درجة امتلاک معلمي الطلبة الموهوبين للکفايات المهنية في ضوء معايير الجمعية الأمريکية للطلبة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة امتلاک معلمي الطلبة الموهوبين للکفايات المهنية في ضوء معايير الجمعية الأمريکية للطلبة الموهوبين، والکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تقدير أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة)، وقد اشتملت عينة الدراسة على (45) معلماً ومعلمة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي کمنهج للدراسة واعتمدت على الاستبانة کأداة للدراسة، وقد أظهرت النتائج : أن "الکفايات المهنية للمعلمين وأسس اختيارهم" جاءت بدرجة (عالية). کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0,05) في استجابات عينة الدراسة حول محاور الاستبانة ککل وفقا لمتغيرات: (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة توظيف معلمي الطلاب الموهوبين بعد اجتيازهم للاختبارات الشخصية والأکاديمية في ضوء معايير الجمعية الأمريکية للطلبة الموهوبين، والالتزام بها وتفعيلها، وضرورة الاهتمام بالجوانب الوجدانية للطلاب المعلمين بکليات التربية، وإتباع أساليب حديثة للعمل على تنميتها.
          The present study aimed at identifying the degree of possession of gifted teachers for professional competencies in light of the standards of the American Association of Gifted Students, and revealing the existence of statistically significant differences between the average scores of the sample members due to the variables (gender, qualification and years of service) The study used (45) teachers. The study used the descriptive approach as a method of study and relied on the questionnaire as a tool for study. The results showed that "the professional competencies of the teachers and the bases of their choice" came at a high level. The results of the study showed no statistically significant differences at the level of (α0,05) in the responses of the sample of the study on the axes of the questionnaire as a whole according to the variables (gender, age, qualification, years of experience). The study recommended several recommendations: The need to employ talented teachers after passing personal and academic tests in light of the standards of the American Association of Gifted Students. The commitment and activation of these students should be taken into consideration.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین

 

إعــــــــــداد

الطالب/ عبدالله محمد ظافر الغامدی

إشراف

 الدکتور/ رمضان عاشور حسین 

استاذ التربیة الخاصة المساعد کلیة التربیة – جامعة الباحة

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثانى- أکتوبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مستخلص البحث

هدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین، والکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات تقدیر أفراد العینة تعزى لمتغیرات (الجنس، المؤهل العلمی، وسنوات الخدمة)، وقد اشتملت عینة الدراسة على (45) معلماً ومعلمة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفی کمنهج للدراسة واعتمدت على الاستبانة کأداة للدراسة، وقد أظهرت النتائج : أن "الکفایات المهنیة للمعلمین وأسس اختیارهم" جاءت بدرجة (عالیة). کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α≤0,05) فی استجابات عینة الدراسة حول محاور الاستبانة ککل وفقا لمتغیرات: (الجنس، العمر، المؤهل العلمی، سنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بالعدید من التوصیات أهمها: ضرورة توظیف معلمی الطلاب الموهوبین بعد اجتیازهم للاختبارات الشخصیة والأکادیمیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین، والالتزام بها وتفعیلها، وضرورة الاهتمام بالجوانب الوجدانیة للطلاب المعلمین بکلیات التربیة، وإتباع أسالیب حدیثة للعمل على تنمیتها.

الکلمات المفتاحیة: الطلبة الموهوبین، الجمعیة الأمریکیة، الکفایات المهنیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

          The present study aimed at identifying the degree of possession of gifted teachers for professional competencies in light of the standards of the American Association of Gifted Students, and revealing the existence of statistically significant differences between the average scores of the sample members due to the variables (gender, qualification and years of service) The study used (45) teachers. The study used the descriptive approach as a method of study and relied on the questionnaire as a tool for study. The results showed that "the professional competencies of the teachers and the bases of their choice" came at a high level. The results of the study showed no statistically significant differences at the level of (α0,05) in the responses of the sample of the study on the axes of the questionnaire as a whole according to the variables (gender, age, qualification, years of experience). The study recommended several recommendations: The need to employ talented teachers after passing personal and academic tests in light of the standards of the American Association of Gifted Students. The commitment and activation of these students should be taken into consideration.

