جامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201المرونة المعرفية لدى الطلبة المتفوقين في محافظة أضم1209927110.21608/mfes.2019.99271ARبندرمتعب عاطي المالکيالسعوديةJournal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99271_62503c7db5bde710b3f251ca1eeabc84.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة المخــــواة21579927310.21608/mfes.2019.99273ARعبد العزيزعلي جابر عسـيريجامعة الباحة، کلية التربية، قسم التربية وعلم النفسJournal Article20200630هدفت الدراسة الى الکشف عن العلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية و التوافق المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة المخواة ، کما هدفت الى الکشف عن درجة توافر العوامل الخمسة الکبرى و التوافق المهني لدى أفراد عينة الدراسة في ضوء متغير ( الجنس )، وقد تکوَن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية في محافظة المخواة والبالغ عددهم (904) معلماً ومعلمة وتکونت عينة الدراسة من ( 150) معلماً و معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية . وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي . و استخدم الباحث أداتين هما : مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ، و مقياس التوافق المهني للمعلمين . وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها ما يلي : توافر العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى المعلمين بدرجة کبيرة باستثناء عامل العصابية والذي جاء بدرجة قليلة ، وکذلک توافر عوامل التوافق المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة المخواة بدرجة کبيرة، و ايضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل الخمسة الکبرى للشخصية تعزى لمتغير الجنس في جميع العوامل باستثناء عاملي (المقبولية، ويقظة الضمير) وجاءت الفروق لصالح الإناث. کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المهني تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية باستثناء مجالي طبيعة وظروف العمل، والعلاقة مع الطلبة والمجتمع وجاءت الفروق لصالح الإناث. وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وبين مجالات التوافق المهني والتوافق المهني ککل باستثناء عاملي (العصابية و الإنفتاح على الخبرة ) . وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها : الإفادة من نتائج مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعقد دورات تدريبية للمعلمين تسهم في تعريفهم بخصائص السمات الإيجابية وطرق التخلص من السمات السلبية ، والإفادة من نتائج مقياس التوافق المهني لتطوير الخدمات الضرورية التي تخلق الشعور بالاستقرار والأمان للمعلمين والمعلمات ، و إستثمار السمات الشخصية التي يتحلى بها معلمي المدارس الثانوية في محافظة المخواة في تحسين واقع العملية التعليمية.
<strong>Abstract</strong>
The study aims to discover the relation between the five major's factors of personality and Professional compatibility for teachers in the secondary stage in Almakhwa city. It also aims to discover the extent of the five major factors of personality and its relation to the professional compatibility for the teachers in the secondary stage in Almakhwa city according to sex. The population of study has consisted of all 904 teachers who teach in the secondary stage in Almakhwa city while the sample of the study consisted of 150 male and female teachers who were chosen randomly. The study was designed on descriptive associative approach. Scale of five major factors of personality and scale of Professional compatibility were used. The study has reached to many results as the following
All teachers have the five major factors of personality in a high extent except neutralism factor was in low extent and they also highly have all availability of the professional compatibility factors. There were no statistical significant differences in all five major factors of personality according to sex variable except acceptability and conscientiousness. The differences were found for female teachers. There were statistical differences in the professional compatibility attribute to sex variable in all aspects except nature and work condition and relationship with students and society. The differences were also found for female teachers. There was a statistical significant relation in all five major factors of personality and all Professional compatibility aspects except neutralism and openness to experience. According to the previous results, the study recommends .Teachers should take part courses according to the five major factors of personality to learn how to use these factors efficiently. work conditions should be improved for the teachers.To benefit from the Professional compatibility scale results in improving the essential services which help teachers in Almakhwa city to do their job better.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99273_da2547c4dcd19ace12d5cd2dde3a743e.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201أثر اختلاف أنماط خرائط المفاهيم عبر الويب في تنمية بعض مهارات تصميم برمجيات الهواتف الذکية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمنطقة الباحة58749927510.21608/mfes.2019.99275ARعهودسعيد محـمد الغامديالباحةJournal Article20200630هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر اختلاف أنماط خرائط المفاهيم عبر الويب في تنمية بعض مهارات تصميم برمجيات الهواتف الذکية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمنطقة الباحة ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل(اثر اختلاف أنماط خرائط المفاهيم عبر الويب) على المتغير التابع(مهارات تصميم برمجيات الهواتف الذکية )، وقد تم اختيار عينة الدراسة بشکل عشوائي من بين طالبات الصف الثاني ثانوي بمنطقة الباحة وعددهن(40) طالبة، وتم تقسيمهم على مجموعتين تجريبيتين , المجموعة الأولى وعددهن(20) طالبة تدرس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الهرمية , والمجموعة الثانية وعددهن (20) طالبة تدرس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم التسلسلية ، وتمثلت أدوات الدراسة في تم تصميم اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي، وتم تطبيقه على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً، وتم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، بطاقة الملاحظة، ومعامل ارتباط بيرسون للتحقق من فرضيات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لاستخدام نمطي استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية لمادة الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمنطقة الباحة، کذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الهرمية)، وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم المتسلسلة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وعند جميع مستويات الاختبار (التذکر، الفهم، التحليل) والاختبار الکلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وتدل هذه النتيجة على وجود فاعلية خرائط المفاهيم في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بالمفاهيم العلمية للحاسب الآلي لدى بعض طالبات الصف الثاني ثانوي ، وبناءاً على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تبني استخدام خرائط المفاهيم بأنماطها المختلفة في تعليم المواد الدراسية المختلفة لطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، ونشر الوعي اتجاه التعليم التقني بين الطالبات والمدرسات.
The objective of the present study was to investigate the impact of different patterns of web concept maps in the development of some smart phone software design skills for second grade secondary students in Al Baha. The researcher used the semi-experimental approach to measure the effect of the independent variable (The skills of design of smart phone software). The sample of the study was randomly selected among the students of the second grade secondary school in Al-Baha, 40 students, and they were divided into two experimental groups, the first group (20) And the second group (20) students studied using the strategy of maps of serial concepts, and the study tools in the design of the achievement test to measure the cognitive aspect associated with scientific concepts of computer material, and applied to the study groups both tribal and Baadi, , The observation card, and Pearson correlation coefficient to verify the hypotheses of the study. The results of the study showed a positive effect on the use of a typical conceptual mapping strategy in the development of the cognitive aspect related to the scientific concepts of the computer material in second grade secondary students (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (which was taught using the pyramid concept maps strategy) and the second experimental group (which was taught using the sequential concept maps strategy) in the post-application To test cognitive achievement at all levels of testing (recall, comprehension, analysis) and the overall test for the second experimental group, this result indicates the effectiveness of concept maps in the development of the cognitive aspect associated with the scientific concepts of the computer in some The researcher recommended the need to adopt the use of conceptual maps of different types in the teaching of different subjects for secondary school students in Al-Baha region and to raise awareness of the direction of technical education between female students and teachers.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99275_8f486d2fe3f1d421a1c9d935ba8ba0e8.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201فاعلية اختلاف بعض انماط الصورة بالکتاب الالکتروني على تنمية المهارة في تصميم المقررات الالکترونية لأمناء مصادر التعلم751049927610.21608/mfes.2019.99276ARفاروقأحمد عبده سويديالسعوديةJournal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99276_d83eefae58ce4f7568ccd9e068a3cbbe.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201واقع دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة1051239927810.21608/mfes.2019.99278ARفاطمةبنت صياف العنزي.ماجستير مناهج وطرق تدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
معلمة لغة عربية في وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية.Journal Article20200630يهدف هذا البحث إلى الکشف عن واقع دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة، من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات وأمهات التلميذات، في المدارس الابتدائية للبنات في مدينة الرياض. تحددت مشکلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما واقع دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة؟ وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تکون مجتمع البحث من المشرفات التربويات والمعلمات وأمهات التلميذات في المرحلة الابتدائية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439ه-1440ه. تکونت عينة البحث من خمس مشرفات تربويات، وخمس معلمات، وأربع من أمهات الطالبات، اختارت الباحثة من عينة البحث مشرفتين ومعلمتين واثنتين من الأمهات لتمثيل العينة الاستطلاعية وعرضت عليهن المقابلة بصورتها المبدئية. وبناء على إجابات العينة تم إعداد أسئلة المقابلة بصورتها النهائية وتم عرضها على المحکمين من المشرفات التربويات والمعلمات للتأکد من صدق الأداة، وللتأکد من الثبات تم إعادة المقابلة بعد نحو أسبوعين وتم إعطاء نفس النتائج. وقد توصل هذا البحث إلى تدني مستوى الطالبات الملحوظ في الإملاء، بعد دمج مهارات الإملاء في منهج لغتي الجميلة. حيث أدى ذلک إلى تشتت ذهن الطالبة بسبب کثرة المهارات المطلوب منها دراستها، وعدم الترکيز على مهارات الإملاء. وکذلک أدى دمج مهارات الإملاء مع بقية المهارات في منهج لغتي إلى ضعف الاهتمام بالجانب الإملائي من قبل التلميذة والمعلمة کذلک. وقد وجدت علاقة ارتباطية بين ضعف التلميذة في الإملاء وضعف تحصيلها الدراسي في بقية المواد. وکذلک وجدت علاقة ارتباطية بين ضعف التلميذة في الإملاء وضعف الثقة في النفس والتردد والخجل.
