2024-03-28T11:26:23Z
https://mfes.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=15717
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
المتطلبات التربوية لتحقيق الاتزان الفکري لطلاب الجامعات السعوديةمن المنظور الإسلامي
إيمان
زکي عبد الله أسرة
يعبر الاتزان الفکري عن سلامة منهج التفکير يصل من خلاله الإنسان لتکوين تصورات عقلية يقينية ، ومعارف أصيلة تمکنه من تحقيق الأمن والثبات العقدي والفکري ، وإن تحقيق الاتزان الفکري للطالب الجامعي ضرورة تربوية لاستقامة منهجه الفکري وحمايته من الانحراف الفکري، ويتطلب تحقيقه متطلبات تربوية ذات أصالة مرجعية ، ولذا تمثل هدف البحث الحالي استنباط المتطلبات التربوية لتحقيق الاتزان الفکري لطلاب الجامعات السعودية من المنظور الإسلامي ، والمتمثلة في المتطلبات العقلية والعقدية ، ولتحقيق هذ الهدف استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي التحليلي ، وتوصل البحث لجملة من النتائج من أبرزها : إن من أبرز خصائص الفکر المتزن أنه فکر موضوعي، برهاني، وسطي ، منهجي التفکير يقدم النقل على العقل، ويؤمن بنسبية القدرات العقلية، ويجمع بين الأصالة والمعاصرة ، ويتسم بالاعتدال والاستواء على الصراط المستقيم. وتتمثل العوامل المؤثرة في تحقيق الاتزان الفکري لطلاب الجامعات السعودية في عوامل ذاتية تتصل بخصائص النمو العقلي ومطالبه، وعوامل خارجية تتصل بالبيئة الفکرية ، ولقد أقرت منهجية التفکير السليم في المنهج الإسلامي متطلبات عقلية لتحقيق الاتزان الفکري کان على رأسها تزويد الطالب الجامعي بالمنهجية الصحيحة لفهم النصوص الشرعية، وتنقية عقله من معطلات الاتزان الفکري کمنهج التقليد الأعمى، ومنهج الظن والتشکيک في الثوابت الدينية ، وإثار الشهوات، وإتباع خطوات الشيطان ، وإن من مظاهر عدم التوازن بين مصادر الاستقاء العلمي والتي تؤثر سلباً على تحقيق الاتزان الفکري الارتکاز على القرآن الکريم وترک السنة النبوية، وتقديم العقل والحواس على الوحي، ويتطلب الاتزان الفکري بناء تصورات العقل وفق العلم اليقيني بالأدلة والبراهين ، واستناده على منهجية النقد العلمي التي تکفل تحقيق الاتزان بين الأصالة والمعاصرة، وإن حماية عقيدة الطالب الجامعي من مخالطة أهل الشبهات والانحرافات العقدية والبدع متطلب عقدي لتحقيق الاتزان الفکري، کما توجد علاقة طردية بين قوة عقيدة التسليم لأقدار الله الشرعية والکونية وبين تحقيق الاتزان الفکري، وإن اعتدال عقيدة الطالب الجامعي بين الخوف والرجاء ، وتحقيق الإيمان بالقدر خيره وشره متطلب عقدي أساسي للاتزان الفکري. وفي ضوء النتائج السابق ذکرها توصي الباحثة الجامعات بتضمين المتطلبات العقلية والعقدية لتحقيق الاتزان الفکري في مقرر علمي يقدم للطالب الجامعي في مختلف التخصصات کمتطلب عام أساسي، وإقامة ورش عمل وبرامج تدريبية تزود الطالب الجامعي بالمنهجية الإسلامية في التعامل مع النصوص الشرعية ، ومنهجية التفکير العلمي البرهاني ، ومنهجية النقد المعياري ، والمنهجية الصحيحة في التعامل مع فکر الآخر. The objective of this research was to develop educational requirements to achieve Intellectual equilibrium for Saudi university students from an Islamic perspective, which is the mental and doctrinal requirements. To achieve this goal, the researcher used the analytical deductive method. The most results are that characteristics of balanced thinking is being an objective, proof, intermediate, methodical bring Qur’an and Sunna forward the mind, believes in the relativity of mental abilities, combines originality and contemporary, moderate and level on the straight path. The factors influencing the Intellectual equilibrium of Saudi university students are subjective factors related to the characteristics and demands of mental development, and external factors related to the intellectual environment. The methodology of right thinking in the Islamic curriculum has adopted mental requirements to achieve Intellectual equilibrium. First was to provide the university student with the correct methodology to understand Islamic texts, and to purify his mind from the Intellectual equilibrium barriers as the blind imitation, the doubt and questioning the religious constants, arousing desires, and following the steps of Devil. One of the imbalances between the sources of scientific recovery, which negatively affect the Intellectual equilibrium, is the reliance on Holy Quran and ignorance of Prophet's Sunnah, and bring the mind and senses forward to revelation. Intellectual equilibrium requires building mind perceptions according to the certainty science that based on evidence and methodology of scientific criticism that ensures the balance between originality and contemporary. Protecting the student's faith from contact with people of suspicion and nodal deviations is a doctrinal requirement to achieve Intellectual equilibrium. There is also a direct relationship between the power of the doctrine of submission to God's legal and universal destiny and the achievement of Intellectual equilibrium, and the balanced doctrine of the university student between fear and hope, and the faith in good and evil destiny is a fundamental requirement for Intellectual equilibrium. Then the researcher recommends that to achieve Intellectual equilibrium, universities should include the mental and doctrinal requirements in a scientific course offered to the university student in various disciplines as a basic general requirement. Also, to hold workshops and training programs that provide the university student with the Islamic methodology in dealing with Islamic texts, the methodology of scientific and evident thinking, the methodology of normative criticism, and the correct methodology in dealing with the others’ thoughts.
