مصفوفة مقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء المعايير العالمية لتعليم اللغات الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

     للغة العربية مکانة عالية وعظيمة بين لغات العالم, حيث حفظ الله سبحانه وتعالى هذه اللغة وجعلها لغة القرآن الکريم.
     وتزداد أهمية اللغة العربية في انتشارها وکثرة الإقبال على تعلمها, ويعود ذلک لأسباب دينية وثقافية واقتصادية.
     ويعد مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى من أهم المجالات الحديثة التي انتشرت في أنحاء العالم العربي بصورة عامة, وفي المملکة العربية السعودية بصورة             خاصة, حيث يهدف هذا المجال إلى اکساب متعلمي اللغة العربية المهارات اللغوية الأربع (الاستماع, والتحدث, والقراءة, والکتابة).
     وتعد مهارة الاستماع من المهارات اللغوية المهمة في تعليم اللغة العربية, فهي المهارة الأولى من بين المهارات اللغوية التي يکتسبها متعلم اللغة العربية عند سماعه للأصوات العربية ومفرداتها وتراکيبها.
     فمهارة الاستماع لا غنى عنها لظهور مهارة التحدث والقراءة والکتابة                   (مدکور: 2008م, ص73).
     حيث إن التدريب الجيد على مهارة الاستماع تجعل المتعلم يتخلص من کثير من الأخطاء في التحدث, والقراءة, والکتابة (عبدالله: 2010م, ص41).
      ولأهمية مهارة الاستماع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ينبغي أن تقدم هذه المهاراتوفقًا لمصفوفة المدى والتتابع, بحيث تقدم هذه المصفوفة مهارات الاستماع بطريقة منظمة ومرتبة في تناول موضوعاتها واختيار محتواها بما يتناسب مع المستويات اللغوية المختلفة لدى المتعلمين.
     ويؤکد الخبراء على أهمية المصفوفة في بناء المناهج, حيث يتم تناول المواضيع واختيارها وتقديم محتواها بشکل مرتب على مدى السنوات الدراسية (آل عمر: 2010م).
     ولهذا ينبغي علينا التدرج في عرض محتوى مصفوفة مهارة الاستماع, وکذلک التوازن والوضوح بين مهاراتها, وذلک وفقًا للمستويات اللغوية المختلفة على ضوء المعايير العالمية لتعليم اللغات الأجنبية.
     حيث تعد المعايير العالمية في تعليم اللغات الأجنبية من المعايير الحديثة في تطوير تعليم اللغات الأجنبية بصورة عامة, وتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى بصورة خاصة.
     حيث تقدم هذه المعايير أساسًا عامًا وواضحًا لتوظيف بيّن للأهداف والمحتوى والطريقة؛ مما ينعکس ذلک إيجابيًا على الکفاءة اللغوية لدى المتعلمين (صبير: 2016م, ص2).
     من هنا جاءت فکرة البحث الحالي لتقديم مصفوفة مقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء المعايير العالمية في تعليم            اللغات الأجنبية.

§     الإحساس بمشکلة البحث:

هناک عدّة أمور أسهمت في الإحساس بمشکلة البحث أهمها:
1- تدريس الباحث للمقررات بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة:
شعر الباحث خلال تدريسه للمقررات بمعهد تعليم اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى أن هناک قصورًا واضحًا في تحديد مهارات الاستماع اللازمة لکل مستوى من المستويات الدراسية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, حيث تعد هذه المهارة مفقودة في تلک المقررات.
2- الدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحث: 
أجرى الباحث دراسة استطلاعيّة حول مدى تحديد مهارات الاستماع في المستويات اللغوية, حيث وجه سؤالًا لأعضاء هيئة التدريس, وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس الذين أجريت عليهم الدراسة الاستطلاعية بالمعهد ( 9 ) أعضاء, انظر ملحق رقم (1), وتمثل السؤال         في الآتي:
هل توجد مصفوفة تحدد بدقة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؟ إذا کان الجواب بنعم. اذکر ذلک.
وکانت إجاباتهم عن السؤال بنسبة (100% ) بعدم وجود مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

مصفوفة مقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات الأجنبیة

 

 

 

إعــــــــــداد

الدکتور/ علی بن محمد بن أحمد آل مصوّی الغامدی

الأستاذ المساعد بقسم الإعداد اللغوی

بالجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – أکتوبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

  • المقدمة:

     للغة العربیة مکانة عالیة وعظیمة بین لغات العالم, حیث حفظ الله سبحانه وتعالى هذه اللغة وجعلها لغة القرآن الکریم.

     وتزداد أهمیة اللغة العربیة فی انتشارها وکثرة الإقبال على تعلمها, ویعود ذلک لأسباب دینیة وثقافیة واقتصادیة.

     ویعد مجال تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى من أهم المجالات الحدیثة التی انتشرت فی أنحاء العالم العربی بصورة عامة, وفی المملکة العربیة السعودیة بصورة             خاصة, حیث یهدف هذا المجال إلى اکساب متعلمی اللغة العربیة المهارات اللغویة الأربع (الاستماع, والتحدث, والقراءة, والکتابة).

     وتعد مهارة الاستماع من المهارات اللغویة المهمة فی تعلیم اللغة العربیة, فهی المهارة الأولى من بین المهارات اللغویة التی یکتسبها متعلم اللغة العربیة عند سماعه للأصوات العربیة ومفرداتها وتراکیبها.

     فمهارة الاستماع لا غنى عنها لظهور مهارة التحدث والقراءة والکتابة                   (مدکور: 2008م, ص73).

     حیث إن التدریب الجید على مهارة الاستماع تجعل المتعلم یتخلص من کثیر من الأخطاء فی التحدث, والقراءة, والکتابة (عبدالله: 2010م, ص41).

      ولأهمیة مهارة الاستماع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى ینبغی أن تقدم هذه المهاراتوفقًا لمصفوفة المدى والتتابع, بحیث تقدم هذه المصفوفة مهارات الاستماع بطریقة منظمة ومرتبة فی تناول موضوعاتها واختیار محتواها بما یتناسب مع المستویات اللغویة المختلفة لدى المتعلمین.

     ویؤکد الخبراء على أهمیة المصفوفة فی بناء المناهج, حیث یتم تناول المواضیع واختیارها وتقدیم محتواها بشکل مرتب على مدى السنوات الدراسیة (آل عمر: 2010م).

     ولهذا ینبغی علینا التدرج فی عرض محتوى مصفوفة مهارة الاستماع, وکذلک التوازن والوضوح بین مهاراتها, وذلک وفقًا للمستویات اللغویة المختلفة على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات الأجنبیة.

     حیث تعد المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة من المعاییر الحدیثة فی تطویر تعلیم اللغات الأجنبیة بصورة عامة, وتعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى بصورة خاصة.

     حیث تقدم هذه المعاییر أساسًا عامًا وواضحًا لتوظیف بیّن للأهداف والمحتوى والطریقة؛ مما ینعکس ذلک إیجابیًا على الکفاءة اللغویة لدى المتعلمین (صبیر: 2016م, ص2).

     من هنا جاءت فکرة البحث الحالی لتقدیم مصفوفة مقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم            اللغات الأجنبیة.

  • §     الإحساس بمشکلة البحث:

هناک عدّة أمور أسهمت فی الإحساس بمشکلة البحث أهمها:

1- تدریس الباحث للمقررات بمعهد تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى بالجامعة الإسلامیة فی المدینة المنورة:

شعر الباحث خلال تدریسه للمقررات بمعهد تعلیم اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى أن هناک قصورًا واضحًا فی تحدید مهارات الاستماع اللازمة لکل مستوى من المستویات الدراسیة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, حیث تعد هذه المهارة مفقودة فی تلک المقررات.

2- الدراسة الاستطلاعیة التی قام بها الباحث: 

أجرى الباحث دراسة استطلاعیّة حول مدى تحدید مهارات الاستماع فی المستویات اللغویة, حیث وجه سؤالًا لأعضاء هیئة التدریس, وبلغ عدد أعضاء هیئة التدریس الذین أجریت علیهم الدراسة الاستطلاعیة بالمعهد ( 9 ) أعضاء, انظر ملحق رقم (1), وتمثل السؤال         فی الآتی:

هل توجد مصفوفة تحدد بدقة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى؟ إذا کان الجواب بنعم. اذکر ذلک.

وکانت إجاباتهم عن السؤال بنسبة (100% ) بعدم وجود مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.

3-         توصیات الدراسات السابقة:

      أوصتْ بعض الدراسات السابقة بأهمیة تعلیم مهارة الاستماع, حیث أشارت دراسة (فوزی: 2011م) إلى أهمیة إعداد منهج تعلیم مهارة الاستماع للغة العربیة للناطقین بغیرها؛ وذلک لمعلمی وطلبة قسم اللغة العربیة بکلیة التربیة, نظریًا وعملیًا وإحداث تغییر مرغوب فی اتجاهاتهم, ومعارفهم, ومهاراتهم, وقدراتهم, وأشارت دارسة (الرشیدی:2016م) إلى معرفة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى فی المستوى الثانی, وتحدید إستراتیجیات التعلم التعاونی المناسبة لتنمیة هذه المهارة.

  وأوصت بعض الدراسات بأهمیة مصفوفة المدى والتتابع, حیث أشارت دراسة   (العلیان: 2019م) إلى بناء مصفوفة المدى والتتابع للمفاهیم النحویة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.

     وأوصت بعض الدراسات السابقة بأهمیة المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات الأجنبیة (الإطار المرجعی الأوروبی المشترک) حیث أشارت دراسة (نتوف, وآخرون: 2016م) إلى تنمیة مهارات الاستیعاب, والتعبیر, والتفاعل الشفهی معتمدین فی ذلک على الإطار المرجعی الأوروبی المشترک لتعلیم اللغات الأجنبیة.

  • §       تحدید مشکلة البحث:

  بناءً على ما سبق تحدّدت مشکلة البحث فی:

عدم وجود مصفوفة معدة إعدادًا علمیًا لتحدید مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى؛ مما انعکس على عدم وجود مقررات لتدریس مهارات الاستماع فی بعض المعاهد, مثل: معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها بالجامعة الإسلامیة       بالمدینة المنورة.

أسئلة البحث:

حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتیة:

1-      ما مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا           للمستویات اللغویة؟

2-      ما أسس بناء مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة ؟

3-      ما المصفوفة المقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة ؟

  • §     أهداف البحث:

هدف هذا البحث إلى:

1-      إعداد قائمة بمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة.

2-      إعداد قائمة بأسس بناء مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات الأجنبیة؟

3-      إعداد قائمة بالمصفوفة المقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات الأجنبیة.

  • §     أهمیة البحث:

-      یفید متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, حیث یقدم لهم مهارات الاستماع اللازمة التی تنمی لدیهم مهارات الاستماع.

-      یفید المعلمین حیث یقدم لهم مصفوفة مقترحة لمهارات الاستماع تساعدهم فی تنمیة مهارات الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.

-      یفید الباحثین حیث یقدم لهم مجموعة من الأدوات البحثیة.

-      یفید معدی المناهج من خلال تقدیم المصفوفة المقترحة اللازمة التی تم التوصل إلیها فی هذا البحث.

  • §     مصطلحات البحث:
  • §     المصفوفة:

التعریف الاصطلاحی: عرفها (شحاتة, وآخرون: 2003م, ص278) بأنها: جداول یحدد بها المدى (الکم والعمق) لکل مفردة من مفردات الخبرة, التی یرغب تعلیهما فی صف من الصفوف الدراسیة.

التعریف الإجرائی: موضوعات تعلیمیة تقدم بطریقة منظمة, ومرتبة فی تناولها, وفی اختیار محتواها, عن طریق المدى والتتابع, بما یتناسب مع المستویات اللغویة المختلفة لدى المتعلمین.

  • §     مهارة الاستماع:

   التعریف الاصطلاحی: عرفها (شحاته, وآخرون: 2012م, ص15) بأنها: فهم الکلام, أو الانتباه إلى شیء مسموع, کالاستماع إلى متحدث.

     التعریف الإجرائی: مهارة استقبالیه یستقبل خلالها المتعلم الأصوات, والکلمات والتراکیب, ومن ثم یتم استیعابها, ثم یستخلص منها المعلومات, والأفکار, ویقوم بإبداء رأیه فیها, ومدى إعجابه بالمادة المسموعة.   

  • §     متعلمو اللغة العربیة الناطقون بلغات أخرى:

   التعریف الاصطلاحی: عرفها (الحدیبی: 2012م، ص:191): بأنهم: المتعلمون الذین لیست اللغة العربیة لغتهم الأصلیة, ویلتحقون بأحد البرامج المتقدمة لتعلُّمها؛ سواءً داخل بلدانهم أم خارجها؛ لفهم النظام اللغوی والمعانی الثقافیة للغة العربیة واکتسابها وتنظیمها وتخزینها.

 التعریف الإجرائی: مجموعة من المتعلمین من جنسیات مختلفة یتعلمون العلوم الشرعیة, واللغة العربیة, وما یرتبط بها من مهارات, وعناصر لیتقنوها، سواءً داخل بلدانهم أو خارجها.

  • §     حدود البحث:

الحدود المکانیة:

معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها فی الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.

الحدود البشریة:

    اقتصر البحث على أعضاء هیئة التدریس ومن فی حکمهم.

الحدود الزمانیة:

     الفصل الدراسی الأول 1439-1440ه لتطبیق أدوات البحث.

الحدود الموضوعیة:

     اقتصر البحث على مصفوفة مهارات الاستماع وفقًا للمستویات اللغویة التی أقراها الإطار المرجعی الأوروبی المشترک.

  • §     الإطار النظری

-     مفهوم المصفوفة:

هناک تعریفات عدیدة لمفهوم المصفوفة منها ما یأتی:

    عرفها (اللقانی, وآخرون:1999م, ص220) بأنها: موضوعات تقرر على کل صف دراسی, فی مادة دراسیة, عبر مرحل التعلیم, بحیث تعطى شیئًا أکثر تفصیلًا عن أبعاد المحتوى المطلوب تدریسه, وتحدید المنهج المطلوب دراسته فی کل موضوع, وتحدید أهدافه التی یجب أن تحققها تلک الموضوعات .

    وعرفها (شحاتة, وآخرون: 2003م, ص278) بأنها: تتابع المفردات على طول الصفوف الدراسیة لکل مرحلة دراسیة أو أکثر وتسمى بخرائط المنهج.

    وعرفها (آل عمر:2010م) بأنها: مجموعة من الموضوعات التی تقدم فی المادة الدراسیة طوال مراحل التعلیم, ویراعى فیها حداثة المحتوى, والتدرج, والتوازن بین موضوعاتها کمًّا ونوعًا, والوضوح والبساطة, والملائمة لمستوى المتعلمین وقدراتهم فی کل صف دراسی.

    وعرفها (الزهرانی:2013م) بأنها: تنظیم مستطیل الشکل لعدد من الموضوعات على شکل صفوف وأعمدة, بحیث ترصد عددًا من الموضوعات على المحور الرأسی ویسمى (بالصادی), وترصد عددًا من الموضوعات على المحور الأفقی ویسمى (بالسینی).

    ومن هنا یمکن تعریف المصفوفة إجرائیًا بأنها: موضوعات تعلیمیة تقدم بطریقة منظمة, ومرتبة فی تناولها, وفی اختیار محتواها, عن طریق المدى والتتابع, بما یتناسب مع المستویات اللغویة المختلفة لدى المتعلمین.

-     أهمیة المصفوفة:

     تعد مصفوفة المدى والتتابع من الأمور المهمة فی نجاح العملیة التعلیمیة, وذلک لدورها الفعال فی تنظیم المنهج التعلیمی من حیث التدرج والتوازن فیما تقدمه للمتعلمین من أهداف, ومعارف, ومهارات, وتدریبات, وأنشطة وتقویم.

     وتعمل المصفوفة على توضیح المفاهیم, والأفکار الرئیسة الواردة فی المحتوى الدراسی بصورة أفقیة ورأسیة لصفوف التعلیم بجمیع مراحله, بحیث تراعی التکامل الرأسی والأفقی بین موضوعات المادة التعلیمیة (آل عمر: 2010م).

     وهذه المصفوفة تسهل على المتعلمین عملیة التعلم؛ لأنها تراعی المستویات اللغویة لدیهم, حیث تبدأ من السهل إلى الصعب, ومن البسیط إلى المرکب, ومن المحسوس إلى المجرد, من بدایة المستوى المبتدئ للمتعلم حتى یصل إلى المستوى المتقدم.

-     مفهوم مهارة الاستماع:

هناک تعریفات عدیدة لمفهوم مهارات الاستماع منها ما یأتی:

عرفها (طعیمة:2000م, ص80) بأنها: عملیة إنسانیة, تهدف إلى اکتساب المعرفة, من خلال التواصل المقصود, بحیث تحلل فیها الأصوات, وتشتق معانیها, بحسب الموقف الذی یجری فیه الحدیث, من خلال الاستماع الجید, وعدم التشتت, والترکیز على المادة المسموعة.

وعرفها (شحاتة:2000م, ص75) بأنها: عملیة اتصال تتضمن جانبی الإرسال والاستقبال, بهدف فهم الکلام, والانتباه إلى المادة المسموعة.

ومن هنا یمکن تعریف مهارات الاستماع إجرائیًا بأنها: مهارة استقبالیه یستقبل خلالها المتعلم الأصوات, والکلمات, والتراکیب, ومن ثم یتم استیعابها, ثم یستخلص منها المعلومات, والأفکار, ویقوم بإبداء رأیه فیها, ومدى إعجابه بالمادة المسموعة.   

-     أهمیة مهارة الاستماع:

     للاستماع أهمیة کبیرة فی حیاتنا الیومیة, وهی الوسیلة التی اتصل الإنسان بها فی مراحل حیاته الأولى بالآخرین, فهی الطریقة التی یکتسب بها الإنسان المفردات, ویتعلم التراکیب, وأنماط الجمل, ویتلقى المفاهیم, والأفکار, ویکتسب عن طریقها المهارات اللغویة الأخرى (عبدالله: 2010م, ص140).

     ولهذا تعد مهارة الاستماع أولى المهارات التی یکتسبها المتعلم فی مراحل تعلیمه.

     فهی عامل مهم فی عملیة الاتصال, حیث أثبتت الدراسات ضرورة الاهتمام بتدریس هذه المهارة, والتدریب على مهاراتها المتنوعة (مدکور: 2008م, ص71-72).

     وتظهر أهمیة الاستماع فی تواصل المتعلم بهدف الحصول على المعلومات والأفکار.

     وتحتل مهارة الاستماع المکانة الکبیرة فی أسبقیتها لفنون اللغة, وکذلک دورها فی مناشط الحیاة العامة (شحاتة: 2000م, ص16).

     ولهذا ینبغی علینا الاهتمام بمهارة الاستماع, وتدریب المتعلمین علیها تدریبًا جیدًا؛ لأنها من أهم المهارات اللغویة التی یتلقاها المتعلم فی تعلیمه خاصة فی المراحل الأولیة من التعلیم.

