جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201اتجاه الشباب الجامعي نحو عمل المرأة السعودية في المحلات التجارية دراسة مطبقة على طلاب بکالوريوس کلية الآداب جامعة الملک سعود14213205710.21608/mfes.2020.132057ARإيمانعائض القحطانيکلية العلوم الاجتماعية – قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعيةJournal Article20201224هدفت الدراسة إلى التعرف على نوعية المحلات التجارية التي يرى الشباب الجامعي أنها مناسبة لعمل المرأة السعودية، وأسباب قبول وشروط الشباب الجامعي لعمل المرأة السعودية في المحلات التجارية، وکذلک التعرف على أسباب رفض الشباب الجامعي لعمل المرأة السعودية في المحلات التجارية، وکذلک معرفة الفروق في اتجاهات الشباب الجامعي نحو عمل المرأة السعودية في المحلات التجارية بناءً على : العمر- الحالة الاجتماعية- المستوى الدراسي- الحالة الاقتصادية- مکان النشأة- المستوى التعليمي للوالدين.
وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي، کما استخدمت أداة الاستبانة کأداة أساسية في الدراسة، وتم تطبيق العينة العشوائية البسيطة، حيث بلغ حجمها (106) طالب من جامعة الملک سعود- بکالوريوس الآداب
The study aims to identify the types of shops which seen by university students as suitable work place for Saudi women, and to identify the causes which make the university students agree or dis agree for the working of Saudi women in shops. This study also aims to identify the reasons behind the university students refusal for the work of Saudi women in shops basis on (age, marital status, study level, economic situation, place of growing, parents educational level.
<strong>Methodology:</strong> the methodology used in this study was social survey method and the study tool was questionnaire. The sample of this study (simple random) consisted from (106) students from King Saud University- Bachelor of Arts.
<strong>Findings:</strong>
- The member of the study sample agreed to the types of shops that average of (3.44 out of 5.00), the commercial markets for women's ranked as the first appropriate working place for Saudi women with average of (4.57 out of 5.00).
- It is clear that the study sample agreed to work of women in shopes with average of (4.11 out of 5.00). the phrase which contain decency ranked first with average of (4.89 out of 5.00).
- There were some variations about the reasons of disagree with averages ranged from (2.88 to 4.22), and the phrase (working in shops will lead to harassment) faced with strong disagree from university students to work of Saudi women in shop with average of (4.22 out of 5.00).
- There were no statistically significant differences at the level of 5% or less between the trends of university students towards working of Saudi women in shops depending on (age - specialty - study level - marital status – educational level- economic situation - place of growing - parent learning level and ownership of house). And the persence of Statistically significant differences at a level of 0.05 or less in the trends of study individuals who have their residence public house and trends of individuals who have their residence (apartment, the role of the villa, mansion) about (the reasons for rejection of university students for the work of Saudi women in shopes) for the benefits of members of the study who residence public houseجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201تصور مقترح للتغلب على المشکلات التي تواجه تعليم العلوم الشرعية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى "دراسة ميدانية"438713206110.21608/mfes.2020.132061ARأحمدمحمد بن أحمد شيخالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورةJournal Article20201224يهدف هذا البحث إلى تقديم تصور مقترح للتغلب على المشکلات التي تواجه تعليم العلوم الشرعية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وذلک من خلال الآتي:
رصد المشکلات التي تواجه تعليم العلوم الشرعية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
ما مدى انتشار المشکلات التي تواجه تعليم العلوم الشرعية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى من وجهة نظر المختصين.
ما التصور المقترح للتغلب على المشکلات التي تواجه تعليم العلوم الشرعية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
ولتحقيق أهداف هذا البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي، والقيام بالاطلاع على الدراسات والأدبيات السابقة في مجال المشکلات التي تواجه برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، ومراجعة الندوات والمحاضرات والمؤتمرات؛ لبناء قوائم المشکلات، مراجعة أهداف مقررات العلوم الشرعية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وحصر المشکلات، وإدراجها في قائمة وتوزيعها وفق خمسة محاور، ضمت سبعة وستين مشکلة فرعية، وعرض القائمة في صورتها الأولية على عدد من المحکمين من أهل الخبرة والاختصاص؛ لأخذ آرائهم حول سلامة المشکلات الواردة في القائمة، تحديد القائمة في صورتها النهائية حيث جاءت في خمسة محاور رئيسة، ثم عرض القائمة النهائية على مجموعة من المختصين في تعليم العلوم الشرعية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وفي ضوء الخطوات السابقة توصل الباحث لعدد من النتائج من أهمها: قائمة بالمشکلات التي تواجه تعليم العلوم الشرعية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في خمسة محاور، انبثق منها (67) مشکلة فرعية، وأن هذه تتراوح انتشارها بين منتشرة بدرجة کبيرة وبدرجة متوسطة.
Research title: A suggested proposal to overcome the problems confronting teaching Islamic studies in teaching Arabic to other languages speakers' programs "a field research".
Research purpose: The research aims to provide a suggested proposal to overcome the problems confronting teaching Islamic studies in teaching Arabic to other languages speakers' programs through the following procedures:
Examine the problems confronting teaching Islamic studies in teaching Arabic to other languages speakers' programs.
Examine the prevalence of the problems confronting teaching Islamic studies in teaching Arabic to other languages speakers' programs.
What is the suggested proposal to overcome the problems confronting teaching Islamic studies in teaching Arabic to other languages speakers' programs?
The researcher adopted a descriptive method and related to previous reviews of literature concerning the problems confronting teaching Islamic studies in teaching Arabic to other languages speakers' programs to reach the research purposes. In addition, the researcher examined seminars, lectures and conferences to estimate the problems agendas, review the objectives of Islamic studies courses in teaching Arabic to other languages speakers' institution in Islamic university in Medina city. The researcher estimated the problems, listed them in an agenda and distributed them according to five hubs contained sixty-seven sub-problems. This agenda had been validated by specialized in the specific filed to validate the reliability of the problems, thereinafter, these five main hubs were presented to and validated by specialized in teaching Islamic studies courses in teaching Arabic to other languages speakers' institution in Islamic university in Medina city.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201مشکلات تطبيق مناهج التعليم العام على طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم وضعاف السمع) من وجهة نظر معلميهم بمنطقة عسير8811813206710.21608/mfes.2020.132067ARمحمدحامد البحيري القرنيالسعوديهJournal Article20201224هدف البحث الحالي التعرف على مشکلات تطبيق مناهج التعليم العام على طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم وضعاف السمع) من وجهة نظر معلميهم بمنطقة عسير, وتضمنت العينة (32) من معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم وضعاف السمع) بمنطقة عسير.
وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود مشکلات عديدة لتطبيق مناهج التعليم العام على طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم وضعاف السمع) المتعلقة بکل من:
- الأهداف. - المحتوى.
- الخبرات التعليمية. - التقويم.
The current research aimed to identify Problems of Applying Public Education Curricula to students with special needs (Deaf and Hearing Impaired Students) from the perspective of their teachers in Assir Region. The research samples consisted of (32) teachers who are teaching students with special needs (Deaf and Hearing Impaired Students) in Assir Region.
Findings of research indicated that there are several problems to apply Public Education Curricula to students with special needs (Deaf and Hearing Impaired Students) which are related to:
- Objectives.
- Content.
- Educational experiences.
Assessmentجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201دور الانشطة الطلابية في تنمية المواطنة الفاعلة لدى طلبة کلية العلوم والآداب بشروره11914813207110.21608/mfes.2020.132071ARشمعةاحمد صالح الشقريکلية العلوم والاداب بشروره جامعة نجرانJournal Article20201224يهدف البحث لمعرفة دور الأنشطة الطلابية في تنمية المواطنة الفاعلة لدى طلبة کلية العلوم والآداب بشروره، والکشف عن الفروق ذات الدلالة احصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول دور الأنشطة الطلابية في تنمية المواطنة الفاعلة ،تعزى إلى متغير (التخصص و الجنس) ، وتکونت عينة البحث من (150) طالبا وطالبة من کلية العلوم والآداب بشروره ثم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال العام الدراسي (1440-1441هـ)، ولتحقيق هدف البحث استخدمت استبانة مکونة من (20) فقرة موزعة على اربعة محاور هي (المشارکة الفاعلة، الانتماء والولاء للوطن، التطوع والعمل الجماعي، المسئولية الشخصية والاجتماعية) کاداه لدراسة، واظهرت نتائج البحث موافقة عينة البحث(طلبة کلية العلوم الآداب بشروره) على دور الأنشطة الطلابية في تنمية المواطنة الفاعلة کانت بدرجة (کبيرة )، بمتوسط حسابي (3.85)، وانحراف معياري (1.06)،حيث حصل محور الانتماء والولاء للوطن على درجة موافقة کبيرة جدا، بمتوسط حسابي(3.93)، وانحراف معياري(1.04) مقارنة بالمحاور الاخرى، بينما حصل محور المشارکة الفاعلة على اقل موافقة بمتوسط حسابي (3.79) وانحراف معياري (1.06) کما اکدت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) حول دور الأنشطة الطلابية في تنمية المواطنة لدى طلبة کلية العلوم الآداب بشروره تعزى لمتغير الجنس او التخصص، ووصت الدراسة بضرورة أن يشارک الطلاب في الأنشطة الطلابية لکي ترسخ حقوق المواطنة من خلال المشارکة الفاعلة في انشطة الحياة العامة .