جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501تأثير التدريس باستخدام الفصول الإلکترون (التفاعلي- التعاوني-التکاملي) على مستوى التذکر والفهم والتطبيق فى تعلم مادة الرياضيات لمتعلمي المرحلة الابتدائية13017372610.21608/mfes.2021.173726ARناديةخليل سيد ابراهيم القلافوزارة التربية بدولة الکويتJournal Article20210531أن الهدف الأساسي من تدريس الرياضيات هو المساهمة في إعداد المتعلم أو الفرد للحياة العامة، بغض النظر عن عمله أوتطلعاته في المستقبل<strong>.</strong>ولهذه الأهمية تعددت وتنوعت أساليب وطرق تدريس الرياضيات، بل وتطورت هذه الطرق لاستخدام استراتجيات تدريس فاعلة وحديثة ، والاهتمام بتعليم التعلم بدلا من الاقتصار على تعليم المعلومات، فهدفت لتقديم الرياضيات بطريقة الممارسة، لجذب انتباه المتعلم عن طريق إشراکه في العملية التعليمية بدلاً من اقتصار دوره على المشاهدة. وقد شهد هذا العصر تقدماً کبيراً شمل کافة مجالات الحياة، وقد نتج عن هذا التقدم اکتشافات جديدة، وفتوحات أحدثت ثورة هائلة خاصة في تقنية المعلومات والاتصال، وکان واحداً من إنجازاتها الحاسوب الآلي ، والذي بظهوره وجد التربويون آفاقاً واسعة لتنفيذ مبدأ التعلم الذاتي بأرقى صوره، وأصبحت القناعة بأهمية الحاسوب الآلي تزداد يوماً بعد يوم في الدول المتقدمة بدأت الدول في جميع أنحاء العالم في التسابق نحو استخدام التعليم الإلکتروني ، ومن ضمن هذه الدول دولة الکويت التي تتجه للاهتمام برفع کفاءة نظامها التعليمي من خلال ما ورد في سياسة وأهداف التعليم، والتي تحققها توجهات الحکومة الرشيدة بوضع خطة الوزارة وعمل آلية لتطبيقها وتکليف المهتمين وتقنية المعلومات بذلک.
The primary goal of teaching mathematics is to contribute to preparing the learner or individual for public life, regardless of his work or his aspirations in the future. This importance has varied and varied methods and methods of teaching mathematics, and even these methods have evolved to use effective and modern teaching strategies, and to pay attention to teaching learning instead of being restricted to Information education, which aimed to present mathematics in a way of practice, to attract the learner's attention by involving him in the educational process instead of limiting his role to watching. This era has witnessed great progress covering all areas of life, and this progress has resulted in new discoveries and breakthroughs that have made a huge revolution, especially in information and communication technology. The conviction in the importance of computers is increasing day by day in developed countries, countries all over the world have begun to race towards the use of e-learning, and among these countries is the State of Kuwait, which tends to pay attention to raising the efficiency of its educational system through what is stated in the education policy and objectives, which are achieved by the government's directions Rationalizing the development of the ministry’s plan, creating a mechanism for its implementation, and assigning the interested people and information technology to do so.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173726_0f006bf65c48fd2294fb65e62c9e88ea.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501بناء معايير التربية البيئية وقياس درجة توافرها في کتب العلوم في الأردن315717373010.21608/mfes.2021.173730ARجاسررضوان مکيد العلوانالمملکه العربية السعوديةJournal Article20210531هدفت الدراسة إلى بناء معايير في التربية البيئية في کتب العلوم, لدى طلبة الصف الثامن الأساسي, ولتحقيق أهداف الدراسة, جرى بناء قائمة معايير التربية البيئية, وجرى التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها, واحتوت على (5) مجالات، و(26)معياراً، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في ضوء معايير التربية البيئية، وتکونت عينة الدراسة من کتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن من العام الدراسي 2021/2021م، وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة توافر معايير التربية البيئية في کتاب العلوم للصف الثامن الأساسي هي (84%) وهي نسيبة مرتفعة, ، وأوصت الدراسة بتضمين محتوى کتاب العلوم للصف الثامن الأساسي لمعايير التربية البيئية لتحقيق الثقافة البيئية والوعي البيئي.
The aim of the study was to build standards in environmental education in the science books for the seventh and eighth grade students. In order to achieve the objectives of the study, a list of (26) items of environmental education standards was constructed in the light of environmental education standards . The validity and objectivity for the study instrument was verified and confirmed. The researcher followed the analytical descriptive approach. The study sample consisted of science books for the seventh and eighth grades in Jordan for the academic year 2020/2021. The results of the study showed high availability of environmental education standards in science book for the eighth grade (84%). The study recommended that the content of science books for eighth grade must included the standards of environmental education to achieve the awareness culture of environmental awareness.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173730_196a8faff0132a364db7996d8849d0a8.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501اثر استخدام الرحلات المعرفيه في تنمية بعض مهارات الحاسب الالي لدى طلاب الصف الاول الثانوي بمحافظة المخواه8311217373410.21608/mfes.2021.173734ARاحمديحى احمد الدامر الزهرانيالمملکة العربية السعوديةاسلامجابر علامالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210531هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية بعض مهارات الحاسوب لدى طلاب الصف الاول الثانوي بمحافظة المخواه، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، القائم على تصميم المجموعتين، وتکونت المجموعة التجريبية من (25) طالباً تم تقديم المحتوى التعليمي لهم باستخدام الرحلة المعرفية عبر الويب، والمجموعة الضابطة تکونت من (25) طالباً تم تقديم المحتوى التعليمي لهم باستخدام بالطريقة الاعتيادية، وتشکلت أدوات الدراسة من اختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفي للمقرر، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المهارية في نفس المقرر، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، کما دلت النتائج عن أثر مرتفع لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في الجانب المعرفي وکذلک الأداء المهاري، حيث بلغ مربع حجم الأثر على التوالي للاختبار المعرفي (0.44)، ولبطاقة الملاحظة (0.41). وبناء على النتائج السابق عرضها أوصت الدراسة بالعمل على تفعيل استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب وتطوير مهارات بنائها وذلک لتنمية الجوانب المعرفية والمهارية لطلاب المرحلة الثانوية.
