نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
الأردن
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
أسباب تدنی التحصیل الدراسی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی امتحان الثانویة العامة لمادة الفیزیاء العلمی فی الأردن من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین
إعــــــــــــــــداد
المشرف التربوی
د/شاهر الدریدی
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد التاسع – سبتمبر2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص البحث
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب التی أدت إلى تدنی التحصیل العلمی لطلبة الصف الثانی الثانوی فی امتحان الثانویة العامة للعام 2018 لمادة الفیزیاء العلمی فی الأردن من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین، وقد تم بناء استبانة مکونة من (25) فقرة موزعة على أربعة مجالات ممثلة بمجال المادة الدراسیة ، ومجال طرائق التدریس، ومجال أسالیب التقویم ، ومجال السمات الشخصیة، وقد تم تطبیق الاستبانة على عینة الدراسة المکونة من (71) معلما ومشرفا، و تم اختیار العینة بطریقة عشوائیة طبقیة.
وتوصل الباحث إلى أن جمیع مجالات الدراسة کان لها دور فی تدنی التحصیل لدى الطلبة بنسب متفاوتة ، وکان لمحور الأسباب المتعلقة بالسمات الشخصیة وبشکل خاص لعاملی اختیاریة احتساب علامة الفیزیاء ضمن معدل الطالب وضعف المهارات الحسابیة الأساسیة - الدور الأهم من وجه نظر المشرفیین والمعلمین فی تدنی التحصیل فی مادة الفیزیاء.
وکان من أهم ما أوصت به الدراسة هو إعادة النظر فی آلیة احتساب علامة مادة الفیزیاء ضمن معدل الطالب، والعمل على معالجة ضعف المهارات الحسابیة الأساسیة للطلبة قبل الالتحاق بالصف الثانی ثانوی العلمی.
الکلمات المفتاحیة: تدنی التحصیل، الثانویة العامة ، الصف الثانی ثانوی، الفیزیاء
Abstract:
The causes for the low academic achievement among second grade secondary students in the general secondary examination in physics in Jordan according to supervisors and teacher perceptions.
This study aimed at identify The causes for the low academic achievement among second grade secondary students in the general secondary examination in physics in Jordan according to supervisors and teacher perceptions, a questionnaire has been consisting of (25) items, divided into four domain by the following domains: the syllabus, methods of evaluation, personal characteristic.
The questionnaire was applied on the study sample consisting of (71), which was selected randomly from supervisors and teacher.
The researcher found that all the domains played a role in the low academic achievement with different percentage, the personal features were found to have the highest role especially concerning the calculating physics mark in the student average from the supervisors and teachers point of view.
The researcher recommendations revising the way of calculating the mark of physics within the trending the weaknesses of the basic arithmetical skills before reaching the second secondary.
Key Words: Education achievement, physics, second grade secondary students, Jordan, secondary school teachers, supervisors .
مشکلة البحث:
یعد التحصیل الدراسی لإفراد أی مجتمع مؤشراً قویاً على درجة التطور والتقدم الحضاری، وإن انخفاض التحصیل الدراسی هو أحد المعوقات فی بناء المجتمع فی شتى مجالات الحیاة، فکان حرص الأنظمة التربویة رفع کفاءة التحصیل الدراسی وإعداد أفراد مؤهلة قادرة على العمل والإنتاج وتوفیر حاجات المجتمع.
وتعدّ مشکلة تدنی التحصیل موضوعاً دقیقاً ومرتبطاً بمستقبل الشباب وحیاتهم المهنیة واستقرارهم النفسی ، مما یستوجب النظرة الشاملة لجمیع العوامل الأسریة والاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة وما لها من تفاعلات مع الاستعداد والمیول والاتجاهات ، وهذا یتطلب وضع الید على الأسباب الحقیقیة لتدنی التحصیل المدرسی.