المتطلبات التربوية - الاتزان الفکري – التوازن الفکري – الطالب الجامعي Educational requirements
Intellectual equilibrium
Intellectual balance
university student
2020
04
01
1
56
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103538_25c1ff0d7530883507ef5dd05f23343e.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
المنهج الإسلامي في إرساء قيم التربية البيئية وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية "النظافة أنموذجاً"
سميرة
سالم عبد الله باجابر
ملخص الدراسة هدفت الدراسة 1- الاطلاع على قيم التربية البيئية، من الکتاب والسنة. 2- استنباط المنهج الإسلامي في إرساء قيم التربية البيئية من الکتاب والسنة " النظافة أنموذجاً". 3- بيان تطبيقات المنهج الاسلامي في ارساء مفاهيم التربية البيئية في المؤسسات التعليمية " النظافة أنموذجاً". ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- اتبع الإسلام المنهج التکاملي والشمولي والتوازني في إرساء قيم النظافة بصفة عامة. 2- الإسلام أول من وضع نظام صحي احترازي ضد التلوث في البيئة على جميع مستوياتها. 3- هناک قيم عديدة في نظافة البيئة بجميع عناصرها من (الإنسان والحيوان والنبات وغيرها) استنبطتها الباحثة من خلال دراسة النصوص الشرعية. Study summary The title of the study: (The Islamic approach in establishing the values of environmental education and its applications in educational institutions, "hygiene as a model"). The aim of the study was 1- to see the values of environmental education, from the Qur’an and Sunnah. 2- Devising the Islamic method in establishing the values of environmental education from the book and the Sunnah, “Cleanliness as an example” 3- Explain the applications of the Islamic curriculum in establishing concepts of environmental education in educational institutions, "hygiene as a model.". Among the most important findings of the study: 1 - Islam followed the integrated, holistic and balanced approach to establishing values of hygiene in general. 2- Islam is the first to put a precautionary health system against pollution in the environment at all levels. 3- There are many values in the cleanliness of the environment with all its elements (humans, animals, plants, etc.) that the researcher has devised by studying legal texts.
2020
04
01
57
86
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103539_e11f083a2e622c017a44a5cd59d4a2c8.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
الضعف القرائي والکتابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية: أسبابه وعلاجه
عمر
محمد عمر حساني
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أسباب الضعف القرائي والکتابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، وتقديم الحلول المقترحة لعلاج هذا الضعف. ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي، وکانت الاستبانة أداة لجمع البيانات تم تطبيقها على (102) من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من معلمي إدارة تعليم محايل عسير. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج منها: أن أسباب الضعف القرائي والکتابي المتعلقة بالطالب جاءت أولا بمتوسط حسابي هو (4.40)، تلتها الأسباب المتعلقة بالإدارة المدرسية بمتوسط حسابي هو (4.36)، ثم الأسباب المتعلقة بالأسرة والمجتمع وبلغ متوسطها الحسابي (4.23)، وتلتها الأسباب المتعلقة بالنظام التعليمي وبلغ متوسطها الحسابي (4.13)، ثم الأسباب المتعلقة بالکتاب المقرر بمتوسط حسابي هو (3.88)، وتلتها الأسباب المتعلقة بالمعلم وبلغ متوسطها الحسابي (3.84)، وأخيرا: جاءت الأسباب المتعلقة بالمشرف التربوي وبلغ متوسطها (3.83). کما توصلت الدراسة إلى جملة من الحلول لعلاج الضعف القرائي والکتابي لدى الطلاب. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
This study aimed to identify the causes of reading and writing weakness among primary school students from the point of view of the Arabic language teacher، and to provide solutions to treat this weakness. To achieve this، the researcher used the descriptive approach، and the questionnaire was a tool for collecting data that was applied on (102) teachers of the Arabic language teacher at the elementary stage، who were randomly chosen from the teachers of Mahayil Aseer Education Department.
The results of the study resulted in a set of results، including: that the reasons of reading and writing weakness related to the student came first with an arithmetic mean of (4.40)، followed by the reasons related to school administration with a mean of (4.36)، then the reasons related to the family and society and its arithmetic mean was (4.23)، followed by the reasons related to the educational system and its arithmetic mean was (4.13)، then the reasons related to the scheduled book with an arithmetic mean of (3.88)، followed by the reasons related to the teacher and its arithmetic average was (3.84)، and finally: The reasons related to the educational supervisor came with a mean of (3.83). The study also found a number of solutions to treat the causes of students' reading and writing weakness. In light of these results، the researcher presented some recommendations and suggestions.
