جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت
1
38
AR
عزام
عبدالرازق خالد منصور
رئيس قسم الوسائط والبرامج / عمادة المکتبات ( شئون التقنيات)
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب / دولة الکويت
10.21608/mfes.2021.154275
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب الصف التاسع المتوسط بدولة الکويت ، وتکونت عينة البحث من ( 60) طالبا بالصف التاسع المتوسط خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020 ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي في البحث تحليل وحدة الجهاز الهضمي بمقرر العلوم بالصف التاسع المتوسط لتحديد المفاهيم العلمية الواردة بها ، ثم بناء قائمة مهارات البحث عن المعلومات ، ثم إعادة صياغة الوحدة المختارة باستخدام تکنولوجيا الواقع المعزز ، ثم بناء اختبار المفاهيم العلمية وبناء اختبار تحصيلي في مهارات البحث عن المعلومات وبطاقة ملاحظة لتلک المهارات ، کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتقسيمها الى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، والتأکد من تکافؤ المجموعتين ، ثم تطبيق الوحدة المعدة باستخدام تکنولوجيا الواقع المعزز على طلاب المجموعة التجريبية بينما درس طلاب المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة التقليدية ، ثم تطبيق ادوات القياس بعديا على مجموعتي البحث ،وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بأن استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز قد أسهم في نمو المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب المجموعة التجريبية وبفروق دالة إحصائيا عن طلاب المجموعة الضابطة وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج .
The aim of the research is to know the effect of using augmented reality technology in developing scientific concepts and information search skills for intermediate ninth grade students in the State of Kuwait, and the research sample consisted of (60) students of the ninth intermediate grade during the first semester of the academic year 2019/2020. Descriptive approach in research Analyzing the digestive system unit in the science course of the ninth intermediate grade to determine the scientific concepts contained in it, then building a list of information search skills, then reformulating the selected unit using augmented reality technology, then building the scientific concepts test and building an achievement test in the search skills for information And a note card for those skills, and the quasi-experimental approach was used in selecting the research group and dividing it into two control and experimental groups, ensuring the parity of the two groups, then applying the unit prepared using augmented reality technology to the students of the experimental group while the control group students studied the same unit in the traditional way, then applying Telemetry tools on the two research groups, and the research reached conclusions that use augmented reality technology Has contributed to the growth of scientific concepts and skills of searching for information among students of the experimental group, and statistically significant differences over students of the control group. The research concluded with a number of recommendations and proposals in light of the results.
تکنولوجيا الواقع المعزز . المفاهيم العلمية . مهارات البحث عن المعلومات,augmented reality technology . scientific concepts. Information search skills
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154275.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154275_914fb3c1b6d4089bc67dac2daf773834.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلاميةمن وجهة نظر المعلمين.
39
108
AR
ترکي
عبد العزيز الملحم
الأستاذ المساعد بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
رئيس قسم الإعداد اللغوي
10.21608/mfes.2021.154276
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هذا تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (60) معلم وعضو هيئة تدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة کأدوات لجمع البيانات، تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية هي: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا کرونباخ، واحتبار(ت) للعينات المستقلة وأظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية وافقوا بدرجة متوسطة على توظيف الهواتف الذکية في تدريس اللغة العربية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) في استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى تعزي لمتغير الدرجة العلمية (معلم – عضو هيئة تدريس)، وذلک لصالح أعضاء هيئة التدريس، ومتغير التخصص (تربوي – غير تربوي)، وذلک لصالح الحاصلين على مؤهل تربوي، و متغير الدورات التدريبية (حاصل على تدريب - لم يحصل على تدريب)، وذلک لصالح الحاصلين على تدريب، ومتغير الخبرات التدريسية (5) سنوت إلى (10) سنوات - أکثر من (10) سنوات)، وذلک لصالح الخبرات التدريسية أکثر من (10) سنوات).
This study aimed to identify the fact of using smart applications in teaching Arabic to speakers of languages at Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University Teachers ’point of view, To achieve this objective, the analytical descriptive methodology was used. The study sample consisted of (60) Teacher and Faculty member at Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University, and the questionnaire was used to collect search data, and the study data were analyzed using a set of statistical methods: Arithmetic Averages, Standard Deviations, Reliability Analysis Scale, Coefficient Of Person Correlation, Independent Sample T-Test, The results of the study indicated that hat the faculty members of Institute Of Teaching Arabic To Non Native Speakers In Islamic University They agreed with a moderate degree to employ smartphones in teaching Arabic, There are statistically significant differences at the level of (05,0) in the use of smart phone applications in teaching Arabic to speakers of other languages due to the degree variable (teacher - faculty member), in favor of faculty members, and the specialization variable (educational - non educational), for the benefit of those with an educational qualification, and the training course variant (with training - no training), for the benefit of those with training, and the teaching experience variable (5) years to (10) years - more than (10) years ), In favor of teaching experiences of more than (10) years.
تطبيقات الهواتف الذکية,تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى . : Smartphone Applications,Teaching Arabic to Speakers of Other Languages
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154276.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154276_8fa8630809df5e24e048f732d24f8b10.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
التربية الإسلامية ودورها في نبذ التعصب من خلال مصدريها الأصليين القرآن الکريم والسنة النبوية
109
133
AR
سلامه
مطر حسين المزاوده
مشرف تربوي وزارة التربية والتعليم /الأردن
برتبة خبير
10.21608/mfes.2021.154277
هدفت إلى بيان مفهوم التربية الإسلامية ، وبيان مفهوم التعصب وأسبابه ودوافعه وأشکاله وآثاره ،وبيان الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تنبذ التعصب .
