جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
أثر وجود أداء تفاضلي في الفقرات المشترکة على دقة المعادلة العمودية لاختبار رافن للذکاء في ضوء نموذج فيشر للاستجابة للمفردة
1
32
AR
عماد
أحمد حسن علي
أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي
کلية التربية – جامعة أسيوط
سميرة
محمد أحمد حسن
مدرس علم النفس التربوي
کلية التربية – جامعة أسيوط
10.12816/0042506
اهتم علماء النفس منذ أن وجدت حرکة القياس النفسى، بتحقيق صدق وثبات الاختبارات والمقاييس النفسية، سعياً منهم لتحقيق أعلى درجة من الموضوعية في هذه الأدوات، عند استخدامها في عملية القياس0 ووفق نظرية القياس التقليدية Classical Theory يمکن التعبير عن قدرة الفرد من خلال الدرجة الحقيقية والتى تتضح من خلال أدائه على الاختبار، وبناءً عليه فإنه سيتغير وضع قدرة الفرد حسب تغير مستوى الاختبار0 إن الاختبار والبنود تتغير خصائصها بتغير خصائص الأفراد، کما أن خصائص الأفراد تتغير بتغير خصائص الاختبار من حيث السهولة والصعوبة. <br /> إن معادلة الاختبارات بواسطة نظرية الاستجابة للمفردة تحل الکثير من المشکلات التي عجزت عنها النظرية التقليدية بشرط أن يکون النموذج المستخدم في النظرية الحديثة مطابقاً للبيانات المعدة للمعادلة(Kolen, M., 1991, 8).<br /> ويعد نموذج فيشر اللوجستي تطبيقاً أوسع لنموذج راش مع وجود بعض القيود الخطية على معلمات البنود، فهذا النموذج يعطي اهتماما خاصا باحتمالية التقدير القصوى، ويوفر هذا النموذج أساساً لاختبار الفرضيات المتعلقة بصعوبة البند، کما تم عمل دراسات مسحية للعديد من الدراسات التجريبية في تحليل البند، تحيز البند، بناء الاختبار، وساعدت هذه الدراسات في تقديم نوع جديد من تطبيقات الاستجابة للمفردة إلى عمليات ديناميکية، وقد اقترح أيضا فيشر نموذجا خاصا من LLTM لقياس التغيير في فضاء متعدد الأبعاد(Fischer, H., 1982, 380).<br /> ولعل وضع نماذج للاختبار عبر مستويات مختلفة من القدرة على مقياس واحد يساعدنا في مقارنة درجات المفحوصين بشکل مباشر ويسهل عملية تطبيق الاختبار، إضافة إلى توفير الجهد والوقت، کما أن وجود فقرات ذات أداء تفاضلي ضمن نماذج الاختبار قد يؤثر في دقة معادلة درجات الاختبارات، لذلک من المهم تحديد هذه الفقرات والکشف عن أثرها في عملية المعادلة (Hidalgo, M. & Lopez, J., 2002, 32).<br /> <strong> </strong>
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106626.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106626_f7898ab86d5cb1afca9c6ccae52b59a4.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
اتجاهات معلمي الرياضيات نحو تدريس المنهج المطور من سلسلة ماجروهل التعليمية (McGraw Hill Education) في مدارس المرحلة المتوسطة بنجران
34
69
AR
محمد
مفرح بن يحيى عسيري
أستاذ مشارک، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة نجران
10.12816/0042507
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمي الرياضيات نحو تدريس المنهج المطور من سلسلة ماجروهل التعليمية (McGraw Hill Education) في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة نجران، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة الاتجاهات نحو تدريس المنهج المطور من ماجروهل، وتکونت من (40) فقرة موزعة بالتساوي على خمسة محاور هي: طبيعة سلسلة الرياضيات المطورة، أهمية سلسلة الرياضيات ماجروهل التعليمية، الاستمتاع بتدريس سلسلة الرياضيات ماجروهل التعليمية، التنمية المهنية للمعلم، ومکانة معلم الرياضيات. وقدتکونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة يدرسون سلسلة الرياضيات المطورة من سلسلة ماجروهل التعليمية في مدارس المرحلة المتوسطة بنجران.<br /> وأظهرت النتائج أن اتجاهات معلمي ومعلمات الرياضيات لتدريس المنهج المطور من سلسلة ماجروهل التعليمية (McGraw Hill Education) في مدارس المرحلة المتوسطة بنجران کانت إيجابية وبدرجة عالية على جميع محاور الاستبانة، کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولا يوجد فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير نوع المؤهل العلمي، ووجد فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير سنوات الخبرة ولصالح المعلمين الذين أمضوا خمس سنوات فأکثر في تدريس الرياضيات. <br /> أوصت الدراسة جهات الاختصاص في التعليم العام بتوفير مصادر متنوعه للمعلمين من الأدوات المحسوسة والأجهزة والبرامج المطلوبة لتعلم الطلبة، واتاحة الفرصة لهم بالمشارکة في برامج محلية وخارجية لتعليم سلاسل ماجروهل التعليمية (McGraw Hill Education) وتزويد المعلمين بالمستجدات في تعليم وتعلم الرياضيات، والتعاون مع المختصين في الجامعات للتنمية المهنية للمعلم. <br /> This study aimed to identify attitudes of mathematics teachers toward teaching the developed curriculum of McGraw Hill Educational Series at the intermediate schools in Najran, Saudi Arabia, and its relation with some variables. To achieve the goals of this study, the researcher developed the questioner consisting of (40) items on five areas; the nature of mathematics series, the important of McGraw Hill mathematics series, the enjoyment in teaching mathematics series, teachers' professionalism, and teacher status.<br /> The instrument validity was checked by a panel of specialists in Curriculum<br /> Department at NajranUniversity, and educational supervisors, and the sample of the study was consisted of (100) mathematics teachers.<br /> The results of the study indicated that mathematics teachers' attitudes toward teaching curriculum developed of McGraw Hill Education at middle school in Najran was high, and the results showed that there was statistically significant difference based on gender variable, in favor of female teachers, and there was no significant difference based on type of qualification variable. However, there was statistically significant difference between male and female mathematics teachers’ responses regarding the variable of experience, in favor of those teachers who have been spent more than five years in teaching mathematics.<br /> This study recommended that Public Education should submit needed materials to school teachers that has been used for teaching students. Moreover, mathematics teachers should attend and participate in conferences and workshops in teaching and learning mathematics series of McGraw Hill Education, and work with university specialist regarding teachers development.