Keywords: Gifted Students, American Society, Professional Competencies.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

ساهم الفکر التربوی إلى قیام حضارات تنامت وازدهرت على مر العصور، وأخذت الدول المتقدمة تنادی بصناعة التفوق الحضاری مرتکزة على تراث الماضی المتواشج مع متطلبات العصر بفکره التربوی فی مجالات رعایة الموهوبین بخاصة، فأحدثت تغییراً فی منظومتها التربویة التعلیمیة.

       وقد بین الرفاعی (1433، 3) بأن المؤسسات التربویة أخذت على عاتقها فی توفیر محکات ومعاییر تسهم فی اکتشاف الموهوبین وتهیئة المناخ التربوی فی البنیة الاجتماعیة قائم على توفیر الرعایة التربویة والانفعالیة والاجتماعیة والمهنیة ، وقد تعددت المفاهیم والمصطلحات التی عبرت عن مفهوم الطفل الموهوب، فقد استخدم مصطلح الطفل المبدع ومصطلح الطفل المتفوق ومصطلح الطفل الموهوب، واستخدمت هذه المصطلحات للدلالة على مجموعة الأفراد الذین یتمیزون بدرجة عالیة من الذکاء وبتحصیل أکادیمی مرتفع أو بقدرات ومواهب خاصة، وفی السابق کان الاعتماد الأساسی فی تحدید الموهبة علی اختبارات الذکاء واختبارات التحصیل فقد کان الفرد یعتبر موهوباً إذا حصل على أداء عال ومرتفع فی اختبارات الذکاء والتحصیل مقارنة بالفئة العمریة التی ینتمی إلیها الفرد (کوافحة وعبد العزیز، 2010، 30)، لذا یجب أن یتصف معلم الموهوبین بمجموعة من الخصائص والسمات، کما أن هناک احتیاجات تدریبیة لمعلمی الطلبة الموهوبین تأخذ خصوصیة عن غیرهم (العلی، 2016، 1398).

مشکلة الدراسة:

بین المجالی وأخرون (2016) بأن الاهتمام بالطلبة الموهوبین والمتفوقین لا یزال أقل الفئات مستوى فی تقدیم الخدمات التربویة وعدم توافر البرامج التی ترعاهم مقارنة مع           باقی الفئات.

وقد حرص الباحث على دراسة درجة توافر الکفایات المهنیة والعلمیة والشخصیة لدى معلمی الطلبة الموهوبین، من أجل السعی لفتح الآفاق وتهیئة البیئة الملائمة للطلبة الموهوبین لتقدیم أفضل النتائج، وغرس مبدأ الثقة المتبادلة القائمة على احترام قدرات المعلمین وتنمیتها من أجل تحقیق أهداف المدرسة، وتتضح مشکلة الدراسة فی التعرف درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة والعلمیة والشخصیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین.

أسئلة الدراسة:

من خلال التعرف على مشکلة الدراسة فإن الدراسة تحاول الإجابة عن الأسئلة الآتیة:

  1.  ما درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین؟
  2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (α≤0.05) بین متوسط درجات تقدیر أفراد عینة الدراسة لدرجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین تعزى لمتغیرات (الجنس، العمر، المؤهل العلمی، سنوات الخبرة)؟

أهداف الدراسة:

  1. تهدف هذه الدراسة التعرف على درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین.
  2. الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات تقدیر أفراد العینة لدرجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین تعزى لمتغیرات الدراسة (الجنس، العمر، المؤهل العلمی، سنوات الخبرة).

أهمیة الدراسة:

1- تکمن أهمیة الدراسة العلمیة فی التعرف على  درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة والعلمیة والشخصیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین أنها تفتح المجال للباحثین فی إجراء المزید من الدراسات فی کفایات جدیدة کما وسوف تساهم فی تزوید المکتبة العربیة بمزید من الأدب النظری فی مجال الدراسة والذی یمکن الباحثین بکافة أشکالهم من الاستفادة من نتائج هذه الدراسة فی تطویر دراسات جدیدة.

2- تبرز الأهمیة التطبیقیة للدراسة من خلال کونها تتناول بالدراسة والتحلیل فئة مهمة من مجتمع المؤسسات التربویة

3- کما أنها تساهم فی دراسة جانب مهم من الجوانب المؤثرة فی تحسین المستوى التعلیمی للطلبة الموهوبین

مصطلحات الدراسة:

الطلبة الموهوبین: فقد عرفت جابر (2012، 187) الطلبة الموهوبین بأنهم: " الطلبة الذین یتمتعون بقدرات عقلیة متفوقة أو قدرات عالیة من التحصیل الدراسی". وعرف إجرائیاً: هم الطلاب الذین لدیهم قدرات وإمکانیات لتحقیق إنجازات متمیزة جداً، حیث یحتاجون إلى برامج خاصة لتلبیة احتیاجاتهم التعلیمیة، ویمتلک هؤلاء الطلاب مواهب وقدرات تختلف عن أقرانهم لدرجة أنه ینبغی توفیر برامج تعلیمیة متمیزة لرعایة نموهم وتطورهم

الکفایات المهنیة: وقد عرفها آل قصود (2002، 5) بأنها: "مجموعة من المعارف والمفاهیم والمهارات والاتجاهات التی توجه سلوک الدریس لدى المعلم، تساعده فی أداء عمله داخل حجرة الدراسة. وخارجها بمستوى معین من التمکن ویمکن قیاسه بمعاییر خاصة متفق علیها" . وعرفت إجرائیاً بأنها: مجموعة من المعارف التی یمتلکها المعلمین وتجعلهم قادرین على تطبیق تلک الخبرات والمعارف التی لدیهم فی مختلف المواقف فی محیطهم المهنی؛ وهذه المجموعة من المعارف تشمل المعرفة بالموضوع وعلم التربیة، بما فی ذلک المعرفة بالمحتوى التربوی، فضلاً عن الإطار الفلسفی والتاریخی والاجتماعی للأفکار التعلیمیة.

الکفایات العلمیة: فقد عرفها خزعلی وممنی (2010، 525) بأنها: "القدرات والمهارات التی یمتلکها المعلومون فی مجال تصمیم عملیة التدریس وتنفیذها وتقویمها لتحقیق تعلم أکثر فعالیة". وعرفت إجرائیاً: بأنها مجموعة من القدرات، والمهارات، والمعرفة التی یمتلکها الإنسان، والتی تمکنه من الأداء بشکل فعال فی مجموعة محددة من المواقف، وتتضمن هذه الکفایات        (على سبیل المثال) الکفایات الفکریة، والقدرة على الملاحظة والرصد، ومهارات التحدث.

حدود الدراسة:

اقتصرت هذه الدراسة على معلمی الموهوبین فی مدارس التعلیم العام.

  1. الحدود الموضوعیة: ترتبط دقة هذه الدراسة بمدى شمولیة أداة الدراسة ومحاورها.
  2. الحدود المکانیة: اقتصرت هذه الدراسة على مدارس التعلیم العام بمنطقة الباحة بالمملکة العربیة السعودیة.
  3. الحدود البشریة: اقتصرت هذه الدراسة على معلمی الطلبة الموهوبین المعتمدین بقسم الموهوبین ومشرفی ومشرفات الموهوبین بمنطقة  الباحة .
  4. الحدود الزمانیة: تم تطبیق أدوات هذه الدراسة فی الفصل الدراسی الأول من العام الجامعی 1438-1439هـ.

الأدب النظری والدراسات السابقة

أولاً : الإطار النظری

المحور الأول: کفایات معلمی الطلبة الموهوبین :

    أشار العدید من الباحثین إلى مفهوم الکفایات، وعلى الرغم من تعدد أنواع الکفایات، إلا أنها کلها تدور ضمن هدف واحد، ویتمثل فی الإنجاز الأفضل، وفیما یلی بعض الباحثین الذین عرفوا مفهوم الکفایات:

      فقد عرف محفوظ (2015، 6) الکفایات بأنها: "مجموعة المهارات (الشخصیة والمهنیة والاجتماعیة والمعرفیة ) التی یجب أن تتوفر لدی معلم الموهوبین

مفهوم الطلبة الموهوبین:

عرفه العاجز ومرتجى (2012، 334) بأنه: "هو لدیه قدرات خاصة تؤهله للتفوق فی مجالات معینة. علمیة أم أدبیة أم فنیة وتجعله قادراً على الابداع والابتکار، والذین تم اختیارهم وفق الأسس العلمیة الخاصة والمحددة باختیار الطلبة الموهوبین".

