2024-03-28T20:06:09Z
https://mfes.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16087
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
تصور مقترح للتغلب على المشکلات التي تواجه الجهات المعنية بتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى
علي
عبد المحسن الحديبي
اللغة العربية لغة جلال وجمال، فهي لغة جلال؛ لکونها لغة القرآن الکريم، الذي أنزله الله عز وجل على أشرف الخلق، ليختم به کتبه، وبهذا نالت شرفا لم يتح للغة غيرها. وهي لغة جمال؛ لما فيها من بدائع وأسرار، وجمال وبلاغة، ومعانٍ وبيان، جعلتها من أثرى لغات العالم في مفرداتها وتراکيبها. ونظرا لارتباط اللغة العربية بدين الإسلام، فإن هذا جعل کثيرا من أبناء المسلمين – غير العرب- يقبلون على تعلمها؛ کي يتفقهوا في دينهم؛ لأنها الأداة التي يستطيع بها المسلم قراءة القرآن، والعلوم المرتبطة به من تفسير، وفقه، بالإضافة إلى الاطلاع على المصدر الثاني للوحي والمتمثل في السنة النبوية المطهرة. لذلک تأتي الأسباب والدوافع الدينية في المقدمة عند النظر إلى الأسباب التي تدفع متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى إلى تعلمها ، وهذا أشارت إليه دراسة الناقة(1985، 58) ، ودراسة آزاد (1998)، ودراسة الحديبي (2013، 185). بالإضافة إلى الأسباب الدينية هناک أسباب متعددة، ودوافع متنوعة لدى کثيرين لتعلم اللغة العربية، منها أسباب ثقافية، وسياسية، واستخباراتية، واقتصادية، ولغوية ، واستشراقية. کما أن الأمم تواجه منذ ثمانينيات القرن العشرين العديد من التحديات لعل أهمها تحديات العولمة ، مما يجعل دور اللغة أکثر أهمية، حيث إن معظم التحديات الخارجية يتم اکتسابها وعرضها من خلال لغة الأمة القوية أو المسيطرة؛ لذلک فإن الأمة العربية کي تستطيع أن تحافظ على هويتها الثقافية وأن يکون لها کلمة في ظل هذه التحديات عليها أن تهتم بتعليم لغتها لأبنائها وللناطقين بلغات أخرى. لذلک ظهرت مراکز ومعاهد ووحدات لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى؛ في الدول العربية وغير العربية بحيث تلبى احتياجات الراغبين في تعلمها وفقا لأغراضهم المختلفة، ودوافعهم المتنوعة، وأصبح هناک کثرة في عدد هذه المعاهد بشکل ملحوظ، ففي المملکة العربية السعودية على سبيل المثال، بعدما کانت هناک أربعة معاهد فقط لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في جامعة الملک سعود، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة أم القرى ، بدأت تظهر معاهد أخرى في کثير من الجامعات، فظهر معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بالرياض، ومعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملک عبد العزيز بجدة، بالإضافة إلى المعاهد والوحدات المخطط لإنشائها في عدة جامعات مثل نجران ، وتبوک، والقصيم، والجوف.
2017
01
01
1
56
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106375_676c1ba3d60badc2700dfafde03ae350.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
الامن الفکري وعلاقته بتلبية الحاجات النفسية ومرونة الأنا لدى الطلبة الموهوبين في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية
محمد
على حسن الزهرانى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الامن الفکري بکل من الحاجات النفسية والمرونة للانا لدى الطلبة الموهوبين في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية سواء لدى الطلبة في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (145) طالبا من الطلبة الموهوبين، وتم استخدام مقياس الزهراني (2016) للأمن الفکري ومقياس فحجان (2010) لمرونة الأنا وتطوير مقياس للحاجات النفسية، وتم التحقق من خصائصهما السيکوماترية، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ايجابية بين الامن الفکري وکل من مرونة الانا على الدرجة الکلية والابعاد، کما توصلت النتائج الى وجود علاقة سلبية بين الأمن الفکري والحاجات النفسية، وأن الامن الفکري الکلي يتنبأ ب (28%) من التباين في الحاجات النفسية ومرونة الانا، وأن هناک اختلافات بين الطلاب حسب التخصصات العلمية في المحور الثاني لصالح الطلبة في المرحلة المتوسطة والمحور الثالث ولصالح الطلبة في المرحلة الثانوية ، وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات ومنها العمل على تطوير الامن الفکري من خلال برامج تدريبية وارشادية للطلبة ترتبط مع الحاجات النفسية والمرونة .
الامن الفکري
بتلبية الحاجات النفسية
مرونة الأنا
الطلبة الموهوبين
2017
01
01
58
90
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106376_7239e12cc74b6a8f69a4b516c35b6fa6.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
جودة الحياة ومشکلات النوم کمنبئات لاضطراب الانتباه لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية
هيام
فتحي مرسي صالح
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العوامل المؤثرة لکل من أبعاد مقياس مشکلات النوم ومقياس جودة الحياة في التنبؤ بمدى اضطراب الانتباه لدي عينة من أطفال اضطراب الانتباه. وتکونت عينة الدراسة من (30 تلميذة) من ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، تراوحت أعمارهن ما بين سن 9 إلى 13سنة من تلميذات بعض المدارس الابتدائية بمنطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية. استخدمت الدراسة مقياس جودة الحياة ومقياس مشکلات النوم ومقياس تقدير السلوک. وأسفرت نتائج الدراسة عن أن هناک علاقة ارتباطية سالبة بدرجات متفاوتة بين أبعاد جودة الحياة ودرجة اضطراب الانتباه. وأن هناک علاقة ارتباطية موجبة بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس مشکلات النوم ودرجاتهم على مقياس اضطراب الانتباه وهي جميعها علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى دلالة (0.05). کما أوضحت النتائج فيما يتعلق بمقياس جودة الحياة أن "المجال المعرفي" هو البُعد الوحيد المنبئ بدرجة مشکلات اضطراب الانتباه. أما فيما يتعلق بمقياس مشکلات؛ فقد أسفرت النتائج أن بُعد "مشکلات بداية وأثناء النوم" هو البعد الوحيد المنبئ من بين الأبعاد الثلاثة للمقياس، وقد تم تفسير النتائج في ضوء بعض التضمينات ذات الصلة.