الاتجاهات,سلسلة ماجروهل التعليمية (McGraw Hill Education). Mathematics Teachers؛ McGraw Hill Education؛ Attitudes
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106627.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106627_942e8ff72b6f76966af47c1f83a487e3.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
فاعلية التعليم النقال في تنمية بعض مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلکتروني بلاک بورد (Blackboard) لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالجبيل جامعة الدمام
71
109
AR
إيمان
أحمد عبد الله أحمد
مدرس المناهج وطرق التدريس التعليم الصناعي وتکنولوجيا التعليم
بکلية التربية – جامعة السويس
والمعار بکلية التربية بالجبيل جامعة الدمام
10.12816/0042508
<strong> </strong>هدف البحث التعرف على فاعلية التعليم النقال في تنمية بعض مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلکتروني بلاک بورد Blackboard لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالجبيل جامعة الدمام، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في نظام إدارة التعليم الإلکتروني بلاک بورد Blackboard، وفي ضوئها قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي قائم على استخدام التعليم النقال، وتم إعداد اختبار تحصيأتي وبطاقة تقييم الأداء Rubricللمهارات التي أسفرت عنها قائمة الاحتياجات التدريبية، وتکونت عينة البحث من (30) عضواً من هيئة التدريس بالکلية، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على مجموعة البحث وإجراء العمليات الإحصائية المتمثلة في اختبار"ويلکوکسون"، أسفرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث على الاختبار التحصيأتي وبطاقة تقييم المهارات روبرکRubric بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعليم النقال.<br /> <strong>The</strong> research aimed to identify the effectiveness of mobile learning in the development of some of the use of e-learning system skills via Blackboard whitch is used by the Faculty staff of Education college of Jubail in the University of Dammam. To achieve this goal, the researcher had determined the needs of the faculty staff who use the blackboard skills, In light of the aim of the study, the researcher had constructed performance-based assessment for the users of mobile learning, and the training program, as well as achievement test and Rubric skills.<br /> <strong>The</strong> Sample of the research consisted of (30) members of the teaching faculty staff of different specialities. After the application of the training program on the research sample and conducting statistical calculation by "the Wilcoxon" test, the results showed that there were significant differences between the mean of the scores of the sample on the achievement test and rubric skills between the two applications pre and post test in favor of the post test, which demonstred the effectiveness of the training program based on the mobile learning.<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong>
التعليم النقال,نظام إدارة التعليم الإلکتروني- بلاک بورد- برنامج تدريب-Blackboard
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106629.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106629_508ed6d5e3ca4ce1c282b9d1f3249ea9.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
المرونة المعرفية وعلاقتها بالتطرف الفکري لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
110
140
AR
سلامه
عقيل سلامه المحسن
أستاذ علم النفس التربوي المساعد
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
salamasa1980@yahoo.com
عبد الفتاح
فرح ضو أحمد
أستاذ النحو والصرف المشارک
جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
fattah5959@yahoo.com
10.12816/0042511
هدفت الدراسة الکشف عن مستوى المرونة المعرفية والتطرف الفکري والعلاقة بينهما لدى عينة من طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وقد تکونت عينة الدراسة من (3589) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام مقياس المرونة المعرفية الذي طوره Dennis&Vander,2010)) بعد ترجمته واستخراج دلالات صدق وثباته، وقام الباحثان بتطوير مقياس التطرف الفکري واستخراج دلالات صدقه وثباته.<br /> وقدا أشارت نتائج الدارسة الى أن مستوى المرونة المعرفية کان مرتفعاً، وکان مستوى التطرف الفکري متوسطاً، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين المرونة المعرفية والتطرف الفکري، وأن اتجاه العلاقة عکسي. فيما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الإناث، وللتخصص لصالح التخصصات العلمية، بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطرف الفکري تعزى للنوع الاجتماعي والتخصص الدراسي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بإعداد وتطبيق برامج إرشادية تهدف إلى إحداث التکيف اللازم لمواجهة المستجدات على الساحة العربية، وتوعية الطلبة بمخاطر التطرف الفکري وتفعيل دور الجامعات من خلال عقد الندوات والمحاضرات، واقتراح مقررات دراسية اختيارية أو إجبارية خاصة بالتطرف.<br /> The aim of this study is to detect the level of cognitive flexibility and intellectual extremism and their relationship, among a group of (3589) students boys and girls from different departments in PrinceSattamBinAbdulazizUniversity. To achieve the objectives of the study the researchers used cognitive flexibility, which was developed by (Dennis and Vander,2010). After translating the text to Arabic, the researchers develop the intellectual extremism.<br /> The study results indicated that cognitive flexibility level was high, and the level of ideological extremism was average. The results showed a relationship between cognitive flexibility and intellectual extremism and that the direction of the relationship is inversely. The results indicated that there are significant differences in cognitive flexibility attributed to gender differences in favor of females, and students from Science departments. While the results indicated that, there were no significant differences in the intellectual extremism, in gender and academic specialization. According to the results of the study, the study result recommended the preparation and implementation of outreach programs designed to make a necessary adjustment with new developments in the Arabic world. And educate the students about the dangers of ideological extremism and activating the role of universities through seminars and class rooms lectures, and suggested some books to teach in the classroom to make the students aware of extremism.
المرونة المعرفية,التطرف الفکري,جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز : Cognitive Flexibility؛ Intellectual Extremity؛ Prince Sattam Bin Abdulaziz University
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106632.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106632_c076b53a8218ae25e9102df9c0957a0a.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
دور الجامعة فى تغيير صورة الإسلام فى الغرب
142
169
AR
سلوى
عبد الرحمن على سليمان
مدرس تربية مقارنة بکلية البنات الإسلامية
جامعة الأزهر ـ أسيوط
10.12816/0042509
إن اعتداءات (11 سبتمبر 2001) التى أصابت أمريکا، قد انتحبت تداعيات خطيرة على مستوى العلاقة بين الإسلام والغرب، وأبرز تلک التداعيات بروز موجة عارمة من الحقد والکراهية ضد العرب والمسلمين، وضعت صورة الإسلام فى الغرب فى محک حقيقى لم يسبق أن وضعت فيه منذ أکثر من عقدين من الزمن<sup>([1])</sup>.<br /> وأصبحت الأمة الإسلامية فى مواجهة حملة شرسة على إسلامها، وعلى أخلاقها، وعلى ثقافتها، وعلى علمائها، وقد نسبت إلى الإسلام ما ليس فيه، مستغلة انحراف المغالين من شباب الأمة، فکالت التهم للإسلام، وتطاولت على القرآن، ومست بشخص نبينا محمد r مظهرة عداوتها للدين الإسلامى<sup>([2])</sup>.<br /> ويواجه المسلمون فى الغرب أوقاتاً عصيبة، بسبب تزايد مشاعر القلق تجاهلهم ... والمطالبة بالتضييق عليهم،وبعد أن کان هذا التيار هامشيا فى المجتمع الأوروبى،أصبح بعد أحداث (11 سبتمبر) تياراً قوياً ... بسبب الغضب من الهجمات الإرهابية باسم الدين<sup>([3])</sup>.<br /> وهذه التحديات تتطلب مبادرة لبحث مستقبل الأمة الإسلامية<sup>([4])</sup>، فلابد من إعادة بناء البيت العربى بأن يکون متعاوناً وقوياً لمواجهة هذه التحديات، وياتى دور العلماء والمفکرين لتحسين صورة الإسلام فى الغرب بالتعاون ما بين الجامعات الإسلامية ومرکز التفاهم الإسلامى المسيحى، والمعهد العالى للفکر الإسلامى بالولايات المتحدة الأمريکية.<br /> <br clear="all" /><br /> <br /> <strong>(<strong>[1]</strong>) </strong><strong>حسن عزوزي: الإسلام وتهمة الإرهاب،رابطة العالم الإسلامي، تاريخ الدخول 9/12/2006.</strong><br /> <strong>http://www.themwl.org/subiect/deFanit-aspx?d=1&1=AR&cid= 48cidi=100</strong><br /> <br /> <br /> <strong>(<strong>[2]</strong>) </strong><strong>محمد إمام محمد: أيام فقهية فى مکة المکرمة (3) ـ ليس هناک شئ أخطر على جسد الأمة الواحدة من فتنة التکفير وتفريق الأمة فى دينها، الشرق الأوسط (جريدة العرب الدولية) الاثنين 13 ذو القعدة 1424ﻫ ـ 5 يناير2004م العدد 9169، تاريخ الدخول 10/12/2006.</strong><br /> <strong>http://www.aawsat.com/details.asp?Artic211038&issue=9169& section=12.</strong><br /> <br /> <br /> <strong>(<strong>[3]</strong>) </strong><strong>عبدالحميد الأنصارى: کيف ننصر الرسول </strong><strong>r</strong><strong> حقاً ؟،کتاب السياسة الجمعة 8 سبتمبر 2006، تاريخ الدخول 13/12/2006</strong><br /> <strong>http:/www.alseyassah-com/alsevassah/view.asp? Msgid=12815.</strong><br /> <br /> <br /> <strong>(<strong>[4]</strong>) </strong><strong>إيهاب سلطان: المؤتمر العالمى لمناقشة مستقبل الأمة الإسلامية، 15 مايو 2003 تاريخ الدخول 14/12/2006.</strong><br /> <strong>http://www.arabivat.Com/cgi=h/bin/adcvcle/adcvcle.1.17/adclick.Cgi? Cid=32&mid=124&gid=1&id2287.</strong>
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106633.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106633_003266647616c9b9a9990fa621be15c8.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
واقع ثقافة حقوق الانسان لدى طلاب الجامعة بالجمهورية اليمنية
171
207
AR
عبد التواب
عبد الله مهيوب على
کلية التربية – جامعة أسيوط
10.12816/0042510
تحظى قضية حقوق الإنسان في القرن الحادي والعشرون باهتمام متزايد لدى الباحثين وأصبحت قضيه ضرورية بين القضايا التربوية والاجتماعية والسياسية، فحقوق الإنسان قضية حضارية وإرادة ضغط سياسي، وقد بذلت جهودٌ عالمية وإقليمية ووطنية عديده لنشر حقوق الإنسان على نطاق واسع، وبالطبع کان عقد الأمم المتحدة للتربية على حقوق الإنسان (1995م- 2004م) کما أعلنت في أيلول سبتمبر أن تکون الفترة أيضا من 2010- 2014م عقد الأمم المتحدة للتثقيف في مجال حقوق الإنسان هو ذروة هذا الاهتمام العالمي الذي جرت خلالهما نشاطات وجهود عالمية لنشر ثقافة حقوق الإنسان<sup>([1])</sup>.<br /> إن تعليم حقوق الإنسان أصبح يُنظر إليه باعتباره يمثل "درهم الوقاية الذي يعتبر خير من قنطار علاج" بدلاً من الجهود المتواصلة في ملاحقة حقوق الإنسان والمطالبة بوقفها من جانب منظمات حقوق الإنسان فالأجدى هو بذل جهود مضاعفة من أجل تدريس حقوق الإنسان للأجيال الشابة منذ الصغر لکي تتشرب قيم ومبادئ هذه الحقوق ومن ثم تتعود على احترامها في المستقبل الأمر سيساعد على تقليل وقوع الانتهاکات في المدى البعيد.<br /> ومن أهم التحديات التي تواجه أغلب البلدان العربية ليس غياب ثقافة حقوق الإنسان ومفاهيمها ومبادئها، وإنما تتمثل في تحويل حقوق الإنسان ومفاهيمها ومبادئها إلى فعل تربوي يقدر المعلم والمتعلم على استيعابه وعلى توظيفه في حياته اليومية والعملية، وهذا الأمر يستدعى أن يأخذ واضعو المناهج، ومعدو الکتب والأدلة المنهجية وغيرها مع اعتبارهم مسائل أساسية من منظور حقوق الإنسان.