أسباب الضعف القرائي والکتابي
علاج الضعف القرائي والکتابي - طلاب المرحلة الابتدائية Causes of reading and writing weakness - Treating reading and writing weakness - Primary school students
2020
04
01
87
115
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103540_db1272930c1a60809a20571b14ceff66.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
الواقع الأکاديمي لطلبة الدراسات العليا في جامعة الجوف "دراسة وصفية "
نعيمة
عمر الدرعان
هدفت الدراسة للکشف عن الواقع الأکاديمي لطلبة الدراسات العليا في جامعة الجوف من خلال التعرف على آرائهم حول مستوى 3 مجالات، هي: التواصل الأکاديمي، وتوفر متطلبات البحث العلمي، والعملية التعليمية، وقد اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي وطُبقت الاستبانة کأداة للدراسة على کامل مجتمع الطلاب والطالبات البالغ عددهم 84 طالبا وطالبا من قسمي المناهج وطرق التدريس وقسم الفقه وأصوله، وانتهت النتائج إلى أن مستوى الواقع الأکاديمي بمجالاته الثلاث کان متوسطا، إذ بلغت المتوسطات الحسابية لتلک المجالات على التوالي: (2.65، 2.86، 2.64) على مقياس ليکرت الرباعي، کما لم تسجل الاستجابات فروقا ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيري الجنس والقسم، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالجانب التفاعلي في مجال التواصل الأکاديمي والبحث العلمي والعملية التعليمية، من خلال إشراک الطلاب والطالبات في خطط وأنشطة المحاضرات والقسم، وضرورة مراجعة خطة تدريب الطلاب والطالبات على البحث العلمي بالترکيز على المهارات التطبيقية أکثر من النظرية، ضرورة رفع معايير قبول طلبة الدراسات العليا لرفع مستوى الواقع الأکاديمي لهذه المرحلة وتجويد مخرجاتها. The study aimed to reveal the academic reality of graduate students at Al-Jouf University by identifying their opinions on the level of 3 areas, namely: academic communication, and the availability of scientific research requirements, and the educational process.The questionnaire was applied as a study tool for the entire sample, They numbered 84 students from the departments of Curricula and Teaching Methods and the Department of Jurisprudence and its Foundations, and the results abstract that the level of academic reality in its three fields were average, as the arithmetic averages for these fields, respectively: (2.65 , 2.86, 2.64) on the Likert Quartet scale, The responses also did not record statistically significant differences according to the gender and section variables, and the study recommended that attention should be paid to the interactive aspect in the field of academic communication, scientific research and the educational process, through male and female students in the plans and activities of lectures and the department, and the need to review the training of male and female students on scientific research by focusing on skills Applied more than theory, the necessity of raising the criteria for admission of graduate students to raise the level of academic reality for this stage and improve its outputs.
الدراسات العليا
الجامعة
التواصل الأکاديمي
البحث العلمي
العملية التعليمية. graduate studies؛ university؛ academic communication؛ scientific research؛ educational process
2020
04
01
149
183
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103543_61ced49aa5e94cfb6b0c6b099c5c617c.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
درجة امتلاک المرشدين التربويين في محافظة البلقاء للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات
نغم
محمد أبو البصل
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة امتلاک المرشدين التربويين في محافظة البلقاء للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات، و تکونت عينة الدراسة من (100) مرشد ومرشدة ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل الدراسي الأول 2019-2020 ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث أعدت الباحثة استبانه تکونت من(56) فقرة، توزعت على أربعة مجالات لمهارات إدارة الأزمات (مهارات التخطيط للتعامل مع الأزمات, مهارات معرفة أنواعالأزمات , مهارات العلاقات في التعامل مع الأزمات ,مهارات إرشادية(تدخليه) للتعامل مع الأزمات) وتم التأکد من صدقها وثباتها. ولمعالجة البيانات إحصائيًا تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(ت) وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاک المرشدين التربويين للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات کانت متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک المرشدين للمهارات الإرشادية تعزى للجنس ، والمؤهل العلمي وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الامتلاک تعزى لمتغير الخبرة, نوع المدرسة وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع توصيات ذات علاقة بالنتائج منها .
This study aimed to know the degree of educational counselors in government schools in Al Balqa governorate to have indicative skills in dealing with crises, and the study sample consisted of (100) mentors and mentors, who were randomly chosen during the first semester 2019-2020 and to achieve the goals of the study the curriculum was used Al-Wasfi, where the researcher prepared a questionnaire consisting of (56) items, distributed on four areas of crisis management skills (planning skills to deal with crises, skills of knowledge of types of crises, relationship skills in dealing with crises, indicative (interventionist) skills to deal with crises) and it was confirmed Believe her jump Come. For statistically processing data, arithmetic averages, standard deviations and (T) test were used. The study results showed that the degree of educational counselors 'possession of instructional skills in dealing with crises was medium, and the results showed that there were no statistically significant differences in the degree of the counselors' acquisition of indicative skills attributed to gender and qualification The scientific results showed that there were statistically significant differences in the degree of ownership due to the variable of experience, the type of school, and in light of the study results, recommendations were made related to the results, including.
educational counselors
counseling skills
crises
degree of ownership المرشدين التربويين، المهارات الإرشادية، الأزمات
درجة الامتلاک
2020
04
01
184
213
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103544_be4ba3d22ec4922e99c91f66b1e874ae.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
العلاقة بين الذکاء الوجداني والإنجاز الاکاديمي لدى طلبة کلية التربية الاساسية بدولة الکويت
جابر
مبارک الهبيدة
