2024-03-28T23:50:53Z
https://mfes.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=15025
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
نمذجة العلاقات بين المعتقدات حول عمليتي الإرشاد والعلاج النفسي والاتجاهات نحو السعي لطلب المساعدة النفسية وبعض المتغيرات الديموجرافية في ضوء نظرية السلوک المخطط
مصطفى
عبد المحسن الحديبي
ملخص الدراسة :
تزايد الوعي بأهمية الخدمات النفسية، وباتت الاتجاهات نحوها من أهم موضوعات علم النفس وأوسعها استخداماً، وهدفت الدراسة الحالية التعرف على شکل الاتجاهات نحو السعي لطلب المساعدة النفسية (المرض والمريض النفسي، والخدمة النفسية، المرشد النفسي)، والکشف عن الفروق في الاتجاهات نحو السعي لطلب المساعدة النفسية طبقاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع، ومنطقة السکن، والتخصص، والمستوى التعليمي)، والتحقق من مطابقة النموذج البنائي للعلاقات بين المعتقدات حول عمليتي الإرشاد والعلاج النفسي والاتجاهات نحو السعي لطلب المساعدة النفسية وبعض المتغيرات الديموجرافية في ضوء نظرية السلوک المخطط، وبلغ قوام المشارکين الأساسية 2243 فرداً للتحقق من فروض الدراسة، طبق عليهم مقياس الاتجاهات نحو خدمات الإرشاد والعلاج النفسي ، ومقياس المعتقدات الإرشادية والعلاجية في ضوء نظرية السلوک المخطط ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تمايز الاتجاهات نحو السعي لطلب المساعدة النفسية لدى المشارکين بالدراسة الأساسية، حيث اتصفت الاتجاهات نحو المرض والمريض النفسي بالسلبية، وجاءت الاتجاهات نحو الخدمة النفسية، والمرشد النفسي بالإيجابية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01 في الاتجاه نحو السعي لطلب المساعدة النفسية وأبعاده طبقاً للتخصص العلمي لصالح تخصص العلوم النفسية، وعند مستوى دلالة 0.05 طبقاً للمستوى التعليمي في بعدي الاتجاه نحو المريض النفسي في اتجاه مستوى مرحلة الدراسات العليا، والاتجاه نحو المرشد النفسي في اتجاه مستوى المرحلة الثانوية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في أبعاد مقياس الاتجاهات نحو الخدمات النفسية طبقاً للنوع، ومنطقة السکن، کما أظهرت نتائج تحليل المسار مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، حيث بلغت قيم مؤشرکا2 13.465، وعدد من المؤشرات، هي: حسن المطابقة (GFI)0.946، وحسن المطابقة المصحح ((AGFI 0.985، والمطابقة المعياري ((NFI0.912، والمطابقة المقارن (CFI)0.987، والمطابقة النسبي (RFI) 0.993، و المطابقة التزايدي ((IFI 0.931، وجذر متوسط مربع خطأ الاقتراب (RMSEA) 0.074، وتم تفسير النتائج في ضوء الأطُر التنظيرية والأدبيات البحثية للدراسة الحالية، وفي ضوء تلک النتائج تم صياغة عدد من التوصيات.
الکلمات المفتاحية: المعتقدات حول عمليتي الإرشاد والعلاج النفسي، والاتجاهات نحو طلب المساعدة النفسية، والمتغيرات الديموجرافية، ونظرية السلوک المخطط .
Modeling the relationship between Beliefs about counselling and psychotherapy, and attitudes towards Seeking Psychological help and some demographic
variables in light of the planned behaviour theory
Abstract
Awareness of the importance of psychological services has increased, and attitudes towards such services have become a current topic in psychology. The current study investigated the attitudes towards seeking psychological help (psychological disorders and patient, psychological service, and the psychological therapist). Additionally the study aimed to examine differences and psychological help seeking according to a number of variables (gender, geographical location, study major, educational level), and to test a model of the relationship between beliefs about counseling and psychotherapy, attitudes towards seeking psychological help , and such variable in light of the planned behaviour theory. The study participants included 2243 for the main study. The instruments that were administered included the Attitudes towards Psychological Therapy and Counselling Services Scale (ATPTCSS). The study results indicated negative attitudes towards psychological patient and psychological disorder, whereas the attitudes towards psychological services and psychological counsellor/ therapist were positive. There were statistically significant differences in attitudes towards seeking psychological help (p=0.01) as a result of study major in favour of those who study psychology majors, and as a result of educational level (p=0.05) in attitudes towards psychological patient in favour of postgraduate level, and towards psychological counsellor/ therapist in favour of secondary education level, whereas there were no statistically significant differences in attitudes towards psychological services as a result of gender (males vs. females, geogrpahrical location (rural areas vs urban areas). The path analysis results showed good model fit statistics (Goodness of fit index: GFI ( 0.946) , AGFI ( 0.985) , NFI ( 0.912) , CFI ( 0.987) , RFI ( 0.993) , IFI ( 0.931) , RMSEA (0.074) . The results were discussed in light of the related literature and a number of recommendations were propsed.
