3.475

1.091

کبیرة

5

10

أحضر للمسجد یوم الجمعة قبل الإقامة بقلیل

3.300

1.141

متوسطة

6

6

أصلی الصبح عندما أستیقظ

3.050

1.242

متوسطة

7

9

أردد مع المؤذن عند سماع الآذان

3.025

1.169

متوسطة

8

8

أتحدث عن الآخرین فی غیابهم بما یسوءهم

1.888

1.043

ضعیفة

9

4

أذهب للسوق لکی أتسکع وأشاهد المتسوقین

1.825

0.991

ضعیفة

10

مستوى التدین ککل

3.429

0.486

کبیرة

       یتضح من الجدول السابق أن مستوى التدین لدى طلاب عینة الدراسة کبیر (بعد عکس درجات العبارات السلبیة) حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی 3.429 بانحراف معیاری 0.486،وجاءت عبارة "أصلى الصلوات الخمس المکتوبة فی المسجد" فی الترتیب الأول،یلیها عبارة "أتصدق على الفقراء ولو بالقلیل" ,ثم عبارة "استمع للموسیقى"،ثم عبارة "أحرص على أدعیة الصباح والمساء" ,ثم عبارة "أقرأ وردی من القرآن الکریم کل یوم" ,والعبارات السابقة متحققة بدرجة کبیرة،أما فی الترتیب الأخیر فجاءت عبارتان متحققتان بدرجة ضعیفة وهما عبارة "أذهب للسوق لکی أتسکع وأشاهد المتسوقین" ,فی الترتیب الأخیر ,وعبارة "أتحدث عن الآخرین فی غیابهم بما یسوءهم" فی الترتیب قبل الأخیر،ویمکن توضیح ذلک من خلال الشکل التالی:

شکل رقم (7)
مستوى التدین لدى طلاب عینة الدراسة

 

ثالثاً:إجابة السؤال الثالث:

ینص السؤال الثالث للبحث الحالی على "هل هناک علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً بین التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة ومستوى التدین؟",وللإجابة عن السؤال الثالث للدراسة الحالیة تم استخدام معامل ارتباط بیرسون فی الکشف عن دلالة العلاقة بین التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة ومستوى التدین لدیهم،فکانت النتائج کما هی موضحة بالجدول التالی:

جدول رقم (13)
دلالة العلاقة بین التزام طلاب التربیة البدنیة بجامعة القصیم بالقیم البیئیة ومستوى التدین لدیهم

القیم البیئیة

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

قیمة حمایة البیئة

-0.016

غیر دالة

قیمة الرفق بالحیوان

0.316

0.01

قیمة المحافظة على النظافة

0.268

0.05

قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک

0.237

0.05

قیمة تنمیة الموارد البیئیة

0.164

غیر دالة

التزام الطلاب بالقیم البیئیة ککل

0.256

0.05

یتضح من الجدول السابق أنه:

-      لا توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً بین التدین والتزام الطلاب بقیمة حمایة البیئة.

-      توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 بین التدین والتزام الطلاب بقیمة الرفق بالحیوان.

-      توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 بین التدین والتزام الطلاب بقیمة المحافظة على النظافة.

-      توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 بین التدین والتزام الطلاب بقیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک.

-      لا توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً بین التدین والتزام الطلاب بقیمة تنمیة الموارد البیئیة.

-      توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 بین التدین والتزام الطلاب بالقیم البیئة کدرجة کلیة.

       إن النتیجة العامة للدراسة الحالیة تشیر إلى وجود علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً               عند مستوى 0.05 بین التدین والتزام الطلاب بالقیم البیئة کدرجة کلیة,وتتفق هذه النتیجة            مع دراسة(المهداوی ,2018م) والتی هدفت إلى معرفة العلاقة بین التدین والصلابة النفسیة   لدى طلبة المرحلة الثانویة بمحافظة اللیث,وکان من أبرز النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائیاً بین التدین والصلابة النفسیة لدى الطلبة؛ کما تتفق کذلک مع دراسة(معمریة,2005م)والتی هدفت إلى معرفة الاتجاه نحو العولمة وفقاً للفروق فی مستویات التدین والشعور بالانتماء للوطن,وکان من أبرز النتائج أنه کلما زاد التدین زاد الرفض للعولمة کنظام اقتصادی وثقافی.