إن تزامن مرحلة الثانویة العامة مع المتطلبات النمائیة لمرحلة المراهقة لدى الطلبة مع ما یواجهونه من مشکلات ومعوقات مرتبطة بجوانب نموهم وتعلمهم أحوجُ للعنایة أکثر من أی وقت مضى، وتتحمل مؤسسات التنشئة الاجتماعیة والتعلیمیة والأسرة المسؤولیة الکبیرة فی تنمیة قدرات الطلبة ومهاراتهم، وإشباع حاجاتهم وحل مشکلاتهم(أبو زریق،2008)
وعلمُ الفیزیاء عصبُ العلوم ؛ بما له من تطبیقات حدیثة فی مجالات المعرفة العدیدة کالطبیة والهندسیة والعلوم الإنسانیة الأخرى، وبرغم ذلک یعانی الکثیر من الطلبة من معیقات تسبب لهم تدنی التحصیل الدراسی فیها، فمشکلة تحصیل الطلبة فی الفیزیاء واحدة من التحدیات التی تواجه الباحثین فی مجال تعلیم وتعلم الفیزیاء حیث یرى بعض الباحثین أن مشکلة تدنی التحصیل تقف عائقاً أمام تحقیق المدرسة لرسالتها على الوجه الصحیح مما ینعکس أثرها على المجتمع، وقد تؤدی إلى تکوین علاقات سلبیة مع أسرهم ومعلمیهم والأفراد الآخرین، مما یسبب مشکلات واضطرابات نفسیة لدى الطلبة وتعمق الفشل لدیهم( عیسى،2008).
وبالرغم من التقدم التکنولوجی والتخطیط والمؤتمرات التربویة والتدریب لتحسین العملیة التربویة ، تشعر الکثیر من المؤسسات التربویة بالقلق حول تدنی التحصیل الدراسی لدى الطلبة، وتزداد خطورة المشکلة فی تدنی نسبة التحصیل فی مادة الفیزیاء على مستوى المملکة ، فقد بلغت نسبة النجاح فی الفیزیاء للفرع العلمی للعام 2017 (61.18%) وفی الترتیب التاسع قبل الاخیر وفی العام 2018 (77.8 %) وفی الترتیب التاسع قبل الاخیر کما فی الجدول (1). وهذا یؤکد وجود مشکلة حقیقیة بحاجة إلى البحث والدراسة لتحدید أسبابها ووضع الحلول المناسبة.
الجدول (1) نسبة النجاح فی المباحث
أهداف الدراسة:
تتلخص أهداف الدراسة فیما یأتی:
أهمیة الدراسة:
ترجع أهمیة هذه الدراسة فی کونها تتصدى لمشکلة عامة تؤثر فی مستقبل أبناء الوطن وتقدم المجتمع وخاصة أن أکثر من ثلثه من الشباب وحاجة الدولة إلى البناء والعمران بعقول علمیة، لذلک جاءت هذه الدراسة لتحقق الجوانب الاتیة:
محددات الدراسة:
مصطلحات الدراسة:
تدنی التحصیل الدراسی :
ان هنالک تبایناً فی تعاریف مفهوم التحصیل الدراسی، ولکل منها حاجة مختلفة عن الأخرى، فقد عرفت (الجلالی،2016) مستوى التحصیل الدراسی أنه العلامة التی یحصل علیها الطالب فی أی امتحان مقنن، أو أی امتحان مدرسی قد تم إعداده من قبل المعلم فی مادة دراسیة ما، أو یکون حسب التخطیط والتصمیم المسبق من قبل إدارة المؤسسة التعلیمیة، أی أن التحصیل الدراسی من خلال العلامة التی یحققها الطالب على الاختبارات المقننه دون النظر إلى أی معیار آخر، وقد عرفه (اللقانی والجمل، 2003) أنه العلامة التی حصل علیها الطلبة فی الاختبارات التحصیلیة المعدة الدراسیة.
ویرى الباحث ان تدنی التحصیل للمادة هو انخفاض متوسط أداء الطلبة فی مبحث عن متوسط تحصیل الطلبة فی مجموع المواد، أما تدنی التحصیل للطالب فهو انخفاض متوسط أداء الطالب عن متوسط أداء أقرانه، نتیجة لأسباب متعددة ومتنوعة ، منها ما هو متعلق بالمادة الدراسیة , ومنها ما هو متعلق بطرق التدریس ، ومنها ما هو متعلق بأسالیب التقویم ، ومنها ما هو متعلق بالسمات الشخصیة.