This research aims at revealing the reality of the integration of spelling skills in the Arabic language curriculum, from the point of view of educational supervisors, teachers and mothers of girls in primary schools for girls in Riyadh city. The problem of research was determined by answering the following main question: What is the reality of the integration of spelling skills into the Arabic language curriculum? The researcher used the descriptive approach, and the research community may be educational supervisors, teachers and mothers of students in the primary stage in the second semester of the academic year 1439 e-1440 e. The research sample consisted of five educational supervisors, five teachers, and four mothers. The researcher chose two supervisors, two teachers and two mothers to represent the survey sample and presented the interview in its initial form. Based on the sample's answers, the interview questions were prepared in final form and were presented to the educational supervisors and teachers to verify the validity of the tool. To ensure consistency, the interview was repeated after about two weeks and the same results were given. This research has resulted in the low level of female students observed in spelling, after the integration of spelling skills in Arabic. This led to the dispersion of the mind of the student because of the many skills required to study, and not focus on spelling skills. A significant effect was found between the student's weakness in spelling and the low academic achievement in the rest of the subjects. There was also a significant influence between the student's weakness in spelling and lack of self-confidence, hesitation and shyness.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99278_d43678ae3bca65096e437daa41d7094c.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام بمحافظة ثادق: واقعها ومشکلاتها1241419927910.21608/mfes.2019.99279ARفهــدإبراهيم عبد الله الماجــدالسعوديةJournal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99279_a0b157a62537217f859cd186012ecd90.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201أساليب المعاملة الوالدية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة والثانوية بمنطقة مکة المکرمة1421689928010.21608/mfes.2019.99280ARJournal Article20200630هدفت الدراسة الحالية الکشف عن أساليب المعاملة الوالدية لدى الى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة والثانوية بمنطقة مکة المکرمة، واتبعت المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً، وتم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد فاتن سليمان (2016)، وتکون المقياس من (20) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد، وهي: البُعد الأول أسلوب المعاملة الوالدية التسلطي، والبُعد الثاني أسلوب المعاملة الوالدية الديمقراطي، والبُعد الثالث أسلوب المعاملة الوالدية المتساهل، وکشفت النتائج أن الأسلوب التساهلي هو السائد في المعاملة بمتوسط حسابي مقداره (4,39 ) ودرجة مرتفعة جداً، يليه الأسلوب الديمقراطي بمتوسط حسابي مقداره ( 3,90 ) ودرجة مرتفعة، يليه الأسلوب التسلطي بمتوسط حسابي مقداره (3,61 ) ودرجة مرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات مقياس أساليب المعاملة الوالدية لصالح الطالبات الموهوبات في أسلوبي (التسلطي والديمقراطي)، وکذلک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذکور في أسلوب المعاملة الوالدية التساهلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات مقياس أساليب المعاملة الوالدية لدى الطلبة الموهوبين تعزى للمرحلة التعليمية للطلبة، ويوصي الباحث بإجراء دراسات مشابهة بمتغيرات مختلفة، حول المعاملة الوالدية، وإقامة دورات وبرامج توعوية وإرشادية لأسر الطلاب الموهوبين، لتوعيتهم بسوء النمط التساهلي والتسلطي في التعامل مع الأبناء وانعکاسه على حياتهم بشکل سلبي، کذلک تطوير قدرات معلمي الطلبة الموهوبين، في مجال الاتصال مع الآباء وتدريبهم على تطوير أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99280_0d015521ccff2a5891e35cd572cc56cf.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201الحساسية المفرطة لدى الطلبة المتفوقين بمنطقة مکة المکرمة1691869928310.21608/mfes.2019.99283ARلافيأحمد إبراهيم الإقباليمکة المکرمةJournal Article20200630هدفت الدراسة إلى التعرف على الحساسية المفرطة عند الطلبة المتفوقين بمنطقة مکة المکرمة و التعرف على الفروق في الحساسية المفرطة عند الطلبة المتفوقين بمنطقة مکة المکرمة وفق متغير المرحلة والجنس , ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال إستبانة أعدها لجمع المعلومات , حيث تم تحکيمها من قبل المحکمين وتم التأکد من صدقها وثباتها . وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع الطلاب المتفوقين في المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس منطقة مکة المکرمة , وطبقت الإستبانة على عينة تتکون من (30) طالب في المرحلة المتوسطة و (30) طالبة في المرحلة المتوسطة و(30) طالب في المرحلة الثانوية و(30) طالبة في المرحلة الثانوية .
وقد أشارت النتائج إلى أن الطلاب والطالبات المتفوقين في منطقة مکة المکرمة يتمتعون بدرجة حساسية متوسطة, ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الحساسية المفرطة عند الطلبة المتفوقين باختلاف المرحلة الدراسية , ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية المفرطةعند الطلبة المتفوقين باختلاف الجنس.
وقد أوصت الدراسة ببعض المقترحات مثل ضرورة الاهتمام من قبل وزارة التربية والتعليم بالمهارات الأخرى غير الأکاديمية مثل الحساسية المفرطة ومعرفة درجتها لدى الطلاب والطالبات عموما والطلاب والطالبات المتفوقين خصوصا لتلافي الآثار السالبة لها على التحصيل الأکاديمي للطلاب.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99283_f9b843e17acc48d40109a404ee4ebdc2.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم1872179928410.21608/mfes.2019.99284ARمحمدسالم علي آل مداوي الوادعيالسعوديةJournal Article20200630هدف البحث إلى تعرف واقع البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم التدريبية, ثم تقديم تصور مقترح للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم التدريبية.وقد استخدم الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي, وقام بإعداد أداة البحث (الاستبانة), ثم تطبيقها على عينة البحث المکونة من (115) معلماً من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في مدينة أبها, ويمثلون نسبة (23٪) من مجتمع البحث المکون من (499) معلماً, أما المعالجات الإحصائية المستخدمة في هذا البحث فهي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط, ومعامل "ألفا", واختبار "ت", وأسفرت نتائج البحث عن أن کل احتياج من الاحتياجات التدريبية تمثل فئة درجة "متوسطة" ماعدا أهمية التصميم التعليمي في التعليم الالکتروني, ومهارات الحاسب الآلي, حيث کان تقديرها بدرجة "کبيرة", وکذلک مستوى تقييم مدة البرامج التدريبية ومستوى تنفيذها کانت "أحيانا", ما عدا مراعاة البرامج التدريبية للجانب التطبيقي فکانت "أبداً".
The objective of the research is to identify the reality of the training programs offered to teachers of Islamic education in the primary stage in the light of their training needs, and then to present a proposed scenario for the training programs offered to teachers of Islamic education at the primary stage in light of their training needs.
The researcher used the descriptive method, prepared the research tool, and applied it to a sample of 115 teachers of Islamic education at the primary stage in Abha. They represent 23% of the research community, (499). The statistical treatments used in this study are: arithmetic averages, standard deviations, correlation coefficients, alpha coefficient, and T test. The results of the research showed that each training needs need represent a class of "intermediate" In E-learning, and computer skills, where he was advanced As well as the level of evaluation of the duration of the training programs and the level of their implementation was "sometimes", except for taking into consideration the training programs of the applied side was "never".https://mfes.journals.ekb.eg/article_99284_e5dabbd288bc91f2d61acbd114433fb1.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201واقع تطبيق الإدارة الإلکترونية في مدارس التعليم العام الحکومية للبنين في محافظة الدلم2182519928810.21608/mfes.2019.99288ARمحمدبن إبراهيم بن محمد بن سويلمجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20200630<strong>أهداف الدراسة: </strong>
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق الإدارة الإلکترونية وکذلک الکشف عن معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية وکذلک معرفة مقترحات تطبيق الإدارة الإلکترونية لدى قادة المدارس ووکلائها بمحافظة الدلم.
<strong>منهج الدراسة وأداتها: </strong>
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات.
<strong>مجتمع الدراسة وعينتها: </strong>
<strong> </strong>تکون مجتمع الدراسة من جميع قادة ووکلاء مدارس التعليم العام الحکومية - بنين- بمحافظة الدلم بمراحلها المختلفة (ابتدائي ومتوسط وثانوي) وعددهم (45) قائداً ووکيلاً, ويبلغ عدد القادة (29) قائداً وعدد الوکلاء (16) وکيلاً.
<strong>أبرز نتائج الدراسة:</strong>
أفراد الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على تطبيق الإدارة الإلکترونية لدى قادة المدارس بمحافظة الدلم تتمثل في : يتم استخدام برنامج الإدارة التربوية (نور) .
أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية على معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية لدى قادة المدارس بمحافظة الدلم تتمثلان في: کثرة الأعباء الإدارية على قائد المدرسة، وقلة المخصصات المالية لدعم تطبيق الإدارة الإلکترونية.
3- أفراد الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على مقترحات تطبيق الإدارة الإلکترونية لدى قادة المدارس بمحافظة الدلم تتمثل في: ضمان أمن وحماية المعلومات الإلکترونية، والتقليل من المرکزية في صنع القرارات التربوية، ووضع خطة استراتيجية تقنية قابلة للتطبيق، وتطوير اللوائح والأنظمة للعمل في المؤسسات، وتکثيف الدورات والبرامج في مجال الإدارة الإلکترونية.
<strong>ABSTRACT</strong>
<strong>Study Objectives: </strong>The study aimed to clarify the reality of applying the electronic management for the school leaders in Dilam governorate, identifying the barriers of applying electronic management for the school leaders in Dilam governorate and clarifying the suggestions to apply the electronic management application for the school leaders in Dilam governorate.
<strong>Research Methodology and Tool:</strong> the study applied the descriptive survey approach and used the questionnaire as the tool for data collection.
<strong>Study population and sample:</strong> the study population consists of all school leader and deputies in Boys Public schools at Dilam Governorate in its different years (primary, intermediate and secondary) who are (45) leaders and deputies including (29) leaders and (16) deputies (Education Office in Dilam Governorate), the researcher distributed the study tool on the population as (45) leaders and deputies in public schools, and finally collected (41) electronic questionnaires due to some schools are busy in preparing for the examinations of the first semester 1438-1439H.
<strong>Main Results: </strong>
The study members moderately agree on the application of electronic management for the school leaders in Dilam governorate in “using the educational management program (NOOR)”.
The study members highly agree on the barriers of applying of electronic management for the school leaders in Dilam governorate in “many administrative burdens on the school leader, little financial allowances to support the application of the electronic management”.
3- The study members moderately agree on the suggestions to apply the electronic management application for the school leaders in Dilam governorate representing in “ensuring the security and protection of electronic information, reducing centralization in educational decision making, promoting applicable technological strategic plan, developing the regulations and systems to work with the institutions and intensification of courses and programs in the electronic management fieldhttps://mfes.journals.ekb.eg/article_99288_ec32759fb142d697e4bc97c10fc3d314.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201اتجاهات معلمي الطلبة الموهوبين نحو رؤية المملکة العربية السعودية 20302522819929210.21608/mfes.2019.99292ARمحمدضاوي عايض البقميالسعوديةJournal Article20200630هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي الموهوبين نحو جوانب رؤية المملکة العربية السعودية 2030 المتعلقة بالموهوبين، والفروق في تلک الاتجاهات تبعاُ لمتغيرات الجنس والمستوى الأکاديمي وسنوات الخبرة، ولتحقيق غايات الدراسة الحالية تم اتباع المنهج الوصفي (المسحي)، لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وتکونت عينة الدراسة من (72) معلماً ومعلمةً من معلمي الموهوبين بمنطقة مکة المکرمة، والذين تم اختيارهم بالطريقة القصدية، بواقع (37) معلماً و(35) معلمةً، وقد اعد الباحث مقياس اتجاهات معلمي الموهوبين نحو جوانب رؤية المملکة العربية السعودية 2030، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي الموهوبين نحو جوانب رؤية المملکة العربية السعودية 2030 کانت إيجابية، وقد جاء البعد الرابع (الاتجاه نحو التعامل مع الأزمات) فيالترتيب الأول بمتوسط حسابي مقداره (3.122)، يليه البعد الخامس (الاتجاه نحو الجودة) بمتوسط حسابي مقداره (3.087)، يليه البعد الأول (الاتجاه نحو إدارة المؤسسات) بمتوسط حسابي مقداره (3.065)، يليه البعد الثاني (الاتجاه نحو التخطيط) بمتوسط حسابي مقداره (3.061) يليه البعد الثالث (الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي) بمتوسط حسابي مقداره (3.059) يليه البعد السابع (الاتجاه نحو الرؤية والتعليم) بمتوسط حسابي مقداره (3.042) ثم جاء بالمرتبة الأخيرة البعد السادس (الاتجاه نحو التغيير) بمتوسط حسابي مقداره (3.012).وأظهرت النتائج ايضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات اتجاهات معلمي الموهوبين نحو جوانب رؤية المملکة العربية السعودية 2030 المتعلقة بالموهوبين تعزى للجنس وللمستوى الأکاديمي وسنوات الخبرة.
The current study aimed to identify the attitudes of talented teachers towards aspects of the vision of Saudi Arabia 2030 related to the gifted and the differences in those trends according to gender variables, academic level and years of experience. To achieve the objectives of the current study, the descriptive approach was followed, because it is consistent with the nature of the study and its objectives. The study sample consisted of (72) teachers and teachers in Makkah Al Mukarramah Region, who were chosen by the method of purpose, with (37) teachers and (35) teachers. The Gifted Teachers' Attitudes Scale was used to examine Saudi Arabia's 2030 perspectives on giftedness. The results indicated that the trends of gifted teachers towards aspects of Saudi Arabia's vision 2030 for the gifted were positive. The fourth dimension (the trend towards dealing with crises) came in the first order with an average of 3.122, followed by the fifth dimension (trend towards quality) (3.087) Followed by the first dimension (the direction towards the management of institutions) with an average of 3.065, followed by the second dimension (trend towards planning) with an average of 3.061 followed by the third dimension (the direction towards strategic planning) with an average of 3.059 followed by the seventh dimension Towards the vision and education) with an average of 3.042, followed by the sixth dimension (trend towards change) with an average of 3.012. The results showed that there were no statistically significant differences in the attitudes of gifted teachers towards the aspects of Saudi Arabia's 2030 vision related to giftedness due to gender, academic level and years of experience. In light of the results, the study recommended activating the role of gifted teachers in the promotion of gifted programs according to the dimensions of the vision of the Kingdom 2030 for their positive attitudes towards them https://mfes.journals.ekb.eg/article_99292_17213c5152707b56cba2e057f0875df5.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201أثر نمط سقالات التعلم المرنة في المقررات الإلکترونية على مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الأول ثانوي2823189929410.21608/mfes.2019.99294ARمريمعبد الرحيم أحمد المتحميإدارة التعليم بمحافظة القنفذة - المملکة العربية السعوديةJournal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99294_1b888818ffb4df919e0ca73093185346.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي وعلاقته بالتحصيل3193599929910.21608/mfes.2019.99299ARنوالالزبيديجامعة الباحة – کلية التربيةJournal Article20200630هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية نحو استخدام الإنترنت في التعلم الذاتي بمحافظة الباحة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من الموهوبين والموهوبات من مدارس محافظة الباحة تم اختيارهم بطريقة عشوائية (50) ذکور ، و (50) إناث، ولتحقيق أهداف الدارسة قامت الباحثة بتطبيق مقياس اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو استخدام الإنترنت في التعلم الذاتي من إعداد (لويزة مسعودي، 2010 ) بعد تطويره من قبل الباحثة بما يتناسب مع البيئة، والفئة العمرية التي تخدم الدراسة، وأظهرت النتائج أن اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو استخدام الإنترنت في تنمية التعلم الذاتي ايجابية على جميع الأبعاد (الدافعية، الفعالية الذاتية، مستوى الطموح) وکذلک الدرجة الکلية للمقياس حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.46- 3.93) على الأبعاد, وعلى الدرجة الکلية للمقياس بلغ المتوسط الحسابي (3.68), وجميعها تعني الدرجة موافق وهي تعکس الاتجاه الايجابي،کما أظهرت النتائج تفاوتاً لدى الطلبة الموهوبين ( ذکور- إناث ) في الأبعاد حيث بلغ أعلى اتجاه في بُعد مستوى الطموح بمتوسط حسابي قدره 3.93، ثم يليه بُعد الدافعية بمتوسط حسابي قدره 3.66، وقدر بُعد الفعالية الذاتية بمتوسط حسابي 3.46 وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية وذلک لصالح الذکور لحصولهم على المتوسط الأعلى في کل بعد وفي المقياس ککل،کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة الموهوبين تُعزى لمتغير التخصص، وعدد ساعات الاستخدام. وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: زيادة التوعية في المدارس بضرورة تجاوز أساليب التعلم التقليدية للتعلم، والعمل على ترسيخ أساليب التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات، تشجيع الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية على استخدام الإنترنت في التعلم الذاتي، وتوفير فرص استخدامه في جميع المدارس الحکومية والخاصة، وإتاحة الفرصة لهن لتطوير أنفسهن ذاتياً.
<strong>Abstract</strong>
The study aimed at identifying the attitudes of gifted students in the secondary stage towards the use of internet in self-learning in Al-Baha Governorate. The researcher used the descriptive approach. The sample consisted of (100) gifted and talented students from Al Baha Governorate schools randomly selected (50) male and (50) female, The researcher applied a measure of attitudes of gifted students towards the use of internet in self-learning by (Luiza Masoudi, 2010) after being developed by the researcher in a manner appropriate to the environment, the age group according the study, The results showed that the attitudes of gifted students towards the use of internet in the development of self-learning was positive for all dimensions (motivation, self-efficacy, level of ambition) as well as the overall score of the scale. The averages ranged from 3.46- 3.93 to the dimensions. (3.68), all of which means agree and reflect the positive attitude, The results also showed a difference between the gifted students (males and females) in the dimensions. The highest attitude was the level of ambition with an average of 3.93, followed by motivation with an average of 3.66 and the dimension self-efficacy with an average of 3.46. The results also showed that there were statistically significant differences in favor of males to obtain the highest mean in each dimension and in the scale as a whole. The results also indicated that there were no statistically significant differences between the estimates of gifted students attributed to specialization variable, hours of using, The researcher recommended a number of recommendations, including: Raising awareness in schools of the need to overcome traditional learning methods, and to establish self-learning methods for talented students. Encourage gifted students in the secondary stage to use the Internet in self-learning and to provide opportunities for use in all public and private schools, and the opportunity to develop themselves.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99299_8a2ee843c620ecfaa3b24d5c064a05f6.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في التحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمقرر العلوم3603859930010.21608/mfes.2019.99300ARهدىبنت ابراهيم بن عبده عضابيبجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20200630هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في التحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمقرر العلوم.
<strong>إجراءات الدراسة:</strong>
تم استخدام المنهج التجريبي؛ بتصميم الشبه تجريبي على عينة الدراسة، وقد تکونت العينة من (79) طالبة يدرسنّ بالصف الأول المتوسط، موزعات على مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، وتکونت أداة الدراسة من اختبار تحصيلي وفق مستويات التفکير الثلاثة لـ "TIMSS" وهي (المعرفة، والاستدلال، والتطبيق)؛ حيث تم اختيار المجموعتين بالطريقة العنقودية العشوائية، منهن (39) طالبة للمجموعة الضابطة تم تدريسهن بالطريقة التقليدية، بجانب (40) طالبة للمجموعة التجريبية درسنّ بطريقة استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة، وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي (القبلي، والبعدي) على المجموعتين التجريبية والضابطة.
<strong>نتائج الدراسة:</strong>
<strong>توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:</strong>
أظهرت نتائج الدراسة أن الذکاء الشخصي الذي هو الأکثر شيوعًا لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمقرر العلوم ، يليه الذکاء اللفظي واللغوي، وبالمرتبة الثالثة يأتي الذکاء التصوري المکاني، ثم الذکاء الاجتماعي، وبالمرتبة الخامسة بين الذکاءات السائدة لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مقرر العلوم يأتي الذکاء المنطقي، في حين أن أقل تلک الذکاءات السائدة کان الذکاء الطبيعي.
أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في متوسط درجات الطالبات بالمجموعتين التجريبية والضابطة بالاختبار البعدي عند مستويات التفکير الثلاثة ل ـ) TIMSS المعرفة، الاستدلال، التطبيق)، وذلک لصالح الطالبات بالمجموعة التجريبية؛ مما يدل علي وجود أثر لاستراتيجيات الذکاءات المتعددة على تحصيل الطلبة في المستويات الثلاثة (المعرفة، الاستدلال، التطبيق).
هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في الدرجة الکلية للتحصيل الدراسي بالمجموعتين التجريبية والضابطة بالاختبار البعدي، وذلک لصالح الطالبات بالمجموعة التجريبية؛ مما يدل علي وجود أثر لاستراتيجيات الذکاءات المتعددة على تحصيل الطلبة.
<strong>توصيات الدراسة:</strong>
<strong>في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أبرزها:</strong>
تدريب المشرفين التربويين والمعلمين على کيفية تطبيق استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريس مقرر العلوم للصف الأول المتوسط عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل، وتهيئة غرفة الصف بمواد ومصادر تعليمية وأساليب تقنية حديثة تتيح للمعلمات استخدام أنشطة واستراتيجيات الذکاءات المتعددة في تعليم مقرر العلوم، بجانب ضرورة تضمين محتوى مقرر العلوم أنشطة الذکاءات المتعددة في مختلف الموضوعات بما يتناسب مع الطالبات في المراحل التعليمية المختلفة.
<strong>Objectives of the study:</strong> This study aimed to identify the impact of using multiple intelligences strategies in the middle first grade students achievement at the Science Course.
<strong>Study procedures: </strong>
The experimental method was used with a quasi-experimental design on the study sample. The sample consisted of (79) middle first grade female students Distributed on two groups (experimental and control). Study instruments consisted of an achievement test in accordance with the three levels of thinking of TIMSS Which are (knowledge، application، reasoning)، as the two groups was chosen according to the cluster random sampling، (39 students) of them were in the control group where they were taught using the traditional method، and (40 students) of them were in the experimental group where they were taught using multiple intelligences strategies method. The achievement test was applied (pre، post) on the experimental and control groups.
<strong>Results: </strong>
<strong>The study concluded the following results:</strong>
The study results showed that the self-personal intelligence is the most common among middle first grade students at the Science Course، followed by verbal and linguistic intelligence، and at third place comes the visual spatial intelligence، followed by social intelligence، and at the fifth place of the most common intelligences among middle first grade students comes the logical intelligence، While of the less common intelligences among middle first grade students comes the natural intelligence.
There were statistically significant differences at (0.05≥α) level in the mean degrees of the experimental and control groups female students in the posttest at thethree levels of thinking TIMSS(knowledge،reasoning،application) in favor of experimental group female students. Which indicates the existence of multiple intelligences strategies impact on student achievement at thethree levels of(knowledge، reasoning،application).
There were statistically significant differences at (0.05≥α) level In the overall Degree of academic achievement of the experimental and control groups in the posttest in favor of experimental group female students. Which indicates the existence of multiple intelligences strategies impact on student achievement.
<strong>Recommendations: </strong>
In light of the results of the study the researcher recommended a number of recommendations، most notably of them:
Training supervisors and teachers on how to implement the strategies of multiple intelligences In teaching Science Course for middle first grade using training courses and workshops، preparing classroom with materials and educational resources and methods of modern technology which allow teachers to use the activities and strategies of multiple intelligences In teaching Science Course، and the need to include multiple Intelligences activities on various topics of the content of Science Course as appropriate for students at different educational levels.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99300_319556028b1a48777d907345e346d5c4.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز للطلبة في المدارس المتوسطة والثانوية للموهوبين والموهوبات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.3864189930410.21608/mfes.2019.99304ARهنوفبنت بهيان محمد الحارثيقسم برنامج رعاية الموهوبين والمتفوقين-
کلية التربية-جامعة الباحة-المملکة العربية السعوديةJournal Article20200630هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز من وجهة نظر معلمات الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة والثانوية بمدنية جدة ، والتعرف على أثر متغيرات الدراسة: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، للمعلم، وقد استخدمنا المنهج الوصفي، کما تم تطوير استبيان لجمع البيانات، وزعت على عينة عشوائية من معلمات الطالبات الموهوبات بمدارس متوسطة وثانوية مدينة جدة والبالغ عددهن (70) معلمة بنسبة (40%) من مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن معوقات طرق تدريس الطالبات الموهوبات جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (للدرجة الکلية) مقداره (3.31) وفق مقياس ليکرت الخماسي، وعلى مستوى المجالات؛ حصل مجال أساليب التقويم على أعلى متوسط(3.49) يليه طرق التدريس بمتوسط حسابي مقداره (3.39) وحل ثالثاً مجال أدوات تدريس بمتوسط (3.16) وجميعها بتقدير (متوسطة)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة معوقات استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز من وجهة نظر معلمي ومعلمات الطالبات الموهوبات في المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة جدة تُعزى لمُتغيري الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات لتفعيل التدريس المتمايز وتجاوز معوقاته.
This study aimed to identify the most important obstacles to the use of differentiated teaching strategies from the point of view of the gifted female students in the intermediate and secondary stages in Jeddah. The study also examined the effect of the variables of the study: gender, academic qualification and years of experience for the teacher. To collect the data, it was distributed to a random sample of the gifted students in the middle and secondary schools in Jeddah city (70) with 40% of the study population. The results of the study showed that the obstacles in the teaching methods of gifted students came in a medium and an average of (3.31) according to the Likert five scale. At the field level, the field of assessment methods was highest (3.49) followed by teaching methods with an average of 3.39. The results showed that there were statistically significant differences between the estimates of the sample of the study to the degree of obstacles to using differentiated teaching strategies from the point of view of teachers and teachers of gifted students in middle and high school in Jeddah due to the variables of Nes, educational qualification, and years of experience. In the light of the results, a number of recommendations and proposals were presented to activate the differential teaching and overcome its obstacles.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99304_1223fc23a34eba0a2344421c4458a51a.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201فاعليِّة معمل لغات افتراضي في تنمية مهارتى الاستماع والقراءة لمادة اللٌّغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة بالرياض4194499930810.21608/mfes.2019.99308ARوسميةبنت سليمان بن سعد الحميديمدينة بالرياضJournal Article20200630هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على فاعلية تصميم معمل لغات افتراضي في تنمية مهارتي الاستماع والقراءة لمادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة بالرياض، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج شبه التجريبي في تنفيذ اجراءات هذا البحث، واشتملت عينة الدِّراسة على طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض خلال العام الدراسي 1437هـ -1438 هـ، حيث بلغ عدد مجتمع الدِّراسة (50) طالبة ، تم اختيارهن عشوائياً وتقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة بلغ عددها (25)طالبة و مجموعة تجريبية بلغ عدد (25) طالبة، وکانت أداة الدِّراسة عبارة عن اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارتي القراءة والاستماع، وخلصت الدِّراسة بعد أن استغرق التطبيق ثلاثة أسابيع إلى أنَّ استخدام معمل لغات افتراضي له أثر ايجابي في تنمية قدرة الطَّالبات على مهارات القراءة والاستماع .
<strong>وتوصلت أيضاً إلى النتائج التالية :</strong>
- تبين أنَّ هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع، واختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.
- تبين أنَّ هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع، واختبار الفهم القرائي لصالح التطبيق البعدي.
- تبين أن فاعلية معمل لغات افتراضي في تنمية مهارة القراءة في مادة اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي بلغت (0.87) وفي تنمية مهارة القراءة في مادة اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي بلغت (0.93)، وهي قيمة تدل على فاعلية استخدام معمل لغات افتراضي في تنمية مهارة الاستماع في مادة اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي، ووبناء عليه تم تقديم التوصيات من أهمها: تبني البرامج التدريبية لزيادة الوعي التکنولوجي في العملية التعليمية وتدريب الطَّالبات والمعلمات عليه، إضافةً إلى توفير کل ما يلزم لاستخدام معامل لغات افتراضيَّة من أجهزة ومعدات وفنيين ومبرمجين متخصصين ،وتفعيل المعامل الافتراضيَّة في التدريس عموما وفي تدريس اللغة الإنجليزية خصوصاً.
<strong>Study abstract</strong>
The study aimed to recognize the effectiveness of design a virtual language lab on English language listening and reading skills development for secondary second year female students in Riyadh. To achieve the study goal, the researcher has used the semi experimental method in implementing the research procedures. The study sample consists of secondary second year female students during academic year 2016-2017; meanwhile the study population reaches (50 female students) who are randomly selected and then they are divided into two groups: a <strong>control group</strong> of (25 students), and an experimental group of (25 students). The study tool was a school achievement test to measure the cognitive aspects of reading and listening skills. while the application took 3 weeks, the study concluded that the use of a virtual language lab have a positive influence on reading and listening skills development for the students.
<strong>The study reached to the following results: </strong>
- There are differences of statistical significance at the level of ≤ 0.05 among averages scores of students of the experimental group, and the control group in the in post-application of listening skills test and understand reading test in favor of the experimental group.
- There are differences of statistical significance at the level of ≤ 0.05 among averages scores of students of the experimental group in the pre and post application of listening skills test and understand reading test in favor of post application.
- The effectiveness of a virtual languages lab on developing English language reading skill for secondary second year students reached (0.87), while its effectiveness on developing English language listening skills for secondary second year reached (.93), indicating the effectiveness of use a virtual language lab in developing English language listening skill for the secondary second students.
Therefore, the researcher presents a set of recommendations including: To adopt the training programs to increase the technological awareness in the education process, and train students and teachers for these programs. To provide all necessary devices, equipment, technicians and specialized programmers in order to use the virtual labs, in addition to activate the virtual labs in teaching in general and teaching English language in particular.
<strong> </strong>https://mfes.journals.ekb.eg/article_99308_968841b9ac4cf571c679e3b3e38e560e.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201مستوى التفکير الجانبي وعلاقته بأسلوب حل المشکلات لدى الطلاب الموهوبين بمدينة الطائف4504809931410.21608/mfes.2019.99314ARبندرعيضة عطية اللهبيمدينة الطائفJournal Article20200630هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفکير الجانبي وأسلوب حل المشکلات لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة الطائف، وأجريت الدراسة على عينة بلغ عددها (96) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين (الصف الأول الثانوي، الثاني الثانوي، والثالث الثانوي) بالمدارس العادية بمدينة الطائف، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس التفکير الجانبي، وقد تم إعداد المقياس من قبل الباحث، واشتمل المقياس في صورته النهائية على (۳۷) مفردة موزعة على الأبعاد الخمسة (البدائل، الترکيز، التحدي، الدخول العشوائي، الحصر). ومقياس حل المشکلات (من إعداد الباحث )، والذي اشتمل في صورته النهائية على (36) مفردة موزعة على الأبعاد الخمسة (التوجه العام، تعريف المشکلة، توليد البدائل، اتخاذ القرار، التقييم). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن استجابات عينة الدراسة حققت درجة مرتفعة في جميع أبعاد مقياس التفکير الجانبي والدرجة الکلية للمقياس (م= 4.281 ، ع =0.893. للمفردة)، کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى () بين الطلاب ذوي العمر 16 عام" والطلاب ذوي العمر 18 عام" لصالح فئة "16 عام" في البعد الأول "البدائل"، وفي البعد الثاني الترکيز"، و في البعد الثالث "التحدي"، وفي البعد الرابع "الدخول العشوائي"، وفي البعد الخامس الحصر"، بالاضافة إلى الدرجة الکلية لمقياس التفکير الجانبي، وأيضأ، کما توجد فروق بين الطلاب ذوي العمر 17 عام"، والطلاب ذوي العمر 18 عام " لصالح فئة" 17 عام " في البعد الثالث "التحدي"، وفي البعد الرابع "الدخول العشوائي"، وفي البعد الخامس "الحصر"، بالإضافة إلى الدرجة الکلية المقياس التفکير الجانبي لصالح فئة" 17 عام"، کما أن استجابات عينة الدراسة حققت درجة مرتفعة في ثلاثة أبعاد من مقياس حل المشکلات وهي (تعريف المشکلة، توليد البدائل، التقييم)، کما کانت درجات عينة الدراسة من الطلاب الموهوبون " مرتفع جدا " في بعدين هما البعد الأول " التوجه العام والبعد الرابع " اتخاذ القرار ". بالاضافة إلى أنه توجد فروق بين الطلاب ذوي العمر" 16 عام" وکل من الطلاب ذوي الأعمار" 17 عام " والطلاب ذوي العمر" ۱۸ عام" لصالح فئة "16 عام" في جميع أبعاد مقياس حل المشکلات، وهذا يؤکد أن الطلاب الأصغر سنة أعلى في القدرة على حل المشکلات من الطلاب الأکبر سنا، وتوجد فروق بين فئتي العمر (16، 17 عام) وکذلک بين (۱۷و ۱۸ عام) على جميع الأبعاد، ماعدا البعد الأول، کما أنه لا توجد فروق بين فئتي (۱۷، ۱۸ عام في البعد الأول. کما أشارت نتيجة الدراسة الحالية إلى أن التفکير الجانبي يرتبط بالقدرة على حل المشکلات ارتباط موجبة دال إحصائيا.
<strong>Abstract</strong>
The study aimed to identify the relationship between lateral thinking and problem solving in gifted students in Taif governorate. The study was conducted on a sample of (96) gifted<strong> Secon</strong> secondary school students (first secondary, secondary and third secondary) They were selected in<strong> CCO</strong> 2CO<strong> ere</strong> a simple random way. The study used the following tools: the lateral thinking scale, the scale was prepared by the researcher, and the standard included a total of (37) units distributed over the five dimensions (alternatives, focus, challenge, random entry, inventory). And the problem-solving scale, prepared by the researcher, which included in its final form (36) individual distributed across the five dimensions (general orientation, definition of the problem, generation of alternatives, decision-making, evaluation .The study found the following results: The responses of the sample of the study achieved a high degree in all dimensions of the lateral thinking scale and the total score of the scale. There are also differences between students 16 years of age and 18 year old students in favor of the 16 year class in the dimension in the second dimension "focus", in the third dimension "challenge", in the fourth dimension "random entry", in the fifth dimension "inventory", in addition to the total score of the lateral thinking scale(M=4.281, SD=0.893 for item),<strong> IV rore</strong> and also there are differences between students 17-year-olds and 18-year-old students for the 17-year class in the third dimension of the challenge In addition to the total score of the lateral thinking scale for the category of "17 years". The responses of the sample of the study achieved a high degree in three dimensions of the problem-solving scale (definition of the problem, generation of alternatives, Evaluation), and the grades of the sample of gifted students were "very high" in two imensions: first dimension "general orientation" and fourth dimension "decision making". In addition, there are differences between 16-year-old students and 17-year-olds and 18-year-olds in favor of the 16-year class in all dimensions of the problem-solving scale, which confirms that younger students are more capable of solving (17 and 18 years) on all dimensions,
except for the first dimension, and there are no differences between the categories (17, 18 years) in the first dimension. The results of this study also indicate that lateral thinking has postitve correlation with the ability to solve problems.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99314_fe0a6329c657b99669955fc925d2d224.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201القدرة على الحوار الفعال لدى الموهوبين والعاديين.4815039937710.21608/mfes.2019.99377ARمحمدسلمان الفضليالسعوديةJournal Article20200630<strong>ملخص الدراسة</strong>
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على القدرة على الحوار الفعال لدى الموهوبين وغير الموهوبين بمدينة مکة المکرمة، ويتکون مجتمع الدراسة من الطلبة الموهوبين (بنين - بنات) بالمرحلة المتوسطة والثانوية (الموهوبين - غير الموهوبين) بمکة المکرمة، وکانت عينة الدراسة ( 177 من المرحلة المتوسطة - بنين وبنات - موهوبين وعاديين)، وأيضاً ( 153 من المرحلة الثانوية- بنين وبنات - موهوبين وعاديين)، المجموع 330 عينة، وتوضح نتائج الدراسة أن القدرة .....
کما بينت الدراسة............ بوسط حسابي ....
وتم تطبيق الدراسة واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم عمل الأداة عن طريق استبانة ومقياس لهذا الغرض ( المقياس مستخدم)، واستخراج النتائج.
<strong>الجدول من خلال الميدان</strong>
المرحلة
عاديون
موهوبون
المجموع
ذکور
إناث
ذکور
إناث
المتوسطة
45
44
45
43
177
الثانوية
45
33
45
30
153
المجموع
90
77
90
73
330https://mfes.journals.ekb.eg/article_99377_d8642c86b619fcb2760e3721d1eca82b.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201برنامج قائم على المجالات المعرفية في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات الرسم بالظل لدى طالبات المرحلة الثانوية5045199934710.21608/mfes.2019.99347ARعليسيد محمد عبدالجليلکلية التربية - جامعة أسيوطزينبمحمود أحمد عليکلية التربية - جامعة أسيوطعبيرسروه عبدالحميدکلية التربية - جامعة أسيوطأملمحمد فرغلي عبدالوهابمدرسة خديجة يوسف الثانوية بنات بأسيوطJournal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99347_d6b5078eba08606bba900217f82a8579.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201استخدام مدخل عمليات الکتابة في تنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية5205369934910.21608/mfes.2019.99349ARJournal Article20200630<strong>أهداف البحث</strong>: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتعرف فاعلية استخدام مدخل عمليات الکتابة في تنمية هذه المهارات لدى التلاميذ.
<strong>مجموعة البحث</strong>: مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددهم (40 تلميذًا وتلميذةً) بمدرسة المنشأة الکبرى الابتدائية المشترکة، التابعة لإدارة القوصية التعليمية، بمحافظة أسيوط، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريي ذي المجموعة الواحدة.
<strong>إجراءات البحث</strong>: تم إعداد إطارًا نظريًا عن: مدخل عمليات الکتابة، ومهارات التعبير الکتابي الوظيفي. وکيفية استخدام مدخل عمليات الکتابة في تنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي وکذلک تم إعداد الأدوات والمواد التالية:
قائمة بمهارات التعبير الکتابي الوظيفي بلغت (35) مهارة، وکراسة الأنشطة والتدريبات ودليل المعلم وفقًا لمدخل عمليات الکتابة، واختبار مهارات التعبير الکتابي الوظيفي، واستمارة تقدير الدرجات لتصحيح اختبار التعبير الکتابي الوظيفي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وبتطبيق هذه الأدوات والمواد، واستخدام المعادلات الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى نتائج البحث وتفسيره.
<strong>أهم نتائج البحث:</strong>
1- فاعلية استخدام مدخل عمليات الکتابة في تنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتبين ذلک من خلال حساب الفرق بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث على اختبار مهارات التعبير الکتابي الوظيفي ککل، وعلى المهارات الخاصة له کل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دال إحصائيًا عند مستوى(1 0.0) لصالح التطبيق البعدي، وکان حجم أثر استخدام المدخل کبيرًا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر لمدخل عمليات الکتابة على مهارات التعبير الکتابي الوظيفي (94,27).
وأوصى البحث بضرورة استخدام مدخل عمليات الکتابة في التدريس للمتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي، والإفادة من أدوات البحث ومواده وتوظيفه في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات، کما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه البحث من نتائج.
<strong>Summary of the Study</strong>
Objectives of the Study: The present study aimed at developing functional written expression skills among Primary School Pupils. It also aimed at identifying the effectiveness of the writing process approach in developing these skills.
Participants of the Study: A group of sixth primary school pupils (n= 40) selected from Al-Kubra Primary School (Boys & Girls), Al-Qusiya- Assiut Governorate Educational Administration. The study followed the semi-empirical design of one group.
Procedures of the Study: A theoretical framework has been developed for using the writing process approach in developing functional written expression skills Instruments of the study were: (1) A List of Functional Written Expression Skills that includes (35) skills. 2) A test of functional written expression skills,( 3) Writing Rubric, Activities, worksheets as well as a teacher’s guide were used. Administering these instruments and materials, and then using the suitable statistical methods, results of the study were revealed :Results of the Study
1- The effectiveness of using the writing process approach in developing primary school pupils’ functional written expression skills. This was indicated by the results of pre – post functional written expression skills tes There was a statistical significant difference at the level of (0.01) in favor of the post application..
The study recommended using the writing process approach in teaching writing for different learners’ levels. More attention should be given to developing functional written expression skills. Suggestions for further research were given. https://mfes.journals.ekb.eg/article_99349_7d2e6eeafbe6d9db72b5364833c8df76.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201أثر برنامج قائم على استراتيجية " ليب" لتحسين المهارات اللغوية لدى أطفال اضطراب التوحد5375539935610.21608/mfes.2019.99356ARعمادأحمد حسنکلية التربية – جامعة أسيوطعلىأحمد سيدکلية التربية – جامعة أسيوطرجبأحمد علىکلية التربية – جامعة أسيوطزينبحسن يونسکلية التربية – جامعة أسيوطJournal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99356_8d43bac0e6b41f77f99dd9da5067a472.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201استخدام شبکة الويب التعليمية إدمودو"Edmodo" في تنمية بعض مهارات لغة البرمجة JavaScript لدى معلمي الحاسب الآلي في المرحلة الإعدادية5545989936010.21608/mfes.2019.99360ARحسنمحمد حويل خليفةکلية التربية جامعة أسيوطماريانميلاد منصور جرجسکلية التربية جامعة أسيوطحسنـيةمحمـد حـسن المليـجيکلية التربية جامعة أسيوطنازيهإبراهـيم عبد الفضيل رضــوانبمرکز التدريب عن بعد بديروط ( الفيديوکونفرانس)Journal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99360_c66c55f74a0b0c050dfaa0500c0fac3f.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201أثر استخدام برنامج کمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة لتدريس مقرر الحاسب الآلي على تنمية مهارات التفکير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية .5996349938010.21608/mfes.2019.99380ARناصرابراهيم منصور حسنمدرس حاسب آلي بمدرسة شطب الإعدادية - إدارة أسيوط التعليمية .Journal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99380_a2bab30823c990db22d89a532c283664.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201المتطلبات العالمية للنشر الدولي لأعضاء هيئات التدريس في الجامعات المصرية - دراسة مقارنة6356539936110.21608/mfes.2019.99361ARسيدعبد الظاهر محمود عبدالعليمکلية التربية – جامعة أسيوطJournal Article20200630https://mfes.journals.ekb.eg/article_99361_d2c74f95e337fd4b130a081ce65ad314.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201أخلاقيات مهنة الإدارة التربوية عند المسلمين ( دراسة مکتبية )6546759936310.21608/mfes.2019.99363ARحسينبن علي محسن الفريديالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيمJournal Article20200630<strong>المستخلص </strong>
تناول الباحث في هذه الدراسة المکتبية أخلاقيات الإدارة التربوية عند المسلمين لتحديد ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي في عرف المهنة کما استعرض مفهوم أخلاقيات المهنة مع الترکيز على اخلاقيات المهنة في الإدارة التربوية عند المسلمين . والتعرف على مفهوم و أخلاقيات ومصادر مهنة الإدارة التربوية عند المسلمين , من أجل تحقيق الوعي بأهمية البعد القيمي الأخلاقي في مجال التربية ودعم الارتباط بالمؤسسة والحفاظ على سمعتها وتفعيل دورها ، من خلال ثلاثة مباحث <strong>هي مفهوم أخلاقيات مهنة الأدارة التربوية عند المسلمين</strong> و <strong>أهمية أخلاقيات مهنة الأدارة التربوية عند المسلمين</strong> و<strong>خصائص أخلاقيات مهنة الأدارة التربوية عند المسلمين</strong> و<strong>فلسفة اخلاقيات مهنة الإدارة التربوية عند المسلمين و </strong><strong>مصادر أخلاقيات مهنة الإدارة التربوية في الإسلام .</strong> وقد خلصت هذه الدراسة المکتبية الى عدد من التوصيات من أهمها:
الاهتمام بتربية الناشئة قبل سن المدرسة تربية أخلاقية وفق ما جاء في الشريعة الإسلامية ، فالتعليم في الصغر أدعى للأنضباط في الکبر.
ادخال مادة " علم الأخلاق الإسلامية " في مناهج المراحل الابتدائية ، ومادة "أخلاق المهنة " في مناهج ما فوق المرحلة الابتدائية حتى نهاية التعليم العالي .
ضرورة إبراز أهمية القيم الأخلاقية في حياة الفرد والجماعة لما لها من تأثير کبير في حياتهم ، وفي تقدم الأمة وازدهارها ، وتعزيز ذلک عن طريق وسائل الإعلام المختلفة ، والمؤتمرات والندوات ونحوها.
الاستفادة من الأبحاث المقدمة الى الندوات والمؤتمرات التى تعنى بأخلاق المهنة عن طريق طبعها وتوزيعها على المؤسسات العامة والخاصة حتى لاتضيع الجهود ، وتبقى حبيسة الأرفف والقاعات .
الاهتمام بأخلاق العمل ، وبذل الجهد في سبيل نشرها وتحقيقها في الواقع .
ﻀﺭﻭﺭﺓ ﻋﻘﺩ ﺩﻭﺭﺍﺕ ﺘﺩﺭﻴﺒﻴﺔ ﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﻤﺠـﺎل ﺃﺨﻼﻗﻴـﺎﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ التربوية ﻟﻤـﺩﻴﺭﻱ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ والمعلمين ﻓﻲ ﻤﺨﺘﻠﻑ ﺍﻟﻤﺭﺍﺤل ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﺘﻌﺭﻴﻔﻬﻡ ﺒﺤﻘﻭﻗﻬﻡ ﻭﻭﺍﺠﺒﺎﺘﻬﻡ ﺘﺠﺎﻩ ﻭﻅـﺎﺌﻔﻬﻡ، ﻭﺘﺠـﺎﻩ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﻁﺭﺍﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺘﻌﺎﻤﻠﻭﻥ ﻤﻌﻬﺎ ﻤﻥ ﺭﺅساء ﻭﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﻭﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎء ﺃﻤﻭﺭ ﻭﺃﻓﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>https://mfes.journals.ekb.eg/article_99363_7eb7169999cd65f62397537abfb5c046.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201بعض مهارات التفکير التأملي اللازمة لطلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية في ضوء نظرية رايجلوث التوسعية6767109936510.21608/mfes.2019.99365ARبدررمزي عبد الله عبد الرحمنمدير مدرسة کودية الإسلام الثانوية المشترکة بديروطJournal Article20200630<strong>هد</strong><strong>ف الدراسة </strong>
<strong> </strong>هدفت الدراسة إلى تحديد بعض مهارات التفکير التأملي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء نظرية رايجلوث التوسعية
<strong>مجموعة الدراسة </strong>
مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (31) طالبا بمدرسة کودية الإسلام الثانوية المشترکة – إدارة ديروط التعليمية – محافظة أسيوط
<strong>إجراءات الدراسة</strong>
تم إعداد مجموعة من أدوات الدراسة وموادها اشتملت علي: قائمة بمهارات التفکير التأملي وفقا لنظرية رايجلوث التوسعية بما تطلبه من إعداد کتاب الطالب، ودليل المعلم، وبتطبيق هذه المواد والأدوات على مجموعة الدراسة تم التوصل إلى نتائج الدراسة وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات.
<strong> تم تحديد بعض مهارات التفکير التأملي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي </strong>
وأوصت الدراسة بتطبيق النظرية التوسعية في بقية فروع اللغة العربية کالنحو والقراءة....إلخ وکما أوصت الدراسة بأهمية تطبيق النظرية التوسعية على المواد الدراسية الأخرى، وأخيرا الإفادة من البرنامج في تنمية أنواع أخري من التفکير کالتفکير التفنيدى والتفکير النقدي والتفکير الاستدلالي.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99365_4f790a3ffc36c9e658d09de0debd3ea5.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201The Effectiveness of Using Multimedia in Developing the English Language Listening Skills of Intermediate Female Students1279936610.21608/mfes.2019.99366ARJihanHumayyed Muhammad Al-Swat Al-OtaibiEFL TeacherJournal Article20200630<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Abstract</strong>
This study investigated the effectiveness of using multimedia ) i.e. animations with subtitles ) in developing the English language listening skills of Saudi intermediate female students. The study adopted the non-equivalent group design employing two groups: experimental group (two intact classes, N=39) and control group (one intact class, N=33). After the experiment, both groups were examined using the listening skills achievement test.
Results from ANCOVA tests indicated that multimedia is highly effective in developing the listening skills of intermediate students in comparison with the audio recordings.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99366_2497bfb9c205529941518e76fe6cd0a5.pdfجامعة أسيوط، کلية التربيةمجلة کلية التربية (أسيوط)1110-22923512.220191201The Implementation of English Extra-curricular Activities in Secondary Schools in Riyadh: Effects and Challenges28589937010.21608/mfes.2019.99370ARHaifaAli SallamالسعوديةJournal Article20200630<span dir="RTL"> <span lang="AR-SA"> هدفت الدراسة إلى الکشف عن تأثير الأنشطة اللاصفية على تعلم الطالب للغة الإنجليزية، کما هدفت إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلمين عند تنفيذ الأنشطة وإعطاء الحلول للحد من هذه الصعوبات. وتم اتباع طريقة تحليل کمية للإجابة عن أسئلة البحث باستخدام أداة الاستبيان. وقد قام بالإجابة على هذا الاستبيان أربعة وستون معلمة لغة إنجليزية. و أظهرت النتائج أن للأنشطة اللاصفية باللغة الانجليزية تأثيراً ايجابياً على تعلم الطلاب للغة، کما أظهرت أن هناک بعض الصعوبات في تنفيذ هذه الأنشطة. واتفق الکثير من المعلمات على الحلول المقترحة في هذه الدراسة للتغلب على تلک الصعوبات. و توفر هذه الدراسة معلومات قد يستفيد منها المعلمون وصناع القرار في تحسين جودة الأنشطة اللاصفية باللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية</span></span>
<strong>Abstract:</strong>
English extra-curricular activities constitute an important part of students' learning. This study aims to discover some of the effects of ECAs on students' language learning, the challenges that face teachers in implementing these activities and some possible solutions for these challenges. A quantitative analysis method using a questionnaire was administered in order to answer the research questions. A sample of 64 teachers responded to the survey. In general, the results showed that English ECAs have positive effects on students' language learning. Results also showed that there were some challenges in implementing ECAs. Teachers also mostly agreed on the suggested solutions proposed in this study to overcome some of the challenges. This study provides some information that both teachers and policy makers may benefit from to improve the quality of English ECAs in secondary schools.https://mfes.journals.ekb.eg/article_99370_27f90e4fa5ba7feed389738fbd60c40d.pdf