The study aimed to uncover the effect of using webquest in developing Some computer skills for first-grade of secondary school in Al-Makhwah Governorate, to achieve the goal of the study the researcher used the experimental method based on the design of the two groups, The experimental group consisted of (25) students, to whom the educational content was presented using the webquest, and the control group consisted of (25) students who were presented the educational content to them using the usual way.
The study tools consisted of an achievement test to measure the cognitive aspect of the course, and a note card to measure the skillful aspects of the same course, and their validity and reliability were confirmed.
The results significant differences at the level (α ≤ 0.05) between the mean scores of the two groups in the post-measurement in the achievement test, and the observation card in favor of the experimental group. The square of the effect size was, respectively, for the cognitive test (0.44) and for the observation card (0.41). Based on the results previously presented, the study recommended working on activating the use of webquest and developing the skills of building them in order to develop the cognitive and skill aspects of secondary school students.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173734_688fc9b8df4c2fc9a76c84d68a94875d.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501تأثير استخدام الجرافيک ديزاين ( الرسوم المتحرکة ) في تعلم مادة الرياضيات لمتعلمي للصف الخامس الابتدائية11313517373810.21608/mfes.2021.173738ARناديةخليل سيد ابراهيم القلافوزارة التربية بدولة الکويتJournal Article20210531بصفة عامة وفي مجالات التعلم والتعليم بصفة خاصة يعتبر التعليم جزءً لا يتجزأ من الأمن القومي للشعوب وأن المؤسسات التعليمية هي الأمل في صنع المستقبل ، مما جعل التعليم أحد الاستراتيجيات الهامة لتطوير المجتمع ، وتکنولوجيا التعليم ليست مجرد مظهر عصري او اقتناء للأجهزة التعليمية ، ولکن تطورت بصورة تناسب تطور العصر مما اثر بصورة فعالة في العملية التعليمية ٠
فالتطور الشامل للعملية التعليمية يرکز على تکنولوجيا التعلم بما تقدمه من مناهج وخبرات تعليمية ذات أهداف واضحة ووسائل توصيل المعلومات وتنمية المهارات أثناء استخدام الأدوات و الأجهزة واستراتيجيات التعليم ، وذلک لإعداد المتعلم وتزويده بالخبرات والمهارات لمواجهة التطورات السريعة وللنهوض بمجتمعة على أساس علمي سليم ، وأن إيجابية المتعلم ومشارکته النشطة أصبحت هدفا رئيسيا لعملية تطوير التعليم ، ومضمون هذا الهدف هو تحويل العملية التعليمية من مجرد تلقى سلبي من جانب المتعلم إلى مشارکة نشطة من جانبه ، وذلک بإعطائه الفرصة للبحث عن المعلومة بنفسه واسترجاعها وتصنيفها ومعالجتها ونتيجة للتطور المستمر في العلوم والمعارف ظهرت أنظمة وأسـاليب جديدة في التعليم والتعلم تعتمد على إيجابية المتعلم ونشاطه ، وذلک ما تسعى لتحقيقه جميع دول العالم .
<strong>حدود الدراسة: تتحدد هذه الدراسة بما يلي:</strong>
1- اقتصرت الدراسة على عينة من متعلمي الصف الخامس الابتدائي في مدرسة حولي التعليمية الابتدائية بدولة الکويت، وعليه فقد افترضت الباحثة ولأمور تتعلق بأغراض الدراسة أن بيئات المدارس في مدينة الکويت متشابهة إلى حدٍ ما.
2- اقتصرت عينة الدراسة على فصل دراسي واحد هو الصف الخامس الابتدائي، وعلى موضوع واحد في الرياضيات هو مهارات الحساب (الضرب و القسمة).
3- اعتمدت الدراسة على اختبار تحصيل من إعداد الباحثة وتطويره. وعليه فأن نتائج الدراسة تتحدد بطبيعة بنود الاختبار ومدى صدقها ومستواها للموضوع المراد قياسه.
4- تناولت الدراسة استراتيجية محددة هي: التعلم بمساعدة الرسوم المتحرکة.
In general, and in the fields of learning and education in particular, education is considered an integral part of peoples' national security and that educational institutions are the hope for making the future, which made education one of the important strategies for the development of society, and educational technology is not just a modern appearance or the acquisition of educational devices, but has developed in a proportionate manner. The development of the era, which has effectively affected the educational process
The overall development of the educational process focuses on learning technology, with its curricula and educational experiences with clear goals and means of communicating information and developing skills while using tools, devices and educational strategies, in order to prepare the learner and provide him with expertise and skills to face rapid developments and to advance society on a sound scientific basis, and that the learner's positivity and participation Activism has become a major goal for the education development process, and the content of this goal is to transform the educational process from a mere passive reception on the part of the learner to an active participation on his part, by giving him the opportunity to search for information himself, retrieve, classify and process it. As a result of the continuous development in science and knowledge, new systems and methods have appeared in education. And learning depends on the learner’s positivity and activity, and this is what all countries of the world strive to achieve.
<strong> Limits of the study: This study is determined by the following:</strong>
1-The study was limited to a sample of fifth grade primary learners in the Hawalli Primary School in the State of Kuwait, and accordingly, the researcher assumed, and for matters related to the study purposes, that the school environments in Kuwait City are similar to some extent.
2- The study sample was limited to one semester, which is the fifth grade of primary school, and to one subject in mathematics, which is numeracy skills (multiplication and division).
