درجة الخدمات الإرشادية المقدمة للطلاب الموهوبين من وجهة نظرهم في منطقة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة الخدمات الاجتماعية والانفعالية المقدمة للطلاب الموهوبين من وجهة نظرهم في بمحافظة جدة حيث تکونت عينة الدراسة من (120)            طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس الخدمات الاجتماعية والانفعالية ومستوى تلبيتها من بناء الشبلي(2011) يحتوي على بعدين هما           ( البعد الاجتماعي ، البعد الانفعالي ) ويقيس الخدمات الاجتماعية والانفعالية ومستوى           تلبية الخدمات .
      کشفت نتائج الدراسة أن الخدمات الاجتماعية والخدمات الانفعالية کانت بدرجة قليلة ، کما کانت مستوى تلبية الخدمات الاجتماعية والانفعالية متوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة            إحصائية في الخدمات الاجتماعية والانفعالية ومستوى التلبية لدى الطلاب الموهوبين تُعزى لمتغير الصف.
      ويوصي الباحث بالمزيد من البحوث على مستوى الإناث والبحوث الأبعاد الأکاديمية والنفسية وتطوير برامج إثرائية إرشادية للطلاب الموهوبين، ترکز على تطوير الجانب الاجتماعي الانفعالي لديهم بجانب البرامج المعرفية المقدمة لهم وتطبيقها في الميدان وتنمية مهارات الطلاب الموهوبين الاجتماعية والانفعالية في کل المراحل وتعزيز الجهود التي يبذلها المسؤولين في وزارة التعليم للعمل على تطوير المظاهر الشخصية ذات العلاقة بالخدمات الاجتماعية والانفعالية.

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

درجة الخدمات الإرشادیة المقدمة للطلاب الموهوبین من وجهة نظرهم فی منطقة مکة المکرمة

 

 

إعــــــــــداد

الطالب/ نافع عبدالرزاق السلمی

إشراف

الدکتور / عونی شاهی

 

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثانى- أکتوبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة المقدمة للطلاب الموهوبین من وجهة نظرهم فی بمحافظة جدة حیث تکونت عینة الدراسة من (120)            طالباً تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ، لتحقیق أهداف الدراسة تم تطویر مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ومستوى تلبیتها من بناء الشبلی(2011) یحتوی على بعدین هما           ( البعد الاجتماعی ، البعد الانفعالی ) ویقیس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ومستوى           تلبیة الخدمات .

      کشفت نتائج الدراسة أن الخدمات الاجتماعیة والخدمات الانفعالیة کانت بدرجة قلیلة ، کما کانت مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة متوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة            إحصائیة فی الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ومستوى التلبیة لدى الطلاب الموهوبین تُعزى لمتغیر الصف.

      ویوصی الباحث بالمزید من البحوث على مستوى الإناث والبحوث الأبعاد الأکادیمیة والنفسیة وتطویر برامج إثرائیة إرشادیة للطلاب الموهوبین، ترکز على تطویر الجانب الاجتماعی الانفعالی لدیهم بجانب البرامج المعرفیة المقدمة لهم وتطبیقها فی المیدان وتنمیة مهارات الطلاب الموهوبین الاجتماعیة والانفعالیة فی کل المراحل وتعزیز الجهود التی یبذلها المسؤولین فی وزارة التعلیم للعمل على تطویر المظاهر الشخصیة ذات العلاقة بالخدمات الاجتماعیة والانفعالیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة

إن تقدیم الخدمات الإرشادیة للموهوبین والمتفوقین وتلبیتها، من الضروریات التی یجب على المؤسسات والمربین تقدیمها، وذلک حتى یرتقون بأنفسهم ومجتمعاتهم فی سبیل التطور والتقدم التقنی والتکنولوجی فی هذا العصر، وتجعلهم مفکرین ومنتجین یواجهون المصاعب ویحلون المشکلات التی تواجههم ویبنون الخطط المستقبلیة وینهضون بأمتهم.

تعریف الموهبة

عرف کروس وکولمان (Cross & Colman, 2003) المشار له فی               (الشباطات ، 2015) الموهبة بأنها مزیج من التطورات الإبداعیة المتقدمة النمائیة التی تبدأ بقدرات کامنة ثم تطور لتصبح إنجازات فی مجالات متعددة .

الطفل الموهوب

    تعرف مؤسسة موهبة الطفل الموهوب هو کل من یمتلک قدرة أو قدرات استثنائیة و أداء عالی غیر عادی مقارنة بالفئة العمریة التی ینتمی إلیها فی مجال أو أکثر من المجالات العقلیة أو الأکادیمیة أو الإبداعیة أو القیادیة أو الفنیة، وذلک بدلالة أدائه على الاختبارات أو المقاییس ذات العلاقة بتمیزه، بحیث یکون أداؤه ضمن أعلى 10% تقریبا من أقرانه فی المجتمع (المدرسی) أو مجتمع المقارنة الذی ینتمی إلیه.

خصائص الموهوبین

ذکر(جروان ،2012) مجموعة من الخصائص :-

  • مهارات حرکیة وعقلیة واجتماعیة وإبداعیة
  • خصائص معرفیة مثل: تطور مبکر للغة وإدراک النظم الرمزیة والأفکار المجردة والاستطلاع والاستقلالیة وقوة الترکیز والذاکرة والولع بالمطالعة الاهتمامات المتنوعة.
  •  خصائص انفعالیة مثل : نضج أخلاقی مبکر وحس الدعابة والقیادة والحساسیة المفرطة والحدة الانفعالیة والکمالیة.

مشکلات الطلاب الموهوبین

    أشارت بعض هذه الدراسات إلى إمکانیة وجود بعض المشکلات العاطفیة والاجتماعیة مرافقة للموهبة وخاصة عندما تکون الموهبة من مستوى مرتفع .

      ولقد توصلت هذه الدراسات إلى عشرة أنواع من المشکلات والمخاوف التی یتعرض لها هؤلاء الطلاب , وهی :

1- عدم إدراک معنى الموهبة والتفوق وعدم تعریفهم بذلک .

2- الشعور بالاختلاف وعدم التقبل من الآخرین .

3- التوقعات العالیة التی یضعها لهم الآباء والمعلمون والرفاق .

4- یعانون من ملل وضیق معظم الوقت فی المدرسة .

5- کثرة الأسئلة والانتقادات والطلبات أحیاناً أخرى ومضایقة رفاقهم الطلاب لهم          بالسخریة أحیاناً.

6- شعورهم بالحیرة والتردد فی مواجهة اختیاراتهم الجامعیة أو المهنیة لاختلاط الأمور علیهم وکثرة الفرص الممکنة .

7- شعورهم بقلق مرافق لإحساسهم الشدید بمشکلات المجتمع وعجزهم عن التأثیر.

8- اللجوء إلى إخفاء تفوقهم من أجل التکیف مع رفاقهم والشعور بالعزلة , , والتشدد مع الآخرین , ورفض القیام بالأعمال الروتینیة, ومقاومة السلطة , وضعف الدافعیة , والاکتئاب , وعدم تقبلهم للنقد .

9- تطویرهم نظام من القیم فی مرحلة مبکرة من العمر ومحاکمة سلوکیاتهم وسلوکیات الآخرین على أساس نظامهم القیمی .