يهدف هذا البحث إلى دراسة الذکاء المعرفي والإنجاز الأکاديمي للطلاب في کلية التربية باستخدام أسلوب أخذ العينات العشوائية 200 طالب من أقسام ومستويات مختلفة ، وتم استخدام مقياس الذکاء الوجداني ، مقياس) Schutte) في التقييم والنتائج المسجلة من أداء الطلبه في الفصل الدراسي الأول ، وتخضع البيانات التي يتم جمعها للتحليل الإحصائي ، أي متوسط الانحراف المعياري ، اختبار F و نسبة کارل بيرسون مع لحظة "الارتباط الفعال مع الکفاءة". أظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي کبير بين الذکاء الوجداني والإنجاز الأکاديمي بين الطلاب. أسفرت نتائج الدراسة عن متوسطات الإنحرافات المعيارية للذکاء الوجداني والإنجاز الأکاديمي ، حيث متوسط الدرجات لأبعاد الذکاء الوجداني کانت (21.44 ، 20.70 ، 84.21 ، 64.21) على التوالي ، ومتوسط درجات الذکاء الوجداني ککل ( 62. 85) ، ومتوسط درجة التحصيل الأکاديمي (92.88%). وجد أن هناک علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الوجداني بمکوناته الفرعية ألأربعه القائم عليها البحث الحالي والإنجاز الأکاديمي ، حيث ترابط أبعاد الذکاء الوجداني ألأربعه مع الإنجاز الأکاديمي بمعدل (0.68 ، 0.65 ، 0.68 ، 0.73) على التوالي ، وربط الذکاء الوجداني ککل مع الإنجاز الأکاديمي (0.85) وجميع معاملات الإرتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.01).هذا وقد اتضح أن أبعاد الذکاء الوجداني لها تأثير کبير على التحصيل الأکاديمي ، حيث جاءت مستويات الأهمية أدناه (0.05). وکانت أهمية نموذج الإنحدار وصلاحيته للتنبؤ الرياضي ، حيث کانت قيمة "F" (520.12) ومستوى الدلالة (0.001) ، وقيمة معامل التحديد (0.72) ، مشيرة بذلک إلى أن المتغير المستقل يفسرنسبة ( 72٪) من قيمة المتغير التابع. هذا ويتضح من البحث الحالي أن ألذکاء الوجداني له تأثير کبير على ألتحصيل الأکاديمي ، حيث کانت مستوى الأهمية أقل من (0.05). The present research aims to study the cognitive intelligence and academic achievement of students in the College of Education using the method of random sampling. For the evaluation of cognitive intelligence, 200 students from different departments and levels have been investigated with the emotional intelligence scale of (Schutte scale) accomplished with the recorded results of students ’performance in the first semester. The collected data are employed for statistical analysis, i.e. mean standard deviation, F test and Carl Pearson ratio with the moment of "effective correlation with efficiency". The results demonstrated a significant positive correlation between cognitive intelligence and academic achievement among students. The results of the study resulted in the mean, standard deviations of emotional intelligence and academic achievement, where the average scores for the cognitive intelligence dimensions were (21.44, 20.70, 84.21, 64.21), respectively, and the mean degrees of cognitive intelligence as a whole (62. 85), and the average degree of academic achievement (92.88%). It was found that there is a positive relationship with statistical significance between cognitive intelligence with its four sub-components based on current research and academic achievement. The four emotional intelligence dimensions correlated with academic performance at a rate of (0.68, 0.65, 0.68, 0.73), respectively, and linked cognitive intelligence as a whole with academic achievement (0.85). Also, all correlation coefficients are statistically significant at the level of significance (0.01). This has been shown that the dimensions of emotional intelligence have a substantial impact on academic achievement, where the importance levels came below (0.05). The significance and validity of the regression model were for mathematical prediction, where the value of "F" (520.12), the level of importance (0.001), and the value of the determination coefficient (0.72), indicating that the independent variable explains a ratio (72%) of the value of the dependent variable. From the current research, it is clear that emotional intelligence has a significant impact on academic achievement, as the level of importance was less than (0.05).
emotional intelligence. And academic achievement. Carl Pearson ratio. And standard deviations of emotional intelligence
الذکاء الوجداني. والإنجاز الأکاديمي. نسبة کارل بيرسون. والإنحرافات المعيارية للذکاء الوجداني
2020
04
01
214
249
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103546_24c4d548a656b9ac8c15422b7e20aff3.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
حب الاستطلاع العلمي وعلاقته بالتفکير التخيلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمدينة الباحة
نجلاء
محمود الحبشي
ريم
عبدالرحيم معيض الزهراني
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة حب الاستطلاع العلمي وعلاقته بالتفکير التخيلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، وأتبعت الدّراسة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تکونت عينة الدّراسة من الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية (الأول-الثاني -الثالث) بمدينة الباحة وتم اختيار(92) طالبة موهوبة بطريقة عشوائية، وتمثلت أداتي الدراسة في مقياسين: حب الاستطلاع العلمي والتفکير التخيلي. وقد تم التأکد من الخصائص السيکومترية لأداتي الدراسة من الصدق والثبات بتطبيقها على عينة استطلاعية تکونت من(35) طالبة من خارج عينة الدراسة الأصلية. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة حب الاستطلاع العلمي لدي الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية مرتفعة، حيث بلغ المتوسط (2.35)، وانحراف معياري (0.61). کما أظهرت النتائج أن التفکير التخيلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بدرجة مرتفعة، بمتوسط قدره (2.37)، وانحراف معياري (0.62). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوى(0.01) بين حب الاستطلاع العلمي ودرجات کل من (بدء الخيال، وتصور الخيال، وتحويل الخيال، والدرجة الکلية للتفکير التخيلي) لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا لدي الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في متوسطات درجات حب الاستطلاع العلمي والتفکير التخيلي تعزى لمتغير الصف الدراسي.
The study aimed to reveal the degree of curiosity and its relationship to imaginative thinking among gifted female students at the secondary stage in Al-Baha city, and the study followed the correlational descriptive approach, where the study sample consisted of gifted students in the secondary stage (first-second-third) in Al-Baha city and (92) female students were selected Talented randomly, the study tools consisted of two scales: curiosity and imaginative thinking. The psychometric properties of the study scales of validity and reliability were confirmed by applying them to a survey sample consisting of (35) students from outside the original study sample. The results of the study showed that the degree of curiosity among gifted female students at the secondary level is high, with an average (2.35) and a standard deviation (0.61). The results also showed that the imaginative thinking of gifted female students at the secondary level was high, with an average of (2.37) and a standard deviation (0.62). The results showed that there is a statistically significant correlation relationship at the level (0.01) between the curiosity and the degrees of (starting imagination, imagination visualization, transforming imagination, and the total degree of imaginative thinking) among gifted students at the secondary level. The results showed that there were no statistically significant differences among gifted female students at the secondary level in the mean of degrees of curiosity and imaginative thinking due to the class variable.