3- The study relied on an achievement test prepared and developed by the researcher. Accordingly, the results of the study are determined by the nature of the test items and their validity and level of the subject to be measured.
4 -The study dealt with a specific strategy: Learning with the help of animation.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173738_d335b93c7b93908bca1d9f9b094b824a.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501درجة تطبيق وکالة شؤون الطالبات بکلية العلوم والآداب بالنماص - جامعة بيشة لمعايير الهيئة الوطنية للجودة والاعتماد الأکاديمي بالمملکة العربية السعودية13617517373910.21608/mfes.2021.173739ARوفاءعبدالله فرحان العمري(محاضر في جامعة بيشة)منالمحمد عبدالعزيز آل عثمان(محاضر في جامعة الملک سعود)Journal Article20210531هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على خدمات وکالة شؤون الطالبات، ودرجة استفادة الطالبات منها، وأهمية الخدمات الطلابية باعتبارها المحور الأساسي الذي تدور حوله الدراسة الجامعية، وتهيئة سبل الاستفادة من الدراسة الأکاديمية لجميع الطالبات، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية لدرجة تطبيق وکالة شؤون الطالبات بکلية العلوم والآداب بالنماص – جامعة بيشة لمعايير الهيئة الوطنية للجودة والاعتماد الأکاديمي والتي تُعزى للخصائص الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيقه على عينة عشوائية بلغت (243) طالبة. وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 فأقل) يعزى إلى اختلاف التخصص واختلاف المستوى الدراسي، کما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 فأقل) يعزى إلى اللاتي تخصصهن اقتصاد منزلي أو فيزياء. کما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة إقامة برامج التهيئة والتوجيه للطالبات المستجدات، کما يجب توفر أماکن مناسبة لتقديم کافة الخدمات الطلابية، والعمل على تسهيل وصول الطالبات للخدمات الطبية.
<strong> Title of the study:</strong> The Degree of Applying The Norms of National Organization for Quality and Academic Accreditation by The Agency of Female Students Affairs of Faculties of Science and Arts in Al - Namas at The University of Bisha in The Kingdom of Saudi Arabia.
This study aimed to highlight the services of the agency of female students affairs, and the degree of its usefulness for female students, and the importance of students services as it is the main axis of the study in university, and to prepare ways to draw of academic study for all female students, and to know the significant statistical differences of applying the norms of national organization for quality and academic accreditation by the agency of female students affairs in the Faculties of science and arts in Al - Namas at the university of Bisha which may attribute to demographic features of the sample’s members of the study. The researcher used the analytical descriptive method, which was applied to a random sample contained (243) female student. According to the results of this study there were not any significant statistical differences at the level of (0.05 or less) which may attribute to: difference of specialization and difference of study level, and also there were significant statistical differences at the level of (0.05 or less) which may attribute to female students whom specialized in home economics or physics. This study proposed several recommendations such as: the importance of establishing programs of guidance for new students, providing proper places for student services, and facilitating access to medical services.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173739_24953b235d9feb3af145e5df07506f14.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501فاعلية نمطي الدعم الإلکتروني الداخلي والعرضي في تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي لدى طلبة کلية التربية بجامعة بيشة17619517374010.21608/mfes.2021.173740ARعصاممحمد سعيد الغامديتقنيات التعليم - کلية التربية - جامعة الباحةJournal Article20210531هدفت الدراسة الکشف عن اثر استخدام نمطي الدعم الإلکتروني الداخلي والعرضي على تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي لدى طلبة کلية التربية بجامعة بيشة، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، القائم على تصميم المجموعتين؛ وتکونت عينة الدراسة من (60) من طلبة المستوى السابع بکلية التربية وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات متساوية؛ مجموعة ضابطة وعددهم (20) طالب وطالبة تم تدريس المحتوى التعليمي لهم باستخدام موقع تعليمي دون تقديم أي نوع من الدعم، ومجموعة تجريبية (1) عددهم (20) طالب وطالبة تم تدريس المحتوى التعليمي لهم باستخدام موقع إلکتروني مع تقديم الدعم داخلي، ومجموعة تجريبية (2) وعددهم (20) طالب وطالبة تم تدريس المحتوى التعليمي لهم باستخدام موقع إلکتروني مع تقديم الدعم العرضي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة منتج، وکشفت النتائج أن هناک فروق دالة إحصائيا عند مستوی دلالة معنوية (0.05 α ≤) بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعتین الضابطة والتجريبية (1) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة المنتج لصالح المجموعة التجريبية (1)، وکان معامل الاثر على الاختبار التحصيلي (0.537) وعلى بطاقة ملاحظة المنتج (0.832)، کذلک هناک فروق دالة إحصائيا عند مستوی دلالة معنوية (0.05 α ≤) بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعتین الضابطة والتجريبية (2) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة المنتج لصالح المجموعة التجريبية (2) وکان معامل الاثر على لاختبار التحصيلي (0.281) وعلى بطاقة ملاحظة المنتج (0.787)، کذلک لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوی دلالة معنوية (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعتین التجريبية (1) والتجريبية (2) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة المنتج وکان معامل الاثر على الاختبار التحصيلي (0.076) وعلى بطاقة ملاحظة المنتج (0.054).
The study aimed to reveal the effect of using the two types of internal and occasional electronic support on the development of some educational design skills among students of the Faculty of Education at the University of Bisha. The researcher used the semi-experimental approach, based on the design of the two groups. The sample of the study consisted of (60) students of the seventh level of the College of Education, and they were divided into three equal groups.
A control group of (20) male and female students were taught the educational content using an educational website without providing any kind of support, and an experimental group (1) numbered (20) male and female students who were taught the educational content using a website with providing internal support, and an experimental group (2) and their number (20) male and female students were taught the educational content to them using a website with occasional support, the study tools were an achievement test and a product observation card.