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الاستقرائي وذلک لملائمته لغرض الدراسة ،وخلصت الدراسة إلى أن التربية الإسلامية تهتم بالفرد منذ طفولته المبکرة ،وذلک بالحفاظ على فطرته السليمة التي خلقها الله تعالى عليها، وان التعصب شيء مکتسب وليس فطري يتعلمه الأطفال من الکبار من خلال آليات التنشئة الاجتماعية .
والتربية الإسلامية حاربت التعصب بکل أشکاله من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تنهى عن التعصب لما له من آثار سيئة مدمرة کإثارة الفتن ،وغرس مشاعر الحقد والکراهية ،وسفک الدماء بين الناس ،ومنع الآخرين من ممارسة حقوقهم المشروعة ،کحق التعبير وإبداء الرأي وغيرها من الآثار السلبية التي تعود على الفرد والمجتمع ،و الإسلام أرسى من خلال مبادئه التربوية السامية أحکاما وقواعد للتعامل بين الناس والتعارف بينهم تقوم على أساس العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.
وأمر الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بإتباع ما جاء في الکتاب والسنة النبوية الصحيحة، فالإسلام بريء من کل أشکال التعصب المذموم ونهى عنه وذمه وحاربه.
This study aimed at explaining the concept of Islamic education, explaining the concept of intolerance (its causes, motives and effects), and showing Qur’an verses and hadiths that reject intolerance. The researcher used the inductive descriptive approach sinceit suits for the purpose of the study.The study concluded that Islamic education is concerned with individualssince early childhood, by preserving their right instinct that God Almighty created, and by emphasizing that fanaticism is not innate but acquired through the mechanisms of social upbringing.
Islamic education fought intolerance in all its forms through Quran verses and Prophetic Hadiths that forbid fanaticism because of its harmful and destructive effects such as stirring up strives, inculcating feeling of hatred, shedding blood among people, and preventing others from exercising their legitimate rights in addition to the other negative effects upon individuals and societies.Through its supreme educational principles, Islam has established provisions and rules for dealing with people and getting to know each other based on justice and equality in rights and duties.
التربية الإسلامية,التعصب . Islamic education - fanaticism
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154277.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154277_95845059c14d6d67877ee5568b927609.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام تکنولوجيا ثلاثية الأبعاد في تعزيز قيم المواطنة الرقمية والهوية الوطنية لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية.
134
173
AR
عبير
السيد أحمد عبد ربه
استاذ مشارک بکلية التربية – جامعة الطائف
صالحة
حاي السفياني
استاذ مشارک بکلية التربية – جامعة الطائف
دعاء
زهدي الرفاعي
استاذ مساعد بکلية التربية– جامعة الطائف
رحاب
فايز يونس محمد
استاذ مساعد بکلية التربية – جامعة الطائف
رشا
رجب عبد المقصود
استاذ مساعد بکلية التربية – جامعة الطائف
10.21608/mfes.2021.154278
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام تکنولوجيا ثلاثية الأبعاد لتعزيز المواطنة الرقمية، والهوية الوطنية لدى عينة من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية . تکونت عينة الدراسة من (20) طفلا من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. وقد تم تطبيق مقياس صعوبات التعلم النمائية ، کما تم تطبيق الاختبار المصور لقيم المواطنة الرقمية، والهوية الوطنية وقائمة ملاحظة السلوک على عينة الدراسة. بعد ذلک تم تطبيق برنامجين تدريبيين باستخدام الأفلام التعليمية المبنية على تکنولوجيا ثلاثية الأبعاد، <strong>وقد أشارت النتائج إلى</strong>: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اکتساب طفل الروضة لقيم المواطنة الرقمية، ومهارات الهوية الوطنية بعد تطبيق البرنامج ثلاثي الأبعاد لدى نفس عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يشير إلى ارتفاع درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يشير إلى ارتفاع درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يشير إلى ارتفاع درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
The study aimed to explore the effectiveness of a training program using 3D technology to enhance digital citizenship values and national identity among a sample of kindergarten children with developmental learning difficulties in Taif Governorate.
The study sample consisted of (20) children with developmental difficulties in kindergarten. The developmental learning difficulties scale was applied to the kindergarten child. The portrayed test of digital citizenship values, national identity skills and the behavior observation list in the pre-measurement were also applied to the study sample. Then two training programs were applied using educational films based on 3D technology, and after that, a dimensional measurement of digital citizenship, national identity skills was applied to the study sample.
The results indicated: There are statistically significant differences in the kindergarten child's acquisition of the digital citizenship values, national identity skills after applying the 3D program in the same study sample before implementing the program, And the existence of statistically significant differences in the pre and post measurements in favor of the post-measurement, which indicates the high scores of the members of the experimental group in the post-measurement, and the existence of statistically significant differences in the pre and post measurements in favor of the post-measurement, which indicates the high scores of the experimental group members in the post-measurement, and the existence of differences Statistical significance in the pre and post measurements in favor of the post measurement, which indicates the high scores of the experimental group members in the post measurement .