2017
01
01
92
133
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106377_ddf7390d536b36b3577f65dcdcef4831.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
توظيف إمکانات نظام إدارة التعلم (Blackboard) في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدبلوم التربوي بجامعة بيشة
سهام
محمد أمر الله طه
هناک جملة تحديات سياسية، واقتصادية، واجتماعية، وثقافية، وتربوية يشهدها العالم، وتلک التحديات کانت المنطلق للدعوة إلى إصلاح التعليم بجميع مدخلاته وعملياته ومخرجاته، في ظل عجز النظام الحالي عن مواجهة التحديات التي أفرزها تحول العالم من مجتمع صناعي إلى مجتمع معلوماتي، لهذا تتسابق کثير من الدول في إصلاح نظمها التعليمية، بهدف إعداد مواطنيها لعالم جديد، يواجه تحديات وتحولات تتطلب تنمية مهاراته وقدراته، وبناء شخصيته؛ ليکون قادراً على التفاعل مع متغيرات العصر. فقد أشار "رونالد ريغان" الرئيس الأربعون للولايات المتحدة في خطابه "أن المعلومات هي أکسجين العصر الحديث، فهو يتسرب من خلال جدران تعلوها أسلاک شائکة. إنها نسمات تنساب عبر الألواح المکهربة" هذا الخطاب کان يتحدث عن قوة المعلومات في عالم اليوم المتغير أکثر من أي وقت مضى، وهذا يتطلب تعزيز تعلم الطلاب (Simon, 2011, 114). ومن المألوف في ظل التطور التکنولوجي مع دخول الألفية الثالثة استخدام تقنيات التعليم بشکل أساس في العملية التربوية، ولم يعد استخدام التعلم الإلکتروني e-learning في عمليتي التعليم والتعلم ترفا؛ بل أصبح من الضروريات، وبات إتقان هذه التقنيات وتوظيفها في التعليم من الأمور الملحة؛ لذا لزم على عضو هيئة التدريس استغلال کل ما تقدمه التکنولوجيا لمساعدة الطالب الجامعي على تنمية مهاراته. وقد جعلت تلک التقنية العديد من التربويين وصناع القرار التربوي في العالم أجمع تقريبا ينظر إلى إمکاناتها باعتبارها فرصة سانحة ينبغي استثمارها لإحداث تحول نوعي في المنظومة التربوية بجميع مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها (نصر وشاهين، 2010، 200) ؛ لذا سعى التعليم العالي إلى تطوير بيئات التعلم التي تعتمد على دمج التعلم الإلکتروني بهدف تطوير مخرجاته. وقد رکزت الابتکارات الحديثة في أواخر القرن العشرين على تطوير أدوات تقنية متنوعة لمساعدة العملية التعليمية، ومن أهم الابتکارات المستخدمة في دمج التعلم الإلکتروني إدارة نظم التعلم الإلکتروني Management System Learning، الذي يضم مجموعة من الأدوات الإلکترونية التي تسهم في دعم المقررات الدراسية، بالإضافة إلى المصادر الإلکترونية الأخرى، کما يقدم أدوات متنوعة تدعم العملية التعليمية. وقد بذلت جهود في المملکة العربية السعودية منذ منتصف القرن الماضي لتوفير البنية الأساسية لدمج التعلم الإلکتروني، حيث يعتقد المسئولون عن التعليم بالمملکة أن استخدام التعلم الإلکتروني سيؤدي إلى مساندة تطوير التعلم الذاتي، وتحقيق استفادة أکبر من الموارد، وأنظمة تقنية المعلومات، لذا کان السعي لتوفير المعامل الحديثة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس لإدارة العملية التعليمية (العقلا، 2010، 66). ومع انتشار استخدام التعلم الإلکتروني من خلال نظم إدارة التعلم (Blackboard) في جميع جامعات المملکة تقريباً، وحرص إدارات الجامعات على تدريب أعضاء هيئة التدريس على هذه التقنية في التعليم، يمکن توظيف جميع إمکانات هذا النظام في تنمية مهارات الطالب الجامعي بشکل عام، ومن أهم المهارات التي يجب تنميتها لدى الطالب الجامعي، البحث العلمي، وخاصة التعاوني منه، لما له من أهمية في إنتاج المعرفة التي هي من أهم وظائف الجامعة وأهدافها على الإطلاق. وقد أشار "هولمس" و"جاردنر" Holmes, Gardner(2006) أن فکرة التعلم الإلکتروني تکمن في الجمع بين مجموعة متنوعة من الابتکارات الحديثة المتقدمة التي تتيح لأعضاء هيئة التدريس والطلاب فرصاً جديدة للحصول على معلومات متنوعة، ومن مصادر مختلفة، وإتاحة الفرصة لمعالجتها مع معارفهم السابقة وخبراتهم، لتعزيز التعلم والأداء، لإنتاج معارف جديدة تسهم في حل مشکلة تعليمية حقيقية، أو بناء نماذج جديدة. وقد ذکر "هورد" Howard (2012) أن هذه الابتکارات التي يقدمها التعلم الإلکتروني تمنح عضو هيئة التدريس قوة مؤثرة في سلوک الطلاب نحو تبنّي طرق مختلفة للحصول على معلومات متميزة في التخصص لإثراء التعلم، والإسهام في بناء معارف جديدة، عن طريق تقديم الدعم Scaffolding الذي يقدمه عضو هيئة التدريس، والتفاعل Interaction الذي يعتمد على الطلاب أثناء دمج التعلم الإلکتروني في البيئة التعليمية بواسطة إدارة نظم التعلم الإلکتروني. وقد أشارت (عبد الغفور، 2011، 46) أنه يمکن خلق بيئات وأوضاع للمتعلمين باستخدام التکنولوجيا، تمکنهم من الحصول على المعرفة والتعلم، کما لو کانوا داخل الحرم الجامعي، وبالإمکان أيضا تحقيق نتائج أفضل للتعلم، وإجراء تقييم أکثر فعالية لهذه النتائج، کما أنها (التکنولوجيا) تعتبر الأساس الذي ينطلق منه التصميم التعليمي، بل تعد الوسيلة الأکثر فعالية من حيث التکلفة لتحقيق بيئات تعلم مناسبة للمتعلمين، حيث يسمح التعلم الالکتروني للمتعلمين عن بعد، بالتفاعل مع بعضهم البعض، مع تمثيلات أو تصورات للموضوع في شکل، قد لا يستطيع المتعلمون تحقيقه دون التکنولوجيا، فأي نموذج من نماذج التعلم الالکتروني يحتاج إلى مبادئ تربوية تضاف إليه ويستند عليها وتتعلق بتشغيله، فالإطار النظري لتصميم التعلم الالکتروني، والتأکيد على التفاعلية والتبادلية بين النماذج التربوية والاستراتيجيات التعليمية، وتقنيات التعلم، أمر في غاية الأهمية، کما أن الربط بين النظرية والتطبيق في تصميم وتطوير أي نظام تعليمي أمر مهم أيضا. لذلک فان نجاح نظام التعلم الإلکتروني وفاعليته في أية مؤسسة تعليمية، لا يقتصر على الإعداد المادي والمکاني للبيئة التعليمية، أو وجود أو عدم وجود نظام إدارة التعلم((LMS، بل يتعدى ذلک ليشمل أمورا أخرى کثيرة تتعلق بالتصميم والإعداد العلمي والفني لهذه البيئة، مع مراعاة الأسس التربوية والنفسية للفئة المستهدفة، کما ينبغي أن تصمم هذه البيئة فنيا في ضوء مبادئ علم الاتصال، ونظريات علم النفس (التعليم والتعلم)، وذلک لضمان توافق هذه البيئة التعليمية مع خصائص المتعلمين، بحيث تکون ملبية لاحتياجاتهم وطموحاتهم النفسية. لذا فمن خلال ما توصلت إليه عديد من الأدبيات والدراسات السابقة، مثل دراسة کل من: "بودين" Bowdoin (2005)، "زهانج"، وآخرون Zhang, et.al. (2005)، "بريدفورد"، وآخرون Bradford, et.al. (2007)، "فازيو"، و"روزکوز" Fazio, Roskos (2008)، "تيکنرسلان" Tekinarslan (2009)، الجراح (2011)، عبد العزيز (2014)، السعدي (2014)، حول التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، وکيفية توظيفه في تنمية مهارات الطلاب المختلفة، ومن خلال الوقوف على إمکانات نظم إدارة التعلم (Blackboard) قامت الباحثة بتوظيف تلک الإمکانات تربويا لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدبلوم التربوي بجامعة بيشة، حيث سعت إلى تعزيز تعلم الطالبات، وتنمية مهارات البحث العلمي لديهن من خلال استغلال إمکانات نظام إدارة التعلم (Blackboard) المتمثلة في زيادة إمکانية الوصول، ومراعاة الفروق الفردية بهدف تعزيز تحقيق أهداف التعلم.
2017
01
01
135
173
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106378_996a255632360b5d7fe26d471f1ad4cd.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
متطلبات التطوير المهني الذاتي لمعلمي التعليم العام بالمملکة العربية السعودية.
عبداللطيف
علي العجاجي
يتميز العصر الذي نعيشه اليوم عما سبقه من العصور بالتغير والتطور السريعين في کافة المجالات وخاصة في تقنيات الاتصال وخدمات المعلومات وکان لهذا التطور والتقدم التقني خاصة بعد ظهور شبکة الانترنت تأثيراً کبيراً في کافة مجالات الحياة فقد ربطت العالم بعضه ببعض وأصبحت المعلومات والأحداث تنتقل إلى أقصى مکان في العالم في جزء من الثانية وباتت هذه التقنيات مطلباً من مطالب هذا العصر الذي اتسم بها وبدأ يستخدمها في کافة عمليات الإنتاج والتطوير. وقد أدَّى الطلب المتزايد على التدريب -بسبب الانفجار المعرفي والتغيرات المتسارعة في کافة التخصصات والمهن- وکذلک المشکلات والصعوبات التي تواجه النمط التقليدي منه أدَّى إلى إعادة النظر في نظم التدريب التقليدية من أجل التکيف مع المتغيرات وسد الحاجة المتزايدة للتدريب، وقاد إلى توظيف تقنيات الاتصال الحديثة في التطوير واستخدام نمط اخر وهذا النمط من التطوير يتيح الفرصة لآلاف العاملين من الاستفادة من البرامج التطويرية من مواقع عملهم أو مکاتبهم أو حتى منازلهم . ويعتبر التطوير المهني الذاتي من أهم مداخل التطوير المهني والذي أخذ بالانتشار في معظم المؤسسات الحکومية والخاصة في الدول المتقدمة، حيث تشير الدراسات إلى حدوث نقلة نوعية في مجال التطوير المهني في نهاية القرن العشرين حيث انتقل من المفهوم الضيق وهو التدريب التقليدي إلى مفهوم واسع وشامل وهو التطوير المهني الذاتي، والذي يعتمد فيه الموظف على ذاته لاکتساب أو تطوير مهارات أو خبرات أو اتجاهات أو معلومات جديدة يرفع من خلالها مستواه بصورة شاملة ومستمرة (العليان، 2011م)، وقد اعتبر العديد من الخبراء أن التطوير المهني الذاتي أحد أهم جوانب النمو المهني التي تمکن الموظف من مواکبة معطيات العصر، حيث يسعى الموظف بدوافع ذاتية للبحث عن ما يستجد في مهنته، ويحاول تطوير أدائه بشکل مستمر يتوافق مع المتطلبات المهنية والعلمية المتسارعة، إضافة إلى أن التطوير المهني الذاتي يراعي خصائص الموظفين النفسية والاجتماعية والبدنية. ومع هذه المميزات وغيرها للتطوير المهني الذاتي وفي ظل الأساليب التقليدية في تدريب الموظفين في المملکة العربية السعودية وما تعانيه من محدودية قنوات التدريب وقلة الفرص التدريبية المتاحة تکون الحاجة ماسة إلى إعادة النظر في هذه الأساليب المستخدمة، ويأتي في مقدمة القطاعات الحکومية التي يجب إعادة النظر في أساليب التدريب لديها وزارة التعليم لأنها من أکثر القطاعات الحکومية من حيث عدد الموظفين - المعلمين - ولانتشار موظفيها في کافة مدن وقرى المملکة المترامية الأطراف ولضرورة توفير الفرص التدريبية لکافة المعلمين والمعلمات من أجل المساهمة في النمو المعرفي والمهني لهم وبالتالي تحسين أدائهم من أجل تحقيق الأهداف المرسومة بکفاءة وفاعلية، وفي هذا الإطار تأتي هذه الدراسة للتعرف على متطلبات التطوير المهني الذاتي لمعلمي التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر مشرفي ومشرفات التدريب التربوي بصفتهم المسئولين عن عمليات التطوير المهني للمعلمين من حيث التخطيط وبناء الحقائب التدريبية والتنفيذ والتقويم وکذلک لاطلاعهم المباشر على المشکلات التدريبية التي قد تواجه العملية التدريبية بحکم انتشارهم في مناطق ومحافظات المملکة العربية السعودية.
2017
01
01
175
216
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106379_04735e3c4603c6c53b08df70a9cb2fee.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
مشکلات طالبات الدراسات العليا بجامعة القصيم من وجهة نظر الطالبات وعضوات هيئة التدريس وتصور مقترح للتغلب عليها
زکية
علي عبدالرحمن المطرودي
يمتلک التعليم الدور المحوري في تشکيل رأس المال البشري والحفاظ على ثقافة الأمة وتجديدها، أي بناء رأس المال الثقافي للإنسان من خلال الإنتاج البحثي وإعمال الفکر. ويؤدي التعليم دورا هاما في تطوير المجتمع وتنميته وذلک من خلال إسهام مؤسساته في تخريج الکوادر البشرية المدربة على العمل في کافة المجالات والتخصصات المختلفة. وتعد الجامعة من أهم هذه المؤسسات حيث يناط بها مجموعة من الأهداف تتدرج تحت وظائف رئيسية ثلاثة هي: التعليم وإعداد القوي البشرية والبحث العلمي إضافة إلى خدمة المجتمع. وتؤدي الجامعة دورا بارزا في مجال البحث العلمي لما تتمتع به من مناخ مؤسسي بحثي تتوافر فيه المعطيات العلمية اللازمة حيث وجود أعضاء هيئة التدريس الباحثين ومساعدين الباحثين وطلاب الدراسات العليا إضافة إلى ما توفره من مستلزمات بحثية ودوريات ومعامل. (السمدوني وأحمد, 2005: 17) وتعتبر الدراسات العليا نواة البحث العلمي بالجامعات لما تشتمل عليه من مواد ومقررات علمية تکسب دارسيها مهارات بحثية إضافة إلى تحقيق متطلبات الدرجة العلمية من الرسائل العلمية التي تتخذ من أساليب وخطوات البحث العلمي منهجا وتطبيقا لها. (الوذيناني, 1428: 24) کما تنهض بدور مهم بإعداد رأس المال البشري القادر على تنفيذ خطط التنمية بجميع