نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
السعودية
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
دور المدرسة الثانویة فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید
إعــــــــــداد
مشرع بن عایض بن ناصر الشهرانی
إشراف
د / فهد بن سعد بن عبدالرحمن الحسین
الأستاذ المساعد فی قسم أصول التربیة
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثانى- أکتوبر 2019م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
ملخص البحث
أهداف البحث :
منهج البحث وأدواته :
استخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی، وتم اعتماد الاستبانة کأداة لجمع بیانات البحث، متضمنة ثلاثة محاور، وفی کل محور 15 عبارة .
مجتمع البحث وعینته :
بلغ عدد مجتمع البحث ( 4157) معلماً من المدارس الثانویة العامة - حکومی (نهاری)- التابعة لوزارة التربیة والتعلیم بمدینة الریاض، وتم تطبیق البحث على عینة من المجتمع بعدد (415 ) معلماً، والتی تعادل 10 % من المجتمع الکلی للبحث .
أبرز النتائج التی توصل إلیها الباحث ما یلی :
أ- أفراد البحث موافقون على أحد عشر دوراً من الأدوار التی تقوم بها المدرسة الثانویة حالیاً للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض، أبرزها تتمثل فی:
ب - أفراد عینة البحث موافقون بشدة / موافقون إلى ثلاثة عشر من المعوقات التی تحد من قیام المدرسة الثانویة بدورها فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، أبرزها تتمثل فی :
ج - أفراد عینة البحث موافقون على خمسة عشر من الإجراءات التی تقوم بها المدرسة الثانویة للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، أبرزها تتمثل فی:
فی ضوء نتائج البحث یوصی الباحث بما یلی :
Abstract
Research objectives:
Results:
- First question most important results: What is the role that secondary school played to maintain the moral values to their students under the age of new media?
- Second question most important results: What are the obstacles that limit the Secondary school role in maintaining the moral values to their students under the age of new media?
- Third question most important results: What are actions that secondary school carried out to activate its role in maintaining the moral values to their students under the age of new media?
Recommendations:
The most important proposals:
المقدمة
یشهد العالم انفتاحاً تکنولوجیاً واسعاً من خلال الإعلام الجدید، أو ما یسمى بشبکات التواصل الاجتماعیة ، وهذا الانفتاح یحتاج إلى تضافر الجهود لمواجهته ، حیث لم تعد الأسرة هی المصدر الوحید للفرد فی تشکیل قیمه واتجاهاته، بل " تمثل المؤسسات التعلیمیة والتربویة الذراع المساند لدور الأسرة فی تشکیل وغرس القیم لدى الناشئة ، فالمؤسسات التربویة تعد اللبنة الثانیة بعد الأسرة فی تشکیل القیم لمنتسبیها. وهناک أهمیة بالغة للمؤسسات التربویة فی غرس القیم، وخصوصاً المدرسة التی تُعدّ من أهم المؤسسات التربویة عنایة بالقیم ، حیث تهتم المناهج بما فیها من دروس وأنشطة متعددة بإیصال وتوصیل القیم إلى التلامیذ ، ویکون التأثیر أقوى کلما کانت الأسالیب ناجحة، وطرق التدریس قائمة على أسس سلیمة وحدیثة". (الدلیمی ، 1433 هـ ، ص 214 )
وتلعب المدرسة دوراً أساسیاً وجوهریاً فی زرع القیم والمحافظة علیها فی ظل عصر الانفتاح الإعلامی الهائل, وقد کان من نتائج دراسة ( حنان رزق 2002 م ) قولها : "تلعب المدرسة دوراً مهماً فی تأصیل وتمکین وتنمیة رعایة القیم لدى طلابها ، وتتضاعف مسؤولیة المدرسة فی هذا الشأن فی الوقت الحاضر فی ملامح النظام العالمی الجدید ".
ولا شک أن رعایة القیم وتنمیتها لدى المتعلمین یساعد فی إخراج أجیال واعیة بما ینبغی أن تقدمه لمجتمعها, بل من أکبر دلالات نجاح الأمم وتقدمها اهتمامها بالقیم وتنمیتها، والعنایة الفائقة بها، ویشیر إلى ذلک الدقس وأبوحوسة فیقولان :"ودراسة القیم فی المجتمعات تکشف عن مدى تقدم هذه المجتمعات أو تخلفها، فالتعرّف على طبیعة تلک القیم ، یساهم فی فهم مسار التغییر فی المجتمعات، وبالتالی توجیه عملیة التنمیة وجهة سلیمة. ولا شک أن تماسک المجتمع یتوقف إلى حد بعید على وحدة قیمه ، وانتشارها، وانسجامها، بحیث لا تکون تناقضات أساسیة فیها، و هی تعین على فهم ثقافة المجتمع، فضلاً عن أنها جزء من تلک الثقافة (الدقس وأبو حوسه ، 1993 م ، ص 91 ) .
ومع وجود استخدام هائل بشکل کبیر لدى کثیر من الشباب للإنترنت، ویدخل فیه وسائل الإعلام وشبکات التواصل الاجتماعی، حیث " زادت نسبة انتشار الإنترنت بمعدلٍ عالٍ خلال السنوات الماضیة، حیث ارتفعت من 5% عام 2001 إلى حوإلى 49.1% بنهایة الربع الأول من العام 2012م. ویُقدّر عدد مستخدمی الإنترنت فی المملکة حالیاً بأکثر من 14 ملیون مستخدم. (هیئة الاتصالات وتقنیة المعلومات ، 1433 هـ ، العدد 11 ) .