تکنولوجيا ثلاثية الأبعاد ، المواطنة الرقمية ، الهوية الوطنية ، أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. Three-Dimensional Technology,digital citizenship,National Identity,kindergarten children with developmental learning Disabilities
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154278.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154278_f9dfa510abd3dc1c220ae37d8c443fd5.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
دَور مُعلِّمات التَّربية الإسلامية في تنمية مبدأ العِفَّة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بمکة المکرمة
174
203
AR
نادية
عبدالله أحمد الغامدي
کلية التربية- قسم التربية الإسلامية والمقارنة –
جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية
10.21608/mfes.2021.154279
هدفت الدراسة إلى معرفة دور معلمات التربية الإسلامية في تنمية مبدأ العفة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس تحفيظ القرآن الکريم في مدينة مکة المکرمة. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي . تکونت عينة الدراسة من 553 طالبة من خمس مدارس تحفيظ القرآن الکريم بنسبة تمثيل 62.5% للمجتمع الأصلي. تم استخدام الاستبانة من اعداد الباحثة تم تطبيقها على طالبات خمس مدارس من مدارس تحفيظ القرآن الکريم بمکة المکرمة للکشف عن أدوار معلمات التربية الاسلامية في تنمية مبدأ العفة لديهن . أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :دور معلمات التربية الإسلامية في تنمية مبدأ العفة لدى طالبات مدارس تحفيظ القرآن الکريم الثانوية بمکة المکرمة کان بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي (٧٩.٣) وانحراف معياري (0.25). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥.٠) بين وجهة نظر عينة الدراسة حول دور معلمات التربية الإسلامية في مدارس تحفيظ القرآن الکريم بمکة المکرمة في تنمية مبدأ العفة تعزى إلى (متغير الصف الدراسي) لصالح الصف الثالث الثانوي.وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥.٠) بين وجهة نظر عينة الدراسة حول دور معلمات التربية الإسلامية في مدارس تحفيظ القرآن الکريم بمکة المکرمة في تنمية مبدأ العفة تعزى إلى (متغير الموقع) بين وسط مکة وشرقها لصالح شرقها. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥.٠) بين وسط مکة وغربها لصالح غرب مکة.
<strong>T</strong>his study aimed to know the role of female Islamic teachers in developing the abstinence among female students of secondary schools in Quran memorization schools in Macca.In this study, the researcher used the descriptive survey method.the current study contained 553 female students from five Quran memorization schools, they were 62.5% of the original society. instruments of the study : a questionnaire prepared by researcher were applied to the female students of five schools of Quran memorization schools in Macca in order to identify the role of female Islamic teachers in developing the abstinence among female students. the most important findings of this study were : The role of female Islamic teachers in developing the abstinence among female students of Quran memorization schools in Macca was great with arithmetic mean of (79.3) and standard deviation of (0.25) . there were significant statistical differences at the level of ( 05.0) according to the viewpoint of the sample of the study about the role of female Islamic teachers in Quran memorization schools in Macca in developing the abstinence which might be resulted from ( the variable of academic class) toward the third secondary grade. there were significant statistical differences at the level of ( 05.0) according to the viewpoint of the sample of the study about the role of female Islamic teachers in Quran memorization schools in Macca in developing the abstinence which might be resulted from ( the variable of location ) between Macca and its east section toward its east section . there were significant statistical differences at the level of (05.0) between Mecca and its west section toward its west section.
الدور، العِفَّة، المرحلة الثانوية. the role,the abstinence,Secondary Grade
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154279.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154279_b75086efefaff6b320f59638d143c4d6.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
الآثار المترتبة على اختلاف الفقهاء في المعايير المؤثرة في القيمة
204
238
AR
موفق
محمد عبده الدلالعه
أستاذ بکلية الشريعة،
جامعة العلوم الإسلامية، عمان، الأردن.
عيسى
معتق حمود محمد جابر الضعينه
باحث بقسم الفقه وأصوله،
کلية الشريعة، الجامعة الأردنية.
10.21608/mfes.2021.154281
تظهر أهمية اختيار موضوع البحث في بيان الآثار المترتبة على اختلاف الفقهاء في المعايير المؤثرة في القيمة ، مما يتطلب من الدارسين تناولها وتبيان خصائصها التي تميزها عن غيرها، حيث إن الوقوف على الفروق الدقيقة بين القيمة والمفاهيم ذات الصلة بها يساعد في تحديد طبيعة وماهية کل معاملة منها وتمييزها عن غيرها، ومن ثم يسهل على الدارسين تکييفها شرعاً من حيث جوازها أو منعها، کذلک تشتد حاجة المتعاملين في واقعنا المعاصر إلى معرفة الأحکام الشرعية وتفصيل موضوعاتها، وهو ما يبرز حيوية الفقه الإسلامي وثرائه کمّاً وکيفاً، وقدرته على تناول کافة القضايا المستجدة وطرح الحلول الملائمة لها ,يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: بيان الضوابط الشريعة فيما يتعلق بجانب ضبط القيمة في المعاملات المالية المعاصرة وبيان الآثار المترتبة على اختلاف الفقهاء في المعايير المؤثرة في القيمة، وتحقيق القيمة الحقيقية من مقاصده الشرعية في حفظ المال والمساهمة في تحقيق الأهداف الاقتصادية للمجتمع إجمالاً.
The importance of choosing the topic of the research appears in explaining the implications of the differences of jurists in the criteria affecting the value, which requires scholars to address them and demonstrate their characteristics that distinguish them from others, as identifying the subtle differences between value and related concepts helps in determining the nature and nature of each transaction. Distinguishing them from others, and thus it is easy for scholars to adapt them according to Sharia in terms of their permissibility or prevention, as well as the need of dealers in our contemporary reality to know the legal rulings and detail their topics, which highlights the vitality and wealth of Islamic jurisprudence in terms of quantity and quality, and its ability to address all emerging issues and offer appropriate solutions For her, the research seeks to achieve the following objectives: To clarify the Shari’a controls in relation to the aspect of value control in contemporary financial transactions and to explain the effects of the differences of jurists in the criteria affecting the value, and to achieve the true value of his legitimate purposes in preserving money and contributing to the achievement of the economic goals of society as a whole.
الفقهاء - المعايير المؤثرة,القيمة . jurists - influencing criteria,value
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154281.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154281_c73e5a5f3778aa211370c9081a009bbc.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهه نظر معلمات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية في دولة الکويت
239
283
AR
نادية
صحن حمدان الميع العازمي
موظفة بإدارة الدراسات الإسلامية – وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دولة الکويت
دکتوراه قسم مناهج وطرق تدريس – جامعة ولاية بنسلفانيا الامريکية
10.21608/mfes.2021.154282
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية في دولة الکويت، وکذلک الکشف عن الفروق في درجة توافر متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية، في دولة الکويت تبعاً لسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية، والمنطقة التعليمية.
وطُبقت هذه الدراسة على عينة مکونة من (300) معلمة لمادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية في ست مناطق تعلمية بدولة الکويت، واستخدمت الباحثة استبيان متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية والمکون (42) مفرده موزعه على أربع مجالات (تهيئة المتعلمات للحصول على المعرفة- تنمية مهارات التفکير- تکنولوجيا المعلومات والاتصالات- العمل التعاوني).
وکشفت نتائج الدراسة عن أن درجة توافر متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية في دولة الکويت جاءت بدرجة مرتفعة، کما أنه توجد فروق دالة إحصائياً في درجة توافر متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية في دولة الکويت تعزي لمتغير سنوات الخبرة لصالح الخبرة عدد سنوات الخبرة الاکثر، ووجدت أيضاً فروق دالة إحصائياً في درجة توافر متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية في دولة الکويت تعزي لمتغير دورات التدريب لصالح عدد الدورات الأکثر، کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجة توافر متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات مادة الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية في دولة الکويت تعزي لمتغير المنطقة التعليمية.
وأوصت هذا الدراسة بضرورة إعداد برامج تدريبية ترتکز إلى مهارات الاقتصاد المعرفي لتدعيم الأداء المعرفي لدى معلمات الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية ومن ثم نقل أثر تلک المعرفة داخل الحجرة الصفية، مراجعة البرامج التدريبية من قبل وزارة التربية في دولة الکويت لجعلها أکثر ارتباطا بحاجات المعلمين المهنية.
The aim of this study is to identify the availability of the requirements of applying the practices of Knowledge Economy from the point of view of home economics teachers the high school level, as well as to reveal the differences in the degree of availability of the requirements of the application of the practices of the Knowledge Economy from the point of view of high schools’ home economic teachers, in the State of Kuwait depending on the years of experience, the number of attended training sessions, and the school district.
This study was applied on a sample of (300) high school home economic teachers in the six school districts in Kuwait. The researcher used a questionnaire for the application of Knowledge Economic practices from the point of view of home economic teachers in high school which comprise of (42) items divided into four areas: preparing learners for knowledge, development of thinking skills, Information and Communication Technology (ICT), and cooperative work.
The results revealed that the degree of availability of the requirements of applying the practices of the Knowledge Economy from the point of view of High school home economic teachers in Kuwait is high. The study found the presence of a significant statistical difference in the degree of availability of requirements to the practices of the Knowledge Economy from the point of view of the high school home economic teachers according to their years of experience in favor of highly experienced teachers. The study also found a presence of a significant statistical difference in the degree of availability of requirements to the practices of the Knowledge Economy from the point of view of the high school home economic teachers according to their attendance to training sessions where teachers with higher attendance show more degree of availability of the requirements of applying the practices of the Knowledge Economy. The study found no statistically significant differences in the degree of availability of requirements for the application of the practices of the knowledge economy from the point of view of high school teachers according to their school district.
This study recommended the need to prepare training programs based on the skills of the knowledge economy to enhance the cognitive performance of high school home economic teachers and then transfer the impact of that knowledge within the classroom. Also, the study recommended the review of the training programs by the Ministry of Education (MOE) in Kuwait to make it more relevant to teachers’ professional needs.
الاقتصاد المعرفي، معلمات الاقتصاد المنزلي، المرحلة الثانوية. Knowledge Economy,home economic teachers,high school
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154282.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154282_75ced90437fb38a02732b91e1e48e021.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الکويت
284
308
AR
بدر
غازي سحمي المطيري
معلم في وزارة التربية والتعليم دولة الکويت
10.21608/mfes.2021.154283
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الکويت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة من الصف الثاني عشر في منطقة الفروانية في دولة الکويت، وتم استخدام أداة الاستبانة حيث تکونت من (20) فقرة وزعت على ثلاثة مجالات وهي: استمرارية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا، وتفاعل المعلمين مع التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا، وتفاعل الطلبة مع التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا، وتم توزيع الاستبانة بالطريقة الإلکترونية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار جائحة کورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوي في منطقة الفروانية بدولة الکويت جاء بدرجة متوسطة، کما أشار نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر التخصص في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية وجاءت الفروق لصالح الأدبي، وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة لتطبيق استراتيجية التعليم الإلکتروني في مدارس المرحلة الثانوية وإزالة کافة المعيقات المادية والبشرية والمادية والفنية، وضرورة استثمار التوجهات الايجابية للطلبة نحو استخدام استراتيجية التعليم عن بعد، والعمل على وضع الخطط المناسبة والبرامج للاستفادة من هذه التوجهات، وضرورة العمل على الدمج بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلکتروني للاستفادة من مزايا التعليم الإلکتروني.
This study aimed to identify the effectiveness of e-learning in light of the spread of the Corona pandemic from the point of view of high school students in the Farwaniya area in the State of Kuwait, and the descriptive analytical approach was used, and the study sample consisted of (70) students from the twelfth grade in the Farwaniya area In the State of Kuwait, the questionnaire tool was used as it consisted of (20) paragraphs distributed into three areas: the continuity of e-learning in light of the spread of the Corona pandemic, the interaction of teachers with e-learning in light of the spread of the Corona pandemic, and the interaction of students with e-learning in In light of the spread of the Corona pandemic, and the questionnaire was distributed electronically, the results of the study indicated the effectiveness of e-learning in light of the spread of the Corona pandemic from the viewpoint of secondary school students in the Farwaniya area in the State of Kuwait, it was of a medium degree, and the results of the study indicated that there were no differences Statistical significance attributed to the effect of gender in all fields and in the total degree, the existence of statistically significant differences due to the effect of specialization in all fields and in the total degree and the differences came in favor of the literary, and the study recommended harm Providing an appropriate educational environment to implement the e-learning strategy in secondary schools, removing all material, human, material and technical obstacles, and the necessity to invest positive trends for students towards using the distance education strategy, and work to develop appropriate plans and programs to take advantage of these trends, and the need to work on Combining face-to-face and e-learning to take advantage of the benefits of e-learning.
التعليم الإلکتروني، جائحة کورونا، المرحلة الثانوية e-learning,Coved-19,secondary school
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154283.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154283_513ff819b65765d1f3b2da988f0e34f8.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
تقويم تعلم الرياضيات بالمشروعات للمرحلة الثانوية
309
331
AR
شعاع
علي الخضير
ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات
المملکة العربية السعودية
نوال
سلطان الخضر
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک
المملکة العربية السعودية
10.21608/mfes.2021.154284
هدف البحث إلى تقويم تعلم الرياضيات بالمشروعات للمرحلة الثانوية. وذلک باستخدام المنهج الوصفي على عينة الدراسة المکونة من ثلاث فئات, کمايلي: عينة من معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية في مدينة بريدة عددها (70) معلمة, عينة من طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة عددها (80) طالبة, عينة من مشروعات الرياضيات المنُتجة من طالبات المرحلة الثانوية في بريدة عددها (15) مشروعا. وتم إعداد ثلاث أدوات لتحقيق أهداف الدراسة, هي: استبانة موجهة لمعلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية بهدف التعرف على واقع استخدام المعلمات للمشروعات في تعليم الرياضيات وواقع ومعوقات استخدام طالباتهن لها, بطاقة مقابلة مع طالبات المرحلة الثانوية وذلک للتعرف على واقع ومعوقات القيام بالمشروعات في تعلم الرياضيات, بطاقة تقويم لمشروعات الرياضيات التي أعدتها طالبات المرحلة الثانوية بهدف التعرف على واقع مشروعات الرياضيات المنُتجة من طالبات المرحلة الثانوية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- ظهر استخدام المعلمات للتعلم بالمشروعات في الرياضيات للمرحلة الثانوية متوسطًا, وجاءت مرحلة تقويم المشروع هي الأقل بين مراحل المشروع.
- ظهر استخدام تعلم الرياضيات بالمشروعات لدى طالبات المرحلة الثانوية متوسطًا, وجاءت مرحلة تقويم المشروع هي الأقل بين مراحل المشروع.
- تواجه کل من المعلمة والطالبة معوقات لتعلم الرياضيات بالمشروعات کان من أبرزها من وجهة نظر المعلمات "کثافة المقرر الدراسي" ثم"صعوبة في تقييم المشروعات" ثم"التدريب على التعلم بالمشروعات غير کافٍ", ومن وجهة نظر الطالبات صعوبة في اختيار المشروع.
- ظهرت مشروعات الرياضيات المنُتجة من طالبات المرحلة الثانوية متدنية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قُدِّمت عددًا من التوصيات والدراسات المقترحة.
The current study aimed to evaluate mathematics learning in high school projects. By using the descriptive approach to the study sample consisting of three categories, as follows: A sample of female high school mathematics teachers in Buraidah its included (70) teacher, a sample of female high school students in Buraidah its included (80) Student, and a sample of math projects produced from high school students in Buraidah its included (15) project. The researcher prepared three tools to achieve the objectives of the study: a questionnaire that directed at mathematics teachers at the secondary school in order to identify the reality of the teachers ’use of projects in teaching mathematics and the reality and obstacles of their students’ of use it. An interview card with high school students to identify the reality and obstacles to doing projects in learning mathematics, Evaluation card for mathematics projects prepared by high school students to aim of learning about the reality of mathematics projects produced by high school students. And the study reached the following results:
- Teachers' use of project-based learning appeared in Secondary school mathematics on average rate , and the project evaluation stage was the lowest among the project stages.
- Students' use of project-based learning appeared in Secondary school mathematics on average rate .and the project evaluation stage was the lowest among the project stages.
- Both the teacher and the student face obstacles to learning mathematics with projects, the most prominent of which was from the point of view teachers " curriculum intensity " then "Difficulty in evaluating projects" then "Project learning training is insufficient", And from the point of view student difficulty to choose the project.
- The Mathematics projects produced by high school students appeared low.
In light of the results of the study a number of recommendations and proposed studies were presented.
التعلم بالمشروعات,رياضيات,تقويم. Projects-Based Learning,Mathematics,Evaluation
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154284.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154284_94800397addff1b2c2fa50538dc829fc.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
واقع استعداد المؤسسات التعليمية الکويتية لاستخدام منهجية Six Sigma للجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدارس فيها
332
354
AR
امثال
حمد العريفان
وزارة التربية – الکويت
10.21608/mfes.2021.154287
هدفت الدراسة إلى استعرض الأدبيات التربوية والدراسات السابقة الخاصة بمنهجية Six Sigma ومدى استعداد المؤسسات التعليمية في الکويت لاستخدامها کأسلوب من أساليب الجودة الشاملة في تحسين وتطوير ورفع کفاءة المؤسسات التعليمية ضمن تجارب تلک الأدبيات والدراسات، وقد اتعبت الدراسة المنهج الوصفي في قراءة الواقع وقياسه عن طريق معرفة مدى استعداد المؤسسات التعليمية في الکويت لاستخدام أساليب الجودة الشاملة لرفع کفاءة مؤسساتها التعليمية،حيث اشتملت عينة الدراسة على 23 مدير ومديرة مؤسسة تعليمية في دولة الکويت، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها ارتفاع أساليب الجودة الشاملة مما يعکس حرص الإدارات المدرسية برفع کفاءة العمل والسعي لذلک باستخدام أساليب الجودة الشاملة المتنوعة، أيضا من نتائج الدراسة ارتفاع الرغبة العامة لعينة المجتمع لاستخدام منهجيةSix Sigma کأسلوب من أساليب الجودة الشاملة لرفع کفاءة الإنتاجية في المؤسسة التعليمية ، توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها تبني منهجية Six Sigma لرفع کفاءةالانتاجية في المؤسسات التعليمية ، تذليل الصعوبات والعقبات الإدارية أمام تنمية الإدارات المدرسية والهيئات التعليمية وأيضا تمکين الإدارات داخل النظام التعليمي خاصة في عمليات اتخاذ القرار
The study aimed to review the educational literature and previous studies on the Six Sigma methodology and the readiness of educational institutions in Kuwait to use it as a method of comprehensive quality in improving, developing, and raising the efficiency of educational institutions within the experiences of this literature and studies, and the study was tired of the descriptive curriculum in reading reality and measuring it by knowing the readiness of educational institutions in Kuwait to use comprehensive quality methods to raise the efficiency of their educational institutions, where the sample of the study included 23 director and director of an educational institution in Kuwait, and the study reached several results, including the study. The study has reached several recommendations, including adopting the six Sigma methodology to raise productivity efficiency in educational institutions, overcoming administrative difficulties and obstacles to the development of school administrations and educational bodies, as well as enabling departments within the educational system, especially in decision-making processes.
Six Sigma، المؤسسات التعليمية ،دولة الکويت Six Sigma,learning intitutions,State of Kuwait
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154287.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154287_2c309b774a369c7022d943e2da32a0e5.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
التعددية الثقافية العالمية في ضوء القيم الإسلامية للحوار الحضاري (دراسة تحليلية)
355
404
AR
فاطمة
سالم باجابر
أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المشارک بجامعة أم القرى
10.21608/mfes.2021.154358
هذه الدراسة تسعى إلى توضيح بعض القيم الإسلامية للحوار الحضاري في التعددية الثقافية التي يمکن الاستناد عليها وتطبيقها والاستفادة منها؛ للوصول إلى مجتمعات آمنة، وقد سعت منظمات کبيرة ومؤسسات جسيمة لحل هذه النزاعات، وما زال المفکرون والسياسيون والتربويون، کُلا يسعى من جانبه لإيجاد سبل مقننة لتخفيف من حدة الصراع المتصاعد في العالم، فکثرة الدراسات في هذا الجانب تزيد من أهميته ويصل صداها کافة المجتمعات المتعددة الثقافة وهدفت الدراسة الي إيضاح المنظور الإسلامي للتعددية الثقافية العالمية، وموقف الفکر الغربي منها، إبراز القيم الإسلامية في مجال الحوار الحضاري لمواجهة التعددية الثقافية العالمية، ووضع اقتراح التطبيقات التربوية للقيم الإسلامية للحوار الحضاري لتکون منهج حياة في مجتمعات التعددية الثقافية.
This study seeks to clarify some of the Islamic values of civilizational dialogue in cultural pluralism that can be relied upon, applied and benefited from. To reach safe societies, large organizations and enormous institutions have sought to resolve these conflicts, and thinkers, politicians, and educators are still seeking, on their part, to find codified ways to mitigate the escalating conflict in the world, as the abundance of studies in this aspect increases its importance and resonates with all multicultural societies. The study aimed to clarify the Islamic perspective on global cultural pluralism, and the stance of Western thought towards it, to highlight Islamic values in the field of civilized dialogue to confront global cultural pluralism, and to develop a proposal for educational applications of Islamic values for civilized dialogue as a way of life in multicultural societies<strong>.</strong>
الکلمات المفتاحية: التعددية الثقافية,القيم الإسلامية,الحوار الحضاري . Key words: cultural pluralism,Islamic values,civilizational dialogue
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154358.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154358_eef3c000bbcb59cbfcd0a5baeabe329d.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
بناء مقياس تشخيصي للألکسيثيميا وعلاقته بصعوبات التعلم الأکاديمية في المرحلة الابتدائية.
500
529
AR
رحاب
فايز يونس محمد
أستاذ مساعد- کلية التربية- قسم التربية الخاصة- جامعة الطائف
10.21608/mfes.2021.154361
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتجريب مقياس رباعي الأبعاد للألکسيثيميا، والتأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس من صدق وثبات. کما هدفت الدراسة إلى تجريب المقياس على عينة قصدية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية بلغت (61) تلميذًا وتلميذة، تراوحت أعمارهم م (9-12) سنة بمتوسط عمري (11.4) سنة. وباستخدام اختبار الرسم جودإنف-هاريس للذکاء، ومقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم القراءة والکتابة والحساب، ومقياس الألکسيثيميا (إعداد الباحثة) توصلت النتائج: إلى أن ذوي صعوبات التعلم يعانون درجة متوسطة من الألکسيثيميا. کما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائي بين صعوبات التعلم الأکاديمية (القراءة والکتابة والحساب). وقد أوصت الدراسة بضرورة تقليل الضغوط الأسرية والمدرسية على ذوي صعوبات التعلم، وتقديم البرامج التدريبية الوقائية من الاضطرابات الاجتماعية والنفسية التي يعانيها ذوو صعوبات التعلم.
The present study aimed to structure and experiment a four-dimensional scale of alexithymia, and to verify the psychometric properties of the scale of validity and reliability. The study also aimed to test the scale on an intended sample of students with academic learning difficulties about (61) male and female students, whose aged ranged from (9-12) years with an average age of (11.4) years. And by using the Goodenough-Harris drawing test for intelligence, and diagnostic assessment scales for learning difficulties reading, writing and Mathematics, and the alexithymia scale (prepared by researcher), the results concluded that People with learning difficulties suffer from a moderate degree of alexithymia. In addition, there was statistically significant correlation between academic learning difficulties (reading, writing, and Mathematics). The study recommended the necessity of reducing family and school pressures on people with learning difficulties, and providing preventive training programs from social and psychological disturbances suffered by those with learning difficulties.
الکلمات المفتاحية: الألکسيثيميا-صعوبات تعلم القراءة-صعوبات تعلم الکتابة,صعوبات تعلم الرياضيات. Key words: alexithymia - difficulties in learning to read - difficulties in learning to write - difficulties in learning mathematics
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154361.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154361_854130030cd92a24441aacc40d1e8274.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية " تصور مقترح"
450
499
AR
عزيزة
محمد علي الغامدي
جامعة أم القرى _ کلية التربية
قسم الإدارة تربوية والتخطيط
10.21608/mfes.2021.154367
<strong>هدفت الدراسة</strong> إلى بناء تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، من خلال الکشف عن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية:(التفکير الريادي، الثقافة الريادية، القيادة الريادية) في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية، وتحديد درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر القيادات التعليمية بها، والکشف عن دلالة الفروق في درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية، وفي درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، والتي قد تعزى لمتغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي). ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة لها طُبقت على عينة قصدية مکونة من (430) فردًا من مديري الإدارات العامة للتعليم ومساعديهم ، ومستشاريهم، ومديري ومديرات الإدارات والمکاتب في خمس مناطق تعليمية عامة، وهي: (تعليم الرياض، تعليم جدة، تعليم الشرقية، تعليم تبوک، تعليم الباحة)، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية جاءت بشکل عام بدرجة"متوسطة" حيث جاء بعد القيادة الريادية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.64 من 4.00)، يليه بعد التفکير الريادي بمتوسط حسابي (2.44 من 4.00)، وبالمرتبة الثالثة يأتي بعد الثقافة الريادية بمتوسط حسابي(2.37 من 4.00)، ، ويعد أقل أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية. وبلغت درجة توفر متطلبات الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية (2.35 من 4.00) أي بدرجة"متوسطة"، وکشفت الدراسة عن أن متغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي)، مؤثرة في تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية ، ولدرجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية بإدارات التعليم في ضوء التجارب العالمية، لصالح حملة مؤهل (الماجستير والدکتوراه)، ولصالح أفراد عينة الدراسة من مدراء عام التعليم ومساعديهم، ولصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخدمة من 11 سنة إلى أقل من 16 سنة، وکذلک من 16 سنة فأکثر. وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالعمل على تبني التصور المقترح وتطبيقه والعمل على تحقيق المتطلبات اللازمة لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية.
The study aimed to develop a proposed perception for activating strategic pioneering in education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in light of global experiences by revealing the degree of practicing the dimensions of strategic pioneering: (pioneering thinking, pioneering culture, and pioneering leadership), determine the degree of availability of requirements for activating strategic pioneering in education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in light of global experiences from the viewpoint of their educational leaders, and to reveal the significance of differences in the degree of practicing the strategic pioneering dimensions and in the degree of availability of requirements for activating strategic pioneering in education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in light of global experiences may be attributed to the study variables: (academic qualification, years of service, current position). In order to achieve these goals, the descriptive analytical approach was used, and the study relied on the questionnaire as a tool that was applied to an intended sample of (430) individuals from the directors of general education departments, their assistants, their advisors, and male and female directors of Education departments and offices in five public educational areas: (Riyadh, Jeddah, Eastern Region (Al-Sahrqiah), Tabuk, Al-Baha).
The study found that the degree of practicing the dimensions of strategic pioneering in education departments in the Kingdom of Saudi Arabia came in general with a "moderate" degree, as pioneering leadership dimension ranked first with an arithmetic mean (2.64 out of 4.00), followed by pioneering thinking dimension which ranked second with an arithmetic mean (2.44 out of 4.00), and in third rank the pioneering culture dimension which ranked third and the least one with an arithmetic mean (2.37 out of 4.00). The degree of availability of the requirements for strategic pioneering in the education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in light of global experiences reached (2.35 out of 4.00), which is "a moderate degree". The study revealed that the variables "academic qualification", "years of service", and "current position" have an impact on the study sample's evaluation of the degree of practicing the strategic pioneering, the total degree of strategic pioneering, and the degree of availability of the requirements for activating strategic pioneering in education departments in light of experience, with differences were in favor of holders of "Master's and Doctoral", in favor of participants from the directors of education and their assistants, and in favor of participants with years of service from 11 years or more.
The study also proposed a perception for activating the strategic pioneering in the education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in light of global experiences. In light of the study findings, the researcher recommended working on adopting the proposed perception reached by this study and applying it, and on providing the necessary requirements to activate the strategic pioneering in the education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in light of global experiences.
الريادة الإستراتيجية، إدارات التعليم، تصور مقترح strategic pioneering,education departments,A proposed perception
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154367.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_154367_c38ae68e96bddfdd5d418808256c9361.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
37
2
2021
02
01
واقع ممارسة قائدي المدارس السعودية في الخارج لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشارکية
405
449
AR
محمد بن
فاهد النوفل
أستاذ مساعد قسم الإدارة والتخطيط التربوي- کلية التربية-
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
10.21608/mfes.2021.155671
هدف هذا البحث للتعرف على درجة ممارسة قائدي المدارس السعودية في الخارج أدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشارکية، من خلال معرفة الواقع والمعوقات، وتقديم بعض المقترحات التي تسهم في الرفع من ممارستهم لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشارکية، ولتحقيق ذلک استخدم الباحث الاستبانة کأداة لدراسته، کما استخدم المنهج الوصفي المسحي. واستخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، وقام بتطبيق دراسته على المجتمع الکلي، بلغ عدد المسترد منه (196) مفردة.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان أبرزها: موافقة أفراد الدراسة بدرجة عالية جداً على واقع الممارسة للأدوار القيادية في ضوء مدخل القيادة التشارکية، وأن أفراد الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على المعوقات، وموافقون تماماً على المقترحات المناسبة للرفع من مستوى الممارسة للأدوار القيادية في ضوء مدخل القيادة التشارکية.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بالعمل على التحول نحو اللامرکزية في إنجاز الأعمال، تقديم برامج تدريبية تسهم في رفع مستوى القيادات المدرسية، إدراج ممارسة القيادة التشارکية ضمن تقويم الأداء الوظيفي، توضيح النتائج المرجو تحققها من خلال ممارسة القيادة التشارکية).
This study aims to identify the degree of practicing leadership roles by abroad Saudi school leaders in light of participative leadership, by knowing the reality and barriers. To achieve this, the researcher used the questionnaire as a tool for his study. He also used the survey descriptive approach. He used the complete census method. He applied his study to all of the community. 196 individuals responded to his questionnaire. The study concluded group of results, notable among these are: The study sample individuals responded with “agree with high degree” to the reality of practicing leadership roles in light of participative leadership. The study sample individuals responded with “agree with middle degree” to barriers, and with “completely agree” to the suitable proposals for enhancing the level of practicing leadership roles in light of participative leadership. In light of these results, the study recommended the following: To work to shift towards decentralization in doing works. To provide training programs that contributes in raising the level of school leaders. To integrate the practice of participative leadership into job performance evaluation. To clarify targeted results of practicing participative leadership.
القيادة التشارکية، المدارس السعودية في الخارج. participative leadership,abroad Saudi schools
https://mfes.journals.ekb.eg/article_155671.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_155671_cfd1292303582fff4f84f0bddcd7e307.pdf