حب الاستطلاع العلمي ،التفکير التخيلي، الطالبات الموهوبات. scientific curiosity
Imaginative Thinking
gifted female students
2020
04
01
250
292
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103547_ad6f76cf638dd7363f265feef24a2889.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
إستخدام إستراتيجية التفکير بصوت مرتفع في تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين
جهاد
خيري مختار حسن
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين وذلک من خلال إستخدام إستراتيجية التفکير بالصوت المرتفع، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم للتدريس وفقاً لإستراتيجية التفکير بالصوت المرتفع وإستعانت الباحثة بمقياس تورانس للتفکير الإبداعي بعد تقنينه، وتکونت مجموعة البحث من (32) تلميذ بمدرسة مرزوق الإعدادية بإدارة مطاى التعليمية بحافظة المنيا، وجاءت نتائج الدراسة، والتى تلخصها الباحثة فى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمهارات التفکير الابداعى لصالح القياس البعدى، مما يؤکد فاعلية إستخدام التفکير بصوت مرتفع فى تنمية مهارات التفکير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين.
التفکير بصوت مرتفع
التفکير الإبداعى
التلاميذ الفائقين
2020
04
01
293
312
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103548_eca69dd61608f4b7c9c49c4cd16f580a.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
تأصيل مبدأ إدارة الجودة الشاملة ورقة بحثية
خواطر
بنت محمد الخويطر
إن من سنن الکون التبدّل والتغير والتجديد، يرافقها عادةً سلوکٌ بإنسانيّ يتّبع الحديث ويعظّمه ويترک القديم ويهمّشه، مواکبةً للحاضر وزهدًا في الماضِ. لکن الحاذق ذي البصيرة، يدرک أن حاضره إنما هو امتدادٌ لماضيه، وسبيل يوصله لمستقبله، فيسعى لتعظيم عظماء تاريخه، وقراءة سيرهم و الاستشهاد بإنجازاتهم والفخر بصنائعهم. خاصة إذا ما کان ذو تاريخ عريق، وحضارة تصدرت أمهات کتب التاريخ شرقاً وغربًا کحضارة الدولة الإسلامية. حضارة تمتاز بصحة السند وضبط الرواية. منشأها خالق الأکوان، وقائدها المصطفى المختار، سيّد المرسلين، خير البريّة أجمعين، وأوائل متبعيها خير البشرية، أعظم العظماء بعد الأنبياء.
ولا يخفى على ذي لبيبة، أن تصدّر الحضارة الإسلامية لحضارات العالم حين ازدهارها لم يکن سوى نجاح نابع من عمق اليقين والإيمان في صدور الصحابة، وتطبيقهم لمبادئ الشريعة الإسلامية التي سمت بهم سموّا أوصلهم عنان السماء، ونثر انجازاتهم عليها نثر النجوم، مستمرة التوهّج، حقيقية الوجود، جليّة للعيان رغم المسافات.
ومن حسنات العلم الحديث، أن جاء مفهوم التأصيل للبحث في أصول العلوم الإنسانية عبر التاريخ. فنظريات الإدارة الحديثة وأساليبها لا تعدو عن کونها صوراً حديثة لممارسات وسلوکيات بشرية عبر التاريخ. فالحديث عن مبدأ الجودة –على سبيل المثال- وممارساته يعود بنا إلى خمسينيات القرن الماضي حين تجاذبت أمريکا و اليابان هذا المفهوم المعاصر ووضعوا له النظريات. لکنّ تأصيل الجودة يأخذنا إلى ما قبل ذلک بکثير؛ ففي قانون حامورابي –الحضارة البابلية في العراق- مسلة تشتمل على ٢٨٢ قانوناً أتى في مقدمتها ما أولى للجودة والإتقان في العمل أهمية خاصة. (الفلکاوي، ٢٠١٥). "حيث يلزم من يقدم سلعاً غير جيدة أو ناقصة القيمة أن يقوم بإصلاح العيب. کما نصّت أحد قوانين المسلة (إذا کان بنّاءً قد بني بيتًا لرجل ولم يحسن عمله، بحيث انهار البيت الذي بناه و سبب في موت صاحبه فسوف يقتل ذلک البنّاء)." (بوکميش، ٢٠١١،ص٢٥)
ومن هنا نرى أن انشغال المؤسسات التربوية في تطبيق مفهوم الجودة والعمل على تطويرها وفق متطلبات العصر الحديث، واعتبارها أمراً مستحدثًا يتطلب تغيير يبدأ بالدوافع وينتهي بالأدوار الإدارية قد أُهمل معه النظر إلى الجانب الشرعي الأصيل الداعي لإتقان العمل وتجويده، قال سبحانه في محکم کتابه ﴿صُنعَ الله الذي أتقنَ کلَّ شيء إنهُ خبيرٌ بما تفعلُون﴾ (النمل:٨٨) وجاءت السنّة النبوية لتؤکد على هذا الأمر، فروي عن رسول الله ﷺ قوله (إن الله تعالى يحبُّ إذا عمل أحدکم عملاً أن يتقنه) (البيهقي،١٤١٣).
2020
04
01
313
324
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103550_605bda1f3229478ef72bbd75461e4882.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
عبد العزيز
عبدالله بن احمد الزهراني
هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فاعلية التعلم المدمج على مستوى مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتکون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً تم اختيارها بطريقة عشوائية، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتتکون من 30 طالب، والأخرى تجريبية وتتکون من 30 طالب. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي کمنهج للدراسة.
ولقد توصل البحث للعديد من النتائج أبرزها ما يلي:
تبين أنَّ هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.