<br /> The research aims to find out the role of student activities in the development of active citizenship among students of the Faculty of Science and Arts in its prominence, and to uncover statistically significant differences at the level (α≤0.05) between the average responses of the individuals of the research sample about the role of student activities in the development of active citizenship, attributable to the variable (specialization) And gender), and the research sample consisted of (150) male and female students from the College of Science and Arts in its predicament and then randomly selected during the academic year (1440-1441 AH), and to achieve the goal of the research, a questionnaire was used consisting of (20) items distributed in four axes: (Active participation Belonging and loyalty to the homeland, volunteering and teamwork, personal and social responsibility) as a tool for study, and the results of the research showed the approval of the research sample (students of the Faculty of Arts and Sciences in its prominence) on the role of student activities in the development of active citizenship was a (large) degree, with an average of (3.85), and a deviation Standard (1.06), where the axis of belonging and loyalty to the homeland obtained a very large degree of approval, with an arithmetic mean (3.93), and a standard deviation (1.04) compared to other axes, while the axis of active participation obtained the least approval with a mean of (3.79) and a standard deviation (1.0 6) The results of the study also confirmed that there were no statistically significant differences at the level of (α≤0.05) about the role of student activities in developing citizenship among students of the Faculty of Arts and Sciences due to its predicate due to the variable of gender or specialization, and the study recommended the necessity for students to participate in student activities in order to consolidate rights Citizenship through active participation in public life activities.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201أثر استخدام إستراتيجية (کون- شارک- استمع- ابتکر) في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية14917513207710.21608/mfes.2020.132077ARساليعبد المؤمن سيد عبد الحافظکلية التربية- جامعة أسيوطJournal Article20201224هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, وقياس أثر استخدام إستراتيجية (کون- شارک- استمع- ابتکر) في تنمية تلک المهارات لديهم. وتم اتباع المنهج التجريبي, باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة بني غالب للتعليم الأساسي لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذًا وتلميذة، ومدرسة الشهيد النقيب إسلام علي أحمد الابتدائية لتمثل المجموعة الضابطة وعددها (30) تلميذًا وتلميذة، والمدرستان تابعتان لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط<strong>.</strong>
وتم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد شملت: قائمة مهارات الفهم الاستماعي المراد تنميتها, وکراسة أنشطة التلميذ، ودليل المعلم لاستخدام إستراتيجية (کون- شارک- استمع- ابتکر)، واختبار مهارات الفهم الاستماعي.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مهارات الفهم الاستماعي ککل في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وعن وجود أثر کبير لاستخدام إستراتيجية (کون- شارک- استمع- ابتکر). وتم في نهاية البحث تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج.
This research aimed to develop listening comprehension skillsfor Primary-Stage Pupils, and identify the impact of Using the 'Formulate-Share-Listen-Create' Strategy in developing these skills. The quasi-experimental approach was followed, using a two- group experimental design, the research sample formed up of (60) male and female students of the fifth primary grade, To represent in " Beni Ghalib Primary School" as an experimental group numbered (30) students, and "El-Shahid Captain Eslam Ali Ahmed" numbered (30)students as a control group, which follows "Assuit Educational Administration, Assuit Governorate.
<strong> The researcher were designed materials and tools including</strong>: a list of Listening comprehension skills to be developed, a Students activity note, A teacher's guide for 'Formulate-Share-Listen-Create' Strategy, a test of Listening comprehension skills.