أسئلة الدراسة :
تتلخص أسئلة الدراسة فی الآتی:
فرضیات الدراسة
حدود الدراسة:
عینة الدراسة:
تم اختیار العینة من معلمی ومشرفی مادة الفیزیاء للعام الدراسی 2018/2019 بطریقة عشوائیة طبقیة، حیث تم تقسیم العینة الى طبقتین (طبقة معلم ، طبقة مشرف تربوی) وتم توزیع الاستبانة بشکل عشوائی و بلغت العینة کما فی الجدول الاتی:
الجدول( 2) : توزیع عینة الدراسة
المسمى الوظیفی |
ذکور |
اناث |
المجموع |
النسبة المئویة |
معلم |
37 |
23 |
60 |
%84 |
مشرف |
6 |
5 |
11 |
%84 |
المجموع |
43 |
28 |
71 |
%100 |
منهج الدراسة:
تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفی المسحی؛ وذلک بالإجابة عن الاسئلة التی تتناول اسباب تدنی التحصیل فی مادة الفیزیاء من وجهة نظر المشرفیین التربویین والمعلمین.
أداة الدراسة:
من خلال مراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بهذه الدراسة واستشارة الخبراء تم بناء استبیان یضم (25) فقرة، موزعة على اربع مجالات هی: المادة الدراسیة(سبع فقرات) ، وطرائق التدریس(ست فقرات) ، واسالیب التقویم(خمس فقرات) ، والسمات الشخصیة(سبع فقرات) .
صدق الأداة: من عرض الاستبیان على خمسة من المختصین فی اسالیب تقویم العلوم ، وبناء على رأی المحکمین ، أجریت بعض التعدیلات من حذف وإضافة أو دمج لبعض الفقرات وإخراج الاستبانة بصورتها النهائیة.
ثبات الأداة: ، عن طریق استخدام معامل ألفا کرونباخ، حیث طبقت الأداة على عینة استطلاعیة اختیرت بطریقة عشوائیة وبلغ متوسط معامل الفا کرونباخ 0.82 وهی قیمة مقبولة لثبات الأداة.
المعالجة الإحصائیة: بعد جمع البیانات تم إدخالها للمعالجة بواسطة البرنامج الإحصائی للعلوم الاجتماعیة (SPSS ).
وقد استخدمت النسب المئویة والمتوسطات الحسابیة وتحلیل التباین الأحادی.
الدراسات السابقة:
من خلال مراجعة الادب التربوی وجد الباحث مجموعة من الدراسات العربیة والاجنبیة منها:
ویتضح للباحث من خلال عرض الدراسات السابقة بوجود أسباب متعددة تسهم فی تدنی تحصیل الطلبة فی مجالات عدیدة منها جوانب السمات الشخصیة أو الاقتصادیة أو الاجتماعیة أو المنهاج المدرسی أو طرائق التدریس أو أسالیب التقویم ، واستعان الباحث بالدراسات السابقة فی بناء وتحدید مجالات فقرات الاستبیان.