-     الإطار المرجعی الأوروبی المشترک لتعلم اللغات وتعلیمها وتقییمها:

    عرفها (محمد:2016م, ص17) بأنها: مجموعة من المبادئ, والتصورات, والإجراءات, التی تهدف إلى توحید آلیات تعلیم وتعلم اللغات فی أوروبا, بالإضافة إلى توحید صیاغة الاختبارات اللغویة, وتقییم النتائج لتصبح معترفًا بها على المستوى العالمی.

ومن هنا یمکن تعریف الإطار المرجعی الأوروبی المشترک إجرائیًا بأنه: مجموعة من الأسس, والإجراءات المتبعة التی تسهم فی تطویر العملیة التعلیمیة ابتداء بإعداد المنهج التعلیمی وانتهاء بعملیة التقویم. 

-     أهمیة الإطار المرجعی الأوروبی المشترک فی تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها:

     تجلت أهمیة الإطار الأوروبی المشترک فی ترجمته إلى أکثر من أربعین لغة, کانت اللغة العربیة إحداها, حیث قدم هذا الإطار الأسس المشترکة لتعلیم اللغات (صبیر: 2016م, ط)

    وتظهر أهمیة هذا الإطار فی میدان تعلیم اللغات الأجنبیة وتعلمها, حیث قدم هذا الإطار مجموعة من الإجراءات التی تشترک فیها لغات العالم, ومنها اللغة العربیة, وذلک على مستوى الأهداف, والمحتوى التعلیمی, وطرائق التدریس, والأنشطة, والوسائل التعلیمیة, وأسالیب التقویم, وکیفیة تطویرها.

     ویهتم الإطار الأوروبی بالکفاءة اللغویة لدى المتعلمین, بالإضافة إلى تعلم اللغة وتعلیمها واستخدامها بشکل السلیم, وهذا ینعکس إیجابیًا على متعلم اللغة فی فهم اللغة واکتساب مهاراتها.

ونظرًا لأهمیة الإطار المرجعی الأوروبی المشترک فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى؛ ینبغی علینا الأخذ بهذا الإطار فی تطویر المناهج, وتقدیمها للمتعلمین بصورة تساعدهم على استخدام اللغة العربیة بیسر وسهولة.

-     الدراسات السابقة:

  • ·المحور الأول: تصمیم المصفوفات فی مجال تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى:

1- دراسة (محجوب: 2015م )حیث توصل البحثإلى ثلاثین إستراتیجیة من إستراتیجیات التعلم, أسماها مصفوفة إستراتیجیات التعلیم النشط فی مجال تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.

2- دراسة (العدینی: 2017م) حیث توصل البحث إلى المصطلحات الفقهیة المذکورة فی مقررات الفقه بمعهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها فی المستوى الثانی والمستوى الثالث, وصممت مصفوفة علمیة منظمة للمصطلحات الفقهیة اللازمة لحاجة المتعلم فی المستویات الأربعة.

3- دراسة (الجابری: 2018م )حیث توصل البحث إلى المفاهیم الأدبیة, وصممت قائمة بأسس بناءها, وصممت مصفوفة مدى وتتابع للمفاهیم الأدبیة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.

4- دراسة (العلیان:2019م)حیث توصل البحث إلى المفاهیم النحویة, وصممت قائمة بأسس بناءها, وصممت مصفوفة مدى وتتابع للمفاهیم النحویة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى. 

  • ·  المحور الثانی: مهارة الاستماع:

1- دراسة (فوزی: 2011م)التی توصلت إلى أهمیة إعداد منهج تعلیم مهارة الاستماع لمتعلمی اللغة العربیة لغیر الناطقین بها؛ وذلک لمعلمی وطلبة قسم اللغة العربیة بکلیة التربیة نظریًا وعملیًا, وإحداث تغییر مرغوب فی اتجاهات ومعارف ومهارات وقدرات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.

2- دراسة (الراجح: عام 2015م)حیث توصل البحث إلى عشر مهارات للاستماع, وتم تحدید (41) معیارًا لتصمیم برنامج ینمی مهارات الاستماع, وتم بناء تصور نهائی لبرنامج ینمی مهارات الاستماع.

3- دراسة (الرشیدی:2016م )بعنوان: حیث توصل البحث إلى مهارات الاستماع, وتمثلت فی أربع مهارات هی: مهارة الفهم, والتذکر, والتفاعل السلوکی, والتذوق, وقد تم التوصل إلى مجموعة من الإستراتیجیات التدریسیة التی تناسب المتعلمین منها: إستراتیجیة التعلم معًا, وإستراتیجیة الاستقصاء الجماعی, وإستراتیجیة البحث الجماعی, وإستراتیجیة (فکّر - زاوج – شارک).

  • ·المحور الثالث: الإطار المرجعی الأوروبی المشترک:

1- دراسة (إبراهیم:2016م )وقد توصل البحث إلى قائمة بالمواقف التواصلیة لمتعلمی اللغة العربیة من المتعلمین الأوروبیین, وقائمة بالحاجات اللغویة فی مواقف التواصل اللغوی لدى المتعلمین الأوروبیین, ومحتوى التصور المقترح وتمثلت فی الحاجات التواصلیة والحاجات القواعدیة "وظائف النحو" والحاجات المعجمیة "مفردات وتعبیرات لغویة".

2- دراسة (العربی:2016م)وقد توصل البحث إلى قائمة بمهارات الکفاءات اللغویة,          ومحتوى التصور المقترح القائم على الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات فی تنمیة الکفاءات اللغویة.

  • ·إجراءات البحث:

-     منهج البحث:

     من خلال أهداف هذا البحث التی یسعى الباحث إلى تحقیقها، استخدم الباحث المنهج الوصفی, وذلک لوصف البیانات المستخدمة فی البحث, وتحلیل النتائج المیدانیة. ویعرفها (عبیدات, وآخرون: 2003م, ص219).:" دراسة الواقع ، أو الظاهرة کما توجد فی الواقع ، ویهتم بوصفها وصفًا دقیقًا ویعبر عنها تعبیرًا کمیًا أو کیفیًا تعبیرًا فالکیفی یصف لنا الظاهرة ویوضح خصائصها أما الکمی فیعطینا وصفًا رقمیًا یوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها ودرجات ارتباطها مع الظواهر المختلفة الأخرى".

-     إجراءات إعداد أدوات البحث:

         عرض الباحث فی هذا الجزء الإجراءات التی اتبعت عند إعداد أدوات البحث وضبطها، وستجیب هذه الأدوات عن أسئلة البحث، تمهیدًا لعرض النتائج النهائیة التی تمّ التوصل إلیها، ولتحقیق أهداف البحث والمتمثلة فی المصفوفة المقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة, استخدم الباحث ثلاثة من أدوات البحث وهی على النحو الآتی:

      الأداة الأولى: استبانة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة:

تکونت الاستبانة فی صورتها الأولیة من (3) مهارات فرعیة تنتمی إلیها (89) مهارة إجرائیة، وقد تم توزیع الاستبانة فی صورتها الأولیة على المحکمین, وللإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث " ما مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة؟".

اتبع الباحث الخطوات الآتیة فی إعداد الاستبانة:

-         الهدفمنإعدادالاستبانة:

هدفت هذه الاستبانة إلى تحدید مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة التی تسهم فی بناء مصفوفة مقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة.

-         مصادرإعدادالاستبانة:

قام الباحث بمراجعة عدد من المراجع والأدبیات التی تناولت مهارات الاستماع ومنها: معاییر تعلیم اللغة العربیة فی الصفوف الأولى (قاسم, وآخرون: 2015م), ومعاییر تعلیم اللغة العربیة للصفوف من الرابع إلى السادس (قاسم, وآخرون: 2018م), ووثیقة بناء منهج تعلیم اللغة (جامعة أم القرى: 1436ه), بالإضافة إلى خبرة الباحث فی مجال تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.

-         إعداد الاستبانة فی صورتها الأولیة:

ذکر الباحث فی مقدمة الاستبانة للمحکمین الهدف من إعداد الاستبانة، ثم طلب من المحکمین قراءتها، وإبداء رأیهم فیها, وإجراء التعدیلات المناسبة من وجهة نظرهم.

ویبین الجدول الآتی توصیفًا للاستبانة فی صورتها الأولیة انظر ملحق (2) مهارات الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة فی         صورتها الأولیة.

جدول (1)

توصیفاستبانة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویةفی صورتها الأولیة

م

مهارات الاستماع الفرعیة

عدد (المهارات الإجرائیة)

النسبة المئویة من المجموع

1

یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع

29

32.59%

2

یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع

42

47.19%

3

یتذوق المسموع وینقده

18

20.22%

العدد الکلی

89

100%

-         تحکیم الاستبانة:

تم عرض الاستبانة فی صورتها الاولیة على (9) محکمین متخصصین فی تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها وفی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وممن یقومون بتدریس اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، وقد تمّ الأخذ بآراء جمیعهم فی عملیة التحکیم انظر ملحق (8) قائمة بأسماء المحکمین.

-         تعدیل الاستبانة وفقًا  لنتائج التحکیم:

تم الأخذ بآراء المحکمین حول التعدیلات والملاحظات التی أجریت على مهارات الاستماع الفرعیة, وعلى المهارات الإجرائیة المتضمنة فی الاستبانة، سواء کان ذلک بالتعدیل أو الحذف أو الإضافة، وذلک بنسبة اتفاق بلغت (97%), وتتمثل التعدیلات التی أشار إلیها المحکمون فی حذف بعض المهارات الإجرائیة وفی تعدیل صیاغة بعضها، ویمکن توضیح ذلک فیما یأتی:

  • ·           حذف بعض المهارات الإجرائیة فی المهارات الفرعیة:

-         المهارة الفرعیة: یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع.

-         حذف المهارة الإجرائیة (یمیز الألفاظ التی درسها فی النص المسموع.