Key Words : Beliefs about counselling and psychotherapy
Attitudes towards Seeking Psychological help
demographic variables
Planned Behaviour Theory
2020
02
01
1
52
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98973_abb7647fbdc81e1802ab244119c43ea4.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى ضوء الاعجاز النفسى للقران الکريم لتدريس علم النفس فى تنمية التفکير الايجابى والصلابة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية
شعبان
عبدالعظيم أحمد
2020
02
01
53
104
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98975_914711dd9dab277b57092b24f539c1fd.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
تصور مقترح للکفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس بکليات التربية، في ضوء رؤية مصر( 2030) دراسة استشرافية
دعاء
زهدي عباس الرفاعي
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلي بناء تصور مقترح للکفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس بکليات التربية، في ضوء رؤية مصر( 2030)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما اعتمدت أداه القياس( الاستبانة)، وتکونت عينة الدراسة من (206) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية في (24)جامعة من جامعات مصر، وقد توصلت نتائج الدراسة الي أن هذه الکفايات مهمة، وذلک من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس، حيث إنها جاءت دالة في اتجاه البديل بدرجة کبيرة لکل الکفايات، مما يؤکد اتفاق أعضاء هيئة التدريس على أهميتها، وضرورة توافرها لعضو هيئة التدريس مستقبلا؛ لتحقيق رؤية مصر(2030)، کما توصلت نتائج الدراسة إلي حصول الکفايات المتعلقة بالبحث العلمي علي المرتبة الأولي، حيث حصلت علي مستوى تقيمي عال من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس، يليها الکفايات المتعلقة بالعملية التعليمية، ثم المتعلقة بخدمة المجتمع، وأخيرا المتعلقة بتدريب المعلمين أثناء الخدمة. وقدمت الدراسة تصورا مقترحا للکفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس بکليات التربية في ضوء رؤية مصر( 2030)، وذلک من خلال عده محاور اشتملت علي: أهداف التصور المقترح، منطلقاته، محاوره، آليات تنفيذه، ضمانات نجاحه، المعوقات التي تواجهه، وأخيرا الحلول المقترحة لمواجهه المعوقات.
الکلمات المفتاحية: الکفايات
عضو هيئة التدريس
رؤية مصر(2030)
2020
02
01
105
157
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98977_2852f23e4e376f38cbb73395312f1fe7.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
الدور التربوي للصداقة في المجتمعات والافتراضية " دراسة ميدانية "
سحر
محمد علي محمد
مستخلص:
استهدف البحث الحالي التعرف على الدور التربوي للصداقة في المجتمعات الافتراضية لدى طلاب الجامعة ، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد تم اختيار عينة عشوائية من طلاب جامعة الفيوم حجمها (413) طالب وطالبة، واستخدمت الباحثة الأستبانة الألکترونية کأداة للبحث، وتوصل البحث إلى أن للصداقة الافتراضية العديد من الأدوار الاجتماعية والتعليمية والنفسية والسياسية، حيث تسهم بدور اجتماعي وتعمل على توسيع دائرة التفاعلات الاجتماعية لدى الطلاب في الجامعة، کما أن لها دور نفسي يتمثل في التسلية والترفيه لدى الأفراد، وأيضا أدوارا أخلاقية تتمثل في مساندة الآخرين وتقديم يد العون لهم ، بالإضافة إلى أدوارها في العملية التعليمية، وأدوارها السياسية والثقافية أيضا المتمثلة في زيادة الوعي السياسي والافتصادي، وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور التربية لإکساب الطلاب ثقافة الاستخدام الأمثل للمجتمعات الافتراضية .
الدور التربوي
الصداقة
المجتمعات الافتراضية
2020
02
01
158
227
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98979_08bfd32312e5b8f8d379791c1f0b8a11.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
أثر قيمة مهمة التّعلم المدرکة على الکفّ المعرفي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان
شيخة
بنت عبدالله الجهورية
إبراهيم
بن سلطان الحارثي
عبدالقوي
الزبيدي
2020
02
01
228
253
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98980_cbaec79bb8dff4300f5a2d9dd640f509.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو بعض التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية بالمملکة العربية السعودية
حسين
عباس حسين على الطحان
السيد احمد
احمد سحلول
نبيل
عوض محمد الشربينى
طامى
مشعل سابر العليانى
محمد
على عمر ابو بکر محمد
عطية
محمد راجح المالکى
مصطفى
عبد الحفيظ مصطفى
ملخص:
استهدف البحث الحالي تحديد قائمة التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية الإسلامية بالمملکة العربية السعودية وقياس اتجاه معلمي المرحلة الابتدائية نحوها , فنحن نعاني الکثير مما يهدد هويتنا بکل معانيها الوطنية والقومية والدينية والثقافية , مما يجعلها تواجه تحديات ومخاطر تحتم على منظومة التعليم أن تقوم بهذه المهمة الاستراتيجية المقدسة في الدفاع عن الهوية الوطنية الإسلامية, ولتحديد هذه القائمة , وفي ضوء نتائج البحوث والدراسات السابقة , تم بناء استبانة تضمنت (7) محاور تم تطبيقها على (62) معلم بمحافظة تربة بمنطقة الطائف التعليمية , وفي ضوء نتائج الدراسات والبحوث السابقة والأدب التربوي ونتائج الاستبانة تم بناء مقياس اتجاه لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو تحديات ومخاطر تهدد الهوية الوطنية الإسلامية , بنظام ليکرت الخماسي, وتم تطبيقه على مجموعة من المعلمين بالمرحلة الابتدائية بلغ قوامها (46) معلمًا , منهم (24) معلمًا أقل من عشر سنوات خبرة , (22) معلمًا أکثر من عشر سنوات خبرة , حيث أسفر البحث الحالي عن نتائج أهمها :
- توجد تحديات ومخاطر تهدد الهوية الوطنية الإسلامية ومرتبطة بالبيئة والأنشطة والمناهج التعليمية, وبالتربية الأسرية , و بالأصدقاء , وبالتربية الإعلامية (التليفزيون- الصحف – المجلات – الإنترنت – الفضائيات- وسائل ووسائط الاتصال والتواصل الاجتماعي) , وبالآثار والحضارة وبالتاريخ السعودي , وبالجانب الديني , وبالانفتاح على حضارة الآخرين والثقافات الغربية.
