مستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الرس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليات التربية جامعة القصيم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الرس، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيةفي مستويات الاحتراق الوظيفي لديهن تبعاً لمتغير التخصص والخبرة والتعرف على أبرز معوقات الاحتراق الوظيفي ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة في جمع المعلومات، وبلغ عدد العينة 179 معلمة، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: مستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الرس جاء بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق في بعدي (الاجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر) ترجع لصالح التخصصات العلمية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في الاحتراق الوظيفي فيما يتعلق بتدني الشعور بالإنجاز ترجع لاختلاف التخصص والخبرة. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالمعلمات، وعقد برامج تدريبية وتثقيفية لهن، ومراعاة العدل في توزيع المهام..

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس

 

 

إعــــــــــداد

أ/ مها صالح عبد الله الغفیلی

کلیات التربیة جامعة القصیم

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثانى- أکتوبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

ملخص البحث: -

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائیةفی مستویات الاحتراق الوظیفی لدیهن تبعاً لمتغیر التخصص والخبرة والتعرف على أبرز معوقات الاحتراق الوظیفی ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی المسحی، واستخدمت الاستبانة فی جمع المعلومات، وبلغ عدد العینة 179 معلمة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها: مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس جاء بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة فیما یتعلق فی بعدی (الاجهاد الانفعالی، تبلد المشاعر) ترجع لصالح التخصصات العلمیة، بینما لا توجد فروق دالة إحصائیاً فی الاحتراق الوظیفی فیما یتعلق بتدنی الشعور بالإنجاز ترجع لاختلاف التخصص والخبرة. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالمعلمات، وعقد برامج تدریبیة وتثقیفیة لهن، ومراعاة العدل فی توزیع المهام..


المقدمة: -

تهتم المؤسسات التعلیمیة اهتماما کبیراً بأداء المعلمات وتطویرهم لأنها تنعکس على بناء وتطویر المؤسسة التعلیمیة والارتقاء بآدائها، وتسعى لتکون ناجحة فی تحقیق أهدافها لاسیما فی ظل مواجهة التحدیات الکبیرة مثل الضغوط فی المدرسة التی تجعل المعلمة غیر قادرة على القیام بعملها على أکمل وجه، ونتیجة لذلک تزداد الخطورة إذا لم تکن المعلمة لدیها القدرة على مواجهتها والتأثیر علیها بشکل سلبی.

فتمثل المعلمات العنصر الأساسی لنجاح المؤسسة التعلیمیة، وبالتالی یجب التعرف على جمیع المشاکل التی تعیقها عن القیام بأعمالها على أکمل وجه والتعرف على مصادر هذه الضغوط ومعرفة مسبباتها للسیطرة علیها لکی تتاح الفرصة لها بالقیام بأعمالها وإنجازها فی الوقت المناسب (الشهودی، 2014)

فتعتبر ظاهرة الاحتراق الوظیفی من أهم الظواهر التی تعمل على الحد من إمکانیات المعلمات وتمنع نجاحهم، حیث تمثل تغییراً سلبیاً فی سلوکیاتهن واتجاهاتهن بسبب ضغوطات العمل المتزایدة والمتکررة (العنزی، 2018).

فضغوط العمل تحد من کفاءة المعلمات فی العمل ویتراجع الأداء الوظیفی لهن مما یجعلهن أکثر إصابة بالإرهاق والاحتراق وظیفیاُ، أی یصبحن غیر قادرات على الإنجاز مطلقاً، وتعدد مصادر هذه الضغوط یجعلهن أکثر إصابة بالقلق مما ینعکس على الأداء الوظیفی لهن، بالإضافة إلى تشتت العلاقة بینهن وبین زمیلاتهن فی العمل، وتبعاً لها تتدهور الحالة الصحیة لهن (أبو مزید، 2015).

مشکلة الدراسة: -

تعتبر المعلمة من الرکائز الأساسیة التی تقوم علیها العملیة التعلیمیة، ویتوقف علیها نجاح العملیة التعلیمیة وتحقیق أهدافها والارتقاء بمستوى المتعلمین ومن بعدها الارتقاء بالمجتمع بأکمله، وقد تتعرض لضغوط مختلفة تحول دون قیامها بدورها المطلوب بسبب الإجهاد والتوتر الذی تتعرض له من خلال ضغوط العمل الکبیرة، والتی تعمل على خفض مستوى الإنتاجیة والأداء لدیها وربما یتطور الأمر ویصل للاحتراق وظیفیاً ویجعلها غیر قادرة على إنجاز الأعمال المطلوبة منها بدقة عالیة.

وقد تباینت الدراسات فی نتائجها حول مستوى الاحتراق الوظیفی منها دراسة الشیوخ (2011) توصلت إلى ان الاحتراق الوظیفی مرتفع لدى معلمات المرحلة الثانویة فی محافظة القطیف، بینما توصلت دراسة أمینة (2018) أن الاحتراق الوظیفی متوسط لدى أساتذة التعلیم، وقد توصلت دراسة رزق الله (2016) إلى أن الاحتراق الوظیفی منخفض لدى المرأة العاملة فی جامعة کرری.

وأشارت دراسة الشیوخ (2011) إلى وجود اتجاه سلبی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی محافظة القطیف، ووضحت دراسة Khairat (2016) إلى أن الموظفین الذین یملکون خبرة طویلة وأعمارهم بین الثلاثین والاربعین هم الأکثر عرضة للاحتراق الوظیفی.

وبینت دراسة عقدی (2017) إلى أن المناخ التنظیمی الجید یقلل من الاحتراق الوظیفی، وأکدت دراسة عبد اللطیف وجواد (2007) على ضرورة تهیئة المناخ المناسب والتسهیلات الفیزیائیة التی تعمل أیضاً على التقلیل من الاحتراق الوظیفی، وتوصلت أیضاً دراسة عبد القادر وعلی (2017) إلى أن تقدیر الذات یقلل من الاحتراق الوظیفی، وکذلک دراسة أحلام (2013) التی وضحت أثر الاحتراق الوظیفی على الفرد وإصابته بالإحباط والتوتر وفقدانه نشاطه           بشکل تدریجی.

ونظراً لأن إنتاجیة المعلم تتأثر إلى حد کبیر بالظروف المحیطة به فی مقر عمله، فإن الدراسة الحالیة سلطت الضوء على مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی محافظة الرس.

أسئلة الدراسة: -

حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالیة: -

1-  ما مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی محافظة الرس؟

2-  هل هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة تعزى لمتغیر (التخصص- الخبرة )؟

3-  ما أبرز معوقات الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی محافظة الرس؟

أهداف الدراسة: -

تهدف هذه الدراسة إلى تحقیق الأهداف التالیة: -

1-معرفة مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی محافظة الرس.

2- الکشف على الفروق فی مستویات الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بالرس تبعاً لمتغیر التخصص والخبرة.

3-التعرف على أبرز معوقات الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بالرس.

أهمیة الدراسة: -

تعد المعلمة رکن أساسی یرتکز علیه النظام التعلیمی بأکمله، وبالتالی یجب معرفة جمیع الأمور التی تحد من إنتاجیتها وتؤثر على أدائها بشکل سلبی، ومن هذه المعیقات ظاهرة الاحتراق الوظیفی التی أصبحت لها تأثیراً على الجانب النفسی للمعلمة، ومن أهم الأسباب التی دعت إلى تناول هذا الموضوع: -

1- الحاجة الماسة لإجراء هذا النوع من الدراسات فی ظل اختلاف نتائج الدراسات.

2-  تحلیل ظاهرة الاحتراق الوظیفی ومعرفة مسبباتها والعمل على حلها.

3- تطویر البرامج التربویة والعلاجیة وتحسین أوضاع المعلمات ومساعدتهم فی تحقیق الصحة النفسیة والتغلب على العوامل المؤثرة علیهم.

4-تفید نتائج الدراسة فی عملیة اتخاذ القرارات فی وزارة التعلیم من خلال اتخاذ الإجراءات والقرارات المناسبة.

حدود الدراسة: -

التزمت الدراسة بالحدود التالیة: -

الحدود الموضوعیة: - اقتصرت الدراسة على ثلاثة أبعاد وهی تبلد الشعور والاجهاد الانفعالی ونقص الشعور بالإنجاز.

الحدود المکانیة: - المدارس الحکومیة بمحافظة الرس فی منطقة القصیم بالمملکة العربیة السعودیة.

الحدود الزمانیة: - عام 1438ه / 1439ه.

الحدود البشریة: - معلمات المرحلة الثانویة.

مصطلحات الدراسة: -

الاحتراق الوظیفی Job Burnout: -

عرفه الشاوی (2017) على أنه حالة من الانهاک العقلی والعاطفی والجسمی التی یتعرض الفرد لها نتیجة الضغوط النفسیة المستمرة، وتنعکس على عدم الرضا عن العمل والظروف الاجتماعیة والمهنیة ووجود الکثیر من المشاکل، وعدم الارتیاح وانخفاض الروح المعنویة والانسحاب وعدم القدرة على المواجهة نتیجة الخبرة النفسیة السلبیة التی عاشها الفرد.

وتعرفها الباحثة إجرائیاً: - هی حالة تصیب معلمات المرحلة الثانویة نتیجة المهام والضغوطات الکثیرة فی مجال العمل مما تجعلهن یشعرن بقلق وتعب نفسی وبالتالی یکن غیر قادرات على انجاز المهام بالشکل المطلوب.

الإطار النظری: -

مفهوم الاحتراق الوظیفی: -

یعتبر مفهوم الاحتراق الوظیفی من المفاهیم الحدیثة والتی جذبت اهتمام الباحثین فی الفترة الأخیرة نظراً للآثار السلبیة التی تسببها هذه الظاهرة، ومن التعاریف الأکثر شیوعا فی الاحتراق الوظیفی تعریف ماسلاک حیث عرفته على أنه إحساس الفرد بعدم القدرة على التعامل مع الاخرین وتبلد فی المشاعر وانعدام الإنجاز الشخصی Maslach, Jackson ,1981)).

وعرفه باویة (2012) بأنها ظاهرة مرتبطة فی العمل وتظهر نتیجة للضغوط والعوائق التی یتعرض لها الفرد لفترة مستمرة، وعدم قدرته على مواجهتها تجعله یصاب بالإجهاد النفسی والتعب والقلق وتجعله منعزل عن الناس وغیر قادر على إنجاز مهامه وواجباته.

أما نصر (2013) فعرفه على أنه استهلاک للطاقة البشریة والجسدیة للفرد نتیجة لضغوطات فی مجال العمل وبالتالی تعمل على انخفاض الرضا الوظیفی لدى الفرد وانعدام العلاقات مما یؤدی إلى تکوین أثر سلبی على الإنجاز المهنی لدیه وتدهور المخرجات التعلیمیة.

أبعاد الاحتراق الوظیفی: -

أشارت نتائج دراسة مشترکة أجرتها Maslach, Jackson (1981) حول ظاهرة الاحتراق الوظیفی إلى وجود عدد من الأبعاد: -

1/الإجهاد الانفعالی:- استهلاک طاقة الفرد البدنیة والنفسیة مما یعمل على فقدانه لنشاطه الذی کان یتمتع به سابقاً، فیصبح الفرد عدیم الثقة بنفسه وفاقد للروح المعنویة ویشعر بالخوف.

2/تبلد المشاعر: - یتکون نتیجة المواقف المتکررة السلبیة للفرد فیشعر بالفشل وتدنی مستوى الإنجاز لدیه وانخفاض احساسه بالنجاح والتفاعل مع الاخرین.

3/نقص الشعور بالإنجاز: - یرى الفرد نفسه سلبیا ویشعر بعدم قدرته على الإنجاز والعمل ومواصلة عمله بنفس المستوى المطلوب منه.

أسباب الاحتراق الوظیفی: -

ذکر العرایضة (2015) والعیاصرة (2006) ومحمد (2014) أن الأسباب التی تؤثر فی ظاهرة الاحتراق الوظیفی متعددة، وصنفت المصادر إلى أسباب وظیفیة وشخصیة واجتماعیة على النحو التالی: -

1-أسباب وظیفیة: - یلعب الجانب الوظیفی دوراً کبیراً فی الاحتراق الوظیفی، فبعض الوظائف تکون فیها الضغوط عالیة جداً وبعض الوظائف الأخرى لا تکون فیها الضغوط عالیة وتکون بسبب: -

أ‌-       صراع الدور: - توجد صراعات یتعرض لها الفرد مثل متطلبات المعیشة وواجباته الاسریة کأن یکون کلا الزوجین یعملان طوال الوقت.

ب‌-     غموض الدور: - یحصل حینما لا یدرک الفرد ما هو العمل الواجب علیه القیام به.

ت‌-     زیادة المسؤولیة: - تحمیل الفرد أعمال کثیرة تفوق طاقته تعتبر مصدر من مصادر الضغوط، حیث یطلب منه کم کبیر من الأعمال ویجب علیه إنجازها فی وقت محدد.

ث‌-     نقص الدعم الاجتماعی: - یحتاج الفرد للأمان إذا وجد من یستشیره فی أموره عندما تواجهه مشکلة ما، فیجب أن تکون العلاقة بین المدیر ومرؤوسیه جیدة للتخفیف من ضغوط الفرد.

2-أسباب شخصیة: - هناک اتفاق على أن المعلم الأکثر إخلاصاً فی عمله یکون معرض للاحتراق الوظیفی أکثر من غیره، ویرجع ذلک للضغوط التی یتعرض لها.

3-أسباب اجتماعیة: - ازدیاد اعتماد أفراد المجتمع على المؤسسات الاجتماعیة أدى إلى کثرة الأعباء والمهام مما ترتب علیه انخفاض الخدمات المقدمة إلى المستوى الغیر مأمول وبالتالی إحباط الفرد کالمعلم الذی یتم زیادة نصابه ویکون عرضة للاحتراق الوظیفی.

أعراض الاحتراق الوظیفی: -

ذکر محمد (2014) والقضاة (2018) إلى أن هناک عدد من أعراض الاحتراق الوظیفی التی تصیب الفرد مثل: -

1-أعراض بدنیة: - الإحساس بالتعب طوال الیوم والإحساس بالتعب بعد العمل وکثرة الإرهاق.

2-أعراض نفسیة انفعالیة: -انعدام الحماس والقلق والتوتر وعدم الرغبة فی العمل وفقدان           الثقة بالنفس.

3-أعراض اجتماعیة: - العزلة ووجود اتجاهات سلبیة نحو العمل.

مراحل الاحتراق الوظیفی: -

ذکر أبو دهوم (2017) والجمل (2013) أن الاحتراق الوظیفی یعد من الظواهر التی تظهر أعراضها على فترات تدریجیة ولیست مرة واحدة فقط، فتتم على 3 مراحل تتابعیة: -

1-مرحلة الإنذار والتنبیه: - یبدأ الجسم بالإحساس بالخطر، فیرسل المخ تنبیهات للجسم بفقدانه للتحمل تدریجیاً، ویفرز هرمون الأدرینالین فیؤثر على طاقة الجسم فتزداد سرعة نبضات القلب.

2-مرحلة المقاومة: - فی هذه المرحلة یحاول الفرد التکیف مع الخطر من خلال الإجازات المتکررة، وتفویض العمل لموظف أخر، وفی حالة الفشل یجعله یدخل فی المرحلة الثالثة.

3-مرحلة الإنهاک أو الاحتراق: - فی هذه المرحلة یفشل الفرد فی التکیف مع الضغوط فیجعل جسمه یصاب بالتعب، وهذه المرحلة تعتبر من أخطر المراحل فهناک احتمالیة أن یصاب الفرد بجلطة فیترک العمل ویکون غیر قادر على التفاعل مع الآخرین.

نظریات ونماذج الاحتراق الوظیفی: -

1/ النظریة السلوکیة: - یفسر الاحتراق على أنه سلوک غیر جید حیث یتعلمه الفرد نتیجة عوامل بیئیة غیر مناسبة، فالفرد إذا لم یتعلم سلوکیات جیدة قد یتعلم سلوکیات غیر جیدة ویسبب له احتراقاً، وترفض النظریة السلوکیة أن یرجع الاحتراق النفسی إلى تعامل الفرد مع الاخرین فقط إنما یرجع لعوامل أخرى مثل الضغوط والعوامل البیئیة (القحطانی، 2015).

2/ نظریة التحلیل النفسی: - فسر الاحتراق النفسی على أنه عملیة ضغط الفرد على الأنا لفترة طویلة وذلک مقابل الجدیة فی العمل، ویتطلب جهد کبیر یقوم به الفرد وفی نفس الوقت یکون غیر قادر على التکیف ومواجهة الضغوط بطریقة جیدة مما یؤدی إلى الاحتراق الوظیفی (أبو مسعود، 2010).

3/النظریة المعرفیة: - أشارت النظریة المعرفیة إلى أن سلوک الفرد یرجع إلى مصدر داخلی مثل عملیات العقل والتی من خلالها یدرک الفرد الموقف المحیط به ویحقق الهدف الذی یرید الوصول إلیه (السلخی، 2013).

4/نموذج هانز سیلی: - یعتبر هانز سیلی المؤسس الأول لنظریة الضغوط النفسیة الحدیثة، ویؤکد إلى أن التعرض بشکل متکرر للضغوط یعمل على التأثیر سلبیاً على حیاة الفرد، مما یفرض على الفرد مواجهة هذا الموقف (الرسیس، 2014).

5/نموذج مارشال: - ذکر عثمان (2008) أن نموذج مارشال یوضح العوامل التی تسبب الضغوط فی العمل وکذلک یوضح الأعراض التی تظهر على الفرد نتیجة إصابته بهذه الضغوطات، وتنقسم هذه الأعراض إلى أعراض تتعلق بالمؤسسة تؤدی إلى العدوانیة وأعراض متعلقة بالفرد تؤدی به إلى الأمراض.

الطرق التی تحد من الاحتراق الوظیفی: -

ذکر رمضان (2011) أن من الطرق والاستراتیجیات التی تحد من الاحتراق الوظیفی: -

المواصلة نحو الأمام: - تعد الأکثر فاعلیة لأنها تجعل الأفراد على علم کامل بمشاکلهم، فیعرفون نقاط القوة والضعف لدیهم ویحاولون على حلها والتقدم نحو الأمام.

تغییر الوظیفة: - یعمل الفرد على البحث عن وظیفة أخرى تبعده عن الضغوط التی تقع على عاتقه فی وظیفته الحالیة اعتقاداً منه أن تغییر المکان له دور فی حل المشکلة.

عدم مواجهة الجمهور: - قد یعتقد الفرد أن تغییره للوظیفة الحالیة وانتقاله لوظیفة أخرى لا یواجه فیها جمهوراً کبیراً قد یحل مشکلته، وهذه الخطوة أهم من تغییر الوظیفة.

الاستسلام: - یستسلم الفرد للوضع الذی علیه ویبقى کما هو وینتظر سن التقاعد.

الدراسات السابقة: -

1/ الدراسات العربیة: -

- فی دراسة أجرتها أمینة (2018م) حیث هدفت الدراسة إلى الکشف عن الاحتراق النفسی عند أساتذة التعلیم، وتم استخدام المنهج الوصفی واعتمد على مقیاس الاحتراق النفسی ما سلاک وتم تطبیقه على عینة متکونة من 100 أستاذ وأستاذة تم اختیارهم بطریقة عرضیة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها: - یوجد مستوى متوسط من الاحتراق النفسی لدى أساتذة التعلیم المتوسط - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى الاحتراق النفسی تعزى لمتغیر الجنس والمهنة.

-وقام العنزی وبنی خالد (2018م) بدراسة هدفت الى قیاس أثر بیئة العمل الداخلیة فی الاحتراق الوظیفی لدى المرضى فی الکویت، وتم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی، وتم استخدام الاستبانة لجمع المعلومات، وبلغ حجم العینة 2950 ممرض وممرضة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها: - ‏وجود دلالة إحصائیة لکل من علاقات العمل والاتصال الإداری على الاحتراق الوظیفی -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة لکل من القیادة الإداریة والحوافز المادیة والمکونات المادیة على الاحتراق الوظیفی.

-وتناولت الدراسة التی أجراها عقدی (2017م) إلى التعرف على مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمی المدراس الثانویة فی منطقة جازان، والتعرف على العلاقة بین المناخ التنظیمی والاحتراق الوظیفی لدى معلمی هذه المدراس، والتعرف على الفروق على مستویات الاحتراق الوظیفی لدى افراد الدراسة وفقا لمتغیرات الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی، وتم استخدام الاستبانة لجمع المعلومات، وبلغ حجم العینة 322 معلم، ومن أهم نتائج الدراسة التی تم التوصل إلیها :- وجود علاقة عکسیة بین المناخ التنظیمی والاحتراق الوظیفی – ارتفاع الاحتراق الوظیفی بأبعاده المدروسة لدى أفراد العینة- توجد فروق ذات دلاله إحصائیة ترجع إلى متغیر نظام الدراسة والمؤهل العلمی وسنوات الخدمة ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی الاحتراق الوظیفی وابعاده ترجع لعامل الحالة الاجتماعیة.