10- المبالغة فی نقد الذات ونقد الآخرین فی المواقف التی لا تنسجم مع توقعاتهم أو معاییرهم للعدالة والمساواة والمثالیة فی العلاقات الإنسانیة .(هشام وآخرون ، 2010)

     ونتیجة لحاجات الموهوبین التی عبر عنها المتخصصین والباحثون ، نشئت برامج وقائیة لحمایتهم من وقوعهم فی المشکلات وبرامج علاجیة و إرشادیة. فقامت هذه البرامج بتدریب الطلاب على أنشطة هامة وأساسیة لنموهم الاجتماعی والانفعالی وبرامج اعتمدت على المتابعة الطولیة لهم عبر مراحل نموهم المستمرة مع الترکیز على متابعة ثباتهم الانفعالی والاهتمام بتطورهم العقلی والاجتماعی ( سرور، 1998(

مجالات إرشاد الموهوبین

      یتکون برنامج الإرشاد للطلاب الموهوبین من عدة عناصر یمکن تصنیفها فی ثلاث مجالات رئیسیة هی مجالات النمو الانفعالی والمعرفی والمهنی, ولکن الترکیز على عنصر دون غیره یتقرر من قبل المرشد فی ضوء احتیاجات الطلاب ومستواهم الدراسی أو فئتهم العمریة (هشام وآخرون ، 2010)

     إن إرشاد الموهوبین والمبدعین هو استجابة ضروریة لمجموعة من حاجاتهم الاجتماعیة والانفعالیة والعاطفیة ، إنه عملیة مهمة لکی یدعم النمو الصحی للفرد ویمنع المشکلات الانفعالیة والاجتماعیة (العزه ، 2014)

مشکلة الدراسة وأسئلتها

      إن عدم تلبیة هذه الجوانب الاجتماعیة والانفعالیة قد تؤدی إلى وجود مشکلات تؤخر نموهم العقلی والاجتماعی ، لذلک مشکلة الدراسة الحالیة إلى الإجابة عن الأسئلة التالیة:-

1-      ما الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین من وجهة نظرهم؟

2-      ما درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین من وجهة نظرهم؟

3-      هل تختلف الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین باختلاف الصف؟

أهمیة الدراسة

1-تعد هذه الدراسة مرجع إثرائی فی البحوث والدراسات للقائمین والمهتمین بالموهوبین   والمتفوقین والمربین

2-تحاول هذه الدراسة أن تنمی لدى الموهوبین مفهوم الرعایة لدیهم والوعی بخصائصهم وحاجاتهم ومشکلاتهم المختلفة

3-تمکن نتائج هذه الدراسة المجتمع بأهمیة الموهوبین وبخصائصهم وحاجاتهم الاجتماعیة والانفعالیة

4- تعزز هذه الدراسة عند کل مربی أو معلم موهوبین أو مدرب برامج الموهوبین أو القائمین على بمجال الموهبة فی التعلیم الجوانب المختلفة لکینونة الموهوبین ، وتزویدهم بها  والوقوف علیها .

أهداف الدراسة

1-      الکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین

2-      دراسة مستوى درجة تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین

3- الکشف عن الاختلاف فی الخدمات الاجتماعیة و الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین باختلاف الجنس

مصطلحات الدراسة

الموهوبین والمتفوقین

     وقد عرف تاننبوم (Tannenbaum) المشار إلیه فی (جروان، 2012) الطفل الموهوب هو الذی لدیه الاستعداد لکی یصبح منتجًا للأفکار فی مجالات عدة فی الحیاة البشریة أخلاقیًا وعاطفیًا واجتماعیًا وعقلیًا.

الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة

     عرفه نیوتن (Newton,1989) المشار إلیه فی الموالی (2011 : 7) بأنه رغبة الفرد بالتعبیر عن المشکلات التی یعرض لها بأسلوب منظم والتی تهدف إلى إشباع حاجات المختلفة التی لم یستطیع تلبیتها تحت أی ظرف من الظروف والذی یجعله بحاجة إلى خدمات إرشادیة لکی یتعلم کیف یشبع ذاته أو التکیف معها وذلک لکی یتمکن من تحقیق التکیف الاجتماعی والانفعالی مع الآخرین 

تعریف الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة إجرائیاً

     وإجرائیاً :- هی الدرجة التی یحصل علیها المفحوص على مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة  ؟

حدود الدراسة

الحدود المکانیة : مدرسة الفیصلیة للموهوبین بمحافظة جدة

الحدود الزمانیة : الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1437هـ - 1438هـ

الحدود الموضوعیة : الکشف عن درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة المقدمة للطلاب الموهوبین بمدینة جدة

الدراسات السابقة

فی دراسة الشراری(2015) هدفت إلى التعرف على الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطالبات المتفوقات دراسیاً فی جامعة الجوف وعلاقتها بالتحصیل الدراسی والتخصصی لدیهن ، وتکونت عینة الدراسة من (238) طالبة (119) من طالبات السنة الأولى و(119) من طالبات السنة الرابعة حیث قامت الباحثة بتطویر مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ، وأشارت النتائج إلى أن (الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة) تقع فی مستوى متوسط .

وفی دراسة الزهرانی (2015) هدفت إلى الکشف عن واقع الخدمات الارشادیة المقدمة لهم لدى الموهوبین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة کذلک التعرف على الفروق فی مدرکات الطلاب الموهوبین حول الخدمات الارشادیة المقدمة لهم ، ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفی وقام بأعداد استبانة "واقع الخدمات الارشادیة المقدمة لهم لدى الموهوبین من وجهة نظرهم " ، وقام بتطبیقها على عینة الدراسة التی بلغ عددهم  (150) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانویة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة : کان مستوى الخدمات الارشادیة بمجالاتها الأربعة (الانفعالیة – المعرفیة- المهنیة - التنظیمیة ) یقع فی حیز المتوسط من وجهة نظر الطلاب الموهوبین ،

وفی دراسة الطراونة (2015) التی هدفت إلى الکشف عن الخدمات الإرشادیة وواقع الخدمات الارشادیة المقدمة للطلبة الأردنیین والسوریین فی مدارس لواء المزار الجنوبی والمقارنة بینهما  من خلال مسح الخدمات الارشادیة والتعرف على واقع الخدمات الارشادیة المقدمة لهم ،وتکونت عینة الدراسة من (600) طالباً وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ولقد عمل الباحث أولاً : مقیاس لمسح  الخدمات الارشادیة ، ومقیاس یقیس واقع الخدمات الارشادیة، وکشفت نتائج الدراسة أن الأبعاد التی کانت تقیس الخدمات الارشادیة کانت ذات تقدیر مرتفع  وأن واقع الخدمات الارشادیة جاء بتقدیر متوسط ولا توجد دلالة إحصائیة تعزى للصف.

وفی دراسة الرواشدة (2015) التی هدفت إلى الکشف عن مستوى إشباع الخدمات النفسیة والاجتماعیة لدى الطلاب فی المرحلة الأساسیة العلیا المتفوقین تحصیلیاً وعلاقته بالتکیف لدیهم وتکونت عینة الدراسة من (230) طالباً وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ولقد تم تطویر مقیاسین أحدهما لقیاس الخدمات النفسیة والاجتماعیة ، أما المقیاس الآخر فیقیس التکیف النفسی والاجتماعی وکشفت نتائج الدراسة أن مستوى الخدمات النفسیة والاجتماعیة کان بدرجة متوسطة ولا یوجد فروق فی مستوى الخدمات النفسیة والاجتماعیة تبعاً للصف.

وفی دراسة البلوی (2014) التی هدفت إلى الکشف عن الخدمات الإرشادیة لطلاب المرحلة الثانویة بمحافظة الوجه  وتکونت عینة الدراسة من (574) طالباً وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ,ولتحقیق أهداف الدراسة تم تطویر مقیاس الخدمات الارشادیة ، وکشفت نتائج الدراسة وجود حاجة للخدمات الارشادیة فی المجالات (النفسیة والاجتماعیة           والمهنیة والاکادیمیة) وکشفت نتائج الدراسة وجود حاجات اجتماعیة بدرجة منخفضة   .