<br /> فمسئولية التربية على حقوق الإنسان تقع على المؤسسات التربوية والجامعة أولا هي إحدى تلک المؤسسات التي تنطوي على دور بالغ الأهمية نظراً للارتباط بين نسبه کبيرة من أفراد المجتمع الفاعل بتلک المؤسسة وما تشکله من تأثير کبير عليهم، وهو ما يعنى أن ثقافة حقوق الإنسان والوعي بها يجب أن تشکل مکوناً رئيسياً في العملية التعليمية الجامعية أساسه تعزيز قيم وثقافة حقوق الإنسان في الجامعة لضمان إخراج جيل واع مؤمن بقيم الديمقراطية والتسامح وحرية الرأي والتعبير والاختلاف من ناحية ومن ناحية أخر ضمان لبيئة تعليمية مناسبة تنشأ من خلالها العلاقات على أساس احترام الکرامة الإنسانية وأعمال العقل والتفکير والإبداع ونبذ العلاقات السلطوية والتلقينية والإذلال والأهانة<sup>([2])</sup>. <br /> <br clear="all" /><br /> <br /> ([1]) الأمم المتحدة، "<strong>مبادئ تدريس حقوق الإنسان</strong>، جنيف، 2003م، ص 11.<br /> <br /> <br /> ([2]) سلطان عبد الحميد المحامى، "برنامج دعوة الإصلاح سياسة التعليم"، <strong>ندوة سياسة التعليم الجامعي جذور المشکلة وأولويات الحل ورق عمل مؤسسات التعليم الجامعي وحقوق الإنسان</strong>، مرکز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، الجمهورية اليمنية، 2012م، ص 2.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106636.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106636_010e0dbfa753059172dc1b8fda1206e6.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
جودة بيئة التعلم وعلاقتها بالاتجاهات نحو التعلم واکتشاف الطلاب الموهوبين بالمرحلة الإعدادية بأسيوط – خطة عمل نحو بيئة مدرسية فعالة
209
245
AR
محمد
شعبان فرغلي أحمد
أستاذ علم النفس التربوي المساعد
کلية التربية – جامعة أسيوط
محمود
أنور سويفي
معلم الدراسات الاجتماعية بمدرسة جزيرة الطوابية
الابتدائية المشترکة وباحث دکتوراه بقسم المناهج
وطرق التدريس بکلية التربية – جامعة أسيوط
10.12816/0042512
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين جودة بيئة التعلم والاتجاهات نحو التعلم وکذلک اکتشاف الطلاب الموهوبين بالمرحلة الإعدادية بأسيوط، وتکونت العينة الأساسية من (162) طالباً وطالبة بالصف الثالث الإعدادي بمدارس حکومية وتجريبية لغات وخاصة. واستخدمت الدراسة استبيان دعم بيئات التعلم الإيجابي، ومقياس الاتجاهات نحو التعلم ومقياس الخصائص السلوکية للموهوبين. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج کان منها وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مقياس بيئات التعلم وکل من الاتجاهات نحو التعلم واکتشاف الطلاب الموهوبين، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس بيئات التعلم حسب نوع المدرسة (حکومي – تجريبي لغات – خاصة) وذلک لصالح المدارس التجريبية لغات، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الاتجاهات نحو التعلم والخصائص السلوکية للموهوبين وذلک حسب نوع المدرسة وذلک لصالح کل من التجريبية لغات والخاصة مقارنة بالمدارس الحکومية، في حين أنه لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية على کلا المقياسين بين المدارس التجريبية والمدارس الخاصة.<br /> <strong> </strong><br /> The present research aimed to identify the relationship between the quality of the learning environment and attitudes towards learning, as well as Assiut gifted preparatory stage students discovering ,The basic sample of the study consisted of (162) male and female students, at third grade middle schools, governmental, languages experimental and private schools. The study used the support positive learning environments questionnaire, the measure of attitudes towards learning and behavioral characteristics scale for the gifted. The study found many of the results, there was a statistically significant positive correlation between learning environments scale and all of the attitudes towards learning and gifted students discovering. The study also found statistically significant differences in the learning environments scale by school type (government - an languages experimental - private) for the benefit of languages experimental schools, it showed also having a statistically significant differences on a scale of attitudes towards learning and behavioral characteristics for the gifted according to the type of school for the benefit of both the languages experimental and special compared with government schools.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106637.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106637_984d8fb9b5d7efca97bdd61008506c32.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
فاعلية استخدام التعليم المدمج فى مقرر تقنيات التعليم على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الالکتروني لطلاب کلية التربية
247
292
AR
حمد
صالح بن عبدالعزيز الغنيم
أستاذ تقنيات التعليم المساعد