-         المهارة الفرعیة: یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع.

-         حذف المهارة الإجرائیة (ینفذ أوامرًا وخطوات فی حدود خطوة واحدة أو خطوتین).

-          حذف المهارة الإجرائیة (ینفذ أوامرًا وتوجیهات فی حدود ثلاث خطوات).

-         حذف المهارة الإجرائیة (ینفذ التوجیهات والتعلیمات التی استمع إلیها).

-          حذف المهارة الإجرائیة (یتبع التوجیهات والتعلیمات الشفویة مرتبة).

-         المهارة الفرعیة: یتذوق المسموع وینقده.

-         حذف المهارة الإجرائیة (یبرز مواطن الجمال اللغوی فی النص المسموع).

-         حذف المهارة الإجرائیة (یبین الجو النفسی للنص المسموع).

  • ·           تعدیل بعض العبارات فی المهارات الإجرائیة:

-     المهارة الفرعیة: یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع.

-     تعدیل العبارة من ( یحدد المقاطع الساکنة) إلى( یحدد الحروف الساکنة).

-     تعدیل العبارة من (یمیز المقاطع الصوتیة المشددة) إلى(یمیز الحروف الصوتیة المشددة).

-     المهارة الفرعیة: یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع.

-     تعدیل العبارة من (یعید صیاغة النص المسموع فی وقت محدد بلغته الخاصة) إلى        (یعید صیاغة ما استمع إلیه بأسلوبه فی وقت محدد).

-         صیاغة الاستبانة فی صورتها النهائیة:

قام الباحث بإجراء التعدیلات المطلوبة من المحکمین، حیث تمثلت هذه التعدیلات فی حذف بعض المهارات الإجرائیة, وفی تعدیل بعض المهارات الإجرائیة، وبناءً على ذلک فقد بلغ عدد المهارات الإجرائیة للاستبانة فی صورتها النهائیة (82) مهارة إجرائیة؛ موزعة على (3) مهارات فرعیة ، ویبین الجدول (2) الآتی وصفًا لها انظر ملحق (3) استبانة مهارات الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة فی صورتها النهائیة.

جدول (2)

توصیف استبانة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویةفی صورتها النهائیة

م

مهارات الاستماع الفرعیة

عدد (المهارات الإجرائیة)

النسبة المئویة من المجموع

1

یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع

28

34.15%

2

یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع

38

46.34%

3

یتذوق المسموع وینقده

16

19.51%

العدد الکلی

82

100%

الأداة الثانیة: استبانة أسس بناء مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة وفقًا للمستویات اللغوی:

تکونت الاستبانة فی صورتها الأولیة من (5) أسس رئیسة ینتمی إلیها (8) أسس     فرعیة، ینتمی إلیها (23) مؤشرًا، وقد تمّ توزیع الاستبانة فی صورتها الأولیة على المحکمین, وللإجابة عن السؤال الثانی من أسئلة البحث: "ما أسس بناء مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة ؟".

اتبع الباحث الخطواتالآتیة فی إعداد الاستبانة:

-         الهدفمنإعدادالاستبانة:

هدفت هذه الاستبانة إلى تحدید الأسس اللغویة والنفسیة والثقافیة والتربویة والمعرفیة التی یمکن أن تسهم فی بناء مصفوفة مقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة.

-         مصادرإعدادالاستبانة:

قام الباحث بمراجعة عدد من المراجع والأدبیات التی تناولت أسس بناء مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات، ومنها: الأسس المعجمیة والثقافیة لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها (طعیمة: 1402ه), ودراسة (الحدیبی: 2008م), ودراسة (الغامدی: 2018م).

-         إعداد الاستبانة فی صورتها الأولیة:

     ذکر الباحث فی مقدمة الاستبانة للمحکمین الهدف من إعداده الاستبانة، ثم طلب من المحکمین قراءتها، وإبداء رأیهم فیها, وإجراء التعدیلات المناسبة من وجهة نظرهم.

  ویبین الجدول الآتی توصیفًا للاستبانة فی صورتها الأولیة انظر ملحق (4) استبانة أسس بناء مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات فی صورتها الاولیة.

جدول (3)

توصیف استبانة أسس بناء مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة وفقًا للمستویات اللغویةفی صورتها الأولیة

م

الأسس الرئیسة

عدد الأسس الفرعیة

عدد المؤشرات

النسبة المئویة من المجموع

1

الأسس اللغویة

3

8

34.79%

2

الأسس النفسیة

2

4

17.39%

3

الأسس الثقافیة

1

5

21.74%

4

الأسس التربویة

1

3

13.04%

5

الأسس المعرفیة

1

3

13.04%

العدد الکلی

8

23

100%

-         تحکیم الاستبانة:

تم عرض الاستبانة فی صورتها الأولیة على (9) محکمین متخصصین فی تعلیم اللغة العربیة والمناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وممن یقومون بتدریس اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، وقد تمّ الأخذ بآراء المحکمین جمیعهم انظر ملحق (8) قائمة بأسماء المحکمین.

-         تعدیل الاستبانة وفقًا  لنتائج التحکیم:

تم الأخذ بآراء المحکمین حول التعدیلات والملاحظات التی أجریت على الأسس الفرعیة والمؤشرات المتضمنة فی الاستبانة، سواء کان ذلک بالحذف أو الإضافة أو التعدیل، وذلک بنسبة اتفاق بلغت (99%), وتتمثل التعدیلات التی أشار إلیها المحکمون فی تعدیل بعض  العبارات، ویمکن توضیح ذلک فی ما یأتی:

  • ·           تعدیل بعض العبارات:

-     الأسس النفسیة: الأساس الفرعی: (تراعی مصفوفة مهارات الاستماع دوافع وحاجات وتوقعات المتعلمین).

-     تعدیل العبارة من (تراعی استعداد متعلمی اللغة العربیة بما یسهم ذلک فی تنمیة مهارات الاستماع) إلى (تراعی استعداد متعلمی اللغة العربیة بما یسهم فی تنمیة مهارات الاستماع).

-     تعدیل العبارة من (تحقق لمتعلم اللغة نوعًا من الإشباع  مما یسهم ذلک فی تنمیة مهارات الاستماع) إلى (تحقق لمتعلم اللغة نوعًا من الإشباع  مما یسهم فی تنمیة مهارات الاستماع).

-         صیاغة الاستبانة فی صورتها النهائیة:

قام الباحث بإجراء التعدیلات المطلوبة من المحکمین على استبانة أسس بناء مصفوفة مقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة فی صورتها الأولیة، حیث تمثلت هذه التعدیلات فی تعدیل بعض المؤشرات ، وبناء على ذلک فقد بلغ عدد المؤشرات التی تضمنتها الاستبانة فی صورتها النهائیة (23) مؤشرًا، موزعة على (8) أسس فرعیّة, ینتمی إلى (5) أسس رئیسة, ویبین الجدول (4) الآتی وصفًا لها انظر ملحق (5) أسس بناء مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة وفقًا للمستویات اللغویة فی صورتها النهائیة.

جدول (4)

توصیفاستبانةأسس بناء مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة وفقًا للمستویات اللغویة فی صورتها النهائیة

م

الأسس الرئیسة

عدد الأسس الفرعیة

عدد المؤشرات

النسبة المئویة من المجموع

1

الأسس اللغویة

3

8

34.79%

2

الأسس النفسیة

2

4

17.39%

3

الأسس الثقافیة

1

5

21.74%

4

الأسس التربویة

1

3

13.04%

5

الأسس المعرفیة

1

3

13.04%

العدد الکلی

8

23

100%

      الأداة الثالثة: استبانة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة:

تکونت الاستبانة فی صورتها الأولیة من (3) مهارات فرعیة تنتمی إلیها (89) مهارة إجرائیة، وقد تم تقسیم المهارات الإجرائیة إلى ستة مستویات لغویة, وتم توزیع الاستبانة فی صورتها الأولیة على المحکمین, وللإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة البحث " ما المصفوفة المقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة ؟".

 اتبع الباحث الخطوات الآتیة فی إعداد الاستبانة:

-         الهدفمنإعدادالاستبانة:

هدفت هذه الاستبانة إلى بناء مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة المختلفة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة.

-         مصادرإعدادالاستبانة:

قام الباحث بمراجعة عدد من الدراسات التی تناولت بناء المصفوفة کدراسة           (العدینی: 2017م), ودراسة (الجابری: 2018م), ودراسة (العلیان: 2018م), وکذلک قام الباحث بمراجعة عدد من الدراسات التی تناولت الإطار المرجعی الأوروبی المشترک کدراسة (إبراهیم: 2016م) ودراسة (العربی: 2016م).

-         إعداد الاستبانة فی صورتها الأولیة:

ذکر الباحث فی مقدمة الاستبانة للمحکمین الهدف من إعداد الاستبانة، ثم طلب من المحکمین قراءتها، وإبداء رأیهم فیها, وإجراء التعدیلات المناسبة من وجهة نظرهم.

ویبین الجدول الآتی توصیفًا للاستبانة فی صورتها الأولیة انظر ملحق رقم (6) استبانة مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة فی صورتها الأولیة:

جدول (5)

توصیفاستبانة مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة فی صورتها الأولیة

م

مهارات الاستماع الفرعیة

المهارة الإجرائیة

النسبة المئویة من المجموع

المستوى المبتدئ

المستوى المتوسط

المستوى المتقدم

1

2

3

4

5

6

1

یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع

7

6

5

3

4

4

32.58%

2

یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع

8

5

6

8

8

7

47.19%

3

یتذوق المسموع وینقده

2

2

2

2

5

5

20.23%

العدد الکلی

17

13

13

13

17

16

100%

-         تحکیم الاستبانة:

تم عرض الاستبانة فی صورتها الأولیة على (9) محکمین متخصصین فی تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها وفی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وممن یقومون بتدریس اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، وقد تمّ الأخذ بآراء جمیعهم فی عملیة التحکیم انظر ملحق (8) قائمة بأسماء المحکمین.