وفی دراسة مصطفى (2013) التی هدفت إلى الکشف عن الخدماتالإرشادیةلدىطلابهالمرحلةالثانویةفیمحافظةإربدفیضوءبعض المتغیرات وتکونت عینة الدراسة من (574) طالباً وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة الطبقیة ,ولتحقیق أهداف الدراسة تم تطویر مقیاس الخدمات الارشادیة ، وکشفت نتائج الدراسة أن الخدمات الاجتماعیة کانت بدرجة متوسطة ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة لتقدیرات أفراد العینة تعزى للصف الدراسی.

وفی دراسة الموالی (2013) هدفت إلى الکشف عن مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین الملتحقین ببرنامج الموهوبین فی المدارس الحکومیة بمملکة البحرین من وجهة نظرهم أنفسهم ، ومن وجهة نظر معلمی ومعلمات الطلاب الموهوبینوأجریت الدراسة على عینة قوامها (272) طالباً وطالبة ، بلغ عدد الطلاب (88) وعدد الطالبات (184) تم اختیارهم عشوائیاً ، وتم استخدام أداتین للدراسة وهی مقیاس التعرف على مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین (إعداد الباحثة)،وتوصلت النتائج إلى أن مستوى تلبیة الخدمات فی جمیع الأبعاد الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین من وجهة نظر الطلاب الموهوبین کان متحققاً بدرجة متوسطة ،کما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب تعود إلى المستوى الدراسی فی (الدرجة الکلیة للحاجات الانفعالیة ، التکیف الاجتماعی).

فی دراسة الشبلی (2011) هدفت إلى الکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین والمتفوقین فی مدارسجلالةالملکعبداللهالثانیللتمیز ، وتکونت عینة الدراسة من (304) طالباً وطالبة حیث قام الباحث باختیار عینة عشوائیة بسیطة من مجتمع الدراسة الأصلی موزعة على المرحلتین الثانویة (الصفین الأول والثانی ثانوی ) والأساسیة (الصفین السابع والثامن) وقام الباحث ببناء أداة للکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة واستخدم الباحث المنهج الوصفی وأشارت النتائج إلى أن أبرز الخدمات الاجتماعیة تمثلت حاجة الموهوبین إلى المهارات القیادیة والتعامل مع الآخرین وحاجاته إلى الدافعیة واستثمار وقتهم بشکل جید والراحة والاستجمام والعمل التطوعی وأن أبرز الخدمات الانفعالیة تمثلت حاجة الموهوبین إلى فهم وتقدیر الذات والحد من المشکلات الانفعالیة کالشعور بالملل والفشل والغضب والحاجة إلى التخطیط للمستقبل .

وفی دراسة مناع (2010) هدفت الدراسة إلى فاعلیة الخدمات الإرشادیة المقدمة لطلبة المرحلة الثانویة فی منطقة عکا فی ضوء معاییر الإرشاد الفعال من وجهة نظر الطلابوتکونت عینة الدراسة من (350) طالباً وطالبة تم اختیارهم بطریقة عشوائیة ولتحقیق أهداف الدراسة تم بناء مقیاس معاییر الإرشاد الفعال مکون من (40) فقرة موزعة على ثلاث مجالات وکشفت نتائج الدراسة عن درجة متوسطة لفاعلیة الخدمات الإرشادیة المقدمة للطلبة حیث جاء مجال الخدمات الاجتماعیة المقدمة للطلبة فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی (2.91)          وبدرجة متوسطة

التعقیب على الدراسات السابقة

یتضح من خلال مراجعة الدراسات السابقة أن :-

  • من حیث الهدف :بعض الدراسات کانت هدفها الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة مثل دراسة (الشراری، 2015؛ الموالی،2013؛ الشبلی،2011) کما هدف الدراسة الحالیة  وبعضها الآخر تناول مستوى اشباع الخدمات الاجتماعیة والنفسیة کدراسة الرواشدة (2015) ومنها من کانت هدفها الخدمات الارشادیة بمجالاتها الأربعة (النفسیة والاجتماعیة والمهنیة والاکادیمیة) مثل دراسة (البلوی،2014؛مصطفى،2013) فی حین تناولت الدراسات الأخرى المشکلات الارشادیة مثل دراسة (الزهرانی،2015؛ الطراونة،2015؛ مناع،2010).
  • من حیث الأداة :استخدمت دراسة (الشراری، 2015؛ الموالی،2013؛ الشبلی،2011) مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة کما مقیاس الدراسة الحالیة  بینما استخدمت دراسة الرواشدة (2015) مقیاس الخدمات الاجتماعیة والنفسیة ، بینما تم استخدام مقیاس الخدمات الارشادیة فی (دراسة الطراونة،2015؛ مصطفى،2013) ومقیاس الخدمات الارشادیة فی دراسة( البلوی 2014؛الزهرانی،2015؛مناع،2010) .
  • من حیث العینة : تناولت کلاً من دراسة (الزهرانی،2015؛الموالی،2013؛الشبلی،2011) عینة الموهوبین فیما اقتصرت عینة الدراسة على المتفوقین والمتفوقات دراسة کلاً من (الشراری ،2015؛ الرواشدة،2015) فیما رکزت دراسة (البلوی،2014؛الطراونة،2015؛مناع ؛2010؛مصطفى،2013) على الطلاب العادیین.

جوانب الاستفادة من الدراسات السابقة

1-      تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی طرق عرض الدراسات والملخصات والنتائج

2-      تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی اختیار اداة البحث

3-      تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی طریقة سرد الأدب النظری والتعقیب على الدراسات

4-      تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی المصادر والمراجع العلمیة

5-      تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی طریقة عرض المقدمة والمشکلة

الطریقة والإجراءات

منهجیة الدراسة:

          تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ودرجة تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین والفروق فی تلک الدرجة تبعاً لمتغیر الصف الدراسی، ولتحقیق غایات الدراسة الحالیة تم اتباع المنهج الوصفی، لأنه یتناسب مع طبیعة الدراسة وأهدافها.

مجتمع الدراسة

          یتکون مجتمع الدراسة من جمیع الطلاب الموهوبین فی محافظة جدة فی المرحلة الثانویة والمتوسطة، والجدول (1) یبین توزیعهم حسب متغیر الصف الدراسی.

یوضح جدول (1) توزیع مجتمع الدراسة  تبعاً للصف الدراسی

مجتمع الدراسة بمدرسة الفیصلیة للموهوبین للبنین

المرحلة الدراسیة

الطلاب

المتوسطة

186

الثانویة

211

المجموع

397

عینة الدراسة

یوضح الجدول(2) عینة الدراسة والتی تم اختیارها بالطریقة العشوائیة

یوضح جدول (2) توزیع عینة الدراسة تبعاً للصف الدراسی والنسبة المئویة.

الصفوف الدراسیة

التکرارات

النسبة المئویة

الصف الأول المتوسط

39

32.5

الصف الثالث المتوسط

40

33.3

الصف الثانی ثانوی

41

34.2

المجموع

120

100.0

أداة الدراسة :

تم استخدام مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین بالرجوع إلى دراسة الشبلی (2011) والتی هدفت إلى الکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین والمتفوقین فی مدارس جلالة الملک عبد الله الثانی للتمیز والذی قام ببناء أداة للکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة

صدق وثبات المقیاس

أولا: صدق المحکمین:

 للتحقق من صدق المقیاس، تمّ عرضه بصورته الأولیّة على (7) مُحکِمین من ذوی الاختصاص فی مجال التربیة الخاصة وعلم النفس حیث طُلب منهم إبداء رأیهم فی مدى ملاءمة الفقرات مع مقاییسها الفرعیة لدى الطلاب الموهوبین فی محافظة جدة. وهذه المقاییس هی:

  1. مقیاس الخدمات الاجتماعیة
  2. مقیاس تلبیة الخدمات الاجتماعیة
  3. مقیاس الخدمات الانفعالیة
  4. مقیاس  تلبیة الخدمات الانفعالیة

 وقد تم اعتماد اتفاق المحکّمین على صلاحیّة الفقرات، وتمّ تعدیل صیاغة بعض الفقرات استناداً إلى آراء المحکّمین.