کلية التربية جامعة القصيم
10.12816/0042513
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام التعليم المدمج في مقرر تقنيات التعليم على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المعالجات التجريبية (القبلية والبعدية) على مجموعة واحدة (تجريبية). وقام الباحث ببناء اختبار تحصيلي في وحدة (مستحدثات تکنولوجيا التعليم, ضمن مقرر مقدمة في تقنيات التعليم) مکون من (30) فقرة وفق مستويات بلوم (التذکر، الفهم، التطبيق)، کما تم إعداد مقياس مهارات التواصل الإلکتروني الذي تکون من أربعة محاور رئيسية هي (مهارات تصفح الانترنت ، شملت (8) مهارات فرعية- مهارات البحث عن المعلومات, شملت (11) مهارة فرعية – مهارات استخدام السبورة الذکية, شملت (8) مهارات – مهارات استخدام البريد الالکتروني, شملت (15) مهارة)، وبذلک تضمن المقياس (42) مهارة فرعية ؛ وقد تم التحقق من صحة أدوات الدراسة من خلال إجراء معاملات الصدق والثبات ومعاملات الارتباط والتي أظهرت جميعها صلاحية الأدوات للتطبيق على عينة الدراسة. وتم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التواصل الالکتروني قبلياً، على عينة الدراسة المکونة من (40) طالب من طلاب قسم التربية البدنية (المستوى الخامس) في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1436هـ ، وبعد الانتهاء من تدريس الوحدة باستخدام التعليم المدمج تم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التواصل الإلکتروني بعدياً على المجموعة التجريبية. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام اختبار (ت)، ومربع ايتا <sup>(2)</sup> للتحقق من فاعلية استخدام التعليم المدمج في مقرر تقنيات التعليم على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الالکتروني لدى الطلاب عينة الدراسة. کما تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" لمعرفة اتجاه الفرق ودلالته الإحصائية في مقياس مهارات التواصل الإلکتروني، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة , وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التواصل الالکتروني (الدرجة الکلية)، لصالح التطبيق البعدي، وکان حجم التأثير کبيراً، کما أثبتت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في وحدة المستحدثات الإليکترونية، لصالح التطبيق البعدي.<br /> This study intended to identify the effectiveness of the use of blended learning in educational technology on the achievement and development of electronic communication skills of students of the Faculty of Education. Where a quasi-experimental approach based on the design of the experimental treatments (pry/post) was used on an (experimental group). The researcher built an achievement test in the unit (innovations in educational technology -within the course- Introduction to Educational Technology) that consists of (30) items selected according to Bloom’s levels of (remembering, understanding, application) in addition an electronic communication skills measure was prepared. It contained (42) sub-skills in four main aspects; ((8) sub skills in internet browsing skills, (11) sub-skills in information search skills, (8) sub skills in using smart board skills, and (15) sub skills in using e-mail skills. The study tools have been validated through a validity and reliability coefficients and correlation coefficients, all of which showed the validity of the tools to be applied to the study sample. The achievement test and the electronic communication skills measure were pre applied on a sample consisting study (40), student of the Department of Physical Education (fifth level) in the second semester of the academic year 1435/1436 AH. After teaching the selected unit using blended-learning, the achievement test and the electronic communication skills measure were applied on the experimental group. T-test, and ETA square were used to analyze the study data to verify the effectiveness of the use of blended learning in the educational technology on the achievement and the development of electronic communication skills of the students of the study sample. Averages, standard deviations, and t-test were used to see the direction of the difference and the statistical significance in the measurement of electronic communication skills. The most important findings of the study include:<br /> There are significant differences at the level of 0.001 between the mean scores of the students in the experimental group in the pre and post measurements in the skills of electronic communication (total score), in favor of the post-test where the effect was large. Also, the study demonstrated a statistically significant differences at the level of 0.001 between the mean scores of the experimental group students in the pre and post-tests grades in the electronic innovations unit, in favor of the post-test where the effect was also large.