       وعند الحدیث عن نتائج الدراسة التفصیلیة فقد حصلت قیمة الرفق بالحیوان على الترتیب الأول بین قیم الدراسة الحالیة من حیث ارتباطها بمستوى التدین بعلاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 ویمکن تفسیر هذه النتیجة بأن قیمة الرفق بالحیوان من القیم التی یکثر تناولها فی خطب الجمعة,وفی المواد الدراسیة فی التعلیم العام,وفی المواد الإعلامیة الموجهة لفئة الشباب والتی ترکز على موقف الإسلام فی التعامل مع الحیوانات,القائم على تحریم تعذیبها أو قتلها بهدف التسلیة,وفی المقابل الأجر العظیم الذی یناله المسلم بحسن تعامله مع الحیوانات,ومن ذلک ما روی عن النبی صلى الله علیه وسلم أنه قال:"عذبت امرأة فی هرة سجنتها حتى ماتت,فدخلت فیها النار,لا هی أطعمتها وسقتها,إذ هی حبستها,ولا هی ترکتها تأکل من خشاش الأرض"(مسلم, 2004م,رقم الحدیث6675:1082)؛والحدیث الذی روی عن النبی صلى الله علیه وسلم أنه قال:" بینما رجل یمشی بطریق اشتد علیه العطش فوجد بئراً فنزل فیها فشرب ثم خرج,فإذا کلب یلهث یأکل الثرى من العطش،فقال الرجل:لقد بلغ هذا الکلب من العطش مثل الذی کان بلغ منی,فنزل البئر فملأ خفه ماءً ثم أمسکه بفیه حتى رقی فسقى الکلب,فشکر الله له,فغر له،قالوا یا رسول الله وإن لنا فی هذه البهائم لأجرا، فقال:فی کل کبدٍ رطبةٍ أجر)"البخاری,1990م,رقم الحدیث2234 :833؛ومسلم,2004م,رقم الحدیث5859 :950)؛ وفی لفظ أن امرأة بغیاً رأت کلباً فی یوم حار یطیف ببئر قد أدلع لسانه من العطش فنزعت له بموقها فغفر لها"(مسلم,2004م,رقم الحدیث 5860 :950).

       کما توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 بین التدین والتزام الطلاب بقیمة المحافظة على النظافة,وقیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک,                     على التوالی,ویمکن تفسیر هذه النتیجة بحرص الإسلام على النظافة,کقوله تعالى:                  (إن الله یحب التوابین ویحب المتطهرین) البقرة 222؛وقوله تعالى:(فیه رجال یحبون أن یتطهروا والله یحب المطهرین) التوبة 108؛والکثیر من الآیات والأحادیث التی تحض على النظافة والتطهر؛ وأما المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک فقد وردت فیه آیات وأحادیث منها             قول الله تعالى:(وکلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا یحب المسرفین) الأعراف 31؛ وقوله تعالى                  (والذین إذا أنفقوا لم یسرفوا ولم یقتروا وکان بین ذلک قواما) الفرقان 67؛وقوله علیه           الصلاة والسلام : "فراش للرجل,وفراش لامرأته,والثالث للضیف, والرابع للشیطان"                    (مسلم,2004م,رقم الحدیث5452: 889) ؛إن مثل تلک الآیات والأحادیث کثیراً ما               تطرق أسماع الشباب فی خطب الجمعة وفی الحملات التوعویة الداعیة للنظافة والمحذرة               من الإسراف, وهذا بدوره انعکس على سلوکهم والتزامهم القیمی فی ما یخص النظافة              وترشید الاستهلاک.

       وبالنسبة لقیمة حمایة البیئة,وقیمة تنمیة الموارد البیئیة فیمکن تفسیر عدم وجود علاقة ارتباطیة دالة بینهما وبین مستوى التدین,مع أن مستوى التدین لدى عینة الدراسة کبیر بأن تلک القیم مدارها على أعمال مستحبة ولیست واجبة کقیمة الرفق بالحیوان,وقیمة المحافظة على النظافة,وقیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک,والتی نص الشارع الحکیم على وجوب الالتزام بها.

النتائج:

توصلت الدراسة الحالیة إلى مایلی:

1/ أن التزام طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة بالقیم البیئیة متحقق بدرجة کبیرة جداً.

2/ جاءت قیمة المحافظة على النظافة فی الترتیب الأول من بین القیم البیئیة المشمولة بالدراسة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.

3/ جاءت قیمة الرفق بالحیوان فی الترتیب الثانی من بین القیم البیئیة المشمولة بالدراسة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.