والمدرسة الیوم، وفی ظل انفتاح الإعلام الجدید على الطلاب، وتوفر وسائل شبکات التواصل الاجتماعی بینهم، وما قد یتبع هذا الانفتاح من سلبیات وإیجابیات، کان لا بد أن یکون للمدرسة الثانویة دور کبیر فی المحافظة على القیم الخلقیة، وأن تکون بطرق منظمة وواضحة.
مشکلة الدراسة
جهود المدرسة وأدوارها فی اتجاه المحافظة على القیم الخلقیة فی ظل الانفتاح الإعلامی ووسائل الإعلام الجدید خیر وسیلة لبناء الأفراد والمجتمعات .
وبالنظر إلى سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة یمکن أن نفهم بوضوح ترکیزها فی أهداف التعلیم على قضیة القیم الخلقیة لدى الطالب، مثل " أخذه بآداب السلوک، ورعایته بتربیة إسلامیة متکاملة فی خلقه وجسمه وعقله, مثل رعایة الشباب على أساس الإسلام " (سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة , 1416 هـ ، ص 15).
والمحافظة على القیم الخلقیة أمر تؤکد علیه تعالیم دیننا الحنیف، وهو من الأولویات التی اهتم بها مربی هذه الأمة محمد r ، ومن شواهد ذلک قوله r : " ( إنما بعثت لأتمم مکارم الأخلاق ) " ( ابن حنبل ، 1413 هـ ، ص 381 ).
وفی هذا العصر الحدیث لا یشک أحد أن للإنترنت - ویدخل فیه ما یسمى الإعلام الجدید ووسائل شبکات التواصل الاجتماعی ( فیسبوک – تویتر – یوتیوب .. الخ )- تأثیراً کبیراً على القیم الخلقیة، سواء من الناحیة السلبیة، أو من الناحیة الإیجابیة ، حیث توصلت دراسة ( سعید 2005 م ) إلى "أن هناک آثاراً إیجابیة وسلبیة للبث الفضائی والإنترنت ، حیث إن الآثار السلبیة أکثر من الآثار الإیجابیة " ، وکذلک دراسة ( ساری 2005 م ) توصلت إلى " وجود نسبة عالیة من الشباب وصلت إلى ( 71,1 % ) کان الإنترنت قد ساعدها على تعزیز ثقتها بنفسها أمام الآخرین ، من خلال المعلومات والمعارف والمهارات التی اکتسبها الشباب من الإنترنت، " ومن أبرز نتائج دراسة ( سعید 2005 م ) " أن 62 % من أفراد العینة یرون إلى حد ما بأن خدمة الإنترنت فی المدرسة الثانویة تفید فی تعزیز القیم الخلقیة لدى المتعلمین " .
وتشیر الإحصائیات إلى استخدام شبکات التواصل الاجتماعی بشکل کبیر، حیث إن " عدد الاشتراکات فی ( فیس بوک ) فی السعودیة یقترب من أربعة ملایین اشتراک، وتحتل بذلک السعودیة المرتبة الأولى بعد الثلاثین على مستوى العالم فی انتشار (فیس بوک)، على أنه یجدر التنویه بأن قرابة 70 % من مستخدمی (فیس بوک) فی السعودیة تتراوح أعمارهم بین 18 و34 عاماً ، وتقترب نسبة الذکور بینهم من 70 % " ( المحارب ، 2011 م ، ص 117 )
ومع إدراک بأهمیة دور المؤسسات التعلیمیة فی غرس القیم الخلقیة وتعلیمها للطلاب ، ومع إدراک ضرورة أهمیة أن تلعب المدرسة دوراً إیجابیاً فی المحافظة على القیم الخلقیة وغرسها وتنمیتها، وبخاصة فی المرحلة الثانویة المرتبطة بمرحلة المراهقة, ولما کانت الدراسات فی هذا المجال تحتاج للانتقال إلى مستوى التطبیق المیدانی، ومع هذا الانفتاح الکبیر فی استخدام الإنترنت وشبکات التواصل الاجتماعی، کان لا بد أن یکون للمدرسة دور کبیر فی المحافظة على القیم الخلقیة، ومن هنا فإن مشکلة البحث التی یسعى البحث لتحدیدها هی :
دور المدرسة الثانویة فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید من وجهة نظر المعلمین فی مدینة الریاض .
أسئلة الدراسة
یسعى البحث للإجابة عن السؤال الرئیس :-
ما دور المدرسة الثانویة فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید من وجهة نظر المعلمین فی مدینة الریاض ؟
ویتفرع عن هذا السؤال الاسئلة الفرعیة التالیة :-
أهداف الدراسة
أهمیة الدراسة
مصطلحات الدراسة
1- الدور :
فی الاصطلاح هو: "مجموعة من الأنشطة المرتبطة، أو الأطر السلوکیة التی تحقق ما هو متوقع فی مواقف معینة، وتترتب على الأدوار إمکانیة التنبؤ بسلوک الفرد فی المواقف المختلفة" (مرسی،1419هـ ، ص 103) .
ویقصد بالدور فی هذا البحث: "المهام والواجبات المحددة والمنظمة التی تشکل تضامنا فی المدرسة للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید".
