جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101القيم التربوية التي ينبغي تضمينها في کتب الرياضيات المدرسية في مراحل التعليم العام بدولة الکويت13514712910.21608/mfes.2021.147129ARجاسممحمد التمارکلية التربية -جامعة الکويتJournal Article20210208هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد القيم التربوية التي ينبغي تضمينها في کتب الرياضيات المدرسية لصفوف مراحل التعليم العام من الصف الأول إلي الثاني عشر بدولة الکويت ،من وجهة نظر معلمي الرياضيات لتلک الصفوف . ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة احتوت على مجموعة من القيم التربوية تم توزعها على ستة مجالات رئيسية: ( اخلاقية، جمالية وترفيهية ، بيئية ، وطنية ، اجتماعية ، اقتصادية ) . وقد تم التأکد من صدق وثبات أداة الدراسة ، ولقد بلغت عينة الدراسة على (196) معلم رياضيات من ذوي الخبرة الميدانية .وبناءاً على تحليل بيانات الدراسة ، تم التوصل إلى النتائج التالية :
تحديد قائمة بالقيم التربوية التي ينبغي تضمينها في کتب الرياضيات المدرسية ، وتکونت القائمة من (45) قيمة تربوية .أکد جميع معلمي الرياضيات على أهمية جميع القيم التربوية ، وضرورة تضمينها في کتب الرياضيات المدرسية في جميع مراحل التعليم العام .لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات إجابات معلمي الرياضيات نحو مجالات القيم التربوية وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية لمعلمي صفوف المراحل التعليمية .وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات إجابات معلمي الرياضيات نحو مجال القيم التربوية الأخلاقية وفقًا لمتغير المرحلة التعليمية .وفي ضوء النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات لتطوير کتب الرياضيات المدرسية ، وتقديم مجموعة من المقترحات لدراسات مستقبلية .
The purpose of this study was to identifying the educational values that’s needed to be implemented in mathematics textbooks (1-12) grades in Kuwaiti schools , from mathematics teachers’ views in these schools. To achieve the purpose of the study, the researcher developed a questionnaire contained 45 educational values distributed to six domains (ethical, aesthetic and entertainment, environmental, national, social, and economic ) values . The reliability and validity of the study tool were established and ensured . The sample of the study consisted of 196 mathematics teachers . The results of the study showed the
following:-A list of (45) educational values were identified .- All mathematics teachers emphasized the importance of all educational values, and to be implemented in mathematics textbooks (1-12( grades.- No Significant differences were found the educational values between the arithmetic means of mathematics teachers with regard to teachers experiences in teaching mathematics .-Significant differences has found in the educational ethics values between mathematics teachers in elementary and secondary school. In the light of these results, a number of recommendations and suggestions were introduced to develop mathematics textbooks (1-12)grads in Kuwaiti schools.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147129_c8fd45c8284ea851ea18e5c42a638716.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الکانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل365014713110.21608/mfes.2021.147131ARماهرعبدالرحمن البشرالسعوديهJournal Article20210208هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إثرائي في تطوير المهارات الرياضية لمسابقة الکانجارو لرفع مستوى النتائج للطلاب الموهوبين بالصف لخامس والسادس بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل. اشتملت عينة الدراسة على 70 طالباً من الصفين الخامس والسادس انقسموا بشکل عشوائي على مجموعتين ضابطة وتجريبية. تم استخدام التصميم الشبه تجريبي باستخدام الاختبار القبلي والبعدي للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج أن البرنامج الاثرائي أثبت فعاليته في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية المعطاة في اختبارات الکانجارو والتمارين الإثرائية. اختتمت الدراسة بتوصيات منها أهمية تضمين مقررات الرياضيات أنشطة إثرائية علمية تتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبين وتلبي احتياجاتهم وتعمل على تنمية التفکير الإبداعي.
