ملائمة المناهج الدراسية للتحولات الاجتماعية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

يشهد علمنا المعاصر  تحولات  علميّة مذهلة ومتسارعة في مختلف المجالات ولا سيّما في مجالات الصحّة والهندسة والتعليم,  وقد ترکت هذه التحولات العلميّة والتکنولوجيّة بصماتها على مختلف مناحي الحياة في المجتمع .
 ويعتبر المجتمع المرجع الأول والأساسي الذي يعتمد أي منهج تربوي لارتباط المناهج التعليمية بالنظم الاجتماعية والسياسية ولانعکاس النظام الاجتماعي السائد في بلد ما على المناهج, ولکون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أکبر الأثر في التحول الاجتماعي , ولکون المنهج المدرسي أداة يتحقق بواسطتها أهداف المدرسة في حرکة المحافظة على التراث وحرکة التحول الاجتماعي .
يواجه المجتمع کثيراً من المشکلات سواء على مستوى البناء أو في التنفيذ ولا بد للمنهج من معالجة هذه المشاکل ولکون المدرسة تتعامل مع بشر لکل نفس عواطفها ومشاعرها الخاصة وأن لجو العلاقات الإنسانية داخل المدرسة أثر في حدوث احتکاک بين المتعلمين. ولذلک نجد أن المناهج الدراسية تحتل منزلة هامة في التحولات.
فمنذ انطلاق رؤية المملکة العربية السعودية 2030م شهدت المملکة التحولات المختلفة في کافة المجالات والمؤسسات الثقافية والاقتصادية والتعليمية  فهذه الدراسة ستناول ملائمة المناهج الدراسية للتحولات الاجتماعية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030م.

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة فی ضوء رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م

 

 

إعــــــــــداد

الطالبة/ الولو بنت عبدالرحمن العتیق

أستاذة المقرر

د/ بتول السعدون

 

 

}    المجلد الخامس والثلاثون–العدد الحادى عشر–جزء ثانى-نوفمبر2019م{

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مقدمة الدراسة:

یشهد علمنا المعاصر  تحولات  علمیّة مذهلة ومتسارعة فی مختلف المجالات ولا سیّما فی مجالات الصحّة والهندسة والتعلیم,  وقد ترکت هذه التحولات العلمیّة والتکنولوجیّة بصماتها على مختلف مناحی الحیاة فی المجتمع .

 ویعتبر المجتمع المرجع الأول والأساسی الذی یعتمد أی منهج تربوی لارتباط المناهج التعلیمیة بالنظم الاجتماعیة والسیاسیة ولانعکاس النظام الاجتماعی السائد فی بلد ما على المناهج, ولکون المدرسة مؤسسة اجتماعیة لها أکبر الأثر فی التحول الاجتماعی , ولکون المنهج المدرسی أداة یتحقق بواسطتها أهداف المدرسة فی حرکة المحافظة على التراث وحرکة التحول الاجتماعی .

یواجه المجتمع کثیراً من المشکلات سواء على مستوى البناء أو فی التنفیذ ولا بد للمنهج من معالجة هذه المشاکل ولکون المدرسة تتعامل مع بشر لکل نفس عواطفها ومشاعرها الخاصة وأن لجو العلاقات الإنسانیة داخل المدرسة أثر فی حدوث احتکاک بین المتعلمین. ولذلک نجد أن المناهج الدراسیة تحتل منزلة هامة فی التحولات.

فمنذ انطلاق رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م شهدت المملکة التحولات المختلفة فی کافة المجالات والمؤسسات الثقافیة والاقتصادیة والتعلیمیة  فهذه الدراسة ستناول ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة فی ضوء رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م.

ý أهمیة الدراسة:

جاء اعلان رؤیة 2030م مواکبة لرسالة التعلیم وداعماً لمسیرتها, لبناء جیل قادر على تحمل المسؤولیة وتحمل القرارات مستقبلا وانطلاقا من هذه الرسالة جاءت الرؤیة بتوفیر فرص التعلیم للجمیع فی بیئة تعلمیة متکاملة فی ضوء السیاسة التعلیمیة للمملکة العربیة السعودیة ورفع جودة مخرجاته وزیادة فاعلیة البحث العلمی وتشجیع الابداع والابتکار والعدید من الجوانب والعناصر التی تتعلق بالتعلیم. فالرؤیة تعتمد على ثلاث محاور رئیسیة :

1- مجتمع حیوی , 2- اقتصاد مزدهر 3- وطن طموح .فهذه المحاور تنعکس على السیاسة والاقتصاد والثقافة والعدید من الجوانب والتی من ابرزها  المجتمع والتعلیم بکافة مؤسساته , فهذه الدراسة تتناول ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة فی ضوء رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م . حیث ان المناهج الدراسیة تتضمن عدة عناصر من محتوى واهداف وخبرات وتدریس فمن خلال المنهج المدرسی یتلقى المتعلم المعرفة والخبرات التی تؤثر على سلوکه وتعامله فی المجتمع ودوره. فمن هنا تنطلق اهمیة الدراسة بالتساؤل الرئیسی هل تتلاءم المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة التی فی ضوء رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م؟

ý مشکلة الدراسة:

تتلخص مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیس التالی :ما ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة فی ضوء رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م؟ ویتفرع من هذا السؤال الاسئلة الاتیة:

-      ما أبرز التحولات الاجتماعیة المتضمنة فی رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م؟

-      ما ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030ممن وجهة نظر الخبراء والمختصین؟

ý أهداف الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى :

-      تحدید أبرز التحولات الاجتماعیة المتضمنة فی رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م.

-      معرفه ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م من وجهة نظر الخبراء والمختصین.

ý حدود الدراسة:

الحد الزمانی: الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1440ه.

الحد المکانی: مناهج التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة.

الحد الموضوعی: مناهج المواد الاجتماعیة ومناهج التربیة الاسریة  وعلم الاجتماع للمرحلة الثانویة.

ý مصطلحات الدراسة:

المناهج الدراسیة:

تعددت تعریفات المنهج بحسب الفلسفة التی یقوم علیها التعریف، ومن المهم عند بناء منهج أو تطویره لتنمیة مهارات التفکیر أن تکون النظرة للمنهج شاملة وواسعة تراعی عناصره المختلفة، وتحقق مبدأ التکامل بینها.

وقدعرف سعادة وإبراهیم (2008) المنهج الدراسی بأنه: مخطط تربوی یتضمن عناصر مکونة من أهداف، ومحتوى وخبرات تعلیمیة، وتدریس، وتقویم، مشتقة من أسس فلسفیة، واجتماعیة، ونفسیة، ومعرفیة مرتبطة بالمتعلم ومجتمعه، وتطبق فی مواقف تعلیمیة داخل المدرسة وخارجها؛ بقصد التنمیة الشاملة للمتعلم بجمیع جوانبها، وتقویم مدى تحقق ذلک.

وکما یذکر عطیة (2013م ,ص29) المنهج الدراسی بمفهومة الحدیث  لا یقتصر على المفردات الدراسیة بل یشتمل على الأنشطة والخبرات التـی یقوم بها الطالب داخل المدرسة وخارجها، وهـو لا یقـتصر عـلى المـادة الدراسـیة إنمـا یشـمل أهـداف العملیـة التعلیمیة، وتقویمها، والمتعلم وما یتصل به من جوانب شخصیة عقلیة ووجدانیة، وجسمیة،

 وعرف الوکیل ,المفتی ( 2014م , ص25) المنهج الدراسی بمفهومة الحدیث هو مجموع الخبرات المربیة التی تهیئها للتلامیذ داخلها أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل أی النمو فی جمیع الجوانب (العقلیة , الثقافیة , الدینیة , الاجتماعیة , الجسمیة , النفسیة , الفنیة) نمواً یؤدی الى تعدیل سلوکیاتهم ویعمل على تحقیق الأهداف التربویة المنشودة.

وتعرف الباحثة المناهج الدراسیة بانها الخطة التربویة المکتوبة التی تتضمن عدة عناصر مکونه من أهداف ومحتوى وانشطة وخبرات وتقویم تطبق داخل المدرسة لتحقق النمو المتکامل للمتعلم.

التحولات الاجتماعیة:          

-      یذکر الرشدان (2008.ص 269) بإن  کنجلسی دیفز Kingsley Davis یعرفها بأنها التحول الذی یقع فی التنظیم الاجتماعی، سواء فی ترکیبه وبنیانه، أو فی وظائفه.

-      کما یعرفها سعادة وإبراهیم(2011، ص109(تحول بنائی یطرأ على المجتمع فی ترکیبه السکانی ونظمه ومؤسساته وظواهره الاجتماعیة والعلاقات بین أفراده، وما یصاحب ذلک من تغیرات فی القیم الاجتماعیة والاتجاهات وأنماط السلوک.

-      ویذکر الطئوبی (1996م.ص52). هی العملیة المستمرة والتی تمتد على فترات زمنیة متعاقبة یتم خلالها حدوث اختلافات او تعدیلات معینة فی العلاقات الانسانیة او فی المؤسسات او التنظیمات او فی الادوار الاجتماعیة .

-      یذکر الحیطی ( 2015.ص370).  التحولات الاجتماعیة تمثل  خاصیة أساسیة تتمیز بها الحیاة الاجتماعیة؛ ویعزی ذلک إلى کونها هی سبیل بقاءها ونموها، کما أن بها یتهیأ لها التوافق مع الواقع ویتحقق التوازن والاستقرار الاجتماعی، وعن طریقها تواجه الجماعات متطلبات أفرادها وحاجاتهم المتجددة

-      ویعرف کدادی (2015م.ص79). التحولات الاجتماعیة بأنها: “کل تحول یقع فی التنظیم الاجتماعی سواء فی بنائه أو وظائفه خلال فترة زمنیة.. وهو کل تغییر فی الترکیبة السکانیة للمجتمع، أو البناء الطبقی، أو النظم الاجتماعیة، أو فی أنماط العلاقات الاجتماعیة، أو فی مختلف المؤسسات الاجتماعیة..”

وتعرفها الباحثة إجرائیاً بانها التحولات التی تطرا على المجتمع بکافة المؤسسات سواء اجتماعیة او اقتصادیة او تعلیمیة او سیاسیة.

?      رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م:

-      رؤیة السعودیة 2030 هی خطة ما بعد النفط للمملکة العربیة السعودیة تم الإعلان عنها فی 25 إبریل  2016، وتتزامن مع التاریخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسلیم 80 مشروعًا حکومیًا عملاقًا، تبلغ کلفة الواحد منها ما لا یقل عن 3.7 ملیار ریال وتصل إلى 20 ملیار ریال . نظَّمَ الخُطَّة مجلس الشؤون الاقتصادیة والتنمیة برئاسة الأمیر محمد بن سلمان حیث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة الملک سلمان بن عبد العزیز لاعتمادها.آل سعود .

-      ویعرفها العمری (2016م )إنها الرؤیة الشاملة التی تم العمل على وضع أسسها وأهدافها النهائیة وآلیات وبرامج تنفیذها، للانتقال بالاقتصاد الوطنی من حالته الراهنة بکل امتداداته المالیة والاجتماعیة والتنمویة کافة، التی ترتهن بدرجة عالیة جدا على دخل النفط، إلى نمط اقتصادی وتنموی یستند إلى الاستقلالیة التامة عن الاعتماد على النفط، بالاعتماد الأکبر على إنتاجیة مکونات الاقتصاد الوطنی وفی مقدمتها الإنسان، کونه الرکیزة الأولى والأهم فی أی مجتمع کان، وبالاعتماد على الفرص والموارد الهائلة التی یمتلکها الاقتصاد الوطنی، وتوظیف عائدات تلک المسارات الإنتاجیة باتجاه تعزیز قدرة الاقتصاد والمجتمع، والدفع بها إلى مستویات أفضل مما هو قائمٌ علیه الوضع الراهن، وبما یحفز منشآت القطاع الخاص على زیادة مساهمتها اقتصادیا وتنمویا واجتماعیا..

وتعرف الباحثة الرؤیة بانها التحول المخطط له وفق استراتیجیة تحقق للمجتمع التحول بکافة جوانبه لجمیع مؤسساته التعلیمیة والاقتصادیة والاجتماعیة .

ý    منهج الدراسة واجراءاتها:

منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة فی هذه الدراسة المنهج الوصفی ,وذلک باستخدام بطاقة تحلیل محتوى واستبانة  صممت لتحقیق أهداف الدراسة .

أدوات الدراسة:

  • استخدمت الباحثة بطاقة تحلیل محتوى لتحدید أبرز التحولات الاجتماعیة المتضمنة فی رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م.
  • استبیان لمعرفه ملائمة المناهج الدراسیة  للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م من وجهة نظر الخبراء والمختصین.

?إجراءات الدراسة:

-      الاطلاع على الأدب التربوی و الدراسات السابقة المتعلقة بمـشکلة الدراسة و استطلاع عینة من المختصین بتدریس مناهج المواد الاجتماعیة ومناهج التربیة الاسریة  وعلم الاجتماع للمرحلة الثانویة والمهتمین بهـذا المجال من خلال المقابلات الشخصیة ذات الطابع غیر الرسمی.

-      قامت الباحثة بتحدید  أبرز التحولات الاجتماعیة المتضمنة فی رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م.

-      إعداد استبیان لمعرفه ملائمة المناهج الدراسیة  للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م من وجهة نظر الخبراء والمختصین.

-      قامت الباحث بعرض بطاقة الملاحظة على عدد من المحکمین التربویین و البـالغ عددهم (4(من هیئة تدریس قسم العلوم التربویة.

-       قامت الباحثة بإجراء التعدیلات التی أوصى بها المحکمون حیث تـم حـذف (13) فقرة من الاستبانة ککل و تعدیل صیاغة الفقرات الأخرى حیث بلغ عدد الفقرات (37) فقرة موزعة على ثلاثة محاور  رئیسة .

-       قامت الباحث بإعطاء وزن متدرج خماسی ( کبیرة جداً ، کبیرة ,متوسطة ، ضعیفة ،ضعیفة جداً ) لکل فقرة و أعطیت الأوزان التالیـة ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ) لمعرفة ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030ممن وجهة نظر الخبراء والمختصین والملحق رقم (1) یوضح الاستبانة فـی صـورتها النهائیة.

  الاطار النظری للدراسة:

التحولات الاجتماعیة:

تعتبر التغییرات والتحولات سلسلة تصیب معظم جوانب حیاتنا انما هو عائد الى عوامل تحولیة متفاوتة التأثیر سواء خارجیة کانت ام داخلیة اودت بمجتمعاتنا الى مجتمعات معقدة ومرکبة متنقلة ما بین النموذج التقلیدی والنموذج الفعلی والمنطقی مما اوجد لدینا صراعات مجتمعیة اثرت على قیمنا الدینیة والمجتمعیة(حجیلة،2010، ص15).

وما شهده العالم برمته من تغیراً کبیراً ولا سیما منذ ظهور العولمة وانتشار مفاهیمها ووسائلها قد مست مختلف جوانب الحیاة سواء المادیة أو المعنویة للأفراد والجماعات والذین هم الأکثر تأثراً بهذه التغیرات لتطال القیم والأعراف والثقافات التی تمثل هؤلاء الأفراد والمجتمعات، إضافة إلى احداث تغیر کبیر فی النظم الاجتماعیة الثقافیة والاقتصادیة والسیاسیة وطریقة الحیاة التی اعتادوا علیها، خلال فترة زمنیة قصیرة (طبال،2012،ص407).

ویبن خضیر ومطرود (2016، ص1) أن جمیع التغیرات التی حدثت فی المجتمعات لم تکن تلقائیة وإنما کانت نتیجة اتصال ثقافی اجتماعی وافرزت انماط حیاتیة أثرت إما سلباً أو ایجابیاً. کما وأحدثت التحولات الاجتماعیة انعکاسات على الجانب القیمی الحیاتی حیث أن الوقائع التحولیة التی طرأت على المجتمعات أوجدت تغیرات کبیرة فی القیم والمبادئ الاجتماعیة والأخلاقیة کماً ونوعاً.

فقد شهدت دول العالم خلال العقدین المنصرمین تغییرات کثیرة فی العلاقات والبنیات والقیم الاجتماعیة شکلت حینها نقطة انطلاق جدیدة لإعادة النظر فی هیکلة البناء والأنساق الاجتماعیة فی دول العالم أجمع بتأثیر من وسائل الإعلام العالمی، وبروز المجتمعات متعددة الثقافات(بسبب حرکة النزوح والهجرات السکانیة داخل وبین الدول)، وکذا تغیر فی المفاهیم المتعلقة بالأسرة والبیت، ودور الرجل ودور المرأة ودور الشباب، والعلاقات الاجتماعیة، هذا بدوره سیولد واقع جدید للهیکل والنسق الاجتماعی فی دول العالم، فالأسرة التقلیدیة من حیث طبیعتها وعلاقتها ودورها والأدوار المطلوبة من أفرادها قد تغیرت، وهذا یستدعی إعادة النظر مرة أخرى فی دورهما فی التنشئة والرعایة الاجتماعیة، فقد تنبهت المؤسسات التعلیمیة لذلک وبدأت تتولى الکثیر من جوانب التنشئة والرعایة الاجتماعیة التی هی بالأساس من مهام الأسرة. العسیری(2004، ص6).

ومن هنا فإن أی مجتمع یفقد القدرة على التغیر ولا یملک المرونة اللازمة للتکیف مع ما یفرضه التغیر من واقع جدید، فإنه بذلک یبقى متخلفاً عن اللحاق بالآخرین وینغمس فی مشاکله وازماته، کون التغیر من القضایا الأساسیة التی تحتل مکانة بارزة فی عالم الیوم عالم التطورات السریعة المتلاحقة التی لا تجد للراحة مکان وفی هذا الصدد تؤکد الأدبیات الحدیثة أن التغیر یعد أهم عناصر تقدم ونجاح المجتمعات فی الوقت الحاضر(شلبى، 1999، ص105).

-     العوامل والأسباب المؤثرة فی التحولات الاجتماعیة:

یوجد الکثیر من العوامل التی تتعاون معاً فی إحداث اختلافات فی جمیع المجتمعات فالتطورات والاختلافات الاجتماعیة والثقافیة واتجاهاتها تستند على الوسائل والأسباب التی ساعدت على أحداثه، وبین الطیار(2012م,ص35) إن عوامل التحولات الاجتماعیة  تکمن فیما یلی:

  1. العامل الجغرافی: وهی متغیرات تؤثر فی التحولات الاجتماعیة کحجم السکان وکثافتهم والهجرة الداخلیة والخارجیة ، کما إن المصادر المادیة المتوفرة فی المناطق الصناعیة وسیلة من وسائل سحب العمال وأحداث التحولات .
  2. العامل التکنولوجی: تتأثر المجتمعات بشکل کبیر بالمخترعات المادیة ،فالأسالیب المعاصرة والمخترعات التکنولوجیة تؤثر تأثیراً کبیراً فی حیاة أفراد المجتمع وسلوکهم وتفکیرهم وتعد رکیزة أساسیة من رکائز التحولات الاجتماعیة .
  3. العامل الفکری :إن العامل الفکری هو أساس أی تغییر بسبب ما یتضمنه من أفکار ونظریات وفلسفات وعلوم وآداب وعقائد .
  4. العامل الاقتصادی : بعض العلماء یرون إن العامل الاقتصادی وسیلة جازمة فی التغیر، فالأنشطة والعلاقات الاقتصادیة تعتبر رکیزة أساسیة فی الحیاة الاجتماعیة .
  5. التقنیات الحدیثة: کلما ازدادت وسائط الاتصال المعاصرةـ کبر حجم التحولات الاجتماعیة والثقافیة فوسائط الاتصال المعاصرة أثرت بشکل کبیر على العلاقات الاجتماعیة والأعراف والتقالید والمبادئ والقیم الدینیة .

بینما بین ویشلد و باربر (Weichold and Barber,2009.p1) بأن هناک عدة أسباب للتحولات الاجتماعیة تتمثل فی ما یلی :

  • العوامل الخارجیة: وهی العوامل التی لا علاقة للإنسان بها، والتی تحدث اختلافاً بطریقة عفویة، وتتمثل فی العوامل التالیة:
  • العوامل الفیزیقیة (البیئیة): حیث یوجد علاقة وطیدة بین الإنسان والبیئة، حیث أن الإنسان أکثر الأحیاء تأثیراً فی البیئة، وتشکل أثراً کبیراً فی ازدهار الحیاة الاجتماعیة وقوانینها، فالناس فی کل مکان یجب علیهم أن یرتبوا أنماط حیاتهم بناءً على أحوال الطقس واختلافاته، کما إن البیئة هی التی تعین أنواع النشاط الاقتصادی التی یدخل فیها الناس وبناءً على هذا یفترض على البیئة إن تترک تأثیرًا کبیراً على المجتمعات.
  • العوامل الدیموغرافیة: وهی کمیة السکان ومعدلات نموهم وهیکلیتهم وهجراتهم الداخلیة والخارجیة وخصوبتهم حیث إن حجم السکان یزاد على  الکرة الأرضیة بشکل کبیر، وتکون معدلات الزیادة مختلفة من بلد إلى أخر، حیت تتأثر عملت النمو السکانی بعملیتی التطور والتصنیع، حیث بدأ تزاید سکان الکرة الأرضیة بعد الثورة الصناعیة التی رافقها نوع من التطور والتحضر.
  • العوامل الثقافیة: هی وسیلة تساهم فی احداث تحولات اجتماعیة شاسعة المدى توثر فی الافکار والمعتقدات السیاسیة والدینیة ونمط الحیاة والتکنولوجیا وجمیع عوامل الثقافة مثل سفح الاتصال، ومکافحة ومنازعة الثقافة التقلیدیة، ودور النظم السیاسیة فی ترویج الثقافة المهیمنة ومدى تعدد قنوات الاتصال.

2-العوامل الداخلیة : وهی العوامل المنبثقة من قلب المجتمع والتی تؤثر بشکل کبیر فی التحولات الاجتماعیة وتتعاقب هذه العوامل بین العوامل النظامیة والتغیرات التکنولوجیة کالنظام السیاسی اذ ظهر دور النظام السیاسی فی التحولات الاجتماعیة بعد بروز النظم السیاسیة المنعزلة عن المجتمع المدنی، حیث أصبحت هذه النظم هی التی تسن لهذا المجتمع المدنی، وتخطط السیاسات لتنظیم عملیة التحولات الاجتماعیة ، وتحاول ساعیة أن تملا قدرات المجتمع لتطبیق هذه السیاسات.

-     سلبیات التحولات الاجتماعیة:

لقد أفرزت التحولات المجتمعیة عددًا من المظاهر السلبیة والعدید من التغیرات التی اثرت على جمیع مؤسساتنا المجتمعیة وأورثتها بعض مظاهر الضعف الذی قد یدفع بها          إلى الانهیار. نظرًا لما تعرضت له هذه المؤسسات من تأثیر التحولات الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة التی خضعت لها أثناء عملیة التنمیة الشاملة والتی لم تکن لتلائم مع واقع الافراد           الذی یمثلون عنصر هذه المؤسسات ونظرًا لما اوجدته من أنماط غربیة  تکاد تکون اکثر          غرابة عن  تعالیم ومعتقدات مجتمعنا الإسلامی والعربی، الأمر الذی أدى إلى ظهور عدید            من الظواهر السلبیة و المنحرفة والتی أثرت على فاعلیة مختلف مؤسسات المجتمع                (شلیغم ،حمانی ،2013، ص1).

ویشیر إلى أن التحولات المجتمعیة ولدت مفهوم جدید على مستوى الاطار العام للمجتمع وهو "مجتمع المخاطر" الذی یعتبر من احد اهم مظاهر التحول الذی شهدته الدول العربیة وقد نتج عن هذا المجتمع مظاهر سلبیة اخرى تمثلت بالفقر وتزاید الهوة  بین الأغنیاء والفقراء مما أرجع لدینا مفهوم الطبقیة داخل المجتمع الواحدـ وسیادة المرکزیة والبعد عن العدالة فی توزیع الدخل والثروة ،إضافة الى ظهور عادات وأنماط وسلوکیات مجتمعیة لا تمد للدین بصلة وهی عادات الاستهلاک التفاخری التی بدأت تجتاح المجتمعات العربیة، اضافة الى ظهور مفاهیم اقتصادیة وسیاسة هدفها الاساسی هو تهمیش الواقع الدینی وتهمیش الدور الانسانی، من خلال تزاید البطالة، وانتشارها خاصة بین الشباب والنساء اتساع مظاهر الفساد واتاحة الفرصة للمفسدین فی المجتمع (الحمش،2011، ص11).

کما وأشار رطروط  (2017م، ص25) إلى أن من مظاهر التحولات المجتمعیة ما شهده المجتمع العالمی والعربی خاصة حیث برزت مفاهیم سیاسیة ودینیة جدیدة وحرکات ارهابیة متطرفة واحزاب تخریبیة هدفها الاساءة الى الدین ، وجعلت من الشباب درعا لها ولتحقیق مصالحها الارهابیة والتخریبیة ولا سیما حرکة داعش والاحزاب الشیعیة والتی سعت الى تظلیل الشباب العربی وتجنیدها تحت مظلة الاسلام والدولة الاسلامیة. وقد اثرت التحولات والتغیرات الاجتماعیة على مستوى الشباب من خلال جملة من الإشکالات ,والتی هی على نفس الدرجة من الخطورة بالنسبة للبطالة  کالانحرافات السلوکیة والأخلاقیة کالإدمان، وضعف الولاء والانتماء الوطنی، والإحباط والیأس والاکتئاب فی أوساط الشباب بسبب البطالة والفقر وقلق المستقبل وعدم القدرة على تحقیق المتطلبات الاجتماعیة اللازمة، والإقدام على الهجرة من اجل تلبیة هذه المتطلبات (عباسی،2016م ، ص141).

رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م

هی رؤیة شاملة اطلقتها المملکة العربیة السعودیة ترتکز على مرتکزات ثلاث : العمق العربی والإسلامی , والقوة الاستثماریة , وأهمیة الموقع الجغرافی الاستراتیجی : لتفتح مجالا ارحب للقطاع الخاص لیکون شریکاً , بتسهیل اعماله , وتشجیعیه , لینمو ویکون واحداً من أکبر اقتصادات العالم , ویصبح محرکاً لتوظیف المواطنین , ومصدراً لتحقق الازدهار للوطن الرفاه للجمیع , هذا الوعد یقوم على التعاون والشراکة فی تحمل المسؤولیة (سمو ولی العهد الأمیر محمد بن سلمان , 2016م).

الاهداف الرئیسیة لرؤیة المملکة 2030م

 صیغت اهداف هذه الرؤیة على ثلاث محاور رئیسیة : 1- مجتمع حیوی , 2- اقتصاد مزدهر 3- وطن طموح . ویندرج تحت المحور الاول ثلاث محاور فرعیة , فتهدف الرؤیة لتحقیق مجتمع حیوی ذی قیم راسخة , وبیئة عامرة وبنیان متین . اما المحور الثانی فیهدف لتحقیق اقتصاد مزدهر , فرصة مثمرة , استثمار فاعل , تنافسیه جاذبة , وموقعه مستغل استغلالا امثلا . اخیرا ولی اخرا , فإن المحور الثالث یهدف لتحقیق وطن طموح من خلال عنصریه : الحکومة الفاعلة والمواطن المسئول . وبهذا یتضح لنا ان للرؤیة أهداف قطاعیة ذات بعد اجتماعی , اقتصادی وعمرانی وإداری مجلة الشؤون الاقتصادیة والتنمیة(2016م, ص11).

       سوف یتطرق هذا الجزء من البحث لعرض موجز للإبعاد الاجتماعیة , والاقتصادیة والعمرانیة من اهداف الرؤیة 2030 م, وذلک عن طریق إلقاء الضوء على مجموعة من الاهداف والالتزامات المندرجة تحت کل من المحاور الثلاثة .

1)  مجتمع حیوی .

وترکز الرؤیة هنا على تحقیق التحولات الاجتماعیة والعمرانیة لعملیة التنمیة , بالإضافة الى الاهداف البیئیة , الطبیعیة والثقافیة .

وقد اکدت الرؤیة تحت هذا المحور على ضرورة السعی الى تحقیق الاستدامة البیئیة فی المشاریع المستقبلیة , وذلک حرصا على الحفاظ على البیئة والمقدرات الطبیعیة للمملکة , وذلک عن طریق :زیادة فاعلیة ادارة النفایات وإقامة مشاریع متکاملة لتدویرها , ومحاولة تقلیل جمیع أنواع التلوث ومکافحة التصحر , بالإضافة الى الحث على الاستخدام الرشید والامثل لمصادر المیاه , کما تحث الرؤیة فی هذا الحور على الحفاظ على الشواطئ واعادة تأهیلها بالإضافة إلى الحفاظ على المحمیات الطبیعیة والجزر ، وإعادة تأهیلها ؛ وإتاحة زیارة هذه الأماکن والاستمتاع بها للجمیع . ومن ضمن أهداف الرؤیة فی هذا المحور مضاعفة عدد المواقع التراثیة المسجلة فی منظمة الیونسکو کمواقع تراث عالمیة . ویأتی ذلک حرص الرؤیة على الحفاظ على الهویة والتراث الحضاری للمملکة . فضلا عن ذلک ، فقد حرصت الرؤیة فی هذا المحور على تشجیع الأنشطة الثقافیة والترفیهیة ، والسعی لحث المواطنین على اتباع نمط صحی للحیاة ، بالإضافة للتوجه إلى تنمیة وتطویر المدن السعودیة والارتقاء بجودة الحیاة فیها . بالإضافة لما سبق ، فإن هذا المحور تضمن أهدافا أخرى ، فعلى سبیل المثال لا الحصر ، فإن الرؤیة تهدف إلى تحسین البیئة الحضریة للمدن السعودیة ، لکی تصل بثلاث منها إلى أن تکون أفضل مائة مدینة فی العالم . کما تهدف الرؤیة أیضا لرفع نسبة إنفاق الأسرة السعودیة على الأنشطة الثقافیة والترفیهیة ، من المعدل الحالی  ) 2.9%(  إلى ( 0 % ) ، وزیادة نسبة الأفراد الذین یمارسون الریاضة على الأقل مرة واحدة أسبوعیا من ( 13 % ) إلى ( 40 % ) من إجمالی السکان . اقتصاد مزدهر وهنا ترکز الرؤیة على البعد الاقتصادی فی عملیة التنمیة ، من خلال التنمیة المستدامة لاقتصاد المملکة ، ولتحقیق ذلک ، تهدف الرؤیة فی التجارة والأعمال ، وتوفیر فرص هذا المحور إلى تحقیق بیئة استثماریة قادرة على التنافس مع مناطق الاستثمار فی الدول المجاورة ، وذلک بإعادة تأهیل وإنعاش مدن ومراکز استثماریة مثمرة ، ومناخ استثماری جاذب للاستثمارات طویلة المدى . ولتحقیق ذلک ، فإن الرؤیة تؤکد على ضرورة الاستغلال الأمثل للمیزة المکانیة لموقع المملکة المتمیز .

وهنا تطمح المملکة العربیة السعودیة إلى رفع ترتیبها الاقتصادی عالمیاً من المرکز التاسع إلى المرکز الخامس عشر . ولذلک ، فإنها تعلن التزامها فی إطار الرؤیة بتوطین الصناعات العسکریة ، والاستغلال الأمثل لقطاع التعدین ، فضلا عن الاستفادة المثلى من إمکانیات المملکة فی مجال الطاقة المتجددة ، فضلا عن زیادة تنافسیة قطاع إنتاج الطاقة من المصادر الغیر متجددة . کما تهدف الرؤیة إلى خفض المملکة من ( 11 , 6 % ) إلى             ( 7 % ) من السکان . ولتحقیق هذا الهدف ، فإن المملکة ، من خلال رؤیتها لعام 2030 ، تلتزم بتوجیه القطاع التعلیمی لیساهم فی النمو الاقتصادی للمملکة ، وذلک عن طریق إنشاء المؤسسات والبرامج التعلیمیة الفنیة والتخصصیة ، لإعداد الکوادر فی التخصصات الواعدة فی المملکة ، مما یحقق الاستغلال الأمثل للموارد والمقدرات الوطنیة . ورجوعا لما یختص بتوفیر مناخ استثماری جاذب قادر على المنافسة مع دول الجوار ، فإنه قد ورد فی الرؤیة عزم المملکة على إقامة مناطق اقتصادیة متخصصة فی مواقع ذات إمکانیات متخصصة ( مناطق لوجیستیة ، مناطق سیاحیة ، مناطق صناعیة ، مناطق تجارة وأعمال . . . الخ ) . وقد جاء فی مکونات المحور الرئیسی الثانی لرؤیة 2030 إشارة للإجراءات التی یجب اتباعها لإقامة تلک المناطق وضمان نجاحها ، ومن ضمن هذه الإجراءات التحضیریة هو اختیار موقع هذه المناطق الاقتصادیة بناء على مقومات مناطق المملکة المختلفة ، ثم تقییم ومقارنة جدوى الأنشطة الاقتصادیة المختلفة لکل منطقة ؛ ومن ثم اختیار النشاط الأمثل ، وسن تشریعات جدیدة لجذب المستثمرین لهذه المناطق . 3 ) وطن طموح : وتترکز أهداف الرؤیة هنا على الحوکمه الفاعلة لقطاعات التنمیة فی المملکة ، وعلى فعالیة إدارة مقدرات الدولة للارتقاء باقتصادها .             وقد جاء من ضمن أهداف هذا المحور الاقتصادیة ، زیادة العائدات غیر النفطیة للمملکة من          ( 163 ملیار ریال سعودی ) إلى ( 1 تریلیون ریال سعودی ) بحلول سنة الهدف 2030 م.

    ولتحقیق هذه الأهداف ، فقد تم إعداد مجموعة من البرامج التنفیذیة منها البرامج التالیة : برنامج استراتیجیة شرکة أرامکو ؛ برنامج إعادة هیکلة صندوق الاستثمارات ؛ برنامج داعم ؛ برنامج التحول الوطنی ؛ برنامج تحفیز القطاع الخاص ؛ برنامج التنمیة المنطقیة ، وغیرها من برامج تنفیذیة . و برنامج التحول الوطنی وأهم مکوناته وأهدافه ، باعتباره البرنامج الشامل لجمیع مناحی الحیاة وقطاعات التنمیة فی المملکة ، وخاصة بمجال التخطیط العمرانی . حیث یهدف برنامج التحول الوطنی : إعداد أولویات وطنیة للتنمیة ؛ بالإضافة إلى تقدیم الدعم الفنی والمتخصص لتحقیق المشاریع بشکل فعال .وقد تم تقسیم برنامج التحول الوطنی لعدة أقسام ، کل قسم مخصص لوزارة أو هیئة من هیئات الدولة ، قامت کل منها بعرض أهدافها الاستراتیجیة فی نقاط ، مع توضیح ارتباط کل هدف استراتیجی بأهداف رؤیة 2030 ، ووضع معاییر واضحة لقیاس الأداء فی تحقیق هذا الهدف الاستراتیجی ، ومن سیتم إلقاء الضوء على مجموعة من الأهداف الاستراتیجیة لوزارات مختلفة ، وقد تم اختیار هذه الأهداف على أساس ارتباطها بمشاریع التخطیط الحضری والإقلیمی . وقد تم تصنیف هذه الأهداف طبقاً لقطاعات التنمیة المختلفة الاجتماعیة ،والاقتصادیة والعمرانیة .

  • ·     أهمیة رؤیة 2030م :

تکتسب رؤیة السعودیة 2030 م أهمیتها من کونها خارطة طریق واضحة المعالم أعدت لتسیر بالمملکة نحو مستقبل مشرق فی جمیع المجالات التنمویة بما یمکن جمیع مکونات الدولة البشریة والمادیة فی الخمس عشرة سنة المقبلة من السیر وفق خطط مدروسة بما یمکن من استنهاض همم أفراد المجتمع وتوجهها نحو مستقبل واعد . ویمکن بیان أهم عناصر الرؤیة فی مجال التعلیم وهو بحال دراستنا بالآتی :

- الهدف الاستراتیجی الأول : إتاحة خدمات التعلیم لکافة شرائح الطلاب الارتباط بأهداف الرؤیة 2030 م ( وثیقة الرؤیة 2030) ، (40 وثیقة برنامج التحول الوطنی 2020 ،         62 - 64 ) . . ترسیخ القیم الإیجابیة وبناء شخصیة مستقلة لأبناء الوطن . تزوید المواطنین بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتیاجات سوق العمل المستقبلیة . التعلیم لکافة شرائح الطلاب.

 - الهدف الاستراتیجی الثانی : تحسین استقطاب المعلمین وإعدادهم وتأهیلهم وتطویرهم الارتباط بأهداف الرؤیة 2030 م

 - الهدف الاستراتیجی الثالث : تحسین البیئة التعلیمیة المحفزة للإبداع والابتکار الارتباط بأهداف الرؤیة 2030م تنمیة مهارات الشباب وحسن الاستفادة منها .

- الهدف الاستراتیجی الرابع : تطویر المناهج وأسالیب التعلیم والتقویم .

- الهدف الاستراتیجی الخامس : تعزیز القیم والمهارات الأساسیة للطلاب.

-الهدف الاستراتیجی السادس : تعزیز قدرة نظام التعلیم لتلبیة متطلبات التنمیة واحتیاجات سوق العمل الارتباط بأهداف الرؤیة 2030 . تزوید المواطنین بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتیاجات سوق العمل المستقبلیة .

- الهدف الاستراتیجی السابع : تنویع مصادر تمویل مبتکرة وتحسین الکفاءة المالیة لقطاع التعلیم الارتباط بأهداف الرؤیة 2030 . تحقیق التوازن فی المیزانیة .

- الهدف الاستراتیجی الثامن : رفع مشارکة القطاع الأهلی والخاص فی التعلیم الارتباط بأهداف الرؤیة 2030م. تزوید المواطنین بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتیاجات سوق العمل المستقبلیة . التوسع فی خصخصة الخدمات الحکومیة . إیجاد بیئة جاذبة للمستثمرین المحلیین والدولیین على حد سواء وتعزیز ثقتهم باقتصادنا . کیف یتم تحقیق الرؤیة :

من خلال هذه الوثیقة تم وضع تصور واضح لرؤیة ( 1452 هـ - 2030 م ) ، من خلال القیام بتنفیذ عدد من البرامج التی أسهمت ومهدت الطریق أمام الرؤیة مثل ( برنامج إعادة هیکلة الحکومة ، برنامج الرؤى والتوجهات ، برنامج تحقیق التوازن المالی ، برنامج إدارة المشروعات ، برنامج مراجعة الأنظمة ، برنامج ) ، ولضمان تحقیق رؤیة المملکة العربیة السعودیة ( 2030 م ) ، تم العمل على إطلاق مجموعة من البرامج التنفیذیة والتی سیکون لها کبیر الأثر فی تحققها ، ومنها على سبیل المثال لا الحصر ، برنامج التحول الاستراتیجی لشرکة أرامکو السعودیة ، برنامج إعادة هیکلة صندوق الاستثمارات العامة ، برنامج التحول الوطنی ، برنامج الشراکات الاستراتیجیة ، برنامج التوسع فی التخصیص ، برنامج تعزیز حوکمة العمل الحکومی ( http : / / vision2030 . gov . sa

? الدراسات السابقة:

التحولات الاجتماعیة:

  • ·      دراسة خضیر ومطرود(2009 م). بعنوان: التغیرات الاجتماعیة والاقتصادیة وانعکاسها على العائلة الریفیة العراقیة دراسة میدانیة. والتی هدفت إلى الوقوف على حقیقة التغیرات الاجتماعیة والاقتصادیة فی العراق، والتعرف على طبیعة تأثیر تلک التغیرات فی العائلة الریفیة، ولفت أنظار المؤسسات الحکومیة ومنظمات المجتمع المدنی وخاصة تلک التی  تتبنى مسألة التنمیة بشقیها البشریة والطبیعیة لنتائج هذه الدراسة وإجراء دراسات مقارنة أخرى فی المستقبل.
  • اجرى جورج وأویانغا (George and Uyanga,2014) دراسة بعنوان "الشباب والقیم الأخلاقیة فی مجتمع متغیر" هدفت هذه الدراسة الى التعرف على کیفیة تأثیر التحولات المجتمعیة على الشباب والقیم الأخلاقیة حیث استخدمت الدراسة المنهج التحلیلی والمقابلة کأداة لجمع المعلومات .توصلت الدراسة الى ان المجتمع المتغیر قد جلب موجة متزایدة من الانحلال الأخلاقی والتراخی الأخلاقی فی مجتمعات الیوم وان القیم فی الماضی تمثلت فی الصدق والامانة والتسامح والتعاون والعمل الجاد واحترام حیاة الإنسان وکرامة الأشخاص ولکن مع التغیرات الحدیثة شهد المجتمع انخفاضا فی المعاییر الأخلاقیة وقد أدى الانحطاط الأخلاقی إلى عدم الانضباط على جمیع المستویات فی المجتمع فقد برزت مظاهر الغش والاختلاس ، وعدم الکرامة واحترام الحیاة البشریة والفساد وعدم الاحترام وعدم التسامح وعدم التعاون ،وإساءة استخدام کرامة الإنسان ، وانتشار الظلم والجرائم الأخرى وتبنی فلسفة الغایة تبرر الوسیلة. وتوصی الدراسة بأنه یجب أن تبدأ الأسرة ، التی هی البنیة الأساسیة لکل مجتمع ، فی تصحیح أخطائها فیما یتعلق بإعادة هیکلة نظم قیمها لأن معظم الشباب یتعلمون من کبار السن فی أسرهم وإذا کان هناک بالفعل تغییر إیجابی فی المجتمع ، فیجب أن تلعب الأسرة دوره باعتباره العامل الرئیسی للتنشئة الاجتماعیة فی المجتمع .علاوة على ذلک یجب على الشباب أن یشجعوا أنفسهم من خلال التفاعل مع بعضهم البعض وإنشاء شبکات اجتماعیة یمکن أن تثبتهم بسهولة عندما یواجهون مواقف غیر مشجعة حول القضایا الأخلاقیة و یمکن أن یؤدی ذلک إلى تأسیس قاعدة أخلاقیة قویة تستند إلى المبادئ التی تطبق فی المجتمع.

رؤیة المملکة العربیة السعودیة  2030م.

دراسة الخراشی ( 2004 م ) والتی استهدفت التعرّف على دور الأنشطة الطلابیة فی اکتساب وتنمیة المسؤولیة الاجتماعیة الطلاب جامعة الملک سعود ، و طبق مقیاس المسؤولیة الاجتماعیة لسید عثمان 1993 على عینة من طلاب جامعة الملک سعود ، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : . توجد علاقة ارتباط عند مستوى کل نوع من الأنشطة ، وبین حجم المشارکة الطلابیة وبین نوع الأنشطة الممارسة .

• دراسة هلال (2003 م) التی استهدفت التعرف على دور النشاط الطلابی فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة لدى طالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة ، و طبق مقیاس المسؤولیة الاجتماعیة من إعداد الحارثی ( 1415 ) ، على عینة من طالبات السنة الثالثة ، والسنة الرابعة من الطالبات المشارکات و غیر المشارکات فی الأنشطة الطلابیة . . وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بعد استجابات العینة على أداة الدراسة تعزى إلى الحالة الاجتماعیة . . وجود فروق دالة احصائیة بین استجابات العینة على أداة الدراسة تعزى إلى النشاط الطلابی . دراسة الدلیمی ( 1989 م (، واستهدفت الدراسة بناء مقیاس المسؤولیة لدى الطلاب والطالبات المرحلة الجامعیة ، ثم قیاس درجة المسؤولیة الاجتماعیة فی ضوء متغیری الجنس و التخصص الدراسی ، واقتصر البحث على عینة من طلاب التخصصات الأدبیة والعلمیة فی عدد من الکلیات حیث بلغ عدد أفراد العینة ( 600 ) فرد للعام 1988 - 1989، وقد استخدم 925فی البحث الصدق الظاهری لغرض الحصول على صدق المقیاس وذلک بعرضه على مجموعة من الخبراء ، واستخرج الباحث الثبات بطریقة التجزئة النصفیة حیث بلغ معامل الثبات 0 ، 9 ، وأظهرت النتائج أن متوسطات الدرجات تجاوزت درجة الحیاد على مقیاس المسؤولیة الاجتماعیة ، وأن متوسط درجات الطالبات أکبر من متوسط درجات الطلاب الدراسات العلمیة ، ومتوسط درجات الطلاب أکبر من متوسط درجات الطالبات فی الدراسات الأدبیة ، وفیما یتعلق بمجموعتی طلبة الدراسات الأدبیة والعلمیة بصورة عامة تبین أن متوسط درجات مجموعة الدراسات العلمیة أعلى من متوسط درجات الدراسات الأدبیة .

ما یمیز الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة:

تتمیز الدراسة الحالیة بعدة نقاط منها:

  1. تطویر الإطار النظری المتعلق لملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م
  2. الدراسات التی تناولت ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م , قد تکون قلیلة ونادرة.
  3. التعرف على العدید من الکتب والمراجع العلمیة التی تخدم وتثری الدراسة الحالیة.
  4. الإسهام فی تفسیر النتائج التی توصلت إلیها الدراسة الحالیة تفسیراً علمیاً وموضوعیاً.

- مجالات الاستفادة من الدراسات السابقة:

    فی ضوء عرض الدراسات السابقة استفاد الباحث من تلک الجهود فی عدة مجالات یمکن إجمالها بالآتی:-

- الاستعانة ببعض المصادر العربیة والأجنبیة التی تناولت موضوع البحث.

- صیاغة منهجیة البحث.

- تحدید المتغیرات الرئیسیة والفرعیة للدراسة ومدى درجة العلاقة بینهما.

- تحدید الوسائل الإحصائیة التی تلائم معالجة بیانات ومعلومات الدراسة الحالیة.

- المساعدة فی بناء بعض أرکان الإطار النظری للبحث.

النتائج:

الإجابة عن السؤال الأول :

-         ینص السؤال الأول من أسئلة الدراسة على ما یلی :

-          ما أبرز التحولات الاجتماعیة المتضمنة فی رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م؟

-         وللإجابة عن هذا السؤال قامت الباحثة بالبحث فی الأدب التربوی، والدراسـات السابقة وتحلیل رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م  ، حیث حصلت على قائمة أبرز التحولات الاجتماعیة المتضمنة فی رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م ، حیث بلغ عددها (37) تحول  ًتندرج تحت ثلاثة مهـارات ابعاد اساسیة على النحو التالی :

م

الفقرة

أولا: المجتمع الحیوی.

1

ینبثق من الرؤیة الایمان بأهمیة بناء المجتمع الحیوی وبناءة بشکل متوازن.

2

تعزیز القیم الإسلامیة والهویة الوطنیة.

3

العنایة بالتنشئة الاجتماعیة و اللغة العربیة.

4

تکامل التربیة الصحیة والنفسیة والاجتماعیة.

5

تعزیز مبادئ الرعایة الاجتماعیة و تطویرها لبناء مجتمع قوی و منتج.

6

الاهتمام بالثقافة ومجتمع المعرفة.

7

غرس المبادئ والقیم الوطنیة وتعزیز الولاء والانتماء الوطنی.

8

تقویة نسیج المجتمع من خلال إکساب المتعلم المعارف و المهارات و السلوکیات الحمیدة ا

9

مساعدة الأسرة فی القیام بدورها التربوی.

10

المشارکة فی الأنشطة والمناسبات المختلفة

11

إشراک %80 من الأسر بالأنشطة المدرسیة .

12

الارتقاء بجودة البیئة التعلیمیة.

13

إعلاء  قیم الوسطیة والتسامح.

14

المحافظة على البیئة والمجتمع المحلی.

15

تعزیز قیم الإیجابیة والمرونة وثقافة العمل الجاد.

ثانیاً : الاقتصاد المزهر

16

تشجیع البحث العلمی، وإجراء البحوث والدراسات المیدانیة.

17

موائمة مخرجات التعلیم مع متطلبات سوق العمل.

18

دعم الشراکات المجتمعیة.

19

التزود بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل.

20

تحقیق تکافؤ الفرص التعلیمیة.

21

الترکیز على المراحل التعلیمیة المبکرة

22

تأهیل المعلمین و القیادات التربویة و تدریبهم و تطویر المناهج الدراسیة.

23

تشجیع ثقافة الابتکار والإبداع.

24

تمکین الأبناء ذوی الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة و تعلیم یضمن احتوائهم و اندماجهم.

25

توضیح سبل سد الفجوة بین مخرجات التعلیم العالی و متطلبات سوق العمل .

26

إبراز أهمیة تطویر التعلیم العام و توعیة الطلاب بالخیارات الوظیفیة و المهنیة المناسبة.

27

تطویر المناهج الدراسیة وملائمتها لمتغیرات العصر.

28

توظیف التقنیات الحدیثة، وتفعیل الحوکمة.

29

غرس ثقافة العمل التطوعی لدى المتعلمین وأفراد المجتمع ککل.

ثالثاً: الطموح الوطنی

30

الرقی بمستوى جوده الحیاة للجمیع.

31

احترام الأنظمة السیاسیة والقانونیة والوطنیة.

32

تحمل المسؤولیة تجاه النفس والآخرین والمجتمع.

33

التصدی للمشکلات المجتمعیة المعاصرة.

34

الترکیز على الابتکار فی التقنیات المتطورة و فی ریادة الاعمال.

35

تحقیق الوحدة الوطنیة.

36

مساندة المجتمع فی الظروف العالمیة المتغیرة.

37

تقبل الثقافات المختلفة.

     

 

الإجابة عن السؤال الثانی: ینص السؤال الثانی من أسئلة الدراسة على ما یلی :

ما ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م من وجهة نظر الخبراء والمختصین؟

وللإجابة عن هذا السؤال قامت الباحثة بإیجاد المتوسطات والوزن النسبی لکل بعد مـن التحولات الاجتماعیة والجدول التالی یوضح ذلک :

م

البعد

المتوسط الحسابی

درجة الملائمة

الترتیب

1

المجتمع الحیوی

3.34

متوسطة

2

2

الاقتصاد المزهر

3,28

متوسطة

3

3

الطموح الوطنی

3,41

کبیرة

1

المجموع

10.3

 

وأظهرت النتائج أن درجة ملائمة   المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م من وجهة نظر الخبراء والمختصین  فیما یخص بعد      ( المجتمع الحیوی ) کانت بدرجة متوسطة حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (3,34) .

کما أظهرت النتائج أن درجة ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م من وجهة نظر الخبراء والمختصین  فیما یخص بعد ( الاقتصاد المزدهر ) کانت بدرجة متوسطة حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (3,28) .

بینما  أظهرت النتائج أن درجة ملائمة المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م من وجهة نظر الخبراء والمختصین  فیما یخص بعد (الطموح الوطنی) کانت بدرجة کبیرة حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (3,41).

وکانت الدرجة الکلیة  لملائمة   المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة المتضمنة فی  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030ممن وجهة نظر الخبراء والمختصین  بدرجة (10.03)  حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (3.34).


التوصیات والمقترحات :

بناء على نتائج الدراسة توصی وتقترح الباحثة بالتالی:

1-      وضع تصور مقترح لتضمین المناهج الدراسیة من قبل المختصین والخبراء لاستیفاء متطلبات رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م.

2-      اجراء المزید من الدراسات لتضمین المناهج الدراسیة للتحولات الاجتماعیة للتوافق مع  رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م.

3-      تشخیص واقع المناهج الدراسیة لمعرفة جوانب القوة لتدعیمها وجوانب القصور لمعالجتها وایجاد الحلول المناسبة لها .

4-      تنظیم وعقد الدورات والندوات والمؤتمرات لعرض التجارب والبرامج الناجحة للتحفیز والتشجیع بین مؤسسات التعلیم العام.

5-      تفعیل البرامج والاستراتیجیات التدریسیة التی تنمی المهارات الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة

6-      بناء رؤى  استراتیجیة مشترکة بین مؤسسات التعلیم العام وبمشارکة المجتمع.

7-      الاعتماد على التخطیط الاستراتیجی بین مؤسسات التعلیم العام وتمکین القیادات التربویة لتطبیقه لتکون الخطة واضحة للمجتمع.

8-      تطویر المناهج والعنایة بتقویمها بالإشارة الى ان الدولة تعتنی بذلک الا انه من تحدیات العصر فینبغی المراجعة والتقویم والاصلاح المستمر.

 

 

 


المراجع:

اولا: المراجع العربیة:

سعادة, عبدالله. جودة, إبراهیم .(2008م). المنهج المدرسی المعاصر. ط6. عمّان. دار الفکر.

الرشدان , عبدالله.( 2008(. علم اجتماع التربیة. عمّان: دار الشروق للنشر والتوزیع.

العمری الاقتصادیة..(2016م ). صحیفة الاقتصادیة . تاریخ النشر: الأربعاء 27 أبریل .

طبال، لطیفة (2012م). التغیر الاجتماعی ودوره فی تغیر القیم الاجتماعیة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، العدد(8)، الجزائر. جامعة سعد دحلب البلیدة.

عباسی، یزید (2016 م). مشکلات الشباب الاجتماعیة فی ضوء التغیرات الاجتماعیة الراهنة فی الجزائر دراسة میدانیة على عینة من طلبة جامعة جیجل '' القطب الجامعی تاسوست"جیجل''. أطروحة دکتوراه غیر منشورة. الجزائر .جامعة جیجل.

العسیری، عامر بن محمد بن عامر(2004 م). أثر التغیرات الاجتماعیة والثقافیة على المناهج الدراسیة، ورقة عمل مقدمة للقاء التربوی الرابع والمنعقد فی 3-5/4/2004، وزارة التربیة والتعلیم، مسقط.

شلبى، ثروت محمد(1999م). برنامج دراسة المجتمع تنمیة اجتماعیة، الفصل الثالث الصفوة والتغیر الاجتماعی، بحث منشور ،متاح على الرابط: http://olc.bu.edu.eg/olc/images/fart/518.pdf

شلیغم، غنیة وحمانی، فضیلة(2013م). الاتصال الأسری والواقع الإجتماعی المعاصر. ورقة عمل مقدمة. فی الملتقى الوطنی حول الاتصال وجودة الحیاة فی الأسرة.

الحمش، منیر(2011م). التحولات الاقتصادیة والاجتماعیة. ندوة الثلاثاء الاقتصادیة الرابعة والعشرین حول" التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة فی سوریة. دمش 12/ 1/ 2011- 28/ 6/ 2011م.

خضیر، حمزة جواد، ومطرود، أحمد جاسم (2016م).التغیرات الاجتماعیة والاقتصادیة وانعکاسها على العائلة الریفیة العراقیة، مجلة جامعة بابل _کلیة الآداب، العراق.

رطروط، فواز(2017م). تقییم ادارة التحولات الاجتماعیة فی الدول العربیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. العدد  28.

  حجیلة، رحالی (2010م). التغیر الاجتماعی فی المجتمع الجزائری" المفهوم والنموذج" . مجلة کلیة الاداب والعلوم الإنسانیة والاجتماعیة. العدد السابع.

الوکیل,المفتی,حلمی أحمد,محمد أمین.( 2014م) . أسس بناء المناهج وتنظیماتها. دار المسیرة.عمان.

عطیة ، محسن علی. (2013م ). المناهج الحدیثة و طرائق التدریس. دار المناهج         للنشر والتوزیع.

کدادی . عبداللطیف. (2015م) . التحولات الاجتماعیة القیمیة للشباب المغربی: محاولة للرصد والفهم .مجلة کلیة علوم التربیة، العدد (7).

الحیطی ,ممدوح .(2015م ).التحولات الاجتماعیة والسیاسیة وسمات الشخصیة.

الطئوبی , محمد عمر. (1996م) . التغیر الاجتماعی , منشأة المعارف بالإسکندریة جلال حزی وشرکاه , جامعة الاسکندریة ج .م .ع و جامعة عمر المختار , لیبیا.

الخراشی , ولید عبدالعزیز . ( 2004 م). دور الانشطة الطلابیة فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة .دراسة میدانیة على عینة مختارة من طلاب جامعة الملک سعود بالریاض ,رسالة ماجستیر ,غیر منشورة .جامعه الملک سعود .الریاض.

ثانیاً : المراجع الاجنبیة:

George. I and Uyanga .U .D. (2014).Youth and Moral Values in a Changing Society. IOSR Journal Of Humanities And Social Science (IOSR-JHSS) Volume 19, Issue 6, Ver. I (Jun. 2014), PP 40-44

Weichold. K and Barber .B(2009) Introduction to Social Change and Human Development. BULLETIN Number 1 Serial  No. 55

ثالثاً: المراجع الالکترونیة:

رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م . https://vision2030.gov.sa/

 

المراجع:
اولا: المراجع العربیة:
سعادة, عبدالله. جودة, إبراهیم .(2008م). المنهج المدرسی المعاصر. ط6. عمّان. دار الفکر.
الرشدان , عبدالله.( 2008(. علم اجتماع التربیة. عمّان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
العمری الاقتصادیة..(2016م ). صحیفة الاقتصادیة . تاریخ النشر: الأربعاء 27 أبریل .
طبال، لطیفة (2012م). التغیر الاجتماعی ودوره فی تغیر القیم الاجتماعیة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، العدد(8)، الجزائر. جامعة سعد دحلب البلیدة.
عباسی، یزید (2016 م). مشکلات الشباب الاجتماعیة فی ضوء التغیرات الاجتماعیة الراهنة فی الجزائر دراسة میدانیة على عینة من طلبة جامعة جیجل '' القطب الجامعی تاسوست"جیجل''. أطروحة دکتوراه غیر منشورة. الجزائر .جامعة جیجل.
العسیری، عامر بن محمد بن عامر(2004 م). أثر التغیرات الاجتماعیة والثقافیة على المناهج الدراسیة، ورقة عمل مقدمة للقاء التربوی الرابع والمنعقد فی 3-5/4/2004، وزارة التربیة والتعلیم، مسقط.
شلبى، ثروت محمد(1999م). برنامج دراسة المجتمع تنمیة اجتماعیة، الفصل الثالث الصفوة والتغیر الاجتماعی، بحث منشور ،متاح على الرابط: http://olc.bu.edu.eg/olc/images/fart/518.pdf
شلیغم، غنیة وحمانی، فضیلة(2013م). الاتصال الأسری والواقع الإجتماعی المعاصر. ورقة عمل مقدمة. فی الملتقى الوطنی حول الاتصال وجودة الحیاة فی الأسرة.
الحمش، منیر(2011م). التحولات الاقتصادیة والاجتماعیة. ندوة الثلاثاء الاقتصادیة الرابعة والعشرین حول" التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة فی سوریة. دمش 12/ 1/ 2011- 28/ 6/ 2011م.
خضیر، حمزة جواد، ومطرود، أحمد جاسم (2016م).التغیرات الاجتماعیة والاقتصادیة وانعکاسها على العائلة الریفیة العراقیة، مجلة جامعة بابل _کلیة الآداب، العراق.
رطروط، فواز(2017م). تقییم ادارة التحولات الاجتماعیة فی الدول العربیة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. العدد  28.
  حجیلة، رحالی (2010م). التغیر الاجتماعی فی المجتمع الجزائری" المفهوم والنموذج" . مجلة کلیة الاداب والعلوم الإنسانیة والاجتماعیة. العدد السابع.
الوکیل,المفتی,حلمی أحمد,محمد أمین.( 2014م) . أسس بناء المناهج وتنظیماتها. دار المسیرة.عمان.
عطیة ، محسن علی. (2013م ). المناهج الحدیثة و طرائق التدریس. دار المناهج         للنشر والتوزیع.
کدادی . عبداللطیف. (2015م) . التحولات الاجتماعیة القیمیة للشباب المغربی: محاولة للرصد والفهم .مجلة کلیة علوم التربیة، العدد (7).
الحیطی ,ممدوح .(2015م ).التحولات الاجتماعیة والسیاسیة وسمات الشخصیة.
الطئوبی , محمد عمر. (1996م) . التغیر الاجتماعی , منشأة المعارف بالإسکندریة جلال حزی وشرکاه , جامعة الاسکندریة ج .م .ع و جامعة عمر المختار , لیبیا.
الخراشی , ولید عبدالعزیز . ( 2004 م). دور الانشطة الطلابیة فی تنمیة المسؤولیة الاجتماعیة .دراسة میدانیة على عینة مختارة من طلاب جامعة الملک سعود بالریاض ,رسالة ماجستیر ,غیر منشورة .جامعه الملک سعود .الریاض.
ثانیاً : المراجع الاجنبیة:
George. I and Uyanga .U .D. (2014).Youth and Moral Values in a Changing Society. IOSR Journal Of Humanities And Social Science (IOSR-JHSS) Volume 19, Issue 6, Ver. I (Jun. 2014), PP 40-44
Weichold. K and Barber .B(2009) Introduction to Social Change and Human Development. BULLETIN Number 1 Serial  No. 55
ثالثاً: المراجع الالکترونیة:
رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030م . https://vision2030.gov.sa/