خصائص الطلاب الموهوبین:

یرى الباحث أن الطلاب الموهوبین یتمیزون بخصائص تمیزهم على الطلاب العادیین من حیث سرعة التعلم وسرعة البدیه مما یجعلهم ذات مکانة خاصة فی عملیة التعلیم. وقد أشار عیاصرة وإسماعیل (2012، 107) إن الطلاب الموهوبین لدیهم نفس سمات الطلبة العادیین غیر أن خصائص الموهبة تکون لدیهم واضحة ولدیهم قدرات أفضل من غیرهم من الطلبة، وأن الدیهم الرغبة الدائمة فی حریة التعبیر عن أفکارهم بطریقة عملیة وإبداعیة.

معلمی الطلبة الموهوبین :

یتفق کثیر من المربین والباحثین على أن المعلم هو المفتاح الرئیس لنجاح العملیة التربویة فی أی برنامج تربوی سواءاً أکان لأطفال عادیین أم معوقین أم موهوبین (Bishop, 1968).

تعریف معلم الطلبة الموهوبین:

ذکر القمش (2013، 450) بأن معلم الطلبة الموهوبین: "هم کل من یمارس أو تمارس وظیفة التدریس فی أی من المراکز الریادیة التی یوجد بها طلبة موهوبون والذین یتم اختیارهم وفق أسس معینة" .

الکفایات العامة لمعلمی الطلبة الموهوبین:

        وقد بین عزب وآخرون (2014، 806) بأن من أهم الخصائص التی یتمیز بها معلمی الطلبة الموهوبین هو الرضا النفسی؛ حیث یعد رضا الفرد عن نفسه هو الأساس الأول           للنجاح فی العمل والمعیار الموضوعی؛ فالمعلم الذی یجد فی مهنته رسالة سامیة تتصل بتربیة النشء وإعدادهم ویدرک الأهمیة الاجتماعیة والإنسانیة لعمله یحصل على الرضا والطمأنینة والراحة النفسیة .

المحور الثانی: معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین

فقد وضعت الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین معاییر فی عام 1998، وذلک بهدف تحدید الإجراءات التی یجب على الإدارات والمؤسسات التعلیمیة الالتزام بها فیما یتعلق بکیفیة تقدیم الخدمات التعلیمیة للطلبة الموهوبین؛ وتعد هذه المجموعة من المعاییر الرسمیة المتبعة فی مجال تعلیم الطلبة الموهوبین فی الولایات المتحدة  وتخضع هذه المعاییر للتعدیل بصفة دوریة من قبل لجنة وضع المعاییر، من أجل ضمان مواکبتها لأحدث التطورات فی المجال التربوی (Matthews & Shaunessy, 2010, 160). وقد بین القرنی (Al-Qarni, 2010, 174)  عدد من المبادئ العامة التی تقوم علیها معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین،            وهی کالآتی:

  1. إن المعاییر الموضوعة تهدف إلى التشجیع على تنمیة الکفایات المهنیة للمعلمین ولیس فرض المناهج والأسالیب التعلیمیة المساعدة على الوصول إلى المستوى العالی من الجودة التعلیمیة.
  2. إن المعاییر الموضوعة تحدد متطلبات نتائج البرامج التعلیمیة ومعاییر التمیز التعلیمی.
  3. إن المعاییر الموضوعة تحدد مستوى الأداء الذی ینبغی أن تسعى إلیه الإدارات والهیئات التعلیمیة.
  4. إن المعاییر الموضوعة تمثل الإجماع المهنی العام فی الولایات المتحدة حول الممارسات المثلى فی مجال تعلیم الموهوبین والتی یعتبرها غالبیة العاملین فی المجال التربوی مقبولة.
  5. إن المعاییر الموضوعة هی الجوانب الملموسة والمباشرة من عملیة وضع البرامج التعلیمیة وهی مرتبطة بشکل مباشر بالتنمیة والتطویر المستدام لمهارات وقدرات الطلبة الموهوبین.