ثانیاُ: الصدق البنائی:

      تم استخراج الصدق البنائی على العینة الاستطلاعیة (ن= 30)، حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل فقرة من الفقرات مع الدرجة الکلیة للمقیاس الذی تنتمی إلیه کما فی جدول (2) و(3) والذین یشیران  أن معاملات الارتباط بین الفقرات والمقاییس التی تنتمی إلیها جمیعها عالیة ودالة عند مستوى (a = 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فیها وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لمعرفة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین.

جدول (3) معاملات الارتباط بین فقرات مقیاسی الخدمات الاجتماعیة وتلبیتها مع الدرجة الکلیة للمقیاس (ن= 30)

الفقرة

الخدمات الاجتماعیة

الفقرة

تلبیة الخدمات الاجتماعیة

1

.698**

1

.427**

2

.666**

2

.563**

3

.587**

3

.355**

4

.657**

4

.317**

5

.257**

5

.262**

6

.251**

6

.230**

7

.271**

7

.286**

8

.444**

8

.314**

9

.380**

9

.292**

10

.347**

10

.348**

11

.391**

11

.271**

12

.383**

12

.352**

13

.483**

13

.416**

14

.224**

14

.293**

15

.638**

15

.317**

16

.629**

16

.227**

17

.596**

17

.309**

18

.347**

18

.607**

19

.596**

19

.212**

20

.222**

20

.471**

21

.457**

21

.353**

22

.688**

22

.227**

23

.391**

23

.379**

جدول (4) معاملات الارتباط بین فقرات مقیاسی الخدمات الانفعالیة وتلبیتها مع الدرجة الکلیة للمقیاس (ن= 30)

الفقرة

الخدمات الانفعالیة

الفقرة

تلبیة الخدمات الانفعالیة

1

.353**

1

.741**

2

.433**

2

.665**

3

.451**

3

.719**

4

.373**

4

.608**

5

.328**

5

.557**

6

.367**

6

.709**

7

.491**

7

.484**

8

.444**

8

.616**

9

.488**

9

.721**

10

.503**

10

.591**

11

.209*

11

.560**

12

.475**

12

.706**

13

.311**

13

.679**

14

.378**

14

.631**

15

.350**

15

.746**

16

.392**

16

.746**

17

.332**

17

.766**

18

.236**

18

.844**

19

.335**

19

.749**

20

.249**

20

.783**

21

.274**

21

.801**

22

.203*

22

.601**

ثالثاً: ثبات المقیاس:

حیث تم حساب الثبات باستخدام طریقة کرونباخ لاستخراج معامل ألفا للثبات وکذلک طریقة جتمان للتجزئة النصفیة، للمقاییس الفرعیة الاربعة وقد تراوحت القیم التی تم التوصل إلیها وفق تطبیق المعادلتین على بیانات العینة الاستطلاعیة للمقیاس ما بین (0.81) و(0.84) وهی قیم مرتفعةُ وتحقق الثبات للمقیاس. یوضح جدول (4) قیم الثبات لکل مقیاس من مقاییس الدراسة والتی حققت کلها الثبات المقبول وبالتالی یمکن استخدام المقیاس.

جدول (5) معاملات الثبات (ألفا) وفق طریقتی کرونباخ وجتمان للتجزئة النصفیة لمقاییس الدراسة (ن=30)

الرقم

المقیاس

کرونباخ ألفا

التجزئة النصفیة

1

الخدمات الاجتماعیة

0.89

0.82

2

الخدمات الانفعالیة

0.86

0.84

3

تلبیة الخدمات الاجتماعیة

0.84

0.81

4

تلبیة الخدمات الانفعالیة

0.85

0.82

معیار الحکم على درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین:

للحکم على درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین، قام الباحث بوصف النسب المئویة لاستجابات أفراد العینة على فقرات المقیاس على النحو التالی:

جدول (6) الحکم على درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین وفق النسب المئویة

م

المتوسطات الحسابیة

درجة الاحتیاج

1

أقل من 25%

قلیلة جداً

2

من 25% إلى أقل من 50%

قلیلة

3

من 50% إلى أقل من 75%

متوسطة

4

من 75% فأکثر

مرتفعة

       معیار الحکم على درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین:

للحکم على درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین، قام الباحث بحساب الوزن النسبی لبدائل الاستجابة على فقرات المقیاس على النحو التالی:

-      طول الفئة= المدى/ عدد الفئات.

-      المدى= الفرق بین أکبر وأصغر درجة (درجة بدیل الاستجابة) / عدد بدائل الاستجابة           على الفقرة.

-      المدى = (1-5) / 5= 0.80.

 وبالتالی یکون الحکم على درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة کما فی جدول (6):

جدول (6) الحکم على درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة

م

المتوسطات الحسابیة

درجة الاحتیاج

1

1 – أقل من 1.8

قلیلة جداً

2

1.8 – أقل من 2.6

قلیلة

3

2.6 _ أقل من 3.4

متوسطة

4

3.4 – أقل من 4.2

مرتفعة

5

4.2 – 5

مرتفعة جدا

نتائج الدراسة ومناقشتها

النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین فی مدینة جدة

أولاً: درجة الخدمات الاجتماعیة:

      للإجابة على هذا السؤال تم استخدام التکرارات والنسب المئویة لفقرات مقیاس الخدمات الاجتماعیة لدى الموهوبین حیث یظهر جدول (7) أن نسب الخدمات الاجتماعیة لدى الموهوبین بشکل عام، قد کانت بدرجة قلیلة حیث تراوحت بین (5%) و(80%) وبدرجة قلیلة جداً إلى مرتفعة، ویظهر الجدول أن الفقرة الثامنة عشرة "تنقصنی توفر الرحلات الترفیهیة" جاءت فی الترتیب الأول وبدرجة مرتفعةً، وفی المرتبة الأخیرة جاءت الفقرة الثالثة والعشرون "علاقتی بأفراد أسرتی سیئة" وبدرجة قلیلة جداً، کما یظهر الجدول (6) بأن الخدمات الاجتماعیة بشکل عام کانت نسبتها (29.9) وهذا یشیر إلى حاجات اجتماعیة قلیلة لدى الموهوبین، ویعزو الباحث ذلک إلى تمتع الموهوبین بإمکانات ومهارات اجتماعیة عالیة ومفهوم ذات عالی مما تقلل من حاجاتهم الاجتماعیة.