-         تعدیل الاستبانة وفقًا  لنتائج التحکیم:

تم الأخذ بآراء المحکمین حول التعدیلات والملاحظات التی أجریت على مهارات الاستماع الفرعیة وعلى المهارات الإجرائیة وفقًا لمصفوفة مهارات الاستماع لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة المتضمنة فی الاستبانة، سواء کان ذلک بالتعدیل أو الحذف أو الإضافة، وذلک بنسبة اتفاق بلغت (97%), وتتمثل التعدیلات التی أشار إلیها المحکمون فی حذف بعض المهارات الإجرائیة وفی تعدیل صیاغة بعضها، ویمکن توضیح ذلک فیما یأتی:

  • ·           حذف بعض المهارات الإجرائیة فی المهارات الفرعیة:

-     المهارة الفرعیة: یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع.

-     حذف المهارة الإجرائیة (یمیز الألفاظ التی درسها فی النص المسموع.

-     المهارة الفرعیة: یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع.

-     حذف المهارة الإجرائیة من المستوى المبتدئ (1) (ینفذ أوامرًا وخطوات فی حدود خطوة واحدة أو خطوتین).

-      حذف المهارة الإجرائیة من المستوى المبتدئ (2) (ینفذ أوامرًا وتوجیهات فی حدود          ثلاث خطوات).

-     حذف المهارة الإجرائیة من المستوى المتوسط (3) (ینفذ التوجیهات والتعلیمات التی        استمع إلیها).

-      حذف المهارة الإجرائیة من المستوى المتوسط (4) (یتبع التوجیهات والتعلیمات الشفویة مرتبة).

-     المهارة الفرعیة: یتذوق المسموع وینقده.

-     حذف المهارة الإجرائیة من المستوى المتقدم (5) (یبرز مواطن الجمال اللغوی فی النص المسموع).

-     حذف المهارة الإجرائیة من المستوى المتقدم (6) (یبین الجو النفسی للنص المسموع).

  • ·           تعدیل بعض العبارات فی المهارات الإجرائیة:

-     المهارة الفرعیة: یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع.

-     تعدیل عبارة المستوى المبتدئ (2) من ( یحدد المقاطع الساکنة) إلى                         ( یحدد الحروف الساکنة).

-     تعدیل عبارة المستوى المبتدئ (2) من (یمیز المقاطع الصوتیة المشددة) إلى                    (یمیز الحروف الصوتیة المشددة).

-     المهارة الفرعیة: یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع.

-     تعدیل عبارة المستوى المتقدم (5) من (یعید صیاغة النص المسموع فی وقت محدد بلغته الخاصة) إلى (یعید صیاغة ما استمع إلیه بأسلوبه فی وقت محدد).

-         صیاغة الاستبانة فی صورتها النهائیة:

قام الباحث بإجراء التعدیلات المطلوبة من المحکمین على استبانة مهارات الاستماع الفرعیة وعلى المهارات الإجرائیة لمصفوفة مهارات الاستماع  لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة فی صورتها الأولیة، حیث تمثلت هذه التعدیلات فی حذف بعض المهارات الإجرائیة, وفی تعدیل بعض المهارات الإجرائیة، وبناءً على ذلک فقد بلغ عدد المهارات الإجرائیة للاستبانة فی صورتها النهائیة (82) مهارة إجرائیة؛ موزعة على (3) مهارات فرعیة ، ویبین الجدول (6) الآتی وصفًا لها انظر ملحق (7) استبانة مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة فی صورتها النهائیة .

جدول (6)

توصیف استبانة مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة فی صورتها النهائیة

م

مهارات الاستماع الفرعیة

المهارة الإجرائیة

النسبة المئویة من المجموع

المستوى المبتدئ

المستوى المتوسط

المستوى المتقدم

1

2

3

4

5

6

1

یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع

7

5

5

3

4

4

34.15%

2

یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع

7

4

5

7

8

7

46.34%

3

یتذوق المسموع وینقده

2

2

2

2

4

4

19.51%

العدد الکلی

16

11

12

12

16

15

100%

  • ·     نتائج البحث وتفسیرها:

-     الإجابة عن السؤال الأول، ما مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة؟

توصل البحث إلى قائمة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة ، وقد تکونت من (3) مهارات فرعیة، تنتمی إلیها (82) مهارة إجرائیة، وذلک کما یأتی:

أولًا: یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع:

1-            یحدد صوت الحرف العربی عند الاستماع إلیه.

2-           یربط بین الصوت واسم الحرف الذی یدل علیه.

3-            یمیز بین الصوت المتقارب فی النطق فیما یستمع له.

4-           یحدد صوت الحرف مع الحرکة القصیرة.

5-            یحدد صوت الحرف مع الحرکة الطویلة.

6-           یحدد أصوات الحروف الساکنة.

7-           یمیز بین الحرکات القصیرة من خلال النص المسموع.

8-           یمیز بین أنواع المد ( الألف, الواو, الیاء) من خلال النص المسموع.

9-           یحدد الحروف الساکنة.

10-       یمیز الحروف الصوتیة المشددة.

11-        یمیز بین علامات التنوین الثلاث ( الرفع, والنصب, والجر).

12-       یمیز بین (ال) القمریة والشمسیة فی النص المسموع.

13-       یحدد الکلمات الجدیدة من خلال النص المسموع.

14-        یذکر بعض الجمل من خلال النص المسموع.

15-       یمیز بین کلمات التذکیر والتأنیث من خلال النص المسموع.

16-       یمیز بین کلمات ( الإفراد – والتثنیة – والجمع) من خلال النص المسموع.

17-       یمیز بین صیغتی النهی والاستفهام من خلال النص المسموع.

18-       یحدد نوع الکلمة (اسم – فعل – حرف) من خلال النص المسموع.

19-       یحدد کلمات دلت على الزمان والمکان فی النص المسموع.

20-       یحدد نوع الجملة (اسمیة – فعلیة ) فی النص المسموع.

21-       یمیز بین کلمات دالة على ( المتکلم- المخاطب- الغائب) فی النص المسموع.

22-       یذکر شخصیات وردت فی النص المسموع.

23-       یذکر مجموعة  کلمات جدیدة من خلال النص  المسموع.

24-       یذکر مجموعة من الجمل من خلال  النص المسموع.

25-       یحدد کلمات مفتاحیة فی النص المسموع.

26-       یسجل عبارات ومفردات جدیدة من النص المسموع.

27-       یستخرج من النص المسموع (علمًا– مکانًا– تأریخًا- حدثًا)

28-       یحدد أحداثًا وردت فی النص المسموع.

ثانیًا: یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع:

29-       یحدد مرادف الکلمات التی وردت فی النص المسموع.

30-       یحدد مضاد الکلمات التی وردت فی النص المسموع.

31-       یحدد کلمة ناقصة فی الجملة المسموعة.

32-       یضع العنوان المناسب للنص المسموع.

33-       یفهم بعض التعبیرات الشائعة من خلال النص المسموع.

34-       یفهم معنى الجمل البسیطة فی النص المسموع.

35-       یستجیب لأسئلة بسیطة من خلال النص المسموع.

36-       یستنتج معنى کلمة من خلال سیاق النص المسموع.

37-       یجیب عن أسئلة وردت فی النص المسموع.

38-       یرتب الأحداث التی استمع إلیها من خلال النص المسموع.

39-       یربط بین ما یستمع له وبین معلوماته السابقة.

40-       یمیز کلمات وجملًا تدل على المشاعر.

41-       یوضح معنى کلمة إذا تغیرت بنیتها فی النص المسموع.

42-       یستنتج قیمًا رئیسة من خلال النص المسموع.

43-        یمیز بین رأی أو حقیقة فیما استمع إلیه.

44-       یسأل عن جوانب غامضة فی النص المسموع.

45-       یستنتج معنى المفردات الجدیدة فی النص المسموع.

46-       یحدد فکرة عامة فی النص المسموع.

47-       یتوقع حدثًا جدیدًا بناء على أحداث استمع إلیها.

48-       یرد على الأسئلة الشفویة المعطاة.

49-       یطرح الأسئلة الاستفساریة إذا أشکل علیه أمر فی النص المسموع.

50-       یبدی مشاعره فی النص المسموع.

51-       یلخص  مضمون النص الذی استمع إلیه.

52-       یحدد أفکارًا فرعیة من النص المسموع.

53-       یحدد أفکارًا رئیسة للنص المسموع.

54-       یحلل مضمون النص الذی استمع إلیه.

55-       یعید صیاغة ما استمع إلیه بأسلوبه فی وقت محدد.

56-       ینفذ التوجیهات والتعلیمات التی استمع إلیها بدقة.

57-       یجیب عن الأسئلة المعطاة إجابة شفویة صحیحة.

58-       یربط بین النص المسموع وخبراته السابقة.

59-       یدون ما تعلمه من النص المسموع فی مجموعة نقاط.

60-       یذکر تتابع التفاصیل الواردة فی النص المسموع.

61-       یحدد أفکارًا فرعیة لکل فکرة رئیسة فی النص المسموع.

62-       یذکر غرض المتحدث من خلال النص المسموع.

63-       یستجیب للمسموع.

64-       یحدد موقفه من خلال ما استمع إلیه.

65-       یعید ترتیب ما استمع إلیه.

66-       یلخص بأسلوبه النص المسموع.

ثالثًا: یتذوق المسموع وینقده:

67-       یحدد کلمة أو جملة أعجبته فی النص المسموع.

68-       یمثل موقفًا أعجبه فی النص المسموع.

69-       یمیز الکلمات والعبارات الجمیلة فی النص المسموع.

70-       یحدد بعض الأفکار التی أعجبته فی النص المسموع.

71-       یعبر عن إعجابه بالموضوع الذی استمع إلیه بکلمات من عنده.

72-       یبدی رأیه فی النص المسموع.

73-       یصدر أحکامًا على الشخصیات التی وردت فی النص المسموع.

74-       یکتشف الأخطاء فی النص المسموع.

75-       یعلل إعجابه أو عدم إعجابه من خلال ما استمع إلیه.

76-       یمیز بین حقیقة أو رأی فی النص المسموع.

77-       یمیز بین ماله علاقة بالموضوع  الذی استمع إلیه وما لیس له علاقة.

78-       یبدی استیاءه أو إعجابه من شخصیة وردت فی النص المسموع.

79-       یصوب الأخطاء فی النص المسموع.

80-       یبین جمال اللفظ داخل الترکیب اللغوی.

81-       یقارن بین عبارات تحمل معانیَ متقاربة.

82-       یقارن بین عبارات تحمل معانیَ متعارضة.

-     الإجابة عن السؤال الثانی,ما أسس بناء مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة؟

توصل البحث إلى قائمة بأسس بناء مصفوفة لمهارات الاستماع اللازمة  لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، وتکونت من (5) أسس رئیسة ینتمی إلیها (8) أسس فرعیة، ینتمی إلیها (23) مؤشرًا ، وذلک کما یأتی:

أولًا: الأسس اللغویة:

  • تحقق مصفوفة مهارات الاستماع وظائف اللغة:

1- تحقق المصفوفة الوظیفة العقلیة لمهارات الاستماع بحیث تصبح ( وسیلة للتفکیر).

2- تحقق المصفوفة الوظیفة الاجتماعیة لمهارات الاستماع بحیث تصبح ( وسیلة للتواصل مع الآخرین).

3- تحقق المصفوفة الوظیفة النفسیة لمهارات الاستماع بحیث تصبح (وسیلة للتعبیر عن المشاعر والانفعالات).

  • ·          تراعی مصفوفة مهارات الاستماع الدقة اللغویة:

4- تراعی الدقة اللغویة من خلال تقدیم معلومات تنمی مهارات الاستماع.

5- تقدم لغة صحیحة فی بنیتها وترکیبها تسهم فی تنمیة مهارات الاستماع.

  • ·          تقدم مصفوفة مهارات الاستماع المفردات والجمل اللغویة تقدیمًا مناسبًا:

6- تراعی مصفوفة مهارات الاستماع أصوات اللغة فی النص المسموع.

7- تراعی مصفوفة مهارات الاستماع المفردات اللغویة فی النص المسموع.

8- تراعی مصفوفة مهارات الاستماع الجمل والتراکیب اللغویة فی النص المسموع.

ثانیًا: الأسس النفسیة:

  • ·          تحقق مصفوفة مهارات الاستماع خصائص نمو المتعلمین:

9-      یتناسب مع المستوى اللغوی لمتعلمی اللغة العربیة مما یسهم ذلک فی تنمیة مهارات الاستماع.

10-  یتناسب مع المستوى العقلی لمتعلمی اللغة العربیة مما یسهم ذلک فی تنمیة مهارات الاستماع.

  • ·          تراعی مصفوفة مهارات الاستماع دوافع وحاجات وتوقعات المتعلمین:

11-  تراعی استعداد متعلمی اللغة العربیة بما یسهم فی تنمیة مهارات الاستماع.

12-  تحقق لمتعلم اللغة نوعًا من الإشباع مما یسهم فی تنمیة مهارات الاستماع.

ثالثًا: الأسس الثقافیة:

  • ·          تراعی  مصفوفة مهارات الاستماع أنواع الثقافات:

13-       تراعی  مصفوفة مهارات الاستماع الثقافة المحلیة.

14-       تراعی  مصفوفة مهارات الاستماع الثقافة العربیة.

15-       تراعی  مصفوفة مهارات الاستماع الثقافة الإسلامیة.

16-       تراعی  مصفوفة مهارات الاستماع الثقافة العالمیة.

17-       تراعی  مصفوفة مهارات الاستماع الثقافة العامة.

رابعًا: الأسس التربویة:

  • ·          یتم اختیار مصفوفة مهارات الاستماع وتنظیمها  بصورة صحیحة:

18-  تراعی مصفوفة مهارات الاستماع التدرج فی مستویات الأهداف.

19-  تراعی مصفوفة مهارات الاستماع التکرار فی مستویات الأهداف.

20-  تراعی مصفوفة مهارات الاستماع التکامل فی مستویات الأهداف.

خامسًا: الأسس المعرفیة:

  • ·          تسهم مصفوفة مهارات الاستماع فی تنمیة مهارات التفکیر:

21-  تنمی مصفوفة مهارات الاستماع (مهارات التفکیر الناقد) لمتعلمی اللغة العربیة من خلال النص المسموع.

22-  تنمی مصفوفة مهارات الاستماع (مهارات التفکیر الإبداعی) لمتعلمی اللغة العربیة من خلال النص المسموع.

23-  تنمی مصفوفة مهارات الاستماع (مهارات التفکیر الاستدلالی) لمتعلمی اللغة العربیة من خلال النص المسموع.

- الإجابة عن السؤال الثالث, ما المصفوفة المقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة ؟

     توصل البحث إلى قائمة مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة ، تکونت من (3) مهارات فرعیة تنتمی إلیها (82) مهارة إجرائیة وقد قسمت المهارات الإجرائیة إلى ستة مستویات لغویة هی:

-     المستوى المبتدئ: تکوّن من مستویین: المستوى الأول وعدد مهاراته الإجرائیة (16) والمستوى الثانی وعدد مهاراته الإجرائیة (11).

-     المستوى المتوسط: تکوّن من مستویین: المستوى الثالث وعدد مهاراته الإجرائیة (12) والمستوى الرابع وعدد مهاراته الإجرائیة (12).

-     المستوى المتقدم: تکوّن من مستویین: المستوى الخامس وعدد مهاراته الإجرائیة (16) والمستوى السادس وعدد مهاراته الإجرائیة (15).

أولًا: یمیز الأصوات والکلمات والجمل فی النص المسموع:

  • §     المستوى المبتدئ (1):

1-      یحدد صوت الحرف العربی عند الاستماع إلیه.

2-      یربط بین الصوت واسم الحرف الذی یدل علیه.

3-       یمیز بین الصوت المتقارب فی النطق فیما یستمع له.

4-      یحدد صوت الحرف مع الحرکة القصیرة.

5-      یحدد صوت الحرف مع الحرکة الطویلة.

6-      یحدد أصوات الحروف الساکنة. 

7-      یمیز بین الحرکات القصیرة من خلال النص المسموع.

  • §     المستوى المبتدئ (2):

8- یمیز بین أنواع المد ( الألف, الواو, الیاء) من خلال النص المسموع.

9- یحدد الحروف الساکنة.

10-  یمیز الحروف الصوتیة المشددة.

11-  یمیز بین علامات التنوین الثلاث ( الرفع, والنصب, والجر).

12-  یمیز بین (ال) القمریة والشمسیة فی النص المسموع.

  • §     المستوى المتوسط (3):

13-       یحدد الکلمات الجدیدة من خلال النص المسموع.

14-       یذکر بعض الجمل من خلال النص المسموع.

15-       یمیز بین کلمات التذکیر والتأنیث من خلال النص المسموع.

16-       یمیز بین کلمات ( الإفراد – والتثنیة – والجمع) من خلال النص المسموع.

17-       یمیز بین صیغتی النهی والاستفهام من خلال النص المسموع.

  • §     المستوى المتوسط (4):

18-       یحدد نوع الکلمة (اسم – فعل – حرف) من خلال النص المسموع.

19-       یحدد کلمات دلت على الزمان والمکان فی النص المسموع.

20-       یحدد نوع الجملة (اسمیة – فعلیة ) فی النص المسموع.

  • §     المستوى المتقدم (5):

21-       یمیز بین کلمات دالة على ( المتکلم- المخاطب- الغائب) فی النص المسموع.

22-       یذکر شخصیات وردت فی النص المسموع.

23-       یذکر مجموعة  کلمات جدیدة من خلال النص  المسموع.

24-       یذکر مجموعة من الجمل من خلال  النص المسموع.

  • §     المستوى المتقدم (6):

25-       یحدد کلمات مفتاحیة فی النص المسموع.

26-       یسجل عبارات ومفردات جدیدة من النص المسموع.

27-       یستخرج من النص المسموع (علمًا– مکانًا– تأریخًا- حدثًا)

28-       یحدد أحداثًا وردت فی النص المسموع.

ثانیًا: یفهم مضمون النص ویستجیب للمسموع:

  • §          المستوى المبتدئ (1):

29-       یحدد مرادف الکلمات التی وردت فی النص المسموع.

30-       یحدد مضاد الکلمات التی وردت فی النص المسموع.

31-       یحدد کلمة ناقصة فی الجملة المسموعة.

32-       یضع العنوان المناسب للنص المسموع.

33-       یفهم بعض التعبیرات الشائعة من خلال النص المسموع.

34-       یفهم معنى الجمل البسیطة فی النص المسموع.

35-       یستجیب لأسئلة بسیطة من خلال النص المسموع.

  • §          المستوى المبتدئ (2):

36-       یستنتج معنى کلمة من خلال سیاق النص المسموع.

37-       یجیب عن أسئلة وردت فی النص المسموع.

38-       یرتب الأحداث التی استمع إلیها من خلال النص المسموع.

39-       یربط بین ما یستمع له وبین معلوماته السابقة.