2- المدرسة الثانویة :
- المدرسة : " هی المؤسسة الاجتماعیة والتربویة المتخصصة التی عهد إلیها المجتمع بتربیة وتنشئة الأجیال الصاعدة من أبناء الأمة مشترکة بذلک مع المؤسسة الاجتماعیة الأولى ، التی وضعت البذور الأساسیة للتنشئة الاجتماعیة ، ونعنی بها الأسرة " (مرسی ، 1415 هـ ، ص 335) .
ویقصد بالمدرسة فی هذا البحث " المدرسة الثانویة العامة فی المملکة العربیة السعودیة، و هی آخر مراحل التعلیم العام".
3- القیم الخلقیة:
- القیم اصطلاحاً: القیمة معیار للسلوک یستخدمه الفرد أو الجماعة للاختیار بین بدائل فی مواقف تتطلب قراراً، أو القیام بسلوک معین، ویستخدمها الفرد لشرح أسباب القیام باختیار معین ( محمود ، 1991 ، 33 ) .
- القیم الخلقیة : " هی مجموع الأخلاق التی تصنع الشخصیة الإسلامیة، وتجعلها قادرة على التفاعل الحق، وعلى التوافق مع أعضاء المجتمع، وعلى العمل من أجل العقیدة والنفس" ( قمیحه , 1984 م , ص 28 ).
وهذا التعریف هو التعریف الإجرائی الذی یتفق معه الباحث .
4- الإعلام الجدید :
- الإعلام اصطلاحا : " یتکون من ( مرسل + رسالة إعلامیة + وسیلة + جمهور مستهدف + التغذیة الراجعة من الجمهور المستهدف إلى المرسل". (الغامدی ، 1430 هـ ، ص 23 )
- الإعلام الجدید : " هو حالة من التنوع فی الأشکال والتکنولوجیا والخصائص التی حملتها الوسائل المستحدثة عن التقلیدیة خاصة فیما یتعلق بإعلاء حالات الفردیة والتخصیص، وهما تأتیان نتیجة لمیزة رئیسة هی التفاعلیة " ( صادق ، 2008 م ، ص 30).
ویُقصد بالإعلام الجدید فی هذا البحث : " المواقع، وشبکات التواصل الاجتماعیة، وأدوات الاتصال التی أحدثت شکلاً من أشکال التفاعل الاجتماعی الإعلامی، ومشارکة للمحتوى والأفکار والتجارب والخبرات " .
حدود الدراسة
الإطار النظری
القیم
مفهوم القیم :
یُعدّ مفهوم القیم من المفاهیم الشائعة فی مختلف العلوم الاجتماعیة والإنسانیة والاقتصادیة، إلا أنه لا یوجد ثمة اتفاق بین العلماء حول تعریف موحد لهذا المفهوم ( الزیود ، 2006 ، 22 )
المعنى اللغوی للقیم :
ورد معنى القیمة فی المعجم الوسیط بأن : "القیمة: قیمة الشیء قدره، وقیمة المتاع ثمنه، ویقال: ما لفلان قیمة: ماله ثبات ودوام على الأمر" (مصطفى وآخرون ، دت ، ص 774).
المعنى الاصطلاحی للقیم :
القیم فی الاصطلاح : هی عبارة "عن الأحکام التی یصدرها الفرد بالتفضیل أو عدم التفضیل للموضوعات أو الأشیاء، وذلک فی ضوء تقییمه أو تقدیره لهذه الموضوعات أو الأشیاء، وتتم هذه العملیة من خلال التفاعل بین الفرد بمعارفه وخبراته، وبین ممثلی الإطار الحضاری الذی یعیش فیه، ویکتسب من خلاله هذه الخبرات والمعارف " (خلیفة، 1992 م ، ص 59).
ویعرف (أبو العینین) القیم على أنها : "مجموعة من المعاییر والأحکام، تتکون لدى الفرد من خلال تفاعله مع المواقف والخبرات الفردیة والاجتماعیة، بحیث تمکنه من اختیار أهداف وتوجهات حیاته، یراها جدیرة بتوظیف إمکاناته، وتتجسد خلال الاهتمامات أو الاتجاهات أو السلوک العملی أو اللفظی بطریقة مباشرة وغیر مباشرة " (أبو العینین، 1988 م ، ص 34). ویلاحظ تعدد تعریفات القیم وتباینها تبعاً للمفکرین واتجاهاتهم، ویرى الباحث أن القیم مجموعة من القواعد والمعاییر والمبادئ الکامنة لدى الفرد التی تعمل على توجیه سلوکه فیما یتفق مع أهداف مجتمعه ومثله العلیا.
القیم الإسلامیة :
تتمیز القیم الإسلامیة بطبیعتها وخصائصها وتصنیفها ومصادرها عن باقی القیم الأخرى، وعلى الرغم من تنوع مصادر اشتقاق القیم الإسلامیة، إلا أنها ترجع إلى نوعین من المصادر هما: المصادر الإلهیة، والمصادر البشریة.
1- المصادر الإلهیة (الأساسیة): وهما القرآن الکریم دستور المجتمع المسلم ومنه یشتق قیمه، والسنة النبویة التی تزخر بالقیم الإسلامیة.
2- المصادر البشریة (الثانویة): وهذه المصادر مستمدة من المصادر الإلهیة ومعتمدة علیها، مثل الإجماع، وهو : اتفاق جمیع المجتهدین من علماء المسلمین فی عصر من العصور بعد وفاة الرسول صلى الله علیه وسلم على حکم شرعی فی واقعة ما. والقیاس، وهو: رد فرع إلى أصل لعلة تجمع بینهما. والمصلحة المرسلة، وهی التی لم یشرع الشارع حکماً لتحقیقها ولم یدل دلیل شرعی على اعتبارها أو إلغائها. والعرف، وهو: ما ألف المجتمع المسلم وسار علیه الناس من قول أو فعل أو ترک (أبو العینین ,1988م , ص 65).