عرض النتائج ومناقشتها
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب التی أدت إلى تدنی التحصیل العلمی لطلبة الصف الثانی الثانوی فی امتحان الثانویة العامة للعام 2018/2019 لمادة الفیزیاء العلمی فی الأردن من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین، وللحکم على المتوسطات الحسابیة لتقدیرات أفراد العینة ولتوفیر مقارنات بین تلک الاستجابات تم الاعتماد على معیار الحکم على النتائج کما فی الجدول رقم (3):
جدول (3) درجة الأهمیة لاستجابة أفراد العینة
الدرجة |
مدى الدرجات |
درجة الأهمیة |
3 |
3.68-5 |
مرتفعة |
2 |
2.34-3.67 |
متوسطة |
1 |
1-2.33 |
منخفضة |
وللإجابة عن الفرضیة الاولى التی تنص على وجد فروق ذات دلالة إحصائیة تؤثر فی مستوى التحصیل الدراسی للطلبة تعزى لجنس المستجیب، تم استخدام تحلیل التباین الأحادی لمتغیر جنس المستجیب وجاءت نتائج الدراسة على النحو الآتی:-
جدول رقم (4) تحلیل التباین الأحادی لمتغیر جنس المستجیب
(One way ANOVA)
المجال |
مصدر التباین |
مجموع المربعات |
درجة الحریة |
مجموع المربعات |
قیمة (F) |
الدلالة الإحصائیة |
||
الجوانب المتعلقة بالمادة الدراسیة |
|
بین المجموعات داخل المجموعة المجموع |
3.399 1674.320 1677.718 |
1 69 70 |
3.399 24.266 |
.140 |
.709 |
|
|
|
|||||||
|
|
|||||||
الجوانب المتعلقة بطرائق التدریس |
|
بین المجموعات داخل المجموعة المجموع |
8.915 1754.014 1762.930 |
1 69 70 |
8.915 25.420 |
.351 |
.556 |
|
الجوانب المتعلقة بأسالیب التقویم |
|
بین المجموعات داخل المجموعة المجموع |
77.084 980.014 1057.099 |
1 69 70 |
77.084 14.203 |
5.427 |
.023 |
|
الجوانب المتعلقة بالسمات الشخصیة |
بین المجموعات داخل المجموعة المجموع |
1.313 1211.476 1212.789 |
1 69 70 |
1.313 17.558 |
.075 |
.785 |
||
تشیر بنتائج التحلیل اعلاه انه لا یوجد فروق ذات دلالة احصائیة حول أسباب تدنی التحصیل الدراسی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی امتحان الثانویة العامة لمادة الفیزیاء العلمی فی أقلیم الوسط من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین فیما یتعلق بالمادة الدراسیة أو طرائق التدریس أو أسالیب التقییم أو السمات الشخصیة یعزى لجنس المقیم (مشرف کان او معلم)؛ وذلک لان تدنی التحصیل لدى جمیع الطلبة من ذکور واناث.
وللإجابة عن الفرضیة الثانیة التی تنص على وجد فروق ذات دلالة إحصائیة تؤثر فی مستوى التحصیل الدراسی للطلبة تعزى للمسمى الوظیفی للمستجیب، تم استخدام تحلیل التباین الأحادی لمتغیر المسمى الوظیفی للمستجیب وجاءت نتائج الدراسة على النحو الآتی:-
جدول رقم (5) تحلیل التباین الأحادی لمتغیر المسمى الوظیفی للمستجیب
( One way ANOVA)
المجال |
مصدر التباین |
مجموع المربعات |
درجة الحریة |
مجموع المربعات |
قیمة (F) |
الدلالة الإحصائیة |
||
العوامل المتعلقة بالمادة الدراسیة |
|
بین المجموعات داخل المجموعة المجموع |
73.747 1603.972 1677.718 |
1 69 70 |
73.747 23.246 |
3.172 |
.079 |
|
العوامل المتعلقة بطرائق التدریس |
|
بین المجموعات داخل المجموعة المجموع |
91.645 1671.285 1762.930 |
1 69 70 |
91.645 24.222 |
3.784 |
.056 |
|
العوامل المتعلقة بأسالیب التقویم |
|
بین المجموعات داخل المجموعة المجموع |
37.352 1019.746 1057.099 |
1 69 70 |
37.352 14.779 |
2.527 |
.116 |
|
بالسمات. الشخصیة |
|
بین المجموعات داخل المجموعة المجموع |
25.240 1187.549 1212.789 |
1 69 70 |
25.240 17.211 |
1.467 |
.230 |
|
تشیر بنتائج التحلیل اعلاه انه لا یوجد فروق ذات دلالة احصائیة حول أسباب تدنی التحصیل الدراسی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی امتحان الثانویة العامة لمادة الفیزیاء العلمی فی أقلیم الوسط من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین فیما یتعلق بالمادة الدراسیة أو طرائق التدریس أو أسالیب التقییم أو السمات الشخصیة یعزى للمسمى الوظیفی للمقیم (مشرف کان او معلم)؛ وذلک لان المشرفین التربویین والمعلمین یشرون الى نفس اثر العوامل التی تؤدی الى تدنی التحصیل الطلبة.
