أثر استخدام إستراتيجية الخطوات الخمس(SRQ2R) في تنمية بعض مهارات القراءة (الجهرية والصامتة) لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية، وتعرف أثر استخدام إستراتيجية الخطوات الخمس(SRQ2R) في تنمية هذه المهارات لديهم، وتم اتباع المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت مجموعتا البحث من(60) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بطيئي التعلم بمدرسة أم المؤمنين الابتدائية التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط.
   وقد استخدم الباحثون قائمة مهارات القراءة المراد تنميتها، ودليل المعلم وکراسة نشاط التلميذ وفقا لإستراتيجية الخطوات الخمس(SRQ2R)، واختبار مهارات القراءة، وبطاقة ملاحظة مهارات القراءة.
    وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة وفي المهارات المتضمنة فيه، وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وعن وجود أثر کبير لاستخدام إستراتيجية الخطوات الخمس((SRQ2R. وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث.
       The present research aimed at developing the reading skills among slow learning primary stage pupils, and identifying the SRQ2R strategy in developing these skills among them. The two groups quasi experimental design has been used. The two research groups consisted of 60 primary stage slow learning pupils in Um-el-Momeneen primary school affiliated to Manfalout educational administration in Assiut governorate.
     The researchers used a list of the targeted reading skills, a teacher' guide, a pupil' book according to the five steps strategy of (SRQ2R), the reading skills test, and the reading skills observation sheet.
      The research results showed a statistically significant difference at (0.01) between the mean scores of the experimental and control groups in the post-testing of the reading skills test as a whole and in its included skills favoring the experimental group. Also, the results showed a big effect of the use of the five steps strategy of (SRQ2R). A group of recommendations and suggestions related to the research results have been presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

أثر استخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R) فی تنمیة بعض مهارات القراءة (الجهریة والصامتة) لدى التلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة

 

إعــــــــــداد

أ.د/ أحمد محمد علی رشوان

أستاذ المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة والدراسات الإسلامیة

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

د/ صابر علام عثمان علام

مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة والدراسات الإسلامیة

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

فاطمة حسنى حسین محمد

باحثة ماجستیر مناهج وطرق تدریس اللغة العربیة

 

 

 

}    المجلد الخامس والثلاثون–العدد الحادى عشر–جزء ثانى-نوفمبر2019م{

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مستخلص البحث:

      هدف البحث الحالی إلى تنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة، وتعرف أثر استخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R) فی تنمیة هذه المهارات لدیهم، وتم اتباع المنهج التجریبی، باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعتین، وتکونت مجموعتا البحث من(60) تلمیذاً من تلامیذ الصف الرابع الابتدائی بطیئی التعلم بمدرسة أم المؤمنین الابتدائیة التابعة لإدارة منفلوط التعلیمیة بمحافظة أسیوط.

   وقد استخدم الباحثون قائمة مهارات القراءة المراد تنمیتها، ودلیل المعلم وکراسة نشاط التلمیذ وفقا لإستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R)، واختبار مهارات القراءة، وبطاقة ملاحظة مهارات القراءة.

    وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0,01) بین متوسطى درجات تلامیذ المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات القراءة وفی المهارات المتضمنة فیه، وذلک لصالح المجموعة التجریبیة، وعن وجود أثر کبیر لاستخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس((SRQ2R. وتم تقدیم مجموعة من التوصیات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث.

الکلمات المفتاحیة:

      (إستراتیجیة الخطوات الخمس((SRQ2R, مهارات القراءة، تلامیذ المرحلة الابتدائیة بطیئو التعلم).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Research Abstract:

       The present research aimed at developing the reading skills among slow learning primary stage pupils, and identifying the SRQ2R strategy in developing these skills among them. The two groups quasi experimental design has been used. The two research groups consisted of 60 primary stage slow learning pupils in Um-el-Momeneen primary school affiliated to Manfalout educational administration in Assiut governorate.

     The researchers used a list of the targeted reading skills, a teacher' guide, a pupil' book according to the five steps strategy of (SRQ2R), the reading skills test, and the reading skills observation sheet.

      The research results showed a statistically significant difference at (0.01) between the mean scores of the experimental and control groups in the post-testing of the reading skills test as a whole and in its included skills favoring the experimental group. Also, the results showed a big effect of the use of the five steps strategy of (SRQ2R). A group of recommendations and suggestions related to the research results have been presented.

Key Words:

      (The five steps strategy (SRQ2R), the reading skills, slow learning primary stage students).      

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

      اللغة من أرقى وسائل التعبیر لدى الإنسان، وهى أداة الاتصال المثلى فى حیاة البشر، والاتصال حاجة ضروریة؛ إذ بواسطتـه یشکـل النـاس العلاقـات المتداخلـة, التى تعمـل على تکوین الأفکار، والمشارکـة فـى المشاعـر والاتجـاهات والمقاصــد.

      وللقراءة أهمیة عظیمة فى حیاة الناس الیومیة بصفة عامة، وحیاة التلمیذ بصفة خاصة، فمهارات القراءة تعد رکنا ضروریا لتعلیم اللغة وضبط استخدامها؛ (هدى صالح,1،2008). *  

     ولذلک تضافرت الجهود البحثیة فى مجال الاهتمام بالقراءة ومهاراتها المختلفة، وأدرک الباحثون فی المجال التربوی أهمیة تنمیة مهارات القراءة لدى المتعلمین، فاتجهوا إلى دراستها، والعمل على الارتقاء بمستوى المتعلمین فیها بالمراحل الدراسیة المختلفة، وباستخدام إستراتیجیات تدریس متنوعة، ومن هذه الدراسات دراسة: محمد محمود(2008)، وأدیب حمادنة(2009)، ومحمد أحمد(2011)، وأحمد عبده، ومنال مرسى(2012)، وأحمد السید(2016).

     وقد أکدت نتائج تلک الدراسات ضعف مستوى التلامیذ فی مهارات القراءة، وأشارت إلى أن هذا الضعف ناتج عن استخدام إستراتیجیات تقلیدیة فى تدریس اللغة العربیة لا تدعم تنمیة هذه المهارات, لذا سعى البحث الحالی إلى تنمیة مهارات القراءة باستخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس((SRQ2R لدى التلامیذ؛ لما لها من ممیزات فى التدریس بفاعلیة، حیث إن تعلیم الصوتیات والمفردات هو الأساس فى تعلیم اللغة، کما أن تعلیم الأصوات والمفردات لا یقوم على تحدید کلمات وعرضها على المتعلم عرضا مجردا، بل لا بد من استخدام إستراتیجیات وأنشطة فى تعلیمها لتحقیق أفضل النتائج.  

مشکلة البحث:  نبعت مشکلة البحث من خلال: 

أولاً: الاطلاع على نتائج الدراسات السابقة التی تناولت مهارات القراءة وتوصیاتها، ومنها نتائج دراسة: زینب رجب(2008)، ومحمد أحمد(2011)، وأحمد عبده، ومنال مرسى(2012)، وصبرى عبد العظیم(2012)، وأشرف فؤاد(2012)، وخالد سمیر(2013)، وأحمد السید(2016).