- يوجد اتجاه موجب لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية الإسلامية على مقياس الاتجاه ککل بالمملکة العربية السعودية من ذوي خبرة أقل وأکثر من عشر سنوات.
- يوجد اتجاه موجب لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية الإسلامية على کل بعد من أبعاد مقياس الاتجاه بالمملکة العربية السعودية من ذوي خبرة أقل وأکثر من عشر سنوات.
- أوصى البحث بضرورة مواجهة هذه التحديات والمخاطر عن طريق تعزيز أبعاد الهوية الوطنية الإسلامية لدى أطفال المرحلة الابتدائية.
الکلمات المفتاحية : تحديات الهوية الوطنية
مخاطر الهوية الوطنية
اتجاه معلمي المرحلة الابتدائية نحو التحديات والمخاطر- الاستبيانة
2020
02
01
254
288
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98981_2981d9a1d70e4d42577595935dce9116.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
درجة استخدام تکنولوجيا التعليم في برنامج نظم المعلومات الجغرافية (Gis ) من قبل معلمي الجغرافيا في تدريس الخرائط الجغرافية في مدارس لواء ناعور
ماجد
احمد الرضاونة
الملخص
هدف البحث إلى معرفة درجة استخدام تکنولوجيا التعليم وبرنامج نظم المعلومات الجغرافية (Gis ) من قبل معلمي الجغرافيا في تدريس الخرائط الجغرافية في مدارس لواء ناعور. وتکونت عينة الدراسة من (120) معلما ومعلمة، واستعمل الباحث الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج البحث :
- وجود أثر لاستخدام معلمي الجغرافيا لبرنامج نظم المعلومات الجغرافية (Gis ) في تدريس مادة الجغرافيا بدرجة متدنية.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيري الجنس وسنوات الخبرة.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
Abstract
The aim of this research is to know the degree of the use of educational technology and the Geographic Information Systems (GIS) program by a geography teacher in teaching geographic maps in the schools of Major “Naor”. The study sample consisted of (120) male and female teachers, and the researcher used the questionnaire as a tool to collect data, and the results of the research results:
- The effect of the geography teachers' use of the Geographic Information Systems (GIS) program on teaching geography at a low level.
- There are no statistically significant differences attributable to the effect of the sex variables and years of experience.
- There are statistically significant differences attributable to the variable of the academic qualification.
2020
02
01
289
306
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98982_6e3e3527d53e29497adbc72cc8618d80.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
قلق المستقبل وعلاقته ببعض خصائص الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى
فاطمة
بنت علي الحريبي
سوزان
بنت صدقة بسيوني
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة التعرف على قلق المستقبل وعلاقته ببعض خصائص الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة ،وقد تکونت الدراسة من (97 ) طالبة من طالبات الأقسام العلمية والأدبية وشملت أيضا طالبات کلية الدراسات العليا بالجامعة واستخدمت الباحثة مقياس قلق المستقبل،وبطارية الخصائص الشخصية الإيجابية إعداد (شقير)، وأسفرت نتائج الدراسة :عن مستوى قلق المستقبل منخفض عند طالبات الجامعة ،وجود علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل وبعض خصائص الشخصية الإيجابية ،لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات قلق المستقبل لدى طالبات الجامعة تعزى لاختلاف التخصص الدراسي (الأقسام العلمية ،الأقسام الأدبية )،کما لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات طالبات جامعة أم القرى في قلق المستقبل وفقا لاختلاف المرحلة الدراسية (بکالوريوس ،دراسات عليا).
Abstract
This study was investigated the future Anxiety and it is relationship with female students personality at Umm Al Qura university in Makkah. The study was conducted using 97 female students as samples from scientific and literary departments. Also, including female students from postgraduate faculty. The research used the future Anxiety measurement and the positive characteristics personality that been developed by (Shoqaer),The results showed the following .low level of future Anxiety for female students at Umm Al Qura University .A negative correlation with significant value between future Anxiety and positive characteristics personality .No significant value between the average of future Anxiety degrees that related due to differences in studies specialty( such as scientific and literary felid).No significant value between average degrees of future Anxiety due to differences of study stages (Bachelor and postgraduate levels).