The results showed that there were statistically significant differences at the level of significant significance (0.05≥α) between the mean scores of the students of the control and experimental groups (1) in the post application of the achievement test and the product note card in favor of the experimental group (1), and the influence factor on the achievement test was (0.537) And on the product note card (0.832), and statistically significant differences at the level of significant significance (0.05≥α) between the mean scores of the students of the control and experimental groups (2) in the post application of the achievement test and the product observation card in favor of the experimental group (2) and the effect factor on the achievement test was (0.281) and on the card Product note (0.787), Also, there are no statistically significant differences at the level of significant significance (α ≤ 0.05) between the mean scores of the students of the experimental groups (1) and the experimental (2) in the post application of the achievement test and the product observation card and the effect factor on the achievement test was (0.076) and on the product note card (0.054).https://mfes.journals.ekb.eg/article_173740_cf62d5f772b21e15f51ac9528980b165.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501تقويم الأنشطة التعليمية لمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين19625017374210.21608/mfes.2021.173742ARعبد اللهسليمان بن إبراهيم الفهيدقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصلJournal Article20210531هدفت الدراسة إلى إعداد قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة لطلاب الصف الثالث المتوسط، کما هدفت إلى الکشف عن درجة مراعاة الأنشطة التعليمية في مقرر لغتي للصف الثالث المتوسط لمهارات القرن الحادي والعشرين المتعلقة بالتفکير الناقد وحل المشکلات، التواصل والمشارکة، الإبداع والابتکار، الثقافة المعلوماتية وثقافة تقنية المعلومات والاتصال، والحياة والعمل. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، وصمم لذلک بطاقة تحليل المحتوى في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها، شرع الباحث في تحليل الأنشطة التعليمية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- حددت الدراسة قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة لطلاب الصف الثالث المتوسط، صنفت في خمسة محاور، وتضمنت (34) مهارة فرعية.
2- راعت الأنشطة التعليمية مهارات القرن الحادي والعشرين المرتبطة بالتفکير الناقد وحل المشکلات، والتواصل والمشارکة بنسب مرتفعة تمثلت في (73.31%) و(28.32%)، کما راعت الأنشطة التعليمية مهارات القرن الحادي والعشرين بنسب متوسطة ومتدنية في بقية المحاور.
3- غياب التوزان والشمول والتکامل في بناء الأنشطة التعليمية وتدرجها في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
<strong>وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد أوصت الدراسة بالتالي: </strong>
1- تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال اقتراح مصفوفة لهذه المهارات وتدريجها على الصفوف في مراحل التعليم العام.
2- الاستفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي أعدتها الدراسة.
3- تضمين الأنشطة التعليمية في مقررات اللغة العربية مهارات القرن الحادي والعشرين وفق منهجية محددة تراعي التوزان والشمول والتکامل تسهم في تنمية هذه المهارات.
The study aims to prepare a list of 21<sup>st</sup>-century skills suitable for ninth graders. In addition, it aims to reveal how the ninth grade Arabic language course activities observe 21<sup>st</sup>-century skills in critical thinking, problem-solving, communication, participation, creativity, ICT, life, work, and innovation and information culture. To achieve the objectives of the study, the researcher followed a descriptive approach and designed the content analysis card with a list of 21<sup>st</sup>-century skills. After confirming the validity and reliability of the tool, the researcher started analyzing the educational activities. The study reached the following results:
The study identified a list of 21<sup>st</sup> century skills suitable for ninth-grade students, classified in five axes, and included (34) sub-skills.
The educational activates of the study took into consideration are 21st-century skills related to critical thinking and problem solving, and communication and participation in high proportions (73.31%) and (28.32%).
There was a loss of balance, inclusiveness, and integration in the construction of educational activities that were in line with 21<sup>st</sup>-century skills.
<strong>The recommendation of the study includes:</strong>
Planning the Arabic language curriculum to align with 21<sup>st</sup>-century skills by proposing the organization and inclusion of these skills in the stages of general education.
To adopt the 21<sup>st</sup>-century skills that were proposed in this study and be able to benefit from them.
Include 21<sup>st</sup> Century skills in the Arabic language courses by following a specific method that takes into account the balance, inclusion, and integration that generally contribute to the development of these skills.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173742_7c304e259e63113423b467159e2aae86.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501فعالية استراتيجية التوقف المؤقت في خفض حدة المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد25128317375310.21608/mfes.2021.173753ARسهيرأحمد عيسىباحثة ماجستير بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب
کلية علوم ذوي الإحتياجات الخاصة
جامعة بني سويفمصطفىعبد المحسن الحديبيأستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة أسيوطوليدفاروق حسنمدرس التخاطب کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويفJournal Article20210531هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استراتيجية التوقف المؤقت في خفض حدة المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد الذين يعانون من المصاداة؛ بغرض الإسهام في تحسين الاستخدام الاجتماعي الوظيفي للغة وزيادة التواصل الوظيفي لديهم، والتحقق من إمکانية استمرار فعالية هذه الاستراتيجية بعد انتهائها، وقد تکونت عينة الدراسة ذي المجموعة الواحدة التجريبية من خمسة (5) أطفال اضطراب طيف التوحد، والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4 - 6) سنوات، وقد تم اختيارهم ممن حصلوا على معامل ذکاء ما بين (65 – 75)، ونسبة اضطراب طيف التوحد لديهم بسيطة، وليس لديهم إعاقات مصاحبة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس المصاداة، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث، مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام استراتيجية التوقف المؤقت في خفض حدة المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وتبين أن للاستراتيجية المقترحة تأثير ممتد.
The current study aimed at identifying the Effectiveness of using "Cues–Pause–Point" Strategy on reducing separately Echolalia among children with autism spectrum disorder suffering from echolalia؛ in order to improve social function using of language and increase function communication. The researchers would see if it would be possible to make use of that Strategy in the future, and the sample of study consisted of (5) Five children with autism spectrum disorder. the Same experimental group who ranged in time ages (4 to 6) years and their Intelligence coefficient ranges between (65-75) degrees and the rate of autism spectrum disorder they have simple, and they don’t have accompanying disabilities, and the tools of the study included: Echolalia Scale, Gilliam Autism Rating Scale " GARS-3", Stanford Binet Scale of Intelligence (Five<sup>th</sup> Edition). The study result showed significant improvements in the post performances of the children of the experimental group. It was found that Echolalia have been reduced. It was also found the suggested Strategy had a prolonged <strong>e</strong>ffectiveness.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173753_1bf1bb9ded74fdfc7de4a50668fc006d.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا (کوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد28432017376510.21608/mfes.2021.173765ARسارهعوضه عبدالله الأحمريطالبة دراسات عليا بجامعة الملک خالد - المملکة العربية السعوديةJournal Article20210531هدف هذا البحث التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد والذي تولية حکومة المملکة جل اهتمامها في ظل جائحة اجتاحت العالم اجمع والسعي لتوظيف ما لديها من طاقات وقدرات للتعامل مع تلک الازمة بالإضافة إلى التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه الطالبات في استخدامها للفصول الافتراضية ، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ حجم عينة الدراسة (400) طالبة من المنتسبين لجامعة الملک خالد، وتم إعداد استبانة لمعرفة واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد، وکشفت نتائج البحث عن إيجابية أراء عينة البحث نحو الفصول الافتراضية وأنها من أفضل الحلول التعليمية المستخدمة فى ظل أزمة کورونا من وجهة نظرهن ،وأن من أهميتها أنها تسمح باستمرارية التعلم في ظل الازمات من اجل حمايـة المتعلمين من الوبـاء، وکان معدل الصعوبات المرتبطة باستخدام الفصول الافتراضية منخفض بالنسبه لهن وبالتالي واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک خالد؛ هو واقع إيجابي ومرضي للطالبات عينة البحث، وکان من اهم توصيات البحث تعزيز الموارد الرقمية للمجالات العلمية من خلال زيادة الاستثمار في تصميم برامج المحاکاة التعليمية والذکاء الاصطناعي وتقنيات الواقع الافتراضيVirtual Realityوالواقع المعزز Augmented Realityللاستفادة منها في التدريس في الکليات العملية<strong>.</strong>
The present study aimed to identify the reality of using virtual classrooms in light of the Corona pandemic from the point of view of female students at King Khalid University, who took over the Kingdom's government most of its attention in light of a pandemic that swept the whole world and sought to employ what it has of energies and capabilities to deal with that crisis in addition to identifying the most important difficulties facing Female students use them, and the researcher relied on the descriptive and analytical approach, the experiment was applied a sample of (400) students with King Khalid University, and a questionnaire was prepared to know the reality of using virtual classrooms in light of the Corona pandemic from the viewpoint of female students at King Khalid University; The results of the research were represented in the positive opinions of the research sample towards virtual classes and that it is one of the best educational solutions used in light of the Corona crisis from their point of view, and that its importance is that it allows the continuity of learning in light of the crises in order to protect learners from the epidemic, and the rate of difficulties associated with the use of virtual classrooms was low. Regarding them, and thus the reality of using virtual classrooms in light of the Corona pandemic, from the viewpoint of female students at King Khalid University; It is a positive and satisfactory reality for the female students in the research sample, and one of the most important recommendations of the research was to enhance digital resources for scientific fields by increasing investment in designing educational simulation programs, artificial intelligence, virtual reality technologies and augmented reality, to be used in teaching in practical colleges.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_173765_c7e35b93031b4d14d9481c9566feb1e0.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم32135217377510.21608/mfes.2021.173775ARمحمدسالم علي آل مداوي الوادعيالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210531 هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لمجموعة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي, وقام بإعداد أداة البحث (الاستبانة), ثم تطبيقها على عينة البحث المکونة من (35) معلمًا من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في مدارس شمال خميس مشيط, ويمثلون نسبة (45%) من مجتمع البحث المکون من (77) معلمًا, أما المعالجات الإحصائية المستخدمة بالبحث هي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات ألفا, وأسفرت نتائج البحث عن ملائمة البرامج التدريبية لاحتياجات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة, حيث کان تقديرها بدرجة کبيرة, ومناسبة مدة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة مع البرامج التدريبية ذاتها, جاءت بدرجة متوسطة. ماعدا مراعاة البرامج التدريبية للجانب التطبيقي فجاءت بدرجة ضعيفة, أي أنها لا تراعي الجانب التطبيقي.