ثانیاً: نتائج الدراسة الاستطلاعیة: ففی سبیل تأکید الباحثین ملاحظتهم للمشکلة؛ قاموا بإجراء دراسة استطلاعیة حیث طبقوا اختبارا تشخیصیا لتقویم مستوى تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئى التعلم فى مهارات القراءة المتمثلة فی: السرعة فى القراءة, ونطق الکلمات من مخارجها بطریقة صحیحة, تنظیم حرکة العین أثناء القراءة الصامتة, وتم التطبیق على عشرین تلمیذا بمدرسة أم المؤمنین الابتدائیة بإدارة منفلوط التعلیمیة, وأسفرت نتائج تطبیق الاختبار عن أن: (55%) من التلامیذ لدیهم بطء فى القراءة الجهریة, و(75%) منهم لدیهم ضعف فى نطق الکلمات من مخارجها الصحیحة, وأن (65%) من التلامیذ لدیهم ضعف فى تنظیم حرکة العین أثناء القراءة الصامتة.

    وفی ضوء ما سبق تحددت مشکلة البحث فی ضعف مهارات القراءة لدى التلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة، ولعلاج هذه المشکلة استخدمت إستراتیجیة الخطوات الخمس                  ( (SRQ2R فی تنمیة هذه المهارات لدیهم.

سؤالا البحث: 

1- ما مهارات القراءة المناسبة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة؟  

2- ما أثر استخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس( (SRQ2R فى تنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة؟

مصطلحات البحث:إستراتیجیة الخطوات الخمس( SRQ2R):

     لغرض هذا البحث تعرف بأنها: مجموعة من الخطوات المنظمة فى صورة أنشطة تعلیمیة, یقوم بها تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئو التعلم؛ لتنمیة مهاراتهم فی القراءة, فی خمس خطوات: تصفح Survey))، اقرأ (Reed)، اسأل(Question)، استذکر(Recite)، راجع(Review).

مهارات القراءة:

     لغرض البحث الحالى تعرف مهارات القراءة إجرائیاً بأنهاتمکن تلمیذ الصف الرابع الابتدائىبطیء التعلم من ممارسة القراءة فى مواقف التواصل إنتاجًا وتلقیًا للتأثیر أو التعبیر عن الذات, عن طریق أداء القراءة فى مواقف وظیفیة وإبداعیة تقیسها مقاییس القراءة للمهارات القرائیة التى أعدت لهذا الهدف.  

التلامیذ بطیئو التعلم: لغرض البحث الحالى یرى الباحثون أن التلامیذ بطیئی التعلم إجرائیاً هم فئة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئی التعلم, یقع معدل ذکائهم ما بین(70- 90) درجة من أقرانهم بسبب انخفاض معدل الذکاء،وأنهم یستغرقون وقتا أطول فى اکتساب مهارات القراءة مقارنة بأقرانهم العادیین، ویکون المستوى  التحصیلی لهم أقل من المتوسط فى اللغة العربیة.

هدفا البحث: هدف البحث الحالی إلى:

  • §      تحدید مهارات القراءة المناسبة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة. 
  • تقویم أثر استخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس( (SRQ2Rفی تنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة.

 

أهمیة البحث:

الأهمیة النظریة:  

قد یفید البحث الحالى فى تقدیم إطار نظرى عن إستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R) من حیث المفهوم, والخطوات، والأهمیة، والقراءة، من حیث المفهوم، والأهمیة، والمهارات، وکذلک التلامیذ بطیئی التعلم وخصائصهم.  

الأهمیة التطبیقیة: قد یفید البحث الحالى کلًا من:

  • §  التلامیذ بطیئی التعلم: قد یساعد تطبیق هذه الإستراتیجیة تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئی التعلم فى تنمیة مهارات القراءة لدیهم، ورفع مستوى تحصیلهم فى اللغة العربیة، وتقدیم کراسة أنشطة وتدریبات تساعدهم على تعلم هذه المهارات.
  • §  المعلمین: من حیث تزویدهم بإستراتیجیة تدریس مبنیة على أسس علمیة, قد تساعدهم فى تنمیة أدائهم التدریسی, وتمکنهم من تنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذهم.
  • § الباحثین: قد یساعد الباحثین فى فتح آفاق بحثیة جدیدة أمامهم لإجراء المزید من الدراسات لتنمیة مهارات القراءة لدى المتعلمین فى المراحل التعلیمیة الأخرى، مع إمکانیة الإفادة من أدوات البحث فى دراسات جدیدة.

محددات البحث: التزم البحث الحالی بالمحددات التالیة:

1- المحدد المکانی: طبق البحث بمدرسة أم المؤمنین الابتدائیة بإدارة منفلوط التعلیمیة– محافظة أسیوط.

2- المحدد الزمانی: طبق البحث خلال الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسى 2018/2019م.

3- المحدد الموضوعی:  تناول البحث مهارات القراءة المناسبة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة.

4- مجموعتا البحث: طبق البحث على مجموعتین من تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئی التعلم، وقد قامت الباحثة باختیار تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئى التعلم لتطبیق البحث لاحتواء المقرر على مهارات القراءة التى صلحت لتطبیق البحث من خلالها، وأن التلامیذ بطیئی التعلم أکثر احتیاجاً لتنمیتها لدیهم.

منهج البحث: لغرض هذا البحث تم استخدام المنهج التجریبى فى تطبیق أدوات وتجربة البحث، وتم استخدام المنهج شبه التجریبی والتصمیم شبه التجریبى ذی المجموعتین(الضابطة والتجریبیة) من خلال التطبیقین القبلی والبعدی لأدوات البحث.

أدوات البحث ومواده: تطلب البحث الحالی إعداد الأدوات والمواد الآتیة:

  •  قائمة مهارات القراءة المناسبة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة.     
  • دلیل المعلم لاستخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R).       
  • کراسة أنشطة وتدریبات التلمیذ وفقا لإستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R).
  • اختبار مهارات القراءة, وبطاقة ملاحظة مهارات القراءة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة.                                                        
  • اختبار الذکاء المصور(إعداد/ أحمد ذکى صالح) لاکتشاف التلامیذ بطیئى التعلم.
  • استمارة المستوى الاقتصادی والاجتماعی (إعداد/ أبوضیف مختار) لاکتشاف بطیئى التعلم.  

الإطار النظری للبحث

المحور الأول: إستراتیجیة الخطوات الخمس (SRQ2R)

     تعددت الإستراتیجیات التعلیمیة التی سعت إلى إضفاء المزید من النشاط والحیویة والمتعة للعملیة التربویة, ومنها الإستراتیجیات التى تقوم على النظریة البنائیة فى التعلم.

        إستراتیجیة الخطوات الخمس (SRQ2R) إحدى إستراتیجیات ما وراء المعرفة التی شاع استخدامها فی الآونة الأخیرة؛ نظرا لقدرتها على مساعدة التلامیذ بصورة ذاتیة فی تذکر             وفهم تفاصیل المادة المقروءة, وتنمیة التفکیر, وبعض المهارات القرائیة والکتابیة عن              طریق تنشیط واکتشاف العلاقات بین المعرفة الجدیدة والمعارف السابقة (عزو إسماعیل، ویوسف إبراهیم،23،2007).

أولا: مفهوم إستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R):  

       إستراتیجیة الخطوات الخمس (SRQ2R) هی تقنیة مفیدة من تقنیات استیعاب المعلومات المکتوبة بشکل کامل؛ فهى تساعد على إنشاء إطار مفاهیمى عقلى جید للموضوع، یمکن من خلاله ملاءمة الحقائق على نحو صحیح، کما تساعد فى صیاغة أهداف الدراسة، وتشجع على استخدام تقنیة المراجعة التی تساعد فى تثبیت المعلومات فى العقل، وباستخدام هذه الإستراتیجیة فى قراءة النص على نحو نشط یمکن الحصول على الحد الأدنى للإفادة من وقت القراءة ALFirdaus,2012,6)).

       إستراتیجیة الخطوات الخمس (SRQ2R) فی هذا البحث هی مجموعة من الخطوات المحددة والمنظمة, التى تساعد تلامیذ الصف الرابع الابتدائی بطیئى التعلم على التفاعل مع النص المقروء، بما ینتج عنه تنمیة مهارات القراءة.

ثانیا: الأهمیة التربویة لإستراتیجیة الخطوات الخمس (SRQ2R):   

     ویمکن تلخیص الأهمیة التربویة لاستخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس فى مساعدة التلامیذ على حفظ المعلومات واستذکارها, وتنشط المعرفة السابقة لدیهم، وأنها تؤسس لاکتشاف العلاقات والروابط بین المعرفة الجدیدة والمعارف السابقة، وتجعل التلامیذ أکثر قدرة على الوعی وتنظیم المعلومات الجدیدة، وتیسر انتقالها من الذاکرة قصیرة المدى إلى الذاکرة طویلة المدى، وتساعد فى تنمیة بعض المهارات التى تحسن الفهم القرائى لدیهم، وتنمی الاتجاه الإیجابى نحو المادة المتعلمة مع توفیر فرص للحصول على تغذیة راجعة وفوریة، وتنمی لدى التلامیذ جمیع مستویات التعلم من تذکر وتطبیق واکتشاف، وتتیح الفرصة للتدریب على مهارة محددة فى فترة زمنیة معینة(محسن علی،161،2010). 

      وقد تناولت عدة دراسات إستراتیجیة الخطوات الخمس (SRQ2R) وأثبتت فاعلیتها وأثرها الإیجابى فی تنمیة المهارات المختلفة لدى المتعلمین, ومنها نتائج دراسة: إسماعیل إبراهیم(2007)، وغادة طه(2008)، وسهیر یوسف(2008)، ورضى السید(2008). 

ثالثا: خطوات إستراتیجیة الخطوات الخمس (SRQ2R):

فتتضمن هذه الإستراتیجیة خمس خطوات, هى:  (شادى منیر،32،2016).     

1- التصفح والمسح Survey: وهى المرحلة الأولى من المراحل الخمس، وفیها یدون المتعلمون ملاحظات أولیة لتشکیل لمحة عامة عن النص قبل أن یقوموا بقراءته    (Dharma & Abdullah,2013,4).

2- القراءة Read: وهى المرحلة الثانیة، ویُطلب فیها من المتعلمین قراءة النص کاملا، وفیها یستطیع المتعلمون أن یجعلوا القراءة مرکزا لاهتمامهم بعد أن أعدوا قائمة بالأسئلة التى تتطلب تقدیم معلومات مهمة ینبغى الحصول علیها من النص، وفى حال کانت المعلومات فى النص معقدة وکثیفة یمکن للمتعلم أن یدون الملاحظات بصورة خریطة مفاهیم            (Al Firdaus,2012,4). 

3- السؤال Question: وهی المرحلة الثالثة، حیث یقوم المتعلمون خلالها بوضع قائمة من الأسئلة استنادا إلى المرحلة السابقة، وهذا یجعلهم أکثر حماسة لقراءة النص، ویتوقف عدد الأسئلة على طول النص وقصره, وعلى المهارات اللازمة لفهم النص المراد دراسته (Pujana and Others,2014,4).

4 – التسمیع  Recall: وهی المرحلة الرابعة التى تتیح للمتعلمین فرصة أکبر لتذکر المعلومات، إذ ینبغى للمتعلمین فى هذه المرحلة تذکر المعلومات المهمة التى حصلوها (Dharma & Abdullah,2013,4)

         وهنا یذکر المتعلم النقاط الأساسیة, بالإضافة إلى الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بقراءاته السابقة (Pujana and Others,2014,4). 

5 – المراجعة Revision: وهی المرحلة الأخیرة فی الإستراتیجیة، وفیها یراجع المتعلمون النص؛ لکسب المزید من المعلومات التى من المحتمل أن تکون قد فُقدت فى أثناء المراحل الأربع السابقة، وقد تتم المراجعة من خلال إعادة قراءة النص, أو توسیع نطاق الملاحظات, أو مناقشة النص مع الزملاء.

المحور الثانی: مهارات القراءة:

أولا: أهم مهارات القراءة اللازمة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة:

      تتعدد مهارات القراءة التی تناسب التلامیذ بطیئى التعلم بالمرحلة الابتدائیة واللازمة لهم،  ومهارات القراءة الصامتة. وقد اقتصر البحث الحالی على هاتین المهارتین، وما یرتبط بهما من معرفة وممارسة.

صنفت سلوى عزازى (20،2000) مهارات القراءة(الجهریة والصامتة) إلى عدة مجالات, هى: مهارات القراءة الجهریة: التعرف، والفهم، والنطق الصحیح، والأداء المعبر، والطلاقة .

 ومهارات القراءة الصامتة: التعرف السریع على الکلمات، تنظیم حرکات العین، زیادة المدى القرائی للعین، الاستنتاج، تحصیل معانی الکلمة.

ثالثا: تقویم مهارات القراءة للتلامیذ بطیئى التعلم فى المرحلة الابتدائیة:

    وتوجد أدوات تقویم عدة للأداء، وقد تختلف هذه الأدوات فى شکلها وطریقة التقدیر فیها، إلا أنها تشتمل على عناصر رئیسة, هی ذکر سلوکیات الأداء المطلوب، والمعدلات المناسبة لتقدیر الأداء (سامى محمود،39،2002).    

المحور الثالث: التلامیذ بطیئو التعلم:

أولا: المقصود بالتلامیذ بطیئی التعلم فی المرحلة الابتدائیة: 

      تعددت تعریفات التربویین للتلامیذ بطیئی التعلم، وذلک بسبب اختلاف المعاییر التى اتخذوها أساسا فى تعریفاتهم لهذه الفئة، ومن هذه المعاییر الذکاء, والتحصیل الدراسى, وزمن التعلم.