جدول (7) التکرارات والنسب المئویة وترتیب الخدمات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین

 (ن= 120)

الرقم

الفقرة

التکرارات

نعم %

لا %

الترتیب

الدرجة

1

افتقر إلى مهارات التواصل مع الآخرین

15

12.5

87.5

20

قلیلة جداً

2

لا أقبل الأخر بسهولة

40

33.3

66.7

9

قلیلة

3

تواجهنی صعوبة فی المشارکة بالنشاطات الاجتماعیة

24

20.0

80.0

13

قلیلة جداً

4

لا أجد زملاء یشارکونی اهتماماتی

17

14.2

85.8

17

قلیلة جداً

5

أشعر بأن لا أحب أن أکون مع الآخرین

16

13.3

86.7

19

قلیلة جداً

6

تنقصنی المهارات الاجتماعیة

24

20.0

80.0

14

قلیلة جداً

7

تواجهنی صعوبة فی التکیف فی الجلسات الاجتماعیة

37

30.8

69.2

10

قلیلة

8

تنقصنی اللقاءات الجماعیة مع الناس

36

30.0

70.0

11

قلیلة

9

افتقر إلى مهارات کیفیة التعامل مع الأخرین

21

17.5

82.5

15

قلیلة جداً

10

لا أعرف کیف أتعامل مع الأشخاص الذین لا یرغبوننی

43

35.8

64.2

7

قلیلة

11

لا أعرف کثیر من الناس

17

14.2

85.8

18

قلیلة جداً

12

یسیطر علی أن أکون قیادی

59

49.2

50.8

5

متوسطة

13

تسیطر علی الرغبة فی قیادة المجموعات

61

50.8

49.2

4

متوسطة

14

ینقصنی حافز للقیام بما هو مطلوب منی

58

48.3

51.7

6

متوسطة

15

لا أعرف کیف استثمر وقتی بأشیاء مفیدة

43

35.8

64.2

8

قلیلة

16

أواجه صعوبة فی التفاعل الصفی

20

16.7

83.3

16

قلیلة جداً

17

أفتقر إلى مساعدة المعلمین المستمرة

31

25.8

74.2

12

قلیلة

18

تنقصنی توفر الرحلات الترفیهیة

96

80.0

20.0

1

 

19

ینقصنی عدم توفر المخیمات الکشفیة فی منطقتی

72

60.0

40.0

2

متوسطة

20

تنقصنی المشارکة فی الأعمال التطوعیة

62

51.7

48.3

3

متوسطة

21

أفتقر إلى دعم والدی

13

10.8

89.2

22

قلیلة جداً

22

لا أتحمل المسؤولیة داخل الأسرة

15

12.5

87.5

21

قلیلة جداً

23

علاقتی بأفراد أسرتی سیئة

6

5.0

95.0

23

قلیلة جداً

المقیاس ککل

 

29.9

70.1

 

قلیلة

     وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة البلوی (2014) وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة مناع (2010) و الشبلی (2011) و الموالی (2013) والرواشدة (2015) و الطراونة (2015) والزهرانی (2015) و الشراری(2015) و مصطفى (2013) والذی کانت متوسطة.

ثانیاً: درجة الخدمات الانفعالیة:

      للإجابة على هذا السؤال تم استخدام التکرارات والنسب المئویة لفقرات مقیاس الخدمات الانفعالیة لدى الموهوبین حیث یظهر جدول (8) أن نسب الخدمات الانفعالیة لدى الموهوبین بشکل عام قد کانت بدرجة قلیلة حیث تراوحت بین (22.5%) و(70%) وبدرجة قلیلة جداً إلى متوسطة، ویظهر الجدول أن الفقرة الحادیة عشرة "ألوم نفسی عندما لا أنجز مهماتی" جاءت فی الترتیب الأول وبدرجة متوسطة، وفی المرتبة الأخیرة جاءت الفقرة الثانیة "أشعر بالوحدة والعزلة" وبدرجة قلیلة جداً. وقد أشارت النتیجة على المقیاس إلى درجة قلیلة من الخدمات الانفعالیة حیث بلغت نسبتها على المقیاس ککل (43.2)، ویعزو الباحث ذلک إلى تمتع الطلاب الموهوبین بصحة نفسیة کبیرة کما أشار (جروان ،2012) کما أن المجتمع یعمل على تعزیزهم مما یجعلهم أکثر توکیدا للذات واعتمادا على انفسهم.

جدول (8) التکرارات والنسب المئویة وترتیب الخدمات الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین

 (ن= 120)

الرقم

الفقرة

التکرارات

نعم %

لا %

الترتیب

 

1

افتقر إلى الدعم والتشجیع

42

35.0

65.0

12

قلیلة

2

أشعر بالوحدة والعزلة

27

22.5

77.5

22

قلیلة جدا

3

أواجه صعوبة فی حل المشکلات التی تواجهنی

34

28.3

71.7

19

قلیلة

4

تواجهنی حساسیة عالیة

32

26.7

73.3

21

قلیلة

5

تسیطر علی مشاعر الرغبة فی الکمال

67

55.8

44.2

6

متوسطة

6

أحتاج إلى فهم ذاتی

41

34.2

65.8

15

قلیلة

7

أحتاج إلى تقدیر الأخرین

50

41.7

58.3

11

قلیلة

8

أنزعج من کثرة القوانین والأنظمة

83

69.2

30.8

2

متوسطة

9

لا أعرف کیف أحدد الأمور التی تکون خارج إرادتی

42

35.0

65.0

13

قلیلة

10

أنا خجول

36

30.0

70.0

17

قلیلة

11

ألوم نفسی عندما لا أنجز مهماتی

84

70.0

30.0

1

متوسطة

12

یسیطر علی الملل

77

64.2

35.8

4

متوسطة

13

أعبر عما یدور فی خاطری

51

42.5

57.5

10

قلیلة

14

أفتقر إلى مکان لممارسة هوایاتی

80

66.7

33.3

3

متوسطة

15

تراودنی أفکار مخیفة عن الفشل

58

48.3

51.7

7

قلیلة

16

تراودنی أفکار مخیفة عن المستقبل

55

45.8

54.2

9

قلیلة

17

أغضب عندما أعانی من مشکلة

76

63.3

36.7

5

متوسطة

18

ینتابنی الإحباط بسهولة

38

31.7

68.3

16

قلیلة

19

ینتابنی شعور بالاکتئاب

42

35.0

65.0

14

قلیلة

20

ینقصنی کیف أتعامل مع التعب والإجهاد

56

46.7

53.3

8

قلیلة

21

ینقصنی التکیف مع مختلف الظروف

35

29.2

70.8

18

قلیلة

22

ینقصنی الشعور بالسعادة

34

28.3

71.7

20

قلیلة

المقیاس ککل

 

43.2

56.8

 

قلیلة

       لم تتوفر دراسة تتفق مع الدراسة الحالیة وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة مناع (2010) و الشبلی (2011) و الموالی (2013) والرواشدة (2015) و الطراونة (2015) و الزهرانی (2015) و الشراری(2015) والبلوی (2014) کونها کانت بدرجة متوسطة

      النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی: ما مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین فی مدینة جدة

أولاً: درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة:

      للإجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة حیث یظهر جدول (9) أن درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة لدى الموهوبین بشکل عام متوسطة حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لها من (1.77) و(3.87) بدرجة قلیلة جداً ومرتفعة. ویظهر الجدول أن الفقرة الرابعة "لدی زملاء یشارکونی اهتماماتی" جاءت فی الترتیب الأول ضمن الخدمات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین وبدرجة مرتفعة، بینما جاءت الفقرة (19) " تنظم لنا المدرسة مخیمات الکشفیة صیفیة" فی المرتبة الأخیرة وبدرجة قلیلة جداً. وقد بلغت الدرجة الکلیة على المقیاس (2.91) وهذا یشیر إلى  أن تلبیة الخدمات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین کانت متوسطة، ویعزو الباحث ذلک إلى عدم وجود برامج ارشادیة تطویریة تقدم للموهوبین فی المدرسة بشکل منظم حیث یترکز اهتمام المدرسة والمجتمع على الجوانب المعرفیة ویتم اغفال الجانب الاجتماعی.