(التعليم المدمج,تقنيات التعليم,مهارات التواصل الإلکتروني). (Blended learning؛ educational technology؛ electronic communication skills)
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106638.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106638_6ebcf2b0c9c20db71a4c66b3916052e4.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
درجة توافر مهارات الذکاء الوجداني لدى مديرات المدارس الابتدائية الحکومية للبنات بمدينة تبوک من وجهة نظر المعلمات
294
337
AR
حنان
عوض بن سالم العمراني
جامعة الملک سعود
10.12816/0042514
تعيش المنظمات والمؤسسات التعليمية ظروفاً وأوضاعاً غير مسبوقة، بسبب التغييرات والتطورات القائمة على ثورة المعلومات والانفجار المعرفي في العالم، مما جعل قياداتها في أمس الحاجة لامتلاک القدرات والمهارات التي تمکنها من تحقيق أهدافها، وفي مقدمتها الذکاء الوجداني بما يحتويه من مهارات تمکن الفرد من تحقيق قدر عال من النجاح المهني والاجتماعي، وتتعاظم أهميته إذا کان الفرد يحتل موقعاً قيادياً حيث يحتم هذا الوضع أن يؤثر القائد بشکل فعال في سلوک وتصرفات الأفراد داخل المنظمة.<br /> وفي هذا السياق ترى(Abraham,1999) أن الذکاء الوجداني يخلق علاقات عمل جيدة ويساهم في الحفاظ عليها، وفي دراسة أجريت على مجموعة من الأفراد ذوي الأداء المرتفع ومجموعة من الأفراد ذوي الأداء المتوسط وجد أن الأفراد ذوي الأداء المرتفع والمتميز في مجال العمل قد اتسموا بالقدرة على خلق علاقات جيدة داخل مجال العمل والمحافظة عليه. (السمادوني، 1428ه).<br /> وقد کشفت الدراسات أن مديري المدارس مرتفعي الذکاء الوجداني يتميزون بأنهم يستخدمون معارفهم للحفاظ على الهدوء والتحکم في الانفعالات، ويتحکمون في استجاباتهم السلبية حتى يهدئوا ويحاولون جادين إيجاد حلول للصراعات والمشکلات بهدوء انفعالي (النمري، 2010م)، وعليه فإن مديري المدارس کقيادات تنفيذية يجب أن يتوفر لديهم قدر عال من مهارات الذکاء الوجداني حتى يتمکنوا من العمل على تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية لمدارسهم بمشارکة فاعلة من قبل أعضاء التدريس والإدارة في هذه المدارس.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106639.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106639_d81621df1fc51dd020d1cd07f99ca366.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي في تنمية التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد
339
378
AR
أحمد
کمال البهنساوي
أستاذ علم النفس المساعد
کلية الآداب – جامعة أسيوط
مصطفى
عبد المحسن الحديبي
أستاذ الصحة النفسية المساعد
کلية التربية – جامعة أسيوط
زيد
حسانين زيد عبد الخالق
باحث ماجستير بقسم علم النفس
کلية الآداب - جامعة أسيوط
10.12816/0042515
استهدفت الدراسة بناء برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي ومعرفة أثره على تنمية التواصل الغير لفظي لدى عينة من الأطفال التوحديين, أجريت الدراسة على عينة مکونة من 5 أطفال ذکور، وتتراوح أعمارهم بين 4 : 6 سنوات بمتوسط عمري قدره 5 سنوات وانحراف معياري قدره عام واحد، وتراوحت درجة التوحد لديهم ما بين 14- 17 بمتوسط قدرة 15.4 وانحراف معياري قدرة 1.52على مقياس التوحد لعادل عبد الله 2003, تراوحت درجة ذکائهم ما بين 55: 85 بمتوسط قدرة 69.60 وانحراف معياري قدرة 13.46على مقياس لوحة جودارد للذکاء, واستخدمت الدراسة برنامج التدخل المبکر القائم على التکامل الحسي، ومقياس تقدير التواصل الغير لفظي لدى أطفال التوحد دون سن المدرسة مکون من ستة أبعاد فرعية وهي (التقليد, فهم التعبيرات الانفعالية ونبرات الصوت, الإنتباه وتنفيذ الأوامر, التواصل البصري مع الأشياء والأشخاص, التواصل بالإشارة, الفهم والتعبير عن الرغبات)، وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي عند مستوى دلالة 0.05 في اتجاه القياس البعدي على مقياس التواصل غير اللفظي وأبعاده الفرعية، کما تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين) على مقياس التواصل غير اللفظي وأبعاده الفرعية.<br /> The study aimed to build early intervention program based on sensory integration, and its impact on the development of non-verbal communication among a sample of children with a autism, The study was conducted on a sample of five male children, aged between 4: 6 with an average age of 5 years and a standard deviation of one year, Ranged from autism have between 14-17 and average of 15.4 and a standard deviation ability 1.52on scale of Adel Abdullah for Autism 2003, ranged degree IQ between 55: 85 the ability of the average 69.60 and a standard deviation ability 13.46 on the scale of IQ Goddard, the study used early intervention program based on sensory integration, and non-verbal communication Scale with children autism Preschoolers, Composed of six sub-dimensions a(tradition, Understand the emotional expressions and tones of voice, the attention and execute commands, eye contact with objects and people, communicating by pointing, Understanding and the expretion of their desires), the results revealed about the existence statistically significant differences Between tribal application and posttest at the level of significance 0.05 In the direction of post administration measurement on a scale of non-verbal communication and its sub-dimensions, The results also indicate that there were no statistically significant differences between the post administration and iterative(Two months later) on a scale of non-verbal communication and its sub-dimensions.