أوضح البحث أن نسبة الکسب المعدل لبليک (Blake) لجميع مهارات المقياس (تصميم الواجهات، وضبط خصائص الأدوات، وکتابة الأوامر البرمجية، وتجربة التطبيق واکتشاف الأخطاء) بلغت (1.21، 1.22، 1.24، 1.21) على التوالي، کما بلغت نسبة الکسب المعدل لجميع المهارات ککل (1.22) وهي جميعها قيم أکبر من النسبة التي حددها بليک (Blake) وهي (1.20) مما يدل على أن التعلم المدمج له درجة فاعلية کبيرة في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية.
أوضح البحث أن هناک أثراً کبيراً لاستخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى عينة البحث وتم قياس ذلک باستخدام مربع إيتا، حيث بلغت قيمته الکلية لجميع مهارات المقياس (0.94) وهي قيمة تتجاوز القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية ومقدارها (0.14).
ومن خلال النتائج يوصي الباحث بما يلي:
- استخدام التعلم المدمج في العملية التَّعليمية نظراً لما ثبت من فاعليته في تنمية مستوى مهارات الحاسب الآلي لدى الطلاب في المرحلة الثانوية.
- تکثيف الدورات التدريبية للمعلمين بما يساهم في صقل خبراتهم وقدراتهم على استخدام التعلم المدمج في العملية التعليمية.
- توفير شبکة إنترنت قوية وذات سرعات عالية في المدارس، وتکثيف برامج التوعية لدى الطلبة بأهمية التعلم المدمج.
التعلم المدمج
مهارات الحاسب الآلي- المرحلة الثانوية
2020
04
01
325
344
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103551_e21dac3568d421552b0c252a57b58acb.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
متطلبات إدارة الجودة الشاملة بمدارس منطقة الباحة في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030
عبد الله
سعيد محمد القرني
هدفت الدراسة التعرف على درجة تحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة بمدارس منطقة الباحة من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمين في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030م، والکشف عما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسط أفراد عينة الدراسة تعزى للمتغيرات (المسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات في مجال إدارة الجودة الشاملة)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من (344) قائدًا ومعلمًا بنسبة (10%) من مجتمع الدراسة الکلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة متطلبات إدارة الجودة الشاملة احتوت على(33) فقرة. وتمت معالجة البيانات إحصائيًا والتحقق من دلالات صدق وثبات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة (متطلبات تنظيمية، ومتطلبات بشرية، ومتطلبات مادية ) جاءت بدرجة عالية.
This study aims at identify the degree of achieving the requirements of total quality management in Al-Baha schools from the point of view of school leaders and teachers in the light of the National Saudi vision 2030. And to discover whether there are statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) between the average members of the study sample due to the variables (job title, years of experience, and the number of courses in the field of total quality management), and to achieve the goals of the study, the researcher used the descriptive survey method, and formed The study sample consisted of (344) leaders and teachers (10%) of the total study population. The study tool consisted of identifying total quality management requirements that contained (33) items. The data were statistically processed and verification of the validity and reliability of the questionnaire indications, and the results of the study showed that the degree of availability of the requirements of the application of total quality management (organizational requirements, human requirements, and material requirements) came with a high degree.
Total Quality Management requirements
National Saudi vision 2030
Al Baha Region’s. متطلبات إدارة الجودة الشاملة؛ الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030، منطقة الباحة
2020
04
01
345
374
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103553_407f14ea204066509d2daf0db677d99d.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
حجم تأثير الاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية المستخدمة في رسائل الماجستير بکلية التربية بجامعة الملک سعود
فيصل
أحمد العبدالقادر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الطرق الإحصائية لحساب حجم التأثير للاختبارات الإحصائية بنوعيها المعلمية واللامعلمية والمستخدمة في رسائل الماجستير بکلية التربية بجامعة الملک سعود، والتعرف على واقع استخدام حجم التأثير، ولتحقيق هدف الدراسة؛ قام الباحث بتفريغ البيانات في نماذج معدة لکل اختبار إحصائي ( تحليل التباين الأحادي، مربع کاي، معامل ارتباط بيرسون، الفروق بين المتوسطات، اختبار مان ويتني، ومعامل الإنحدار المتعدد)، واستخدم الباحث التکرارات والنسب المؤيوة، ومعادلات حجم التأثير وقيم مربع کاي وذلک للإجابة على تساؤلات الدراسة التالية: ما الاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية المستخدمة في رسائل الماجستير بکلية التربية بجامعة الملک سعود ؟ ما واقع استخدام حجم التأثير في الاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية المستخدمة في رسائل الماجستير بکلية التربية بجامعة الملک سعود ؟ ما أحجام التأثير للاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية المستخدمة في رسائل الماجستير بکلية التربية بجامعة الملک سعود؟، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي للإجابة على هذه التساؤلات الدراسة، حيث اشتملت عينة الدراسة على 154 رسالة ماجستير، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: الأساليب المعلمية من أکثر الأساليب الإحصائية المستخدمة في کلية التربية بجامعة الملک سعود بتکرار بلغ 559 استخداماً ويمثل ذلک 93% تقريباً، وکان اختبار ت من أکثرها شيوعاً بتکرار 256 استخداماً مما يمثل نسبة 43% تقريباً، وأيضاً توصلت الدراسة أن استخدام حجم التأثير کان منخفض بشکل کبير حيث تمثل نسبته 1.3% فقط وبتکرار 2 مرة، وأوصت الدراسة بضرورة حساب حجم التأثير بالطرق المناسبة في البحوث والدرسات العلمية وعدم الإکتفاء فقط بدلالة الاختبارات الإحصائية.
The present study aimed at identifying important statistical procedures used for calculating effect size of parametric and nonparametric tests in master theses registered at Faculty of Education-King Saud University from 1995 to 2008. Moreover, it explored the current usage of effect size and whether this varies according to the methods used (i.e. descriptive or experimental) or the sample sizes (i.e. small, medium, or large. The researcher tried to answer the following questions:
What are the parametric and nonparametric tests used in master theses registered at faculty of Education King Saud University?
