برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية وفاعليته في تنمية مهارات إدارة المحتوى الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم علي تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکتروني لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم بمحافظة أسيوط، ولتحقيق أغراض البحث، تم إعداد وتصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية، واستخدام برنامج جوملا Joomla لإدارة المحتـوى الإلکتـروني، وتکونت عينة البحث  من (30) أخصائي في مجموعة واحدة حيث تخضع لاختبار قبلي، ثم تخضع لبرنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهاراتهم في إدارة المحتوى الإلکتروني باستـخدام برنامج جوملا Joomla، وقد تم اختيار أفراد مجموعة البحث  من أخصائيي تکنولوجيا التعليم بمحافظة أسيوط، وراعي الباحث في اختيار مجموعة البحث المراحل الدراسية التي يعملون بها حيث تضمنت المراحل(الإبتدائية – الإعدادية – الثانوية).
      وبعد تحليل البيانات والکشف عن دلالة واتجاه الفروق بين متوسطات رتب درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمجموعة البحث  وبعد فترة التدريب، وبعد استعراض النتائج الإحصائية أظهرت النتائج فرقاً ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيقين            القبلي والبعدي لمجموعة أفراد مجموعة البحث، بعد تطبيق البرنامج التدريبي کان لصالح التطبيق البعدي.
وبعد استعراض نتائج هذه البحث ومناقشتها، تم تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء هذه النتائج من ضمنها الاهتمام بإعداد برامج تدريبية من جانب المتخصصين التربويين في مجال تکنولوجيا التعليم والتربية والتي تعمل على تدريب وتطوير أداء أخصائيي تکنولوجيا التعليم، وذلک لمواکبة التطور السريع المتلاحق لتکنولوجيا التعليم، وتشجعهم على التعاون مع إدارة المدرسة والمدرسين، وتوضح لهم طرق استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، والتي تناسب قدراتهم وإمکاناتهم حتى يتمکنوا من توفير فرص النجاح لهم والتعامل بکفاءة تکنولوجية في محيط تفاعلهم التربوي.

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

برنامج تدریبی قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة وفاعلیته فی تنمیة مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی

 

 

إعــــــــــداد

أ.د/ محمود سید محمود أبوناجی          أ.د/ سعد خلیفة عبد الکریم أستاذ المناهج وطرق التدریس وتکنولوجیا التعلیم            أستاذ المناهج وطرق تدریس العلوم

کلیة التربیة – جامعة أسیوط                         کلیة التربیة – جامعة أسیوط

 د/ حسنیة محمد حسن الملیجی                تهامی سید غریب سید

  مدرس المناهج وطرق تدریس تکنولوجیا التعلیم             أخصائی أول تکنولوجیا التعلیم

       کلیة التربیة – جامعة أسیوط                           مدرسة الحواتکة ع بنات

 

 

}    المجلد الخامس والثلاثون–العدد الحادى عشر–جزء ثانى-نوفمبر2019م{

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص البحث:

هدف البحث إلى تعرف فاعلیة برنامج تدریبی قائم علی تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط، ولتحقیق أغراض البحث، تم إعداد وتصمیم برنامج تدریبی قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة، واستخدام برنامج جوملا Joomla لإدارة المحتـوى الإلکتـرونی، وتکونت عینة البحث  من (30) أخصائی فی مجموعة واحدة حیث تخضع لاختبار قبلی، ثم تخضع لبرنامج تدریبی قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة لتنمیة مهاراتهم فی إدارة المحتوى الإلکترونی باستـخدام برنامج جوملا Joomla، وقد تم اختیار أفراد مجموعة البحث  من أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط، وراعی الباحث فی اختیار مجموعة البحث المراحل الدراسیة التی یعملون بها حیث تضمنت المراحل(الإبتدائیة – الإعدادیة – الثانویة).

      وبعد تحلیل البیانات والکشف عن دلالة واتجاه الفروق بین متوسطات رتب درجات التطبیق القبلی والتطبیق البعدی لمجموعة البحث  وبعد فترة التدریب، وبعد استعراض النتائج الإحصائیة أظهرت النتائج فرقاً ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات التطبیقین            القبلی والبعدی لمجموعة أفراد مجموعة البحث، بعد تطبیق البرنامج التدریبی کان لصالح التطبیق البعدی.

وبعد استعراض نتائج هذه البحث ومناقشتها، تم تقدیم مجموعة من التوصیات فی ضوء هذه النتائج من ضمنها الاهتمام بإعداد برامج تدریبیة من جانب المتخصصین التربویین فی مجال تکنولوجیا التعلیم والتربیة والتی تعمل على تدریب وتطویر أداء أخصائیی تکنولوجیا التعلیم، وذلک لمواکبة التطور السریع المتلاحق لتکنولوجیا التعلیم، وتشجعهم على التعاون مع إدارة المدرسة والمدرسین، وتوضح لهم طرق استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة، والتی تناسب قدراتهم وإمکاناتهم حتى یتمکنوا من توفیر فرص النجاح لهم والتعامل بکفاءة تکنولوجیة فی محیط تفاعلهم التربوی.

 

 

 

 

 

 

Abstract:

         The problem of the study was the need for specialists in the technology of education in Assiut to develop the skills of electronic content management. The current research attempted to solve this problem through a training program based on the applications of cloud computing in the development of those skills in the specialists of education technology in Assiut Governorate.

          To achieve the objectives of the current research, the researcher studied many of the literature and studies and used the experimental method to measure the effectiveness of the program in the cognitive and practical aspects of the skills of electronic content management in the specialists of education technology in Assiut, where the research group consisted of (30) In the departments and schools of Assiut Governorate during the academic year 2018/2019, where research tools were applied in tribal areas, then implementation of the program, and then the post-application of research tools.

Results of research:

1. There is a statistically significant difference at (0.01) between the average scores of the research group in the tribal / post-achievement test of the cognitive aspects of the content management skills for the post-application.

2. There is a statistically significant difference at (0.01) between the mean scores of the research group in the pre-post / post application of the observation card for the performance aspect of the electronic content management skills for the post-application.

 

 

 

 

 

 

مقدمة البحث:

شهد العقد الماضی ثورة کبیرة فی مجال وسائل الاتصال التعلیمی جعلت من العالم قریة کونیة؛ فتطورت الحاسبات، وشبکات الهاتف، وشبکات المعلومات، واستخدمت تکنولوجیا البث الفضائی، وظهرت تکنولوجیا الوسائط المتعددة، وتکنولوجیا الاتصال التفاعلی بتطبیقاتها المختلفة، فی هذا الإطار برزت وسائل اتصال حدیثة وعالمیة متمیزة؛ وذلک لما تمتلکه هذه الوسائل من إمکانیات وقدرات وخصائص تکنولوجیة تفتقدها وسائل الاتصال التقلیدیة، ولعل من أهم الخصائص التی تتمیز بها وسائل الاتـصال الحدیثة – وفى مقدمتـها شبکة الانترنت – امتلاکها لأدوات تفاعل بین المرسل والمستقبل، وقدرتها على النقل السریع للمعلومات.

