جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210714تصور مقترح لتطوير کفايات أمناء مراکز مصادر التعلم في مدارس التعليم العام6610518393110.21608/mfes.2021.183931ARأسماءسعد بن سعيد القحطانيجامعة حائل
المملکة العربية السعوديةJournal Article20210714هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير کفايات أمناء مراکز مصادر التعلم في مدارس التعليم العام من خلال بناء قائمة بالکفايات المقترحة، وقياس درجة أهميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بتخصص تقنيات التعليم في الجامعات السعودية. تم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت العينة من (45) عضواً، وتمثلت أداة الدراسة بالاستبانة، وقد أظهرت النتائج الموافقة على الکفايات المقترحة بشکل عام لأمناء مراکز مصادر التعلم في مدارس التعليم العام من وجهة نظر أفراد العينة بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي 2.57، وانحراف معياري .0.63. وجاء ترتيب الکفايات المقترحة لأمناء مراکز مصادر التعلم في مدارس التعليم العام من وجهة نظر أفراد العينة، حسب درجة أهميتها على النحو التالي: کفايات اختيار مصادر التعلم الرقمية، کفايات التصميم التعليمي، الکفايات القائمة على نظريات التعلم، کفايات تصميم الوسائط المتعددة، کفايات استخدام تطبيقات التکنولوجيا الرقمية. وقدَّمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: إدراج الکفايات المقترحة لأمناء مراکز مصادر التعلم في الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام التابع لوزارة التعليم. کما اقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات حول تطوير کفايات أمناء مراکز مصادر التعلم لمواکبة التطورات الحديثة بالمجال.<br /> The study aimed at presenting a proposal for developing the competencies of the specialists of learning resource centers in General schools through a list of proposed competencies and evaluating their importance from the points of view of the staff of Learning Technology specializations at Saudi universities. The researcher used the Descriptive Method. The sample contained (45) staff members. Data was collected via a questionnaire. Generally, the results of the study showed a great approval upon the points of view of the sample members for the currently proposed competencies with an average of 2.57 and a standard deviation of .0.63.<br /> The suggested competencies, according to the points of view of the sample members, are listed according to their importance as follows: Competencies of selecting the digital educational resources. Competencies of instructional design. Competencies based on learning theories. Competencies of designing multimedia. Competencies of using digital technological applications.<br /> The researcher introduced some recommendations, the most important are: Adding the proposed competencies into the Regulatory Guides for General schools issued by the Ministry of Education. The researcher suggested conducting more researches about the improvement of the competencies of the specialists to keep up with field modern developments.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210714إدارة الوقت وعلاقته بالضغوط الاکاديمية وقلق الاختبار لدى طالبات جامعة الطائف316518393410.21608/mfes.2021.183934ARأمجادعباد مسلم القرشيکلية التربية – جامعة الطائفJournal Article20210714يهدف البحث إلي التعرف على العلاقة بين درجات طالبات جامعة الطائف على مقياس إدارة الوقت ودرجاتهن على مقياس الضغوط الأکاديمية ، و التعرف على العلاقة بين درجات طالبات جامعة الطائف على مقياس إدارة الوقت ودرجاتهن على مقياس قلق الاختبار ، والکشف عن الفروق بين متوسطي درجات طالبات جامعة الطائف في مقياس إدارة الوقت وفقًا للتخصص، وللتوصل الي هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم استخدامه لأنه يتناسب مع أهداف هذا البحث وإجراءات تطبيقه ، وتکونت العينة الأساسية من (280) طالبة بالمستوى السادس منهم (140) طالبة بکليتي العلوم والحاسبات، و(140) طالبة بکليتي الآداب والشريعة ، وتوصلت النتائج الي وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين إدارة الوقت والضغوط الأکاديمية لدى طالبات جامعة الطائف ، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين إدارة الوقت وقلق الاختبار لدى طالبات جامعة الطائف ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى إدارة الوقت وفقًا للتخصص الأکاديمي (علمي- أدبي).
The study aimed to identify the relationship between the degrees of students of Taif University on the scale of time management and their degrees on the scale of academic pressures, and to identify the relationship between the grades of students of Taif University on the scale of time management and their degrees on the scale of academic pressures, and to identify the relationship between the degrees of students of Taif University on the scale of time management, and to reach this study was based on the comparative correlation descriptive method, and was used because it is commensurate with the objectives of this research and the procedures of its application, and consisted of the basic sample of (280) students at the sixth level (140) students in the faculties of science and computers, and (140) students in the faculties of arts and sharia. Results showed a statistically negative correlation between time management and academic pressures among students of Taif University, and there is a negative correlation statistically significant between time management and test anxiety among taif university students, and the absence of statistically significant differences in the level of time management according to academic specialization (scientific-literary).جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210714تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي من وجهة نظر معلمي المبحث48751618393510.21608/mfes.2021.183935ARجمعهعيد محمد السعودوزارة التربية والتعليم العبدلي – عمانJournal Article20210714هدفت هذه الدراسة إلى تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي من وجهة نظر المعلمين وذلک لمتغيرات: المؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، وعدد الدورات التي تم حضورها. ولتحقيق ذلک أجريت الدراسة على عينة مکونة من ( (85) معلم ومعلمة. حيث طور الباحث معايير ضمن المجالات الآتية: (الشکل العام والاخراج الفني، المحتوى، لغة الکتاب واسلوب عرضه، الصور والرسومات، التقويم).
وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير المعلمين لکتاب العلوم کان مرتفعا بشکل عام حيث بلغ متوسط التقدير الکلي للکتاب وعلى المجالات مجتمعة (4.06). کذلک أظهرت النتائج أن متوسط تقدير المعلمين لمجالات الکتاب المختلفة کانت: الشکل العام والإخراج الفني (4.18)، المحتوى (3.93)، لغة الکتاب وأسلوب عرضه (4.05)، الصور والرسومات (3.95)، التقويم (4.10).
کما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند المستوى (a=0.05) تعزى للمؤهل العلمي والخبرة وعدد الدورات التي التحق بها المعلمون. وأوصت الدراسة بضرورة تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي من وجهة نظر المشرفين التربويين
This study aims at evaluating the science books developed for the fourth grade viewed by the teacher,. The variables employed in this study are education level and teaching experience. And The number of Training course that have been attending. the study was conducted on a sample of ((85) male and female teachers. The researcher has developed standards based on the following categories: (the general appearance and production, content, language and display method of the book, images and drawings, evaluation,).
The study results show that the teachers’ evaluation level for science book was generally high; as the total percentage of evaluation for the book in all categories was (4.06). Results showed also that teachers’ evaluation of different categories of the book were as follows: (4.18) for general appearance and production, (3.93) for the content, (4.05) for language and display method of the book. (3.95) for images and drawings,and (4.01) for evaluation,
The results also showed no differences of statistical significance at level (0.05 = α) for the variable of education level, and the presence of differences of statistical significance at the level (0.05 = α) for years of experience.
The study recommended the necessity of evaluating the science book developed for the fourth grade from the point of view of the educational supervisorsجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210714أثر تقديم بعض أنماط التلميحات عبر الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة51753618393610.21608/mfes.2021.183936ARحمودعطية رابح الرحيليکلية التربية - جامعة الباحةJournal Article20210714هدفت الدراسة إلى تقديم بعض أنماط التلميحات عبر الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج التطويري الذي يتضمن المنهج الوصفي وشبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة من طلاب المرحلة المتوسطة التابعة لإدارة التعليم بالمدينة المنورة، بلغ قوامها (60) طالباً ، تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الضابطة وقوامها (20) طالب ، والمجموعة التجريبية الأولى(نص) وقوامها (20) طالب، والمجموعة التجريبية الثانية (نص وصورة) قوامها(20) طالب، وتم القياس باستخدام اختبار تحصيلي في الحاسب الآلي، حيث تم التحقق من صدقه وثباته، ومن ثمًّ تطبيقه قبلياً وبعدياً على المجموعات، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي للحاسب الآلي يعزى لنمط تقديم الخرائط الذهنية الإلکترونية (نص),(نص وصورة) عند المستويات المعرفية (تذکر – فهم - تطبيق – تحليل- الدرجة الکلية) لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بتدريس مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة من خلال استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية (نص وصورة) التي تيسر للمتعلمين اکتساب الخبرات التعليمية المقدمة لهم، والقدرة على التفکير والعمل على تحسين العملية التعليمية بصورة عامة والحاسب الآلي بصورة خاصة.
The study aimed to present some types of hints through electronic mind maps in developing some computer concepts among middle school students, and the researcher used in the study the developmental approach that includes the descriptive and quasi-experimental approach, as a sample of middle school students affiliated with the Education Department in Madinah was selected. It consisted of (60) students, and they were distributed randomly into three groups: it consisted of (20) students in the control group, the first experimental group (text and picture) and consisted of (20) students, and the second experimental group (text) consisted of (20) students, and the measurement was done using An achievement test in the computer, where its validity and reliability were verified, and then applied before and later on to groups, and by using appropriate statistical methods, a set of results was reached, the most prominent of which was: The presence of a statistically significant difference at the level of statistical significance (α ≤ 0.05) between the averages The scores of the control group students and the two experimental groups in the computer achievement test attributed to the pattern of presenting electronic mental maps (text and pictures), (text) at cognitive levels (remember - understanding - application - structure - a The degree of the college) in favor of the first experimental group, and in light of these results a set of recommendations were presented, the most important of which are: The need to pay attention to teaching the computer course in the middle stage through the use of electronic mental maps (text and image) that facilitate the learners to acquire the educational experiences provided to them, and the ability to think and act On improving the educational process in general and the computer in particular.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210601أثر التحول البرامجي لجامعة الطائف 20/30 على مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طالبات الجامعة.13018394110.21608/mfes.2021.183941ARوصالعزالدين بوغطاسجامعة الطائفJournal Article20210714هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التحول البرامجي لجامعة الطائف 20/30 على مستوى الطموح ومستوى قلق المستقبل وذلک من خلال دراسة العلاقة بين التخصص الدراسي (قديم و حديث) لدى طالبات جامعة الطائف, وقد تکونت عينة البحث من (345) بواقع (171) طالبة ينتمين إلى تخصصات حديث بجامعة الطائف (علوم رياضة، اعلام، علم النفس) و(174) طالبة ينتمين إلى تخصصات قديمة (تاريخ، لغة عربية، رياض أطفال), وقد استخدمت الباحثتان النسخة السعودية من مقياس قلق المستقبل (زواهرة، 2014) ومقياس مستوى الطموح (بکر، 2018)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طالبات التخصصات الحديثة على مستوى قلق المستقبل ومستوى الطموح، کما أظهرت النتائج وجودعلاقة ارتباطية بين قلق المستقبل ومستوى الطموح لدى طالبات التخصصات الحديثة.