- ‏وأجرى عبد القادر وعلی (2017م) دراسة هدفت الى التعرف على الاحتراق المهنی وعلاقته بتقدیر الذات لدى المرشدین النفسیین فی الخرطوم، وتم استخدام المنهج الوصفی الارتباطی، واستخدم الباحثان مقیاس الاحتراق المهنی لما سلاک و مقیاس تقدیر الذات، وبلغ حجم العینة 130 فرد، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها :- ‏یتصف الاحتراق المهنی لدى المرشدین النفسیین فی ولایة الخرطوم بالانخفاض -توجد علاقة ارتباطیة عکسیة بین الاحتراق المهنی و تقدیر الذات لدى المرشدین النفسیین -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی الاحتراق المهنی لدى المرشدین النفسیین تبعا لمتغیر النوع و العمر وسنوات الخبرة.

- و‏فی دراسة أجراها حمد الله ومقابلة (2017 م) هدفت الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة مدیری المدارس الخاصة فی محافظة الزرقاء لاستراتیجیات إدارة الصراع وعلاقتها بالاحتراق الوظیفی لدیهم، وتم استخدام المنهج الوصفی الارتباطی، واستخدم الباحثان الاستبانة لجمع المعلومات، ‏وبلغ حجم العینة 300 معلم ومعلمة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها: -مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمی المدارس الثانویة والاساسیة الخاصة فی محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم جاء بدرجة متوسطة، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین إدارة الصرع والاحتراق الوظیفی.

- وقام رزق الله (2016م) بدراسة هدفت إلى معرفة العلاقة بین الاحتراق النفسی والأداء الوظیفی لدى المرأة العاملة بجامعة کرری، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی الارتباطی، وتم استخدام مقیاس ما سلاک للاحتراق النفسی ومقیاس الأداء الوظیفی، وبلغ حجم العینة 50 عاملة تم اختیارهن بالطریقة القصدیة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها :-  یتسم الاحتراق النفسی لدی المرأة العاملة بجامعة کرری بالانخفاض- توجد علاقة ارتباطیة دلالة بین الاحتراق النفسی والأداء الوظیفی لدی المرأة العاملة بجامعة کرری تعزى لمتغیر الحالة الاجتماعیة وسنوات الخبرة والمؤهل الأکادیمی.

- وفی دراسة أجراها العرایضة (2015م) هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الاحتراق النفسی لدى معلمی التربیة الخاصة فی المدارس الحکومیة بمدارس الرس فی المملکة العربیة السعودیة وعلاقته ببعض متغیرات الدراسة، حیث تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی، وتم استخدام مقیاس للاحتراق النفسی من إعداد الباحث یتضمن 22 فقرة، وبلغ حجم العینة 32 معلم تم اختیارهم بالطریقة الشاملة من المدراس الحکومیة بمحافظة الرس، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها :- أن معلمی التربیة الخاصة بمحافظة الرس یعانون من الاحتراق النفسی بمستوى متوسط – عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیرات الخبرة التدریسیة والتخصص والمرحلة الدراسیة وعدد الطلاب فی الفصل.

-وأجرى أحمد (2015م) دراسة هدفت إلى التعرف على مستویات الاحتراق النفسی لدى معلمات التلامیذ ذوی الإعاقة العقلیة بمدینة أمدرمان وعلاقته ببعض المتغیرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی المسحی، وتم استخدام مقیاس ما سلاک للاحتراق النفسی ،وبلغ حجم العینة 90 معلمة، ومن أهم النتائج التی تم الوصول إلیها :- أن درجات الاحتراق النفسی للمعلمات وجدت منخفضة فی بعدی الإجهاد الانفعالی ونقص الشعور بالإنجاز الشخصی، وبصورة مرتفعة فی بعد تبلد المشاعر تجاه التلامیذ، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائیة فی بعد الإجهاد الانفعالی وتبلد المشاعر والدرجة الکلیة للاحتراق النفسی تبعاً للتخصص الأکادیمی واتجاه الفروق فی درجات الاحتراق کان لصالح بکالوریوس التربیة.

 -وفی دراسة أجراها محمد (2014م) هدفت الدراسة إلى معرفة استراتیجیات التعامل مع الاحتراق النفسی عند أساتذة التعلیم الثانوی، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی الارتباطی، وتم استخدام مقیاس ما سلاک للاحتراق النفسی، وبلغ حجم العینة 305 أستاذ وأستاذة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها :- عدم وجود ارتباط بین الدرجة الکلیة لاستراتیجیات التعامل عند أساتذة التعلیم الثانوی وبین الاحتراق النفسی، ووجود علاقة ارتباطیة عکسیة بین بعد نقص الشعور بالإنجاز الشخصی کأحد ابعاد الاحتراق النفسی وبعد حل المشکلة کأحد أبعاد استراتیجیات التعامل - وجود علاقة ارتباطیة طردیة بین بعد الإجهاد الانفعالی بالإنجاز الشخصی کأحد ابعاد الاحتراق النفسی وبعد الانفعال کأحد أبعاد استراتیجیات التعامل- عدم وجود فروق للاحتراق النفسی واستراتیجیات التعامل تعزى لجنس الأستاذ.

-وقامت أحلام بدراسة (2013م) هدفت إلى الکشف عن مستوى الاحتراق النفسی لدى مستشاری التوجیه والإرشاد المدرسی والمهنی، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی، وتم استخدام مقیاس الاحتراق النفسی لما سلاک باستخدام النسخة المعربة له، وبلغ حجم العینة 95 مستشار توجیه وارشاد مدرسی ومهنی، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها :- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى الاحتراق النفسی ککل وکذلک فی بعد الإنهاک الانفعالی لدى مستشاری التوجیه والإرشاد المدرسی والمهنی باختلاف الجنس وعدم وجود فروق دالة إحصائیا على بعدی تبلد المشاعر والانجاز وفی مستوى الاحتراق النفسی بأبعادها الثلاثة باختلاف الحالة العائلیة والأقدمیة والتخصص الجامعی.

- وفی دراسة أجراها الخوالدة والحراحشة (2013م) حیث هدفت الدراسة الى معرفة العوامل التنظیمیة وعلاقتها فی الاحتراق الوظیفی لأداء معلمی مدارس مدیریة التربیة والتعلیم للواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمین و أثر متغیرات الدراسة فی ذلک، ‏وتم استخدام المنهج الوصفی المسحی، وتم استخدام الاستبانة لجمع المعلومات، ‏وبلغ حجم العینة 715 معلم ومعلمة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها :- جاء مستوى الاحتراق الوظیفی لأداء معلمی مدارس مدیریة التربیة والتعلیم للواء قصبة المفرق بمستوى متوسط -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة لأداء المعلمین تعزى لمتغیرات الجنس والمؤهل العلمی والخبرة -         وجود علاقة إیجابیة طردیة بین مستوى العوامل التنظیمیة والاحتراق الوظیفی لأداء معلمی هذه المدارس.

-وفی دراسة أجراها الشیوخ (2011م) حیث هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الاحتراق النفسی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی مدارس التعلیم الثانوی للإناث بالقطیف وعلاقته بالاتجاه نحو مهنة التعلیم، حیث تم استخدام مقیاسین الأول جیلدرد من إعداد الباحثة وهو خاص بالاحتراق النفسی والذی یتضمن 40 فقرة والثانی خاص بالاتجاهات للمعلم ویتضمن 45، وبلغ حجم العینة 100 معلمة یمثلن عینة عشوائیة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها :- وجود مستوى رفیع من الاحتراق النفسی لدى معلمات المرحلة الثانویة اللواتی یعملن بمحافظة القطیف – وجود اتجاه سلبى لدى هؤلاء المعلمات.

2/ الدراسات الأجنبیة: -

-أجرى Khairat (2016) دراسة تهدف إلى فهم ظاهرة الاحتراق وتحدید مصادر الاحتراق بین العاملین فی وکالات السفر، ودراسة العلاقة بین أبعاد الاحتراق الوظیفی، وتم استخدام المنهج الوصفی المسحی، واستخدمت الدراسة مقیاس ما سلاک لعملیة جمع المعلومات، وبلغت حجم العینة 284 موظف فی وکالات السفر، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الاحتراق ومواقف العاملین اتجاه عملهم، وتوصلت أیضا إلى أن الموظفین الذین یملکون خبرة طویلة من 5-10 سنوات وأعمارهم ما بین 31-40 سنة هم أکثر عرضة للإصابة بالاحتراق الوظیفی.

-وتناولت دراسة  Kotb& Khalid& Mohamed& Mosleh& Abdul Majeed (2014) إلى تحسین الأداء الوظیفی للأطباء العاملین فی مراکز طب الآسرة فی جامعة قناة السویس ومن ثم تحدید مستوى الاحتراق النفسی، وتم استخدام المنهج شبه تجریبی، واستخدمت الدراسة مقیاس ما سلاک للاحتراق المهنی وبلغت حجم العینة 171 طبیب، وتم تقدیم برنامج معرفی سلوکی تعلیمی للخفض من اعراض الاحتراق النفسی على 31 من الأطباء المشارکین ثم تقییم الاحتراق النفسی بعد ستة أشهر، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:- انخفاض معدل انتشار الاحتراق النفسی بین الأطباء المشارکین فی البرنامج بعد ستة اشهر مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة، وکانت نسبة الأطباء المشارکون بالبرنامج کانوا راضین عن البرنامج بنسبة تصل إلى أکثر من 80%.

-وفی دراسة أجراها Werang& Redan. &Okto (2012) حیث هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بین احتراق المعلمین والالتزام التنظیمی للمدرسین والأداء الوظیفی للمدرسین فی المرحلة الابتدائیة فی اندونیسیا، واستخدم المنهج الوصفی الارتباطی، واستخدمت الاستبانة لعملیة جمع المعلومات، وبلغ حجم العینة 123 معلم ومعلمة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها: - وجود علاقة ارتباطیة سالبة ذات دلالة إحصائیة بین الاحتراق الوظیفی للمعلمین وبین الالتزام التنظیمی لدیهم وبین آدائهم الوظیفی من جهة أخرى.