علاقة القیم بالتربیة :
القیم هی التی توجه العملیة التربویة کاملة، وهی فی الوقت نفسه بحاجة إلى وسائل وأسالیب ومعلمین ونظام، أی أنها فی حاجة للتربیة، فالعلاقة إذن بین القیم والتربیة علاقة تبادلیة، فبدون تربیة یصعب غرس القیم وتنمیتها، وبدون القیم تصبح التربیة عقیمة غیر ذات فائدة (العاجز والعمری، 1999م ، ص 19).
ولإیضاح العلاقة بین القیم والتربیة ذکر (خیاط) النقاط التالیة:
1- تقوم التربیة بتکوین شخصیة الإنسان، وهذه الشخصیة یشکلها نوع السلوک الذی تحدده القیم.
2- التربیة عملیة تکیف وتوافق، والقیم هی التی تحدد ذلک التکیف والتوافق.
3- التربیة تعمل على توفیر الأمان للإنسان، والقیم هی التی تحدد له الإحسان بذلک الأمان.
4- التربیة تعمل على فهم الذات وإمکاناتها، والقیم هی التی تعطی الفرد الفرصة للتعبیر عن نفسه.
5- التربیة تعمل على تنمیة الجانب العقدی أو الروحی فی الإنسان، والقیم مستمدة من تلک المعتقدات.
6- التربیة تعمل على تنمیة علاقات الفرد مع غیره، والقیم هی الإطار المرجعی لتحدید نوعیة تلک العلاقات (خیاط، 1996م ، ص 44).
وأضاف (أحمد) النقاط التالیة موضحاً طبیعة العلاقة بین القیم والتربیة:
1- تشتق الأهداف التربویة عادة من القیم التربویة السائدة فی المجتمع.
2- عملیة التقویم سواء للمعلم أو التلامیذ تأخذ فی اعتبارها مدى تمسکهم بالقیم.
3- البرامج التی تقدمها المؤسسات التربویة للمجتمع لابد وأن یراعى فیها القیم التی یؤمن بها المجتمع .
4- التربیة عملیة غرس للقیم والاتجاهات التی یؤمن بها المجتمع، ونقلها من جیل لآخر.
5- تستهدف التربیة تشجیع الإبداع والإنتاج والتطویر والتغییر، إلا أنها فی کل ذلک تراعی القیم السائدة فی المجتمع (خیاط، 1996 م ، ص 45).
المدرسة الثانویة
مفهوم المرحلة الثانویة:
مراحل الدراسة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة ثلاث مراحل، وهی : المرحلة الابتدائیة، والمرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانویة، وکل مرحلة لها أهمیة معینة، لکن " تُعدّ المرحلة الثانویة من أهم مراحل الدراسة التی یمر علیها الطالب خلال مسیرته الدراسیة، ولأهمیة هذه المرحلة وخطورتها فإن الجهات المعنیة بالتربیة تولیها جل الاهتمام، من حیث إن التعلیم الثانوی عامل قوی تعتمد علیه الأمم فی بناء مستقبلها، وتولیه السیاسة التعلیمیة عنایة کبیرة، حیث إنه خطوة مهمة وقویة على طریق المستقبل، فطلاب هذه المرحلة هم النبت الأول فی تکوین الفکر بالنسبة للقیادات العلمیة، ولذا کان الاهتمام بالطالب من جمیع النواحی التربویة والعلمیة والأنشطة الثقافیة والریاضیة من أهم الأمور فی هذه المرحلة الحساسة " ( الظاهری، 1426هـ ، ص 13). وقد عرف ( السنبل وآخرون، 1413 هـ ، ص 183 ) المرحلة الثانویة بأنها :" المرحلة الوسطى من سلم التعلیم، بحیث یسبقه التعلیم الابتدائی، ویتلوه التعلیم العالی، ویشغل فترة زمنیة تمتد من الثانیة عشرة حتى الثامنة عشرة من العمر، وبذلک یضمن التعلیم الثانوی المرحلتین المتوسطة والثانویة " . ویرى ( مرسی، 1418هـ ، ص 107 ) أن تلمیذ المرحلة الثانویة یمثل الفترة العمریة من 13 – 18 سنة. ویرى الباحث أن هذه الفترة العمریة من أهم المراحل، حیث إنها تمثل مرحلة المراهقة، وتکوین الشخصیة للطالب، ولذا یجب الاهتمام بها وفهمها .
خصائص المرحلة الثانویة :
ذکر ( السنبل وآخرون، 1413 هـ ، ص 183 ) عدداً من الخصائص التی تمیز التعلیم الثانوی عن غیره من مراحل التعلیم، وهی :
ولذا یرى الباحث أن فهم هذه الخصائص بالشکل الصحیح یساعد فی التعرف على مشاکلهم، والسعی فی حلها، وبذل الجهد فی ذلک .
الإعلام الجدید
مفهومه :
تعددت التعریفات للإعلام الجدید، بسبب النظر إلیه من زوایا مختلفة، ولیس هناک اتفاق محدد وواضح لتعریف الإعلام الجدید، وقد ذکر ( شفیق، 2010م ، ص 59 – 63 ) تعریفات أولیة للإعلام الجدید منها :
یعرف قاموس التکنولوجیا الرفیعة الإعلام الجدید بشکل مختصر ویصفه بأنه : " اندماج الکمبیوتر وشبکات الکمبیوتر والوسائط المتعددة ". ویرى لیستر الإعلام الجدید باختصار بأنه : "مجموعة تکنولوجیات الاتصال التی تولدت من التزاوج بین الکمبیوتر والوسائل التقلیدیة للإعلام الطباعة والتصویر الفوتوغرافی والصوت والفیدیو ". ویعرفه قاموس الکمبیوتر عبر مدخلین هما : " 1) إن الإعلام الجدید یشیر إلى جملة من تطبیقات الاتصال الرقمی، وتطبیقات النشر الإلکترونی على الأقراص بأنواعها المختلفة، والتلفزیون الرقمی، والإنترنت . 2) یشیر المفهوم أیضاً إلى الطرق الجدیدة فی الاتصال فی البیئة الرقمیة بما یسمح للمجموعات الأصغر من الناس بإمکانیة الالتقاء والتجمع على الإنترنت، وتبادل المنافع والمعلومات ". ویمکن أن نخلص من جملة التعریفات الأولیة إلى شبه اتفاق بأن فکرة الجدة یمکن استقراؤها من أن الإعلام الجدید یشیر إلى حالة من التنوع فی الأشکال والتکنولوجیا والخصائص التی حملتها الوسائل المستحدثة عن التقلیدیة، خاصة فیما یتعلق بإعلاء حالات الفردیة والتخصیص، وهما تأتیان نتیجة لمیزة رئیسة هی التفاعلیة .
ممیزات الإعلام الجدید :
یبسط ( الکاتب، 2002 م ) ممیزات الإعلام الجدید من عدة مداخل وهی :
أولاً : التفاعلیة : فخاصیة توفیر مصادر المعلومات والتسلیة لعموم الناس بشکل میسر وبأسعار منخفضة هی خاصیة مشترکة بین الإعلامین القدیم والجدید . والفرق هو أن الإعلام الجدید قادر على إضافة خاصیة جدیدة لا یوفرها الإعلام القدیم، وهی التفاعل؛ وهذه الخاصیة أضافت بعداً جدیداً مهماً لأنماط وسائل الإعلام الجماهیری الحالیة، والتی تتکون فی العادة من منتجات ذات اتجاه واحد، یتم إرسالها من مصدر مرکزی، مثل الصحیفة، أو قناة التلیفزیون، أو الرادیو إلى المستهلک، مع إمکانیة اختیار مصادر المعلومات والتسلیة التی یریدها مع أرادها وبالشکل الذی یریده.
ثانیاً : التغیر فی أنماط السلوک : لقد غیرت تکنولوجیا الإعلام الجدید أیضاً بشکل أساسی من أنماط السلوک، وبوسائل الاتصال من حیث تطلبها لدرجة عالیة من الانتباه، فالمستخدم یجب أن یقوم بعمل فاعل یختار فیه المحتوى الذی یرید الحصول علیه، فالإعلام الجدید من ناحیة أخرى غیر تلک العادات بتحقیقه لدرجة عالیة من التفاعل بین المستخدم والوسیلة.
ثالثاً : اندماج الوسائل : تکنولوجیا الإعلام الجدید أدت أیضاً إلى اندماج وسائل الإعلام المختلفة، والتی کانت فی الماضی وسائل مستقلة لا علاقة لکل منها بالأخرى، بشکل ألغیت معه تلک الحدود الفاصلة بین تلک الوسائل، فاالتلیفزیون والإنترنت اندمجا بشکل تشیر التوقعات إلى أنه سیکون اندماجاً کاملاً فی القریب العاجل، وهکذا نجد أن جمیع وسائل الإعلام الجماهیری الحالیة أصبحت وسائل إلکترونیة بشکل أو بآخر.
رابعاً : حریة الإعلام الجدید : نتیجة أخرى مهمة لتکنولوجیا الإعلام الجدید هی أنها جعلت من حریة الإعلام حقیقة لا مفر منها . فالشبکة النسیجیة العالمیة مثلاً جعلت بإمکان أی شخص لدیه ارتباط بالإنترنت أن یصبح ناشراً، وأن یوصل رسالته إلى جمیع أنحاء العالم بتکلفة لا تذکر، وهناک أیضاً على الإنترنت عشرات الآلاف من مجموعات الأخبار التی یمکن لمستخدمیها مناقشة أی موضوع یخطر على بالهم مع عدد غیر محدود من المستخدمین الآخرین فی أنحاء متفرقة من العالم.
ویرى الباحث أنه یمکن الاستفادة من هذه الممیزات للإعلام الجدید فی العملیة التربویة داخل المؤسسات التربویة، وخاصة المدرسة، وتوجیهها التوجیه الصحیح فی تحقیق رسالتها التربویة.
الدراسات السابقة
1- دراسة الصائغ 1426هـ
دور المعلم فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة (دراسة میدانیة على مدینة الریاض).
هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى قیام معلم المرحلة الثانویة بمدینة الریاض بدوره فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلابه، وذلک من وجهة نظر المعلمین ومدیری المدارس الثانویة، وإلى التعرف على معوقات قیام المعلم بذلک الدور، وإلى مدى الاختلاف فی وجهات نظر المعلمین حول قیام المعلم بذلک الدور، وإلى مدى الاختلاف فی وجهات نظر المعلمین حول قیام المعلم بدوره فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، ومعوقات قیامه بهذا الدور وفق متغیرات البحث (التخصص – نوع المؤهل – سنوات الخبرة)، کما هدف البحث أیضاً إلى الکشف عن اختلاف وجهات نظر کل من المعلمین والمدیرین حول مدى قیام معلم المرحلة الثانویة العامة للبنین بمدینة الریاض بدوره فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلابه، واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، حیث أعد استبانة غطت تساؤلات البحث، وطُبقت على عینة من المعلمین والمدیرین ضمت 348 معلماً، و25 مدیراً، واستخدم الباحث مجموعة من الأسالیب الإحصائیة لتحلیل البیانات .
ومن أبرز نتائج البحث : حصلت جمیع عبارات محاور الاستبانة المتعلقة باستجابات المعلمین حول دور المعلم فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض على درجات موافقة ( کبیرة جداً أو کبیرة)، أی أن أفراد عینة البحث من المعلمین یرون أن المعلمین یؤدون دورهم فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلابهم بشکل کاف. وکذلک حصلت عبارات الاستبانة المتعلقة باستجابات المدیرین حول دور المعلم فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض على درجات موافقة (کبیرة جداً أو کبیرة أو متوسطة). وکذلک لا توجد فروق بین استجابات المعلمین حول مدى قیام المعلم بدوره فی تنمیة القیم الخلقیة بحسب متغیر التخصص والمؤهل التربوی.
- علاقة هذا البحث بالبحث الحالی :
وجه الشبه بین هذا البحث والدارسة الحالیة یکمن فی أنها تهتم بالقیم الخلقیة لطلاب المرحلة الثانویة، وکذلک المنهج، حیث استخدمتا المنهج الوصفی التحلیلی . إلا أنها تختلف فی الهدف، حیث یرکز هذا البحث على دور المعلم، أما البحث الحالی فرکز على دور المدرسة الثانویة .
2 - دراسة سعید 2005 م
أثر الإنترنت والبث الفضائی على القیم الخلقیة فی المدرسة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة فی عصر العولمة .
هدف هذا البحث إلى معرفة وجهة نظر معلمی المدارس الثانوی العامة بمنطقة الباحة عن الآثار الإیجابیة والسلبیة للعولمة على القیم الخلقیة فی المدرسة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة، وحدد الباحث أثر أداتین من أدوات العولمة، وهما : القنوات الفضائیة، والإنترنت، على ست قیم فی المدرسة الثانویة هی: (العفة، والأمانة، والرحمة، والصدق، والحیاء، والعدل )، واستخدم فی البحث المنهج الوصفی الارتباطی، وشملت عینة البحث مائة وسبعة وثلاثین معلماً فی ست مدارس تم اختیارها من المحافظات التعلیمیة الخمس فی منطقة الباحة، ومن ثم استقراء آراء معلمی المرحلة الثانویة فی أثر العولمة على القیم الخلقیة من خلال صحیفة الاستبانة التی صممت للتعرف على تلک الآراء، وقد توصل البحث إلى أن هناک آثارا إیجابیة وسلبیة للبث الفضائی والإنترنت، حیث إن الآثار السلبیة أکثر من الآثار الإیجابیة، کما أوضح البحث أن للمعلم دوراً کبیراً فی طرق الحمایة والمواجهة لأخطار العولمة على المتعلمین بالمدرسة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة .
ومن أبرز النتائج أن 65 % من أفراد العینة یرون أن مقاهی الإنترنت لا یمکن أن تفید فی تعزیز القیم الخلقیة للمتعلمین، وأن 62 % یرون إلى حد ما بأن خدمة الإنترنت فی المدرسة الثانویة تعمل على تعزیز القیم الخلقیة لدى المتعلمین، ویرى 58 % بأن الإنترنت تساعد إلى حد ما فی عرض مآسی شعوب المسلمین، مما یعزز قیمة الرحمة والشفقة لدى المتعلمین، بینما یرى 60 % أن الفضائیات والإنترنت تساهم فی ظهور علامات الکسل والفتور للمتعلمین فی الحصص الأولى من الیوم الدراسی، و65.7 یَعُدّون الإنترنت مصدراً رئیساً لبث الصور الجنسیة للمتعلمین.
- علاقة هذا البحث بالبحث الحالی :
وجه الشبه بین هذا البحث والدارسة الحالیة یکمن فی أنها تهتم بالقیم الخلقیة فی المدرسة الثانویة . إلا أنها تختلف فی الهدف، حیث یرکز هذا البحث على الأثر، أما البحث الحالی فرکز على دور المدرسة الثانویة، وکذلک المنهج، حیث استخدم هذا البحث المنهج الوصفی الارتباطی، أما هذا البحث فاستخدم المنهج الوصفی التحلیلی .
3 - دراسة ساری (2005م)
ثقافة الإنترنت : دراسة فی التواصل الاجتماعی :
هدف البحث إلى معرفة الأبعاد النفسیة والاجتماعیة والثقافیة التی ترکتها شبکة الإنترنت بوصفها وسیلة اتصال إلکترونیة حدیثة فی علاقات الشباب الاجتماعیة بأسرهم، وتفاعلاتهم الاجتماعیة مع معارفهم، بالإضافة إلى محاولة معرفة الخصائص الثقافیة للإنترنت.
ومن أجل تحقیق هدف البحث قام الباحث باختیار ( 472 ) شاباً وشابة بطریقة عشوائیة من المجتمع القطری لیکونوا عینة للبحث .