مجالاتها. فإذا کان التعليم عموما يوصف بأنه استثمار وطني فإن الدراسات العليا يمکن أن تکون على رأس هذا النوع في ظل تصاعد التنافس لبناء مجتمعات المعرفة على مستوى العالم بتأهيل وإعداد الکوادر البحثية من أجل إنتاج المعرفة وامتلاکها. وقد أدرکت سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية أهمية الدراسات العليا والبحث العلمي في تکوين الثروة البشرية المسئولة عن النمو العام فبدأت الدراسات العليا عام 1385هـ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, ثم تلا ذلک إنشاء أقسام للدراسات العليا في کل من جامعة الملک عبد العزيز عام 1390هــ، وجامعة الملک سعود في عام 1393هـ، ثم استمر استحداث برامج الماجستير والدکتوراه في تخصصات مختلفة بحسب إمکانات کل جامعة. (المنيع، 1991: 227) وفي عام 1424هـ صدرت الموافقة السامية رقم 22042/7ب بدمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملک سعود في منطقة القصيم ليکونا جامعة مستقلة باسم جامعة القصيم والتي بدأت تشغيلها وتأسيس عماداتها وهيکلة أقسامها وتنظيم إداراتها العلمية والإدارية کما انضمت لها کليات البنات المنتشرة في المنطقة. وفي تاريخ 19/9/1425هـ صدر قرار إنشاء عمادة الدراسات العليا وأنيط بها الإشراف على برامج الدراسات العليا بالجامعة بالتنسيق مع الکليات. (دليل جامعة القصيم المتکامل, 2012: 9) وتشير أخر الإحصائيات خلال العام الدراسي 1433/1434هـ إلى أن عدد برامج الماجستير بلغ (32) و(5) برامج دکتوراه. (موقع عمادة الدراسات العليا لجامعة القصيم, 2013) وبالرغم من مرور 49 عاما على إنشاء الدراسات العليا في المملکة العربية السعودية إلا انه يوجد مشکلات عديدة تحول دون تحقيقها بعض الأهداف الأساسية التي تتعلق بإعداد الهيئة التدريسية للتعليم العالي وإثراء المعرفة وتشجيع البحوث التطبيقية لخدمة المجتمع. وقد أدى تزايد المشکلات الخاصة بالدراسات العليا إلى التوجه نحو التفکير في الدراسات العليا وأهدافها والصعوبات التي تواجهها, سواء المتعلقة بالبحث العلمي أو البرنامج الأکاديمي والأطراف المشارکة فيه. (الجربوع, 1431هـ) وکان ذلک من خلال دراسة هذه المشکلات مؤخرا في عدد من الجامعات السعودية مثل دراسة شيحة (2007) التي کشفت عن قلة فعالية الإرشاد الأکاديمي وصعوبة القبول في برامج الدکتوراه وضيق الأهل من دراسة الطالبات وقلة تشجيعهن. ودراسة الزهراني (2007) التي أشارت إلى أن المدة التي يقضيها طالب الدراسات العليا في المملکة تعد من أطول المدد, مقارنة ببعض الجامعات العالمية. کما توصلت دراسة المنيع (1991) لارتفاع نسبة التسرب حيث بلغت 39.8 % من مجموع طلبة الدراسات العليا خلال عشر سنوات حتى منتصف العام الجامعي 1408/1409هـ. ولسعي الجامعة للارتقاء بمستوى الدراسات العليا, ونظرا لان أعضاء هيئة التدريس في الجامعات من أهم عوامل تحقيق أهدافها, فان التعرف على أرائهم نحو الدراسات العليا ومشکلاتها سيکون له الأثر الايجابي في تجويد المخرجات التعليمية لتلک البرامج. کما أن التعرف على أراء الطلاب الملتحقين بهذه البرامج لا يقل أهمية في هذا الجانب, خاصة أنهم يشکلون المحور الرئيس للعملية التربوية والتعليمية.
2017
01
01
218
287
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106380_c9012b6b4ad0be574dcc2c8c76000ace.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
معدلات الذکاء غير اللفظي لدى عينة من المعاقين سمعياً بولاية الخرطوم في ضوء بعض المتغيرات
عوض الله
محمد أبو القاسم محمد
هدفت الدراسة إلى معرفة معدلات الذکاء غير اللفظي لدى المعاقين سمعياً بولاية الخرطوم في ضوء بعض المتغيرات، ولأدوات الدراسة تم استخدام مقياس الذکاء غير اللفظي للصم لفائزة مکرومي، واشتملت عينة الدراسة على (98) من التلاميذ المعاقين سمعياً بولاية الخرطوم، من مدينة الخرطوم بحري (51) ذکور، و(47) إناث، تراوحت أعمارهم بين (11-18) سنة. کشفت نتائج الدراسة أن متوسط الذکاء غير اللفظي للمعاقين سمعياً بولاية الخرطوم بلغ (15.52)؛ عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في الذکاء غير اللفظي؛ وتوجد فروق دالة احصائياً في الذکاء غير الفظي للمعاقين سمعياً تبعاً لمتغير العمر. This study aimed at identifying the Norms of None Verbal Intelligence for the Deaf considering some of the variables at Khartoum state, the study applied the None Verbal Intelligence test for the Deaf as a tool, and included a sample of (98) for the students from the deaf Schools at KhartoumNorthCity who aged (11-18) years. The results showed that the mean of none verbal intelligence of the deaf was (15.52) and no statistical differential significance between the norms of none verbal Intelligece for the deaf between males and females; there are statistical significance differences in the none verbal intelligence according to age.