ثانیاً: الدراسات السابقة :

 دراسات تناولت کفایات معلمی الطلبة الموهوبین

فی دراسة قام بها الرشیدی (2005) هدفت إلى التعرف على الکفایات اللازمة لدى معلمی الطلبة المتفوقین فی دولة الکویت والتعرف إلى أثر متغیرات (الجنس، المؤهل العلمی، الخبرة) على الکفایات، استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی لملائمته لطبیعة الدراسة، وتم استخدام الاستبانة کأداة رئیسة للدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی الطلبة المتفوقین، وبلغ حجم عینة الدراسة (95) معلماً ومعلمة یدرسون الطلبة المتفوقون فی مختلف الأقسام والمراکز والمدارس التابعة لوزارة التربیة والتعلیم فی دولة الکویت. وتوصلت الدراسة إلى العدید من النتائج منها تتوافر الکفایات المهنیة والاجتماعیة والشخصیة لدى معلمی الطلبة الموهوبین فی دولة الکویت، وکما بینت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین معلمی الطلبة المتفوقین فی مجال الکفایات الشخصیة والاجتماعیة تعزى إلى متغیر الجنس. وخلصت الدراسة إلى ضرورة الاستمرار فی توفیر المتطلبات المادیة والمعنویة لمعلمی الطلبة المتفوقین فی دولة الکویت لضمان استمرار توافر الکفایات لدیهم وتحسین أدائهم بشکل مستمر، والعمل على تبنی البرامج التدریبیة والتطویریة لإکساب المعلمین مهارات ومعارف متجددة فی شتى المجالات.

وفی دراسة قام بها ویما  (Wilma, 2005)هدفت إلى الإجابة عن أهم وأفضل الخصائص والسمات المرغوبة فی معلم الطلبة الموهوبین والمتفوقین، ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفی لملائمته لطبیعة الدراسة، وتم استخدام الاستبانة کأداة رئیسة للدراسة، وتکونت عینة الدراسة من مجموعة من لطلبة الموهوبین من المدارس المختارة فی کل من استرالیا وبلغ حجم العینة (387) طالباً وطالبة، والنمسا وبلغت حجم العینة (142) طالباً وطالبة، وأمریکا حیث بلغ حجم العینة (328) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى العدید من النتائج منها: تطابق وتماثل فی إجابات عینات البحث المختلفة وبشکل عام، وخاصة فی تفضیلهم لمجموعة الخصائص والسمات الشخصیة على الخصائص المعرفیة لدى المعلمین الفعالین، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة بالنسبة للجنس والمرحلة الدراسیة.

وأجرى عویدات (2006) دراسة هدفت إلى إعداد قائمة بالکفایات المهنیة والاجتماعیة والخصائص الشخصیة لمعلمی الطلبة الموهوبین، ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفی لملائمته لطبیعة الدراسة، وتم تصمیم استبانة واعتمادها کأداة رئیسة للدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع طلبة ومعلمی مدرسة الیوبیل والبالغ عددهم (286) طالباً وطالبة، و(30) معلماً ومعلمة، وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناک مجموعة من الکفایات المهنیة والاجتماعیة لدى معلمی الطلبة الموهوبینـ ویتسم معلمی الطلبة الموهوبین بخصائص شخصیة جیدة. کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائیا بین المعلمین والطلاب على مقیاس الخصائص الشخصیة، ووجود فروق دالة إحصائیاً بین المعلمین والطلبة على مقیاس الکفایات المهنیة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائیاً تعزى لمتغیر الجنس بین المعلمین والمعلمات على مقاییس الکفایات المهنیة والشخصیة والاجتماعیة، وهناک فروق دالة إحصائیاً لتقدیرات الطلبة على مقیاس الکفایات المهنیة حسب المرحلة الدراسیة.

منهج الدراسة إجراءاتها

منهج الدراسة: 

من أجل تحقیق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفی، وتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین فی منطقة الباحة.