The study aimed to identify the extent of the effectiveness of an enrichment program in developing the mathematical skills of the kangaroo competition to raise the level of results for gifted students in grades five and six in Royal Commission schools in Jubail. The study sample included 70 students from grades five and six who were randomly divided into two groups: control and experimental. A quasi-experimental design was used using pretest and posttest to answer the research questions. The results of the study showed statistically significant differences between the performance of students of the experimental and control group on the post-test in favor of the experimental group. The results also showed that the enrichment program has proven effective in developing mathematical problem-solving skills given in the kangaroo exam and enrichment exercises. The study concluded with recommendations, including the importance of including in mathematics courses more scientific enrichment activities that are commensurate with the abilities of gifted students, meet their needs and develop creative thinking.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147131_9c6dffbb1def577d57851fcf08700e24.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها519714713410.21608/mfes.2021.147134ARماجدعبدالرحمن بن عبدالعزيز الحمودبجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياضJournal Article20210208استهدفت الدراسة تعرّف واقع تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول وجهة نظرهم في تدريبهم عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية التي تُعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخدمة)، وتقديم المقترحات حول تطوير تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، واختيرت عينة من معلمي ومعلمات المملکة العربية السعودية بلغ عددها (867) معلماً ومعلمةً، ووزعت عليهم أداة الدراسة (الاستبانة)، وتوصلت الدراسة لنتائج منها:
أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين محايدين في موافقتهم نحو واقع تخطيط وتنفيذ وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدِّراسَة، نحو تخطيط وتنفيذ وتقويم تدريب المعلمين عن بُعد على استخدام منصة "مدرستي" الإلکترونية، باختلاف متغيرات الجنس، والمؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخدمة.
وبناءً على هذه النتائج أُوصِي بتوفير برامج التدريب عن بُعد في أوقات متنوعة تتناسب مع ظروف المتدربين، وتوفير موقع إلکتروني يحتوي على شرح محتويات منصة "مدرستي" الإلکترونية.
The study aimed to recognize the reality of remote teacher training on using the " Madrasty " platform from their point of view, it also sought to reveal statistically significant differences between the averages of teachers' responses on their view about their remote training to use " Madrasty" platform attributed to the variables of (gender, qualification, years of service), and make proposals on developing remote teacher training on using the "Madrasty" platform from their point of view.
The study used the descriptive approach with its survey method to achieve its objectives. A sample of (867) male and female Saudi teachers was selected and the study tool (the questionnaire) was distributed to them. The study reached the following results:
The study sample’s participants are neutral in their agreement with regard to the reality of planning, implementing and evaluating the remote teacher training to use the " Madrasty " platform.
There are no statistically significant differences between the average responses of the study participants, towards planning, implementing and evaluating remote teacher training on using the " Madrasty" electronic platform, according to the variables of gender, academic qualification, and years of service.
Based on these results, the researcher recommended providing remote training programs at various times that suit the trainees conditions. The researcher recommended providing a website containing an explanation to the content of the " Madrasty" electronic platform.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147134_3134a36d57c8c03ac14632e4e814295b.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة9812314713710.21608/mfes.2021.147137ARحنانسويعد العوفيمعلمة حاسب بوزارة التعليم-
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورةJournal Article20210208هدف البحث إلى التعرُّف على معوقات تطبيق استراتيجية الصف المقلوب لدى معلمات الحاسب بمنطقة المدينة المنورة وفق متغيرات: (الدورات التدريبية، عدد سنوات الخبرة في التدريس، المرحلة الدراسية)، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (141) معلمة حاسب، وتوصلت نتائج البحث إلى أن المعلمات يواجهن معوقات في استخدام استراتيجية الصف المقلوب بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.95)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استراتيجيات الصف المقلوب تُعزَى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح معلمات الحاسب اللائي عدد سنوات خبراتهن في التدريس أکثر من عشر سنوات، في حين لم يکن هناک أي فروق في الدورات التدريبية، والمرحلة التدريسية.<br /> The current research aimed to recognize the obstacles of implementing the flipped classroom strategy among computer teachers in Medina according to the following variables (training courses, number of years of teaching experience, educational stage). The descriptive survey method was adopted, using a questionnaire as a tool for collecting data. Participants were (141) computer teachers. Findings revealed that the teachers face obstacles in using the flipped classroom strategy at a medium degree, with a mean (2.95). Findings also showed that there are statistically significant differences in the obstacles of the flipped classroom strategies attributed to the variable: number of years of experience in favor of computer teachers who have more than 10 years of teaching experience, while there were no differences in training courses, and the educational stage.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147137_86ba5944a12db30a1e8b6af700aefd63.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101استخدام إستراتيجية التصور الذهني في الألعاب الرياضية لتنمية القدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية12415014714110.21608/mfes.2021.147141ARشيماءمحمد عبد الحميد عبد الباقيکلية التربية جامعة أسيوطJournal Article20210208<strong>مشکلة البحث:</strong>حاجةالتلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الى تنمية القدرة المکانية لديهم.
<strong>هدف البحث:</strong> تنمية القدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية.
<strong>إجراءات البحث:</strong>
تم تصميم دليل للمعلم، واعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للقدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الاعدادية، وإعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للقدرة المکانية لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الاعدادية، والتطبيق القبلي للأدوات على مجموعة البحث، وتدريس مجموعة البحث مادة التربية الفنية باستخدام استراتيجية التصور الذهني، والتطبيق البعدي للأدوات، وتحليل النتائج واستخدام المعالجات الإحصائية، وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
<strong>نتائج البحث:</strong>
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الخاص بالجوانب المعرفية للقدرة المکانية لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الخاص بالجانب الأدائي للقدرة المکانية لصالح التطبيق البعدي.
<strong>The research problem: </strong>
the need for high school students to develop their spatial ability.
<strong>Research objective: </strong>
to develop the spatial capacity of high school students.
<strong>Research procedures:</strong>
A teacher's guide was designed, an achievement test was prepared to measure the cognitive aspect of the spatial ability of the super students in the middle school, and a note card was prepared to measure the performance aspect of the spatial ability of the super students in the preparatory stage, the pre-application of the tools on the research group, and the research group taught art education using the mental visualization strategy Post application of tools, analysis of results, use of statistical treatments, and presentation of recommendations and proposals in light of the research results.
<strong>research results:</strong>
- There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the two research groups in the pre and post applications of the achievement test of the cognitive aspects of spatial ability in favor of the post application.
- There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the two research groups in the pre and post applications of the achievement test of the performance aspect of spatial ability in favor of the post application.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147141_15f157c18c45ca0460a82753f4abbe6d.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101فاعلية المدونات التعليمية الإلکترونية في تنمية بعض المهارات الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية15117414714410.21608/mfes.2021.147144ARرانيامحفوظ أحمد محمودالوکيل التعليمي لمدرسة طلائع المستقبل للغات فرع اسيوطJournal Article20210208<strong>مشکلة البحث:</strong>تدنيبعض المهارات الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
<strong>هدفا البحث:</strong> تنمية بعض مهارات التربية الفنية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
<strong>إجراءات البحث:</strong>
تم تصميم صميم مدونة تعليمية، واعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الفنية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وإعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات الفنية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم التطبيق القبلي للأدوات على مجموعة البحث، وتدريس مجموعة البحث مادة التربية الفنية باستخدام المدونة التعليمية، والتطبيق البعدي للأدوات، وتحليل النتائج واستخدام المعالجات الإحصائية، وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
<strong>نتائج البحث:</strong>
يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الخاص بالجوانب المعرفية للمهارات الفنية وبالجانب الأدائي لصالح التطبيق البعدي
<strong>Research problem:</strong> The decline in some art skills among middle school students.
<strong>The objectives of the research:</strong> develop some art education skills among middle school pupils.
<strong>Search procedures:</strong>The blog was designed, and an achievement test was prepared to measure the cognitive side of the art skills of first-grade middle school students, a note card was prepared to measure the performance side of the art skills of first-grade middle school students, the pre-application of the tools to the research group, the teaching of the research group the art education subject using the code, the post-application of the tools, the analysis of results and the use of statistical treatments, and the presentation of recommendations.
<strong>research results:</strong>
There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the research group in the pre and post applications of the achievement test related to the cognitive aspects of art skills and the performance aspect in favor of the post application.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147144_06271cab5973d57a8c4a9645fd188f8d.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101برنامج قائم على التعلم الإلکتروني التشارکي لتنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي17520914714510.21608/mfes.2021.147145ARالشيماءسيد عليانمعلمة بمدارس النيل المصريةJournal Article20210208<strong>مشکلة البحث</strong>: تمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف في مهارات البحث عن المعلومات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ومن ثم حاول البحث استخدام برنامج قائم على التعلم الالکتروني التشارکي لتنميتهما لديهم.