What is the current usage of effect size in parametric and nonparametric tests used in master theses registered at Faculty of Education King Saud University?
What are the effect sizes used in parametric and nonparametric tests used in master
theses registered at Faculty of Education King Saud University?
The study results were as follows:
1- The most statistical procedures used at Faculty of Education-King Saud University were
parametric tests (frequency=559, 93.48 %), and the t-test was the most common among
them (frequency=256,42.81%).
2- Effect size was rarely used at Faculty of Education-King Saud University (frequency=2,1.3%).
3-Effectsize for the statistical procedures used at Faculty of Education King Saud University Ranged from small to medium.
The researcher concluded with the following recommendations:
Teaching nonparametric tests and integrating them into courses for postgraduate students.
Encouraging researchers to calculate effect sizes for the statistical procedures used for testing their hypotheses.
Integrating effect size into courses for post graduate students.
In addition to the traditional use of statistical significance, the researcher encourages the inclusion of effect size in the results of published studies.
: الأساليب الإحصائية
الدلالة الإحصائية
حجم التأثير کوهين
الدلالة العملية
2020
04
01
375
411
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103554_e5ce9ac8a318ddde11eedff5ba38a3d7.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
درجة امتلاک طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم لمهارات الإرادة الذاتية في المملکة العربية السعودية
منيرة
عبد الرحمن الموسى
هدفت الدراسة التعرف على درجة امتلاک طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم لمهارات الإرادة الذاتية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. والاستبانة کأداة لجمع البيانات. وتکون مجتمع الدراسة من جميع طالبات صعوبات التعلم في المدارس الحکومية للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض الملحق بها برنامج صعوبات التعلم والبالغ عددهن (238) طالبة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها ما يلي أن درجة مستوى امتلاک طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم لمهارات الإرادة الذاتية جاء بدرجة عالية، حيث تأتي الاستقلالية بالمرتبة الأولى، يليها تنظيم ومراقبة الذات، وفي الأخير يأتي تحقيق الذات کأقل أبعاد الإرادة الذاتية لدى طالبات المرحلة الثانوية.
The aim of this study was to identify the level of self-determination that the female students with learning disabilities from secondary schools should have according to their point of view. To achieve the objectives of this study, the researcher used the descriptive design and the questionnaire for collecting data. (238) female students with learning disabilities from secondary schools in Riyadh participated in our study. The study reached many results, notably: The possession level of female students with learning disabilities in terms of self-determination skills came high; the independence came in first place, followed by self-regulation and self-control, finally, self-realization came as the lowest dimension of self-determination among female students in secondary school.
طالبات المرحلة الثانوية؛ صعوبات التعلم؛ مهارات الإرادة الذاتية. : high school students
learning difficulties
self-will skills
2020
04
01
412
433
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103555_dee936b4adeee532890392ad2c2912b7.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
الممارسات التدريسية لمعلمات الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
وفاء
فهد بن سليمان العنزي
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد r وعلى آله وصحابته الغر الميامين، ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين.
في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 وما تشهده تطورات ومستجدات في التعليم لبناء جيل يمتلک مهارات وثقافات متنوعة ترتکز على تعليم راسخ. حيث شملت الرؤية 2030 انطلاقة جديدة إلى تطوير التعليم في جميع المراحل والمناهج والطرق.
حيث أولت المملکة العربية السعودية اهتماماً کبيراً في جميع مراحل التعليم سواء التعليم العام أو التعليم العال أو المهني أو تعليم ذوي الإرادة بما يتناسب مع الاحتياجات والمتطلبات ( وزارة التعليم )
2020
04
01
434
464
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103557_6880ca761e8237db1bf673d37b7a324d.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
واقع تفعيل فرق العمل في مدارس التعليم العام بمکتب تعليم الداير من وجهة نظر قيادات المدارس
يحيى
محمد أحمد المالکي
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تفعيل فرق العمل في مدارس التعليم العام بمکتب تعليم الداير من وجهة نظر قيادات المدارس، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تفعيل فرق العمل يعزى لمتغير الجنس والخبرة؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي واستعان بأداة الاستبانة التي طبقت على عينة من قيادات المدارس بلغ عددهم (68) قائدا وقائدة، وأظهرت الدراسة أن واقع تفعيل فرق العمل في مدارس التعليم العام بمکتب تعليم الداير جاء بدرجة مرتفعة، وذلک على مستوى المحاور الأربعة للاستبانة، وهي: بناء فرق العمل، الاجتماعات الدورية لفرق العمل، تفعيل التوصيات، الصعوبات المتعلقة بتفعيل فرق العمل، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول واقع تفعيل فرق العمل في مدارس التعليم العام بمکتب تعليم الداير تعزى لمتغير الجنس والخبرة .
This study examined the reality of activating the work-teams in schools from the viewpoint of school leaders in Al-Dayer Education Office. The aim of the study is to identify any significant differences among the individual responses due to the gender and/or the experience of the participants. In order to achieve the aim of the study, the researcher used a 33-item questionnaire with a five point Likert Scale to collect data from 68 participants of male and female leaders. Then, the researcher utilized the descriptive approach to analyze the data of this research study.
The findings revealed high level of work team activation in four aspects namely: a) work team building; b) periodic meetings; c) activation of meeting recommendations; and d) difficulties related to work team activation. Further, the results showed no significant differences related to work team activation in schools due to the gender and/or the experience of the participants.