4/ جاءت قیمة تنمیة الموارد البیئیة فی الترتیب الثالث من بین القیم البیئیة المشمولة بالدراسة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.

5/ جاءت قیمة المحافظة على الموارد وترشید الاستهلاک فی الترتیب الرابع من بین القیم البیئیة المشمولة بالدراسة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.

6/ جاءت قیمة حمایة البیئة فی الترتیب الخامس من بین القیم البیئیة المشمولة بالدراسة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.

7/ أن مستوى التدین لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة المقاس کان بدرجة کبیرة.

8/ وجود علاقة ارتباطیة طردیة قویة بشکل عام بین مستوى التدین والقیم البیئیة المقاسة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.

9/ عدم وجود علاقة ارتباطیة طردیة بین مستوى التدین وقیمتی حمایة البیئة,وتنمیة الموارد البیئیة لدى طلاب التربیة البدنیة وعلوم الحرکة.


التوصیات:

1) زیادة المادة العلمیة التی ترکز على موقف الإسلام من عناصر البیئة فی مناهج التعلیم العام.

2) إبراز موقف الإسلام من عناصر البیئة فی الإعلام عامة,وفی وسائل التواصل الاجتماعی خاصة, نظراً لما لها تأثیر ملاحظ على فئة الشباب.

3) استحداث مادة الثقافة الإسلامیة فی کل مرحلة من مراحل التعلیم العام تهتم بالأخلاق والبیئة.

المقترحات:

1) إجراء دراسة مماثلة على مجتمع آخر بقصد رصد الواقع,وربط ذلک بمستوى التدین.

2) إجراء دراسة مسحیة للمحتوى البیئی وعلاقته بالإسلام فی مناهج التعلیم العام.

3) إجراء دراسة مسحیة للمحتوى البیئی وعلاقته بالإسلام فی مقررات الإعداد العام فی الجامعات.

 

 

 

 

 


المراجع:

  1. أبو السل,محمد شحاده؛وأبو العناز,محمد علی.(2013م).بناء مقیاس القیم المفضلة فی شخصیة طلبة الجامعات الأردنیة.مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس,11(2). 51-76 .
  2. إسماعیل,علی تهامی.(2009م).القیم البیئیة لدى شباب الجامعة.مجلة الباحث,لیبیا:کلیة التربیة-جامعة سرت,(7). 87-109.
  3. ابن ققة,سعاد.(2009م).قیم التربیة البیئیة فی الکتاب المدرسی دراسة تحلیلیة لمحتوى کتاب التربیة المدنیة للتعلیم الأساسی.مجلة الحکمة,الجزائر:مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع,(1). 143-158 .
  4. البخاری,محمد بن إسماعیل.(1990م).صحیح البخاری.دمشق:دار ابن کثیر.
  5. التویجری,علی محمد.(1992م).التربیة البیئیة وحاجتنا إلیها فی دول الخلیج.مجلة رسالة الخلیج العربی,(42). 9-18.
  6. الخضی,محمد أحمد؛وسمارة,نواف أحمد.(2009م).القیم البیئیة من منظور لإسلامی.مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة,الأردن:جامعة الزرقاء الخاصة,مج9(2). 71-90.
  7. الرفاعی,أروى عبدالمنعم.(2012م).القیم البیئیة من منظور إسلامی ودرجة تمثل طلبة المدارس فی محافظة إربد لها من وجهة نظرهم وسبل تطویرها من وجهة نظر المعلمین.رسالة دکتوراة غیر منشورة,کلیة التربیة,جامعة الیرموک,الأردن.
  8. سالم,محمود عوض الله؛وأحمد,أبو السعود محمد.(2001م).تنمیة بعض القیم البیئیة من خلال تدریس العلوم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی دراسة تجریبیة.دراسات فی المناهج وطرق التدریس,مصر,(69). 126-171.
  9. الفهد,عبدالله سلیمان.(1999م).التربیة البیئیة فلسفتها,أهمیتها,أهدافها,قیمتها ومفاهیمها ومنهجیتها فی التربیة الإسلامیة.مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة,جامعة الأزهر:کلیة التربیة,(85).             389-420.
  10. فهمی,شریف یحی محمود؛وخالد,محمد عبدالرزاق محمد.(2008م).القیم البیئیة لدى الأخصائیین الاجتماعیین.مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة,مصر,(18). 22-67.
  11. مسلم,مسلم بن الحجاج النیسابوری.(2004م).صحیح مسلم.بیروت:دار الکتاب العربی.
  12. معمریة,بشیر.(2005م).الاتجاه نحو العولمة وفقا للفروق فی مستویات التدین والشعور بالانتماء للوطن بحث میدانی على عینتین من أساتذة وطلاب جامعة باتنة.مجلة دراسات: جامعة عمار ثلیجی بالجزائر,(2). 71-98 .
  13. المهداوی,مرزوق علی.(2018م).التدین وعلاقته بالصلابة النفسیة لدى طلبة المرحلة الثانویة بمحافظة اللیث بالمملکة العربیة السعودیة.مجلة الراسخون:جامعة المدینة العالمیة,4(1), ISSN:2462-2508.
    1. research.un.org/ar/docs/environment/treaties
    2.   www.path-2-happiness.com/ar فی 16/5/1440ه
    3. maaber.50megs.com فی 17/5/1440ه).

 

 

 

  1. المراجع:

    1. أبو السل,محمد شحاده؛وأبو العناز,محمد علی.(2013م).بناء مقیاس القیم المفضلة فی شخصیة طلبة الجامعات الأردنیة.مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس,11(2). 51-76 .
    2. إسماعیل,علی تهامی.(2009م).القیم البیئیة لدى شباب الجامعة.مجلة الباحث,لیبیا:کلیة التربیة-جامعة سرت,(7). 87-109.
    3. ابن ققة,سعاد.(2009م).قیم التربیة البیئیة فی الکتاب المدرسی دراسة تحلیلیة لمحتوى کتاب التربیة المدنیة للتعلیم الأساسی.مجلة الحکمة,الجزائر:مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع,(1). 143-158 .
    4. البخاری,محمد بن إسماعیل.(1990م).صحیح البخاری.دمشق:دار ابن کثیر.
    5. التویجری,علی محمد.(1992م).التربیة البیئیة وحاجتنا إلیها فی دول الخلیج.مجلة رسالة الخلیج العربی,(42). 9-18.
    6. الخضی,محمد أحمد؛وسمارة,نواف أحمد.(2009م).القیم البیئیة من منظور لإسلامی.مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة,الأردن:جامعة الزرقاء الخاصة,مج9(2). 71-90.
    7. الرفاعی,أروى عبدالمنعم.(2012م).القیم البیئیة من منظور إسلامی ودرجة تمثل طلبة المدارس فی محافظة إربد لها من وجهة نظرهم وسبل تطویرها من وجهة نظر المعلمین.رسالة دکتوراة غیر منشورة,کلیة التربیة,جامعة الیرموک,الأردن.
    8. سالم,محمود عوض الله؛وأحمد,أبو السعود محمد.(2001م).تنمیة بعض القیم البیئیة من خلال تدریس العلوم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی دراسة تجریبیة.دراسات فی المناهج وطرق التدریس,مصر,(69). 126-171.
    9. الفهد,عبدالله سلیمان.(1999م).التربیة البیئیة فلسفتها,أهمیتها,أهدافها,قیمتها ومفاهیمها ومنهجیتها فی التربیة الإسلامیة.مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة,جامعة الأزهر:کلیة التربیة,(85).             389-420.
    10. فهمی,شریف یحی محمود؛وخالد,محمد عبدالرزاق محمد.(2008م).القیم البیئیة لدى الأخصائیین الاجتماعیین.مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة,مصر,(18). 22-67.
    11. مسلم,مسلم بن الحجاج النیسابوری.(2004م).صحیح مسلم.بیروت:دار الکتاب العربی.
    12. معمریة,بشیر.(2005م).الاتجاه نحو العولمة وفقا للفروق فی مستویات التدین والشعور بالانتماء للوطن بحث میدانی على عینتین من أساتذة وطلاب جامعة باتنة.مجلة دراسات: جامعة عمار ثلیجی بالجزائر,(2). 71-98 .
    13. المهداوی,مرزوق علی.(2018م).التدین وعلاقته بالصلابة النفسیة لدى طلبة المرحلة الثانویة بمحافظة اللیث بالمملکة العربیة السعودیة.مجلة الراسخون:جامعة المدینة العالمیة,4(1), ISSN:2462-2508.
      1. research.un.org/ar/docs/environment/treaties
      2.   www.path-2-happiness.com/ar فی 16/5/1440ه
      3. maaber.50megs.com فی 17/5/1440ه).