2020
02
01
307
341
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98984_521d1d85fce34974f31f9f331b4be979.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
استخدام طريقةالتعلم القائمة على المشروع في تنمية بعض مهارات التحدث والتعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
حجاج
أحمد عبد الله محمد
ملخص الدراسة
هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام طريقة التعلم القائمة على المشروع في تنمية مهارات التحدث والتعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
وبلغت عينة الدراسة ثمانين تلميذًا وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع أربعين تلميذًا وتلميذة لکل مجموعة، وکانت عينة الدراسة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة مجمع منقطين الابتدائية، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في اختباري مهارات التحدث والکتابة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، ودليل المعلم، ودليل الطالب معدان وفقاً لطريقة التعلم القائمة على المشروعات، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية طريقة التعلم القائمة على المشروع في تنمية مهارات التحدث والتعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؛حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبارين البعديين لمهاراتي التحدث والکتابة .
Abstract
The study aimed to identify the effectiveness of using the teaching way based on the project in developing some skills of speaking and writing expressing for six year primary students, and the sample of the study includes eighty students both males and females who were divided into two groups, a control group and the experimental group by forty students per each, and the sample of the study was from “Mojamaa Manqateen primary school”, Samalout administration which is under Al-Minia directorate for Education, the study tools and educational materials were two tests for speaking and writing expressing skills for six year primary students. The teacher’s guide and student’s guide are prepared according to the teaching way based on the project. The study reached the effectiveness of the teaching way based on the project in developing the skills of speaking and writing expressing for six year primary students, where the experimental group students excelled over the control group students in the post two tests in both speaking and writing skills.
2020
02
01
342
396
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98985_5e48afe4e4923e9a0c7989b64159616f.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
مهارات القيادة العالمية لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الطائف
خالد
بن محمد حمدان العصيمي
ملخص
هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر مهارات القيادة العالمية لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الطائف، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن الفروق ذات الدلالة بين استجابات العينة حول درجة توافرها. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة تضمنت (60) عبارة موزعة على أربع أبعاد (مهارات)، وبعد التأکد من صدقها وثباتها طبقت على عينة عشوائية بسيطة من (243) عضو هيئة تدريس في جامعة الطائف يشکلون (16%) من المجتمع الکلي. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة توافر مهارات القيادة العالمية لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الطائف متوسطة، وبمتوسط حسابي (3,16)، وجاء ترتيب توافرها المهارات على التوالي: (الشخصية العالمية، تقدير التنوع الثقافي، بناء الشراکات والتحالفات، التکنولوجيا والقدرات المؤسسية). وجميعها بدرجة متوسطة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين استجابات العينة حول درجة توافر مهارات القيادة العالمية تعزى للجنس لصالح الذکور، وللتخصص لصالح الکليات الإنسانية، ولسنوات الخبرة لصالح أقل من 5 سنوات. وکذلک توجد فروق عند مستوى (0,01) حول مهارات بناء الشراکات والتحالفات تعزى للجنس لصالح الذکور، وفروق عند مستوى (0,05) حول مهارات: (الشخصية العالمية، تقدير التنوع الثقافي، وبناء الشراکات والتحالفات) تعزى للتخصص لصالح التخصصات الإنسانية، وحول مهارات (الشخصية العالمية، والتکنولوجيا والقدرات المؤسسية) تعزى لسنوات الخبرة لصالح أقل من 5 سنوات. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أي من مستويات الدلالة بين استجابات العينة حول درجة توافر مهارات القيادة العالمية ولا حول أبعادها قد تعزى للدرجة العلمية. وتوصي الدراسة بإتاحة الفرص للقيادات الأکاديمية بالجامعة للحصول على منح زمالة مع القيادات الأکاديمية في الجامعات العالمية، ووضع إجراءات وحوافز لتعزيز التعاون والتنافس المؤسسي والبرامجي عالمياً.
الکلمات المفتاحية: القيادة الأکاديمية
مهارات القيادة العالمية
الشخصية العالمية
تقدير التنوع الثقافي
2020
02
01
397
438
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98986_b0123d64e6620387df14425c751f4748.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
أثر السـفر للخـارج قصـير المـدة على تحسـين مهـارة الاسـتماع باللغة الإنجليزية من وجهـة نظـر الطلاب
وليد
بن إبراهيم العبيکي
الملـخص:
هـدفت الدراسـة إلى الکشـف عن أثر السـفر للخارج قصـير المـدة والتعرض لمصـادر الاسـتماع المختلفة التي يتعرض لهـا المسـافرون للخارج عادةً باختلاف أغراض سـفرهم على تحسـين مهـارة الاسـتماع باللغة الإنجليزية من وجـهة نظـر طـلاب قسـم اللغة الإنجليزية والترجـمة بکلية العـلوم والآداب بعنـيزة، جـامعة القصيم، وأثر متغيري مـدة السـفر ونوع مصـدر الاسـتماع على تحسـين مهارة الاسـتماع. ولتحقيق أهـداف الدراسـة، فقـد تم اتخــاذ المنهج الممـزوج، الکمي والکيفي، و اعتـمد الباحث العينة العـمدية (purposive sample) حيث اسـتهدفت الدراسـة الطـلاب المنتظمين في الدراسـة في خـريف 2018 والذين سـبق لهـم السفر للخارج للدول المتحدثة باللغة الإنجليزية لمـدة تتراوح من أسـبوع لثمانية أسـابيع. وقـد تم توزيع اسـتبانات على مجتمع الدراسـة وبلغ عـدد الطـلاب المسـتجيبين (133) مسـتجيباً بعد حذف الاسـتبانات الفارغـة أو ناقصـة البيانات. کمـا تم عمـل مقـابلات مقـنـنـة مع عـدد (8) من عينة الدراسـة. ويمـکن تلخيص أهـم نتائج الدراسـة بالتالي: 1) ترکزت مصـادر الاستماع الأساسية أثناء السـفر للخارج من وجهـة نظـر الطـلاب في أربعة مصـادر: المواقف الرسـمية کالتي تحدث في البنوک، والمطارات، ومع الأجهزة الأمنية، و اللقاءات الاجتماعية، والعيش مع عائلة أو نزلاء، و التلفاز وما تعرضه من أفلام وأخبار، 2) جـاءت المـواقف الرسـمية کالتي تحدث في البنوک، والمطـارات ومع الأجهـزة الأمنية کأکـثر مصـادر الاستماع أثناء السـفر تأثيراً في تحسـين مهـارة الاستماع، بينمـا جاء التلفاز الأقـل، 3) جـاءت النتائج بالنسـبة لـمـدة السـفر کمتغير مسـقل دالةً إحصـائياً حيث کان هناک فـرق ذو دلالة إحصـائية عند (α ≤ .05) في مهـارة الاسـتماع بين الطـلاب الذين تراوحـت مـدة سـفرهم من 4 أسـابيع فأقل والطـلاب الذين کانت مـدة سفرهم أطـول من ذلک، 4) وبالنسـبة لأثـر نوع مصـدر الاسـتماع على تحسـين فهـم المسـموع فقد تم اسـتخدام اختبار الأنوفا عند (α ≤ .05) إلا أنه لـم يکن هناک فروق ذو دلالة إحصـائية. وقـد أوصـت الدراسـة الحـالية بضـرورة عمـل دراسـات کثيرة بهـذا الخصـوص حيث إن الدراسـات حول أثر وآثـار السـفر على الکفايات اللغوية باللغـة الإنجليزية للطـلاب السـعوديين قليلة أو معـدومة.
الکلمات المفتاحية: مهـارة الاسـتماع، طـلاب اللغة الإنجـليزية، السـفر للخـارج، مـدة السـفر، مصـادر الاسـتماع.
Abstract:
The current study aimed to investigate the impact of short term traveling abroad and its associated listening sources on improving English listening skills based on the perspectives of students majoring in English & Translation at the College of Arts and Science in Onaizah, Qassim University. The study also investigate the impact of two independent variables on improving listening skills: 1) duration of the traveling abroad and 2) type of listening source. To achieve the study goals, mixed-methods approach, qualitative and quantitative, were used. The sample of the study was purposive consisting from students majoring in English and Translation at the College of Arts and Science in Onaizah, Qassim University, and officially enrolled in fall 2018 semester and who have travelled abroad to one of the English speaking countries for a period of one week to 8 weeks. Surveys were distributed to the study sample in which (133) were returned and analyzed. Eight students were, moreover, semi-structurally interviewed which each lasted between 30-40 minutes. The findings of the study can be summarized as follows: 1) during traveling abroad, there were four major listening sources from students' perspectives which are: formal encounters such as the ones at banks, airport, or police stations, social encounters and events, living with a hosted family or roommate, and finally TV and channels, 2) formal encounters was found the most effective listening source for improving students listening skills, 3) there were statistically significant differences with alpha set (α ≤ .05) for duration of travel abroad as independent variable in favor of students who stayed abroad longer, and 4) as for the impact of listening source on improving listening, One-Way ANOVA was used and results showed no statically significant differences. The study opened the doors for further academic endeavors about the effects and impacts of traveling abroad on linguistics competences for Saudi students in which this type of studies are few if there is any.
Keywords: listening skills
traveling abroad
duration of travel
English students
and source of listening
2020
02
01
439
462
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98987_b6a3bf209b1ac1f559bfd57483becf03.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
أثر استخدام التعلم المصغر Microlearning على تنمية مهارات البرمجة والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول ثانوي
علي
بن سويعد علي القرني
مستخلص الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام أسلوب التعلم المصغر في تنمية مهارات البرمجة، ومستوى الدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بجدة، وقد تکونت عينة الدراسة من: ثمانية وسبعين طالبًا، يمثلون المجموعتين الضابطة وعددهم (40) طالبًا، والتجريبية وعددهم (38) طالبًا، وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي للإجابة على تساؤلات الدراسة، واستخدم الباحث أداتين لجمع البيانات، الأولى: عبارة عن بطاقة ملاحظة تحوي مجموعة المهارات البرمجية، والأخرى: أداة مقياس الدافعية للتعلم، بالإضافة للأدوات التقنية المستخدمة في إنشاء ونقل المحتوى الرقمي للطلاب. وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام أسلوب التعلم المصغر يسهم في تنمية المهارات البرمجية للمتعلمين، کما أنه يزيد من مستوى دافعيتهم للتعلم، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحث بتطبيق أسلوب التعلم المصغر في البيئات التعليمية العامة أو الجامعية؛ بغرض تحسين بيئة التعلم وزيادة الدافعية للتعلم لدى المتعلمين، والتوسع في تطبيقه على الأغراض التعليمية المختلفة کالتدريب على إتقان مهارات معينة، وعدم الاکتفاء بتطبيقه على الجانب المعرفي فقط.
الکلمات المفتاحية: تقنيات التعليم- تعليم إلکتروني- استراتيجيات تدريس
Abstract
This study aims to explore the impact of microlearning on the development of the programming skills as well as on the motivation for learning of first-year high schoolers in Jeddah. The sample consists of 78 students, distributed as 40 students in the control group, and 38 students in the treatment group. The quasi experimental method, which is a type of the quantitative method, was used in this study. In addition to the technological tools used to create and deliver the digital content, the study utilized two tools to collect the data: first, an observation card containing a list of programming skills, and second, a tool to measure the student's motivation for learning. The findings indicate that microlearning positively impacts programming skills and learning motivation for students. The study, then, recommends implementing and expanding the use of microlearning in educational contexts both in the general education level and the higher education level.
Keywords: educational technology
online learning
Teaching Strategies
2020
02
01
463
492
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98989_520e835e9519d996505382fbef975d22.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة وأثرها على الإنتاجية " دراسة تطبيقية على الشرکة السعودية للکهرباء بالقطاع الجنوبي "
عامر
بن محمد شار البارقي
إبراهيم
بن عبدالحميد أبو السندس
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الشرکة السعودية للکهرباء بالقطـاع الجنوبـي و دراسة أثـر تطبيقها على الإنتاجيـة، حيـث اعتمـدت الدراسة المنهــج الوصفـي التحليلــي، وتکون مجتمـع الدراسة من جميع الموظفين العامليـن بالشرکة السعودية للکهرباء بالقطاع الجنوبي، حيث يبلغ عددهم (993) موظفاً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة ( الاستبانة ) کأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث اشتملت على (26) عبارة، وتم توزيعها على (150) موظفاً، وقد تم استعادة (145) استبانة وبعد تدقيقها وجد (142) استبانة صالحة للتحليل، وتم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS )، وأظهرت الدراسة عدة نتائج من أبرزها: أن مستوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الشرکة السعودية للکهرباء بالقطاع الجنوبي جيد، وکذلک يوجد أثر لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في الشرکـة السعوديـة للکهرباء بالقطـاع الجنوبـي على الإنتاجية، وخلصت الدراسة إلى توصيات عدة منها ضرورة الاهتمام بتشجيع وتحفيز العاملين لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، و ضرورة الاهتمام بالأهداف الواضحة للشرکة لتحقيق إدارة الجودة الشاملة و على الشرکة الالتزام بتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة لجميع العمليات بالشرکة.
ABSTRACT
This study aimed to identify the reality of the application of Total Quality Management in Saudi Electricity Sector South and the study of the impact applied to productivity، where the study descriptive and analytical approach adopted، the study population of all employees working company Saudi Electricity southern sector، where the number (993) The questionnaire was developed as a main tool for data collection. It included (26) words and was distributed to (150) employees. (145) questionnaires were retrieved and after checking، (142) answers were found to be valid for analysis. The data was analyzed (SPSS). The study showed several results، the most prominent of which are: The level of application of TQM in the Saudi Electricity Company in the southern sector is good، as well as the impact of the application of TQM in the Saudi Electricity Company in the southern sector on productivity، to study several recommendations، including the need to encourage interest and motivate staff to implement total quality management، and the need to focus the clear objectives of the company to achieve total quality management and the company's commitment to apply the concept of total quality management practice for all company process.
2020
02
01
493
517
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98990_44af39b2586cc061e0612e4f45ce1425.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
العوامل ذات العلاقة باختيار الجامعات لدى المبتعثين السّعوديّين الدّراسين في بريطانيا (دراسة ميدانيّة )
عبد العزيز
بن علي الخليفة
عبدالله
بن حسن بن حلاص القحطاني
ملخص الدّراسة :
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العوامل ذات العلاقة باختيار طلّاب وطالبات الدّراسات العليا المبتعثين للجامعات في بريطانيا من وجهة نظرهم ؛ ولتحقيق ذلک الهدف تمّ استخدام المنهج الوصفيّ المسحيّ ، فطُبّقت أداة الدّراسة ) الاستبانة( وذلک بهدف التعرّف على رأي الطّلبة والطّالبات المبتعثين عن العوامل ذات العلاقة باختيارهم للجامعات البريطانيّة ، وقد طبّقت الاستبانة إلکترونيا على (مئة وسبعة وخمسين ) مبتعثاً في الجامعات البريطانيّة ، موزّعة على متغيّرات الدّراسة . وتوصّلت الدّراسة إلى أنّ العوامل الأکاديميّة ذات العلاقة أکثر تأثيراً على قرار اختيار الجامعات لدى المبتعثين السّعوديّين الدّارسين في بريطانيا ، وتمثّلت في سهولة التّواصل مع المشرف في الجامعة ، ثم تلتها العوامل الإداريّة والتّنظيميّة وتمثّلت في سهولة الحصول على البيانات والمعلومات حول الجامعة ، وبعدها جاءت العوامل الاجتماعيّة الّتي تتمثّل في توفّر بيئة اجتماعيّة مريحة للمبتعث/ة في المدينة التي تقع فيها الجامعة .ومن أبرز توصيات البحث: تکثيف جهود وزارة التّعليم في إقامة دورات تدريبيّة حول آلية اختيار الجامعات ، والرّفع من کفاءة أداء المشرف الأکاديميّ في الملحقيّات الثّقافية في دول الابتعاث .
الکلمات المفتاحية: العوامل – الابتعاث الخارجيّ – اختيار الجامعات
Abstract:
The study aimed to reveal the factors related to the selection of students and graduate students of scholarships for universities in Britain from their point of view. British, and the questionnaire was applied electronically to (155) scholarships in the British universities, distributed among the study variables. The study concluded that the relevant academic factors have more influence on the decision to choose universities for Saudi scholars who are studying in Britain, which was represented in the ease of communication with the supervisor at the university, then administrative and organizational factors followed, and the ease of obtaining data and information about the university, then the social factors were represented in Provides a comfortable social environment for the scholarship in the city in which the university is located. Among the most prominent recommendations of the research: Intensifying the efforts of the Ministry of Education in conducting training courses on the mechanism of choosing universities, and raising the efficiency of the academic supervisor’s performance in cultural attachés In scholarship countries.
2020
02
01
518
556
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98993_cfb498a84e6a60ea230534ba9665c362.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
المناخ التنظيمي في کليتي الهيئة الملکية بالجبيل في المملکة العربية السعودية
مستخلص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على المناخ التنظيمي السائد في کليتي الهيئة الملکية بالجبيل بالمملکة العربية السعودية، ووصفه وتحليله علميًا، تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية- إن وجدت- نحو المناخ التنظيمي تبعا للمتغيرات: (الکلية التي يعمل بها عضو هيئة التدريس، الرتبة العلمية، والخبرة في التعليم الجامعي، الجنسية)، تقديم المقترحات لتحسين المناخ التنظيمي في کليتي الهيئة الملکية بالجبيل ليکون أکثر کفاءة وفاعلية. وتحددت محاور الدراسة للمناخ التنظيمي في (القيادة الإدارية، والعلاقات الإنسانية والاتصال، واتخاذ القرارات، والإجراءات التنظيمية، والنمو المهي ، الحوافز المقدمة). واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلک لمناسبته لموضوع الدراسة وأهدافها، حيث تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وطبقت الاستبانة على ( 232 ) عضو هيئة تدريس بکليتي الهيئة الملکية بالجبيل يمثلون نسبة ( 66 %) من المجتمع الأصلي، وتم تطبيق أداة الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام ١433 - 1434ه . وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أبرزها: يميل المناخ التنظيمي بکليتي الهيئة الملکية بالجبيل إلى الانفتاح بمتوسط حسابي (2.99 من 4)، حصل محور الإجراءات التنظيمية على الترتيب الأول بمتوسط حسابي (3037 من 4)، حصل محور اتخاذ القرارات على الترتيب الثاني بمتوسط حسابي (3.17 من 4)، حصل محور القيادة الإدارية على الترتيب الثالث بمتوسط حسابي (3.10من 4)، حصل محور العلاقات الإنسانية والاتصال على الترتيب الرابع بمتوسط حسابي 3.10 من 4)، حصل محور النمو المهني على الترتيب الخامس بمتوسط حسابي 2.63 من 4)، حصل محور الحوافز المقدمة على الترتيب الأخير بمتوسط حسابي 2.61 من 4)، ارتفاع درجة الموافقة على المقترحات لتحسين مستوى المناخ التنظيمي لدى العينة مؤشرا على تأکيد الحاجة إليها حيث بلغت 3.60 من 4)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 3932 فأقل في آراء أعضاء هيئة التدريس بکلية الجبيل الصناعية وآراء أعضاء هيئة التدريس بکلية الجبيل الجامعية حول ) القيادة الإدارية، العلاقات الإنسانية والاتصال، اتخاذ القرارات، النمو المهني ، الحوافز المقدمة، مقترحات تحسين مستوى المناخ التنظيمي في کليتي الهيئة الملکية بالجبيل وجعله أکثر فاعلية. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم التوصل إلى عدد من التوصيات من أبرزها: العمل على تحسين مستوى الحوافز المقدمة في العمل في کليتي الهيئة الملکية في الجبيل، رفع مستوى الانتماء في ظل توفير نظام موضوعي وعادل للحوافز، ومن ضمنها فرص التدريب أو الابتعاث للحصول على الشهادات العلمية المختلفة، إيجاد خطة استراتيجية حديثة لکليتي الهيئة الملکية بالجبيل تماشيًا مع المتغيرات الحديثة، وتتولى اقتراح عدد من النماذج التي يمکن أن تکون عليها الکليتين في المستقبل، وتحديد الرؤية المستقبلية للکليتين، والعمليات والمصادر الإدارية التي تجعلها تحقق هذه الرؤية.
Abstract
This study aimed to:To get acquainted with the organizational climate prevailing in the two faculties of the Royal Commission for Jubail, Saudi Arabia, and the description and Practical analysis thereof, To determine differences of statistical reference(if any)about the regulatory climate, according to variables:(college in which the faculty member works, Academic Rank, and experience in higher education, nationality),Submission of proposals to improve the regulatory climate in the two faculties of the Royal Commission for Jubail to be more efficient and effective. Study elements of the regulatory climate are identified as (administrative leadership, human relations and communication, decision-making,regulatory measures,professional growth,and presented incentives). The study followed the descriptive analytical method for its relevance to the subject of the study and its objectives. Questionnaire was used to collect data needed to answer the study questions.The questionnaire was applied to about (235)faculty member in the two faculties of Royal Commission for Jubail,representing(66%)of the original community.Study tool was applied in the first semester of session 1433-1434AH.The study resulted in several results, most prominent of which are: Organizational climate in the two faculties of the Royal Commission for Jubail tends to openness with an arithmetic average of (2.99 out of 4), Element of organizational procedures came on the first rank with an arithmetic average of (3.37 out of 4),Decision-making element obtained the second rank with an arithmetic average of (3.17 out of 4),Administrative leadership element obtained the third rank with an arithmetic average of(3.10 out of 4),Element of human relations and communication obtained the fourth rank with an arithmetic average of (3.10 out of 4),Professional growth element was ranked as the fifth with an arithmetic average of (2.63 out of 4),Incentives element was ranked as the last with an arithmetic average of(2.61 out of 4),the high degree of approval of proposals to improve the level of organizational climate ,reaching(3.60 out of 4),in the sample was an indication to confirm the need thereof,There were no differences of statistical reference at the level of (0.05)and less in the views of members of the Faculty of Jubail Industrial and views of members of the Faculty of Jubail university concerning(administrative leadership, human relations and communication, decision-making, professional growth, incentives, proposals to improve the organizational climate in the two faculties of the Royal Commission for Jubail and make it more effective),There were differences at the 0.05 level or less in the views of faculty members of the Faculty of Jubail Industrial and opinions of faculty members of the faculty of Al Jubail university concerning(regulatory action)for the benefit of the views of faculty members at Jubail Industrial College,There were no differences of statistical reference at the(0.05)level or less in the views of members of the study concerning (administrative leadership, human relations and communication, decision-making, regulatory procedures, professional growth, incentives, proposals to improve the regulatory climate in the two Faculties of the Royal Commission for Jubail and make it more effective)depending on the variable Grade.In light of the results of the study, a number of recommendations have been figured out, most prominent of which are: work to improve the level of offered incentives to work in the two faculties of the Royal Commission of Jubail, raise the level of affiliation under the provision of objective and fair system of incentives, including training or scholarship opportunities or enrolling in missions for the purpose of obtaining various scientific certifications, Find a new strategic plan for the two faculties of the Royal Commission for Jubail in line with the modern changes take over the responsibility of proposing a number of models that the two facilities can be in the future, and determine the future vision of the two colleges, and processes and administrative sources that make them achieve this vision
2020
02
01
557
600
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98994_2a878f2c6259b1d3ff826030b4084245.pdf
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
1110-2292
2020
36
2
Using Interactive and Interactional Metadiscourse Markers to Develop EFL First Year Special Diploma Students' Academic Writing Skills
Amr
Fathy AbdelWahab
الملخص:
هدف البحث الحالى الى تقصًّي استخدام مؤشرات ما وراء الخطاب التحاورية والتفاعلية فى تنمية مهارات الکتابة الاکاديمية لطلاب السنة الدراسية الاولى للدبلومة الخاصة تخصص مناهج و طرق تدريس اللغة الانجليزية کلغة اجنبية ، وقد تألفت عينة البحث من 60 طالباً وطالبة موزعين على مجموعتين ( مجموعة تجريبية ن = 30، ومجموعة ضابطة ن = 30)، کما تمثلت أداة البحث فى اختبار مهارات الکتابة الاکاديمية ، و اسفرت التحليلات الکمية لنتائج الطلاب عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين للتطبيق البعدى لاختبار مهارات الکتابة الاکاديمية لصالح المجموعة التجريبية، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.
Abstract
The current study aimed at investigating the effect of using interactive and interactional metadiscourse markers to develop EFL first year special diploma students' academic writing skills at the Faculty of Specific Education, Zagazig University. Sixty students enrolled in first year special diploma, EFL Curricula and Instruction, were chosen as the study participants. Based on a quasi-experimental design, the study involved two groups: An experimental group (n=30) and a control one (n=30). A pre-post academic writing skills test was designed to assess the students' level in the specified skills before and after the treatment. The results revealed that the experimental group surpassed the control one in the overall academic writing skills, except for the last dimension, i.e. "mechanics" where the difference was not significant. Accordingly, using interactive and interactional metadiscourse markers proved to have a large effect on students' academic writing skills, in terms of content, organization, vocabulary and language use.
الکلمات المفتاحية: مؤشرات ما وراء الخطاب
الکتابة الأکاديمية
2020
02
01
1
35
https://mfes.journals.ekb.eg/article_98997_b4e795c168071dcc2056efa2247e2125.pdf