جدول (9) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب ودرجة الخدمات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین (ن= 120)

م 

الفقرة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

الدرجة

1

تساهم المدرسة فی تنمیة مهارات التواصل مع الآخرین

3.23

1.10

6

متوسطةً

2

تساعدنی المدرسة على قبول الأخرین

3.21

1.19

7

متوسطةً

3

توفر المدرسة لی نشاطات اجتماعیة (کورال ، مسرح ، فن)

2.58

1.39

18

قلیلةً

4

لدی زملاء یشارکونی اهتماماتی

3.87

1.28

1

مرتفعةً

5

تشجعنی المدرسة على البقاء والانسجام مع الاخرین

3.66

1.22

2

مرتفعةً

6

تساعدنی المدرسة على اکتساب المهارات الاجتماعیة کالأصغاء وآداب الحدیث.....)

3.60

1.16

4

مرتفعةً

7

تشجعنی المدرسة على الاندماج فی الجلسات الاجتماعیة

3.02

1.30

12

متوسطةً

8

تعقد المدرسة لقاءات اجتماعیة داخل وخارج المدرسة (ندوات ، مناقشات)

2.92

1.38

13

متوسطةً

9

توجهنی المدرسة إلى کیفیة التعامل مع الأخرین

3.08

1.31

9

متوسطةً

10

یدلنی المرشد إلى کیفیة التعامل مع الأشخاص الذین لا یرغبوننی

2.65

1.38

16

متوسطةً

11

تشجعنی المدرسة لمعرفة الکثیر من الناس

3.03

1.36

11

متوسطةً

12

تتفهم المدرسة میولی القیادیة

2.59

1.29

17

قلیلةً

13

توفر لی المدرسة برامج التدریب على قیادة المجموعات

2.29

1.31

21

قلیلةً

14

تشجعنی المدرسة للقیام بالواجبات والمهمات المطلوبة منی

3.14

1.47

8

متوسطةً

15

تساعدنی المدرسة على استثمار وقتی بأشیاء مفیدة

2.83

1.38

15

متوسطةً

16

یشجعنی المعلمون على زیادة التفاعل والمشارکة الصفیة

3.66

1.25

3

مرتفعةً

17

یدعمنی المعلمون بشکل متواصل

3.44

1.26

5

متوسطةً

18

تنظم لنا المدرسة رحلات الترفیهیة

1.90

1.10

22

قلیلةً جداً

19

تنظم لنا المدرسة مخیمات الکشفیة صیفیة

1.77

1.04

23

قلیلةً جداً

20

تشجعنی المدرسة على المشارکة فی الأعمال التطوعیة

3.04

1.33

10

متوسطةً

21

یساهم المرشد فی تقریب وجهات النظر بینی وبین والدی

2.84

1.46

14

متوسطةً

22

یساعدنی المرشد على تحمل مسؤولیاتی الأسریة

2.33

1.34

20

قلیلةً

23

یوجهنی المرشد إلى تحسین علاقتی بأفراد أسرتی

2.36

1.45

19

قلیلةً

المقیاس ککل

2.91

1.29

-

متوسطةً

     وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الطراونة (2015) والموالی (2013) والشبلی (2011) و مناع (2010) والرواشدة (2015)

ثانیاً: درجة تلبیة المدرسة للحاجات الانفعالیة

      للإجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس تلبیة المدرسة للحاجات الانفعالیة حیث یظهر جدول (10) أن درجة تلبیة المدرسة للحاجات الانفعالیة لدى الموهوبین بشکل عام متوسطة حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لها من (2.20) و(3.91) بدرجة قلیلة ومرتفعة. ویظهر الجدول أن الفقرة السابعة "یقدرونی المعلمون فی المدرسة" جاءت فی الترتیب الأول ضمن الخدمات الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین وبدرجة مرتفعة، بینما جاءت الفقرة (20) " یساعدنی المرشد على تعلم مهارات الاسترخاء" فی المرتبة الأخیرة وبدرجة قلیلة. وقد بلغت الدرجة الکلیة على المقیاس (2.74) وهذا یشیر إلى أن تلبیة الخدمات الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین کانت متوسطة، ویعزو الباحث ذلک إلى عدم وجود برامج إرشادیة تطویریة تقدم للموهوبین فی المدرسة بشکل منظم، حیث یترکز اهتمام المدرسة والمجتمع على الجوانب المعرفیة ویتم اغفال الجانب الانفعالی.

جدول (10) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب ودرجة الخدمات الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین (ن= 120)

م

الفقرة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

الدرجة

1

توفر لی المدرسة الدعم والتشجیع بالتعبیر عن مشاعری باستمرار

2.64

1.36

11

متوسطةً

2

تقوم المدرسة بأنشطة تخرجنی من الوحدة والعزلة

2.73

1.41

9

متوسطةً

3

تزودنی المدرسة بأسالیب (تدریبات) کیفیة حل المشکلات التی تواجهنی

2.82

1.39

8

متوسطةً

4

یوجهنی المرشد فی المدرسة على کیفیة التعامل مع المواقف التی تستفزنی

2.59

1.45

13

قلیلةً

5

تتفهم المدرسة رغبتی فی الوصول إلى درجة الکمال بالأعمال التی أقوم بها مثل (رغبتی بالحصول على علامة کاملة فی الامتحانات)

3.15

1.29

5

متوسطةً

6

تساعدنی المدرسة فی فهم ذاتی

2.68

1.33

10

متوسطةً

7

یقدرونی المعلمون فی المدرسة

3.91

1.19

1

مرتفعةً

8

توضح المدرسة لی حقوقی وواجباتی

3.54

1.29

2

متوسطةً

9

تزودنی المدرسة بمهارات لتحدید الأولویات المطلوبة منی

2.83

1.42

7

متوسطةً

10

تشرکنی المدرسة بعدة نشاطات للتقلیل من شعوری بالخجل مثل : (لعب الدور بمسرحیة ، أستقبل زوار المدرسة)

2.43

1.41

17

قلیلةً

11

یقدم لی المعلمون فرصاً لإنجاز ما هو مطلوب منی

3.23

1.27

4

متوسطةً

12

توفر المدرسة لی أنشطة تخرجنی من شعوری بالملل مثل (الترفیة، المکتبة،الرسم،...)

2.51

1.45

15

قلیلةً

13

تقدم لی المدرسة مجالات للتعبیر عما یدور فی خاطری

2.23

1.35

20

قلیلةً

14

یتوفر فی المدرسة مرافق لممارسة هوایاتی

2.23

1.41

19

قلیلةً

15

یساعدنی المرشد على تجاوز مخاوفی من الفشل

2.60

1.45

12

متوسطةً

16

تساعدنی المدرسة على التخطیط للمستقبل

2.96

1.33

6

متوسطةً

17

یساعدنی المعلمون بالتخفیف من الغضب عندما أشعر بذلک

2.31

1.26

18

قلیلةً

18

توفر لی المدرسة أنشطة للخروج من الإحباط

2.20

1.38

21

قلیلةً

19

یساعدنی المرشد فی المدرسة على تنمیة مشاعر الرضا والسرور والارتیاح

2.51

1.41

16

قلیلةً

20

یساعدنی المرشد على تعلم مهارات الاسترخاء

2.20

1.36

22

قلیلةً

21

تساعدنی المدرسة للتکیف مع مختلف الظروف

2.58

1.37

14

قلیلةً

22

أشعر بالسعادة عن أدائی المدرسة

3.30

1.46

3

متوسطةً

المقیاس ککل

2.74

1.37

 

متوسطةً

     وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة الزهرانی (2015) والشبلی (2011) وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الطراونة والذی کان مرتفعاً

النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین ودرجة تلبیة المدرسة لها تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة؟

أولاً: الفروق فی الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة:

      تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة کما هو موضح فی جدول (11) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات.