The study aims to identify the impact of Programmatic transformation of Taif University 20/30 on level of aspiration and level of future anxiety among Taif University students. This was done by the comparison between old and new specialisation among Taif University students. The research sample consisted of 345 students by 171 students from recent majors at Taif University (sports sciences, media, and psychology) and 174 students from old majors (history, Arabic language, and kindergarten). The two researchers used the Saudi version of the future anxiety scale (Zawahra, 2014) and the level of ambition scale (Backr, 2018). The results of this study showed that there are significative differences for the benefit of students of modern majors on the level of future anxiety and the level of ambition. The results also showed a correlation between future anxiety and the level of aspiration among students of modern majors.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210601الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة في ضوء متطلبات مدخل التکامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)17222618394410.21608/mfes.2021.183944ARعبداللهيحيي خضران الزهرانيمشرف تربوي بالإدارة العامة للتعليم بمکة المکرمةJournal Article20210714هدفت الدراسة الى تحديد متطلبات تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، ومن ثم تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.
ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة مکونة من (33) عبارة موزعة على محورين هما:(الالمام بالعلاقة بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) (التدريس في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) تم التأکد من صدقها وثباتها، وزعت على عينة قوامها (200) معلم علوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة تم اختيارهم بشکل عشوائي، وقد أجاب على الاستبانة (168) معلما أي ما نسبته (84٪) من عينة الدراسة.
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة تقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، کما تم استخدام اختبار تحليل التباين الاحادي (ANOVA) للکشف عن دلالات الفروق وفقا لمتغير سنوات الخبرة، واختبار (ت) (T-test) للعينات المستقلة للکشف عن دلالات الفروق وفقا لمتغير الدورات التدريبية، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
1- الاحتياجات التدريبة بدرجة کبيرة بلغت (10) عبارات لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.
2- الاحتياجات التدريبية بدرجة متوسطة بلغت (21) عبارة لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، فيما مثلت عبارتين احتياجات تدريبية منخفضة.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (a<0.05) تعزى لمتغيري سنوات الخبرة، والدورات التدريبية في تقدير درجة الحاجة للتدريب لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.
<strong>وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بما يلي:</strong>
1- الاستفادة مما أسفرت عنه هذه الدراسة من متطلبات واحتياجات لتکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات بما يفيد في تطوير اداء معلمي العلوم، وکذلک في بناء البرامج التدريبية.
2- توفير برامج تدريبية للمعلمين على تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات وذلک ضمن برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وکذلک أثناء الخدمة.
3- توفير الإمکانات المادية اللازمة لتطبيق تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات مثل توفير المعامل، والأدوات، والأجهزة التکنولوجية الضرورية لتنفيذ المنهج.
The study aims to identify the requirements to integrate science, technology, engineering, as well as mathematics, and identify whether there is a statistical significance according to the years of experience variable in addition to training courses.
In order to achieve the study’s objective, the researcher followed the descriptive method, in which a questionnaire has been formed of 31 statements distributed across two axes where their validity and stability has been confirmed, the questionnaire has been distributed among a sample of (200) science teacher in elementary schools in Mecca, this sample represents 26% of the sample population which is all of the science teachers in Mecca, whereas (168) teachers responded to the study’s tool, which represents (84%) of the sample population .
In order to answer the questions of the study, the mean and standard deviation of the degree of training courses necessity for science teachers in elementary schools under the light of integrating science, technology, engineering, as well as mathematics has been calculated, additionally ANOVA has been used to identify the significance for the years of experience variable, T-test has also been used to identify the significance according to training courses variable. And the study concluded the below:
A-11 statements represented a high need of trainings for science teachers in the elementary school under the light of integrating science, technology, engineering, as well as mathematics.
B- 18 statements represented a medium need of training for science teachers in elementary schools under the light of integrating science, technology, engineering, as well as mathematics.
C- There are on statistical differences at the significance (a<0.05) for the variable years of experience, and training courses in assessing necessity of training for science teachers under the light of integrating science, technology, engineering, as well as mathematics.
<strong>In accordance with the results above, the researcher recommends the below:</strong>
1-To benefit from the results of this study of the requirements and needs of the integration of science, technology, engineering and mathematics to benefit the development of the performance of science teachers, as well as in the construction of training programs.
2- Provide training programs for teachers on the integration of science and technology, engineering and mathematics as part of pre - service teacher training programs as well as during service.
Provide the necessary material for science, technology, engineering and mathematics, such as providing the laboratories, tools and technological devices necessary to implement the curriculum.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237619991130برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي53756118395010.21608/mfes.1999.183950ARعصــامإبراهــيم عمـر درويشکلية التربية - جامعة أسيوطJournal Article19991130 هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وتعرف أثر استخدام برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنميتها لديهم، واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وتکونت مجموعة البحث من (25) تلميذًا من التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية التابعة لإدارة أبنوب التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحثون باستخدام کل من: قائمة المفاهيم اللغوية وقائمة معايير التفوق اللغوي المناسبة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، واختبار المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية لديهم وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنمية المفاهيم اللغوية لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، ووجود أثر کبير للبرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنمية المفاهيم اللغوية؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للاختبار ککل (0.96).<br /> This research aimed to develop linguistic concepts among outstanding students in the second grade of middle school, and the effect of using a program based on the criteria for excellence in the Arabic language in their development, and the research followed the experimental method, using the quasi-experimental design with one group, and the research group consisted of (25) students Of the outstanding students in the second grade of middle school at Al Salam Preparatory School of the Abnoub Educational Administration in Assiut Governorate, and the researchers used each of: the list of appropriate linguistic concepts for the superior students in the second grade of middle school, the list of standards for linguistic excellence suitable for the superior pupils in the second intermediate grade, and the linguistic concepts test for the superior students in the class The second preparatory program, the student’s book, and the teacher's guide for teaching in the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in developing their linguistic concepts. The results of the research resulted in the effectiveness of the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in developing linguistic concepts among outstanding students in the second grade of middle school, and the presence of a significant impact For the program based on the criteria for excellence in the Arabic language in Tanam Linguistic concepts As the value of the impact size (0.96).جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237619991130تقويم مسار التربية الفکرية بالمرحلة المتوسطة بالطائف في ضوء معايير النموذج التنظيمي للجودة والاعتماد المدرسي26233118396310.21608/mfes.1999.183963ARفوازعبيدالله عبدالله الثبيتيمشرف تربوي بإدارة التعليم بمحافظة الطائفJournal Article19991130هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم جودة مسار التربية الفکرية بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير النموذج التنظيمي للجودة والاعتماد المدرسي من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفکرية بمدينة الطائف، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واختير عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة؛ حيث بلغت (93) معلماً ومعلمةً، ولتحقق هدف الدراسة أُعدت بطاقة تقويم تضمنت (96) مؤشراً موزعة على (14) بعداً. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن جودة تطبيق معايير النموذج التنظيمي للجودة والاعتماد المدرسي في مسار التربية الفکرية لدى المرحلة المتوسطة في الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات متحقق بدرجة کبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.64) درجة، وتبين أن بعد (القيادة التربوية الفعالة للمدرسة) احتل المرتبة الأولى بمتوسط (2.97)، وجاء في الترتيب الأخير بُعد المکتبات ومصادر التعلم بمتوسط (2.22). وقد تراوحت الأبعاد الأخرى ما بين (2.28– 2.95). وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تقييم معايير الموارد البشرية وعمليات التعليم والتعلم والمرافق والتجهيزات المدرسية بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة الماجستير، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح حملة البکالوريوس في تقييم معيار الإدارة المالية والتمويل، ووجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند (0.05) في درجات المعايير (الرسالة والقيم والأهداف، الموارد البشرية، عمليات التعليم والتعلم، تقويم تعلم الطلاب وتحسين أدائهم، تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، المرافق والتجهيزات المدرسية، المکتبات ومصادر التعليم، التعامل مع الطلبة والمجتمع المحلي، الإدارة المالية والتمويل، تخطيط للجودة والتحسين المستمر) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات" بالنسبة لسنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، 5-10 سنوات، 10-15 سنة، 15 سنة فأکثر) لصالح من لديهم خبرة أقل من 5 سنوات لتقويم مسار التربية الفکرية بالمرحلة المتوسطة بالطائف في ضوء معايير النموذج التنظيمي للجودة والاعتماد المدرسي. وأوصت الدراسة بضرورة تحسين مستوى الخدمات التربوية والتعليمية المقدمة لطلبة مسار التربية الفکرية من خلال تطبيق معايير النموذج التنظيمي للجودة والاعتماد المدرسي.