مجتمع الدراسة:

اشتمل مجتمع الدراسة على جمیع معلمی الطلبة الموهوبین المعتمدین بقسم الموهوبین بتعلیم منطقة الباحة، حیث بلغ عددهم (46) معلم للموهوبین ، حیث استجاب (45)            وهم عینة الدراسة.

اجراءات الدراسة:

   قام الباحث بتطبیق اداة الدراسة بعد اعتمادها فی بدایة الفصل الدراسی الأول 1438-1439هـ بحسب الخطوات التالیة :

أ‌-      الحصول على خطاب من سعادة عمید البحث العلمی المکلف بجامعة الباحة لمدیر تعلم الباحة لتسهیل مهمة الباحث فی تطبیق الاداة .

ب‌-  الحصول على خطاب من سعادة مدیر تعلیم الباحة لمدیر إدارة الموهوبین لتزوید الباحث بالإحصائیات وتسهیل مهمته لتطبیق الأداة .

ت‌-  الحصول على خطاب من سعادة مدیر تعلیم المخواة لمدیر إدارة الموهوبین بالمخواة  لتزوید الباحث بالإحصائیات وتسهیل مهمته لطبیق الأداة .

ث‌-  تم التواصل مع المختصین بتسلم الاستبانات مباشرة ، وعن طریق البرید الإلکترونی وکذلک عن طریق برنامج الواتساب .

ج‌-    تمت متابعة تطبیق الأداة من الباحث ، وتوضیح ما استشکل علیهم، وقد استغرق تطبیق اداة الدراسة اربعة أسابیع تقریبا.

ح‌-    تم جمع الاستبانات الورقیة والتأکد من وصول الاستبانات الباقیة الکترونیا، وادخالها للحاسب وذلک باستخدام برنامج التحلیل الاحصائی لتحلیل البیانات واستخرج نتائجها.

 نتائج الدراسة :

أ-أن درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین من وجهة نظر المعلمین والمعلمات على کافة المحاور جاءت بدرجة (عالیة).

ب-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) فی متوسط استجابات أفراد عینة الدارسة لمتغیر الجنس على المستوى الکلی غیر أن الدراسة أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) فی متوسط استجابات أفراد عینة الدارسة فی محور "الکفایات العلمیة للمعلمین" وفقا لمتغیر الجنس لصالح الذکور.

ج-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) فی متوسط استجابات أفراد عینة الدارسة لمتغیر العمر على المستوى الکلی.

د-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) فی متوسط استجابات أفراد عینة الدارسة لمتغیر المؤهل العلمی على المستوى الکلی.

ه-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) فی متوسط استجابات أفراد عینة الدارسة لمتغیر سنوات الخبرة على المستوى الکلی.

ج‌-    توصیات الدراسة

1- ضرورة  العنایة بتطویر برامج التنمیة المهنیة بشکل مستمر لمعلمی الطلاب الموهوبین، والعنایة بنشر ثقافة التنمیة المهنیة للمعلمین، لما للتنمیة من دور فی تطویر المعلمین، وتوطین برامج التنمیة المهنیة فی المدارس حتى تلامس الواقع وما یحتاجه.

2- ضرورة توظیف معلمی الطلاب الموهوبین بعد اجتیازهم للاختبارات الشخصیة والأکادیمیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین والالتزام بها وتفعیلها.

3- ضرورة توفر الموارد المالیة لتوفیر الدورات التدریبیة وورش العمل والندوات العلمیة التی تزید من الکفایات المهنیة والشخصیة لمعلمی الطلبة الموهوبین بمدارس التعلیم العام.

مقترحات الدراسة :

1-      إجراء المزید من الدراسات التی تهدف إلى التعرف على درجة امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة والعلمیة والشخصیة فی ضوء معاییر الجمعیة الأمریکیة للطلبة الموهوبین مع متغیرات أخرى غیر متغیرات الدراسة الحالیة ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالیة.

2-      إجراء المزید من الدراسات التی تهدف إلى التعرف على أکثر معوقات امتلاک معلمی الطلبة الموهوبین للکفایات المهنیة والعلمیة والشخصیة؛ وکیفیة التغلب علیها.

3-      إجراء المزید من الدراسات التی تهدف إلى التعرف على أکثر الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الطلبة الموهوبین بمدارس التعلیم العام وکیفیة سدها؛ لتحقیق أهدف العملیة التربویة والتعلیمیة.

 


أولاً: المراجع العربیة

جابر، وصال (2012). الطلبة الموهوبون ذو صعوبات التعلم وکیفیة اکتسابهم الاستراتیجیات التعلیمیة. مجلة دراسات تربویة. العدد (7).182-216.

خزعلی، قاسم محمد؛ مومنی، عبد اللطیف عبد الکریم(2010). الکفایات التدریسیة لدی معلمات المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الخاصة فی ضوء متغیرات المؤهل العلمی وسنوات الخبرة والتخصص، مجلة جامعة دمشق، دمشق، 26(3): 553-592.

الرشیدی، عبدالله بن سعد (2007): التخطیط لتفصیل دور الإرشاد والطلاب فی اکتشاف الطلاب الموهوبین ورعایتهم فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، العدد العاشر، ص 3-33.

الرفاعی، غالیة (1433هـ). التحدیات التی تواجه رعایة الموهوبین من وجهة نظر المتخصصین فی منطقة مکة المکرمة وطرق مواجهتها فی ضوء التربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.

العاجز، فؤاد علی مصطفی؛ مرتجی، زکی رمزی(2011). واقع الطلبة الموهوبین والمتفوقین بفلسطین وسبل تحسینه، بحث مقدم إلى "المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین- الموهبة والإبداع منعطفات هامة فی حیاة الشعوب- المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین"(أکتوبر2011)، الأردن، 1 :291- 247

عزب، حسام الدین محمود؛ سعد، محمد؛ السطوحی، هانی عبد الحفیظ(2014). الخصائص السیکومتریة لمقیاس الرضا المهنی والنفسی لدی معلمی مدارس التربیة الفکریة، مجلة الإرشاد النفسی، مصر، (39): 832-799.

عویدات، فادی محمد (2006): بناء قائمة بالکفایات المهنیة والاجتماعیة والخصائص الشخصیة لمعملی الطلبة الموهوبین، رسالة ماجستیر، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.

عیاصرة، سمر وإسماعیل، نور (2012). سمات وخصاص الطلبة الموهوبین والمتفوقین کأسس لتطویر مقاییس الکشف عنهم. المجلة العربیة لتطویر التفوق. العدد (4). 97-115.

القرنی، عثمان (2011). مدى ممارسة التدریس الفعال فی ضوء معاییر المجلس القومی لمعلمی الریاضیات NCTM ومتطلبات المناهج المطورة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین بالمرحلة الابتدائیة بمنطقة تبوک التعلیمیة، مجلة کلیة التربیة بالفیوم، مصر، (10): 245-315.

آل قصود، عبدالله (2002). دور المشرف التربوی فی تطویر الکفایات التعلیمیة اللازمة لمعلمی المواد الاجتماعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض.

القمش، مصطفى نوری. (2013). درجة ممارسة معلمی الطلبة الموهوبین لأبعاد التدریس الفعال فی الأردن. دراسات العلوم التربویة، مجلد (40)، ص ص 445-463، الأردن.

کوافحة، تیسیر مفلح؛ عبد العزیز، عمر فواز (2010). مقدمة فی التربیة الخاصة، ط4، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

المجالی، عودة (2010). تنمیة المهارات الشخصیة للمعلمین، بحث مقدم إلى "اللقاء السنوی الخامس عشر تطویر التعلیم: رؤى ونماذج ومتطلبات" (ینایر- محرم 2010)، السعودیة: 610-602.

محفوظ، عبد الرؤوف (2015). الکفایات اللازمة لمعلمی الطلبة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطلبة الموهوبین ومعلمیهم، مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث، لندن- بریطانیا، 1(2): 1-46

ثانیاً: المراجع الأجنبیة

Bishop, w.e. (1968) successful teacher of the gifted. Exceptional children, 34(5),317-325.