-وأجرى Sabanci (2009) دراسة هدفت إلى معرفة العلاقة بین الاحتراق لدى المعلمین والصحة التنظیمیة فی المدراس الابتدائیة فی انطالیا الترکیة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی المسحی، واستخدم مقیاس ما سلاک لقیاس الاحتراق الوظیفی واستبانة الصحة التنظیمیة، وبلغت حجم العینة لتشمل 79 مدیرا ومساعدا للمدراء و 277 معلمی المدارس الابتدائیة، ومن أهم النتائج التی تم التوصل إلیها:-

أظهرت النتائج أن مستوى الاحتراق للمدرسین کان منخفضًا فی الإنهاک العاطفی والإنجاز الشخصی وکان مستوى الاحتراق للمدرسین عالیًا فی فقدان الشخصیة.

الفرق بین الدراسات السابقة والدراسة الحالیة: -

تختلف الدراسات السابقة عن الدراسة الحالیة فی محاولة التعرف على مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بالرس، حیث لم تجد الباحثة دراسة بحثت بذلک، فلم یتم التطرق لمعرفة الاحتراق لدى معلمات المرحلة الثانویة بالرس مطلقاً، وهذه ما یجعل هذه الدراسة متمیزة عن سابقتها، فهناک ندرة بالدراسات التی سلطت الضوء على المملکة العربیة السعودیة، حیث أن معظم الدراسات تمت فی الخارج.

الإطار المیدانی للدراسة: -

منهج البحث وإجراءاته

تعرض الباحثة هنا لإجراءات البحث من حیث المنهج الذی تم الاعتماد علیه، ومجتمع وعینة البحث والأدوات المستخدمة فی جمع البیانات وکیفیة بناؤها والإجراءات التی تم اتباعها فی التأکد من صدقها وثباتها وکذلک الأسالیب الإحصائیة التی تم استخدامها فی معالجة وتحلیل البیانات التی تم الحصول علیها للإجابة عن أسئلة البحث.

أولا: منهج البحث:

فی البحث الحالی تم استخدام المنهج الوصفی المسحی وذلک للإجابة عن أسئلة البحث وهو المنهج المناسب لمثل البحث الحالی.

ثانیاً: مجتمع البحث:

یمثل مجتمع البحث الحالی فی جمیع معلمات المرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة بمحافظة الرس فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1438/1439ه، والبالغ عددهن 336 وفق إحصائیة لوزارة التعلیم.

ثالثاً: عینة البحث:

عینة تقنین الاستبانة (العینة الاستطلاعیة):

تکونت العینة الاستطلاعیة التی تم التأکد من صدق وثبات الاستبانة المستخدمة فی البحث الحالی بالتطبیق علیها من 30 معلمة من معلمات المرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة بمحافظة الرس، تم اختیارهن بطریقة عشوائیة بسیطة وطبقت علیهن الاستبانة فی صورتها الأولیة فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1438/ 1439ه.

 عینة البحث الأساسیة:

تکونت عینة البحث الأساسیة من 179 معلمة من معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس القصیم، تم اختیارهن بطریقة عشوائیة بسیطة، وطبقت علیهن الاستبانة فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1438/ 1439ه، والجدول التالی یوضح توزیع المعلمات عینة البحث فی ضوء المتغیرات المختلفة:

جدول (1): توزیع المعلمات عینة البحث الأساسیة فی ضوء المتغیرات المختلفة

التخصص

العدد

النسبة

أدبی

106

59.2%

علمی

73

40.8%

سنوات الخبرة

العدد

النسبة

أقل من 5 سنوات

18

10.1%

من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات

70

39.1%

من عشر سنوات فأکثر

91

50.8%

یتضح من الجدول السابق أن النسبة الأکبر من المعلمات عینة البحث الأساسیة کن من التخصصات الأدبیة بنسبة بلغت 59.2%، بینما بلغت نسبة المعلمات من التخصصات العلمیة 40.8%.

کذلک یتضح من الجدول السابق أن النسبة الأکبر من المعلمات عینة البحث الأساسیة کن من أصحاب سنوات الخبرة من عشر سنوات فأکثر بنسبة بلغت 50.8%، یلیهن أصحاب سنوات الخبرة من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات فأکثر بنسبة بلغت 39.1%، وأخیراً أصحاب سنوات الخبرة أقل من خمس سنوات بنسبة بلغت 10.1%.

رابعا: أدوات البحث:

لجمع البیانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث الحالی وتحقیقها للأهداف التی تسعى إلیها تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البیانات اللازمة من الأفراد عینة البحث، فبعد أن تم الاطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، والأدوات التی تم استخدامها فی هذه الدراسات      تم بناء الاستبانة الحالیة، وفیما یلی وصف للاستبانة المستخدمة فی البحث وخصائصها الإحصائیة وکیفیة الاستجابة علیها وتحدید الدرجات.

علماً بأن الاستبانة تتکون من محورین المحور الأول الاحتراق الوظیفی لدى المعلمات؛ ویتضمن ثلاثة أبعاد هی الإجهاد الانفعالی، تبلد المشاعر، تدنی الشعور بالإنجاز، وفی عبارات البعدین الأول والثانی الدرجة المرتفعة تعبر عن ارتفاع مستوى الاحتراق الوظیفی، أما عبارات البعد الثالث فهی معکوسة الاتجاه حیث تدل الدرجة المرتفعة فیها على انخفاض مستوى الاحتراق الوظیفی، ولذلک تصحح بطریقة عکسیة عند جمع درجات الأبعاد الثلاثة معاً للحصول على المستوى العام للاحتراق الوظیفی. 

المحور الثانی مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی

الکفاءة السیکومتریة للاستبانة:

أولاً: الصدق:

للتحقق من صدق الاستبانة الحالیة تم الاعتماد على طریقتین هما:

ü       الصدق الظاهری (صدق المحکمین): Face Validity 

حیث تم عرض الاستبانة على عدد من المحکمین الخبراء والمتخصصین فی المجال وطلب منهم دراسة الاستبانة وإبداء آرائهم فیها من حیث: مدى ارتباط کل عبارة من عباراتها بالبعد المنتمیة إلیه، ومدى وضوح العبارات وسلامة صیاغتها اللغویة وملاءمتها لتحقیق الهدف الذی وضعت من أجله، واقتراح طرق تحسینها وذلک بالحذف أو الإضافة أو إعادة الصیاغة، وقد قدم المحکمون ملاحظات قیمة أفادت البحث، وآثرت الاستبانة، وساعدت على إخراجها بصورة جیدة، حیث حظیت جمیع عبارات الاستبانة باتفاق المحکمین على جودة صیاغتها وانتمائها للبعد المنتمیة الیه.

ü  صدق الاتساق الداخلی: Internal Consistency

تم کذلک التحقق من صدق الاستبانة عن طریق صدق الاتساق الداخلی وذلک باستخدام معامل ارتباط بیرسون فی حساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة ودرجة البعد المنتمیة إلیه العبارة وذلک للتأکد من مدى تماسک وتجانس عبارات کل بعد فیما بینها، فکانت معاملات الارتباط کما هی موضحة بالجدول التالی:

جدول (2): معاملات الارتباط بین درجات عبارات الاستبانة والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه العبارة

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

العبارة

الارتباط

المحور الأول: الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

الإجهاد الانفعالی

تبلد المشاعر

تدنی الشعور بالإنجاز

1

0.713**

6

0.787**

1

0.651**

1

0.513**

1

0.658**

2

0.746**

7

0.840**

2

0.861**

2

0.722**

2

0.750**

3

0.656**

8

0.743**

3

0.848**

3

0.501**

3

0.542**

4

0.697**

9

0.858**

4

0.682**

4

0.656**

4

0.738**

5

0.594**

5

0.677**

المحور الثانی: مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

1

0.603**

2

0.533**

3

0.738**

4

0.532**

5

0.608**

6

0.748**

7

0.520**

8

0.757**

9

0.756**

10

0.699**

** دالة عند مستوى 0.01

 یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجات عبارات الاستبانة والدرجة الکلیة للبعد المنتمیة إلیه العبارة جمیعها معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس عبارات کل بعد فیما بینها وتماسکها مع بعضها البعض.

 کذلک تم التأکد من اتساق الأبعاد الفرعیة للمحور الأول والمتعلقة بالاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة مع بعضها البعض بحساب معاملات الارتباط بین درجة البعد والدرجة الکلیة للمحور فکانت معاملات الارتباط کما هی موضحة بالجدول التالی:

جدول (3): معاملات الارتباط بین درجات أبعاد المحور الأول والدرجة الکلیة للمحور

الإجهاد الانفعالی

تبلد المشاعر

تدنی الشعور بالإنجاز

0.834**

0.679**

0.651**

** دالة عند مستوى 0.01

  یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط بین درجة کل بعد من أبعاد المحور الأول للاستبانة والمتعلق بالاحتراق الوظیفی لمعلمات المرحلة الثانویة جمیعها معاملات ارتباط         موجبة ودالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 وهو ما یؤکد اتساق وتجانس الأبعاد وتماسکها مع             بعضها البعض.

ثانیاً: الثبات:

تم التحقق من ثبات درجات محاور الاستبانة وأبعادها الفرعیة باستخدام معامل ثبات ألفا کرونباخ فکانت معاملات الثبات کما هو موضح بالجدول التالی:

جدول (4): معاملات ثبات ألفا کرونباخ للاستبانة وأبعادها الفرعیة

المحاور

الأبعاد

معامل الثبات

المحور الأول: الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

الإجهاد الانفعالی

0.895

تبلد المشاعر

0.799

تدنی الشعور بالإنجاز

0.758

المحور الأول ککل

0.867

المحور الثانی: مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

0.796

   یتضح من الجدول السابق أن لمحاور الاستبانة وأبعادها الفرعیة معاملات ثبات مرتفعة ومقبولة إحصائیاً؛ ومما سبق یتضح أن للاستبانة مؤشرات إحصائیة جیدة (الصدق، الثبات) ویتأکد من ذلک صلاحیة استخدامها فی البحث الحالی.