<br /> The current study aimed to evaluate the quality of the intellectual education track at the intermediate stage in light of the standards of the organizational model for quality and school accreditation from the point of view of intellectual education teachers in Taif city, where the descriptive analytical approach was used, and the study sample was chosen in a simple random way. As it reached (93) male and female teachers, and to achieve the goal of the study, a calendar card was prepared that included (96) indicators distributed over (14) dimensions. The study found the following results: The quality of implementing the standards of the organizational model for quality and school accreditation in the intellectual education track at the middle stage in Taif from the teachers ’point of view is largely achieved, with the arithmetic average reaching (2.64) degrees, and it was found that the (effective educational leadership of the school) dimension ranked first with an average. 2.97), and the last ranking is for libraries and learning resources with an average (2.22). The other dimensions ranged between (2.28 - 2.95). The results indicated that there are statistically significant differences at the level of (0.05) in the evaluation of human resources standards, teaching and learning processes, school facilities and equipment in relation to the scientific qualification variable and in favor of master's holders, and the existence of statistically significant differences in favor of bachelor’s holders in evaluating the financial management and financing standard, and the existence of substantial differences. Statistical significance of (0.05) in the degrees of standards (mission, values and goals, human resources, teaching and learning processes, evaluation of student learning and improvement of their performance, education of people with special needs, school facilities and equipment, libraries and educational resources, dealing with students and the local community, financial management and finance. Planning for quality and continuous improvement) From the teachers 'and female teachers' point of view, “With regard to years of experience (less than 5 years, 5-10 years, 10-15 years, 15 years and more) For the benefit of those with less than 5 years of experience to evaluate the course of intellectual education in the middle stage in Taif in light of the standards of the organizational model for quality and school accreditation. The study recommended the need to improve the level of educational services provided to students of the intellectual education track by applying the standards of the organizational model for quality and school accreditation.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237619991130متطلبات تنمية مهارات المستقبل في الجامعات السعودية من خلال وظائف الجامعة الثلاث13217118397810.21608/mfes.1999.183978ARمحمدراجس عبد الله الخضاريجامعة الملک سعودJournal Article19991130تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات تنمية مهارات المستقبل في الجامعات السعودية من خلال وظائف الجامعة الثلاث (البحث العلمي، التدريس، خدمة المجتمع) وقد تکونت عينة الدراسة من 15 خبيراً يمثلون الجامعات السعودية وقد استخدم الباحث المنهج الکيفي التفسيري، من خلال استخدام المقابلة المتعمقة (شبه المقننة) کأداة للدراسة وقد أظهرت نتائج الدراسة استقراء آراء الخبراء حول المتطلبات التي تحتاجها الجامعات السعودية للقيام بأدوارها في تنمية مهارات المستقبل في (وظيفة البحث العلمي) على ضرورة دعم الباحثين وتشجيعهم من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على البحوث المستقبلية حول المهارات وتنميتها، وتوفير معامل البحث العلمي، وأهمية تعزيز الشراکة والتعاون مع القطاعات الحکومية والأهلية في دعم برامج البحث العلمي، کما يظهر استقراء آراء الخبراء حول المتطلبات التي تحتاجها الجامعات السعودية للقيام بأدوارها في تنمية مهارات المستقبل في (وظيفة التدريس) على ضرورة التشجيع المادي والمعنوي لتحفيز المدرسين المتميزين، والتوسع في استخدام التقنية المساعدة في التدريس والتقويم والاختبارات، وتکثيف برامج التدريب على رأس العمل لرفع وتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى ربط العبء التدريسي بتحصيل المهارات المستقبلية. واخيراً يظهر استقراء آراء الخبراء حول المتطلبات التي تحتاجها الجامعات السعودية للقيام بأدوارها في تنمية مهارات المستقبل في (وظيفة خدمة المجتمع)، على ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعة والمؤسسات المجتمعية لتحقيق احتياج المجتمع المستقبلي، وتعزيز الشراکة والتعاون مع القطاعات الحکومية والأهلية في دعم برامج البحث العلمي، وإشراک الجهات المستفيدة من مخرجات الجامعة في مجالس الجامعة.<br /> The current research aims to identify the requirements for developing the future skills in Saudi universities by means of the three functions of a university (research, teaching and community services). The study sample consisted of 15 experts representing the Saudi universities. The researcher used the qualitative explanatory method by means of using in-depth interview (semi-structured) as a method of research. The research results showed the induction of the experts' opinions about the requirements which the Saudi universities need in order to play their roles in developing the future skills in (scientific research function) shows that the researchers must be supported and encouraged by faculty members and students to conduct in more future researches about skills and how to develop them, provide scientific research laboratories, and the importance of strengthening partnership and cooperation with governmental and private sectors to support scientific research programs. The induction of the experts' opinions about the requirements which the Saudi universities need in order to play their roles in developing the future skills in (teaching function), also shows the importance of material and moral encouragement to motivate distinguished teachers, expand the use of assistive technology in teaching, evaluation and examination as well as to intensify on-the-job training programs to raise and develop the performance of faculty members, as well as to link the teaching burden with the acquisition of the future skills.<br /> Finally, the induction of the experts' opinions about the requirements which the Saudi universities need in order to play their roles in developing the future skills in (community services function), shows the importance of strengthening cooperation between universities and community institutions to achieve the future needs of society, as well as strengthening the partnership and cooperation with governmental and private sectors to support scientific research programs, as well as making beneficiaries of universities' output participate in universities' councils. <br /> جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210601واقع ممارسة عضوات هيئة التدريس بقسم العلوم الأساسية بعمادة السنة الأولى المشترکة أساليب التقويم البديل في تعليمهن عن بُعد في ظل جائحة کورونا33239118401010.21608/mfes.2021.184010ARنورهعبدالله الملاءالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210714هدف البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة عضوات هيئة التدريس بقسم العلوم المشترکة بعمادة السنة المشترکة لأساليب التقويم البديل في تعليمهن عن بُعد إثر جائحة کورونا ، کما هدف الى التعرف على أهم معوقات استخدامهن لأساليب التقويم البديل ،واستخدم البحث في ذلک المنهج الوصفي المسحي ،وتکونت أداة البحث من استبانة مکونة من جزأين بالإضافة لجزء البيانات الديموغرافية، الجزء الأول مقسم إلى خمس محاور ، أما الجزء الثاني مقسم الى ثلاث محاور، وزعت على عينة الدراسة المکونة من (30) عضو هيئة تدريس بقسم العلوم الأساسية في عمادة السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود والتي تشکل مجتمع البحث کامل، وتوصل البحث الى أن مستوى ممارسة عضوات هيئة التدريس بقسم العلوم الأساسية لأساليب التقويم البديل في تعليمهن عن بعد کانت بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي لممارستهن (2,73) وذلک للأداة بشکل عام، واحتلت ممارسة التقويم باستخدام الاختبارات والواجبات الإلکترونية أعلى رتبة بمتوسط حسابي بلغ (3,08) بدرجة متوسطة ، وکانت أقل ممارسه لهن التقويم باستخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية بمتوسط حسابي (2,28) بدرجة متدنية، کما توصل البحث بأنه لا توجد فروق في ممارسة عضوات هيئة التدريس بقسم العلوم الأساسية بعمادة السنة الأولى المشترکة لأساليب التقويم البديل في التعليم عن بُعد تعزى لمتغير ( سنوات الخبرة، المؤهل العلمي ،الدورات التدريبية ،نوع التخصص، نوع التعليم)، کما توصل البحث الى أن هناک معوقات لاستخدام عضوات هيئة التدريس بقسم العلوم الأساسية لأساليب التقويم البديل في تعليمهن عن بعد کانت بشکل کبير حيث بلغ المتوسط الحسابي (3,65) وذلک للأداة بشکل عام، حيث کانت المعوقات التي تتعلق بالمقرر قد حصل على الترتيب الأول حيث بلغ المتوسط الحسابي (3,76) ويشکل عائق کبير، وجاءت المعوقات التي تتعلق بالأستاذ في الترتيب الأخير بمتوسط حسابي (3,44) حيث يشکل عائق کبير،وفي ضوء النتائج قدم البحث جملة من التوصيات والمقترحات.
The research aimed to identify the level of practice of alternative assessment methods in distance learning by female faculty members in the Basic Sciences Department of the Common First Year Deanship, following COVID-19 pandemic, and the most significant obstacles to their use of these alternative assessment methods. The research used the descriptive approach, and the research instrument was a questionnaire composed of two parts in addition to the demographic data part; the first part was divided into five sections and the second one into three sections. The study sample consisted of 30 female faculty members working in the Basic Sciences Department of the Common First Year Deanship at King Saud University, which constituted the study population. The results revealed that the level of practice of alternative assessment methods in distance learning by faculty members of the Department of Basic Sciences was moderate, with a mean of (2.73) for the instrument in general. The practice of assessment using electronic tests and assignments was moderate and ranked highest, with a mean of (3.08), while the practice of assessment using the E-Portfolio was low, with a mean of (2.28). The results also found that there were no significant differences between the practice of alternative assessment methods in distance learning by faculty members of the Basic Sciences Department and variables of years of experience, academic qualification, training courses, type of specialization, and type of education. In addition, the obstacles to the use of alternative assessment methods in distance learning by faculty members of the Basic Sciences Department were significant, with a mean of (3.65) for the instrument in general. The obstacles related to the curriculum ranked first, with a mean of (3.76), which was a major obstacle, while the obstacles related to the professor ranked last, with a mean of (3.44), which was a major obstacle, too. In light of the findings, the research provided some recommendations and proposalsجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210601تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على ثقافة الاستهلاک في المجتمع10613118401410.21608/mfes.2021.184014ARهدىعبدربه حميد القرشيقسم التربية الإسلامية والمقارنة
جامعة أم القرى وزارة التعليمJournal Article20210714هدف البحث إلى معرفة دور الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة معدلات ثقافة الاستهلاک، ومعرفة أسباب تفضيل التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اعتمد البحث علي المنهج الوصفي، وتکوّن مجتمع البحث من طالبات جامعة أم القرى ، وقد تم تطبيق البحث علي عينة عشوائية من طالبات جامعة أم القرى تبلغ (50) طالبة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18:21 سنة، للعام الأکاديمي 1442 هـ، تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وتم استخدام عدداً من الأساليب الإحصائية منها التکرارات والنسب المئوية والرتب والمتوسط الحسابي ومعامل ألفا کرونباخ (ِCronbach,sAlpha)، ومن أبرز نتائج البحث أن هناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد دور الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة معدلات ثقافة الاستهلاک، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.37 : 3.04 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (کبيرة جدا وکبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي. وأن هناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبانة فيما يتعلق ببعد أسباب تفضيل التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.3: 3.2 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (کبيرة جدا وکبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي.
The aim of the research is to know the role of advertising, through social media, in increasing the rates of consumption culture, and to know the reasons for preferring shopping, through social media. The research was based on the descriptive approach, and the research community was made up of students of Umm Al-Qura University, and the research was applied to a sample Random, 50 students from Umm Al-Qura University, aged between 18:21, for the academic year 1442 AH, the questionnaire was used as a tool to collect information, and a number of statistical methods were used, including: frequency, percentages, and ranks Among the most prominent results of the research is that there is a variation in the approval of the respondents with the questionnaire statements regarding the dimension of the role of advertising on social media, in increasing the rates of consumption culture, as the averages ranged from what Between (3.37: 3.04 out of 4), which are averages that fall between the following categories (very large and large) of the quadruple scale categories, and refer to the response (strongly agree, agree) respectively. And that there is a variation in the approval of the sample members on the questionnaire statements regarding the dimension of the reasons for preferring shopping through social media, as the averages ranged between (3.3: 3.2 out of 4) , which are averages that fall between the following categories (very large and large) of the four-scale scale categories , And denotes the response (strongly agree, agree) respectively.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210601دور بحث الدرس في تنمية بعض عادات العقل لدى معلمات المرحلة الثانوية من وجهة نظرهن39245618401710.21608/mfes.2021.184017ARهياءمعجب بن مهدي آل رشيدباحثة دکتوراه بقسم مناهج وطرق تدريس
بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياضJournal Article20210714 هدفت الدراسة إلى التعرف على دور بحث الدرس في تنمية بعض عادات العقل لدى معلمات المرحلة الثانوية من وجهة نظرهن، والکشف عن الفروق بين استجابات معلمات المرحلة الثانوية في عادات العقل والتي قد تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي -سنوات الخدمة - عدد الدورات التدريبية)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الثانوية المشارکات في تطبيق بحث الدرس بمدارس محافظة الخرجوالبالغ عددهن (70)معلمة<strong>، </strong>واشتملتعينة الدراسة على (58) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية المشارکات في بحث الدرس والذين تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعداد استبانة تکونت من (40) عبارة مقسمة على (8) أبعاد، وقد أظهرت النتائج وجود درجة موافقة عالية على دور بحث الدرس في تنمية عادات العقل التالية ( المثابرة ، الاصغاء بتفهم وتعاطف، التفکير بمرونة ، تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة، الاستجابة بدهشة وتساؤل، التصور والابتکار والتجديد، التفکير ما وراء المعرفة، الاستقلال العقلي) من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات معلمات المرحلة الثانوية في عادات العقل والتي تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي -سنوات الخدمة - عدد الدورات التدريبية).
وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتنظيم مؤتمرات وندوات علمية للتوعية بأهمية بحث الدرس وبيان دوره في تنمية عادات العقل والتنمية المهنية المستدامة.
The study aimed to identify the role of the study of the lesson in developing some habits of mind among secondary school teachers from their point of view, and to reveal the differences between the responses of secondary school teachers in the habits of the mind, which may be attributed to variables (academic qualification - years of service - number of training courses). Descriptive survey curriculum, and the study population consisted of all the secondary school teachers participating in the application of the study of the lesson in the schools of Al-Kharj governorate, who numbered (70) teachers, and the study sample included (58) secondary school teachers participating in the study of the lesson and who were chosen by the simple random method. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared consisting of (40) phrases divided into (8) dimensions, and the results showed a high degree of agreement on the role of the lesson research in developing the following habits of mind (perseverance, listening with understanding and compassion, thinking flexibly, applying past knowledge to situations New, responding with amazement and questioning, perception, innovation and innovation, thinking beyond knowledge, mental independence) from the point of view of secondary school teachers, and the results showed that there were no statistically significant differences between Responses of secondary school teachers in habits of the mind, which are attributed to variables (academic qualification - years of service - number of training courses).
In light of the results, the study recommends organizing scientific conferences and seminars to raise awareness of the importance of researching the lesson and stating its role in developing habits of mind and sustainable professional development.
جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210601دور تطبيقات نظم الجدارة في تطوير أداء مؤسسات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية: رؤية استشرافية22726118592410.21608/mfes.2021.185924ARنورةزايد عبدالرحمن الشهريکلية التربية- جامعة الملک خالد
ماجستير في القيادة التربويةJournal Article20210727هدف البحث الي دراسة مفهوم نظم الجدارة وأهميتها في الميدان التربوي ودراسة أهمية نظم الجدارة لمؤسسات التعليم العام ، واوصت الدراسة بضرورة کسر الجمود في القوانين واللوائح التنفيذية المحددة بمؤسسات التعليم العام لکيفية اختيار القيادات، ويُمکن التغلب عليها من خلال سن قوانين جديدة تُراعي توفر معايير الجدارة فيمن يشغل الوظائف القيادية وايجاد معايير واضحة لاختيار القيادات بمؤسسات التعليم العام من خلال انشاء وحدات تضم عددًا من خبراء إدارة الموارد البشرية؛ تتولى عمل البحوث والدراسات اللازمة حول جدارات شغل الوظائف القيادية، والمراجعة الدورية للجدارات الوظيفية، کذلک تصميم بعض الأدوات للوقوف على مدى توافر الجدارات لدى المتقدمين للوظائف القيادية بمؤسسات التعليم العام وتعزيز الثقافة التنظيمية الداعمة لاختيار القيادات بمؤسسات التعليم العام بناءً على معايير الجدارات، وذلک بأن يکون معيار اختيار القائد بوصفه رأس السلطة التنفيذية بها يعتمد على قناعته بأهمية معايير الجدارة في اختيار الوظائف القيادية الأخرى.
The aim of the research is to study the concept of merit systems and their importance in the educational field and to study the importance of merit systems for public education institutions, and the study recommended the need to break the deadlock in the laws and executive regulations specific to public education institutions on how to choose leaders, and it can be overcome by enacting new laws that take into account the availability of merit standards for those who occupy leadership positions and creating clear criteria for selecting leaders in public education institutions through the establishment of units that include a number of human resource management experts; It undertakes the necessary research and studies on the competencies of occupying leadership positions, periodic review of job competencies, as well as designing some tools to determine the availability of competencies among applicants for leadership positions in public education institutions and promoting the organizational culture that supports the selection of leaders in public education institutions based on competency standards, by being a standard Choosing the leader as the head of the executive authority depends on his conviction of the importance of merit criteria in choosing other leadership positions.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237620210601تقويم البرامج التدريبية لمرکز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط في ضوء معايير الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمين45748618594210.21608/mfes.2021.185942ARمحمدسالم علي الوادعيجامعة الملک خالدمحمدحسن سعيد آل سفرانجامعة الملک خالدJournal Article20210727هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم البرامج التدريبية لمرکز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط في ضوء معايير الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمين خلال الفصل الدراسي الأول من العام (1441ه – 1442ه)، وقد استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مکتب التعليم بخميس مشيط والبالغ عددهم (4502) معلمًا، والبرامج التدريبية التي نفذها مرکز بمرکز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة ممثلة للمجتمع المعلمين بلغت (360) معلمًا، کما طبقت الدراسة على جميع البرامج التدريبية للمرکز، وقد جمعت البيانات بأداتين، هما: الاستبانة، وتحليل المحتوى، وقد توصلت نتائج الدراسة لوجود احتياجات تدريبية قائمة على معايير الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمين بمکتب التعليم بخميس مشيط بدرجة (متوسطة)، وأسفرت عن تنفيذ مرکز خميس مشيط لـ (22) برنامجًا تدريبًا قائمًا على معايير الرخصة المهنية، کما أن المعلمين يحتاجون إلى (10) برامج تدريبية قائمة على معايير الرخصة المهنية لم ينفذها المرکز، وأوصت الدراسة ببناء مرکز التطوير المهني بخميس مشيط برامجه التدريبية وفق احتياجات المعلمين التدريبية التي تحقق متطلبات الرخصة المهنية، وتنفيذ البرامج التي تتوفر حقائبها التدريبية والتي لم ينفذها مرکز التطوير المهني بخميس مشيط، وتصميم البرامج التدريبية التي تحقق احتياجات المعلمين القائمة على معايير رخصة المعلم المهنية.
The current study aimed at evaluating the training programs of the Educational Professional Development Center in Khamis Mushait in light of the professional license criteria from the teachers' point of view during the first semester of the year (1441 AH - 1442 AH). In this study the two researchers used the descriptive approach, and the study population consisted of all the teachers of the Office Education in Khamis Mushait, whose number is (4502) teachers, and the training programs implemented by the Center for Professional and Educational Development in Khamis Mushait. The study was applied on a simple random sample representing the community of teachers amounting to (360) teachers. The study also applied to all training programs of the center, and the data were collected with two tools. They are: the questionnaire and the content analysis, and the results of the study concluded that there are training needs based on the standards of the professional license from the teachers' point of view at the Khamis Mushait Education Office with a (medium) degree, and resulted in the implementation of the Khamis Mushait Center for (22) training programs based on the standards of the professional license Also, teachers need (10) training programs based on professional license standards that were not implemented by the center, and the study recommended building a professional development center in Khamis Mushait with its training programs according to my needs. Training programs for teachers that meet the requirements of a professional license, implement programs for which training packages are available and which were not implemented by the Professional Development Center in Khamis Mushait, and design training programs that meet the needs of teachers based on the professional teacher license standards.