وقد توصل الباحث إلى جملة من النتائج، ومن أهم ما توصل إلیه : أن الاتصال الإلکترونی بدأ یحتل المکانة بین وسائل الاتصال الأخرى الموجودة فی المجتمع. وکذلک وجود دور فاعل للأسرة فی حمایة الشباب من تعرضهم لتأثیرات الإنترنت السلبیة، إذ عملت الأسرة جماعة مرجعیة وسیطة على التخفیف من تأثیرات الإنترنت السلبیة على هؤلاء الشباب، وعملت فی الوقت نفسه على تعمیق فوائد الإنترنت . وکذلک تأثیر الإنترنت على علاقات الشباب الاجتماعیة المباشرة مع أصدقائهم بسبب انشغالهم بالإنترنت، وکذلک الحال مع أسرهم . وکذلک وجود نسبة عالیة من الشباب وصلت إلى ( 71.1 % ) کان الإنترنت قد ساعدهم على تعزیز ثقتهم بأنفسهم أمام الآخرین، من خلال المعلومات والمعارف والمهارات التی اکتسبها الشباب من الإنترنت . وکذلک وجود نسبة ( 57 % ) من العینة کانوا قد لجأوا إلى بعض المواقع المتخصصة فی الإنترنت لحل المشکلات العاطفیة والنفسیة لیتخلصوا منها، خصوصاً تلک المشکلات التی لم یکن بمقدورهم التحدث عنها بشکل مباشر مع أسرهم، فنسبة ( 63.2 % ) من الشباب یؤثرون البوح بمشکلاتهم النفسیة والعاطفیة من خلال الإنترنت أکثر من أی وسیلة أخرى . وکذلک عملت شبکة الإنترنت على زیادة المعلومات والمعارف الدینیة لدى ( 65.8 % ) من عینة البحث . وکذلک مکنت شبکة الإنترنت الشباب من المساهمة فی النشاطات الفکریة والسیاسیة والاجتماعیة، کما یفید ( 67 % ) من أفراد العینة . وکذلک من أهم المشکلات التی نجمت عن استعمالات الشباب للإنترنت مشکلة الاغتراب النفسی والاجتماعی، إذ عانى منهم ما نسبته (40.3 % ) من هذه المشکلة .
- علاقة هذا البحث بالبحث الحالی :
وجه الشبه بین هذا البحث والدارسة الحالیة یکمن فی أنها تهتم بشبکات التواصل الاجتماعی . إلا أنها تختلف فی الهدف، حیث یرکز هذا البحث على معرفة الأبعاد النفسیة والاجتماعیة والثقافیة لشبکة الإنترنت، أما البحث الحالی فرکز على دور المدرسة الثانویة، وکذلک العینة، حیث تم اختیارها فی هذا البحث بشکل عشوائی من المجتمع، أما البحث الحالی فالعینة معلمو المرحلة الثانویة .
4 - دراسة الذروی 1424 هـ
إسهام معلم المرحلة الثانویة فی التربیة الأخلاقیة .
وهدف البحث إلى توضیح أهمیة التربیة الخلقیة، وأنها من أهم مسؤولیات معلم المرحلة الثانویة، وتوضیح دور معلم المرحلة الثانویة فی التربیة الخلقیة من خلال إدارته للصف الدراسی، وتوضیح دور معلم المرحلة الثانویة فی التربیة الخلقیة من خلال توجیه الطلاب وإرشادهم، وتوضیح دور معلم المرحلة الثانویة فی التربیة الخلقیة من خلال مشارکته فی النشاط الطلابی، وتوضیح دور معلم المرحلة الثانویة فی التربیة الخلقیة من خلال إقامته لعلاقات إنسانیة جیدة مع طلابه وأولیاء أمورهم .
وقد خصص الباحث خمسة فصول ضمن کل فصل أحد محاور أدوار المعلم التی وضعها على قسمین: أولهما: المفهوم لکل محور، والقسم الثانی یتحدث عن أسالیب المعلم فی التربیة الخلقیة من خلال ذلک المحور، وخصص الفصل السادس للدراسة المیدانیة التی أجراها للحصول على معلومات یتعرف من خلال الإجابة عنها على الواقع لمدى ممارسة معلم المرحلة الثانویة للأسالیب المؤثرة فی تربیة الطلاب من الناحیة الخلقیة، وکان مجتمع البحث عبارة عن طلاب الصف الثالث الثانوی فی المدارس العامة التابعة لإدارة التربیة والتعلیم فی محافظة صبیا، وعینة البحث تم اختیارها باستخدام العینة العشوائیة الطبقیة، وکان عددها 874 طالباً، وقام الباحث بتطبیق استبانة لجمع المعلومات محاورها هی نفس الموضوعات التی تحدث عنها فی أهداف البحث .
وقد خرج الباحث بنتائج أبرزها ما یلی : أن هناک قصوراً فی ممارسة معلمی المرحلة الثانویة للأسالیب المؤثرة فی التربیة الخلقیة، وکذلک أن أفضل الأسالیب الممارسة حالیاً هی الأسالیب الممارسة فی الصف الدراسی، وکذلک أن أکثر الأسالیب الممارسة بدرجة ضعیفة هی الأسالیب الممارسة فی مجال النشاط الطلابی، وکذلک أن هناک ضعفاً فی التکامل بین دور المعلم داخل المدرسة وخارجها .