 ویشکل التحدی العلمی والتقنی أبرز التحدیات التی تواجه برامج المنظومة التربویة والتعلیمیة والتی أصبحت وتیرتها واحتیاجاتها تزداد بسرعة، ویصعب على کثیر من الدول والشعوب ملاحقتها أو ردم الهوة بینها وبین التقدم العلمی والتقنی الذی یتلخص فی التسارع المذهل للثورة العلمیة والتقنیة المعلوماتیة وتطبیقاتها، وعلیه یظهر دور الوسائل والأدوات التعلیمیة القادرة على بناء الشخصیة الأکادیمیة لأخصائیی تکنولوجیا التعلیم والإنتاج المعرفی فیما یتعلق بعملیة بنائهم العلمی وتنمیة قدراتهم التقنیة وتوجیهها للمشارکة والإسهام فی توطین التقنیة فی التعلیم، واستثمار جوانبها فی ظل تطور مفاهیم وتطبیقات التعلم الالکترونی. (السلطان، 2004، 17) (*)

ونظراً للتقدم الکبیر الذى طرأ فی الآونة الأخیرة على تقنیات الحاسبات والاتصالات وما نتج عنه من خدمات حوسبیة جدیدة منها تقنیة الحوسبة السحابیةCloud Computing  بما توفره من حلول تساعد على التحرر من أغلال إدارة البنیة التحتیة لتقنیة المعلومات، والاتجاه نحو التحول جذریاً عن نموذج التملک باقتناء وتشغیل الخوادم والتطبیقات داخلیاً بما یتطلبه ذلک من تثبیت البرمجیات، وقضایا التوافق التی قد تُجهد من سلامة البیانات إلى الاستعاضة عنها بوظائف مماثلة تقوم على شبکة الانترنت تسمح بالوصول إلى مختلف الموارد والتطبیقات الحوسبیة من خلال منصة واحدة بناء على الطلب کان لزاماً على المؤسسات التعلیمیة ضرورة التحرک قدماً نحو مواکبة هذه التطورات لتوفیر الوقت وإعادة تخصیص الموارد المادیة وعلى رأسها توجیه الإنفاق على البنیة التحتیة إلى النفقات التشغیلیة لتحسین خدماتها المقدمة للمتعلمین. (یس، 2014، 224)

وأشار" زانج"  Zhangفی دراسته إلى أن فی السنوات الأخیرة وُجد أن طبیعة الانترنت تغیرت بشکل واضح من کونها بیئة غیر تفاعلیة؛ لتصبح بیئة أکثر تفاعلیة تسمح للمستخدمین بتشغیل تطبیقات البرمجیات، والتعاون فیما بینهم، وتبادل المعلومات، وذلک یشیر إلى الحاجة فی الحصول على بیئة تعلم إلکترونیة مرنه ذات أداء عالی قابلة للتغییر بطریقة أکثر فاعلیــة، وذات بنیة تحتیة قویة وبأقل تکلفة ممکنة حتى تکون قادرة على التصدی لمواجهة التغیرات التکنولوجیة السریعة التی تحدث فی المجال المحیط بها. 2010, 7-8) Zhang,)

ویرى "دونج" Dong فی دراسته أن الحوسبة السحابیة من التقنیات التـکنولوجیة الحدیثة التی ساعدت على الحد من تعقید نقل المعلومات ومعالجتها وزیادة الإنتـاجیة والکفاءة والتمیز فی الأداء والجودة ضمن أنظمة سحابیة متخصصة ومتاحة تسعى لتحقیق نقلة نوعیة فـی استخدام التکنولوجیا فی العملیة التعلیمیة. (502-Dong, 2009, 495 )

ولا یوجد نظام إلکترونی إلا وقد واجه بعض التحدیات والصعوبات فی کیفیة تخصیص الموارد واستخدامها الاستخدام الأمثل، والتعامل مع الطلبات السریعة للحصول على المعلومات والمعرفة فی أی وقت وفى أی مکان، ومعالجة متطلبات النمو السریع للمساحات التـخزینیـة، والتحکم فی التکلفة، والحصول على أکبر قدر من المرونـــة، وقابلیة التـغییـر، والتوازن، والمشارکة بشکل یمکن المتعلم من الاعتماد علیه. (Feuerlicht, 2010, 19-22)

ولذا فإن المؤسسات التعلیمیة تسعى إلى الاستفادة من التطبیقات المتاحة داخل السحابة والمعروضة من قبل الشرکات مزودی الخدمات؛ لکی تمکن الطلاب من أداء الأعمال والمهام التعلیمیة ولما لها من تأثیر قوى على الساحة التعلیمیة وخاصة فی مؤسسات التعلیم العام والتی تعتمد اعتمادًا کلیًا على استخدام أجهزة الکمبیوتر بالإضافة إلى أنها توفر بیئة تعلیمیة إلکترونیة مزدهرة، وآمنه، وفعالة.  2010, 938- 942) Ercan,)

وأشار العثمان(2012) فی دراسته إلى أن تطبیقات الحوسبة السحابیة والتی من أمثلتها Google APPS, Google drive, Dropbox, تساعد المستخدمین فی تحدید نوع السیاسات المتبعة فی البحث، وإدارة المحتوى الإلکترونی، وغیرها من الخیارات؛ لتتیح تحکم أکبر من المؤسسة التعلیمیة فی إدارة المنظومة التربویة بشکل فعّال.

ویرى الباحث أن الحوسبة السحابیة سوف تــصبح لغة العصر التقنی القادم بلا منازع، وأن عالم الانترنت سیتحول تدریجیاً لمستودع رقمی digital repositories تخزن فیه معظم بیانات العالم على مستوى الأفراد، والمؤسسات وخاصةً التعلیمیة منها، ومحاولة هذه المؤسسات الاستفادة بقدر الإمکان من تطبیقاتها المختلفة فی إدارة المحتوى التعلیمی وتقدیمه بشکل جید یُسهل على المتعلم الحصول علیه فی أی وقت ومن أی مکان. 

وتشیر دراسة إسماعیل (2009-أ) إلى أن المدیر والمصمم للمحتوى التعلیمی الإلکترونی من أهم اختصاصاته تنظیم المحتوى الإلکترونی باحترافیة تثری، وتنوع عناصره المعروضة، وذلک باستراتیجیات تعلم تحاکی تنوع المتعلمین وتطبق معاییر تشغیل بیئة التعلم وإعادة الاستخدام، مما یجعل مادته العلمیة أکثر وضوحًا ورؤیة وتشویقًا، وبما یزود الطلاب بالقدرة على الوصول إلى مصادر تعلیمیة إلکترونیة متنوعة، ویوفر بیئة دینامیکیة للتعلم أُعدت باستخدام أدوات ومصادر إلکترونیة جدیدة تشجع الطلاب وتخلق لهم الأمل فی تعلیم یرقى بقدراتهم.

وأشار خمیس (2003، 259) إلى أن تنظیم إدارة المحتوى الإلکترونی یُمّکن المؤسسة التعلیمیة من استخدام وتسویق المقررات والبرامج الدراسیة المعدة إلکترونیًا، وذلک من خلال تسجیل الطلاب فی المقررات، وتقدیم وعرض المحتوى على الطلاب، وإدارة المصادر التعلیمیة المتعـددة، وتصنیفها وفهرستها وتـداولها وإعادة استخدامها.

ویوضح یوسف (2008) فی دراسته أن المحتوى الإلکترونی یحتاج إلى بیئة تعلم تفاعلیة تتطلب أکثر من مجرد إعداد محتوى تعلیمی، بل تمتد إلى استخدام وتصمیم واجهة تفاعل تشمل الأدوات المناسبة لتقدیم وإدارة المحتوى من خلال بیئة تعلیمیة تعمل بشکل منظومی.

وللاستخدام المتزاید لتقنیات الاتصالات والمعلومات فی بناء المصادر التعلیمیة وإدارة المصادر المتاحة وتجمیع المواد التعلیمیة من مصادر أکادیمیة وناشرین متعددین، فقد تغّیرت التوقعات بالکامل فیما یتعلق بعملیات التدریس والتعلم، وتسعى المدارس والمؤسسات والشرکات إلى توظیف واستخدام الشبکات وقواعد البیانات بطریقة فاعلة لتحقیق أهدافها فی التعلم والتنمیة المهنیة والبشریة؛ لتیسیر استخدامها وتبادلها ومشارکتها. (طلبـه وأبو السـعود، 2006، 730)

ویواجه أخصائی تکنولوجیا التعلیم کشریک للمعلم تحدیات متعددة تجعل التنمیة المهنیة أمـرًا ضروریًا بالنسبة له، فالمعرفة التی اکتسبها فی بدایة حیاته العملیة تصبح قدیمة غیر متطورة مع تقدم وتطور حیاته العملیة، إن لم یکن قبل ذلک، فالتقدم التکنولوجی وسرعة نمو العلوم وثورة التکنولوجیا والمعلومات أثر على أدوار القائم على العملیـة التعلیمیـة وجعل من الأهمیة بمکان أن یقف کل منهم على التجدیدات التربویة فی مجال عمله. (الطاهر، 2010، 20)

واستنادًا إلى ما سبق سعى البحث الحالی إلى معرفة مدى فاعلیة برنامج تدریبی قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة  فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی ومدى حاجة أخصائیی تکنولوجیا التعلیم إلى تنمیة تلک المهارات.

مشکلة البحث :

نَبعت مشکلة البحث  من خلال بعض المؤشرات التی یمکن إجمالها فیما یلی:

1-  ملاحظة الباحث:

من خلال عمل الباحث کأخصائی تکنولوجیا تعلیم وُجد انخفاض فی مستوى أخصائی تکنولوجیا التعلیم لمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی و حاجتهم إلى تلک المهارات، وذلک لقلة البرامج التدریبیة المخصصة لأخصائی تکنولوجیا التعلیم من الوزارة، والتی تکاد تکون منعدمة فی هذا المجال.

2-  الاطلاع على نتائج وتوصیات بعض الدراسات والبحوث السابقة:

أ) دراسات تختص بالمحتوى الإلکترونی:

أوضحت دراسة Kato, et al., (2003)  أن هناک مجموعة من العوامل التی تؤثر فی فاعلیة المحتوى الإلکترونی والتی من بینها کیفیة إدارته، وحمایة البیانات والمعلومات المتاحة من خلاله والتحکم فی دخول وخروج الدارسین وکیفیة متابعتهم أثناء البحث .

وأکدت دراسة Peacock, et al., (2007) على جدوى استخدام نظم إدارة المحتوى الإلکترونی والمقررات الإلکترونیة فی المؤسسات التعلیمیة، وأوضحت أن هناک مجموعة من المحددات التی تؤثر على فاعلیة توظیفها والتی تتضمن مهارات استخدامها والقضایا المرتبطة بتوظیف نظم إدارة المحتوى الإلکترونی.

ب) دراسات تختص بالحوسبة السحابیة:

یتضح من دراسة Elumalai & Veilumuthu (2011) أن الحوسبة السحابیة تقدم العدید من الخدمات حیث توفر بنیة تحتیة وتطبیقات حوسبیة تساعد فی خدمة تبادل المحتوى الإلکترونی، وتوفیره بمصداقیة فی شکل النص، والرسومات، والفیدیو.

      کما یتضح من دراسة(2013) Goldsmith أن الحوسبة السحابیة تساعد فی تنظیم إدارة المحتوى للمنظمات، فهی توفر البرمجیات کخدمة متعددة التأجیر، کما أنها تتیح تقاسم الموارد؛ مما أدى إلى تحجیم الاقتصادیات الضخمة، ومن أهم فوائدها التدرجیــــــــة، والمرونــة، وسرعة التنفیذ، وانخفاض الصیانة، والتـــکامل، وسهولة التشکیل، وعندما یتعلق الأمر بإدارة المحتوى فإن السحابة تمکن المنظمات لتلبیة احتیاجات مناخ العمل فی شکل متعاون، ومتواصل، والامتثال بسرعة، وإدارة التکالیف بشکل فعّال. (Goldsmith, 2013, 38)

      ویرى علی (2016) فی دراسته والتی تناولت فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة أهمیة استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تدریب الکوادر البشریة داخل المنظومة التعلیمیة.

کما یرى (2014)  Jangأن تطبیقات الحوسبة السحابیة توفر خدمات الوصول لمحتوى الکتب المدرسیة الإلکترونیة فی أی وقت، وفی أی مکان، وعلى أی جهاز.

       من خلال تحلیل الدراسات السابقة والتی تناولت إدارة المحتوى الإلکترونی، والحوسبة السحابیة, وإجراء استطلاع رأى على مجموعة من أخصائیی تکنولوجیا التعلیم الذین یعملون فی المراحل التعلیمیة المختلفة) وُجد أن هناک مشکلة لدیهم فی کیفیة إدارة المحتوى الإلکترونی من خلال استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة؛ لذلک هدف البحث  إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم.

مصطلحات البحث :

یشتمل البحث  مجموعة من المصطلحات منها:

  1. البرنامج التدریبی Training program:

     ویُعرف البرنامج التدریبی بأنه "خطة مرنة تتضمن مجموعة من الخطوات تبدأ بتحدید الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین مجموعة الدراسة ثم الأهداف العامة والإجرائیة ومصادر التعلم وأنشطته وأسالیب التقویم.(الدردیرى،2002، 250)

التعریف الاجرائی:

     یُعرف البرنامج التدریبی بأنه "خطة مرنة تتضمن مجموعة من الخطوات تبدأ بتحدید الاحتیاجات التدریبیة لأخصائیی تکنولوجیا التعلیم مجموعة البحث ثم الأهداف العامة والإجرائیة، ومصادر التعلم، وأنشطته، وأسالیب التقویم؛ لتنمیة بعض مهاراتهم فی إدارة المحتوى الإلکترونی.

  1. تطبیقات الحوسبة السحابیة  Cloud Computing Applications:

" عبارة عن تکنولوجیا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزین الخاصة بالحاسوب          إلى ما یسمى السحابة وهی جهاز خادم یتم الوصول إلیه عن طریق شبکة الإنترنت". (زکریا،2012، 101)

ویعرفها معوض بأنها نموذج تکنولوجیا جدیدة تتبناه العدید من المؤسسات لخدمات وتکنولوجیا المعلومات، وتتیح هذه التقنیة الجدیدة لتلک المؤسسات أن تتجنب محلیاً استضافة خوادم ومعدات متعددة، وتجنب التعامل باستمرار مع تعطل الاجهزة، وقضایا تثبیت، وترقیات وتوافق البرامج. (معوض، 2012، 100)

التعریف الاجرائی:

هی مصطلح یشیر إلی الموارد والأنظمة الإلکترونیة المتاحة عبر الانترنت والتی تستطیع توفیر عدد من الخدمات الحاسوبیة المتکاملة دون التقید بالموارد المحلیة بهدف التیسیر على أخصائیی تکنولوجیا التعلیم کیفیة استخدامها والتعامل معها وتشمل تلک الأنظمة مساحة لتخزین البیانات والنسخ الاحتیاطی، والمشارکة والمزامنة الأوتوماتیکیة.

3. المحتوى الإلکترونی Electronic content:

"یعرف المحتوى الإلکترونی بأنه "البیئة المعلوماتیة والمصادر العلمیة الإلکترونیة التی تم إعدادها وصیاغتها وإنتاجها ونشرها لممارسة الطالب لمهارات البحث والحصول على المعلومات إلکترونیاً بأسالیب إبداعیة وتعاونیة فی بیئات تعلم إلکترونیة، لتحقیق التغیرات السلوکیة المناسبة للأهداف التعلیمیة". (إسماعیل، 2009-ب، 182)

وعرفه الجزار (2001، 432) بأنه محتوى یتضمن العدید من الوسائل المتعددة التی لا حدود لها کما أنه قد یمتد لوجود روابط لکل مصادر المعرفة على مواقع الانترنت.

ویعرفه عبد العاطی وآخرون (2012، 154) بأنه المعلومات والمعارف التی تتضمنها المادة العلمیة وتهدف هذه المعلومات والمعارف الى تحقیق أهداف تعلیمیة منشودة وفى حالة عدم وجود محتوى جاهز لتضمینه فی البرنامج فأنه یتم اختیار المحتوى على ضوء الأهداف التعلیمیة المرجوة ثم تنظیم وإدارة ذلک المحتوى.

التعریف الاجرائی:

یقصد به المحتوى الدراسی فی وحدات تعلیمیة قد یکون فی صورة مستندات، أو صــور، أو فیدیو، أو عروض تقدیمیة، أو قواعد بیانات، یقوم بإعداده أخصائی تکنولوجیا التعلیم؛ للتعرف على مدى فاعلیته فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط.

4- مهاراتإدارةالمحتوىالإلکترونی:  Electronic content Management

یُعرفها الغدیان (2010) فی دراسته بأنها نظام إدارة تعلیم شامل من خلال الشبکة العنکبوتیة یوازى التعلیم التقلیدی، حیث یتیح للمدارس والمعاهد وغیرها من المؤسسات التعلیمیة جمیع الوظائف التی تحتاجها لإدارة العملیة التعلیمیة فیها بالإضافة إلى تقدیم محتویاتهم التعلیمیة الإلکترونیة عبر شبکة الانترنت.

التعریف الاجرائی:

منظومة برمجیة متکاملة تُمّکن أخصائی تکنولوجیا التعلیم من إضافة المحتـوى الإلکترونی، والوصول إلیه وتنظیمه باستخدام برنامج جوملا joomla، ووضعه فی صورة محتوى إلکترونی قابل للتطویر وإعادة الاستخدام من قبل أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بشکل مُستمر وفعّال.

هدفا البحث:

سعى البحث الحالی إلى تحقیق الهدفین التالیین:

  1. تنمیة الجانب المعرفی لمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط.
  2. تنمیة الجانب الادائی لمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط.

أسئلة البحث:

تتمثل أسئلة البحث فی الأسئلة التالیة:

1-      ما مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی التی ینبغی تنمیتها لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم؟

2-         ما التصمیم التعلیمی لبرنامج تدریبی قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة ؛لتنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی؟

3-      ما فاعلیة البرنامج التدریبی فی إکساب أخصائیی تکنولوجیا التعلیم الجانب    المعرفی لمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی؟

4-      ما فاعلیة البرنامج التدریبی فی تنمیة الجانب الأدائی لمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط؟

أهمیة البحث :

تأتى أهمیة البحث فی عدة اعتبارات أهمها:

-            یُزود البحث  الحالی أخصائی تکنولوجیا التعلیم ببعض المهارات التی تعتمد على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی إدارة المحتوى الإلکترونی.

-            یُعد البحث الحالی استجابة لتوصیات بعض الدراسات العربیة والأجنبیة والمؤتمرات الدولیة الحدیثة، التی تنادى بضرورة توفیر فرص أفضل مواکبة للتقنیات الحدیثة لإدارة المحتوى الإلکترونی وزیادة کفاءة المنظومة التربویة.

-            یُسهم البحث  الحالی فی مساعدة أخصائی تکنولوجیا التعلیم على إدارة المحتوى الإلکترونی بتطبیقات وتقنیات حدیثة تواکب التطور التکنولوجی المعاصر للمحتوى التعلیمی الإلکترونی وهى تطبیقات الحوسبة السحابیة.

-            یُسهم البحث الحالی فی تزوید أخصائی تکنولوجیا التعلیم ببعض المهارات اللازمة لإعداد، وإنشاء، وتبادل، ومشارکة المحتوى الإلکترونی بینه وبین زملائه فی مؤسسات تعلیمیة أخرى فی أی وقت، ومن أی مکان ومن أی جهاز یتوافر به خاصیة الاتصال بشبکة الانترنت. 

-            یُسهم البحث الحالی فی تزوید القائمین على تأهیل وتدریب أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بقائمة ببعض المهارات اللازم توافرها لدیهم لإدارة المحتوى الإلکترونی.

-            یُسهم البحث  الحالی فی مساعدة المؤسسات التعلیمیة على التحرر من أغلال النفقات المادیة الطائلة التی تنفق على الأجهزة والبنیة التحتیة وتحدیثات وترقیات البرامج وأنظمة التشغیل التی تعتمد علیها فی إدارة المحتوى الإلکترونی.

محددات البحث:

اقتصر البحث الحالی على ما یلی:

  1. مجموعة من أخصائیی تکنولوجیا التعلیم من مدارس المرحلة الابتدائیة و الإعدادیة والثانویة بإدارات مدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط.
  2. بعض تطبیقات الحوسبة السحابیة: مثل Gmail, Google drive, YouTube, Google sites, Facebook, Google forms.
  3. بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی باستخدام برنامج جوملا joomla ومنها:
  • تنصیب برنامج إدارة المحتوى الإلکترونی جوملا Joomla.
  • إنشاء مقال جدید داخل برنامج إدارة المحتوى الإلکترونی جوملا Joomla.
  • تنظیم المحتوى الإلکترونی من خلال المجموعات داخل برنامج جوملا Joomla.
  • الوصول للمحتوى الإلکترونی داخل أقسام الموقع من خلال قوائم برنامج جوملا Joomla.
  • استخدام المودیولات داخل برنامج جوملا Joomla.
  • إدارة القوالب Templates Management داخل برنامج جوملا Joomla.
  • إنشاء الإعلانات Banners التی ستظهر على موقع برنامج إدارة المحتوى الإلکترونی.
  • إنشاء نموذج مراسلة بین المشارکین فی المحتوى الإلکترونی على موقع برنامج جوملا Joomla .
  • استخدام التطبیقات المساعدة Plugins داخل برنامج جوملا Joomla مثل موقعFacebook, twitter ,messenger .

منهج البحث:

اعتمد البحث  الحالی علی:

-          المنهج التجریبی والتصمیم شبه التجریبی ذو المجموعة الواحدة لدراسة أثر المتغیر المستقل (فاعلیة برنامج تدریبی قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة) على المتغیر التابع         (بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم).

مواد وأدوات البحث:

أولاً مواد البحث:

1- قائمة ببعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی.

2- البرنامج التدریبی القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة.

ثانیاً أدوات القیاس:

1- اختبار تحصیلی معرفی لقیاس الجانب المعرفی للمحتوى العلمی للبرنامج.

2- بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی.

فرضا البحث :

  1. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05) بین متوسطی درجات التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی المعرفی لمجموعة البحث لصالح التطبیق البعدی.
  2. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمجموعة البحث لصالح التطبیق البعدی.

إجراءات البحث:

لتحقیق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته تم إتباع الاَتی:

1-  إعداد قائمة ببعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی بهدف تنمیتها لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم، وذلک بإتباع الاجراءات التالیة:

  • الاطلاع على بعض الدراسات والبحوث السابقة التی تناولت مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی.
  • مراجعة بعض الکتب والدوریات المتخصصة فی مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی.
  • إجراء بعض اللقاءات مع أخصائیی تکنولوجیا التعلیم؛ للوقوف على آرائهم حول ما یحتاجونه من مهارات تساعدهم فی إدارة المحتوى الإلکترونی باستخدام التقنیات الحدیثة.
  • التوصل إلى مجموعة من مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی، وإعدادها فی شکل قائمة.
  • عرض تلک القائمة على مجموعة من السادة المحکمین المتخصصین فی مجال تکنولوجیا التعلیم، والمناهج وطرق التدریس؛ لوضعها فی صورتها النهائیة.

2- بناء البرنامج التدریبی القائم على تطبیقات الحوسبة لتنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی التی تم تحدیدها وذلک بإتباع الإجراءات التالیة:

  • الاطلاع على بعض الدراسات والبحوث السابقة فی مجال تـصمیم البرامـج؛ للوقوف على التصور المقترح للبرنامج التدریبی.
  • التوصل إلى التصمیم التعلیمی للبرنامج القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة.
  • عرض التصور المقترح للبرنامج على مجموعة من السادة المحکمین؛ لإبداء آرائهم حوله والتأکد من صلاحیته للتطبیق.
  • صیاغة البرنامج فی صورته النهائیة فی ضوء مقترحات السادة المحکمین.

3- بناء أدوات البحث والتی تتمثل فی:

  • اختبار تحصیلی إلکترونی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی.
  • بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الادائی لمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی.

4- عرض الأدوات على مجموعة من السادة المحکمین للتوصل الى الصورة النهائیة لها.

5- تحدید مجموعة البحث من أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط.

6- التطبیق القبلی لأدوات البحث وهی الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة على مجموعة البحث؛ للوقوف على مستویات الاخصائیین المبدئیة قبل دراسة محتوى البرنامج التدریبی.

7- تطبیق البرنامج التدریبی على مجموعة البحث.

8- التطبیق البعدی لأدوات البحث على مجموعة البحث.

9- رصد النتائج ثم معالجتها ثم تحلیلها وتفسیرها.

10-  التوصل الى مجموعة من الاقتراحات والتوصیات فی ضوء نتائج البحث.

نتائج البحث :

الفرض الاول:

       للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات طلاب مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی".

للتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار ت من خلال البرنامج الإحصائیSpss، وجدول(1) یوضح ذلک.

جدول(1)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة Tومستوى الدلالة للفرق بین

درجات طلاب مجموعة البحث فی  التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی (ن = 30)

الأداة

التطبیق

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

الاختبار التحصیلی

 

قبلی

18.40

4.21

25.15

دال عند 0.01

بعدی

48.83

5.18

یتضح من جدول (1) ما یلی:

       یتضح من الجدول السابق وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات الطلاب فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی، وذلک لصالح التطبیق البعدی.

      مما یؤکد ارتفاع مستوى تحصیل الأخصائیین مجموعة البحث فی الاختبار التحصیلی بعد دراسة محتوى البرنامج التدریبی عن مستوى تحصیل الأخصائیین قبل دراسة محتوى البرنامج التدریبی، حیث کان متوسط درجات الأخصائیین قبل دراسة محتوى البرنامج(18.40) ومتوسط درجاتهم بعد دراسة محتـوى البرنامــج(48.83)، کما أن قیمة " ت " المحسوبة(25.15) وهذه القیمة دالة عند مستوى(0.01) وذلک یؤکد على وجود فروق جوهریة بین متوسط درجات الطلاب فی الاختبار التحصیلی وذلک لصالح التطبیق البعدی.

     ومما سبق یتضح فاعلیة البرنامج التدریبی فی رفع مستوى تحصیل الأخصائیین للجوانب المعرفیة المرتبطة بمهارات إدارة المحتوى الإلکترونی من خلال برنامج تدریبی قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة ویرجع ذلک إلى ما یلی:

1)  التسلسل المنطقی فی عرض وتقدیم الجانب المعرفی وعرض الأهداف الخاصة بدراسة البرنامج التدریبی واستخدام عناصر الجذب فی تقدیم المحتوى بطریقة إلکترونیة.

2)  تضمن البرنامج التدریبی عناصر لاستثارة دافعیة المتدربین، بما أتاح طریقة تدریبیة غیر تقلیدیة تتسم بالإیجابیة.

3)  الإقبال من جانب المتدربین مجموعة البحث واحتیاجهم لدراسة محتوى البرنامج التدریبی لارتباطه بالمستحدثات التکنولوجیة.

4)  التصمیم التعلیمی المتناسب مع خصائص واحتیاجات المتدربین مجموعة البحث ومراعاة البرنامج للفروق الفردیة بین الأخصائیین المتدربین.

5)  تنوع المصادر التعلیمیة من خلال مجموعة من المواقع الإلکترونیة التعلیمیة والاثرائیة ومقاطع الفیدیو والنصوص والصور الثابتة مما ساعد على نمو مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی.

الفرض الثانی:

     للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات طلاب مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لصالح متوسط درجات طلاب مجموعة البحث فی التطبیق البعدی".

للتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار ت من خلال البرنامج الاحصائیSpss، وجدول(2) یوضح ذلک.

جدول(2)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة Tومستوى الدلالة للفرق بین

درجات طلاب مجموعة البحث فی  التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة (ن = 30)

الأبعاد

التطبیق

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

تنصیب برنامج جوملا

Joomla

قبلی

12.00

1.72

71.02

دال عند 0.01

بعدی

50.70

2.34

إنشاء مقال جدید

قبلی

7.90

1.06

69.16

دال عند 0.01

بعدی

33.50

1.83

تنظیم المحتوى الإلکترونی

قبلی

11.53

1.50

61.23

دال عند 0.01

بعدی

49.37

2.80

الوصول للمحتوى الإلکترونی

قبلی

8.93

1.23

77.21

دال عند 0.01

بعدی

39.57

1.76

استخدام المودیولات

قبلی

5.83

1.02

23.87

دال عند 0.01

بعدی

30.00

6.04

إدارة القوالب

قبلی

8.80

1.24

43.92

دال عند 0.01

بعدی

38.77

3.45

إنشاء الإعلانات

قبلی

11.27

1.01

36.32

دال عند 0.01

بعدی

48.77

5.24

إنشاء نموذج مراسلة

قبلی

15.10

1.42

36.00

دال عند 0.01

بعدی

65.60

7.82

استخدام التطبیقات المساعدة Plugins

قبلی

6.97

0.85

49.98

دال عند 0.01

بعدی

27.40

1.69

مجموع البطاقة

قبلی

88.33

6.41

128.12

دال عند 0.01

بعدی

383.67

11.07

یتضح من جدول (2) ما یلی:

1-    مهارة تنصیب برنامج جوملا Joomla :

     یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة تنصیب برنامج جوملا Joomlaوذلک لصالح التطبیق البعدی، حیث یتضح إرتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث لمهارات تحمیل برنامج جوملا Joomla، تثبیت البرنامـج، إنشاء قاعدة البیانات الخاصة بالبرنامج، واختیار لغة تثبیت البرنامج بعد تطبیق البرنامج التدریبی عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

2-    إنشاء مقال جدید داخل برنامج إدارة المحتوى الإلکترونی جوملاJoomla:

     یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة إنشاء مقال جدید داخل برنامج إدارة المحتوى الإلکترونی جوملا Joomla، حیث یتضح إرتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث لمهارات إنشاء المقالات، تعدیل محتوى المقالات، ونشر المقالات، حذف المقالات بعد تطبیق البرنامج التدریبی عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

3-    تنظیم المحتوى الإلکترونی من خلال المجموعات داخل برنامج جوملاJoomla:

    یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة تنظیم المحتوى الإلکترونی من خلال المجموعات داخل برنامج جوملا Joomla، حیث یتضح إرتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث لمهارات إنشاء مجموعة جدیدة، ضبط إعدادات المجموعة، تسمیة المجموعة، إظهار المجموعة، إخفاء المجموعة بعد تطبیق البرنامج التدریبی عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

4-    الوصول للمحتوى الإلکترونی داخل أقسام الموقع من خلال قوائم برنامج جوملاJoomla:

       یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة الوصول للمحتوى الإلکترونی داخل أقسام الموقع من خلال قوائم برنامج جوملا Joomla، حیث یتضح ارتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث لمهارات إنشاء قائمة جدیدة، إضافة وصف للقائمة، إضافة عنصر جدید للقائمة بعد تطبیق البرنامج التدریبی عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

5-  استخدام المودیولات داخل برنامج جوملاJoomla:

      یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة استخدام المودیولات داخل برنامج جوملاJoomla، حیث یتضح ارتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث لمهارات إنشاء مودیول جدید، اختیار نوع المودیول، ضبط إعدادات المودیول، تحدید مکان ظهور المودیول بعد تطبیق البرنامج التدریبی عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

6-     إدارة القوالب Templates Management داخل برنامج جوملاJoomla:

     یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة إدارة القوالب Templates Management داخل برنامج جوملا Joomla حیث یتضح ارتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث لمهارات تثبیت قالب جدید، تفعیل القالب الجدید، ضبط إعدادات القالب الجدید بعد تطبیق البرنامج التدریبی عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

7- إنشاءالإعلاناتBannersالتیستظهرعلى موقعبرنامج إدارةالمحتوى الإلکترونی:

         یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة إنشاء الإعلانات Banners التی ستظهر على موقع برنامج إدارة المحتوى الإلکترونی، حیث یتضح ارتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

8- إنشاء نموذج مراسلة بین المشارکین فی المحتوى الإلکترونی على موقع برنامج جوملا Joomla:

    یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة إنشاء نموذج مراسلة بین المشارکین فی المحتوى الإلکترونی على موقع برنامج جوملا Joomla، حیث          یتضح ارتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث لمهارات إنشاء نموذج مراسلة، تحدید المجموعة التی سیتم من خلالها إدارة نموذج المراسلة، تـحدید مکان ظهور نموذج المراسلـة، إضافة صورة إلى نموذج المراسلة عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

9- استخدام التطبیقات المساعدة Plugins داخل برنامج جوملاJoomla مثل موقعFacebook, Twitter ,Messenger :

    یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات أخصائیی تکنولوجیا التعلیم فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة لمهارة استخدام التطبیقات المساعدة Plugins داخل برنامج Joomla مثل موقعFacebook, Twitter ,Messenger، حیث یتضح ارتفاع مستوى أداء الأخصائیین مجموعة البحث لمهارات فتح القائمة Extensions، اختیار التبویب Plug-In Manager، ضبط إعدادات التطبیق المساعد Option، معاینة مکان ظهور زر المشارکة من خلال التطبیق المساعد على موقع برنامج إدارة المحتوى الإلکترونی عن مستوى أدائهم قبل دراستهم لمحتوى البرنامج التدریبی.

     حساب فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم

وللتحقق من فعالیة البرنامج التدریبی القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط، تم حساب مقدار التأثیر من خلال مربع ایتا مع حساب نسبة الکسب المعدل لبلیک:

جدول(3)

حجم الأثر لکل من الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة

الأبعاد

التطبیق

المتوسط الحسابی

نسبة بلیک

قیمة T

مربع ایتا

الاختبار التحصیلی

قبلی

18.40

1.29

25.15

0.96

بعدی

48.83

تنصیب برنامج جوملا

Joomla

قبلی

12.00

1.64

71.02

0.99

بعدی

50.70

إنشاء مقال جدید

قبلی

7.90

1.62

69.16

0.99

بعدی

33.50

تنظیم المحتوى الإلکترونی

قبلی

11.53

1.59

61.23

0.99

بعدی

49.37

الوصول للمحتوى الإلکترونی

قبلی

8.93

1.66

77.21

1.00

بعدی

39.57

استخدام المودیولات

قبلی

5.83

1.81

23.87

0.95

بعدی

30.00

إدارة القوالب

قبلی

8.80

1.62

43.92

0.99

بعدی

38.77

إنشاء الإعلانات

قبلی

11.27

1.62

36.32

0.98

بعدی

48.77

إنشاء نموذج مراسلة

قبلی

15.10

1.59

36.00

0.98

بعدی

65.60

استخدام التطبیقات المساعدة Plugins

قبلی

6.97

1.57

49.98

0.99

بعدی

27.40

مجموع البطاقة

قبلی

88.33

1.65

128.12

1.00

بعدی

383.67

یتضح من جدول(3) أن حجم الأثر لکلاً من المقاییس المختلفة لعینة البحث مربع ایتا یتراوح بین 0.95 : 1.00، ونسبة بلیک من (1.29-1.81) وذلک یؤکد فعالیة البرنامج البرنامج التدریبی القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط.

توصیات البحث:

فی ضوء ما توصل إلیه البحث من نتائج أمکن للباحث التوصل إلى التوصیات التالیة:

  1. محاولة استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة وتوظیفها لخدمة العملیة التدریبیة للأخصائیین لمواکبة التطورات المتلاحقة لتکنولوجیا العصر.
  2. ضرورة الاهتمام من جانب المؤسسات التربویة بتدریب القائمین بالتدریس على برامج أدارة المحتوى الإلکترونی المغلقة المصدر والمفتوحة المصدر.
  3. ضرورة إشراک الأخصائیین فی المواقف التعلیمیة التی تدور داخل الفصول التعلیمیة بما یمنحهم الثقة بالنفس ویدفعهم نحو التطلع إلى المستحدثات التکنولوجیة التی تیسر عملیة التعلم.
  4. الاستفادة من تطبیقات الحوسبة السحابیة بما توفره من ممیزات وسهولة فی إدارة المحتویات الإلکترونیة بأشکالها المختلفة سواء أکانت ملفات نصیة، أو فیدیوهات، أو عروض تقدیمیة، أو قواعد بیانات إلى غیر ذلک من أشکال للمحتویات الإلکترونیة.
  5. ضرورة الاهتمام ببرامج إدارة المحتوى الإلکترونی مثل برنامج وورد بریس أو دروبال وغیرها من البرامج المتخصصة فی أدارة المحتوى الإلکترونی.
  6. توفیر البنیة التحتیة، نظم التشغیل المتوافقة مع البرامج الجدیدة الخاصة بإدارة المحتوى الإلکترونی.
  7. توفیر خدمة الانترنت بسرعات ملائمة تساعد على استخدام التطبیقات الحوسبیة فی العملیة التعلیمیة.
  8. الاستفادة من قائمة المهارات التی توصل إلیها البحث الحالی ومحاولة تعمیمها واستخدامها فی تدریب أخصائیی تکنولوجیا التعلیم على مستوى أکبر. 
  9. ضرورة الاهتمام بتدریب أخصائیی تکنولوجیا التعلیم الغیر متخصصین فی مجال تکنولوجیا التعلیم على تطبیقات الحوسبة السحابیة وبرامج إدارة المحتوى الإلکترونی.

10. نشر ثقافة تطویر مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی من خلا تطبیقات الحوسبة السحابیة عبر شبکة المعلومات بوزارة التربیة والتعلیم.

  1. استخدام البرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی باستخدام تطبیقات حوسبیة متنوعة للحصول على خبرات متنوعة لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم.

البحوث المقترحة:

1-      دراسة فاعلیة برنامج قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات استخدام المحتویات الرقمیة لدى معلمی مادة الحاسب الآلی بمحافظة أسیوط.

2-      دراسة فاعلیة برنامج قائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة عبر الویب وأثره على اتجاهات أخصائیی تکنولوجیا نحو استخدام هذه التطبیقات فی العملیة التعلیمیة.

3-      فاعلیة برنامج قائم على web3 فی تنمیة بعض مهارات استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم.

4-      فاعلیة استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی لدى طلاب الدبلوم العامة شعبة تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط.

5-       مقرر مقترح فی تکنولوجیا التعلیم لتنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بمحافظة أسیوط.

6-      فاعلیة برنامج قائم على المنصات التعلیمیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الإعدادیة بمحافظة أسیوط.

7-      فاعلیة استخدام المستودعات الرقمیة فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی لدى أخصائیی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط.

 

المراجع العربیة:

إسماعیل، الغریب زاهر. (2009-ب). المقررات الالکترونیة تصمیمها – انتاجها – نشرها – تطبیقها – تقویمها. القاهرة: عالم الکتب.

إسماعیل، الغریب زاهر.(2009-أ). التطویر التعلیمی المحترف فی تصمیم المحتوى الإلکترونی وصیاغة معاییر بیئة التعلم وإعادة الاستخدام الدولی: محاضرة عامة. المؤتمر الدولی الثانی لتطویر التعلیم العالی، (1-2 ) نوفمبر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 657.

الجزار، عبد اللطیف.(2001). الخطط والسیاسات الاستراتیجیة الخاصة بالمدرسة الإلکترونیة وتضمینها على إعداد المعلم. المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم (29-31) أکتوبر، المدرسة الإلکترونیة، القاهرة: کلیة البنات، جامعة عین شمس.

الدردیرى، إسماعیل محمد.(2002)."برنامج مقترح لتدریب معلمی العلوم على استخدام التداخل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی تدریس العلوم، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، مجلد(15)،العدد(4)،ابریل.

السلطان، فهد سلطان. (2004). المدرسة وتحدیات العولمة: التجدید المعرفی والتکنولوجی نموذجاً. ندوة العولمة وأولویات التربیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، خلال الفترة من 1- 2/3/2004- 1425هـ.

العثمان , علی , مدونة عراقیة , 7 دیسمبر 2012 , تم استرجاعها 20 أکتوبر 2014 على الرابط:

http://php-district.blogspot.com/2012/12/google_7.html

الطاهر، رشیدة السید أحمد . (2010). التنمیة المهنیة للمعلمین فی ضوء الاتجاهات العالمیة- تحدیات وطموحات ، الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة.

الغدیان، عبد المحسن بن عبد الرازق. (2010). أنظمة إدارة التعلیم الإلکترونی: دراسة مقارنة لمصادر مفتوحة ومصادر مغلقة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، العدد (17)، جامعة المنصورة.

عبد العاطی، حسن الباتع محمد وآخرون. (2012). التعلم الإلکترونی الرقمی النظریة – التصمیم -الإنتاج، الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.

علی، محمد عبدالحکیم.(2016). فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.

خمیس، محمد عطیه. (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: دار الکلمة.

زکریا، محمود شریف. (2012). الحوسبة السحابیة وبناء مجتمع المعرفة: رؤیة استشراقیه. المؤتمر الثالث والعشرین للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات، (18 – 20 نوفمبر) ،الدوحة (قطر)،ص ص 100- 101.

طلبه، أحمد السعید. أبو السعود، محمد أحمد. (2006). المستودع المصری الموزع للوحدات التعلیمیة. مؤتمر التخطیط الاستراتیجی للتعلیم المفتوح الإلکترونی،(27 – 28 مایو)، دار الضیافة، جامعة عین شمس، ص ص727-749.

معوض، محمد عبد الحمید.(2012).الحوسبة السحابیة فی بیئة المکتبات. مؤتمر دور تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعمیم والبحث العلمی نحو تفعیل الحوسبة السحابیة فی مصر وتطبیقاتها " جامعة القاهرة: مرکز المؤتمرات.

یوسف، أحمد محمد فهمی.(2008). "أثر الاتصال المتزامن وغیر المتزامن فی التعلیم التعاونی عبر الویب على تنمیة مهارات الاتصال عبر الشبکة لدى طلاب تــکنولوجیا التعلیم"، رسالة ماجستیر، القاهرة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.

 

المراجع الأجنبیة:

Dong, B. (2009). An e-learning ecosystem based on cloud computing   infrastructure. leee.

Elumalai, R., & Veilumuthu, V. R. (2011). A cloud model for educational e-content sharing. European Journal of Scientific Research, Vol. (59) Issue2. Retrieved January 15, 2014 from: http://connection.ebscohost.com/c/articles/70237223/cloud-model-educational-e-content-sharing.

Ercan, T. (2010).  Effective use of cloud computing in educational institutions. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), 938-942.

Feuerlicht, G. (2010). Next Generation SOA: Can SOA Survive Cloud Computing? Advances in Intelligent Web Mastering, 2, 19-22.

Goldsmith, J. (2013).  Into the cloud: new technology blowing in big benefits to regulated content management in life sciences. Global Forum ADVISE, Vol. (5), Issue (1). 36-43.

http://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=5&cad=rja&uact=8&ved=0CDQQFjAE&url=http%3A%2F%2Feu.veeva.com%2Fwp-content%2Fuploads%2F2013%2F03%2FAdvise-February-2013-Global-Forum.pdf&ei=j6uqVJWFM4XAPLGHgOAI&usg=AFQjCNGEACglmMIihEoUPpoxYYdND9hkZg&bvm=bv.82001339,d.ZWU.

Jang, S. (2014). Study on service models of digital textbooks in cloud computing environment for SMART education. International Journal of U- & E-Service, Science & Technology. Vol. (7), Issue (1), 73-82.

Kato, H., Hatano, K., Sakamoto, T., Morimoto, H., Komiya, T. & Matsuda, F. (2003). Development of Web-Based Learning Resource Management system for Educational Knowledge Circulation. In G. Richards (ED.) Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education 2003. Chesapeake, VA: AACE.

Peacock, S.,Williams, S., Robertson, A. & Giatsi, M. (2007). Using learning content management system as research tool for online focus groups. In. C.Montgomerie & J. Seale (Eds.), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications 2007. Chesapeake, VA: AACE.

Zhang , Y. & Guan, L. (2010). Cloud computing: state-of-the-art and research challenges. Journal of Internet Services and Applications. 1(1), 7-8.

 



(*)التوثیق وفقاً لأسلوب الجمعیة الأمریکیة السیکولوجیة APA (اسم العائلة، السنة، الصفحة)

المراجع العربیة:
إسماعیل، الغریب زاهر. (2009-ب). المقررات الالکترونیة تصمیمها – انتاجها – نشرها – تطبیقها – تقویمها. القاهرة: عالم الکتب.
إسماعیل، الغریب زاهر.(2009-أ). التطویر التعلیمی المحترف فی تصمیم المحتوى الإلکترونی وصیاغة معاییر بیئة التعلم وإعادة الاستخدام الدولی: محاضرة عامة. المؤتمر الدولی الثانی لتطویر التعلیم العالی، (1-2 ) نوفمبر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 657.
الجزار، عبد اللطیف.(2001). الخطط والسیاسات الاستراتیجیة الخاصة بالمدرسة الإلکترونیة وتضمینها على إعداد المعلم. المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم (29-31) أکتوبر، المدرسة الإلکترونیة، القاهرة: کلیة البنات، جامعة عین شمس.
الدردیرى، إسماعیل محمد.(2002)."برنامج مقترح لتدریب معلمی العلوم على استخدام التداخل بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع فی تدریس العلوم، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة المنیا، مجلد(15)،العدد(4)،ابریل.
السلطان، فهد سلطان. (2004). المدرسة وتحدیات العولمة: التجدید المعرفی والتکنولوجی نموذجاً. ندوة العولمة وأولویات التربیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، خلال الفترة من 1- 2/3/2004- 1425هـ.
العثمان , علی , مدونة عراقیة , 7 دیسمبر 2012 , تم استرجاعها 20 أکتوبر 2014 على الرابط:
الطاهر، رشیدة السید أحمد . (2010). التنمیة المهنیة للمعلمین فی ضوء الاتجاهات العالمیة- تحدیات وطموحات ، الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة.
الغدیان، عبد المحسن بن عبد الرازق. (2010). أنظمة إدارة التعلیم الإلکترونی: دراسة مقارنة لمصادر مفتوحة ومصادر مغلقة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، العدد (17)، جامعة المنصورة.
عبد العاطی، حسن الباتع محمد وآخرون. (2012). التعلم الإلکترونی الرقمی النظریة – التصمیم -الإنتاج، الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
علی، محمد عبدالحکیم.(2016). فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات الوسائط الفائقة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
خمیس، محمد عطیه. (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: دار الکلمة.
زکریا، محمود شریف. (2012). الحوسبة السحابیة وبناء مجتمع المعرفة: رؤیة استشراقیه. المؤتمر الثالث والعشرین للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات، (18 – 20 نوفمبر) ،الدوحة (قطر)،ص ص 100- 101.
طلبه، أحمد السعید. أبو السعود، محمد أحمد. (2006). المستودع المصری الموزع للوحدات التعلیمیة. مؤتمر التخطیط الاستراتیجی للتعلیم المفتوح الإلکترونی،(27 – 28 مایو)، دار الضیافة، جامعة عین شمس، ص ص727-749.
معوض، محمد عبد الحمید.(2012).الحوسبة السحابیة فی بیئة المکتبات. مؤتمر دور تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعمیم والبحث العلمی نحو تفعیل الحوسبة السحابیة فی مصر وتطبیقاتها " جامعة القاهرة: مرکز المؤتمرات.
یوسف، أحمد محمد فهمی.(2008). "أثر الاتصال المتزامن وغیر المتزامن فی التعلیم التعاونی عبر الویب على تنمیة مهارات الاتصال عبر الشبکة لدى طلاب تــکنولوجیا التعلیم"، رسالة ماجستیر، القاهرة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
 
المراجع الأجنبیة:
Dong, B. (2009). An e-learning ecosystem based on cloud computing   infrastructure. leee.
Elumalai, R., & Veilumuthu, V. R. (2011). A cloud model for educational e-content sharing. European Journal of Scientific Research, Vol. (59) Issue2. Retrieved January 15, 2014 from: http://connection.ebscohost.com/c/articles/70237223/cloud-model-educational-e-content-sharing.
Ercan, T. (2010).  Effective use of cloud computing in educational institutions. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), 938-942.
Feuerlicht, G. (2010). Next Generation SOA: Can SOA Survive Cloud Computing? Advances in Intelligent Web Mastering, 2, 19-22.
Goldsmith, J. (2013).  Into the cloud: new technology blowing in big benefits to regulated content management in life sciences. Global Forum ADVISE, Vol. (5), Issue (1). 36-43.
Jang, S. (2014). Study on service models of digital textbooks in cloud computing environment for SMART education. International Journal of U- & E-Service, Science & Technology. Vol. (7), Issue (1), 73-82.
Kato, H., Hatano, K., Sakamoto, T., Morimoto, H., Komiya, T. & Matsuda, F. (2003). Development of Web-Based Learning Resource Management system for Educational Knowledge Circulation. In G. Richards (ED.) Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education 2003. Chesapeake, VA: AACE.
Peacock, S.,Williams, S., Robertson, A. & Giatsi, M. (2007). Using learning content management system as research tool for online focus groups. In. C.Montgomerie & J. Seale (Eds.), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications 2007. Chesapeake, VA: AACE.
Zhang , Y. & Guan, L. (2010). Cloud computing: state-of-the-art and research challenges. Journal of Internet Services and Applications. 1(1), 7-8.