جدول (11) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین تبعاً صفوف الطلاب الدراسیة

المقاییس

الصفوف الدراسیة

ن

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

اجتماعی

أول متوسط

39

6.13

2.91

ثالث متوسط

40

6.63

3.12

ثانی ثانوی

40

8.05

3.41

انفعالی

أول متوسط

39

7.92

3.81

ثالث متوسط

40

9.83

4.24

ثانی ثانوی

40

10.95

4.62

      وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام تحلیل التباین الأحادی (ANOVA) والذی یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة.کما فی جدول (12).

جدول (12) تحلیل التباین الأحادی درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین ودرجة تلبیة المدرسة لها تبعاً صفوف الطلاب الدراسیة

المقاییس

مصدر التباین

مجموع المربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة ف

الدلالة

اجتماعی

بین المجموعات

78.954

2

39.477

3.963

.022

داخل المجموعات

1155.634

116

9.962

   

المجموع

1234.588

118

     

انفعالی

بین المجموعات

184.547

2

92.274

5.140

.007

داخل المجموعات

2082.444

116

17.952

   

المجموع

2266.992

118

     

تلبیة الخدمات الاجتماعیة

بین المجموعات

6475.117

2

3237.559

15.048

.000

داخل المجموعات

25172.749

117

215.152

   

المجموع

31647.867

119

     

تلبیة الخدمات الانفعالیة

بین المجموعات

8571.931

2

4285.966

12.003

.000

داخل المجموعات

41777.394

117

357.072

   

المجموع

50349.325

119

     

       ولمعرفة لصالح من کانت الفروق تم استخدام اختبار توکی (Tuky HSD) للمقارنات المتعددة والذی یشیر إلى أن الفروق کانت لصالح الطلاب فی الصف الثانی متوسط کما فی جدول (13).

جدول (13) المقارنات المتعددة للفروق بین المتوسطات الحسابیة باستخدام اختبار توکی

قد

الصف المقارن

الصف المقارن به

الفروق فی المتوسطات

الدلالة

الاتجاهات

اجتماعی

6

7

-.49679

.71028

.764

8

-1.92179*

.71028

.021

7

6

.49679

.71028

.764

8

-1.42500

.70577

.112

8

6

1.92179*

.71028

.021

7

1.42500

.70577

.112

انفعالی

6

7

-1.90192

.95347

.118

8

-3.02692*

.95347

.005

7

6

1.90192

.95347

.118

8

-1.12500

.94742

.463

8

6

3.02692*

.95347

.005

7

1.12500

.94742

.463

       وقد یعود ذلک إلى أن الصف الثانی ثانوی یظهر فیه تحولات جسمیة کبیرة وبسرعة أکبر من الصفین الآخرین کما قد تعود الاختلافات فی أراء الطلاب وتفاوتها.

      وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الشراری (2015) ومناع (2010) والزهرانی (2014) و مصطفى (2013)   

      وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الشبلی (2011) والطراونة (2015) والرواشدة (2015) 

ثانیاً: الفروق فی درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین:

      تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة کما هو موضح فی جدول (14) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات.

جدول (14) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین تبعاً صفوف الطلاب الدراسیة

تلبیة الخدمات

الصفوف الدراسیة

ن

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

تلبیة الخدمات الاجتماعیة

أول متوسط

39

75.97

14.22

ثالث متوسط

40

67.58

16.03

ثانی ثانوی

41

58.00

13.65

تلبیة الخدمات الانفعالیة

أول متوسط

39

70.92

19.72

ثالث متوسط

40

59.90

21.24

ثانی ثانوی

41

50.22

15.33

     وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام تحلیل التباین الأحادی (ANOVA) والذی یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة. کما فی جدول (15).

جدول (15) تحلیل التباین الأحادی لدرجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین تبعاً صفوف الطلاب الدراسیة

المقاییس

مصدر التباین

مجموع المربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة ف

الدلالة

تلبیة الخدمات الاجتماعیة

بین المجموعات

6475.117

2

3237.559

15.048

.000

داخل المجموعات

25172.749

117

215.152

   

المجموع

31647.867

119

     

تلبیة الخدمات الانفعالیة

بین المجموعات

8571.931

2

4285.966

12.003

.000

داخل المجموعات

41777.394

117

357.072

   

المجموع

50349.325

119

     

    ولمعرفة لصالح من کانت الفروق تم استخدام اختبار توکی (Tuky HSD) للمقارنات المتعددة والذی یشیر إلى أن الفروق کانت لصالح الطلاب فی الصف الأول متوسط کما فی جدول (16).

جدول (16) المقارنات المتعددة للفروق بین المتوسطات الحسابیة باستخدام اختبار توکی

الخدمات

الصف المقارن

الصف المقارن به

الفروق فی المتوسطات

الدلالة

الاتجاهات

تلبیة الخدمات الاجتماعیة

أول متوسط

ثالث متوسط

7

8.39936*

3.30083

.033

8

17.97436*

3.28090

.000

ثانی ثانوی

أول متوسط

6

-8.39936*

3.30083

.033

8

9.57500*

3.25982

.011

ثالث متوسط

6

-17.97436*

3.28090

.000

7

-9.57500*

3.25982

.011

تلبیة الخدمات الانفعالیة

أول متوسط

ثالث متوسط

7

11.02308*

4.25235

.029

8

20.70356*

4.22667

.000

ثانی ثانوی

أول متوسط

6

-11.02308*

4.25235

.029

8

9.68049

4.19951

.059

ثالث متوسط

6

-20.70356*

4.22667

.000

7

-9.68049

4.19951

.059

      ویعزو الباحث ذلک إلى أن طلاب الصف الأول متوسط أصغر الصفوف وکلما صغر عمر الطلاب قل شعورهم بعدم تلبیة حاجاتهم الاجتماعیة والانفعالیة

      وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الطراونة (2015) و الرواشدة (2015)   

وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الطراونة (2015) و الرواشدة (2015) و الموالی (2013)    

 

التوصیات

بناء على نتائج الدراسة الحالیة، یوصی الباحث بما یلی:

  1. تطویر برامج إثرائیة إرشادیة للطلبة الموهوبین، ترکز على تطویر الجانب الاجتماعی الانفعالی لدیهم بجانب البرامج المعرفیة المقدمة لهم وتطبیقها فی المیدان.
  2. تنمیة مهارات الطلاب الموهوبین الاجتماعیة والانفعالیة فی کلا المرحلتین الأساسیة والمتوسطة.
  3. تعزیز الجهود التی یبذلها المسؤولین فی وزارة التعلیم للعمل على تطویر المظاهر الشخصیة ذات العلاقة بالخدمات الاجتماعیة والانفعالیة.

المقترحات البحثیة

فی ضوء ما سبق :-

1-    یوصی الباحث بإجراء المزید من الأبحاث فی الأبعاد الأخرى للحاجات مثل الأکادیمیة والنفسیة والأسریة .