- علاقة هذا البحث بالبحث الحالی :
وجه الشبه بین هذا البحث والدارسة الحالیة یکمن فی أنها تهتم بالقیم الخلقیة فی المدرسة الثانویة . إلا أنها تختلف فی الهدف، حیث یرکز هذا البحث على دور معلم المرحلة الثانویة، أما البحث الحالی فرکز على دور المدرسة الثانویة، وکذلک العینة، حیث تم اختیارها فی هذا البحث بشکل عشوائی من طلاب المرحلة الثانویة، أما البحث الحالی فالعینة معلمو المرحلة الثانویة .
منهج الدراسة
من أجل تحقیق أهداف البحث , استخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی , الذی یستند إلى وصف الظاهرة التربویة بکل أبعادها , ویعمد إلى استقصائها وجمع بیاناتها وتحلیلها وتفسیرها ( عبیدات وآخرون , 1987م , ص223 ).
ولما یتمیز به المنهج الوصفی المسحی من مجال رحب، ونظراً لما یوفره من جمع للمعلومات والبیانات بیسر وسهولة، حیث مصدر المعلومات فی البحث الوصفی المسحی هو الواقع نفسه ؛ لذا فإن الباحث یرى ملاءمته ومناسبته لطبیعة البحث وأهدافه .
مجتمع البحث
یتکون مجتمع البحث من جمیع المعلمین بالمدارس الثانویة العامة حکومی (نهاری) التابعة لوزارة التربیة والتعلیم بمدینة الریاض فی الفصل الدراسی الأول من العام 1433 هـ / 1434 هـ ، والبالغ عددهم ( 4157) معلماً ( موقع إدارة التربیة والتعلیم بالریاض ، 1434 هـ )
إجراءات الدراسة
بناءً على طبیعة البیانات التی یُراد جمعها, وعلى المنهج المتبع فی البحث , وجد الباحث أن الأداة الأکثر ملاءمة لتحقیق أهداف هذا البحث هی" الاستبانة", وعلیه فقد قام الباحث بتصمیم استبانته معتمداً فی ذلک على :
1 ) مراجعة الإطار النظری المتعلق بموضوع البحث.
2 ) نتائج وتوصیات الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث.
3 ) الکتب والدراسات التی تناولت مفاهیم القیم الخلقیة والإعلام الجدید والمرحلة الثانویة .
4 ) الاستبانات المشابهة لموضوع البحث الحالی .
ومن خلال هذه المصادر تم بناء أداة البحث (الاستبانة)، وقد تکونت من قسم واحد، ویتکون من ( 45 ) عبارة مقسمة على ثلاثة محاور، وهی :
1. محور الدور الذی تؤدیه المدرسة الثانویة فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، ویشتمل على ( 15 ) عبارة .
2. محور المعوقات التی تحد من قیام المدرسة الثانویة بدورها فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، ویشتمل على ( 15 ) عبارة.
3. محور الإجراءات التی تقوم بها المدرسة الثانویة للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، ویشتمل على ( 15 ) عبارة .
ویقابل کل فقرة من فقرات المحاور الثلاثة قائمة تحمل العبارات التالیة:
( موافق بشدة – موافق – موافق إلى حد ما – غیر موافق – غیر موافق إطلاقا ) .
نتائج الدراسة
السؤال الأول : ما الدور الذی تؤدیه المدرسة الثانویة حالیاً للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید ؟
أفراد عینة البحث موافقون على الدور الذی تقوم به المدرسة الثانویة حالیاً للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض.
أفراد عینة البحث موافقون على أحد عشر دوراً من الأدوار التی تقوم بها المدرسة الثانویة حالیاً للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض، أبرزها تتمثل فی:
أفراد عینة البحث موافقون إلى حد ما على أربعة من الأدوار التی تقوم بها المدرسة الثانویة حالیاً للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض، تتمثل فی :
السؤال الثانی : ما المعوقات التی تحد من قیام المدرسة الثانویة بدورها فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید ؟
أفراد عینة البحث موافقون على المعوقات التی تحد من قیام المدرسة الثانویة بدورها فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید.
أفراد عینة البحث موافقون بشدة على واحدة من المعوقات التی تحد من قیام المدرسة الثانویة بدورها فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، تتمثل فی :
" ازدحام الفصول الدراسیة بالتلامیذ " .
أفراد عینة البحث موافقون على اثنی عشر معوقاً من المعوقات التی تحد من قیام المدرسة الثانویة بدورها فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، أبرزها تتمثل فی:
أفراد عینة البحث موافقون إلى حد ما على اثنین من المعوقات التی تحد من قیام المدرسة الثانویة بدورها فی المحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، تتمثل فی:
السؤال الثالث : ما الإجراءات التی تقوم بها المدرسة الثانویة للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید ؟
أفراد عینة البحث موافقون على الإجراءات التی تقوم بها المدرسة الثانویة للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید.
أفراد عینة البحث موافقون على خمسة عشر من الإجراءات التی تقوم بها المدرسة الثانویة للمحافظة على القیم الخلقیة لطلابها فی ظل عصر الإعلام الجدید، أبرزها تتمثل فی:
توصیات الدراسة
فی ضوء ما أسفر عنه البحث، فإن الباحث یوصی بالآتی :
مقترحات الدراسة
یقترح الباحث التالی :
المراجع
http://www.citc.gov.sa/Arabic/MediaCenter/PressReleases/Pages/PR_PRE_072.aspx .
المراجع
http://www.citc.gov.sa/Arabic/MediaCenter/PressReleases/Pages/PR_PRE_072.aspx .