   وتعرف هبه عز الدین (89،2011) بطیئى التعلم فى القراءة بأنهم أولئک التلامیذ الملتحقون بالمدرسة العادیة، والذین شُخصوا ببطء التعلم بناء على اختبار الذکاء العام, حیث تتراوح نسبة ذکائهم بین(70-90) درجة, وکذلک اختبار التمکن من مهارات القراءة، ویتلقى هؤلاء التلامیذ تعلیما خاصا وفق سرعتهم فى التعلم, فهم یستطیعون أن یتعلموا الأشیاء التى یتعلمها التلمیذ المتوسط والمتفوق ولکن بصورة أبطأ، فتحتاج شرحا میسرا من جانب المعلم، معتمدا المعلم فیه على ألوان النشاط المصاحب التى تخاطب الذکاءات المرتفعة عند التلامیذ بطیئی التعلم، وتراعى الفرق الفردیة بین المتعلمین داخل الفصل.

      ویقصد بالتلامیذ بطیئی التعلم فی البحث الحالی أنهم فئة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائى یقع معدل ذکائهم ما بین(70-90) درجة من أقرانهم؛ بسبب انخفاض معدل الذکاء لدیهم، وقصور بسیط فى قدرتهم على التعلم، ویستغرقون وقتا أطول فى اکتساب مهارات (القراءة) مقارنة بأقرانهم العادیین، ویکون المستوى التحصیلى لدیهم أقل من المتوسط فى           اللغة العربیة. 

الخصائص العقلیة والانفعالیة والجسمیة والاجتماعیة للتلامیذ بطیئی التعلم فى المرحلة الابتدائیة:

    یتسم الأطفال بطیئو التعلم بمجموعة من الخصائص التى تمیزهم عن أقرانهم العادیین.

      کما أنهم یتسمون بمجموعة من الخصائص الجسمیة, والعقلیة، والانفعالیة، والاجتماعیة التى تمیزهم عن غیرهم من التلامیذ العادیین، والتى تتطلب أخذها بعین الاعتبار عند التدریس لهذه الفئة من التلامیذ، وأهم هذه الخصائص ما یلى: (جمال فرغلى،71،2001؛ محمد إبراهیم،57،2003).

1-         الخصائص العقلیة:

ومنها: انخفاض نسبة الذکاء عن المتوسط حیث تترواح نسبة ذکائهم بین 70- 90 درجة.

2-         الخصائص الانفعالیة:

تتمثل فی: Lowenstein,2005,3)؛ نجیة إبراهیم،49،2006) 

  • · أنهم أقل نضجا من زملائهم من الناحیة العاطفیة، وغالبا ما یکونون مضطربین انفعالیا. 

3-         الخصائص الجسمیة: 

ومنها : معدل النمو لدى التلامیذ بطیئى التعلم أقل بالنسبة لمتوسط معدل نمو التلامیذ العادیین. 

4-             الخصائص الاجتماعیة:(أحمد أحمد،20،2008؛ زکریا جابر،29،2008)

 نقص فى نمو وتطور مهارات التواصل والمهارات اللغویة.

ثالثا: أسالیب تشخیص وتحدید التلامیذ بطیئی التعلم فى المرحلة الابتدائیة:

تنوعت وتعددت الأسالیب والطرائق التى یمکن عن طریقها تعرف التلامیذ بطیئى التعلم, ومنها:

1- عمل سجل لکل تلمیذ, السجل المدرسى السابق للتلمیذ,ستخدام نتائج الاختبارات التحصیلیة

       استخدام اختبارات الذکاء الجمعیة , استخدام اختبارات الذکاء الفردیة. 

إجراءات البحث

أولا: إعداد قائمة مهارات القراءة المناسبة لتلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئی التعلم.

أ‌-    تحدید الهدف من القائمة: تمثل الهدف من إعداد القائمة فی تحدید مهارات القراءة  المناسبة لتلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئى التعلم، والتى استهدف البحث الحالی تنمیتها لدیهم.

ب‌-     مصادر إعداد القائمة: تمثلت مصادر إعداد القائمة فیما یلى:

  • الاطلاع على نتائج البحوث والدراسات السابقة التی تناولت مهارات القراءة، ومنها دراسة کل من سلوى عزازى(2000)،ومصطفى إسماعیل(2002)، وعبدالحمیدزهرى(2003)، ، ودراسة علا عبد المقصود(2009)،ودراسة علاء الدین سعودى(2015).

ج-  القائمة فی صورتها الأولیة: فی ضوء المصادر السابقة تم التوصل إلى مهارات القراءة، ووضعها فی صورة قائمة أولیة، وذلک لعرضها على المحکمین.

د- تحکیم القائمة: تم عرض القائمة فی صورتها الأولیة على (30) محکما من المختصین فی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وعلم النفس التربوی؛ وذلک بهدف التوصل إلى القائمة فی صورتها النهائیة، والأخذ بآرائهم فیما یتعلق بالتعدیل أو الحذف أو الإضافة.

ه- تعدیل القائمة وفقا لآراء المحکمین:

بعد عرض القائمة على المحکمین ثم حساب الأوزان النسبیة لنسب اتفاقهم على المهارات الرئیسة والأدائیة بالقائمة؛ وقد اتفق المحکمون على المهارات فی محورین رئیسین، هما: القراءة الجهریة, والقراءة الصامتة، والجدول التالی یوضح وصف القائمة فی صورتها النهائیة.

جدول(2) مهارات القراءة الرئیسة، والفرعیة المناسبة للتلامیذ بطیئی التعلم

 فی صورتها النهائیة

المهارة الرئیسة

المهارة الفرعیة

النسبة المئویة من العدد الکلی

مهارات القراءة الجهریة

16

55.5%

مهارات القراءة الصامتة

14

39.5%

المجموع

30

100%

     وبذلک تمت الإجابة عن السؤال الأول من سؤالی البحث, ونصه:"ما مهارات القراءة المناسبة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة؟".

ثانیاً: دلیل المعلم لاستخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس:

أ‌-    إعداد دلیل المعلم فی صورته الأولیة: واشتمل الدلیل فی صورته الأولیة على: مقدمة، وأهداف الدلیل، والمحتوى، وطریقة التدریس، والأنشطة التعلیمیة، والوسائل التعلیمیة، والخطة الزمنیة لتدریس الموضوعات، وأسالیب التقویم المتبعة.

ب‌-         عرض دلیل المعلم فی صورته الأولیة على المحکمین: تم عرض دلیل المعلم فی صورته الأولیة على مجموعة من المحکمین المختصین فى مجال المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وعلم النفس التربوی، لضبطه.

ج-  دلیل المعلم فی صورته النهائیة:

بناء على آراء المحکمین تم إجراء التعدیلات، وأصبح دلیل المعلم فی صورته النهائیة.

ثالثاً: کراسة نشاط التلامیذ بطیئی التعلم وفقا لإستراتیجیة الخطوات الخمس:

أ‌-    إعداد کراسة نشاط التلمیذ فی صورتها الأولیة: واشتملت الکراسة فی صورتها الأولیة على: مقدمة، وأهداف، والمحتوى، وطریقة التدریس، والأنشطة التعلیمیة، والوسائل التعلیمیة، وأسالیب التقویم المتبعة.

ب‌-         عرض کراسة نشاط التلمیذ فی صورتها الأولیة علی المحکمین: تم عرض کراسة نشاط التلمیذ فی صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین المتخصصین فى مجال المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وعلم النفس التربوی، لضبطها.

ج-  کراسة نشاط التلمیذ فی صورتها النهائیة:

     وبناء على آراء المحکمین تم إجراء التعدیلات، وأصبحت کراسة نشاط التلمیذ فی صورتها النهائیة.

رابعاً: اختبار مهارات القراءة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة:

     مصادر بناء اختبار مهارات القراءة: اعتمدت الباحثون فی بناء الاختبار على عدة مصادر، منها:

-          قائمة مهارات القراءة المناسبة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة بطیئى التعلم.

-          بعض اختبارات مهارات القراءة الى وردت فی الدراسات السابقة.

-          الاستعانة ببعض المختصین فی مجال المناهج وطرائق تدریس اللغة العربیة.

وصف الاختبار: قام الباحثون بإعداد اختبار مهارات القراءة للتلامیذ بطیئى التعلم، وتم عمل جدول مواصفات لهذا الاختبار روعی فی إعداده الوزن النسبی للمهارات الرئیسة التی یقیسها؛ وذلک لتحدید عدد الأسئلة المتضمنة فی الاختبار، کما هو موضح فی الجدول التالی:

جدول(3)مواصفات اختبار مهارات القراءة للتلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة

المهارة

السؤال الذى یقیس المهارة

النسبة المئویة للمهارة الرئیسة

ینطق الأصوات من مخارجها الصحیحة، وینطق الحروف مع حرکات الضبط نطقا صحیحا.

الأول

(أ، ب)

20%

ینطق الکلمات المتشابهة فى الأصوات المختلفة فى الحروف نطقا صحیحا، وینطق الکلمات دون إبدال حرف من حروفها.

الثانی

(أ، ب)

20%

یمیز نطقا بین اللام الشمسیة واللام القمریة، ینطق الجمل والتراکیب فى وحدات تامة. 

الثالث

(أ، ب)

20%

یقرأ قراءة جهریة بصوت واضح, ینوع  طبقات صوته وفقاً لما یقتضیه الموقف، ینظم حرکة العین فی أثناء القراءة.

الرابع

(أ، ب)

20%

یقرأ النص بسرعة مناسبة، یستنتج من النص المقروء.

الخامس

(أ، ب)

20%

     وبذلک تکونت کل صورة الاختبار من جمیع مهارات القراءة المحددة فی البحث الحالی، واشتمل على (10) أسئلة.

     واشتمل الاختبار على(10) أسئلة من أسئلة مهارات القراءة موزعة على الاختبار أعد لهذا الغرض، وقدرت درجات کل تلمیذ على الاختبار مستوى التلامیذ فی مهارات القراءة.

صیاغة تعلیمات الاختبار: وانقسمت التعلیمات إلى:  تعلیمات خاصة بالتلامیذ بطیئی التعلم الذین یُطبق علیهم الاختبار، وتعلیمات خاصة بالمطبق(المعلم) القائم بتطبیق الاختبار.

تحکیم الاختبار: بعد القیام بالخطوات السابقة أصبح اختبار مهارات القراءة فی صورته الأولیة، وتم عرضه على مجموعة من المحکمین المختصین فی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة؛ للتأکد من تکافئه وصدقه، والحکم على مدى صلاحیته للتطبیق فی المجال المیدانی.

      وقد أبدى المحکمون آراءهم فی الاختبار، وأشاروا إلى تکافئه، کما أشار بعض المحکمین إلى تعدیل الصیاغة فی بعض الأسئلة، وتعدیل ترتیب بعضها، وقد تم إجراء التعدیلات التى أشاروا إلیها، وأصبح الاختبار صالح للتطبیق على المجموعة الاستطلاعیة.

الجربة الاستطلاعیة للاختبار: بعد إجراء التعدیلات على الاختبار تم تطبیقه على مجموعة من استطلاعیة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئى التعلم بمدرسة أم المؤمنین الابتدائیة بلغ عددها (20) تلمیذا وتلمیذة حیث تم تطبیق الصورة لاختبار مهارات القراءة على المجموعة الاستطلاعیة ورصد النتائج، وذلک لتحدید مدى تکافؤ صورة الاختبار، وحساب صدق وثبات الاختبار، وکذلک حساب زمن الاختبار.

تکافؤ صورة الاختبار: للاطمئنان على تکافؤ صورة الاختبار قام الباحثون بتطبیق الصورة للاختبار على مجموعة استطلاعیة قدرها(20) تلمیذا وتلمیذة، وتم حساب معامل الارتباط باستخدام معادلة"بیرسون" ووجد أن معامل ارتباط الصورة یساوی(0.92), وهى علاقة ارتباط قویة تدل على تکافؤ صورة الاختبار.

صدق الاختبار: الصدق المنطقی(صدق المحکمین):

     للتأکد من صدق الاختبار؛ تم عرضه على مجموعة من المحکمین المختصین فی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة وبعض موجهی اللغة العربیة ومعلمیها، وتم التأکد من أن مفردات الاختبار صادقة بعد العرض على المحکمین وإجراء التعدیلات اللازمة وفقا لآرائهم ومقترحاتهم.

صدق الاتساق الداخلی: للتأکد من صدق الاتساق الداخلی لاختبار مهارات القراءة تم حساب معامل ارتباط بیرسون بین کل فقرة من فقرات الاختبار والدرجة الکلیة للاختبار، ووجد أن جمیع قیم معاملات الارتباط للاختبار کانت دالة عند مستوی(0,01)، و(0,05)، مما یدل على صدق الاتساق الداخلی للاختبار.

ثبات الاختبار: تم حساب ثبات اختبار مهارات القراءة باستخدام معادلة "ألفا کرونباخ" حیث بلغ معامل الثبات الصورة من اختبار مهارات القراءة(0,85), وهى نسبة دالة عند مستوی(0,01)،, وهى نسبة دالة عند مستوی(0,01)، ویدل ذلک على ارتفاع نسبة ثبات اختبار مهارات القراءة، وصلاحیته للتطبیق.

زمن الاختبار: قامت الباحثة بحساب الزمن المناسب للإجابة عن أسئلة الاختبار، عن طریق حساب مجموع الأزمنة التى یستغرقها جمیع التلامیذ مقسوماًعلى عدد التلامیذ, وتم حساب متوسط الزمن المناسب للإجابة عن أسئلة الاختبار باستخدام معادلة زمن الاختبار، ووجد أنه یساوی(85) دقیقة.

الصورة النهائیة لاختبار مهارات القراءة:

بعد إجراء التعدیلات المناسبة للاختبار فی ضوء آراء المحکمین وملاحظاتهم ونتائج التجربة الاستطلاعیة، وبعد التأکد من ثبات الاختبار وصدقه، أصبح الاختبار فی صورته النهائیة.

سادساً: بطاقة ملاحظة مهارات القراءة:  الهدف من بطاقة ملاحظة مهارات القراءة:

    هدفت البطاقة إلى وصف مستویات أداء تلامیذ المرحلة الابتدائیة بطیئى التعلم على اختبار مهارات القراءة، ومن ثم تقدیر أداء کل تلمیذ فی مهارات القراءة فی ضوء هذه المستویات.

توصیف مستویات تقدیر أداء التلامیذ بطیئی التعلم فی کل مهارة أدائیة:

تم تحدید أسلوب تسجیل بطاقة الملاحظة وفقا لمستویات الأداء (متحققة بدرجة کبیرة، متحققة بدرجة متوسطة، متحققة بدرجة منخفضة)، حیث تأخذ هذه المستویات الدرجات التالیة بالترتیب(1-2-3)، وذلک کالتالی:  وتم إعداد بطاقة الملاحظة، بحیث یسجل فیها المطبق أو القائم بالتقدیر الدرجة أو العلامة التى تشیر إلى مستوى أداء التلمیذ على کل مهارة، وذلک فی المکان المخصص للتقدیر وفقاً لهذه المستویات.

تحکیم بطاقة ملاحظة مهارات القراءة(صدق البطاقة): تم عرض البطاقة فی صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین المختصین فی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة وبعض موجهی اللغة العربیة ومعلمیها، للحکم على المهارات الأدائیة للبطاقة، ومدى قدرتها على ملاحظة أداء التلامیذ بطیئى التعلم فی مهارات القراءة، وتم إجراء التعدیلات التى أشار إلیها المحکمون، وأصبحت البطاقة فی صورتها النهائیة.

التجربة الاستطلاعیة لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة:

بعد التوصل إلى الصورة النهائیة لبطاقة الملاحظة، قام الباحثون بتطبیقها مع اختباری مهارات القراءة على المجموعة الاستطلاعیة نفسها التى طبق علیها الاختباران، وتمثل ثبات بطاقة الملاحظة من خلال طریقة "ألفاکرونباخ" فی الدرجة نفسها التى أشارت إلى ثبات الاختبار، والتى بلغت(0,85) فی الصورة (أ) للاختبار، وبلغت(0,84) فی الصورة(ب) للاختبار، وهى نسب دالة عند مستوى(0,01)، ویدل ذلک على ارتفاع نسبة ثبات البطاقة وصلاحیتها للتطبیق على مجموعتى البحث.

الصورة النهائیة لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة:  

     من خلال الإجراءات السابقة أصبحت بطاقة الملاحظة فی صورتها النهائیة، وقد تم توصیف کل مهارة أدائیة فیها على ثلاثة مستویات متدرجة، هى(متحققة بدرجة کبیرة، متحققة بدرجة متوسطة، متحققة بدرجة منخفضة)، کما تم تصمیم استمارة لتسجیل درجاتها.

سابعاً: تطبیق تجربة البحث:

    للإجابة عن سؤالی البحث وتعرف أثر استخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس( (SRQ2R فی تنمیة مهارات القراءة تم اختیار مجموعتی البحث من تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئى التعلم التابعة لإدارة منفلوط التعلیمیة بمحافظة أسیوط، وقد تکونت من(60) تلمیذا وتلمیذة، وتم تطبیق الصورة(أ) من اختبار مهارات القراءة على مجموعتی البحث قبلیاً، وبعد التدریس بإستراتیجیة الخطوات الخمس  (SRQ2R)تم التطبیق بعدیاً، حیث تم تطبیق الصورة(ب) من اختبار مهارات القراءة لتقویم مدى تقدم مجموعتی البحث فی مهارات القراءة، ثم تم تصحیح الاختبارین وتفریغ البیانات ومعالجتها إحصائیاً ورصد النتائج.

الأسالیب الإحصائیة المتبعة: تم إجراء المعالجة الإحصائیة لبیانات البحث الحالی عن طریق استخدام البرنامج الإحصائی"SPSS" (الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیةStatistical Package  for Social Sciences)

     وقد استلزم البحث استخدام: معادلة حساب نسب الاتفاق، ومعامل الثبات، ومعامل الصدق، ومعادلة حساب زمن تطبیق الاختبار، والمتوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، ومعادلة حجم الأثر، واختبار"ت".

نتائج البحث وتفسیرها

     للإجابة عن السؤال الثانی من سؤالی البحث، ونصه: "ما أثر استخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس (SRQ2R) فی تنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ بطیئى التعلم بالمرحلة الابتدائیة؟"  

      للإجابة عن هذا السؤال، تم حساب الفرق بین متوسطی درجات تلامیذ مجموعتی البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات القراءة وبطاقة ملاحظة مهارات القراءة ککل.

جدول نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفرق بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة

فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة (ن=30)

 

الأبعاد

المجموعة التجریبیة قبلی

المجموعة التجریبیة بعدی

قیمة "ت"

حجم الأثر

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

مهارات القراءة الجهریة

36.40

1.40

57.70

2.60

65.35**

0.987

مهارات القراءة الصامتة

36.30

1.24

59.57

1.17

85.63**

0.992

الدرجة الکلیة لبطاقة الملاحظة

72.70

2.49

117.27

3.06

97.59**

0.994

      یتضح من الجدول السابق وجود فرق بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة عند مستوى (0.01) فی التطبیقین القبلی البعدی لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة, حیث بلغت قیمة "ت" (65.35)، وقد بلغت قیمة المتوسط الحسابی للمجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی (36.40) بانحراف معیاری قدره (1.40)، وبلغت قیمة المتوسط الحسابی للمجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی (57.70) بانحراف معیاری قدره (2.60), وقد بلغت قیمة حجم الأثر (إیتا تربیع) (0.827), وهی قیمة کبیرة، مما یدل على أن الإستراتیجیة لها أثر کبیر فی تنمیة مهارات القراءة لدى المجموعة التجریبیة.

     من خلال ما تم عرضه من نتائج بطاقة ملاحظة مهارات القراءة، یتضح وجود فرق دال إحصائیاً بین التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة لتلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئى التعلم لصالح التطبیق البعدی، ویتبین ذلک فی نتائج اختبار "ت" حیث جاءت الدلالة عند مستوى(0.01) فی النتیجة الإجمالیة لبطاقة الملاحظة کلها، وکذلک فی الأبعاد الرئیسة(مهارات القراءة) التى تکونت منها بطاقة ملاحظة مهارات القراءة، مع وجود فرق واضح بین متوسطی مجموع درجات التلامیذ بطیئى التعلم مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی.

ویمکن تفسیر تلک النتائج کما یلی:

         أن إستراتیجیة الخطوات الخمس( (SRQ2R اهتمت بالخبرات السابقة لدى التلمیذ بطیئ التعلم؛ للإفادة منها فی تنمیة مهارات القراءة لدیه, وتتفق نتائج البحث الحالی مع نتائج الدراسات السابقة التى أکدت أهمیة تنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ، وأنه یمکن تنمیتها عن طریق إستراتیجیات التدریس الحدیثة الملائمة، ومنها نتائج دراسة: حسن أحمد(2008)، ومحمد محمود(2008)، ومحمد أحمد(2011)، وأحمد عبده، ومنال مرسى(2012)، ومها سلامة (2014)، وأحمد السید(2016).

        وبذلک یکون لإستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R) أثر إیجابی کبیر فی تنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ بطیئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة، وتتفق نتائج البحث الحالی مع نتائج الدراسات السابقة التى أکدت أثر إسترتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R) فی تنمیة المهارات المختلفة، ومن هذه الدراسات: (Brown,1991)، و(Wander,1997)، و((Carter,Carol,2000.


التوصیات والمقترحات

أولاً: توصیات البحث: فی ضوء ما توصل إلیه البحث من نتائج یمکن تقدیم التوصیات التالیة:

  • توصل البحث إلى أثر إستراتیجیة الخطوات الخمس( (SRQ2R فى تنمیة مهارات القراءة، لذا یوصى البحث بإمکانیة الإفادة منها فى سنوات دراسیة أخرى.
  • الاهتمام بتحدید مهارات القراءة المناسبة للتلامیذ بطیئى التعلم لکل صف؛ حتى یتسنى لمعلمى اللغة العربیة العمل على تنمیتها.

ثانیاً: مقترحات البحث: فی ضوء نتائج البحث یمکن اقتراح دراسة الموضوعات التالیة:

1- فاعلیة إستراتیجیة الخطوات الخمس( (SRQ2R فی تنمیة مهارات القراءة والکتابة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

2- دراسة مقارنة لأثر استخدام إستراتیجیة الخطوات الخمس(SRQ2R) فى تنمیة مهارات القراءة .

 


المراجع

أولا: المراجع العربیة:

أحمد أحمد أحمد السید(2016)، فاعلیة برنامج قائم على المهارات الحیاتیة فى تدریس اللغة العربیة لتنمیة الأداء اللغوی  والقدرة على تحمل المسئولیة نحو التعلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.

أحمد عبده عوض، ومنال مرسى(2012)، فعالیة إستراتیجیة مقترحة فى علاج الضعف القرائى والکتابى والتحصیلى فى اللغة العربیة لدى بعض تلامیذ الصف التاسع من التعلیم الأساسی، مجلة الفتح، مرکز شباط، العدد(48), ص ص 30-72.

أشرف فؤاد محمد (2012)، التدریب على بعض إستراتیجیات التشفیر وأثره على الفهم القرائى لدى عینة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئى التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.

إسماعیل إبراهیم الشربینى (2007)، فعالیة إستراتیجیة (SQ3R) فى تنمیة مهارات الفهم القرائى لطلاب المرحلة الثانویة الأزهریة فى مادة اللغة الإنجلیزیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.

خالد سمیر نسیم زاید(2013)، تأثیر استخدام مدخل الوعى الصوتى فى تنمیة بعض مهارات التعرف والسرعة فى القراءة لدى تلامیذ الصف الأول الابتدائى، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

رضى السید شعبان (2008)، فاعلیة بعض إستراتیجات الفهم القرائى فى تدریس وحدات الجغرافیا على تحصیل تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسى واتجاهاتهم نحو البیئة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.

زینب رجب على(2008)، فعالیة برنامج تدریبى للمهارات الحیاتیة فى تعلم بعض المهارات الأساسیة لبطیئى التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.

سامى محمود رزق (2002)، اتجاهات حدیثة فى تدریس اللغة العربیة- ممارسات وتطبیقات، القاهرة, مطبعة الإخلاص.

سلوى عزازى (2000)، فاعلیة المسرح التعلیمى فى تنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

سهیر یوسف ممدوح (2008)، فعالیة نظام (SQ3R) فى تنمیة القراءة کمهارة دراسیة لدى طلاب الفرقة الأولى بمعهد الکفایة الإنتاجیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

شادى منیر الأشرم (2016)، أثر استخدام إستراتیجیة روبنسون ((SQ3R فى تنمیة التحصیل والتفکیر المبدع لدى تلامذة الصف الرابع من مرحلة التعلیم الأساسى فى مادة الدراسات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة دمشق.

عبد الحمید زهرى سعد (2009)، فاعلیة المراقبة الذاتیة فى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوى، دراسات فى المناهج وطرق التدریس، ع43، ص148.

علا عبد المقصود عبد الصادق (2009)، فعالیة إستراتیجیة مقترحة فى تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها.

علاء الدین حسین إبراهیم سعودى (2015)، دراسات فى المناهج وطرق التدریس، مصر، نوفمبر،ع210، ص ص 21- 22.

على أحمد مدکور (2000)، تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربى.

على عبدالله مصطفى (2010)، مهارات اللغة العربیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.

غادة طه إبراهیم سلیم (2008)، فاعلیة برنامج قائم على استخدام النظام القرائى (SQ3R) فى تنمیة مهارات الفهم القرائى لدى طلاب کلیة التربیة شعبة اللغة الإنجلیزیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

محسن على عطیة (2010)، إستراتیجیات ما وراء المعرفة فى فهم المقروء، عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع.

محمد محمود موسى (2008)، برنامج مقترح قائم على القصة لتنمیة الکتابة والمیول القرائیة لدى تلامیذ الصف الخامس من التعلیم الأساسى بدولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، یونیو، ع 79، ص ص 3-8.

مصطفى إسماعیل موسى، وأبو الدهب البدرى على (2002)، طرق تدریس اللغة العربیة لذوى الاحتیاجات الخاصة، دار أبو هلال للطباعة والنشر، المنیا.

نجیة إبراهیم محمد الدیلمى (2006)، السلوک العدوانى لدى التلامیذ بطیئى التعلم والعادیین، متاح فى الموقع الإلکترونى: http://www. Psychocenterirap .com\research\ confrencec14 htm, بتاریخ 9/12/2013.

هبه عز الدین إبراهیم(2011)، فاعلیة برنامج قائم على النشاط المنهجى المصاحب، لتنمیة مهارات القراءة لدى بطیىء التعلم من تلامیذ الصف الثالث الابتدائى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.

هدى محمد إمام صالح (2008)، فاعلیة برمجیة تدریبیة فى تنمیة بعض مهارات قدرة الصحة اللغویة للطلاب المعلمین وأثر ذلک على أدائهم اللغوی ، المؤتمر العلمى العشرون (مناهج التعلیم والهویة الثقافیة)، 30/31 یولیو، مج3، ص ص 989- 1126.

ثانیا: المراجع الأجنبیة:

- AL Firdaus,M.(2012).SQ3R Strategy for Increasing Students Retention of Reading and Writing In formation Magelang Tidar university Magelang Central Java Indonesia.

- Apple Bee A (1997).Writing and Reading Journal of Reading, Vol .20.pp514.-537

- Dharma,S & Abdullah,S (2013), The Implementation of SQ3R Strategy To Teach Reading News Item Text To Tenth Grade Students of Senior High School Faculty of Language and Art, State University of Surabaya.

- Komang,D.S.SarI and Others.(2013)AcomparatIve,study of PQRST and SQ3R strategIes Based on the Text Types upon The EIgntn Grade Stadent ReadIng Competenoy at Smpny sIngaraja,Languag EducatIon Deparment.post.Graduatc Program Ganesna,university of EducatIon.SIngaraja,IndonesIa

- Lowenstein ,D(2005), understanding and helping the slow learner. Available At; www.clubtheo.com./momdad/htm/dlslow.html.

 

 



* یتم التوثیق فی هذا البحث، کما یلی: (الاسم الأول والثانى للمؤلف, السنة, الصفحة) وتفصیل کل مرجع مثبتة فى قائمة المراجع.                                        

 

المراجع
أولا: المراجع العربیة:
أحمد أحمد أحمد السید(2016)، فاعلیة برنامج قائم على المهارات الحیاتیة فى تدریس اللغة العربیة لتنمیة الأداء اللغوی  والقدرة على تحمل المسئولیة نحو التعلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
أحمد عبده عوض، ومنال مرسى(2012)، فعالیة إستراتیجیة مقترحة فى علاج الضعف القرائى والکتابى والتحصیلى فى اللغة العربیة لدى بعض تلامیذ الصف التاسع من التعلیم الأساسی، مجلة الفتح، مرکز شباط، العدد(48), ص ص 30-72.
أشرف فؤاد محمد (2012)، التدریب على بعض إستراتیجیات التشفیر وأثره على الفهم القرائى لدى عینة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائى بطیئى التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
إسماعیل إبراهیم الشربینى (2007)، فعالیة إستراتیجیة (SQ3R) فى تنمیة مهارات الفهم القرائى لطلاب المرحلة الثانویة الأزهریة فى مادة اللغة الإنجلیزیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
خالد سمیر نسیم زاید(2013)، تأثیر استخدام مدخل الوعى الصوتى فى تنمیة بعض مهارات التعرف والسرعة فى القراءة لدى تلامیذ الصف الأول الابتدائى، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
رضى السید شعبان (2008)، فاعلیة بعض إستراتیجات الفهم القرائى فى تدریس وحدات الجغرافیا على تحصیل تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسى واتجاهاتهم نحو البیئة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
زینب رجب على(2008)، فعالیة برنامج تدریبى للمهارات الحیاتیة فى تعلم بعض المهارات الأساسیة لبطیئى التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
سامى محمود رزق (2002)، اتجاهات حدیثة فى تدریس اللغة العربیة- ممارسات وتطبیقات، القاهرة, مطبعة الإخلاص.
سلوى عزازى (2000)، فاعلیة المسرح التعلیمى فى تنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
سهیر یوسف ممدوح (2008)، فعالیة نظام (SQ3R) فى تنمیة القراءة کمهارة دراسیة لدى طلاب الفرقة الأولى بمعهد الکفایة الإنتاجیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
شادى منیر الأشرم (2016)، أثر استخدام إستراتیجیة روبنسون ((SQ3R فى تنمیة التحصیل والتفکیر المبدع لدى تلامذة الصف الرابع من مرحلة التعلیم الأساسى فى مادة الدراسات الاجتماعیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
عبد الحمید زهرى سعد (2009)، فاعلیة المراقبة الذاتیة فى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوى، دراسات فى المناهج وطرق التدریس، ع43، ص148.
علا عبد المقصود عبد الصادق (2009)، فعالیة إستراتیجیة مقترحة فى تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بنها.
علاء الدین حسین إبراهیم سعودى (2015)، دراسات فى المناهج وطرق التدریس، مصر، نوفمبر،ع210، ص ص 21- 22.
على أحمد مدکور (2000)، تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربى.
على عبدالله مصطفى (2010)، مهارات اللغة العربیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
غادة طه إبراهیم سلیم (2008)، فاعلیة برنامج قائم على استخدام النظام القرائى (SQ3R) فى تنمیة مهارات الفهم القرائى لدى طلاب کلیة التربیة شعبة اللغة الإنجلیزیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
محسن على عطیة (2010)، إستراتیجیات ما وراء المعرفة فى فهم المقروء، عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع.
محمد محمود موسى (2008)، برنامج مقترح قائم على القصة لتنمیة الکتابة والمیول القرائیة لدى تلامیذ الصف الخامس من التعلیم الأساسى بدولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، یونیو، ع 79، ص ص 3-8.
مصطفى إسماعیل موسى، وأبو الدهب البدرى على (2002)، طرق تدریس اللغة العربیة لذوى الاحتیاجات الخاصة، دار أبو هلال للطباعة والنشر، المنیا.
نجیة إبراهیم محمد الدیلمى (2006)، السلوک العدوانى لدى التلامیذ بطیئى التعلم والعادیین، متاح فى الموقع الإلکترونى: http://www. Psychocenterirap .com\research\ confrencec14 htm, بتاریخ 9/12/2013.
هبه عز الدین إبراهیم(2011)، فاعلیة برنامج قائم على النشاط المنهجى المصاحب، لتنمیة مهارات القراءة لدى بطیىء التعلم من تلامیذ الصف الثالث الابتدائى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
هدى محمد إمام صالح (2008)، فاعلیة برمجیة تدریبیة فى تنمیة بعض مهارات قدرة الصحة اللغویة للطلاب المعلمین وأثر ذلک على أدائهم اللغوی ، المؤتمر العلمى العشرون (مناهج التعلیم والهویة الثقافیة)، 30/31 یولیو، مج3، ص ص 989- 1126.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
- AL Firdaus,M.(2012).SQ3R Strategy for Increasing Students Retention of Reading and Writing In formation Magelang Tidar university Magelang Central Java Indonesia.
- Apple Bee A (1997).Writing and Reading Journal of Reading, Vol .20.pp514.-537
- Dharma,S & Abdullah,S (2013), The Implementation of SQ3R Strategy To Teach Reading News Item Text To Tenth Grade Students of Senior High School Faculty of Language and Art, State University of Surabaya.
- Komang,D.S.SarI and Others.(2013)AcomparatIve,study of PQRST and SQ3R strategIes Based on the Text Types upon The EIgntn Grade Stadent ReadIng Competenoy at Smpny sIngaraja,Languag EducatIon Deparment.post.Graduatc Program Ganesna,university of EducatIon.SIngaraja,IndonesIa
- Lowenstein ,D(2005), understanding and helping the slow learner. Available At; www.clubtheo.com./momdad/htm/dlslow.html.