ویجب ملاحظة أنه تتم الاستجابة لعبارات المحور الأول للاستبانة والمتعلق بالاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة من خلال الاختیار من خمسة اختیارات تتمثل فی (موافق بشدة، موافق، محاید، غیر موافق، غیر موافق بشدة) لتقابل الدرجات (5، 4، 3، 2، 1) على الترتیب، والدرجة المرتفعة فی أی عبارة أو بعد من أبعاد المحور الأول تعبر عن درجة عالیة من الاحتراق الوظیفی، ویجب ملاحظة أنه تم الاعتماد على المحکات التالیة فی تحدید مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس بناءً على المتوسطات الحسابیة للعبارات والمتوسطات الوزنیة للأبعاد:

جدول (5): محکات تحدید مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس

المتوسط الحسابی للعبارة أو المتوسط الوزنی للبعد

درجة التحقق

أقل من 1.8

منخفضة جداً

من 1.8 لأقل من 2.6

منخفضة

من 2.6 لأقل من 3.4

متوسطة

من 3.4 لأقل من 4.2

عالیة

من 4.2 فأکثر

عالیة جداً

وتم الحصول على المحکات السابقة بتحدید مدى الاستجابات لکل عبارة (أکبر درجة – أقل درجة = 5-1=4)، وقسمة هذا المدى على عدد الاستجابات لنحصل على سعة کل محک (4/5=0.8)؛ أما فی حالة مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فتتم الاستجابة من خلال تدریج ثلاثی یحدد أهمیة وقوة کل مقترح من هذه المقترحات وتتمثل الاستجابات فی (مهم جداً، مهم، غیر مهم) لتقابل الدرجات (3، 2، 1) على الترتیب، والدرجة المرتفعة فی أی عبارة تعبر عن درجة عالیة من قوة وأهمیة المقترح، ویجب ملاحظة أنه تم الاعتماد على المحکات التالیة فی تحدید قوة وأهمیة کل مقترح من المقترحات بناءً على المتوسطات الحسابیة للعبارات:

جدول (6): محکات تحدید قوة وأهمیة مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس

المتوسط الحسابی للعبارة

قوة المقترح وأهمیته

أقل من 1.67

ضعیفة

من 1.67 لأقل من 2.34

متوسطة

من 2.34 فأکثر

کبیرة

وتم تحدید هذه المحکات بنفس الطریقة التی تم بها تحدید محکات الحکم على مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة.

نتائج البحث ومناقشتها:

أولاً: نتائج إجابة السؤال الأول:

ینص السؤال الأول للبحث الحالی على "ما مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی محافظة الرس؟".

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والنسب المئویة لاستجابات المعلمات عینة البحث على کل عبارة من عبارات المحور الأول للاستبانة والمتعلقة بالاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة فی محافظة الرس، ثم تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لهذه الاستجابات وذلک لتحدید درجة التحقق لکل عبارة من هذه العبارات، فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی:

1-      البعد الأول: الاجهاد الانفعالی:

جدول (7): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الأول: الاجهاد الانفعالی

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

 

 

1

أشعر أن عملی یستنزفنی نفسیاً وعاطفیاً

5

2.8

16

8.9

28

15.6

64

35.8

66

36.9

3.950

1.067

عالیة

2

2

أشعر بأنی مستنزفة فی نهایة الدوام الیومی

2

1.1

18

10.1

19

10.6

74

41.3

66

36.9

4.028

0.991

عالیة

1

3

أشعر بالتعب عندما أستیقظ فی الصباح

6

3.4

36

20.1

42

23.5

62

34.6

33

18.4

3.447

1.107

عالیة

5

4

التعامل المباشر مع الناس یسبب لی الکثیر من الضغط النفسی

13

7.3

50

27.9

46

25.7

44

24.6

26

14.5

3.112

1.180

متوسطة

7

5

عملی مع الناس طیلة الیوم یجعلنی مجهدة

10

5.6

36

20.1

34

19.0

64

35.8

35

19.6

3.436

1.176

عالیة

6

6

أشعر بالإحباط فی عملی

18

10.1

50

27.9

49

27.4

38

21.2

24

13.4

3.000

1.199

متوسطة

8

7

أشعر بأننی محترقة فی عملی

8

4.5

29

16.2

35

19.6

64

35.8

43

24.0

3.587

1.150

عالیة

4

8

أشعر بأنی أبذل جهداً شاقاً فی عملی

6

3.4

25

14.0

27

15.1

76

42.5

45

25.1

3.721

1.091

عالیة

3

9

أشعر بأنی على وشک الانهیار

28

15.6

47

26.3

35

19.6

41

22.9

28

15.6

2.966

1.324

متوسطة

9

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد الأول: الاجهاد الانفعالی

3.472

1.143

عالیة

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس فیما یتعلق بالإجهاد الانفعالی متحقق بدرجة عالیة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدراجات الکلیة على هذا البعد 3.472 بانحراف معیاری 1.143، وهذا یدل على أن المعلمات مصابات بدرجة عالیة من الإجهاد الانفعالی، والحاجة الماسة إلى تحسین الجو العاطفی، وذلک بسبب وجود عدد کبیر من المشاکل التی یتعرضن لها أثناء العمل، وتعدد مصادر الضغوط علیهن مثل کثرة اللوائح والأنظمة والقوانین مما یشعرهن بالملل وعدم القدرة على الإبداع والابتکار، وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصل لها (الطلاع، 2015) بأن هناک إجهاد انفعالی مرتفع لدى العاملین فی شرکة توزیع الکهرباء بغزه، بینما تختلف عن نتیجة دراسة (حمد الله، 2017) التی بینت أن معلمی المدراس الثانویة والأساسیة الخاصة بمحافظة الزرقاء یعانون من إجهاد انفعالی بدرجة متوسطة ودراسة (الجمل،2012) التی أکدت عدم معاناة النساء العاملات فی المؤسسات الحکومیة فی قطاع غزة بالاحتراق الوظیفی فی بعد الإجهاد الانفعالی.

وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح فی التالی:

-جاءت العبارة "أشعر بأنی مستنزفة فی نهایة الدوام الیومی" فی الترتیب الأول من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق عالیة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.028 بانحراف معیاری 0.991، وقد یعزى هذا إلى کثرة النصاب التدریسی مع الإشراف المیدانی للمعلمة.

-جاءت العبارة "أشعر بأنی على وشک الانهیار" فی الترتیب التاسع من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق متوسطة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 2.966 بانحراف معیاری 1.324، وقد یعزى هذا إلى کثرة ضغوط العمل وکثرة الطالبات فی الفصل الواحد.

2- البعد الثانی: تبلد المشاعر:

جدول (8): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الثانی: تبلد المشاعر

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

أشعر بأنی أتعامل مع بعض الأشخاص فی العمل بأسلوب مجرد من العواطف والمجاملات

20

11.2

62

34.6

29

16.2

53

29.6

15

8.4

2.894

1.192

متوسطة

1

2

أصبحت أکثر قسوة على الآخرین منذ تولیت هذا العمل

28

15.6

66

36.9

34

19.0

32

17.9

19

10.6

2.709

1.234

متوسطة

2

3

أشعر بالقلق لإحساسی بأن هذا العمل یجعلنی قاسیة القلب

36

20.1

69

38.5

33

18.4

24

13.4

17

9.5

2.536

1.224

منخفضة

4

4

لا أکترث کثیراً لما یحدث لبعض من أتعامل معهم فی العمل

28

15.6

75

41.9

36

20.1

31

17.3

9

5.0

2.542

1.103

منخفضة

3

5

أشعر ان بعض الأشخاص فی العمل یظنون أنی سبباً لبعض مشکلاته

44

24.6

57

31.8

39

21.8

26

14.5

13

7.3

2.480

1.215

منخفضة

5

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد الثانی: تبلد المشاعر

2.632

1.193

متوسطة

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس فیما یتعلق بتبلد المشاعر متحقق بدرجة متوسطة أقرب للمنخفضة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدراجات الکلیة على هذا البعد 2.632 بانحراف معیاری 1.193، وهذا یدل على أن المعلمات لدیهن تبلد مشاعر بدرجة متوسطة، وذلک بسبب طبیعة العلاقات الرسمیة ما بین القائدة والمعلمات بالإضافة إلى کثرة الأعباء والمسؤولیات المطلوبة منهن، وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصل لها (جرار، 2011) بأن هناک تبلد مشاعر بشکل متوسط لدى مدیری المدارس الحکومیة الثانویة فی محافظات شمال الضفة الغربیة، بینما تختلف عن نتیجة دراسة (أحمد، 2015) التی بینت أن معلمات ذوی الإعاقة العقلیة بمراکز التربیة الخاصة تعانین من تبلد فی المشاعر بدرجة متوسطة ودراسة (محمد،2014) التی أکدت بإصابة معلمی التعلیم الثانوی بتبلد مشاعر من الدرجة المنخفضة.

    وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح    فی التالی:

-      جاءت العبارة "أشعر بأنی أتعامل مع بعض الأشخاص فی العمل بأسلوب مجرد من العواطف والمجاملات" فی الترتیب الأول من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق متوسطة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 2.894 بانحراف معیاری 1.192، وذلک یعزى إلى أهمیة العلاقات الجیدة بین الزملاء فی العمل.

-      جاءت العبارة "أشعر ان بعض الأشخاص فی العمل یظنون أنی سبباً لبعض مشکلاته" فی الترتیب الخامس من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق منخفضة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 2.480 بانحراف معیاری 1.215، وذلک یعزى إلى وجود الاحترام والمودة بین المعلمات داخل نطاق المدرسة.