وللإجابة عن الفرضیة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة التی تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تؤثر فی مستوى التحصیل الدراسی تعزى (للمادة الدراسیة، طرائق التدریس، أسالیب التقویم، السمات الشخصیة ) تم حساب المتوسطات الحسابیة والأوزان المئویة ودرجة الأهمیة لاستجابة عینة الدراسة الأسباب التی أدت إلى تدنی التحصیل العلمی ، وجاءت نتائج الدراسة على النحو الآتی:-
جدول (6) المتوسطات الحسابیة والاهمیة النسبیة لمجالات الدراسة الأربعة
رقم المجال |
الرتبة |
المجال |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة النسبیة % |
درجة الأهمیة |
1 |
الثانیة |
الاسباب المتعلقة بالمادة الدراسیة |
3.07 |
61.4 % |
متوسطة |
2 |
الرابعة |
الاسباب المتعلقة بطرائق التدریس |
2.79 |
% 55.9 |
متوسطة |
3 |
الثالثة |
الاسباب المتعلقة بأسالیب التقویم |
3.02 |
% 60.5 |
متوسطة |
4 |
الاولى |
الاسباب المتعلقة بالسمات الشخصیة |
4.24 |
% 84.9 |
مرتفعة |
الأداة ککل |
3.28 |
65.6 % |
متوسطة |
یظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابیة لاستجابة المعلمین والمشرفین عن اسباب تدنی التحصیل فی مادة الفیزیاء فی المرحلة الثانویة تراوحت بین ( 2.79-4.24) وبأهمیة نسبیة (55.9%- 84.9%) وجاء ترتیب المجالات من حیث المتوسط الحسابی على النحو الآتی:
مجال السمات الشخصیة فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی 4.24 وبأهمیة نسبیة 84.9% ، وکان المتوسط الحسابی للاستبانة 3.28 وبأهمیة 65.6%، حیث یلاحظ ان جمیع الجوانب لها أهمیة ولکن بنسب مختلفة ، وجاءت الاسباب المتعلقة بالسمات الشخصیة بالمرتبة الاولى نظرا لوجد عدة اسباب داخل جانب السمات الشخصیة وسیتم مناقشتها عند مناقشة الجوانب الشخصیة.
ولمناقشة أسباب تدنی التحصیل سیتم عرض فقرات کل مجال بشکل منفصل کالاتی:
أولا : مجال المادة الدراسیة
تم حساب المتوسطات الحسابیة ودرجة الأهمیة لاستجابة عینة الدراسة فی مجال السمات الشخصیة الجدول
جدول (7) المتوسطات الحسابیة ودرجة الأهمیة لفقرات السمات الشخصیة
رقم الفقرة |
الرتبة |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة النسبیة % |
درجة الأهمیة |
1 |
الخامس |
مادة المقرر المعروضة بطریقة غیر مشوقة |
2.94 |
58.9 % |
متوسط |
2 |
الرابع |
ازدحام المقرر المعروضة بالموضوعات |
3.17 |
63.4 % |
متوسط |
3 |
السادس |
صعوبة مواضیع المادة المقررة للمرحلة النمائیة |
2.65 |
53.0 % |
متوسط |
4 |
الثانی |
عدم توفر دلیل المعلم للمادة المقررة |
3.39 |
67.9 % |
متوسط |
5 |
الثالث |
عدم مراعاة المادة لاهتمامات الطلبة |
3.27 |
65.4 % |
متوسط |
6 |
السابع |
التمارین والانشطة فی المادة غیر کافیة او شاملة |
2.52 |
50.4 % |
متوسط |
7 |
الاول |
صعوبة التعامل مع العملیات الحسابیة |
3.54 |
%70.7 |
متوسط |
المجموع |
3.07 |
61.4 % |
متوسط |
یظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابیة لاستجابة المعلمین عن کل فقرة من فقرات مجال الطالب تراوحت بین (2.52-3.54) وبأهمیة نسبیة (50.4%-70.7% ) وجاء ترتیب الفقرات من حیث المتوسط الحسابی على النحو الآتی:-
صعوبة التعامل مع العملیات الحسابیة فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی 3.54 وبأهمیة نسبیة 70.7% وکان المتوسط الحسابی للمادة الدراسیة 3.07 وبأهمیة 61.4%؛ ویعزى ذلک لارتباط مادة الفیزیاء بالریاضیات بشکل مباشر، وضعف تأسیس الطلبة فی الصفوف السابقة ، وعدم التکامل الأفقی والعمودی للمفاهیم العلمیة.