التکامل الحسي,التواصل غير اللفظي,التوحد sensory integration,non - verbal communication,autism
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106640.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106640_a147d953f2df85474488ee1f21e776ed.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
أسس تصميم النص التعليمي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
380
418
AR
عبد المنعم
حسن الملک عثمان
عضوا قسم إعداد وتدريب المعلمين
بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية
بالمدينة المنورة
أحمد
صالح الصبيحي
عضوا قسم إعداد وتدريب المعلمين
بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية
بالمدينة المنورة
10.12816/0042516
يقع المسئولون عن البرامج التعليمية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عند قيامهم بتصميم برنامج أو اختياره أو تقويمه –الکتاب المدرسي مثلاً - في إشکالية حيث يتبادر إلى أذهانهم عدة أسئلة ينبغي أن تراعى في البرنامج - الکتاب المدرسي - المصمم أو المقوم ومنها:<br /> 1- الفئة المستهدفة من حيث العمر ومقدراتها العقلية فلا بدّ من تحليل مستوى الفئة المستهدفة أولاً, وهذا ما يسمى بالمدخل المعرفي.<br /> 2- الدوافع التي تدفع کلَّ متعلّمٍ أو مجتمعٍ لتعلّمها فلا بدّ من تحليل الدوافع لدراسة اللغة العربية لغير الناطقين بها, أي لماذا يريد الأجنبي دراسة العربية؟<br /> 3- الغرض الذي من أجله تُعلَّمُ اللغةُ، فلا بدّ من تحليل الأهداف من تدريس اللغة العربية للأجانب, أي لماذا نعلّمهم اللغة؟<br /> 4- المجتمع الذي تُعلَّمُ فيه اللغةُ, فهناک فرقٌ بين تعلُّم اللغة العربية في مجتمعٍ يتحدّثُ بها وبين تعلّمِها في مجتمع لا يتحدّث بها؛ لأن تعرض الطالب للغة العربية يختلف.<br /> 5- الخلفية الثقافية التي تُعلَّمُ فيها اللغةُ فلا بدّ من تحليل البيئة التي تُعلَّمُ فيها اللغة ؛ لأنها مرتبطة بثقافةِ الناسِ ولا يَتِمُّ فهمُ اللغةِ إلا في إطارِ ثقافتِها.<br /> 6- المحتوى اللغوي والثقافي لهذا الکتاب، وطريقة التعليم التي ستستخدم فيه والمواد المصاحبة والمعينة له.<br /> 7- الزمن الذي يستغرقه تدريس الکتاب، ومراحل سير الکتاب من المبتدئ إلى المتقدم.<br /> " لذا فأول خطوة عند تصميم المادة التعليمية لتدريس اللغة الأجنبية هي الاعتماد على الحاجات والمطالب اللغوية (Language needs and wishes ) للمتعلم. والحاجات تشمل ثلاثة مفاهيم:-<br /> <br /> الضرورات ومطالب الفئة المستهدفة من تعلّم اللغة.<br /> مدى المسافة بينَ ما يلزمُ للدارسِ أن يعرفَهُ وبينَ ما يَتَوَافَرُ لديه.<br /> الرغبات أي ما يرى الدارسُ نفسُه أنه مهمٌّ ومطلوبٌ "<sup>(<sup>[1]</sup>) </sup>.<br /> <br /> <strong>کما أنه لا بد في تعلّم اللغة العربية للناطقين بغيرها من تحقيق الآتي:-</strong><br /> <strong>1. </strong><strong>الجانب المعرفي: </strong>وذلک بمعرفة معاني المفردات ودلالاتها وطرق ترکيب الجمل والرموز الصوتية.<br /> <strong>2. </strong><strong>الجانب القيمي الانفعالي:</strong> وذلک يتمثل في إيجاد الميل أو الرغبة عند المتعلم الأجنبي لتعلّم اللغة العربية واستخدامِها في مواقفِ الحياة اليوميةِ والرغبة في مواصلةِ تعلُّمِها؛ لأنهّا تشبع حاجاته.<br /> <strong>3. </strong><strong> الجانب السُّلوکي</strong><strong>:</strong> وذلک يَتَمَثَّلُ في توظيفِ المتعلّمِ ما تعلَّمَه من مهاراتِ اللغة: الحديث, والاستماع, والقراءة, والکتابة في مواقف الحياة المختلفة.<br /> ولعل ما ييسر الإجابة عن التساؤلات السابقة، ويفتح الطريق أمامها إدراک الخبراء أن عملية تصميم واختيار وتقويم البرامج التعليمية ليست عملية عشوائية أو اجتهادية ارتجالية، بل إنها في الأساس عملية تربوية تقوم على مجموعة من الأسس والمبادئ المستمدة من المجالات التي ينبغي أن تعالج في المواد التعليمية.<br /> " فوجود معايير - أسس - نفسية وتربوية وموضوعية واجتماعية ولغوية وفنية، يُحلل الکتاب المدرسي على أساسها، بحيث تکون النتائج متقاربة وشبه موحدة، حتى عند اختلاف الذين يقومون بعملية التحليل. إن وجود هذه المعايير من شأنه أن يجعل النتائج أقرب إلى الدقة والموضوعية "<sup>(<sup>[2]</sup>)</sup>.