The results showed a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average of the pupils' grades in the experimental group and control group on the listening comprehension test as a whole, in the pre and post applications in favor of the experimental group in the post test, and the impact of the use of(Formulate-Share-Listen-Create) strategy. At the end of the research, a set of recommendations and proposals were presented.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201أنماط التعلم وعلاقتها بمهارات البحث العلمي لدى الطلاب الموهوبين17619513208610.21608/mfes.2020.132086ARأحمدمحمد يحيى الزهرانيالسعوديهJournal Article20201224هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أنماط التعلم وعلاقتها بمهارات البحث العلمي لدى الطلاب الموهوبين في منطقة الباحة، والکشف عن العلاقة بينهما، والتعرف على درجة وجود الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الطلاب الموهوبين على مقياس أنماط التعلم ومقياس مهارات البحث العلمي تعزى لمتغير المرحلة التعليمية (متوسطة، ثانوية)، وتکونت عينة الدراسة من (217) طالباً موهوبًا، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وأشارت النتائج أن انحراف(النمط النشط) هو أکثر الأنماط شيوعاً بمتوسط حسابي (4.56) وجاء انحراف النمط التعلمي (المتأمل) بالرتبة الثانية (3.72) ثم انحراف (النظري) بالرتبة الثالثة (2.91)، ثم انحراف (النفعي) بالرتبة الرابعة (2.62)، وجاءت درجة مهارات البحث العلمي لدى الطلاب الموهوبين أفراد عينة الدراسة متوسطة (3.26)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مهارات البحث العلمي وأنماط التعلم الأربعة.
The present study aimed at revealing learning styles among gifted students in Al-Baha region, and to identify the degree of scientific research skills, and the relation between them, and identify the degree of statistical differences between the gifted students on study scales (learning styles, scientific research skills) due to stage variable (intermediate, secondary<strong>)</strong>. The study sample consisted of (217) gifted the current study. The results showed that activist style was the most common (4.56), The reflector (3.72), the theorist (2.91), then Pragmatist (2.62), also it showed an average degree (3.26) of scientific research skills..جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء22324213266710.21608/mfes.2020.132667ARفرحانلافي النويرانجامعة مينيسوتا الإسلاميةJournal Article20201227هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس جودة الحياة المصمم من قبل منظمة الصحة العالمية وتم التأکد من دلالات صدقها وثباتها ومناسبته لعينة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (315) طالبا وطالبة منهم (155) ذکرا ً و(160) أنثى، أظهرت النتائج أن مستوى جودة الحياة لدى افراد الدراسة منخفض وان لا توجد فروق بين الذکور والاناث في مستوى جودة الحياة باستثناء بعد جودة الحياة الاجتماعية کان لصالح الاناث، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى جودة الحياة ترجع الى مکان الاقامة داخل او خارج المخيم.
The study aimed to reveal the level of quality of life among Syrian refugee high school students in Zarqa Governorate. To achieve the objectives of the study, the quality of life scale designed by the World Health Organization was used, and their validity and reliability were assured. consistency and suitability were verified for the study sample. The study sample consisted of (315) male and female students, including (155) males and (160) females. The results showed that quality of life among the study subjects is low and that there are no differences between males and females in the quality of life except for the quality of social life which was in favor of females, and the results also showed that there are no differences in the quality of life due to the place of residence inside or outside the camp.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201الإجهاد الفکريّ وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصيّة لدى معلِّمي الطَّلبة الموهوبين في مدينة جدة24326813267410.21608/mfes.2020.132674ARسلطانةمساعد مصلح النفيعيمدينة جدةJournal Article20201227هدفت الدّراسة إلى التعرّف إلى الإجهاد الفکري وعلاقته بالعوامل الخمسة لدى معلّمي الطلبة الموهوبين في مدينة جدة، والکشف عن درجة الإجهاد الفکري لدى معلّمي الطلبة الموهوبين بمدينة جدة، والکشف عن درجة تأثير العوامل الخمسة على شخصية معلمي الموهوبين تبعًا لمتغير الجنس (ذکور، إناث)، والتعرف إلى دلالة الفروق في العلاقة بين الإجهاد الفکري والعوامل الخمسة الکبرى في شخصية معلمي الموهوبين تبعًا لمتغيرات الدّراسة. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بصورته الارتباطية کمنهج مناسب للدراسة. تکوَّن مجتمع الدّراسة من جميع المعلمين والمعلمات بمدارس الموهوبين بمدينة جدة، وتکوَّنت عيّنة الدّراسة من (150) معلم ومعلمة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية، کما تم استخدام مقياسين لاختبار عيّنة الدّراسة: مقياس الإجهاد الفکري ومقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية. ومن أهم نتائج الدّراسة: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين الإجهاد الفکري والعوامل (العصابية) لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مدينة جدة. هناک علاقة موجبة (طردية) واحدة وعلاقات سالبة (عکسية) ؛ بلغ مستوى درجة الإجهاد الفکري لدى معلمي الطلبة الموهوبين بمدينة جدة (43.59) من (100) وهي درجه قليلة من الإجهاد الفکري ؛ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عيّنة الدّراسة حول (الإجهاد الفکري، العوامل الخمسة) باختلاف متغير الجنس؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل بين أفراد عيّنة الدّراسة متوسطي العمر وأفراد عيّنة الدّراسة صغار وکبار العمر حول (الإجهاد الفکري) ، لصالح أفراد عيّنة الدّراسة صغار وکبار العمر. ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدّراسة: البحث في العوامل التي ساعدت في خفض نسبة الإجهاد الفکري لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مدينة جدة، العمل على تعزيز العوامل التي ساهمت في تقليل نسبة الإجهاد الفکري لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مدينة جدة وتطويرها، إجراء تقويم مستمر لواقع الإجهاد الفکري لدى معلّمي الطلبة الموهوبين في مدينة جدة، العمل على تعزيز القدرة على تحمل أعباء العمل بما يقلل من مستوى الإجهاد الفکري لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مدينة جدة.