<strong> </strong>The aim of the research is to present a proposed conception of the set of training programs provided to teachers of Islamic education in the middle school in light of their needs. The researcher used the descriptive method, prepared the research tool (the questionnaire), and then applied it to the research sample consisting of (35) teachers of Islamic education in the intermediate stage in North Khamis Mushait schools, and they represent (45%) of the research community consisting of (77) ) As a teacher, as for the statistical treatments used in the research are: arithmetic averages, standard deviations and alpha coefficients, and the results of the research resulted in the suitability of training programs to the needs of Islamic education teachers in the intermediate stage, as they were highly appreciated, and the duration of the training programs provided to Islamic education teachers in the intermediate stage with the training programs Itself, it came with a moderate degree. With the exception of taking into account the training programs for the practical side, it came in a weak degree, that is, it does not take into account the practical side<strong>.</strong>https://mfes.journals.ekb.eg/article_173775_32fbf926c9cefe2c850e9fc06430c743.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501معوِّقات استخدام المنصَّات التعليميَّة من وجهة نظر معلِّمات رياض الأطفال35337417378110.21608/mfes.2021.173781ARأسماءحميدي الرويليماجستير تقنيات التعليم وزارة التعليم جامعة الجوفعبدالحميدراکان العنزيأستاذ تقنيات التعليم الإلکتروني المشارک
وزارة التعليم جامعة الجوفJournal Article20210531هدفت الدِّراسَة إلى معرفة معوِّقات استخدام المنصَّات التعليميَّة من وجهة نظر معلِّمات رياض الأطفال. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ للإجابة عن تساؤلات الدِّراسَة. کما اعتمدت الباحثة الاستبانة أداةً للدراسة، وبعد التحقُّق من صدقِها وصلاحيتها للتطبيق الميداني، قامت الباحثة بتوزيعها- إلکترونيًّا- على مجتمع الدِّراسَة، والبالغ عددهنَّ (163) معلِّمة، وبلغ عدد الاستبانات المستردَّة (143). وتوصَّلت نتائج الدِّراسَة إلى وجود معوِّقات في استخدام معلِّمات رياض الأطفال للمنصَّات التعليميَّة، بلغت نسبتها (67 %)، منها: نقْص الأدوات التعليميَّة، وصعوبة تسجيل الدروس، وقلَّة توافر المختصِّين التقنيين، ومنها أيضًا أن المنصَّات التعليميَّة تحتاج إلى جهد کبير، وأن هناک نقصًا في الأدوات الإداريَّة داخل المنصَّات التعليميَّة، وصعوبة تخزين الواجبات، وأيضا قلَّة البرامج التدريبيَّة على استخدام المنصَّات التعليميَّة، وانقطاع خدمة الإنترنت، کما کشفت نتائج الدِّراسَة عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة، عند مستوى دلالة (α≤0,05)، بين وجهة نظر معلِّمات رياض الأطفال، حول معوِّقات استخدام المنصَّات التعليميَّة، تبعًا لمتغيِّر (المؤهَّل العلمي)، لصالح أصحاب الدِّراسَات العليا، وأيضًا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (α≤0,05)، بين وجهة نظر معلِّمات رياض الأطفال، حول معوِّقات استخدام المنصَّات التعليميَّة، تبعًا لمتغيِّر (الدورات التدريبيَّة)، لصالح الذين حضروا الدورات التدريبيَّة. واستنادًا للنتائج؛ تم تقديم جملة من التوصيات والمقترَحات؛ لتطوير المنصَّات التعليميَّة، وفي مقدِّمتها عقد دورات تدريبيَّة لمعلِّمات رياض الأطفال، عن کيفيَّة استخدام المنصَّات التعليميَّة.
This study aimed to find out the obstacles of using the educational platforms according to the viewpoint of the female kindergarten teachers. the researcher used the descriptive survey method to answer the questions of the study. The researcher also used the questionnaire as a study tool, and after verifying its validity and suitability for field application, the researcher distributed it electronically to the study population whom were (163) teachers. The retrieved questionnaires were (143). The study found that there are obstacles in using the educational platforms by female kindergarten teachers, which amounted to (67%) Including the lack of educational tools, the difficulty of recording the lessons, the limited availability of technical specialists, educational platforms need a lot of effort, there is a lack of administrative tools within the educational platforms, the lack of training programs on using the educational platforms, the technical issues. The study hypotheses found that there were significant statistical differences at the indicator level of (α,0,05) according to female kindergarten teachers about the obstacles to using educational platforms according to the variable (academic qualification) toward the postgraduate individuals. It has also undicated that there were significant statistical differences at the indicator level of (α,0,05) according to the viewpoint of female kindergarten teachers regarding the obstacles in using educational platforms according to the variable (training courses) toward the individuals who attended the training courses. According to the results of this study the researchers proposed several recommendations to develop the educational platforms, and the most important one is holding training courses for female kindergarten teachers in using the educational platforms. https://mfes.journals.ekb.eg/article_173781_6e62c829b3642f52ce3d19455c09e9f7.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501استراتيجية القيادة التربوية في ظل جائحة کورونا (19-COVID) في المملکة العربية السعودية37539617378910.21608/mfes.2021.173789ARعبيدنداء رحيل العنزيجامعة الحدود الشمالية- کلية التربية والآداب/ عرعر - قسم السياسات التربويةJournal Article20210531هدفت الدراسة الکشف عن استراتيجيات القيادة التربوية خلال جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية. وإلى الوقوف على تأثير فيروس کورونا المستجد على الأنظمة التعليمية، والتعرف على کيفية إدارة تأثير فيروس کورونا المستجد على الأنظمة التعليمية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت النتائج تسبب جائحة کورونا (کوفيد-19) في حدوث الانقطاع الأکبر في التعليم، حيث تسببت في ضرر حوالي 1.6 بليون طالب في حوالي أکثر من 190 دولة في جميع قارات العالم، التعليم عن بعد لا يمکن أن يؤدى إلى نتائج مماثلة للتعليم الذي يتم داخل المدارس، وذلک لوجود بعض العوامل التي تقل من قدراته مثل انشغال بعض الأبناء بالأعمال المنزلية، وبالتالي عدم وجود وقت لتلقي التعليم عن بعد، غياب الإنترنت والتکنولوجيا الرقمية من بعض المنازل خاصةً في الدول الفقيرة. أعلن المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني أن النموذج السعودي من النماذج التي يقتضي بها نحو الاستجابة السريعة للتحديات التي أحدثتها جائحة کورونا، حيث تقدمت المملکة في(13) مؤشرًا من أصل(16) مؤشرًا على مستوى(37) دولة.