  • §          المستوى المتوسط (3):

40-  یمیز کلمات وجملًا تدل على المشاعر.

41-  یوضح معنى کلمة إذا تغیرت بنیتها فی النص المسموع.

42-  یستنتج قیمًا رئیسة من خلال النص المسموع.

43-  یمیز بین رأی أو حقیقة فیما استمع إلیه.

44-  یسأل عن جوانب غامضة فی النص المسموع.

  • §          المستوى المتوسط (4):

45-       یستنتج معنى المفردات الجدیدة فی النص المسموع.

46-       یحدد فکرة عامة فی النص المسموع.

47-       یتوقع حدثًا جدیدًا بناء على أحداث استمع إلیها.

48-       یرد على الأسئلة الشفویة المعطاة.

49-       یطرح الأسئلة الاستفساریة إذا أشکل علیه أمر فی النص المسموع.

50-       یبدی مشاعره فی النص المسموع.

51-       یلخص  مضمون النص الذی استمع إلیه.

  • §          المستوى المتقدم (5):

52-       یحدد أفکارًا فرعیة من النص المسموع.

53-       یحدد أفکارًا رئیسة للنص المسموع.

54-       یحلل مضمون النص الذی استمع إلیه.

55-       یعید صیاغة ما استمع إلیه بأسلوبه فی وقت محدد.

56-       ینفذ التوجیهات والتعلیمات التی استمع إلیها بدقة.

57-       یجیب عن الأسئلة المعطاة إجابة شفویة صحیحة.

58-       یربط بین النص المسموع وخبراته السابقة.

59-       یدون ما تعلمه من النص المسموع فی مجموعة نقاط.

  • §          المستوى المتقدم (6):

60-       یذکر تتابع التفاصیل الواردة فی النص المسموع.

61-       یحدد أفکارًا فرعیة لکل فکرة رئیسة فی النص المسموع.

62-       یذکر غرض المتحدث من خلال النص المسموع.

63-       یستجیب للمسموع.

64-       یحدد موقفه من خلال ما استمع إلیه.

65-       یعید ترتیب ما استمع إلیه.

66-       یلخص بأسلوبه النص المسموع.

ثالثًا: یتذوق المسموع وینقده:

  • §          المستوى المبتدئ (1):

67-       یحدد کلمة أو جملة أعجبته فی النص المسموع.

68-       یمثل موقفًا أعجبه فی النص المسموع.

  • §          المستوى المبتدئ (2):

69-  یمیز الکلمات والعبارات الجمیلة فی النص المسموع.

70-  یحدد بعض الأفکار التی أعجبته فی النص المسموع.

  • §          المستوى المتوسط (3):

71-       یعبر عن إعجابه بالموضوع الذی استمع إلیه بکلمات من عنده.

72-       یبدی رأیه فی النص المسموع.

  • §          المستوى المتوسط (4):

73-  یصدر أحکامًا على الشخصیات التی وردت فی النص المسموع.

74-  یکتشف الأخطاء فی النص المسموع.

  • §          المستوى المتقدم (5):

75-  یعلل إعجابه أو عدم إعجابه من خلال ما استمع إلیه.

76-  یمیز بین حقیقة أو رأی فی النص المسموع.

77-  یمیز بین ماله علاقة بالموضوع  الذی استمع إلیه وما لیس له علاقة.

78-  یبدی استیاءه أو إعجابه من شخصیة وردت فی النص المسموع.

  • §          المستوى المتقدم (6):

79-  یصوب الأخطاء فی النص المسموع.

80-  یبین جمال اللفظ داخل الترکیب اللغوی.

81-  یقارن بین عبارات تحمل معانیَ متقاربة.

82-  یقارن بین عبارات تحمل معانیَ متعارضة.

  • مناقشة النتائج

     تفسیر النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة؟

     توصل البحث إلى قائمة بمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات اخرى وفقًا للمستویات اللغویة, وقد تکونت من (3) مهارات فرعیة, تنتمی إلیها (82) مهارة إجرائیة وذلک کما یأتی:

     وتتفق النتائج السابقة مع ما جاء من نتائج فی دراسة (الراحج:2015م) ودراسة(الرشیدی:2016م) التی توصلت إلى مجموعة من مهارات الاستماع التی یمکن تضمینها فی مناهج تعلیمیة تنمی مهاراتها لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.

     تفسیر النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی: ما أسس بناء مصفوفة لمهارات الاستماع  اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة ؟

     توصل البحث إلى قائمة بأسس بناء مصفوفة مهارات الاستماع وفقًا للمستویات اللغویة, وقد تکونت من (5) أسس رئیسة, ینتمی إلیها (8) أسس فرعیة, ینتمی إلیها (23) مؤشرًا وذلک کما یأتی:

     ویرى الباحث بأن هذه الأسس مهمة فی تصمیم المناهج التعلیمیة خاصة وإنها اشتملت على جمیع الأسس (اللغویة والنفسیة والثقافیة والتربویة والمعرفیة) وکذلک روعی فی تقدیم الأسس العرض والتنظیم ومناسبته للمستویات اللغویة المختلفة وهذا یساعد فی إعداد مناهج تعلیمیة مناسبة لجمیع المستویات خاصة فی مهارة الاستماع.

     وتتفق النتیجة السابقة مع ما جاء من نتائج فی دراسة (الحدیبی:2008م) ودراسة (الغامدی: 2018م) حیث توصلت إلى عدد من النتائج أهمها: قائمة بأسس بناء برامج تعلیمیة اشتملت على جمیع الأسس الخمسة هی: الأسس اللغویة والنفسیة والثقافیة والتربویة والمعرفیة.

     تفسیر النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: ما المصفوفة المقترحة لمهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم           اللغات الأجنبیة؟

     توصل البحث إلى قائمة مصفوفة مهارات الاستماع اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى وفقًا للمستویات اللغویة على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات الأجنبیة ، تکونت من (3) مهارات فرعیة تنتمی إلیها (82) مهارة إجرائیة وقد تم تقسیم المهارات الإجرائیة على ستة مستویات لغویة.

     وبعد عرض مهارات الاستماع الفرعیة والمهارات الإجرائیة یرى الباحث بأنها مهارات مهمة صممت بشکل مصفوفة مدى وتتابع تمیزت بالتتابع والترابط فی عرض المهارات الإجرائیة على جمیع المستویات اللغویة المختلفة.

       ویرى الباحث أن تکون هذه المصفوفة مبنیة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة, حیث تقدم هذه المعاییر مجموعة من الإجراءات التی تشترک فیها لغات العالم, ومنها اللغة العربیة, وذلک على مستوى الأهداف والمحتوى التعلیمی وطرائق التدریس والأنشطة والوسائل التعلیمیة وأسالیب التقویم وکیفیة تطویرها.

 

 

 

 

 

 

 

  • ·     التوصیات:

من خلالماتبین من نتائج فی البحث الحالییوصی الباحث بما یأتی:

1-  ضرورة ترکیز الاهتمام على مهارة الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى؛ وذلک من خلال إثراء المنهج التعلیمی بالبرامج التواصلیة والتفاعلیة من المصفوفة المقترحة لمهارات الاستماع.

2-  السعی إلى توظیف التقنیات الحدیثة فی تصمیم المنهج التعلیمی الذی ینمی مهارات الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من خلال المصفوفة المقترحة لمهارات الاستماع.

3-  العمل على تدریب المعلمین على أحدث الطرق والإستراتیجیات المستخدمة فی تنمیة مهارات الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.

4-  استخدام الوسائل التعلیمیة الحدیثة فی تدریس مهارات الاستماع.

5-  الاستفادة من مخرجات هذه المصفوفة فی بناء مناهج تعلیمیة على ضوء المعاییر العالمیة فی تعلیم اللغات الأجنبیة.

  • ·     المقترحات:

یقترح الباحث إجراء الدراسات التالیة فی المستقبل ومنها:

1-  مصفوفة مقترحة لمهارات التحدث اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات.

2-  مصفوفة مقترحة لمهارات القراءة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات.

3-  مصفوفة مقترحة لمهارات الکتابة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء المعاییر العالمیة لتعلیم اللغات.

 

 

 

 

 

 

 

  • المراجع:

1-      إبراهیم, هدایة, (2016م), تصور مقترح لتعلم اللغة العربیة تواصلیًا فی ضوء معاییر الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات, الریاض, مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.

2-      آل عمر, أحمد بن عبدالله, (2010م), المدى والتتابع فی تصمیم المناهج, التربیة والتعلیم.

3-      الجابری, مطلق بن مریع, (2018م), تصمیم مصفوفة مدى وتتابع للمفاهیم الأدبیة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

4-      الحدیبی, علی عبدالمحسن عبدالتواب, (2008م)، فاعلیة برنامج قائم على معاییر اللغة العربیة کلغة أجنبیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة اللازمة للناطقین بلغات أخرى, رسالة دکتوراه، مصر, جامعة أسیوط, کلیة التربیة.

5-      الحدیبی, علی عبدالمحسن, (2012م)، تأثیر استراتیجیة "أتقن" المقترحة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، بحث منشور, السودان, جامعة إفریقیا العالمیة (العربیة للناطقین بغیرها)، ع:13.

6-      الراجح, ناصر بن إبراهیم, (2015م), تصور لبرنامج مقترح للهاتف الجوال لتنمیة مهارة الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بغیرها, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

7-      الرشیدی, عبدالله صامل سبیل, (2016م), أثر إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیل مهارة الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

8-      الزهرانی, صالح بن یحیى الدوسی, (2013م), مصفوفة البحث العلمی فی التربیة الإسلامیة, بحث منشور, مصر, جامعة بنها, کلیة التربیة, ع94.

9-      شحاتة, حسن, (2000م), تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیقی, ط5, القاهرة, الدار المصریة اللبنانیة.

10-  شحاتة, حسن, النجار, زینب, عمار, حامد, (2003م), معجم المصطلحات التربویة والنفسیة, القاهرة, الدار المصریة اللبنانیة.

11-  شحاته, حسن, السمان, مروان, (2012م), المرجع فی تعلیم اللغة العربیة وتعلیمها,ط1, القاهرة, مکتبة الدار العربیة للکتاب.

12-  صبیر, عبدالناصر عثمان, (2016م), الإطار المرجعی الأوروبی المشترک لتعلم اللغات وتعلیمها وتقییمها, ط1, جامعة أم القرى.

13-  طعیمة, رشدی أحمد, (1402ه), الأسس المعجمیة والثقافیة لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها, مکة المکرمة, جامعة أم القرى, معهد اللغة العربیة.

14-  طعیمة, رشدی أحمد, مناع, محمد السید, (2000م), تدریس العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب, ط1, القاهرة, دار الفکر العربی.

15-  عبدالله, عمر الصدیق, (2010م), تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها دراسات وتطبیقات, الخرطوم, الدار العالمیة للنشر والتوزیع.

16-  عبیدات, ذوقان, عبدالحق, کاید, عدس, عبدالرحمن, (2003م), البحث العلمی مفهومه، أدواته، أسالیبه، الریاض, دار أسامة.

17-  العدینی, أحمد بن مهیوب, (2017م), تصمیم مصفوفة مدى وتتابع للمصطلحات الفقهیة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

18-  العربی, أسامة زکی السید, (2016م), فاعلیة برنامج لغوی مقترح قائم على الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات فی تنمیة کفاءات تلقی اللغة وإنتاجها لدى دارسی اللغة العربیة بوصفها لغة أجنبیة, الریاض, مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.

19-  العلیان, محمد علی عبدالرحمن, (2019م), تصمیم مصفوفة مدى وتتابع المفاهیم النحویة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

20-  الغامدی, علی بن محمد آل مصوّی, (2018م), فاعلیة برنامج قائم على معاییر تعلم اللغات الأجنبیة فی علاج صعوبات الإنتاج اللغوی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة دکتوراه, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

21-  فوزی, رحمضان, (2011م), برنامج مقترح لتعلیم مهارة الاستماع للغة العربیة للناطقین بغیرها, رسالة ماجستیر, السودان, جامعة أم درمان الإسلامیة.

22-  قاسم, محمد جابر, الحدیبی, علی بن عبدالمحسن, (2015م), معاییر تعلیم اللغة العربیة فی الصفوف الأولى, السعودیة, مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.

23-  قاسم, محمد جابر, الحدیبی, علی بن عبدالمحسن, (2018م), معاییر تعلیم اللغة العربیة للصفوف من الرابع إلى السادس, السعودیة, مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.

24-  اللقانی, أحمد حسین, الجمل, علی أحمد, (1999م), معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس, ط2, القاهرة, عالم الکتب.

25-  محجوب, حسن محمد, (2015م), استخدام إستراتیجیات التدریس النشط فی تعلیم مهارات اللغة العربیة للناطقین بغیرها مصفوفة مقترحة, بحوث منشور, مجمع اللغة العربیة على الشبکة العالمیة السعودیة, ع9.

26-  محمد, محمود فتوح, (2016م), الإستراتیجیات الحدیثة التی ینبغی اتباعها فی تعلیم اللغة العربیة کلغة ثانیة وفق الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات واللغة العربیة, الریاض, مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.

27-  مدکور, علی أحمد, (2008م), تدریس فنون اللغة العربیة النظریة والتطبیق, ط1, عمان, دار المسیرة للنشر والتوزیع.

28-  نتوف, أحمد, الیازجی, خانم, (2016م), برنامج مقترح لتنمیة الاستیعاب والتعبیر والتفاعل الشفهی, الریاض, مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.

29-  وثیقة بناء منهج تعلیم اللغة, (1436ه), ط1, جامعة أم القرى, معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها.

 

 

  • المراجع:

1-      إبراهیم, هدایة, (2016م), تصور مقترح لتعلم اللغة العربیة تواصلیًا فی ضوء معاییر الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات, الریاض, مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.

2-      آل عمر, أحمد بن عبدالله, (2010م), المدى والتتابع فی تصمیم المناهج, التربیة والتعلیم.

3-      الجابری, مطلق بن مریع, (2018م), تصمیم مصفوفة مدى وتتابع للمفاهیم الأدبیة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

4-      الحدیبی, علی عبدالمحسن عبدالتواب, (2008م)، فاعلیة برنامج قائم على معاییر اللغة العربیة کلغة أجنبیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة اللازمة للناطقین بلغات أخرى, رسالة دکتوراه، مصر, جامعة أسیوط, کلیة التربیة.

5-      الحدیبی, علی عبدالمحسن, (2012م)، تأثیر استراتیجیة "أتقن" المقترحة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، بحث منشور, السودان, جامعة إفریقیا العالمیة (العربیة للناطقین بغیرها)، ع:13.

6-      الراجح, ناصر بن إبراهیم, (2015م), تصور لبرنامج مقترح للهاتف الجوال لتنمیة مهارة الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بغیرها, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

7-      الرشیدی, عبدالله صامل سبیل, (2016م), أثر إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیل مهارة الاستماع لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

8-      الزهرانی, صالح بن یحیى الدوسی, (2013م), مصفوفة البحث العلمی فی التربیة الإسلامیة, بحث منشور, مصر, جامعة بنها, کلیة التربیة, ع94.

9-      شحاتة, حسن, (2000م), تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیقی, ط5, القاهرة, الدار المصریة اللبنانیة.

10-  شحاتة, حسن, النجار, زینب, عمار, حامد, (2003م), معجم المصطلحات التربویة والنفسیة, القاهرة, الدار المصریة اللبنانیة.

11-  شحاته, حسن, السمان, مروان, (2012م), المرجع فی تعلیم اللغة العربیة وتعلیمها,ط1, القاهرة, مکتبة الدار العربیة للکتاب.

12-  صبیر, عبدالناصر عثمان, (2016م), الإطار المرجعی الأوروبی المشترک لتعلم اللغات وتعلیمها وتقییمها, ط1, جامعة أم القرى.

13-  طعیمة, رشدی أحمد, (1402ه), الأسس المعجمیة والثقافیة لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها, مکة المکرمة, جامعة أم القرى, معهد اللغة العربیة.

14-  طعیمة, رشدی أحمد, مناع, محمد السید, (2000م), تدریس العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب, ط1, القاهرة, دار الفکر العربی.

15-  عبدالله, عمر الصدیق, (2010م), تعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرها دراسات وتطبیقات, الخرطوم, الدار العالمیة للنشر والتوزیع.

16-  عبیدات, ذوقان, عبدالحق, کاید, عدس, عبدالرحمن, (2003م), البحث العلمی مفهومه، أدواته، أسالیبه، الریاض, دار أسامة.

17-  العدینی, أحمد بن مهیوب, (2017م), تصمیم مصفوفة مدى وتتابع للمصطلحات الفقهیة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

18-  العربی, أسامة زکی السید, (2016م), فاعلیة برنامج لغوی مقترح قائم على الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات فی تنمیة کفاءات تلقی اللغة وإنتاجها لدى دارسی اللغة العربیة بوصفها لغة أجنبیة, الریاض, مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.

19-  العلیان, محمد علی عبدالرحمن, (2019م), تصمیم مصفوفة مدى وتتابع المفاهیم النحویة اللازمة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة ماجستیر, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

20-  الغامدی, علی بن محمد آل مصوّی, (2018م), فاعلیة برنامج قائم على معاییر تعلم اللغات الأجنبیة فی علاج صعوبات الإنتاج اللغوی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى, رسالة دکتوراه, السعودیة, الجامعة الإسلامیة.

21-  فوزی, رحمضان, (2011م), برنامج مقترح لتعلیم مهارة الاستماع للغة العربیة للناطقین بغیرها, رسالة ماجستیر, السودان, جامعة أم درمان الإسلامیة.

22-  قاسم, محمد جابر, الحدیبی, علی بن عبدالمحسن, (2015م), معاییر تعلیم اللغة العربیة فی الصفوف الأولى, السعودیة, مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.

23-  قاسم, محمد جابر, الحدیبی, علی بن عبدالمحسن, (2018م), معاییر تعلیم اللغة العربیة للصفوف من الرابع إلى السادس, السعودیة, مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.

24-  اللقانی, أحمد حسین, الجمل, علی أحمد, (1999م), معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس, ط2, القاهرة, عالم الکتب.

25-  محجوب, حسن محمد, (2015م), استخدام إستراتیجیات التدریس النشط فی تعلیم مهارات اللغة العربیة للناطقین بغیرها مصفوفة مقترحة, بحوث منشور, مجمع اللغة العربیة على الشبکة العالمیة السعودیة, ع9.

26-  محمد, محمود فتوح, (2016م), الإستراتیجیات الحدیثة التی ینبغی اتباعها فی تعلیم اللغة العربیة کلغة ثانیة وفق الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات واللغة العربیة, الریاض, مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.

27-  مدکور, علی أحمد, (2008م), تدریس فنون اللغة العربیة النظریة والتطبیق, ط1, عمان, دار المسیرة للنشر والتوزیع.

28-  نتوف, أحمد, الیازجی, خانم, (2016م), برنامج مقترح لتنمیة الاستیعاب والتعبیر والتفاعل الشفهی, الریاض, مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربیة, مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.

29-  وثیقة بناء منهج تعلیم اللغة, (1436ه), ط1, جامعة أم القرى, معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها.