استخدام إستراتيجية التصور الذهني في الألعاب الرياضية لتنمية القدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محافظه المنيا

المستخلص

مستخلص البحث

عنوان البحث: استخدام إستراتيجية التصور الذهني في الألعاب الرياضية لتنمية القدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية.
مشکلة البحث: حاجة التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الى تنمية القدرة المکانية لديهم.
هدف البحث: تنمية القدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية.
إجراءات البحث:
تم تصميم دليل للمعلم، واعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للقدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الاعدادية، وإعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للقدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الاعدادية، والتطبيق القبلي للأدوات على مجموعة البحث، وتدريس مجموعة البحث مادة التربية الفنية باستخدام استراتيجية التصور الذهني، والتطبيق البعدي للأدوات، وتحليل النتائج واستخدام المعالجات الإحصائية، وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الخاص بالجوانب المعرفية للقدرة المکانية لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الخاص بالجانب الأدائي للقدرة المکانية لصالح التطبيق البعدي.
الکلمات المفتاحية: التصور الذهني، الالعاب الرياضية، القدرة المکانية، الفائقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية