جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901دور کليات التربية فى تنمية مکونات الحرية الفکرية لدى طلابها ( دراسة تحليلية )14110506510.12816/0053750ARأملعلى محمود سلطان أحمدمدرس أصول التربية
کلية التربية بأسيوط - جامعة أسيوطJournal Article20180726مما لا ريب فيه أن إنسان القرن الحادى والعشرين يختلف عن إنسان القرون الماضية ، حيث يواجة إنسان هذا القرن بتحديات جمة فى شتى مجالات الحياة فى ضوء ما تفرضه تحولات النظام العالمى الجديد الذى تجسدت فى مفاهيم المعلوماتية ، وثورة الاتصالات والتکنولوجيا ، والعولمة ، وعصر ما بعد الصناعة ، إضافة إلى التغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتسارعة سواء على المستويين المحلى أم العالمى ؛ مما يفرض على المؤسسات الجامعية بصفة عامة ، و کليات التربية بصفة خاصة تبنى صيغة جديدة فى تربية الإنسان تؤکد على عدد من المهارات ، أهمها القدرة على التکيف والمرونة والتفکير والإبداع والابتکار .<br /> ومن هنا جاء هذا البحث بهدف إلقاء الضوء على مفهوم الحرية الفکرية ومکوناتها ، وأهم التغييرات المعاصرة الداعية إلى تنميتها لدى طلابها ، والوقوف على الواقع الحالى لدور کليات التربية فى تنمية مکونات الحرية الفکرية لدى طلابها ، ووضع تصورمقترح لتفعيل دورکليات التربية فى تنمية مکونات الحرية الفکرية لدى طلابها . <br /> ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى فى عرض وتحليل مفهوم الحرية الفکرية ومکوناتها ، والتغييرات المعاصرة ، وکذلک فى عرض وتحليل الواقع الحالى لدور کليات التربية فى تنمية مکونات الحرية الفکرية لدى طلابها ، واستخلاص تصور مقترح لتفعيل دور کليات التربية فى تنمية مکونات الحرية الفکرية لدى طلابها . <br /> وقد توصلت الباحثة إلى عديد من النتائج ، منها : ضعف دور کليات التربية فى تنمية مکونات الحرية الفکرية لدى طلابها ، کما توصلت إلى تصورمقترح لتفعيل دور کليات التربية فى تنمية مکونات الحرية الفکرية لدى طلابها . هذا ، وقد ذيلت الباحثة هذا البحث ببحوث مقترحة وبقائمة للمراجع .جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الفقه على تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية436510506610.12816/0053751ARردعانسالم ردعان العمريالسعوديةJournal Article20180726هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الصف المقلوب في التحصيل الدراسي في مادة الفقه لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث تم اختيار (عينة قصدية) من طلاب الصف (الأول الثانوي) بمدرسة الملک عبد العزيز التابعة لمکتب تعليم شرق جدة والمکونة من (71) طالباً؛ تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين، کما تم بناء اختبار لقياس التحصيل في وحدتي (الضروريات الخمس- الجنايات)، وقد تم التحقق من صدقه وثباته حيث بلغ ثباته الکلي (0.96)، وقد تم تطبيقه قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسي البعدي لاختبار التحصيل الدراسي في مادة الفقه لدى طلاب الصف الأول الثانوي عند المستويات المعرفية (التذکر- الفهم- التطبيق- التحليل- الترکيب- التقويم) وفي الدرجة الکلية للاختبار لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات ومنها: العمل على توظيف إستراتيجية الصف المقلوب في الأنشطة التعليمية الهادفة إلى تنمية مهارات التفکير التي يحتاجها طلاب المرحلة الثانوية.<br /> The study aimed at identifying the Effectiveness of Flipped Classroom Strategy Among the Intermediate in Developing Academic Achievement in Fiqh Subject among High School Students. The study was followed the semi-experimental method and a sample of first secondary students was selected consisted from (71) student in the school of King Abdul Aziz which follow the Education Office at "Jidda"; students were randomized to tow equal groups, a test was conducted to measure the achievement in the two units of (Five necessities - felonies), the validity and stability of the test were verified. And by using the appropriate statistical methods, including the T-test, the study found a number of results. The most significant of these were the following: there were statistically significant differences, at the level of significance (α ≤ 0.05) between means of scores of the experimental group and the control group in the post-test for the first knowledge levels (remembering- understanding- application- Analysis – composition- evaluation) for the academic achievement test in Fiqh in favor of experimental group, and between means of scores of the experimental group and the control group in the post-test for the total score of the academic achievement test in Fiqh in favor of experimental group.<br /> In the light of these results, a number of recommendations have been presented that contribute to the development of teaching methods and learning jurisprudence courses Including: To work on the strategy of the inverted grade in educational activities aimed at developing the thinking skills needed by high school students.<br /> <strong> </strong>جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901فاعلية التلميحات البصرية في العروض التعليمية على تنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية679010506710.12816/0053752ARعبد العزيزناصر سلطان الشرافينالسعوديةJournal Article20180726هدفت الدراسة إلى إعداد قائمة ببعض مهارات الحوسبة السحابية، تصميم عروض تعليمية قائمة على التلميحات البصرية لتنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها، الکشف عن فاعلية نمط التلميحات البصرية (بدون تلميح – تلميح باللون – تلميح بالحرکة) في تنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية.<br /> ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة مهارات الحوسبة السحابية، وتصميم بطاقة ملاحظة لهذه المهارات، واختبار تحصيلي في المفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابية، کما تم إعداد مجموعة عروض تعليمية قائمة على التلميحات البصرية لتنمية مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي والذين يدرسون مقرر "حاسب 3" في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1438– 1439هـ، تم اختيارهم عشوائياً، وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات بالتساوي، المجموعة الأولى ضابطة وتدرس بدون تلميحات، المجموعة الثانية تجريبية تدرس باستخدام التلميح البصري باللون، والمجموعة الثالثة تجريبية تدرس باستخدام التلميح البصري بالحرکة، وقد تم التأکد من تجانس المجموعات قبل التجربة، واستغرقت التجربة (5) أسابيع دراسية، طبقت خلالها أدوات الدراسة (الاختبار التحصيلي / بطاقة الملاحظة) قبلياً وبعدياً على المجموعات الثلاثة، وقد أسفرت النتائج عن:<br /> وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وحدة الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بنمط التلميح باللون، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست ذات الوحدة بدون تلميح في کل من الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية المرتبطة بالمهارات العملية، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية.<br /> وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست وحدة الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بنمط التلميح بالحرکة، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست ذات الوحدة بدون تلميح في کل من الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابية، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية.<br /> <br /> بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وحدة الحوسبة السحابية وتطبيقاتها بنمط التلميح باللون، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست ذات الوحدة بنمط التلميح بالحرکة في کل من الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابية، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية.<br /> حجم أثر المعالجة التجريبية لکل من (نمط التلميحات البصرية اللونية، ونمط التلميحات البصرية الحرکية) للعروض التعليمية في کل من (التحصيل للمفاهيم النظرية المرتبطة بمهارات الحوسبة السحابية، مهارات الحوسبة السحابية) لدى طلاب المرحلة الثانوية، کان حجم أثر کبير جداً بحسب معيار "کوهن".<br /> <br /> کا أوصت الدراسة بضرورة العمل على تصميم واستخدام العروض التعليمية، في مقررات مختلفة، والعمل على تدريب المعلمين على کيفية اسنخدامها وتوظيفها بشکل صحيح، وضرورة توفير الأجهزة والعتاد والبرامج المطلوبة لتعميم استخدام العروض التعليمية والتلميحات البصرية داخل الفصول الدراسية، والعمل على إجراء مزيد من البحوث والدراسات حول فاعلية وأثر استخدام التلميحات البصرية والعروض التعليمية في تدريس مقررات مختلفة، وعقد ندوات وبرامج توعوية وتدريبية وورش عمل حول أهميتها ودورها وکيفية الاستفادة منهما.<br /> The purpose of the study was to develop a list of some cloud computing skills, to design educational presentations based on visual hints to develop some cloud computing skills and applications, and to detect the impact of the visual hint pattern (without hint - color hint - motion hint) in the development of some cloud computing skills.To achieve the goal of the study, a list of the skills of cloud computing was prepared, an observation card was designed for these skills, an achievement test was conducted in the theoretical concepts associated with cloud computing skills, as well as a set of educational presentations based on visual hints for cloud computing skills was developed for high school students. Students from the third grade secondary school who study the course "Computer 3" in the first semester of the academic year 1438-1439 H, were randomly selected, and divided into three equal groups,<br /> The first group (the control) studied without any hints. The second group was (the experimental 1) studied using the visual hint of color, the third group was (the experimental 2) studied using the visual hint of motion. The homogeneity of the groups was confirmed before the experiment. The experiment lasted for 5 studying weeks, where the study tools were applied (achievmet test / observation card) pre / post for the three groups, and thte results showed:-<br /> There are statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the first experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the color hint pattern, and the mean scores of the control group that studied the same unit without a hint in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, And an observation card of cloud computing skills for high school students.<br /> Also there are statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the second experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the motion hint pattern, and the mean scores of the control group that studied the same unit without a hint in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, and an observation card of cloud computing skills for high school students.<br /> While there are not any statistically significant correlation at the level of moral significance (Α = 0.05) between the mean scores of the first experimental group that studied using the cloud computing unit and its applications in the color hint pattern and the mean scores of the second experimental group that studied the same unit in the color hint pattern in both the achievement test of theoretical concepts related to practical skills, and an observation card of cloud computing skills for high school students.<br /> The total impact of the experimental treatment for both the (visual color hint pattern and the visual motion hint pattern) for the educational presentations in both the (acquisition of theoretical concepts associated with cloud skills, cloud computing skills) the impact was great according to "Cohen" scale.<br /> The study recommended the need to develop the design and use of educational presentations, in different curricilums, and to train teachers on how to use and employ them properly, as well as the need to provide the equipment, logistics and programs required to disseminate the use of educational presentations and visual hints in the classrooms, and to undertake further research and studies on the effectiveness and the impact of the use of viual hints and educational presentations in teaching different curricilums, and the importance of giving seminars and awareness and training programs and workshops on its vital and how to benefit from them.<br /> <strong> </strong>جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901فاعلية تصميم موقع تعليمي لتنمية بعض مهارات تطبيقات الکمبيوتر لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة9211010506910.12816/0053753ARأحمدعبد الله عبدالرحمن الزهرانيالسعوديةJournal Article20180726هدفت هذه الدراسة إلى قياس اثر الموقع التعليمي على تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز، والتعرف على قدرات الطلاب في ضوء مشکلة الدراسة وأهدافها وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لتطبيق الدراسة واختبار الفروض، وقد بلغت عينة الدراسة (50) طالباً وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة بواقع (25) طالباً للمجموعة الضابطة و(25) طالباً للمجموعة التجريبية وذلک بعد التحقق من تکافؤ المجموعتين.<br /> وقد قدمت للمجموعة التجريبية المادة التعليمية من کتاب الصف الأول متوسط من خلال موقع تعليمي والمجموعة الضابطة درست المادة بالطريقة المعتادة، وقد استخدم الباحث لتطبيق الدراسة الأدوات التالية: موقع تعليمي من تصميم الباحث واختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس الدافعية للإنجاز وقد تم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (<strong>SPSS</strong>) الإصدار(24) الاحصاءات الوصفية المتمثلة في الوسط الحسابي والانحراف المعياري<br /> واختبار اعتدالية التوزيع للبيانات (اختبار الطبيعية) باستخدام اختبار (کلومنجروف-سميرنوف)<br /> اختبار (ت) للمقارنة بين المجموعتين.<br /> وقد توصلت النتائج إلى انه يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة ≥(0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة والدافعية للإنجاز للموقع التعليمي لصالح المجموعة التجريبية.<br /> .<br /> This step to measure the impact of the educational site on the development of some skills and studies on the level of ability to verify the disease (50) students were divided into two experimental group and a control group (25) students for the control group and 25 students for the experimental group, Equivalence of the two groups.<br /> Post-graduate post-graduate level (24) descriptive objectives of arithmetic mean and standard deviation<br /> Speech test (Klomnjerov-Smirnov)<br /> Evaluation test (T) between the two groups.<br /> The results showed that there was a statistically significant difference at the level of significance of (0.05) between the average scores of the students in the post-measurement of the experimental groups and the officers for the achievement test and the observation card and the motivation for completion of the educational site for the experimental group.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901أثر استخدام التعليم المدمج على تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط11213810507110.12816/0053754ARأحمدسمحان عبد الخالق القرنيالسعوديةJournal Article20180726هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، حيث أُجريت الدراسة على عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط؛ بلغ عددها (52) طالباً، ومع اتباع الدراسة للمنهج التجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي القائم على وجود مجموعتين: تجريبية وضابطة، وقياسين قبلي وبعدي، تم توزيع هذه العينة على مجموعتي الدراسة، حيث تکونت المجموعة التجريبية من (27) طالباً وتدرس وحدة (أعلام معاصرون) من مقرر لغتي الخالدة باستخدام التعليم المدمج، بينما تکونت المجموعة الضابطة من (25) طالباً وتدرس ذات الوحدة بالطريقة التقليدية، کما تضمن تنفيذ تجربة الدراسة إعداد اختبار لقياس مهارات القراءة الإبداعية؛ والتي تمثلت في (5) مهارات وهي (التنبؤ بالأحداث، وابتکار حلول متنوعة للمشکلة، وابتکار عناوين للنص المقروء، وابتکار نهاية للنص المقروء، والتعبير عن المقروء بإنتاج إبداعي)، وقد تم التحقق من صدقه وثباته عبر التطبيق الاستطلاعي، ومن ثمَّ تطبيقه على عينة الدراسة الأساسية بمجموعتيها التجريبية والضابطة قبلياً وبعدياً، وبتحليل بيانات التطبيقين وقد تم التوصل لمجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات القراءة الإبداعية سواء على مستوى المهارات الخمسة الفرعية أم على مستوى الدرجة الکلية لهذه المهارات، وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وعلى ضوء هذه النتائج أمکن تقديم مجموعة من التوصيات التي تحث على توظيف الإستراتيجيات الحديثة في تعليم وتعلم مادة لغتي الخالدة، خاصة تلک التي تقوم على الدمج بين الطرق التقليدية والتقنيات الحديثة.<br /> This study aimed to identify the effectiveness of a program based on integrated learning to develop some creative reading skills among third grade intermediate students. The study applied to a sample of third grade intermediate Students; numbered (52) students, and with the commitment of the study - in the light of its objectives - for experimental approach based on the semi- experimental design of the two groups (experimental & control) and two measurements (pre & post), And then the sample was divided on the study groups, to include the experimental group -which taught the unit (contemporary flags) from Arabic subject (My immortal language) by using a program based on integrated learning and consisted from (27) student, while the control group- which taught the same content by using the traditional method- include of (25) students. The implementation of the study included the preparation of an test to measure creative reading skills; which consisted from (5) skills (predicting events, inventing diverse solutions to the problem, creating titles for readable text, creating an end to readable text, and expressing creative reading) and it had been verified from its validity and its stability by applied it to an exploratory sample, and then applied to the sample of the basic study with its experimental and control groups in pretest& posttest. Then, A number of results were obtained by analyzing the data of the two applications. The most significant of these were the following: there was statistically significant differences, at the level of significance (α ≤ 0.05) between means of scores of the experimental group and the control group in the post-test for creative reading skills in both; the sub- creative reading skills& the total score of these skills. In the light of these results, a number of recommendations were made to encourage the use of modern strategies in teaching and learning the material of immortal language, especially those that combine traditional methods and modern techniques.<br /> جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901فعالية الالعاب التعليمية الالکترونية في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الاسلامية14016110507210.12816/0053755ARساميمختار عالمالسعوديةJournal Article20180726هدفت الدراسة الى قياس مدى فاعلية التعليم من خلال الألعاب الالکترونية لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الإسلامية في المملکة العربية السعودية. اعتمدت الدراسة منهجية البحث الوصفي والمنهج التجريبي، حيث تم تطبيق الدراسة على شعبتين من طلبة الصف الثالث في منهج التربية الإسلامية في مدرسه ابن المنذر الابتدائية بمدينة مکة المکرمة، شعبة تجريبية تم تطبيق التعليم بواسطة الألعاب الالکترونية لمبحث التربية الإسلامية، ومجموعة ضابطة والتي تم تدريسها بالطرق الاعتيادية، وبواقع 30 طالب لکل شعبة، وتوصلت الدراسة الى نتائج أهمها وجود أثر ايجابي لطرق التعليم بوساطة الألعاب الالکترونية على تحصيل طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الإسلامية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التي تم تدريسها بواسطة الألعاب الالکترونية، وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة توفير البيئة المناسبة للتعليم بواسطة الألعاب الالکترونية وتوفير الألعاب الالکترونية التعليمية المناسبة لمناهج التربية الإسلامية للصف الثالث الابتدائي، وعقد دورات تدريبية خاصة بطرق التعليم بواسطة الألعاب الالکترونية بما يحسن من المخرجات التعليمية ويرفع مستوى التحصيل التعليمي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مادة التربية الإسلامية.<br /> The study aimed to measure the effectiveness of education through electronic games on students of Islamic Education in the third grade in the Kingdom of Saudi Arabia. The study depends on descriptive and experimental methodology. The study applied in two divisions of the third grade students in the Islamic education curriculum at the Ibn Al-Monther elementary school in City of Mecca. Experimental group taught using electronic games. Control group taught using ordinary methods, 30 students per division. The study reached results that there is a positive effect of the teaching using electronic games on the achievement of the third grade students in Islamic curriculum, there is statistical significance differences in the degree of academic achievement to the benefit of the Experimental group. In the light of the results, the study recommended several recommendations, the most important of which are the need to provide the appropriate environment for education through electronic games. The provision of educational electronic games suitable for the curricula of Islamic education for the third grade. Training courses should be held on education through electronic games, to raise the educational level and the level of educational achievement among students in the third grade primary in Islamic education.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901فاعلية تدريس وحدة في الرياضيات قائمة على نموذج التعلم التوليدي في تنمية التحصيل لدي طلاب الصف الثاني المتوسط16318510507410.12816/0053756ARعليمحمد رزق الله البيضاني الزهرانيالسعوديةJournal Article20180726هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية تدريس وحدة في الرياضيات قائمة على نموذج التعلم التوليدي على تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط<strong>، </strong>ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثاني المتوسط في المدراس الحکومية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة المخواة للعام الدراسي 1438-1439ه، فيما تکونت عينة الدراسة من (50) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى () بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي عند مستوى (التذکر، الفهم، التطبيق، التحصيل ککل) لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات أبرزها: توظيف نموذج التعلم التوليدي في تدريس الرياضيات کأحد نماذج النظرية البنائية وذلک لقدرته على تنمية التحصيل الدراسي.<br /> <br /> This study aimed to find out the generative learning model in teaching mathematics on developing second grade intermediate students' mathematical achievement. In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the quasi-experimental method. The study population consists of all students of the second-grade intermediate in the public schools of the Department of Education in the Mekhwa Governorate, for 1438-1439 AH academic year. The study sample consisted of (50) students from second intermediate grade students who were randomly selected. The study came up with the following results: There were statistically significant differences at () level of between the mean scores of the experimental group and the control group in the post-achievement test at the level of (recall, understanding, application, and achievement as a whole) in favour of the experimental group. The researcher recommended a number of recommendations in the light of the study results, most notably: In the light of the findings of the study, the researcher recommended a number of recommendations, most notably: the use of the generative learning model in teaching mathematics as one of the models of constructivist theory for its ability to develop the academic achievement.<br /> <br /> جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري ( رؤية تحليلية نقدية)18719810507510.12816/0053757ARعليشريف حوريةأستاذ محاضر بقسم العلوم الاجتماعية- کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية-
جامعة محمد بوضياف بالمسيلة .الجزائربنققة سعادأستاذ محاضر بقسم العلوم الاجتماعية- کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية-
جامعة محمد خيضر بسکرة.الجزائر.Journal Article20180726إن أکبر فشل بمکن أن يواجهه الإنسان هو وضعه في المکان غير المناسب سواء من الناحية العلمية أو الناحية العملية ومن هنا تظهر أهمية التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في حياة التلميذ، فالتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني عملية بيداغوجية وتربوية ونفسية هامة في النسق التربوي، ولها أبعاد وانعکاسات هامة على المدى القصير والطويل في المشروع المستقبلي للمتعلم سواء التعليمي أو المهني، بالرغم من ذلک ، لم يحظى هذا الجانب الهام من المنظومة التربوية بالمکانة والاهتمام الذي يستحقه وخاصة على مستوى الواقع .<br /> حيث يواجه القائمين عليه الکثير من المعوقات التي تحد من أدائهم، ناهيک عن عدم تفطن الاولياء لدورهم والتعاون معهم للوصول بأبنائهم الى التکيف مع الوسط التربوي بکل عناصره المختلفة المادية وغير المادية، وکذا نجاع العملية الارشادية.<br /> إن اهتمام المشرع الجزائري بالتوجيه والارشاد المدرسي على مستوى التنظير إلا أن هذا المجال مزال بحاجة الى إثراء وطرق أليات واستراتيجيات، خاصة فيما يخص الوسائل والاختبارات النفسية التي تقيس القدرات العقلية وغيرها..<br /> لذا سيقوم هذا المقال بالکشف عن کيفية معالجة التشريع المدرسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني خاصة في الإصلاحات الأخيرة في المدرسة الجزائرية ؟<br /> The biggest failure that can be faced by a person is to put him in the wrong place, both in terms of scientific or practical terms and hence shows the importance of guidance and guidance in the school and professional life of the student, guidance and guidance school and vocational process pedagogic and educational and psychological important in the educational system, and has significant dimensions and implications on The short and long term in the future project of the learner, whether educational or vocational, nevertheless, this important aspect of the educational system has not received the status and attention it deserves, especially on the level of reality.<br /> As well as the lack of awareness of their role and cooperation with them to reach their children to adapt to the educational environment in all its different material and non-material, as well as the effectiveness of the extension process.<br /> The attention of the Algerian legislator to the guidance and guidance of schools at the level of theorization, but this area lacks the need for enrichment and ways of mechanisms and strategies, especially with regard to the means and psychological tests that measure mental abilities and others ..<br /> So this article will reveal how to address the school legislation to guide and guide school and professional, especially in the recent reforms in the Algerian school ?<br /> جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي (7E,s) في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي20022210507710.12816/0053758ARنايفصالح غرم الله غنيم الغامديالسعوديةJournal Article20180726هدفت الدراسة لمعرفة فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي (7E,s) في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتحقيقاً لهذا الغرض استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لکونه ملائماً لطبيعة الدراسة ويحقق أهدافها، وتکونت عينة الدراسة من (37) تلميذاً، تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجموعتين: مجموعة تجريبية (18) تلميذاً درست باستخدام نموذج التعلم البنائي السباعي (7E,S)، ومجموعة ضابطة (19) تلميذاً درست بالطريقة الاعتيادية، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي مکوناً من (25) فقرة للوحدة الرابعة للصف الرابع الابتدائي (الأنماط والجبر)، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي ولصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بما يلي:<br /> التوسع في توظيف نموذج التعلم البنائي السباعي في التدريس لصفوف أخرى، الاستفادة من أدوات البحث الحالي کنموذج لبناء اختبارات تهدف إلى قياس التحصيل المعرفي.<br /> The study aimed at determining the effectiveness of using the Seven E's constructive learning model in the teaching mathematics on the developing achievement among fourth grade primary pupils.<br /> To this end, the researcher used the quasi-experimental method for being suitable for the nature of the study and achieving its objectives<br /> The study sample consisted of 37 pupils who were purposely selected into two groups: an experimental group (18) pupils who studied using Seven E's constructive learning model, and a control group (19) pupils who studied according to the traditional method.<br /> The instruments of the study involved an Achievement test consisting of (25) items of the fourth unit, of the 4<sup>th</sup> Grade Primary (patterns and algebra),<br /> After conducting the study and analyzing the results, the study came up with the following results: There is a statistically significant difference at the level of (α ≤ 0.05) significance between the mean scores of the pupils of the experimental and control groups in the cognitive achievement test in favour of the pupils of the experimental group.<br /> In the light of these results, the researcher recommended the following: To expand the use of the Seven E's constructive learning model in teaching to other classes; to use the current research instruments as a model for constructing tests aimed at measuring cognitive achievement; repeating the current study in other classes. Revising the mathematics curriculum.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901اليات مقترحة لتقديم الشکاوى بجهاز حماية المستهلک بدولة الکويت22424210507810.12816/0053759ARاحمددعيج الديحانىباحث بقسم الاعلام بکلية الآداب – جامعة حلوانJournal Article20180726يهدف البحث إلى تصميم أليات للشکاوى لجهاز حماية المستهلک بدولة الکويت واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي والتحليلي والنقدي ودراسة الحالة واشتمل مجتمع ابحث على الخبراء المتخصصين في مجال الاستثمار وجهاز حماية المستهلک بدولة الکويت وکذلک القيادات الإدارية والأکاديمية (مجلس إدارة جهاز حماية المستهلک) وتم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع البحث من المستفيدين والقائمين على جهاز حماية المستهلک بهدف التعرف على أراء المستفيدين من ألية الشکاوى القائمة وکانت من اهم النتائج تطبيق الأليات التي تم التوصل إليها لأن جميع الفئات شارکت في إعدادها کما کان لخبراء حماية المستهلک بدولة الکويت رأى في تصميمها بهدف التعرف على المشکلات التي يعانى منها مجتمع الکويت والعمل على حلها.<br /> The research aims at designing complaint mechanisms for the Consumer Protection Agency in Kuwait. The researcher used the descriptive method in his survey, analytical and monetary method and the case study. The society included the search for the specialized experts in the field of investment and consumer protection system in Kuwait as well as administrative and academic leaders. In the random stratified form of the research community of beneficiaries and the users of the consumer protection system in order to identify the views of the beneficiaries of the existing complaints mechanism. The most important results were the application of the mechanisms reached because all the Classes participated in its preparation as experts of consumer protection in the State of Kuwait saw its design in order to identify the problems experienced by the community of Kuwait and work to resolve them.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901دور المشرف التربوي في تطوير الکفايات التعليمية لمعلمي اللغة العربية24427710507910.12816/0053760ARحافظعبد الله بن عايد الغامديالسعوديةJournal Article20180726هدفت الدراسة إلى معرفة دور المشرف التربوي في تنمية مهارات التدريس لمعلمي اللغة العربية والمتعلقة بالتخطيط للدرس، وطرائق التدريس، واستخدام الوسائل التعليمية، وإدارة الصف، وتقويم الطلاب. والتعرف على الفروق في آراء مجتمع الدراسة فيما يتعلق بدور المشرف في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي اللغة العربية تبعا ً لمتغيرات الدراسة (طبيعة العمل، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية، المرحلة الدراسية)، وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية الإشراف التربوي في العملية التعليمية والتربوية ، وما له من دور مهم في تنمية مهارات المعلمين ، ورفع مستواهم التربوي بالإضافة إلى تقويم واقع دور الإشراف التربوي في تنمية مهارات التدريس لمعلمي اللغة العربية في مدينة خميس مشيط، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال أداتها البحثية ( الاستبانة ) حيث ُطُبِّقت على عينة من مجتمع الدراسة وهم معلمي اللغة العربية ومديري المدارس في جميع المراحل بمحافظة خميس مشيط ، وتوصلت الدراسة بناء على أسئلتها إلى العديد من النتائج ، ومن أهمها ما يلي :أن هناک مهارات تعليمية يتم تطويرها بدرجة کبيرة من قبل المشرف التربوي وهي (مهارة أساليب وتقويم الطلاب ،ومهارة التنوع في طـرائق التدريس ، ومهارة إدارة الصف )، وهناک مهارات تعليمية يتم تطويرها بدرجة متوسطة من قبل المشرف التربوي وهي (مهارة التخطيط للدرس، ومهارة استخدام الوسائل التعليمية). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تشير إلى اختلاف آراء مجتمع الدراسة تجاه دور المشرف التربوي في تنمية مهارات التدريس للمعلمين في جميع محاور الدراسة الخمسة تبعا لمتغيـر طبيعة العمل والفروق جاءت لصالح مديري المدارس. وأوصت الدراسة على التنوع في طرائق، وضرورة تزويد المعلمين بدليل استخدام الوسائل التعليميةـ وإرشاد المعلمين بالتنوع في بناء واستخدام الاختبارات.<br /> This study aimed to identify the role of the educational supervisor in developing the teaching skills of the teachers of the Arabic language related to the planning for lessons, methods of instruction, the use of teaching aids, classroom management, and evaluation of students, as well as identifying the differences in the views of the study population regarding the role of the supervisor in developing the teaching skills of the teachers of the Arabic language according to the study variables (nature of work, years of experience, training programs, Academic Degree).The importance of this study stems from the significance of educational supervision in the educational and educational process, as well as the importance of educational supervision in the educational process, as well as its important role in the development of teachers' skills, raising their level of education in addition to evaluating the reality of the role of educational supervision in the development of teaching skills for teachers of Arabic language in the city of Khamis Mushait. The study applied the descriptive approach through its research tools (questionnaire). The study has been applied on a sample of study population who are Arabic Language teachers and schools principals at all levels in the city of Khamis Mushait. The study, based on its questions, concluded several findings, the most important of which are the following: There are educational skills that are developed to a great extent by the educational supervisor such as(skills of methods and assessment of Students, the skill of diversity in teaching methods, and the skill of classroom management) and educational skills are developed to a medium degree by the educational supervisor such as: (the skill of planning the lesson and the skill of using teaching aids). There are differences of statistical significance indicate the difference of views of the study population towards the role of educational supervisor in the development of teaching skills for teachers in all five axes of the study depending on the nature of the work and differences came in favor of school principals. The study recommended diversifying in teaching methods, the need to provide teachers with a guide to using teaching aids, and to instruct teachers to diversify in constructing and using tests.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التنشئة السياسية لدى الشباب الکويتي27929510508110.12816/0053761ARحبابعايض الرشيديالباحث بقسم الاعلام – کلية الآداب- جامعة حلوانJournal Article20180726يهدف البحث إلي التعرف على اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التنشئة السياسية لدى الشباب الکويتي<strong> واستخدم الباحث </strong>المنهج المسحي وبالتحديد منهج المسح بالعينة حيث أنه من الصعب إجراء حصر شامل لجميع مفردات الدراسة <strong>واشتملت عينة البحث</strong> علي عينة عمديه قوامها 350 الشباب من شباب جامعة الکويت بکليات (التربية-–الآداب-التجارة) وتم استبعاد (40) فرد لعدم توافر الکمبيوتر بشکل دائم کما تم استبعاد (75) لعدم تواصلهم على شبکة التواصل الاجتماعي وتم استخدام (35) فرد لإجراء التجربة الاستطلاعية للدراسة لتکون أجمالي عدد العينة (200) فرد من 17– 20سنة بمناطق( السالمية- مبارک الکبير- خيطان) وکانت من اهم النتائجتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام شبکة التواصل الاجتماعي وأبعاد المشارکة السياسة لدى الشباب عينة الدراسة<strong>.</strong><br /> <strong> </strong><br /> The study aims at identifying the effect of the use of social networks in the political formation of Kuwaiti youth. The researcher used the survey method, specifically the survey method in the sample, since it is difficult to make a comprehensive inventory of all the items of the study. The sample included a 350- (75) for non-communication on the social network, and 35 individuals were used to conduct the survey to study the total number of sample (200) individuals from 17- 20 years in the areas of (Salmiya - Mubarak The most important results were a statistically significant relationship between the use of the social network and the dimensions of political participation among adolescents<br /> جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901الضغوط النفسية المدرکة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة29733310508210.12816/0053762ARأحمدصالح موسى الزهرانيالسعوديةJournal Article20180726هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقات الارتباطية بين الضغوط النفسية المدرکة وکلاً من دافعية الإنجاز والتوافق الأکاديمي، لدى طلاب جامعة جدة، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، أما أدوات الدراسة فتمثلت في مقياس الضغوط النفسية المدرکة- من إعداد الباحث- ومقياس دافعية الإنجاز- من إعداد العازمي 2013- ومقياس التوافق الأکاديمي لطلاب الجامعة- من إعداد عديلي 2016- تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقيه قوامها (150) طالباً من طلاب جامعة جدة بنسبة (28.8%) من المجتمع الأصلي؛ من تخصصات (التربية الخاصة، تقنيات التعليم، التربية البدنية، الدراسات القرآنية) بالمستويات (4، 5، 6، 7). وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (21,52) وقد توصلت الدراسة إلى نتائج الآتية: وجود مستوى منخفض من الضغوط النفسية المدرکة لدى العينة بمتوسط(2.51)، أما مستوى دافعية الإنجاز، فحصل على متوسط(<strong>3.38)</strong> فيما حصل التوافق الأکاديمي على متوسط(3.85)، وکلاهما بتقدير(مرتفع)، کما أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الضغوط النفسية بأنواعها المختلفة ودافعية الإنجاز بأبعادها المختلفة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الضغوط النفسية بأنواعها المختلفة والتوافق الأکاديمي بمجالاته المختلفة. کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود إسهام دال إحصائيا لکل من الضغوط النفسية المدرکة ودافعية الإنجاز في التنبؤ بالتوافق الأکاديمي لطلاب الجامعة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات لتخفيف الضغوط النفسية وزيادة دافعية الإنجاز والتوافق الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة.<br /> The aims of the current research is to: recognize the levels of perceived psychological stress, motivation of achievement and academic adjustment among university students, identify the interrelationships between perceived psychological stress and achievement motivation and academic adjustment, reveal the relative contribution of both perceived psychological stress and motivation to achievement in predicting academic adjustment. The study sample consisted of two samples: a sample of (45) students and a basic sample of (150) students from the University of Jeddah, representing(28.8%) of the original community Of specializations (special education, techniques of education, physical education, Quranic studies) in the fourth, fifth, sixth and seventh levels Their average age was(21.52) and a standard deviation (1.41). The tools of the research included: perceived psychological stress scale (prepared by the researcher), motivation achievement scale (prepared by Azmi 2013), and academic adjustment scale for university students (Prepared by Adili 2016). The results of the study were a low level of perceived psychological stress, a high level of achievement motivation, and high level of academic adjustment in the research sample. The results of the study also showed a significance negative correlation between perceived psychological stress and the motivation of achievement, the existence of a significance negative correlation between the psychological pressures and academic adjustment. The results of the study indicated that there was a significant contribution to both the perceived psychological stress and the motivation of achievement in predicting the academic adjustment of the university students.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901درجة ممارسة قادة مدارس محافظة العارضة لأسلوب الإدارة بالأهداف من وجهة نظرهم33536910508410.12816/0053763ARعامرمفرح أحمد سحاريماجستير قيادة تربوية
مشرف تربوي بإدارة تعليم جازان (العارضة)Journal Article20180726هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة قادة مدارس محافظة العارضة لأسلوب الإدارة بالأهداف من وجهة نظرهم, وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي, وکانت أداتها استبانة تکونت من (48) فقرة موزعة على ثلاثة محاور هي: جانب تحديد الهدف وتنفيذه، والجانب المعرفي، والجانب التشارکي، تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تکونت من (58) قائداً لمدارس محافظة العارضة, وهم جميع عناصر مجتمع الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة قادة مدارس محافظة العارضة لأسلوب الإدارة بالأهداف جاءت بدرجة منخفضة, وبمتوسط حسابي (2.01), کما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة حول عبارات الجانب المعرفي لصالح الاستجابة الأعلى تکراراً وهي (منخفضة) و(منخفضة جداً), کما أظهرت النتائج أن الفروق بين استجابات أفراد العينة حول عبارات جانب تحديد الهدف وتنفيذه دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) مما يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة لصالح الاستجابة الأعلى تکراراً وهي (منخفضة) و(منخفضة جداً), وأظهرت النتائج أيضاً أن الفروق بين استجابات أفراد العينة حول عبارات الجانب التشارکي دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) مما يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة لصالح الاستجابة الأعلى تکراراً وهي (منخفضة) و(منخفضة جداً). کما أظهرت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي, وأظهرت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة في (الجانب التشارکي) بينما وجدت فروق في المحورين الأول والثاني (تحديد الهدف وتنفيذه, والجانب المعرفي), کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء متغير عدد البرامج التدريبية التي التحق بها القائد لصالح الأکثر من برنامج, وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: تصميم برنامج تدريبي خاص بمهارات أسلوب الإدارة بالأهداف تتمثل أهدافه بتحديد الهدف وتنفيذه, والجانب المعرفي, والجانب التشارکي, وإعداد أداة لقياس أثر البرنامج والتأکد من فاعليته، بناء خطة استراتيجية واقعية تواکب تطلعات الميدان التربوي من قبل الجهات التعليمية العليا.<br /> The study aims to reveal how far the principals of government schools practice the management by Objectvies leadership style according to their point of view. The study used the descriptive Survey method. The questionnaire included 48 sections divided into three divisions: Target identifying and implementing aspect, the Cognitive aspect, and the participatory aspect. The study was applied to 58 school principals of Alardha province who represented all the elements of the study community. The results showed that the degree of the practices of management of goals leadership style was so low among the chosen community, and the average mark was 2.01. There were significant variations among the responses on the cognitive expressions aspect in favor of the highest frequent responses, which are (low) and (very low) ones. The results also showed that the variations among the responses of the terms of the goal setting and its implementation were statistically significant at the significance level (∝ ≤ 0.05), indicating that there were statistically significant variations among the responses in favor of the highest frequent responses, which are (low) and (very low) ones. On the other hand, the results showed that the variations among the responses of the participative aspect expressions were statistically significant at the significance level(∝ ≤ 0.05), indicating statistically significant variations among responses in favor of the highest frequent responses, which are (low) and (very low) ones. The study also showed no significant variations due to scientific qualifications The study clarified that there were no statistically significant variations due to the variable number of years of service in the participatory aspect. While variations were found in the first and second sections, goal setting aspect and knowledge implementation aspect. Besides, there were statistically significant variations of training programs that principals joined in favor of most of the programs offered. The study presented at the end a set of recommendations: Designing a training program for the management of goals leadership style skills aiming to define and implement the approach, the knowledge aspect, the participatory aspect, and to Prepare a tool to measure the impact of the program and ensure its effectiveness. In addition to creating a realistic strategic plan that meets the aspirations of the educational field of the higher educational leaders.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901دور قادة مدارس محافظة الليث في تنمية مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين37140010508510.12816/0053764ARعليمحمد مرعي الحربيمعلم رياضيات بإدارة تعليم القنفذةJournal Article20180726هدفت الدراسة إلى التعرف على دور قادة مدارس محافظة الليث في تنمية مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين من وجهة نظرهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تم تطبيقها على عينة تم اختيارها بطريقة طبقية عشوائية قدرها (297) من معلمي مدارس التعليم العام في محافظة الليث بالمملکة العربية السعودية خلال العام للعام الدراسي 1437/1438هـ، وقد أسفرت نتائج البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: أن قادة مدارس محافظة الليث يمارسون دورهم في تنمية مهارات الإدارة الصفية بالمجمل لدى المعلمين في مجالات التخطيط, تهيئة المناخ الصفي, إدارة الوقت, التحفيز وإثارة دافعية الطلاب, الضبط الصفي وإدارة سلوک الطلاب, التقويم بدرجة کبيرة، کما تبين عدم وجود فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة قادة مدارس محافظة الليث لدورهم في تنمية مهارات الإدارة الصفية للمعلمين تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية وسنوات الخبرة، کما اتضح أن هناک فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة قادة مدارس محافظة الليث لدورهم في تنمية مهارات الإدارة الصفية للمعلمين في کل المجالات تبعاً لمتغيري کثافة الفصول، والدورات التدريبية لصالح الفصول التي کثافتها (25) طالبا فأکثر، ولصالح فئة المعلمين الحاصلين على خمس دورات تدريبية فأکثر. کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تخصيص بعض من الدورات المقامة في مراکز التدريب للمعلمين، والمشرفين التربويين، وقادة المدارس، تدور حول الإدارة الصفية، من حيث مفهومها، وأهميتها، وکيفية تفعليها. أيضاً ضرورة اهتمام قادة المدارس بالاتصال الفعال، مثل التفاعل الصفي اللفظي الثنائي والثلاثي والمتعدد، واستخدام مهارات التواصل غير اللفظي.<br /> The study aimed at identifying the role of schools’ leaders at Al-Lith in developing teachers' CMSs from their perspective. It adopted the descriptive analytical method. To achieve the study objectives, the researcher has applied a questionnaire to a stratified random sample of (297) teachers among Al‑Lith public education schools’ teachers during the school year 2016/2017. The study has arrived at some results, the most prominent: The school leaders play their role in developing teachers' (CMSs) in total in the aspects of planning, fostering the classroom atmosphere, time management, students' motivation, classroom discipline, behavior management, evaluation with a high degree showing no statistically significant differences at the significance level(α≤0.05) regarding the sample individuals’ estimation of the extent to which the school leaders play their aforesaid role according to the educational stage, years of experience. While there were statistically significant differences at the significance level (α≤0.05) regarding the estimation of such extent in the mentioned aspects according to classrooms’ density and training courses variables in favor of classrooms that contain (25) or more students and teachers who have (5) or more courses. The study presented some recommendations, the most important: the necessity of allocating some courses for the teachers, educational supervisors, and schools’ leaders, that focus on CMSs in terms of concept, importance, and activation. In addition, the schools’ leaders should give attention to effective communication skills, e.g. classroom bilateral, trilateral, and multiple verbal interactions; and non-verbal communication skills.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم العلمية في مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة40242410508710.12816/0053765ARعليمحمد بن سعيد العمري الزهرانيالسعوديةJournal Article20180726هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم العلمية في مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة، وتم التعرّف على الفروق بين متوسطات درجات إجابات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبارين التحصيليين القبلي والبعدي وبطاقة الملاحظة, واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم تجريبي الذي يشمل المجموعتين التجريبية والضابطة, وانحصر مجتمع الدراسة على طلاب الصف الثاني المتوسط بمحافظة المخواة. وتکونت عينة الدراسة من 32 طالبا تم اختيارهم من طلاب الصف الثاني المتوسط، وقد تم تقسيم العينة على مجموعتين أساسيتين للدراسة هي التجريبية وعددهم 16طالب والضابطة وعددهم 16طالب، وتم إعداد الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة القبلي على عينة الدراسة للتحقق من تکافؤ المجموعتين، وأعيد تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة البعدي لمعرفة النتائج وقد استخدم الباحث برنامج SPSS لتحليل البيانات. توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية المفاهيم العلمية في مادة الحاسب لطلاب المرحلة المتوسطة. وقد أوضحت فرضيات الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين متوسط أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التعليمي الذي يعتمد على الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم العلمية في مادة الحاسب ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تستخدم (التعليم الاعتيادي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي والفروق لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين متوسط أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التعليمي الذي يعتمد على الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم العلمية في مادة الحاسب ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تستخدم (التعليم الاعتيادي) في القياس البعدي في اختبار بطاقة الملاحظة والفروق لصالح المجموعة التجريبية.