الذکاء غير اللفظي
اختبار الذکاء غير اللفظي للصم
المعاقين سمعياً. None Verbal Intelligence؛ None Verbal Intelligence Scale of the Deaf؛ The Deaf
2017
01
01
289
309
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106381_b0944041bdbe01ea1f27368a6ff947e1.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والصلابة النفسية لدى طلاب شعبة التربية الخاصة
فوقيه
حسن رضوان
إيرينى
سمير غبريال
إستهدف البحث الحالى الکشف عن العلاقة بٌين الصلابة النفسٌية والعوامل الخمسة الکبرى لسمات الشخصية (العصابيه والانبساطيه والتقبل ويقظة الضمير والانفتاح على الخبرات) لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بکلية التربية –جامعة الزقازيق –مصر . بالاضافة الى تحدٌيد مستوى الصلابة وکذا الفروق بٌين طلاب شعبة التربية الخاصه مرتفعً الصلابة النفسٌية ومنخفضً الصلابة النفسٌية فى العوامل الخمسة الکبرى للشخصية . وتحقيقا لهذا الهدف أجرى البحث على عينة قوامها (80) طالبة من شعبة التربية الخاصة – کلية التربية بجامعة الزقازيق-جمهورية مصر العربية.وقد تراوحت أعمارهن ما بين (19- 24)عامآ بمتوسط عمر زمنى (20.5)، وانحراف معيارى (3.53) وبعد تطبيق مقٌياس الصلابة النفسٌية:إعداد (فوقيه رضوان 2015) ومقياس سمات الشخصية:إعداد (ايناس خريبه 2008)أسفرت النتائج عن:-1( نسبة شيوع الصلابة النفسية لدى طالبات شعبة التربية الخاصة بکلية التربية جامعة الزقازيق (.2592%(, 2) وجود علاقة ارتباطٌية موجبة ذات دلالة احصائٌية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين درجات أبعاد کل من الصلابة النفسية وأبعاد السمات الشخصية لدى طالبات شعبة التربية الخاصة. Objectives: This study aimed to investigate the association between psychological resilience and the big five model of personality traits (extraversion, agreeableness, conscientiousness, neuroticism and openness to experience)among special education needs (SEN) student teachers in Egypt and explore the association between the big five model of personality traits related to a high and a low level of psychological resilience. Resilience questionnaire (Radwan, 2015) and personality traits questionnaire (Khariba, 2008) were applied to )80(SENstudent-teachers from School of Education, ZagazigUniversity in Egypt. The participants aged 19 - 24 years, with a mean age of 20.5 (SD= 3.53). The findings illustrated that:1) Special Education needs student-teachers in Egypt showed high level of psychological resilience (92.25%); 2) There is statistically significant positive correlation between psychological resilience and the big five factors of personality traits at (0.05)among special education needs student teachers in Egypt.
الصلابة النفسية – العوامل الخمسة الکبرى للشخصية - طلاب شعبة التربية الخاصة- مصر Resilience
personality traits
special education needs teachers
Egypt
2017
01
01
311
340
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106382_41485a372db96fe9c33e48f4e938bd1c.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
وجهة نظر الطالبات الملتحقات ببرنامج الدبلوم العام في التربية بدافعيتهن للانجاز وفق تخصصاتهن الاکاديمية
رائدة
محمد رشيد
هدفت الدّراسة التي انتهجت المنهج الوصفي؛ الکشف عن وجهة نظر الطالبات الملتحقات ببرنامج الدبلوم العام في التربية بدافعيتهن للانجاز وفق تخصصاتهن الاکاديمية. أجريت الدِّراسة على (50) طالبةً ملتحقة ببرنامج الدبلوم العام في التربية وهو من برامج الدراسات العليا الموازية التي تدرس في جامعة الدمام ممثلة بکلية التربية بالجبيل، وقد کانت تخصصاتهن الأکاديمية في الشهادة الجامعية الأولى ثمانية تخصصات؛ هي: الرياضيات، علوم الحاسب، الفيزياء، الکيمياء، الأحياء، اللغة الانجليزية، اللغة العربية، والدراسات الاسلامية. تمثّلت أداة الدّراسة في مقياس "الدافعية للانجاز" من إعداد الباحثة، وتکون المقياس من (15) فقرة؛ (9) فقرات منها ايجابية. وشملت مجالات الدافعية الثلاثة: الدافع لانجاز النجاح، الدافع لاحتمالية النجاح، والدافع لقيمة النجاح. وتکون کل مجال من (5) فقرات. تم التحقق من صدقها بالاعتماد على صدق المحکمين، أما ثباتها فقد تم حسابه من خلال معادلة کرونباخ- ألفا وقد بلغت قيمته (0.453). وللإجابة عن أسئلة الدّراسة؛ اسْتُخدمت المعالجة الاحصائية المتعلقة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وحساب معامل ارتباط بيرسون لمعرفة مدى ارتباط هذه المجالات الثاثة ببعضها.أظهرت النّتائج تفاوت استجابات افراد الدراسة من الطالبات الملتحقات ببرنامج الدبلوم العام في التربية بين الاجماع وبين الافراد في بعض التخصصات، إلا أنه من الواضح أنه لديهن دافعية للانجاز فقد تفاوتت تقديراتها بين العالية جدا والعالية في معظم استجاباتهن وذلک من وجهة نظرهن. وقد أوصت الدراسة بضرورة اجراء المزيد من البحوث على الطالبات الملتحقات بالبرامج الموازية في مختلف المجالات الاکاديمية والتربوية؛ وخصوصا دافعيتهن لانجاز النجاح. The objective of this study, which has pursued a descriptive approach; detecting the viewpoint of the students enrolled in the program year Diploma in Education Bdafiethn for completion in accordance with the Academy T_khassathn. The study was conducted on 50 students enrolled in the program year Diploma in Education, one of the graduate programs parallel taught at the University of Dammam represented by the Faculty of Education in Jubail, was the academic T_khassathn in the first degree eight disciplines; are: mathematics, computer science, physics, chemistry, biology, English, Arabic, Islamic studies. The study consisted tool in the "achievement motivation" scale of the researcher, and be the scale of the (15) items; (9) the paragraphs of them positive. It included three areas of motivation: the motivation to accomplish success, motivation for the probability of success, and the motive for the value of success. And be each of (5) vertebrae. Verified sincerity depending on the sincerity of the arbitrators, and the stability it has been calculated through a formula of alpha Kronbach- was worth (0.453). To answer questions about the study; statistical treatment used for calculating averages, standard deviations, and calculating the Pearson correlation coefficient to see how these Tercera areas together. The results showed the disparity study, members of the responses of the students enrolled in the program year Diploma in Education between consensus and among individuals in some disciplines, but it is clear that to have the motivation to accomplish has varied estimates between very high and high in the most emotional responses, from their perspective.The study recommended the need for further research on female students enrolled parallel programs in various academic and educational fields; especially Dafiethn to accomplish success.