The study aims to uncover the educational leadership strategy amid the Coronavirus (Covid-19) pandemic in the Kingdom of Saudi Arabia. In order to address the impact of the novel Coronavirus on educational systems and examining the strategies followed by the Kingdom of Saudi Arabia and to determine how to manage the impact of the novel Coronavirus on educational systems. The study has utilized the descriptive-analytical method. The results showed the following: The Coronavirus (Covid-19) pandemic has caused the largest disruption in education, affecting about 1.6 billion students in more than 190 countries on all continents of the world. Distance education will not lead to similar results to in-school learning, due to some elements that reduce its capability. For example, some of the children were preoccupied with chores, and thus there was no time for them to receive distance education and the lack of Internet and digital technology in some homes, especially in poor countries. The National Center for E-Learning announced that the Saudi model is one of the models to be followed in terms of rapid responses to the challenges brought by the Corona pandemic. Where the Kingdom advanced in (13) indicators out of (16) indicators at the level of (37) countries.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173789_5edcfb4e2770077260c525ab74185fb5.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها39747317379710.21608/mfes.2021.173797ARحيانجبران بن مسفر تليديجامعة الباحة – کلية التربية – قسم التربية الخاصةJournal Article20210531هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها کما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها التي تعزى للمتغيرات (نوع العضوية، تصنيف الجمعية، مجال الموهبة، المنطقة)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من(271) فرداً من العاملين في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يمثلون الأعضاء والموظفين التنفيذين، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: أنّ دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها بشکل عام کان منخفضا حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة ککل (1.81)، وبانحراف معياري بلغ (0.80) ضمن درجة توفر منخفضة،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05) لمتغير نوع العضوية،کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير تصنيف الجمعية أو المؤسسة کما توصلت الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05) لمجال الموهبة الذي تعنى به الجمعية أو المؤسسة بين مجال (العلوم الشرعية واللغة العربية) ومجال (أخرى - الاجتماعي) لصالح مجال العلوم الشرعية واللغة العربية حيث بلغ الفرق بين المتوسطات (0.83) ودلالتها الإحصائية (0.002) ، وهي أقل من مستوى الدلالة (α0.05)،بينما لم تشر النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α0.05) بين باقي مجالات الموهبة کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المنطقة.
This study aimed at identifying the role of the civil societies and institutions in sponsoring the gifted in Saudi Arabia, as viewed by their workers. It also aimed at identifying the statistically significant differences in these civil societies and institutions in sponsoring the gifted in Saudi Arabia as seen by their workers, which could be ascribed to (membership type, classification of the society, domain of the talent, and the region) variables.
The researcher employed the descriptive method due its fitness to the study nature. The sample comprised (271) individuals of the workers in the civil societies and institutions, who represent the members and the executive employees. The study further used the questionnaire to collect the data. The results showed that the role of the civil societies and institutions in providing care for the gifted in Saudi Arabia, as viewed by the workers, was generally low. The mean of the questionnaire as a whole was (1.81), with (0.80) standard deviation, within a low availability level. The results did not show statistically significant differences at (α0.05) level attributed to the membership type variable. On the other hand, there were no statistically significant differences attributed to the society or institution classification variable. There were statistically significant differences at (α0.05) level attributed to the talent domain, which the society or the institutions takes care of, between (Sharia Sciences and Arabic language) domain and (others-social) domain, which were in favor of the Sharia sciences and Arabic language domain. In this concern, the difference between the means was (0.83) and significance was (0.002), which is less than (α0.05) level. Furthermore, there were no statistically significant differences at (α0.05) level among the other talent domains, nor were there statistically significant differences attributed to the region variable.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173797_0896cdae7d749a285399856b1df71c92.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501معوقات إدارة التعليم الإلکتروني بمحافظة الإحساء بالمملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا47450617380510.21608/mfes.2021.173805ARعبدالعزيزأحمد العودةمدير مکتب التعليم بالمبرز بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210531نظراً للتغيرات السريعة والمتلاحقة في المجال التربوي في ظل جائحة کورونا وما ترتب عليها من الحاجة إلى اتباع الإدارة الإلکترونية للتعليم. سعت معظم الدول إلى الاستعانة بالإدارة الإلکترونية في ظل صعوبة العمل بالطريقة التقليدية في ظل جائحة کورونا ، تناول البحث دراسة المعوقات المرتبطة بإدارة التعليم الإلکتروني بمحافظة الإحساء بالمملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا ، وطرح سبل التغلب عليها ، تم تحديد المعوقات بعدد (4) معوقات هي (الإدارية - الصحية - البشرية - المالية - التقنية) وتم إعداد إدوات الدراسة عبارة عن استبانة تم تطبيقها على عدد (40) من الکوادر الإدارية والتقنية بالإدارة العامة للتعليم لمحافظة الإحساء بمکاتب التعلم في کل من (الهفوف - المبرز - التعلم شمال - التعلم شرق) ، وتمت معالجة النتائج وتوصلت إلى أن المعوقات المالية کانت في الترتيب الأول ثم المعوقات الصحية ، ثم المعوقات التقنية ، ثم المعوقات الإدارية ، وأوصت الدراسة بتعميم الربط الإلکتروني بين مختلف الإدارات التعليمية وتطوير البنية التحتية والتکنولوجية بالإدارة العامة للتعليم.