3-      البعد الثالث: تدنی الشعور بالإنجاز:

جدول (9): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول عبارات البعد الثالث: تدنی الشعور بالإنجاز

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

أبداً

نادراً

أحیاناً

غالباً

دائماً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

أستطیع أن أفهم بسهولة نوعیة مشاعر المتعاملین معی نحو الأشیاء

0.0

0.0

14

7.8

34

19.0

97

54.2

34

19.0

3.844

0.820

عالیة

3

2

أتعامل بکفاءة عالیة مع المشکلات التی یسببها الآخرون فی العمل

3

1.7

21

11.7

45

25.1

93

52.0

17

9.5

3.559

0.881

عالیة

8

3

أشعر أن لی تأثیرا جیدا على الآخرین فی العمل

2

1.1

7

3.9

34

19.0

103

57.5

33

18.4

3.883

0.788

عالیة

2

4

أشعر أن لدی طاقات کبیرة

6

3.4

17

9.5

34

19.0

85

47.5

37

20.7

3.726

1.004

عالیة

5

5

أستطیع بسهولة إیجاد جو عمل مریح مع الآخرین فی العمل

7

3.9

14

7.8

44

24.6

80

44.7

34

19.0

3.670

0.999

عالیة

7

6

أشعر بسعادة غامرة عندما أتعامل مع الآخرین فی العمل

2

1.1

15

8.4

47

26.3

73

40.8

42

23.5

3.771

0.941

عالیة

4

7

لقد أنجزت الکثیر من الأشیاء النافعة فی عملی الحالی

1

0.6

7

3.9

20

11.2

86

48.0

65

36.3

4.156

0.813

عالیة

1

8

أتعامل بهدوء تام مع المشکلات الناتجة من علاقاتی مع الاخرین فی العمل

9

0.5

18

10.1

26

14.5

88

49.2

38

21.2

3.715

1.067

عالیة

6

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة على عبارات البعد الثالث: تدنی الشعور بالإنجاز

 

2.209

0.602

منخفضة

یتضح من الجدول السابق أن:

مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس فیما یتعلق بتدنی الشعور بالإنجاز متحقق بدرجة منخفضة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا البعد 2.209 بانحراف معیاری 0.602

وهذا یدل على أن معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس لدیهن نقص فی الشعور بالإنجاز بدرجة منخفضة، وذلک بسبب وضوح المهام المطلوبة من المعلمات التی لا تتضمن أی تعقیدات مما یجعلهن أکثر تقییماً لأدائهن وقدراتهم بشکل إیجابی، وهذه النتیجة تتفق مع النتیجة التی توصل لها (أبو مسعود، 2010) بأن هناک نقص فی الشعور بالإنجاز بشکل منخفض لدى الموظفین الإداریین فی قطاع التربیة والتعلیم بمحافظة غزة، بینما تختلف عن نتیجة دراسة (محمد، 2014) التی بینت أن أستاذة التعلیم الثانوی یعانون من نقص الشعور بالإنجاز بدرجة عالیة ودراسة (الخوالدة،2013) التی أکدت بإصابة معلمی مدراس مدیریة التربیة والتعلیم قصبة المفرق فی الأردن بتبلد مشاعر من الدرجة المتوسطة.

 وبعد عکس ترتیب درجات الاستجابات لعبارات هذا البعد حیث أن الدرجة المرتفعة على العبارات تعنی انخفاض الاحتراق الوظیفی بینما ارتفاع درجات أی بعد من أبعاد الاستبانة تعنی ارتفاع مستوى الاحتراق الوظیفی، وجاءت عبارات هذا البعد مرتبة من حیث درجة التحقق کما هو موضح فی التالی:

-          جاءت العبارة "لقد أنجزت الکثیر من الأشیاء النافعة فی عملی الحالی" فی الترتیب الأول من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق عالیة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 4.156 بانحراف معیاری 0.813، وذلک یعزى إلى التخطیط الجید من قبل المعلمات.

-جاءت العبارة "أتعامل بکفاءة عالیة مع المشکلات التی یسببها الآخرون فی العمل" فی الترتیب الثامن من حیث درجة التحقق، وبدرجة تحقق عالیة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات المعلمات حول هذه العبارة 3.559 بانحراف معیاری 0.881ـ، وذلک یعزى إلى قدرة المعلمات على السیطرة ومعالجة المشکلات بشکل کبیر.

ومجمل ما تم التوصل إلیه من نتائج فیما یتعلق بمستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس یمکن تلخیصه بالجدول التالی:

جدول (10): مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس

الاحتراق الوظیفی

المتوسط الوزنی

الانحراف المعیاری

درجة التحقق

الترتیب

الاجهاد الانفعالی

3.472

1.143

عالیة

1

تبلد المشاعر

2.632

1.193

متوسطة

2

تدنی الشعور بالإنجاز

2.209

0.602

منخفضة

3

الاحتراق الوظیفی ککل

2.771

0.979

کبیرة

من الجدول السابق یتضح أن مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس متحقق بدرجة متوسطة، حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا المحور للاستبانة 2.771 بانحراف معیاری 0.979 مع ارتفاع واضح للإجهاد الانفعالی والذی جاء متحققاً بدرجة عالیة بمتوسط وزنی 3.472 وانحراف معیاری 1.143، بینما کان مستوى تبلد المشاعر بدرجة متوسطة قریبة للمنخفضة بمتوسط وزنی 2.632 وانحراف معیاری 1.193، وانخفاض واضح لمستوى تدنی الشعور بالإنجاز والذی جاء متحققاً بدرجة منخفضة بمتوسط وزنی 2.209 وانحراف معیاری 0.602.

ثانیاً: نتائج الإجابة على السؤال الثانی:

ینص السؤال الثانی للبحث الحالی على "هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی استجابات معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس حول مستوى الاحتراق الوظیفی ترجع لاختلاف (التخصص، سنوات الخبرة)؟".

1- بالنسبة لمتغیر التخصص:

تم استخدام اختبار "ت" للمجموعات المستقلة Independent Samples T-Test فی الکشف عن دلالة الفروق فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول الاحتراق الوظیفی والتی ترجع لاختلاف التخصص (أدبی، علمی) فکانت النتائج کما هی موضحة فی الجدول التالی:

جدول (11): دلالة الفروق فی الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس باختلاف التخصص (درجات الحریة = 177)

الاحتراق الوظیفی

التخصص

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة "ت"

مستوى الدلالة

الاجهاد الانفعالی

أدبی

30.132

7.7029

2.429

0.01

علمی

32.863

6.9148

تبلد المشاعر

أدبی

12.236

4.3305

3.311

0.01

علمی

14.507

4.7584

تدنی الشعور بالإنجاز

أدبی

17.236

4.776

1.477

0.141

غیر دالة

علمی

18.315

4.8416

الاحتراق الوظیفی ککل

أدبی

59.604

11.935

3.404

0.01

علمی

65.685

11.46

یتضح من الجدول السابق أنه:

-توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 فی الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس فیما یتعلق بالدرجة الکلیة وبعدی (الاجهاد الانفعالی، تبلد المشاعر) ترجع لاختلاف التخصص، لصالح التخصصات العلمیة.

-لا توجد فروق دالة إحصائیاً فی الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس فیما یتعلق بتدنی الشعور بالإنجاز ترجع لاختلاف التخصص.

والنتائج هنا تؤکد فی مجملها أن المعلمات من التخصصات العلمیة أعلى من المعلمات من التخصصات الأدبیة فی الاحتراق الوظیفی وبصفة خاصة فی الشعور بالإجهاد الانفعالی وتبلد المشاعر، بینما لا توجد فروق بین التخصصین (الأدبی والعلمی) فی تدنی الشعور بالإنجاز، وذلک یعزى إلى عدم رغبة الطالبات بالفهم واعتمادهن على الحفظ مما یجعلهن غیر قادرات على الإلمام بالمادة العلمیة وبالتالی تبذل معلمات التخصصات العلمیة جهداً کبیراً مما یعرضهن للاحتراق الوظیفی بشکل أکبر، وهذه النتیجة تتفق مع دراسة ( أحمد، 2015)، فی حین تختلف مع نتیجة دراسة (أحلام، 2013) و (العرایضة، 2015) والتی أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تبعاً لنوع التخصص.

2- بالنسبة لمتغیر سنوات الخبرة:

تم استخدام تحلیل التباین أحادی الاتجاه One Way ANOVA فی الکشف عن دلالة الفروق فی استجابات المعلمات عینة البحث حول مستوى الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس والتی ترجع لاختلاف سنوات الخبرة (أقل من خمس سنوات، من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات، من عشر سنوات فأکثر) فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی:

جدول (12): المتوسطات والانحرافات المعیاریة للاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس وفقاً لسنوات الخبرة

سنوات

الخبرة

الاحتراق الوظیفی

الإجهاد الانفعالی

تبلد المشاعر

تدنی الشعور بالإنجاز

الاحتراق الوظیفی ککل

متوسط

انحراف معیاری

متوسط

انحراف معیاری

متوسط

انحراف معیاری

متوسط

انحراف معیاری

أقل من 5

32.778

6.873

14.500

5.458

16.000

4.419

63.278

11.313

5-10

31.457

7.330

13.157

4.231

18.571

5.415

63.186

12.134

من 10 فأکثر

30.780

7.760

12.901

4.763

17.319

4.294

61.000

12.229

جدول (13): دلالة الفروق فی الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس والتی ترجع لاختلاف سنوات الخبرة

الاحتراق الوظیفی

مصدر التباین

مجموع المربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة "ف"

مستوى الدلالة

الإجهاد الانفعالی

بین المجموعات

65.097

2

32.549

0.577

0.563

غیر دالة

داخل المجموعات

9930.087

176

56.421

الکلی

9995.184

178

 

تبلد المشاعر

بین المجموعات

38.420

2

19.210

0.894

0.411

غیر دالة

داخل المجموعات

3783.881

176

21.499

الکلی

3822.302

178

 

تدنی الشعور بالإنجاز

بین المجموعات

118.306

2

59.153

2.593

0.078

غیر دالة

داخل المجموعات

4014.901

176

22.812

الکلی

4133.207

178

 

الاحتراق الوظیفی ککل

بین المجموعات

217.546

2

108.773

0.742

0.478

غیر دالة

داخل المجموعات

25794.197

176

146.558

الکلی

26011.743

178

 

یتضح من الجدول السابق أنه:

-لا توجد فروق دالة إحصائیاً فی الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس ترجع لاختلاف سنوات الخبرة، ویعزى ذلک لکون البعد لا یحظى بأی اهتمام من قبل الجهات التدریبیة، حیث لا تلقى المعلمات أی دورات تثقیفیة تستهدف القدرة من التقلیل من انفعالات المعلمات والحد من الاحتراق الوظیفی لدیهن، حیث أن هذه الدراسة هی أول دراسة استخدمت هذا المتغیر ولا توجد أی دراسة أخرى.

ثالثاً: نتائج إجابة السؤال الثالث:

ینص السؤال الثالث للبحث الحالی على "ما أبرز مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس؟".

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات والنسب المئویة لاستجابات المعلمات عینة البحث على کل عبارة من عبارات المحور الثانی للاستبانة والمتعلقة بمقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی، ثم تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لهذه الاستجابات وذلک لتحدید درجة أهمیة وقوة کل مقترح من هذه المقترحات، فکانت النتائج کما هی موضحة فی التالی:

جدول (15): التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات والانحرافات المعیاریة لاستجابات عینة الدراسة حول مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی

م

العبارات

الاستجابة

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الأهمیة

الترتیب

غیر مهم

مهم

مهم جداً

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

1

خفض ساعات العمل

26

14.5

71

39.7

82

45.8

2.313

0.713

متوسطة

10

2

توفیر المناخ الجید الذی یشجع على العمل

0.0

0.0

30

16.8

149

83.2

2.832

0.375

کبیرة

3

3

زرع الثقة لدى المعلمات من خلال اشراکهم باتخاذ القرارات

2

1.1

30

16.8

147

82.1

2.810

0.421

کبیرة

5

4

مراعاة العدل فی توزیع المهام والأعمال

0.0

0.0

22

12.3

157

87.7

2.877

0.329

کبیرة

2

5

الاستعانة بالاختصاصیین لتقدیم استشارات للمعلمین

18

10.1

56

31.3

105

58.7

2.486

0.673

کبیرة

7

6

توفیر کافة الخدمات التی تساعد المعلمة على القیام بأعمالها

0.0

0.0

19

10.6

160

89.4

2.894

0.309

کبیرة

1

7

مکافأة المعلمة مادیاً ومعنویاً حینما تنجز الأعمال بالوقت المحدد

2

1.1

28

15.6

149

83.2

2.821

0.412

کبیرة

4

8

إعداد برامج ترفیهیة للمعلمات

21

11.7

64

35.8

94

52.5

2.408

0.692

کبیرة

8

9

عقد دورات ونشرات تثقیفیة للحد من ظاهرة التحزب لدى المعلمات

27

15.1

54

30.2

98

54.7

2.397

0.738

کبیرة

9

10

عقد دورات لإعداد المعلمات على مواجهة الضغوط وکیفیة مواجهتها

14

7.8

53

29.6

112

62.6

2.547

0.638

کبیرة

6

المتوسط الوزنی لدرجة الاستجابة حول مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة

2.639

0.530

کبیرة

یتضح من الجدول السابق أن:

مقترحات الحد من الاحتراق الوظیفی لدى معلمات المرحلة الثانویة بمحافظة الرس على درجة کبیرة من القوة والأهمیة حیث بلغت قیمة المتوسط الوزنی للدرجات الکلیة على هذا المحور 2.639 بانحراف معیاری 0.530، وجاءت جمیع المقترحات على درجة کبیرة من القوة والأهمیة ما عدا مقترح واحد فقط، وجاءت المقترحات مرتبة من حیث درجة الأهمیة کما هو موضح فی التالی:

-جاءت العبارة "توفیر کافة الخدمات التی تساعد المعلمة على القیام بأعمالها" فی الترتیب الأول من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.894 بانحراف معیاری 0.309.

-جاءت العبارة "مراعاة العدل فی توزیع المهام والأعمال" فی الترتیب الثانی من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.877 بانحراف معیاری 0.329.

-جاءت العبارة "توفیر المناخ الجید الذی یشجع على العمل" فی الترتیب الثالث من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.832 بانحراف معیاری 0.375.

-جاءت العبارة "مکافأة المعلمة مادیاً ومعنویاً حینما تنجز الأعمال بالوقت المحدد" فی الترتیب الرابع من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.821 بانحراف معیاری 0.412.

-جاءت العبارة "زرع الثقة لدى المعلمات من خلال اشراکهم باتخاذ القرارات" فی الترتیب الخامس من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.810 بانحراف معیاری 0.421.

-جاءت العبارة "عقد دورات لإعداد المعلمات على مواجهة الضغوط وکیفیة مواجهتها" فی الترتیب السادس من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.547 بانحراف معیاری 0.638.

-جاءت العبارة "الاستعانة بالاختصاصیین لتقدیم استشارات للمعلمین" فی الترتیب السابع من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.486 بانحراف معیاری 0.673.

-جاءت العبارة "إعداد برامج ترفیهیة للمعلمات" فی الترتیب الثامن من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.408 بانحراف معیاری 0.692.

-جاءت العبارة "عقد دورات ونشرات تثقیفیة للحد من ظاهرة التحزب لدى المعلمات" فی الترتیب التاسع من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة کبیرة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.397 بانحراف معیاری 0.738.

-جاءت العبارة "خفض ساعات العمل" فی الترتیب العاشر من حیث درجة الأهمیة، وبدرجة قوة متوسطة حیث بلغت قیمة متوسط استجابات أفراد عینة الدراسة حول هذه العبارة 2.313 بانحراف معیاری 0.713.

التوصیات: -

1-           توفیر المناخ الجید الذی یساعد المعلمات على العمل الجید.

2-           مراعاة القائدة للعدل وتوزیع المهام بشکل متساوی بین المعلمات.

3-           عقد دورات تدریبیة وتثقیفیة للتقلیل من ظاهرة الاحتراق الوظیفی لدى المعلمات.

4-           اشراک المعلمات بالقرارات مما یؤدی إلى تحسین العلاقات بین القائدة والمعلمات.

 

 

 

 

 

 


المراجع: -

أبو دھوم، طیبة والخوالدة، تیسیر محمد (2017). الرقابة على المدارس من قبل منطقة العاصمة التعلیمیة فی دولة الکویت وعلاقتها بالاحتراق الوظیفی لدى المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت، المفرق.

أبو مزید، سمر، والسحار، ختام) 2015). فاعلیة الإشراف الإرشادی فی تخفیف ضغوط العمل لدى المرشدین التربویین فی محافظات غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة (غزة)، غزة. 

أبو مسعود، سماهر وبحر، یوسف (2010). ظاهرة الاحتراق الوظیفی لدى الموظفین الإداریین العاملین فی وزارة التربیة والتعلیم العالی بقطاع غزة: أسبابها وکیفیة علاجها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة. 

أحلام، هواری (2013). الاحتراق النفسی لدى مستشاری التوجیه والإرشاد المدرسی والمهنی فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أبی بکر بلقاید، الجزائر.

أحمد، سلوى محمد (2015). الاحتراق النفسی لدى معلمات التلامیذ ذوی الإعاقة العقلیة العاملات بمراکز التربیة الخاصة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، السودان.

أمینة، عزیزی (2018). الاحتراق النفسی لدى أستاذة التعلیم المتوسط، دراسة میدانیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة د. مولای الطاهر سعیدة، الجزائر.

باویة، نبیلة (2012). مستوى الاحتراق النفسی الطالب "دراسة میدانیة على عینة من طلبة السنة الرابعة قسم علم النفس وعلوم التربیة بجامعة قاصدی مریاح ورقلة". مجلة العلوم الاجتماعیة، 8: 315-334.

جرار، سنابل أمین (2011). الجدیة فی العمل وعلاقتها بالاحتراق النفسی لدى مدیری المدارس الحکومیة الثانویة فی محافظات شمال الضفة الغربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.

الجمل، أمانی وبحر، یوسف)2012). الاحتراق الوظیفی لدى المرأة العاملة فی مؤسسات السلطة الوطنیة الفلسطینیة فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.

حمدالله، میساء ومقابلة، عاطف (2017). درجة ممارسة مدیری المدارس الخاصة فی محافظة الزرقاء لإستراتیجیات إدارة الصراع وعلاقتها بالاحتراق الوظیفی للمعلمین من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة عمان العربیة، عمان.

الخوالدة، إیناس والحراحشة، محمد (2013).  العوامل التنظیمیة وعلاقتها بالاحتراق الوظیفی لدى معلمی مدارس مدیریة التربیة والتعلیم للواء قصبة المفرق فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت، المفرق.

رزق الله، سهیلة حسین (2016). الاحتراق النفسی وعلاقته بالأداء الوظیفی لدى المرأة العاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة کرری، السودان.

الرسیس، یوسف (2014). مهارات إدارة الوقت والضغوط النفسیة. الکویت: دار المسیلة للنشر والتوزیع.

رمضان، رشیدة (2009). مقیاس الاحتراق الوظیفی (کراسة تعلیمات). القاهرة: مکتبة القرطاسیة.

السلخی، محمود (2013). مستویات الاحتراق النفسی لدى معلمی التربیة الإسلامیة العاملین فی المدارس الخاصة فی مدینة عمان فی ضوء بعض المتغیرات. دراسات العلوم التربویة: الجامعة الأردنیة - عمادة البحث العلمی، مج 40، 1207-1229.

الشاوی، میادة محمد (2017). أثر الحد من الاحتراق الوظیفی على تحسین درجة الالتزام التنظیمی. المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة: جامعة قناة السویس - کلیة التجارة بالإسماعیلیة، 606 -628.

الشهودی، أمانی والزعبی، خالد) 2014). أثر الذکاء العاطفی فی تخفیف ضغوط العمل: دراسة میدانیة على الشرکات الاستخراجیة فی جنوب الأردن (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة، الکرک.

الشیوخ، لمیعة محسن (2011). الاحتراق النفسی لدى المعلمة وعلاقته بالاتجاه نحو مهنة التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الآداب والتربیة، الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدنمارک.

الطلاع، سلیمان (2015). واقع الاحتراق الوظیفی وأسبابه لدى العاملین فی شرکة توزیع کهرباء محافظات غزة، مجلة جامعة الأزهر- سلسلة العلوم الإنسانیة، 17(2)، ص181-214.

عبد القادر، نور الهدى وعلی، أشرف (2017). الاحتراق المهنی وعلاقته بتقدیر الذات لدى المرشدین النفسیین بولایة الخرطوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النیلین، الخرطوم.

عبد اللطیف، قصی وجواد، محمد (2007). الاحتراق النفسی لدى معلمی العلوم الاجتماعیة فی المدراس. مجلة کلیة التربیة الأساسیة، جامعة المنصورة، ع52.

عثمان، فاروق (2008). القلق وإدارة الضغوط النفسیة. القاهرة: دار الفکر العربی.

العرایضه، عماد صالح (2015). مستوى الاحتراق النفسی لمعلمی التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم النفسیة والتربویة، جامعة القصیم، 2(1)، 227-197.

عقدی، حسن ظافر (2017). المناخ التنظیمی وعلاقته بالاحتراق الوظیفی لدى معلمی المدارس الثانویة فی منطقة جازان. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 34(5)، 249-139.

العنزی، مشاعل وبنی خالد، مرعی (2018). أثر بیئة العمل الداخلیة فی الاحتراق الوظیفی لدى الممرضین العاملین فی مستشفیات وزارة الصحة فی الکویت. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت، المفرق.

العیاصرة، معن ودوانی، کمال)2006). الأنماط القیادیة للمشرفین التربویین وعلاقتها بالاحتراق النفسی لدى المعلمین فی وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن.  رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عمان العربیة، عمان.