وجهة نظر
برنامج الدبلوم العام في التربية
الدافعية للانجاز
2017
01
01
342
377
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106383_97de1a63924a38e1239febfe02161458.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
إدارة المعرفة ورأس المال المعرفي فى المنظمات الکويتية
أحمد
صالح الاثري
مها
محمد عقيل سيد علي
جاسم
إبراهيم العمر
يهدف هذا البحث الى بيان أهمية إدارة المعرفة(Knowledge Management-KM) کمبدأ من مبادئ الإدارة الحديثة في العالم، وبيان أثره على تطور المنظمة والعاملين فيها والتحقق من مدى وجود نظام لادارة المعرفة(KM) فى مؤسسات الکويت العاملة، کما ان هذا البحث يهدف الى قياس وفحص الواقع الحالي لادارة المعرفة فى الکويت، وتطويره لتحقيق أهداف التطور والنمو والمنافسة للمنظمات من خلال زيادة الاستثمار بالبشر والعاملين لتحقيق فاعلية العمل ودراسة علاقة إدارة المعرفة بالاختراع والتطوير. شملت عينة البحث (42) مؤسسة حکومية في الکويت وکان مجتمع البحث هم مدراء إدارات الحاسب الالي وادارت التطوير الإداري والبشرى لتکون أکثر فاعليه أيضا تخلق قيمة مضافة لها. وناقشت ادوات البحث من خلال الاستبانة ذات الخمس مقاييس المحاور التالية: أهمية المعرفة وتنوع مصادرها لتطوير اداء المنظمات الکويتيه بدولة الکويت- اثر ثقافة المنظمة على نظام ادارة المعرفة في المنظمات الکويتيه - مصادر المعرفة لرأس المال المعرفي التي يبنون عليها نظام المعرفة في المنظمات الکويتية -النظام المستخدم في تجميع وتشکيل وخلق معارف جديدة لقياسها ونقل هذه المعارف، ومشارکتها في القطاع الحکومي- مصادر المعرفة لرأس المال المعرفي التي يبنون عليها نظام المعرفة في المنظمات الکويتية - مصادر اثراء نظام إدارة المعرفة فى المنظمات الکويتيه - الصعوبات واجهت تطبيق نظام إدارة المعرفة في المنظمات الکويتية - النتائج المتوقعة لأثر نظام إدارة المعرفة في تطوير اداء المنظمات الکويتيه بدولة الکويت. وتشير النتائج الى ان المعرفة ذات أهمية تساعد المؤسسات بشکل رئيسي للبقاء في عالم المنافسة من خلال تزويد المؤسسات بالوسائل الضرورية لتتحکم بمواردها القيمة وتنظم استخداماتها بصوره فاعلة، وإعادة انتاج مصادرها، وعلى الادارات العليا اعادة النظر في الأسلوب الإداري المتبع وبيئة العمل الاجتماعية والثقافية لتستطيع قياس مدى نجاحها. وقد اقترحت الدراسة عدة توصيات ومقترحات للتشجيع فى دخول نظام ادارة المعرفة، والانفتاح على الثقافات الاخرى لتبادل الخبرات فيما بينها. This paper aims at highlighting the importance of knowledge management (KM) as one of the principles of modern management in the world, showing its effect on the development of an organization and its staff, and checking the presence of a knowledge management system in Kuwaiti organizations. It also aims at assessing and examining the current situation of knowledge management in Kuwait and developing it to achieve the goals of organizational development, growth and competitiveness through increasing human and labor investment to achieve work effectiveness. Moreover, this paper seeks to study the relation of knowledge management to invention and development. The sample for this study involved 42 Kuwaiti governmental organizations, and the population involved managers of the computer and administrative and human development administrations. The research tool is a five-scale questionnaire which discusses the following axes: the importance of knowledge and the diversity of its sources for the development of the performance of Kuwaiti organizations; the effect of organizational culture on the knowledge management system in Kuwaiti organizations; the sources of knowledge for knowledge capital on which the knowledge system in Kuwaiti organizations is based; the system used to compile, form and create new knowledge to assess it and transfer and share it in the public sector; the sources of enriching the knowledge management system in Kuwaiti organizations; the difficulties facing the implementation of the knowledge management system in Kuwaiti organizations; and the expected effects of the implementation of the knowledge management system in Kuwaiti organizations on developing the performance of Kuwaiti organizations. Results indicate that using the knowledge management system helps organizations continue in the competitive world through equipping organizations with the necessary means to control their valuable resources, regulate their uses effectively, and re-produce their sources. Top managements should reconsider the administrative system that they adopt, and the social and cultural environment of work so that they can assess their success. The researchers make several recommendations and suggestions for introducing the knowledge management system and open up to other cultures to exchange experiences with them.
المعرفة
إدارة المعرفة - رأس المال المعرفي - الکويت : Knowledge
Knowledge Management
knowledge capital-Kuwait
2017
01
01
379
410
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106385_0523025943c1dff6075b8b71b7321d06.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
فحص اللاتغير في تقديرات معالم الفقرات والأفراد في ضوء النموذج اللوجستي الثلاثي المعلم
بندر
سالم الشهري
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص اللاتغير في تقديرات معالم الفقرات والأفراد في ضوء النموذج اللوجستي الثلاثي المعلم وذلک عند تطبيق نموذجي اختبار اختيار من متعدد يتفقان في قياس الهدف التدريسي ويختلفان في قواعد صياغة الاختيار من متعدد ، وقد بلغ حجم عينة الدراسة الصالحة للتحليل الإحصائي (1391) طالباً، ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث أداة الدراسة (نموذجي اختبار) من نوع الاختيار من متعدد من أربعة بدائل ضمن منهج علوم الصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول من العام 1436-1437هـ وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي XCalibre4.2.2 وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - لم يتحقق افتراض اللاتغير في قدرات الأفراد عند تقدمهم لفقرات مختلفة في الصعوبة ، حيث کانت الفروق بين متوسطات معالم القدرة دالة. - لم يتحقق افتراض اللاتغير في تقدير معلمة ( الصعوبة ، التمييز ) باختلاف معالم القدرة. - تحقق افتراض اللاتغير في تقدير معلمة ( التخمين ) باختلاف معالم القدرة.
2017
01
01
412
444
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106387_5ee5af66c8b7917c9a5e1c25579e1374.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
الأمن الفکري وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الطلبة الموهوبين في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية
محمد
علي حسن الزهراني
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الامن الفکري وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الطلبة الموهوبين في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية سواء لدى الطلبة في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (125) طالبا من الطلبة الموهوبين، وتم استخدام مقياس الزهراني (2016) للأمن الفکري ومقياس نيو لقياس السمات الشخصية والذي قام بتقنينه عامر جبريل المرابحة على الطلبة الجامعيين في الاردن، وتم التحقق من خصائصهما السيکوماترية، توصلت نتائج الدراسة إلى ان الطلبة في المرحلة المتوسطة والثانوية يتمتعون بمستوى مرتفع من الامن الفکري في الدرجة الکلية وفي معظم الابعاد، وإلى أن اعلى السمات لدى الطلبة في المرحلة المتوسطة کان الانفتاحية ثم الانبساطية ثم الموافقة ثم العصابية بينما جاء في المرحلة الثانوية اعلى السمات الشخصية هي الموافقة ثم الانبساطية ثم الانفتاحية ثم العصابية، وکان هناک بشکل عام علاقة بين السمات الشخصية والامن الفکري حيث يزداد الامن الفکري مع سمات الانبساطية والانفتاحية والموافقة ويقل مع العصابية، وبناء على نتائج الدراسة خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها الاهتمام بالامن الفکري ومراقبة الطلبة ذوي السمات العصابية لأنهم معرضون للتطرف الفکري. The current study aimed at finding out the level of ideational safety and its relationship with the traits of personality among both intermediate and secondary gifted students in Jeddah, Saudi Arabia. The study was conducted on a sample of (125) gifted students using the Ideational Safety Scale of Al-Zahrani (2016) and NEO personality traits scale which was standardized by A'amer Al-Marabheh on college students of Jordan. The psychometric properties of both scales were tested and approved. The findings indicated that the students in intermediate and secondary schools were of high level of ideational safety in total score and in most of dimensions. It was found that the dominant dimensions of the intermediate gifted students were openness, extraversion, agreeableness, and neuroticism respectively, while the dominant dimension of the secondary school gifted students was agreeableness followed by extraversion, openness, and neuroticism respectively. It was also found that there is a relationship between those traits and the level of ideational safety in general; ideational safety level increases with extraversion, openness, and agreeableness and decreases with neuroticism. Depending on findings, the study results recommend to take care of the ideational safety specially with those who have neuroticism traits as they are more vulnerable to ideational extremeness.
2017
01
01
446
472
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106388_1bb8e45df0007e727c5d0cd052179cd0.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2017
33
1
تصور مقترح لتطبيق مدخل الهندرة فى التعليم الثانوى الفنى (دراسة ميدانية بمحافظة أسيوط)
نشوى
عشرى ثابت خطاب
يعد التعليم الفني عنصراً إستراتيجيا في السياسية التعليمية فهو حجر الأساس فى بناء تقدم الأمم فى العصر الحديث فمن أهداف التعليـم بوجه عام , والتعليم الفني بوجه خاص تزويد مؤسسات الإنتاج والخدمات فى المجتمع بخريجين ذوى قدرات مهنية ومهارات معينة تؤهلهم للقيام بأداء أعمال محددة.([1]) وقد طرأت على المجتمع تغييرات معاصرة منها ثورة المعلومات والتکنولوجيـا والاتصال, وهـذه التغييرات ألقت تأثيرها على مؤسسات المجتمع بشکل عام والمؤسسات التعليمية بشکل خاص مما أدى إلى ظهور أنماط ومداخل إدارية حديثه تستجيب لهذه التغيرات وتساعد في تطوير الأداء الإداري منها الهنـدرة (الهندسة الإدارية) وهو مصطلح جديد له مفاهيم کثيرة ومختلفة منها إعادة هندسة العمليات الإدارية - هندسة التغيير: وتعنى إعادة التفکير المبدئي والأساسي وإعادة تصميم العمليات الإدارية بصفة جذريـة بهدف تحسينات جوهرية فائقة وليست هامشية تدريجية – فى معايير الأداء الحاسمة مثل التکلفة والجودة والخدمة والسرعة.([2]) لذا فالأداء الإداري في المؤسسات التعليمية يواجه العديد من المعوقات التي لها تأثيرات ضارة على أداء العاملين في المؤسسات التعليمية, ولذا تعتبر الهندرة (الهندسة الإدارية) أحد المداخل الثورية للتطوير الإداري وتحسينه , لهذا تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطبيق مدخل الهندرة لتطويـر الأداء الإداري بمدارس التعليم الثانوى الفني في مصر. 1- شبل بدران, التعليم والتحديث, القاهرة, دار المعرفة الجامعية, 2003م, ص 264. 2 - سهير عبد اللطيف أبو العلا, تحسين أداء العمليات الإدارية في المدرسة الابتدائية بتطبيق مدخل إعادة الهندسة, المؤتمر السنوي الثامن عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالقاهرة الفترة من 6-7 فبراير 2010, ص ص343: 361 .
2017
01
01
474
502
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106389_a2b71450a60a79eef754a9d82a82f3c5.pdf