Matthews, M., & Shaunessy, E. (2010). Putting standards into practice: Evaluating the utility of the NAGC pre-K—grade 12 gifted program standards. Gifted Child Quarterly54(3),           159-167.

 

أولاً: المراجع العربیة
جابر، وصال (2012). الطلبة الموهوبون ذو صعوبات التعلم وکیفیة اکتسابهم الاستراتیجیات التعلیمیة. مجلة دراسات تربویة. العدد (7).182-216.
خزعلی، قاسم محمد؛ مومنی، عبد اللطیف عبد الکریم(2010). الکفایات التدریسیة لدی معلمات المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الخاصة فی ضوء متغیرات المؤهل العلمی وسنوات الخبرة والتخصص، مجلة جامعة دمشق، دمشق، 26(3): 553-592.
الرشیدی، عبدالله بن سعد (2007): التخطیط لتفصیل دور الإرشاد والطلاب فی اکتشاف الطلاب الموهوبین ورعایتهم فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، العدد العاشر، ص 3-33.
الرفاعی، غالیة (1433هـ). التحدیات التی تواجه رعایة الموهوبین من وجهة نظر المتخصصین فی منطقة مکة المکرمة وطرق مواجهتها فی ضوء التربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
العاجز، فؤاد علی مصطفی؛ مرتجی، زکی رمزی(2011). واقع الطلبة الموهوبین والمتفوقین بفلسطین وسبل تحسینه، بحث مقدم إلى "المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین- الموهبة والإبداع منعطفات هامة فی حیاة الشعوب- المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین"(أکتوبر2011)، الأردن، 1 :291- 247
عزب، حسام الدین محمود؛ سعد، محمد؛ السطوحی، هانی عبد الحفیظ(2014). الخصائص السیکومتریة لمقیاس الرضا المهنی والنفسی لدی معلمی مدارس التربیة الفکریة، مجلة الإرشاد النفسی، مصر، (39): 832-799.
عویدات، فادی محمد (2006): بناء قائمة بالکفایات المهنیة والاجتماعیة والخصائص الشخصیة لمعملی الطلبة الموهوبین، رسالة ماجستیر، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
عیاصرة، سمر وإسماعیل، نور (2012). سمات وخصاص الطلبة الموهوبین والمتفوقین کأسس لتطویر مقاییس الکشف عنهم. المجلة العربیة لتطویر التفوق. العدد (4). 97-115.
القرنی، عثمان (2011). مدى ممارسة التدریس الفعال فی ضوء معاییر المجلس القومی لمعلمی الریاضیات NCTM ومتطلبات المناهج المطورة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین بالمرحلة الابتدائیة بمنطقة تبوک التعلیمیة، مجلة کلیة التربیة بالفیوم، مصر، (10): 245-315.
آل قصود، عبدالله (2002). دور المشرف التربوی فی تطویر الکفایات التعلیمیة اللازمة لمعلمی المواد الاجتماعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض.
القمش، مصطفى نوری. (2013). درجة ممارسة معلمی الطلبة الموهوبین لأبعاد التدریس الفعال فی الأردن. دراسات العلوم التربویة، مجلد (40)، ص ص 445-463، الأردن.
کوافحة، تیسیر مفلح؛ عبد العزیز، عمر فواز (2010). مقدمة فی التربیة الخاصة، ط4، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
المجالی، عودة (2010). تنمیة المهارات الشخصیة للمعلمین، بحث مقدم إلى "اللقاء السنوی الخامس عشر تطویر التعلیم: رؤى ونماذج ومتطلبات" (ینایر- محرم 2010)، السعودیة: 610-602.
محفوظ، عبد الرؤوف (2015). الکفایات اللازمة لمعلمی الطلبة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطلبة الموهوبین ومعلمیهم، مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث، لندن- بریطانیا، 1(2): 1-46
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Bishop, w.e. (1968) successful teacher of the gifted. Exceptional children, 34(5),317-325.
Matthews, M., & Shaunessy, E. (2010). Putting standards into practice: Evaluating the utility of the NAGC pre-K—grade 12 gifted program standards. Gifted Child Quarterly54(3),           159-167.