2-    یوصی الباحث إجراء أبحاث فی الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة للإناث .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

  • النجار، حسین عبدالمجید (2010).إرشاد الموهوبین وأسرهم . فی : هشام ابراهیم عبدالله وخالد محمد الرشیدی وصفاء غازی حمودة وحسین عبدالمجید النجار وشاهر خلیل الرواجفة ، الخدمات الارشادیة لذوی الاحتیاجات الخاصة واسرهم . (ط1)،جدة: خوارزم العلمیة ، 424: 431
  • جروان ، فتحی عبدالرحمن جروان(2011) .خصائص الأطفال الموهوبین. فی : فتحی عبدالرحمن جروان، الموهبة والتفوق والإبداع .(ط4) . عمان : دار الفکر ، 94: 98
  • روبرتس، جولیا لینک وبوجس، جولیا روبرتس(2015).بوصلة المعلم فی میدان تربیة الموهوبین .(ترجمة : الحمادی ، فایزة صالح).(ط1). الریاض : العبیکان
  • روبرت، ستیرنبیرغ و دیفیدسون ، جانیت ( 2012 ) . مفاهیم الموهبة . (ترجمة : داود سلیمان القرنة، خلود أدیب الدبابنة ، أسامة محمد البطاینة ) .(ط1). الریاض : العبیکان
  • کریقر، لیندا سلفرمان کریقر(2014).إرشاد الموهوبین والمتفوقین .(ترجمة : العزة ، سعید حسنی).(ط4). عمان : دار الثقافة
  • الشباطات ،أحمد الشباطات .(2015) الکشف عن الموهوبین والمتفوقین .(ط1) . جامعة الباحة
  • الشبلی، رأفت عبدالفتاح ابراهیم (2011). تقییم مدى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین والمتفوقین فی مدارسالموهوبین فی الأردن.(دار المنظومة)، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الاردنیة، 1-83.
  • الشراری، الجازی ندر عودة (2015). الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطالبات المتفوقات دراسیاً فی جامعة الجوف وعلاقتها بالتحصیل الدراسی والتخصصی .(دار المنظومة)، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الاردنیة،1-140 .
  • الموالی، زینب جمعه عبدالله (2013) مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین الملتحقین ببرنامج الموهوبین فی المدارس الحکومیة بالبحرین. (دار المنظومة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی،1-153
  • الزهرانی ، ماجد ابراهیم عثمان (2015). الکشف عن واقع الخدمات الارشادیة المقدمة لهم لدى الموهوبین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة.                   (دار المنظومة)، کلیة التربیة، جامعة الباحة،1-139
  • مصطفى ، غادة أحمد (2015). الخدماتالإرشادیةلدىطلابهالمرحلةالثانویةفیمحافظةإربدفیضوءبعض المتغیرات .(دار المنظومة)، کلیة التربیة، الیرموک ،1-75
  • بنات، سهیلة محمود وغیث، سعاد منصور و براهمة، محمد طایل (2013) واقع الخدمات الإرشادیة التی یقدمها المرشد التربوی للطلبة الموهوبین والمتفوقین فی المدرسة الحکومیة الأردنیة (مجلة الدراسات التربویة والنفسیة).جامعة الأردن
  • سرور، نادیا هایل (1998). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین، ط1، عمّان: دار الفکر.
  • الطراونة، إیهاب محمد ممدوح.(2015).الخدمات الإرشادیة وواقع الخدمات الارشادیة المقدمة للطلبة الأردنیین والسوریین فی مدارس لواء المزار الجنوبی. (دار المنظومة)، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته. الأردن،1-162
  • الرواشدة، أمانی عبدالحکیم.(2015). مستوى إشباع الخدمات النفسیة والاجتماعیة لدى الطلاب فی المرحلة الأساسیة العلیا المتفوقین تحصیلیاً وعلاقته بالتکیف لدیهم. (دار المنظومة)، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته،الأردن،1-113
  • البلوی، سلیمان یوسف سلیمان.(2014). الخدمات الإرشادیة لطلاب المرحلة الثانویة بمحافظة الوجه.(دار المنظومة)، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته، الأردن،1-99
  • مناع، هند محمد.(2014). فاعلیة الخدمات الإرشادیة المقدمة لطلبة المرحلة الثانویة فی منطقة عکا فی ضوء معاییر الإرشاد الفعال .(دار المنظومة)، کلیة العلوم التربویة والنفسیة ، جامعة عمان العربیة، الأردن،1-81

 

 

  • المراجع

    • النجار، حسین عبدالمجید (2010).إرشاد الموهوبین وأسرهم . فی : هشام ابراهیم عبدالله وخالد محمد الرشیدی وصفاء غازی حمودة وحسین عبدالمجید النجار وشاهر خلیل الرواجفة ، الخدمات الارشادیة لذوی الاحتیاجات الخاصة واسرهم . (ط1)،جدة: خوارزم العلمیة ، 424: 431
    • جروان ، فتحی عبدالرحمن جروان(2011) .خصائص الأطفال الموهوبین. فی : فتحی عبدالرحمن جروان، الموهبة والتفوق والإبداع .(ط4) . عمان : دار الفکر ، 94: 98
    • روبرتس، جولیا لینک وبوجس، جولیا روبرتس(2015).بوصلة المعلم فی میدان تربیة الموهوبین .(ترجمة : الحمادی ، فایزة صالح).(ط1). الریاض : العبیکان
    • روبرت، ستیرنبیرغ و دیفیدسون ، جانیت ( 2012 ) . مفاهیم الموهبة . (ترجمة : داود سلیمان القرنة، خلود أدیب الدبابنة ، أسامة محمد البطاینة ) .(ط1). الریاض : العبیکان
    • کریقر، لیندا سلفرمان کریقر(2014).إرشاد الموهوبین والمتفوقین .(ترجمة : العزة ، سعید حسنی).(ط4). عمان : دار الثقافة
    • الشباطات ،أحمد الشباطات .(2015) الکشف عن الموهوبین والمتفوقین .(ط1) . جامعة الباحة
    • الشبلی، رأفت عبدالفتاح ابراهیم (2011). تقییم مدى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین والمتفوقین فی مدارسالموهوبین فی الأردن.(دار المنظومة)، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الاردنیة، 1-83.
    • الشراری، الجازی ندر عودة (2015). الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطالبات المتفوقات دراسیاً فی جامعة الجوف وعلاقتها بالتحصیل الدراسی والتخصصی .(دار المنظومة)، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الاردنیة،1-140 .
    • الموالی، زینب جمعه عبدالله (2013) مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین الملتحقین ببرنامج الموهوبین فی المدارس الحکومیة بالبحرین. (دار المنظومة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی،1-153
    • الزهرانی ، ماجد ابراهیم عثمان (2015). الکشف عن واقع الخدمات الارشادیة المقدمة لهم لدى الموهوبین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة.                   (دار المنظومة)، کلیة التربیة، جامعة الباحة،1-139
    • مصطفى ، غادة أحمد (2015). الخدماتالإرشادیةلدىطلابهالمرحلةالثانویةفیمحافظةإربدفیضوءبعض المتغیرات .(دار المنظومة)، کلیة التربیة، الیرموک ،1-75
    • بنات، سهیلة محمود وغیث، سعاد منصور و براهمة، محمد طایل (2013) واقع الخدمات الإرشادیة التی یقدمها المرشد التربوی للطلبة الموهوبین والمتفوقین فی المدرسة الحکومیة الأردنیة (مجلة الدراسات التربویة والنفسیة).جامعة الأردن
    • سرور، نادیا هایل (1998). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین، ط1، عمّان: دار الفکر.
    • الطراونة، إیهاب محمد ممدوح.(2015).الخدمات الإرشادیة وواقع الخدمات الارشادیة المقدمة للطلبة الأردنیین والسوریین فی مدارس لواء المزار الجنوبی. (دار المنظومة)، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته. الأردن،1-162
    • الرواشدة، أمانی عبدالحکیم.(2015). مستوى إشباع الخدمات النفسیة والاجتماعیة لدى الطلاب فی المرحلة الأساسیة العلیا المتفوقین تحصیلیاً وعلاقته بالتکیف لدیهم. (دار المنظومة)، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته،الأردن،1-113
    • البلوی، سلیمان یوسف سلیمان.(2014). الخدمات الإرشادیة لطلاب المرحلة الثانویة بمحافظة الوجه.(دار المنظومة)، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤته، الأردن،1-99
    • مناع، هند محمد.(2014). فاعلیة الخدمات الإرشادیة المقدمة لطلبة المرحلة الثانویة فی منطقة عکا فی ضوء معاییر الإرشاد الفعال .(دار المنظومة)، کلیة العلوم التربویة والنفسیة ، جامعة عمان العربیة، الأردن،1-81