The study aimed to identify the intellectual stress and its relationship with the five factors among teachers of gifted students in Jeddah, and to reveal the degree of intellectual stress among teachers of gifted students in Jeddah, also revealing the degree of the influence of the five factors on the personality of gifted students teachers, according to the gender variable (male, female), and identifying the significance of the differences in the relationship between intellectual stress and the five major factors in the personality of gifted students teachers according to the variables of the study. To achieve the objectives of the study, the descriptive and analytical approach was used in its correlational form as an appropriate method for the study, the study community consisted of all teachers in gifted schools in Jeddah, and the study sample consisted of (150) male and female teachers, chosen randomly, and two scales were used to test the study sample: the scale of intellectual stress and the scale of the five major factors of personality. Important results of the study came as follows: There was a presence of a statistically significant positive relationship at (0.01) between intellectual stress and (neurotic) factors among teachers of gifted students in Jeddah. There is one positive (direct) relationship and negative (opposite) relationship; The level of intellectual stress among the teachers of gifted students in Jeddah reached (43.59) out of (100), which is a low degree of intellectual stress.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201الرعاية الاجتماعية للأحداث الجانحين في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030 " دراسة تحليلية"26928713268110.21608/mfes.2020.132681ARعلييحيى آل مسعودالمملکة العربية السعوديةJournal Article20201227تحدد الهدف الرئيس لهذه الدراسة في التعرف على أبعاد الرعاية الاجتماعية للأحداث الجانحين في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030. وقد تم الاعتماد على الأسلوب الوصفي التحليلي کأسلوب منهجي للدراسة لتحقيق ذلک الهدف. وقد أوضحت نتائج الدراسة حول واقع الرعاية الاجتماعية للأحداث الجانحين، أن المملکة قد بادرت إلى الاهتمام بتقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للأحداث الجانحين انطلاقاً من مبادئ الشريعة الإسلامية وما نصت عليه نظم المملکة وتشريعاتها. کما تبين أن المملکة تعمل ضمن سياسات الرعاية الاجتماعية على الاهتمام بالأحداث الجانحين وکذلک المعرضين للجنوح عبر مؤسسات عدة أنشأتها لهذا الغرض ويعد من أهمها: دور التوجيه الاجتماعي، ومؤسسات رعاية الفتيات، ودور الملاحظة الاجتماعية، بجانب ما توليه من عناية للرعاية الاجتماعية اللاحقة للأحداث الجانحين. أيضاً فقد أظهرت نتائج الدراسة فيما يخص منطلقات رؤية المملکة 2030 ذات الصلة بالرعاية الاجتماعية للأحداث الجانحين، أنها تتضمن تعزيز مبادئ الرعاية الاجتماعية وتطويرها لبناء مجتمع قوي ومنتج. ومن هنا تبرز أهمية تقديم صور الرعاية الاجتماعية اللازمة للأحداث الجانحين؛ بقصد إعادتهم إلى مشارکة مجتمعهم خطة البناء والتنمية؛ والإفادة من طاقاتهم في زيادة العمل والإنتاج؛ وإعادة تأهيلهم ليکونوا فاعلين في تنمية المجتمع السعودي. وأخيراً فقد تم الانتهاء إلى عدد من الأساليب الملائمة لتطوير الرعاية الاجتماعية الموجهة للأحداث الجانحين في الواقع السعودي.