<br /> The study aimed at revealing the effect of the use of electronic mental maps in the development of scientific concepts in computer material for middle school students. The differences between the average scores of the responses of the experimental group and the control group were defined in the tribal and remote tests. Experimental and control, and the study community was confined to the second grade students in the average city of Makhwah.The sample of the study consisted of 32 students who were selected from the second intermediate grade. The sample was divided into two main groups of study: experimental and control. The tribal test was conducted to verify the equivalence of the two groups. SPSS Data Analysis Program.The results of the study reached the effectiveness of the use of electronic mental maps in the development of scientific concepts in the computer material for middle school students.The hypotheses of the study showed that there were statistically significant differences at the level of significance between the average of the experimental group that was studied using the educational program based on the mental maps in the development of scientific concepts in the computer material and the average score of the control group that uses (normal education) Achievement and differences in favor of the experimental group. As well as the presence of statistically significant differences at the level of significance between the average of the experimental group studied using the educational program based on mental maps in the development of scientific concepts in the computer and the average score of members of the control group that uses (normal education) in the post-measurement in the test card observation and differences For the experimental group.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901برنامج إثرائي للثقافة العلمية قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي لتنمية الحس العلمي وبعض المهارات الحياتية لرواد المرکز الاستکشافي للعلوم والتکنولوجيا42647310508910.12816/0053766ARمنىمصطفى کمال محمدأستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
بکلية التربية جامعة المنيا .Journal Article20180726 استهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج إثرائي للثقافة العلمية قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي لتنمية الحس العلمي وبعض المهارات الحياتية لرواد المرکز الإستکشافي للعلوم والتکنولوجيا ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة تجريبية واحدة من رواد المرکز الاستکشافي للعلوم والتکنولوجيا بإدارة المنيا التعليمية خلال العطلة الصيفية للعام الدراسي 2017/2018 ، شملت (22) طالب تراوحت أعمارهم بين (11 – 13 عام) ، وقامت الباحثة بإعداد وتصميم وتنفيذ برنامج إثرائي للثقافة العلمية قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي ومستخدمة أداتا بحث من إعدادها للحس العلمي والمهارات الحياتية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح الإثرائي للثقافة العلمية والقائم على التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية الحس العلمي والمهارات الحياتية قيد الدراسة ولرواد المرکز الاستکشافي للعلوم والتکنولوجيا عينة البحث ، وتوصي الباحثة بضرورة الاستفادة من إستراتيجية التعلم الاجتماعي العاطفي في تدريس العلوم بمراحل التعليم المختلفة ، وکذلک تعظيم الاستفادة من المراکز الاستکشافية للعلوم والتکنولوجيا وتعميمها على جميع الإدارات التعليمية وتطوير برامجها بما يتمشى مع تحديات العصر ، والاهتمام بالأنشطة والبرامج الإثرائية للثقافة العلمية في جميع المراحل التعليمية ، وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية البرامج الإثرائية للثقافة العلمية على مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات التفکير بأنواعه لطلاب مرحلة التعليم الأساسي .<br /> The researcher used the semi-experimental approach using one experimental group of the pioneers of the Science and Technology Exploration Center at Menia Educational Administration during the summer holidays for the 2017 academic year. The objective of the research is to identify the effectiveness of an enrichment program for scientific culture based on emotional social learning to develop the scientific sense and some life skills. (22) students, ranging in age from (11 - 13 years), and the researcher prepared, designed and implemented an enrichment program for scientific culture based on social and emotional learning and used research tools prepared for the scientific sense and life skills, and the results of the study to the effectiveness of the program proposed enrichment of scientific culture and based on emotional social learning in the development of scientific sense And the skills of life under study and to the pioneers of the Exploration Center for Science and Technology research sample, and recommends the need to take advantage of the strategy of social learning emotional in the teaching of science at different stages of education, as well as maximize the benefit of the Marrak Exploration of Science and Technology and circulated to all educational departments and develop its programs in line with the challenges of the times, attention to activities, programs and enrichment of scientific culture at all levels of education, and conduct further studies on the effectiveness of the atheist century skills and thinking skills types for students of basic education enrichment programs and scientific culture.جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229234920180901Using a Flipped Instruction Based Program for Enhancing EFL Post Graduates’ Classroom Management Problem Solving Skills14710509010.12816/0053767AROmniaLatif Ibrahim Abdel LatifLecturer of TEFL at Curricula & Instruction Dept.
Faculty of Education, Minia UniversityJournal Article20180726The present study was conducted to identify the effect of using a flipped instruction-based program on enhancing EFL post graduates’ classroom management problem solving skills. A quasi-experimental pre-post test control group design was employed. A flipped instruction program based on some classroom management skills was developed by the researcher and used with the experimental group, whereas, the regular teaching method was used with the control group. Sixty male and female EFL post graduates were randomly chosen and equally divided into an experimental group and a control one. The instruments included a needs assessment questionnaire to identify the classroom management problems, and a test in problematic classroom management situations. Analysis of data obtained showed that the experimental group achieved higher than the control group on the problematic classroom management situations test. Recommendations and suggestions for further research are presented.<br /> هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على اثر استخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب فى تنمية مهارات حل مشکلات ادارة الصف لدى عينة من الخريجين المتخصصين فى اللغة الانجليزية . تم استخدام التصميم شبه التجريبى والاختبار القبلى - بعدى . تم اعداد برنامج تعلم مقلوب قائم على بعض استراتيجيات ادارة الصف لاستخدامه مع المجموعة التجريبية. اما المجموعة الضابطة فقد اتبعت الطريقة المعتادة. نم اختيار ستون طالبا وطالبة عشوائيا وتم تقسيمهم الى مجموعتين (30) طالبا فى کل مجموعة. اشتملت ادوات الدراسة على استبانة لتحديد مشکلات ادارة الصف لدى الخريجين، وکذلک اختبار فى حل المشکلات المرتبطة بإدارة الصف. أظهر تحليل النتائج ان المجموعة التجريبية تفوقت على المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار. وقدمت الباحثة بعض التوصيات والاقتراحات لبحوث مستقبلية .