المجال الثانی: مجال طرائق التدریس
تم حساب المتوسطات الحسابیة والاهمیة النسبیة ودرجة الأهمیة لاستجابة عینة الدراسة فی مجال طرائق التدریس
جدول (8) المتوسطات الحسابیة ودرجة الأهمیة لفقرات طرائق التدریس
رقم الفقرة |
الرتبة |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة النسبیة % |
درجة الأهمیة |
8 |
الاول |
ترکیز معلم الفیزیاء على طریقة المحاضرة اثناء التدریس |
3.14 |
62.8 % |
متوسطة |
9 |
السادس |
تلفظ المعلم بکلمات غیر مناسبة عندما یخطئ الطالب بالإجابة |
1.87 |
37.5 % |
منخفضة |
10 |
الثانی |
عدم اهتمام المعلم بالجوانب التطبیقیة لمادة الفیزیاء |
3.10 |
62.0 % |
متوسطة |
11 |
الرابع |
عدم ترکیز المعلم على تنمیة مهارات التفکیر العلیا |
2.86 |
57.2 % |
متوسطة |
12 |
الثالث |
عدم استخدام المعلم طرائق تدریس تشجع على التعلم بالمشاریع والبحث |
2.96 |
59.2 % |
متوسطة |
13 |
الخامس |
لا یستخدم المعلم الوسائل المناسبة فی التدریس |
2.83 |
56.6 % |
متوسطة |
المجال ککل |
2.79 |
55.9 % |
متوسطة |
یظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابیة لاستجابة المعلمین والمشرفین عن کل فقرة من فقرات مجال طرائق التدریس تراوحت بین (1.87-3.10) وبأهمیة نسبیة (37.5%-62.8%) وجاء ترتیب الفقرات من حیث المتوسط الحسابی على النحو الآتی:
ترکیز معلم الفیزیاء على طریقة المحاضرة اثناء التدریس فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی 3.10 وبأهمیة نسبیة 62.8% وکان المتوسط الحسابی لمجال البیئة التعلیمیة 2.79 وبأهمیة 55.9%، ویعزى ذلک لقلة التنویع فی توظیف طرق تدریس مختلفة ، اما بسبب ضیق الوقت أو ضعف تدریب المعلمین على توظیف طرق تعلیم أکثر فاعلیة.
ثالثا: مجال أسالیب التقویم
تم حساب المتوسطات الحسابیة و الأهمیة النسبیة ودرجة الأهمیة لاستجابة عینة الدراسة فی مجال أسالیب التقویم.
جدول (9) المتوسطات الحسابیة ودرجة الأهمیة لفقرات أسالیب التقویم
رقم الفقرة |
الرتبة |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة النسبیة % |
درجة الأهمیة |
14 |
الخامس |
یتم طرح أفکار لم یتطرق لها المقرر الدراسی |
2.62 |
52.4 % |
متوسطة |
15 |
الرابع |
عدم مراعاة الفروق الفردیة فی امتحان الثانویة العامة |
2.86 |
57.2 % |
متوسطة |
16 |
الثالث |
برنامج الامتحان غیر مناسب لمعظم الطلبة |
3.10 |
62.0 % |
متوسطة |
17 |
الاول مکرر |
ترکیز الامتحان على الجانب الریاضی(المهارات الحسابیة) |
3.27 |
65.4 % |
متوسطة |
18 |
الاول مکرر |
عدم توزیع علامات الامتحان على وحدات الکتاب بشکل عادل |
3.27 |
65.4 % |
متوسطة |
المجال ککل |
3.02 |
60.5 % |
متوسطة |
یظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابیة لاستجابة المعلمین والمشرفین التربویین عن کل فقرة من فقرات مجال أسالیب التقویم تراوحت بین (2.62-3.27) وبأهمیة نسبیة (52.4-65.4) وجاء ترتیب الفقرات من حیث المتوسط الحسابی على النحو الآتی:
ترکیز الامتحان على الجانب الریاضی(المهارات الحسابیة) وعدم توزیع علامات الامتحان على وحدات الکتاب بشکل عادل فی المرتبة الأولى مکرر بمتوسط حسابی 3.27 وبأهمیة نسبیة 65.4% وکان المتوسط الحسابی لمجال أسالیب التقویم 3.02 وبأهمیة 60.5%، ویعزى ذلک لضعف المهارات الحسابیة عند الطلب بسبب عدم التکامل الافقی والعمودی فی المناهج والتأسیس فی مرحلة ما قبل الثانوی.
رابعا: مجال السمات الشخصیة
تم حساب المتوسطات الحسابیة والأوزان المئویة ودرجة الأهمیة لاستجابة عینة الدراسة فی مجال السمات الشخصیة.
جدول (10) المتوسطات الحسابیة ودرجة الأهمیة لفقرات السمات الشخصیة.
رقم الفقرة |
الرتبة |
الفقرة |
المتوسط الحسابی |
الأهمیة النسبیة % |
درجة الأهمیة |
19 |
الثالث |
القلق الزائد من امتحان الفیزیاء(رهبة الامتحان) |
4.37 |
87.3 % |
مرتفعة |
20 |
الخامس |
کره الطلبة لمادة الفیزیاء |
4.23 |
84.5 % |
مرتفعة |
21 |
السابع |
الخبرات السیئة للطلبة فی مادة الفیزیاء |
3.93 |
78.6 % |
مرتفعة |
22 |
الثانی |
ضعف المهارات الحسابیة الاساسیة للطلبة |
4.41 |
88.2 % |
مرتفعة |
23 |
الاول |
اختیاریة احتساب علامة الفیزیاء ضمن معدل الطالب |
4.45 |
89.0 % |
مرتفعة |
24 |
الرابع |
الحاجة الى وقت طویل لدراسة المادة المقررة مقارنة بالمواد الاخرى |
4.28 |
85.6 % |
مرتفعة |
25 |
السادس |
اعتماد الطلبة على الدروس الخصوصیة فی الفیزیاء |
4.04 |
80.8 % |
مرتفعة |
المجال ککل |
4.24 |
84.9 % |
مرتفعة |
یظهر من الجدول أعلاه أن المتوسطات الحسابیة لاستجابة المعلمین والمشرفین عن کل فقرة من فقرات السمات الشخصیة تراوحت بین(3.93-4.45) وبأهمیة نسبیة (78.6%-89%) وجاء ترتیب الفقرات من حیث المتوسط الحسابی على النحو الآتی:
اختیاریة احتساب علامة الفیزیاء ضمن معدل الطالب فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی 4.45 وبأهمیة نسبیة 89% وکان المتوسط الحسابی لمجال السمات الشخصیة 4.24 وبأهمیة 84.9%، ویعزى ذلک بأن سعی الطلبة نحو تحصیل درجات مرتفعة فی الثانویة العامة جعلهم یرکزون على دراسة المواد العلمیة الاخرى مثل علم الاحیاء والکیمیاء وعلوم الارض، حیث یمکن لطلبة تحصیل درجات أعلى بأوقات دراسیة اقل، حیث یمکن لطالب احتساب مادتین فقط فی معدل القبول للجامعة.
التوصیات:
فی ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها یمکن اقتراح التوصیات الآتیة:
المراجع : العربیة
المراجع الأجنبیة
المراجع : العربیة
المراجع الأجنبیة