<strong>أهداف البحث:</strong> هدف البحث إلى تعرف صورة برنامج قائم على التعلم الالکتروني التشارکي، وقياس فاعليته في تنمية مهارات البحث عن المعلومات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
<strong>إجراءات البحث:</strong> لتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات البحث عن المعلومات، وبرنامج قائم على التعلم الإلکتروني التشارکي، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي، ومقياس لقياس الدافعية للتعلم، وتم اختيار مجموعتي البحث (52) تلميذ من تلاميذ الصف السادس، ثم تطبيق أدوات البحث، وتطبيق البرنامج التعليمي، ثم معالجة النتائج إحصائيا وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والدراسات المقترحة في ضوء النتائج.
<strong>نتائج البحث: </strong>
1-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية للاختبار التحصيلي الخاص بالجوانب المعرفية لمهارات البحث عن المعلومات لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لبطاقة الملاحظة الخاصة بالجانب الأدائي لمهارات البحث عن المعلومات لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية
The Research problem: Was the research problem in a weakness in the skills of induction, information and motivation for pupils of the sixth grade primary, and then try to search use program based on e-learning participatory for its implementation they have.
The Research aims: The aim of the research is to identify the image of a program based on participatory e-learning, and to measure its effectiveness in the development of information search skills and motivation for learning in primary sixth grade students.
The Research procedures: To achieve the objectives of the research, a list of information search skills, a program based on participatory e-learning, an achievement test to measure the cognitive aspect of the skills, a note card to measure the performance aspect, and a measure to measure the motivation of learning were prepared.the two research groups (52) students in each group of sixth grade students were selected.
<strong>The Research Results:</strong>
1. there is a statistical difference d at the level of (0.01) between the average scores of the control and experimental research groups for the cognitive aspects of information-seeking skills test for the experimental group.
2. there is a statistical difference d at the level of (0.01) between the average scores of the control and experimental research groups of the observation card on the performance side of the information search skills in favor of the experimental group.
3. there is a statistical difference d at the level of (0.01) between the average scores of the control and experimental research groups of the learning motivation scale for the experimental group.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147145_3bb2cf1ec87f9985e6a6c06652e5cbba.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101واقع الوعي المجتمعي باضطراب طيف التوحد21023914714610.21608/mfes.2021.147146ARهيامفتحي مرسي صالحأستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة-کلية التربية-جامعة الجوفJournal Article20210208هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع الوعي المجتمعي باضطراب طيف التوحد بمنطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية. وقد أعدت الباحثة استبيان لقياس درجة الوعي باضطراب طيف التوحد؛ اشتمل الاستبيان على محورين هما: المحور الأول هو الوعي بأسباب اضطراب طيف التوحد، والمحور الثاني هو الوعي بالخصائص والأعراض المميزة له. وتم تطبيق الأداة على عينة من أفراد مجتمع منطقة الجوف بلغت (360 فردا). وتقيم درجة الوعي لدى الأفراد بالدرجة الفرعية لکل محور من محوري الاستبيان والدرجة الکلية. واستخدمت الدراسة المنهج المسحي. وأسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض ملحوظ في مستوى الوعي باضطراب طيف التوحد لدى أفراد العينة. ولا توجد فروق دالة في مستوى الوعي بين الذکور والاناث، بينما توجد فروق وفقا لطبيعة العينة لصالح فئة أعضاء هيئة التدريس، بينما لم توجد فروق بين الإداريين والطلية في درجة الوعي، کما أسفرت نتائج الدرسة عن وجود فروق دالة إحصائيا تبعا للفئة العمرية؛ لصالح الفئة العمرية الأصغر سنا من أفراد العينة. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات والدراسات المستقبلية المقترحة.
The current study aimed to Idenfy the level societal awareness of autism spectrum disorder in Al-Jouf region in the Kingdom of Saudi Arabia, prepared a questionnaire for this purpose that includes two axes: awareness of the causes of autism spectrum disorder, and the second axis is awareness of the characteristics and symptoms characteristic of it, the tool was applied to a sample of members of the community Al-Jouf region reached (360 individuals). the study used the survey method. The results resulted in a significant decrease in the degree of awareness of autism. There are no differences in the degree of awareness according to gender, while there are differences according to the nature of work in favor of the category of faculty members, and there are differences according to the age group in favor of the younger age group in the sample members. The study was concluded with some recommendations and suggested studies.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147146_3c948464a462ca38bd34a786fd31dd61.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً وعلاقتها بالصمود الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف24030914714810.21608/mfes.2021.147148ARنورةدخيل الله علي الحارثيقسم علم النفس– کلية الآداب– جامعة الطائفJournal Article20210208هدف البحث الحالي إلى التعرف على أکثر استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً شيوعاً لدى طالبات جامعة الطائف، والتعرف على درجة الصمود الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف، والکشف عن العلاقة بين الاستراتيجيات الإيجابية لتنظيم الانفعال معرفياً والصمود الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف، والکشف عن العلاقة بين الاستراتيجيات السلبية لتنظيم الانفعال معرفياً والصمود الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات مقياس الصمود الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية والاجتماعية (السکن، الحالة الاجتماعية، الدخل الشهري)، ولمتغير المستوى الدراسي (الأول، الثاني – السابع، الثامن)، ولمتغير المعدل الدراسي(ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول).<br /> وتکونت العينة من (403) من طالبات جامعة الطائف، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقامت الباحثة بتقنين مقياس استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً (Garnefski, Kraaij, 2007) تعريب (عفانة،1439)، وأعدت مقياس الصمود الأکاديمي، وللإجابة على فروض البحث تم الاستعانة بتحليل التباين الأحادي، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار شيفيه. وقد توصلت النتائج إلى أن أکثر استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً شيوعاً لدى عينه البحث على التوالي هي إعادة التقييم الإيجابي، الترکيز على التخطيط، الاجترار، التقبل، إعادة الترکيز الإيجابي، وضع الأمور في منظورها الصحيح، لوم النفس، التصور الکارثي، لوم الآخرين، وکانت درجة الصمود الأکاديمي لدى عينة البحث مرتفعة، کما أظهرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات الاستراتيجيات الإيجابية لتنظيم الانفعال معرفياً ودرجات الصمود الأکاديمي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين درجات الاستراتيجيات السلبية لتنظيم الانفعال معرفياً ودرجات الصمود الأکاديمي لدى عينة البحث، في حين تظهر نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات مقياس الصمود الأکاديمي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية والاجتماعية (السکن، الحالة الاجتماعية، الدخل الشهري)، ولمتغير المستوى الدراسي (الأول، الثاني – السابع، الثامن)، بينما وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات مقياس الصمود الأکاديمي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير المعدل الدراسي وذلک لصالح من معدلهن أعلى، وقد خلصت الباحثة بعده توصيات کان من أبرزها عقد الدورات وورش العمل والندوات لطالبات الجامعة لتنمية التنظيم الانفعالي لديهن في المواقف التي يتعرضن لها.<br /> The current research aimed to identify the most common cognitive emotion regulation strategies in female students of Taif University, to identify degree of the academic resilience in female students of Taif University, to disclose the relationship between the positive cognitive emotion regulation strategy and academic resilience in female students of Taif University, to disclose the relationship between the negative cognitive emotion regulation strategy and academic resilience in female students of Taif University and to identify the differences between the average measuring degrees of the academic resilience in female students of Taif University depending on socioeconomic situation variable (residence, marital status, monthly income), study level variable (first, second - seventh, eighth), and grade point average variable (Excellent, Very Good, Good, Pass)<br /> The sample consisted of (403) female students from Taif University. The Descriptive Correlative Approach was used and the researcher standardize a scale for the Cognitive Emotion Regulation Strategies (Garnefski, Kraaiji, 2007), arabized by (Afana 1439). The researcher also prepared the academic resilience scale, To answer to research hypotheses, One Way Analysis of Variance, Pearson's Correlation Coefficient and Scheffe Test were used.