In view of the rapid and successive changes in the educational field in light of the Corona pandemic and the consequent need to follow the electronic management of education. Most countries sought to use electronic management in light of the difficulty of working in the traditional way in light of the Corona pandemic, the research dealt with the study of obstacles related to managing e-learning in Al-Ahsa Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the Corona pandemic, and put forward ways to overcome them. (Administrative - Health - Human - Financial - Technology). The study tools were prepared and it is a questionnaire that was applied to a number (40) of the administrative and technical personnel of the General Administration of Education for Al-Ahsa Governorate in the learning offices in each of (Hofuf - Al Mubarraz - Learning North - Learning East) The results were dealt with and concluded that the financial obstacles were in the first order, then the health obstacles, then the technical obstacles, then the administrative obstacles, and the study recommended the generalization of electronic linkage between the various educational departments and the development of the infrastructure and technology in the General Administration of Education.https://mfes.journals.ekb.eg/article_173805_df4a5eddd2e8bdf0ac5a8b9840bdb500.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501KNOWLEDGE OF AND ATTITUDES TOWARDS USING THE INTERNET FOR LEARNING: GENDER AND DISCIPLINE13017382110.21608/mfes.2021.173821ARBADERALFELAIJMinistry of education
KUWAITJournal Article20210531في الکويت ، يجب على المعلمين والمعلمين تشجيع الطلاب على استخدام الإنترنت بشکل أکبر لمصلحتهم. ومع ذلک ، أعتقد أنه من المهم أولاً استکشاف معرفة الطلاب ومواقفهم تجاه قبول الإنترنت واستخدامه ، قبل مطالبتهم باستخدامها. والأهم من ذلک ، نحتاج إلى تحديد مدى تأثير الاختلافات بين الجنسين والانضباط على قبول واستخدام الإنترنت. لذلک ، تهدف هذه الدراسة إلى استکشاف المعرفة والمواقف تجاه أهمية الإنترنت ، عند السعي إلى تعزيز تعلم الطلاب والطالبات في (<strong>PAAET</strong>) في الکويت. علاوة على ذلک ، سيتم أيضًا استکشاف تأثير الفروق بين الجنسين والانضباط على هذا القبول والاستخدام في <strong>PAAET</strong>. کانت العينة المختارة عبارة عن عينة ملائمة ، تتکون من 30 معلمًا (15 ذکرًا و 15 أنثى) قبل الخدمة من خلفيات مختلفة (أي من حيث الجنس والانضباط). تم استخدام استبيان لجمع البيانات. تکشف النتائج أنه لا توجد فروق متعلقة بجنس الطلاب على مستويات المعرفة. ومع ذلک ، کانت هناک اختلافات تتعلق بالانضباط. علاوة على ذلک ، أظهرت النتائج وجود فروق بين الطلاب والطالبات فيما يتعلق باتجاهاتهم لاستخدام الإنترنت ، مع اختلاف لصالح الطلاب الذکور. على الرغم من أنه من المسلم به أن نطاق الدراسة وقابليتها للتعميم محدودان ، نظرًا لعينتها الصغيرة وغير التمثيلية ، يمکن اعتبار هذه الدراسة بمثابة تقدم أولي مناسب في منطقة الدراسة ، والتي قد تکون مفيدة في المستقبل ، مما يوفر أدلة على البحث المستقبلي في هذا المجال المحدد.
In Kuwait, teachers and educators must encourage students to use the Internet more for their own sake. However, I believe it is important first to explore students’ knowledge of and attitudes towards accepting and using the Internet, before asking them to use it. Most importantly, we need to determine the extent to which gender and discipline differences impact the acceptance and use of the Internet. Therefore, this study aims to explore knowledge of and attitudes towards the significance of the Internet, when endeavoring to enhance male and female students’ learning at (PAAET) in Kuwait. Furthermore, the impact of gender and discipline differences on such acceptance and use will also be explored at PAAET. The sample selected was a convenience sample, consisting of 30 (15 male and 15 female) pre-service teachers from different backgrounds (i.e., in terms of gender and discipline). A questionnaire was used to collect the data. The findings reveal that there were no differences related to students’ gender on levels of knowledge. However, there were differences related to discipline. Furthermore, the findings show differences between male and female students as regards their attitudes to using the Internet, with the difference in favour of male students. Although it is recognised that the range and generalisability of the study is limited, due to its small and non-representative sample, this study could be considered as an apt initial inroad into the study area, which could be useful in future, providing clues for future research in this specific field. https://mfes.journals.ekb.eg/article_173821_b47e82af489a60945a6f5d2c7495c28e.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237520210501للمعلمين والطلبة لدى الصف الثامن واتجاهات معلميهم نحو استخدامه کوسيلة تعليمية للتعلم عن بعد في ظل جائحة الکورونا588217661310.21608/mfes.2021.176613ARهبةمحمد حسن العدوانالسعوديهJournal Article20210609هدفت الدراسة الحالية الي دراسة اثر الهاتف النقال واستخدامه في الغرفة الصفية والغرة الإلکترونية على تحصيل الطلبة لدى الصف الثامن في مادة الرياضيات واتجاهات معلميهم نحو استخدامه کوسيلة تعليمية في التعلم عن بعد البحث عن طرق تدريس فعالة تسهم في تقديم خبرات منظمة ومؤثرة في تعلم الرياضيات وإيجاد وتوظيف وسائل تعليمية مساعدة تعين المعلم في تثبيت المفاهيم والحقائق والتعميمات في ذاکرة المتعلم طويلة الأمد أثناء جائحة الکورونا ورفع مستوى تحصيل الطلبة في الرياضيات في ضوء الدراسات التي تؤکد تدني مستوى التحصيل في هذا المبحث أثناء الجائحة ومقارنة بين تحصيل الطلبة الذکور والإناث من حيث فاعلية طريقة التدريس (باستخدام الهاتف النقال) عن بعد ومعرفة اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام الهاتف النقال کوسيلة تعليمية للتعلم عن بعد .
The current study aimed to study the effect of the mobile phone and its use in the classroom and electronic surprise on students ’achievement in the eighth grade in mathematics and their teachers’ attitudes towards using it as an educational method in distance learning. Searching for effective teaching methods that contribute to providing structured and influential experiences in learning mathematics and finding and employing methods Educational assistance assisting the teacher in fixing concepts, facts and generalizations in the learner’s long-term memory during the Corona pandemic and raising the level of students ’achievement in mathematics in light of studies that confirm the low level of achievement in this topic during the pandemic and a comparison between the achievement of male and female students in terms of the effectiveness of the teaching method (using the telephone Mobile) from distance and knowing the trends of mathematics teachers towards using the mobile phone as an educational method for distance learning.https://mfes.journals.ekb.eg/article_176613_02c4fb018f85c6357de6f9fc4c96893b.pdf