الفضلی، خلف علی (2015). تأثیر الاحتراق الوظیفی على کفاءة الأداء الوظیفی لمعلمی ومعلمات التربیة الخاصة فی دولة الکویت. مجلة القراءة والمعرفة، ع164، 204-177.

القحطانی، ظافر (2015). مستوى الاحتراق النفسی وعلاقته ببعض المتغیرات لدى أعضاء الهیئة التعلیمیة بکلیة الملک فهد الأمنیة. مجلة البحوث الأمنیة: کلیة الملک فهد الأمنیة - مرکز البحوث والدراسات، مج24، ع62، 151-195.

القضاة، معاویة والجوازنة، بهجت (2018). أثر ممارسات إدارة الموارد البشریة فی الاحتراق الوظیفی فی مستشفى الملک المؤسس عبد الله الجامعی. رسالة ماجستیر. جامعة آل البیت، المفرق.

محمد، معروف (2014). استراتیجیات التعامل مع الاحتراق النفسی عند أساتذة التعلیم الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة وهران، الجزائر.

نصر، عزة جلال (2013). إدارة الاحتراق الوظیفی لمعلمی المرحلة الابتدائیة: دراسة اثنوجرافیة. مجلة مستقبل التربیة العربیة، مصر، 82، 233-282.

 

 

 

ثانیا: - المراجع الأجنبیة: -

Ali Sabanci, The effect of primary school teacher's burnout on organizational health. Procedia Social and Behavioral Science, 1 (2009) 195-205.

Khairat, G. M. (2016). Job Burnout Effects on Employees ‘Attitudes in Egyptian Travel Agencies. Mina Journal of Tourism and Hospitality Research, 1, 29-48.

    Kotb, A. A., Khalid, A. M., Mohamed, H. k.& Mosleh, I. A.& Abdul Majeed, A. A. (2014). Evaluating the Effect of an Educational Program on Level of Professional Burnout among Family Physicians in the Faculty of Medicine - Suez Canal University. The Arab Journal of Psychiatry, 25, 52-60.

    Maslach, C., and Jackson, S. E. (1981). The measurement of experienced burnout. Journal of organizational behavior, 2 (2), 99-113.

Werang, B.; Redan, A. & Okto, I. (2012). Relationship between teacher's job burnout, teacher's organizational commitment, and teachers job performance at state elementary schools in Boven Digoel Regency, Papua, Indonesia. International journal of since and research, 24, 6-14.

 

 

المراجع: -
أبو دھوم، طیبة والخوالدة، تیسیر محمد (2017). الرقابة على المدارس من قبل منطقة العاصمة التعلیمیة فی دولة الکویت وعلاقتها بالاحتراق الوظیفی لدى المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت، المفرق.
أبو مزید، سمر، والسحار، ختام) 2015). فاعلیة الإشراف الإرشادی فی تخفیف ضغوط العمل لدى المرشدین التربویین فی محافظات غزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة (غزة)، غزة. 
أبو مسعود، سماهر وبحر، یوسف (2010). ظاهرة الاحتراق الوظیفی لدى الموظفین الإداریین العاملین فی وزارة التربیة والتعلیم العالی بقطاع غزة: أسبابها وکیفیة علاجها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة. 
أحلام، هواری (2013). الاحتراق النفسی لدى مستشاری التوجیه والإرشاد المدرسی والمهنی فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أبی بکر بلقاید، الجزائر.
أحمد، سلوى محمد (2015). الاحتراق النفسی لدى معلمات التلامیذ ذوی الإعاقة العقلیة العاملات بمراکز التربیة الخاصة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، السودان.
أمینة، عزیزی (2018). الاحتراق النفسی لدى أستاذة التعلیم المتوسط، دراسة میدانیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة د. مولای الطاهر سعیدة، الجزائر.
باویة، نبیلة (2012). مستوى الاحتراق النفسی الطالب "دراسة میدانیة على عینة من طلبة السنة الرابعة قسم علم النفس وعلوم التربیة بجامعة قاصدی مریاح ورقلة". مجلة العلوم الاجتماعیة، 8: 315-334.
جرار، سنابل أمین (2011). الجدیة فی العمل وعلاقتها بالاحتراق النفسی لدى مدیری المدارس الحکومیة الثانویة فی محافظات شمال الضفة الغربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
الجمل، أمانی وبحر، یوسف)2012). الاحتراق الوظیفی لدى المرأة العاملة فی مؤسسات السلطة الوطنیة الفلسطینیة فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
حمدالله، میساء ومقابلة، عاطف (2017). درجة ممارسة مدیری المدارس الخاصة فی محافظة الزرقاء لإستراتیجیات إدارة الصراع وعلاقتها بالاحتراق الوظیفی للمعلمین من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة عمان العربیة، عمان.
الخوالدة، إیناس والحراحشة، محمد (2013).  العوامل التنظیمیة وعلاقتها بالاحتراق الوظیفی لدى معلمی مدارس مدیریة التربیة والتعلیم للواء قصبة المفرق فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت، المفرق.
رزق الله، سهیلة حسین (2016). الاحتراق النفسی وعلاقته بالأداء الوظیفی لدى المرأة العاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة کرری، السودان.
الرسیس، یوسف (2014). مهارات إدارة الوقت والضغوط النفسیة. الکویت: دار المسیلة للنشر والتوزیع.
رمضان، رشیدة (2009). مقیاس الاحتراق الوظیفی (کراسة تعلیمات). القاهرة: مکتبة القرطاسیة.
السلخی، محمود (2013). مستویات الاحتراق النفسی لدى معلمی التربیة الإسلامیة العاملین فی المدارس الخاصة فی مدینة عمان فی ضوء بعض المتغیرات. دراسات العلوم التربویة: الجامعة الأردنیة - عمادة البحث العلمی، مج 40، 1207-1229.
الشاوی، میادة محمد (2017). أثر الحد من الاحتراق الوظیفی على تحسین درجة الالتزام التنظیمی. المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة: جامعة قناة السویس - کلیة التجارة بالإسماعیلیة، 606 -628.
الشهودی، أمانی والزعبی، خالد) 2014). أثر الذکاء العاطفی فی تخفیف ضغوط العمل: دراسة میدانیة على الشرکات الاستخراجیة فی جنوب الأردن (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة، الکرک.
الشیوخ، لمیعة محسن (2011). الاحتراق النفسی لدى المعلمة وعلاقته بالاتجاه نحو مهنة التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الآداب والتربیة، الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدنمارک.
الطلاع، سلیمان (2015). واقع الاحتراق الوظیفی وأسبابه لدى العاملین فی شرکة توزیع کهرباء محافظات غزة، مجلة جامعة الأزهر- سلسلة العلوم الإنسانیة، 17(2)، ص181-214.
عبد القادر، نور الهدى وعلی، أشرف (2017). الاحتراق المهنی وعلاقته بتقدیر الذات لدى المرشدین النفسیین بولایة الخرطوم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النیلین، الخرطوم.
عبد اللطیف، قصی وجواد، محمد (2007). الاحتراق النفسی لدى معلمی العلوم الاجتماعیة فی المدراس. مجلة کلیة التربیة الأساسیة، جامعة المنصورة، ع52.
عثمان، فاروق (2008). القلق وإدارة الضغوط النفسیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
العرایضه، عماد صالح (2015). مستوى الاحتراق النفسی لمعلمی التربیة الخاصة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم النفسیة والتربویة، جامعة القصیم، 2(1)، 227-197.
عقدی، حسن ظافر (2017). المناخ التنظیمی وعلاقته بالاحتراق الوظیفی لدى معلمی المدارس الثانویة فی منطقة جازان. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 34(5)، 249-139.
العنزی، مشاعل وبنی خالد، مرعی (2018). أثر بیئة العمل الداخلیة فی الاحتراق الوظیفی لدى الممرضین العاملین فی مستشفیات وزارة الصحة فی الکویت. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة آل البیت، المفرق.
العیاصرة، معن ودوانی، کمال)2006). الأنماط القیادیة للمشرفین التربویین وعلاقتها بالاحتراق النفسی لدى المعلمین فی وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن.  رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عمان العربیة، عمان.
الفضلی، خلف علی (2015). تأثیر الاحتراق الوظیفی على کفاءة الأداء الوظیفی لمعلمی ومعلمات التربیة الخاصة فی دولة الکویت. مجلة القراءة والمعرفة، ع164، 204-177.
القحطانی، ظافر (2015). مستوى الاحتراق النفسی وعلاقته ببعض المتغیرات لدى أعضاء الهیئة التعلیمیة بکلیة الملک فهد الأمنیة. مجلة البحوث الأمنیة: کلیة الملک فهد الأمنیة - مرکز البحوث والدراسات، مج24، ع62، 151-195.
القضاة، معاویة والجوازنة، بهجت (2018). أثر ممارسات إدارة الموارد البشریة فی الاحتراق الوظیفی فی مستشفى الملک المؤسس عبد الله الجامعی. رسالة ماجستیر. جامعة آل البیت، المفرق.
محمد، معروف (2014). استراتیجیات التعامل مع الاحتراق النفسی عند أساتذة التعلیم الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة وهران، الجزائر.
نصر، عزة جلال (2013). إدارة الاحتراق الوظیفی لمعلمی المرحلة الابتدائیة: دراسة اثنوجرافیة. مجلة مستقبل التربیة العربیة، مصر، 82، 233-282.
 
 
 
ثانیا: - المراجع الأجنبیة: -
Ali Sabanci, The effect of primary school teacher's burnout on organizational health. Procedia Social and Behavioral Science, 1 (2009) 195-205.
Khairat, G. M. (2016). Job Burnout Effects on Employees ‘Attitudes in Egyptian Travel Agencies. Mina Journal of Tourism and Hospitality Research, 1, 29-48.
    Kotb, A. A., Khalid, A. M., Mohamed, H. k.& Mosleh, I. A.& Abdul Majeed, A. A. (2014). Evaluating the Effect of an Educational Program on Level of Professional Burnout among Family Physicians in the Faculty of Medicine - Suez Canal University. The Arab Journal of Psychiatry, 25, 52-60.
    Maslach, C., and Jackson, S. E. (1981). The measurement of experienced burnout. Journal of organizational behavior, 2 (2), 99-113.
Werang, B.; Redan, A. & Okto, I. (2012). Relationship between teacher's job burnout, teacher's organizational commitment, and teachers job performance at state elementary schools in Boven Digoel Regency, Papua, Indonesia. International journal of since and research, 24, 6-14.