فرق العمل ؛ تعليم الداير ؛ قيادات المدارس . work-team
Al-Dayer Education
school leaders
2020
04
01
465
495
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103558_41dadca76b9751033dbc5dd9c47ece98.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
Persectives of Academic Staff and Graduate Students on the Effects of Globalisation on Cultural Identity in Saudi Arabia: A case Study
Gamal
Ahmed Alsisy
Ahmad
Abdullah Alsewiket
The philosophy and policy of Saudi Arabia, since its establishment, have been based on the ethics of Islam and on the accompanying Islamic values and culture. However, globalisation has led to some changes and has raised many challenges for cultural identity in the country. How can Saudi Arabia face the challenges of globalisation while maintaining the country’s core cultural values, founded on Islamic principles? This study explores the changing cultural identity in Saudi Arabia, in relation to globalisation, through the perspectives of academic staff and postgraduate students at the College of Education at ‘Qassim Uviersity.
The study adopted the interpretive paradigm. A case study of one higher education institution was undertaken, interviews were used to collect the data (n=18). The study revealed that globalisation seems to have had significant effects on the cultural identity of Saudi society, as can be seen through the increased spread of the English language, which has negatively affected the use of Arabic. Globalisation has played a key role in spreading the Western lifestyle within Saudi society, and within the younger generation in particular. This may be seen as a threat to the society’s cultural identity.
2020
04
01
1
36
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103559_3813271917366f408fa7222c88b3e593.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
Barriers to Women’s Education: Participation in Adult Education in Saudi Arabia in The Past and Present.
Amerh
Mesfer Alqahtani
This paper examined the reasons why women do not continue their quest to achieve higher education. It highlights and explores the barriers and difficulties faced by women who want to continue their studies or re-enter educational institutions to pursue lifelong learning. Women face many situational, institutional and financial barriers that can prevent them from continuing or even starting their education. Furthermore, gender inequalities have also been debated and how these boundaries may affect the growth of today’s woman. Therefore, women need appropriate support to overcome these barriers and resolve their particular challenges.
This paper examined the barriers from a Saudi perspective, both as a Saudi female and Master student, and use transformative learning theory to explore my perspective. This paper also discussed the theoretical framework discussing how transformative learning plays its role in development of women’s confidence. Additionally, it also compared the previous state of Saudi women with the current state especially after the advent of vision 2030 by H.E. along with the Crown Prince Mohammad bin Salman initiated and proposed vision 2030. This vision has given a ray of hope to women’s intentions towards seeking higher education and working alongside men in various fields of life. Solutions to the problems have been summarized, which include distant learning.
continuing education
Higher Education
Education Restrictions
Women's Education
Vision 2030
Transformational Education
2020
04
01
37
71
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103560_9335b2cd8c4abef3c5238d265036c0aa.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
4
واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الموزعة في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
محمد
ابراهيم الضاعن
منال
صالح الفهد
کان الغرض من اقتراح البحث هذا هو استکشاف تصورات اعضاء هيئة التدريس حول القيادة الموزعة ، وکيفية ممارستها في في الجامعه والآثار الملحوظة علي عضو هيئة التدريس حيث هدفت الدراسة الى التعرف على واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الموزعة في کلية التربية الاساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. تکونت عينة الدراسة من (80) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم حسب الطريقة العشوائية. تم استخدام مقياس ليکرت الثلاثي حيث هذا النوع من القياس يستخدم لقياس التکرار. استخدم الباحثان في هذه الدراسة الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 25) في إجراء التحليلات الإحصائية، والکشف عن الفروق في تقديراتهم تبعاً لمتغيري نوع عضو هيئه التدريس(ذکر -انثي)-الدرجه العلميه )الأساتذة ، الأساتذة المشارکون ، الأساتذة المساعدون( وسنوات الخبره ) أقل من خمس سنوات ، خمس لأقل من عشر سنوات ، عشر سنوات فأکثر). وتم تطوير استبانة شملت (33) فقرة موزعة في أربعة مجالات (الرؤية والرسالة والأهداف - ثقافة المؤسسة -المسئولية المشترکة - والممارسات القيادية ) وتحقق للاستبانة دلالات صدق وثبات اخذ العينات ومعاملات الارتباط بين درجات کل عبارة من عبارات المحور الذى تنتمى إليه والدرجات الکلية للمحور. هذا وقد تبين إتفاق أفراد عينة البحث نحو تبادل أعضاء هيئة التدريس للتغذية الراجعة.حيث وصلت النسبه الي (78.33%) ايضا تولي الکلية اهتماما بالغا بالمقترحات المقدمة من قبل أعضاء هيئة التدريس حيث وصلت الي نسبه 73.33% .وعلي الجانب ألأخر کانت نسبه ألإستبانه في تبادل أعضاء هيئة التدريس التغذية الراجعة وصلت الي( 76.67% ) ايضا استبانة قيام رئيس القسم بتقييم أعضاء هيئة التدريس بعد کل فصل دراسي بلغت( 76.25%). بألإضافه الي ثقافة المؤسسة ککل؛ وقعت آراء أفراد عينة البحث في مستوى "متوسط".علاوه علي ذلک اظهرت الدراسه الکليه واستبيانات اعضاء هيئه التدريس والتقييم الکلى لمحاور الاستبانة وفقاً لاستجابات أفراد عينة البحث حيث وقعت الآراء في مستوى " متوسط" ايضا لجميع المحاور حيث تراوحت الأوزان النسبية ما بين (68.85% - 74.43%).وعلي الجانب الآخر اثبتت الأستبانه توافق خطة الکلية مع رؤية الجامعه حيث بلغت النسبه ( 80.42%).
القيادة الموزعة في کلية التربية الاساسية
مقياس ليکرد
الرؤية والرسالة والأهداف
المسئولية المشترکة
الممارسات القيادية
2020
04
01
117
148
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103725_100107c84cdecc44ce0940478fd44ef1.pdf