<br /> The results have concluded that the most common cognitive emotion regulation strategies in the research sample are represented respectively as follow; positive reappraisal, refocus on planning, rumination, acceptance, positive refocusing, putting into perspective, self blame, catastrophizing and others blame, and degree of the academic resilience was in high in the research sample.Results of the research also demonstrated that there is positive statistically significant correlational relationship between degrees of the positive cognitive emotion regulation strategies and degrees of the academic resilience in the research sample, that there is positive statistically significant correlational relationship between degrees of the negative cognitive emotion regulation strategies and degrees of the academic resilience in the research sample , while results of the research show that there are not statistically significant differences between average degrees of criterion of the academic resilience in the research sample depending on socioeconomic situation variable (residence, marital status, monthly income) and study level variable (first, second - seventh, eighth), while there were statistically significant differences between average degrees of criterion of the academic resilience in the research sample depending on grade point average in favor of the persons, who has higher grade point average. The researcher concluded to many recommendations and proposals, holding the workshops, seminars for students of the University to develop the emotional regulation in them in the situation that they pass through.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147148_ce9ba09ec2e4e1e239c9c312e8f3e520.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوکي لخفض السلوک العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة الباحة31033414714910.21608/mfes.2021.147149ARسلطانمشرف شفلوت الزهرانيالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210208هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية البرنامج الارشادي المعرفي السلوکي لخفض السلوک العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة ،وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، وتکونت عينة الدراسة من ( 40 ) طالب من طلبة مدرسة متوسطة التوفيق بالباحة، وقد استخدم الباحث مقياس لخفض السلوک العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة من إعداد (الباحث)، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لخفض السلوک العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة لصالح القياس البعدي لطلبة المجموعة التجريبية ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لخفض السلوک العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين متوسطي القياسيين البعديين لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة لخفض السلوک العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة لصالح القياس البعدي لطلبة المجموعة التجريبية ، وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بطلبة المرحلة المتوسطة ، والعمل على تنمية القدرات النفسية والسلوکية لديهم حتى يتحقق لديهم الجوانب الايجابية المختلفة لخفض السلوک العدواني.
The study aimed to identify the effectiveness of the cognitive behavioral counseling program to reduce aggressive behavior among middle school students, and the researcher used the semi-experimental approach, the study sample consisted of (40) students from Al-Baha tawfiq school students, and it was randomly selected, the researcher used a questionnaire to measure aggressive behavior reduction among middle school students from the (researcher's) preparation, the study yielded several results, the most important of which are: there are statistically significant differences at the level of statistical significance (α ≤ 0.05) between the pre and post mean averages of the experimental group for reducing aggressive behavior among middle school students in favor of the post-test for the experimental group, there are statistically significant differences at the level of statistical significance (α ≤ 0.05) between the pre and post mean measurement of the control group to reduce the aggressive behavior of the middle school, also, there are statistically significant differences at the level of statistical significance (α ≤ 0.05) between the two measures of the two dimensions of the two groups of experimental and control groups to reduce the aggressive behavior of the students of the intermediate stage in favor of the post-measurement of the students of the experimental group, and, based on the results of the study, the researcher recommended that middle school students should pay attention and work to develop their psychological and behavioral abilities so that they can achieve various positive aspects to reduce aggressive behavior.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147149_5bc46e98b743d014e84b64524e837093.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-229237120210101المشکلات الإدارية والتعليمية التي تواجه المعلمات في مراکز الرعاية النهارية بمدينة الرياض33537114715110.21608/mfes.2021.147151ARنورهسلطان بن عبد الرحمن المفيريجباحثة دکتوراه في قسم الإدارة والتخطيط التربويJournal Article20210208هدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات الإدارية والتعليمية التي تواجه المعلمات في مراکز الرعاية النهارية بمدينة الرياض، مع تقديم المقترحات التي تسهم في تقليل هذه المشکلات من وجهة نظر المعلمات. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة للدراسة، وتألف مجتمع الدّراسة من جميع معلمات التربية الخاصة في مراکز الرعاية النهارية بمدينة الرياض وعددهن 842 معلمة، وتألفت عينة الدّراسة من 270 معلمة.
<strong>وقد أسفرت الدّراسة عن عدد من النتائج، من أبرزها ما يلي:</strong>
<strong>أولاً:</strong> أن عينة الدراسة موافقات بدرجة عالية على المشکلات الإدارية التي تواجههن في مراکز الرعاية النهارية وذلک بمتوسط حسابي(3.81) وانحراف معياري(0.970)، ومن أبرزها الآتي:
1- لا يتناسب الراتب مع الجهود المبذولة من قبل المعلمات.
2- تدني الحوافز المادية والمعنوية المقدمة للمعلمات من قبل إدارة المرکز.
3- عدم وجود آلية واضحة لاستقبال شکاوى المعلمات ومقترحاتهن.
<strong>ثانياً:</strong> أن عينة الدراسة موافقات بدرجة عالية على المشکلات التعليمية التي تواجههن في مراکز الرعاية النهارية وذلک بمتوسط حسابي(3.79) وانحراف معياري(0.876)، ومن أبرزها الآتي:
1- وجود مشکلات سلوکية مصاحبة للإعاقة لدى الطلاب.
2- التشخيص غير الدقيق للطلاب
3- ضعف المهارات اللغوية لدى الطلاب.
<strong>ثالثاً:</strong> أن عينة الدراسة موافقات بدرجة عالية جداً على المقترحات التي تسهم في تقليل المشکلات الإدارية والتعليمية التي تواجههن في مراکز الرعاية النهارية وذلک بمتوسط حسابي (4.23) وانحراف معياري (1.08)، ومن أبرزها الآتي:
1- توفير الخدمات المساندة الضرورية للطلاب.
2- زيادة رواتب المعلمات بما يتناسب مع الجهد المبذول.
3- الاعتماد على أساليب القياس والتقييم الدقيقة والموضوعية في تشخيص الطلاب.
<strong>وفي ضوء نتائج الدّراسة توصلت الباحثة إلى التوصيات التالية: </strong>
1- توجيه إدارات المراکز بالحرص على توفير مختلف الخدمات المساندة الضرورية لذوي الإعاقة.
2- الاعتماد على أساليب القياس والتقييم الدقيقة والموضوعية في تشخيص الطلاب.
3- توعية إدارات المراکز إلى ضرورة زيادة المخصصات المالية اللازمة لتوفير الإمکانات المادية.
The study aimed to identify the administrative and educational problems facing teachers in day care centers in Riyadh, while making proposals that contribute to reducing these problems from the teachers ’point of view. The researcher used the descriptive survey approach and the questionnaire as a study tool. The study community consisted of all the special education teachers in day care centers in Riyadh, who numbered 842, and the study sample consisted of 270 female teachers.
The study resulted in a number of results, the most prominent of which are the following:
First: The study sample has high agreement on the administrative problems they face in day care centers, with an average (3.81) and a standard deviation (0.970), the most prominent of which are the following:
1- The salary is not commensurate with the efforts made by the teachers.
2- The low material and moral incentives provided to female teachers by the center's administration.
3-The lack of a clear mechanism to receive teachers ’complaints and suggestions.
Second: The study sample has high agreement on the educational problems they face in day care centers with an arithmetic mean (3.79) and a standard deviation (0.876), the most prominent of which are the following:
1- The presence of behavioral problems associated with disability among students.
2- Inaccurate diagnosis of students
3- Poor language skills of students.
Third: The study sample has very high agreement on the proposals that contribute to reducing the administrative and educational problems they face in day care centers, with an average (4.23) and a standard deviation (1.08), and the most prominent of which are the following:
1- Providing the necessary support services for students.
2- Increasing the salaries of teachers in proportion to the exerted effort.
3- Reliance on accurate and objective methods of measurement and evaluation in diagnosing students.
In light of the results of the study, the researcher concluded the following recommendations:
1- Directing the centers' departments to ensure the provision of various necessary support <sub>services</sub> for people with disabilities.
2- Relying on accurate and objective methods of measurement and evaluation in diagnosing students.
3- Educating the centers' departments on the necessity of increasing the financial allocations necessary to provide the material capabilities.https://mfes.journals.ekb.eg/article_147151_8303517246eb6c54c529737598e4336a.pdf