The main objective of this study is to identify the dimensions of social welfare for juvenile delinquents, in the Kingdom of Saudi Arabia, in light of Vision 2030. The descriptive and analytical method has been relied upon as a methodology for the study to achieve that goal. The results of the study on the reality of social care for juvenile delinquents indicated that the Kingdom had taken the initiative to provide social care services to juvenile delinquents, based on the principles of Islamic Sharia and what was stipulated in the Kingdom's laws and regulations. It has also been shown that the Kingdom works within the social welfare policies to take care of juvenile delinquents, as well as those exposed to delinquency, through several institutions established for this purpose, and the most important of them are: the role of social guidance, girls ’care institutions, and the role of social observation, in addition to the care it gives to the post-social care of juvenile delinquents. . Also, the results of the study showed regarding the starting points of the Kingdom's Vision 2030, related to social care for juvenile delinquents, that they include strengthening the principles of social care and developing them to build a strong and productive society. Hence the importance of providing forms of social care necessary for juvenile delinquents. With the intention of bringing them back into their community of building and development plan; Utilizing their energies to increase work and production; And rehabilitating them to be active in the development of Saudi society. Finally, a number of appropriate methods have been completed to develop social care directed to juvenile delinquents, in the Saudi reality.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201201Emploi de l'approche interactionnelle assistée par le web 2.0 et le développement de l'expression orale en FLE12813268910.21608/mfes.2020.132689ARNashwaMohamad EsmatUniversité d'Assiout. Abdel NasserChérif MohammedUniversité du FayoumJournal Article20201227يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام المدخل التفاعلي, المدعم باستخدام بعض ادوات الويب 2.0 , على تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي للغة الفرنسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمعهد الفتيات الثانوي الأزهري بسوهاج. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة. ولقد أبرز التحليل الکمي والکيفي لنتائج البحث الحالي فاعلية المدخل التفاعلي المدعم باستخدام بعض أدوات الويب 2.0 في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى مجموعة البحث.
La présente recherche vise à vérifier l'efficacité de l'emploi de l'approche interactionnelle assistée par le web 2.0 pour développer quelques compétences de l'expression orale en FLE chez les apprenantes de la première année du cycle secondaire de l'Institut de jeunes filles d'Al-Azhar à Sohag. Trent apprenantes ont participé à cette recherche. Une méthodologie mixte a été utilisée pour collecter et analyser des données qualitatives et quantitatives pour atteindre l'objectif. L'analyse des résultats a montré que l'apprentissage via l'approche interactionnelle assistée par le web 2.0 a eu une efficacité évidente, au niveau de toutes les questions du test de compétences de l'expression orale en FLE (outil du recueil des informations dans la recherche actuelle), sur le développement des compétences de l'expression orale chez les participants.
<strong> Emploi de l'approche interactionnelle assistée par le web 2.0 et le développement de l'expression orale en FLE. </strong>
Mots-clés
Approche interactionnelle, Web 2.0, Facebook, You tube, l'expression orale, FLEجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-2292361020201001النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع19622222201710.12816/mfes.2020.222017ARطارقالضلاعينالاردنعبد الفتاحخليفاتالاردنJournal Article20201027هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع، وتحقيقاً لهدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة الاستبانة وتم التأکد من صدقها وثباتها والتي تکونت من (25) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات وتم توزيعها على عينة الدراسة من (137) من أعضاء الهيئة التدريسية في کليات الجنوب، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع جاء متوسطاً، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس على مستوى النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع على المستوى الکلي وفي جميع المجالات ولصالح الذکور، کما توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الرتبة الأکاديمية على مستوى النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع في مجال (البحث العلمي) ولصالحئة الرتبة الأکاديمية (أستاذ) وفئة (أستاذ مشارک).<br /> The present study aimed to identify the Faculty professional development in the community colleges. In order to achieve the objective of the study, the researcher developed the questionnaire tool and verified its validity and consistency, which consisted of (25) Distributed to the sample of the study (137) of faculty members in the faculties of the south of the University of Balqa Applied, The study found that the level of faculty professional development in the community colleges was average. In the first place was the field of university teaching at a high level followed by the field of community service at an average level, . The study also found statistically significant differences due to the effect of gender variable on the level of faculty professional development in the community colleges at the macro level and in all fields and for males, while there were no statistically significant differences at (α0.05) due to the effect of the specialization variable on the level of faculty professional development in the community colleges that there are statistically significant differences due to the effect of the academic rank on the level of faculty professional development in the faculties of society in the field of scientific research, for the academic class (professor) and category (associate professor).