<br /> ولقد عرض کثير من المهتمين بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عدة أسس تراعى عند تصميم أو تقويم البرامج التعليمية، فمن هذه الأسس ما هو خاص بالمتعلم "[ففهم] الطبيعة الخاصة لطلاب معاهد تعليم اللغة العربية، وما يمتازون به من [سمات] بدنية ( جسيمة ) ونفسية واجتماعية يساعد الباحثين والمربين على معرفة حاجاتهم ومعالجة مشکلاتهم هذا من جهة، ومن جهة أخرى يساعد الطلاب على فهم أنفسهم " ( ).ومنها ما هو خاص باللغة وطبيعتها، ومنها ما هو خاص بالجانب التربوي ومنها ما هو خاص بالجانب الاجتماعي الثقافي.<br /> <br clear="all" /><br /> <br /> (1) يُنظر:الهاشمي، هند عبد الله: فعالية برنامج مقترح لتعليم اللغة العربية في تحصيل التلاميذ الناطقين بغيرها، واتجاهاتهم نحوها في سلطنة عمان، مرجع سابق،ص95.<br /> <br /> <br /> (2) استيتية ، سمير : علم اللغة التعلمّي ، إريد ، الأردن، دار الأمل، د ت ، ص 181.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106641.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106641_37d937e6bc05e3ab27e770216b3d8d69.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد التنوُّر العلمي
420
461
AR
مسفر
سعيد الأسمري
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض
مرزوق
حمود الحبلانى العنزي
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
10.12816/0042520
<br /> هدفت الدراسة إلى التعرف على ابعاد التنوُّر العلمي، ومدى توافرها في محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المتمثل في أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم تحليل کتب الرياضيات المقررة على طلاب المرحلة المتوسطة بجزئيها (الفصل الدراسي الأول والثاني) لکتابي (الطالب والتمارين)، وأعد الباحث لهذا الغرض أداةً لتحليل المحتوى، تم بناءها في ضوء أبعاد التنوُّر العلمي الأربعة (المعرفة العلمية الرياضية- الاستقصاء والبحث العلمي- العلاقات المتبادلة بين العلم والتقنية والمجتمع والبيئة- الاتجاهات العلمية)، وقد تضمنت الأداة (45) مؤشراً موزعةً على الأبعاد الأربعة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:<br /> – اتسقت نتائج تحليل المحتوى بصورة عامة بين کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، وبين کتابي الطالب والتمارين داخل الصف الواحد من حيث تقارب النسب المئوية لتوافر أبعاد التنوُّر العلمي في محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة.<br /> – بلغ متوسط النسب المئوية لتوافر أبعاد التنوُّر العلمي في محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة 24,64 %، وهي نسبة لم تحقق الحد الأدنى –المعتمد في هذه الدراسة- لأبعاد التنوُّر العلمي الواجب توافرها في کتب المرحلة المتوسطة البالغ (30%)، وقد توزعت بنسب متفاوتة بين أبعاد التنوُّر العلمي الأربعة أتت هذه النسب مرتبةً تنازلياً کما يلي: بُعد "الاستقصاء والبحث العلمي" بنسبة 68,62 %، بُعد "العلاقات المتبادلة بين العلم والتقنية والمجتمع والبيئة" بنسبة 13,40 %، وبُعد "المعرفة العلمية الرياضية" بنسبة 8,39 %، وبُعد "الاتجاهات العلمية بنسبة 8,13 %، ودلَّ ذلک على عدم توافر أبعاد التنوُّر العلمي في محتوى هذه الکتب بطريقة متوازنة حيث استأثر بذلک بُعد "الاستقصاء والبحث العلمي"، وعليه فإن محتوى هذه الکتب اهتم بالجانب المهاري على حساب الجانبين المعرفي والوجداني.<br /> وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدة توصيات أهمها إعادة النظر في طريقة تضمين أبعاد التنوُّر العلمي في محتوى کتب الرياضيات بأساليب علمية ومعايير تضمن تحقيق التنوُّر العلمي للطلاب، وبما يحقق الموازنة بين الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والاهتمام أکثر بالمواءمة بين هذه الکتب وبين خصائص المجتمع وقضايا البيئة المحلية.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106642.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106642_1bd25914f731844a2a8a4184e85fa169.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
32
4.2
2016
10
01
فاعلية برنامج مقترح مستند إلى مبادئ نظرية Triz فى تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات التقنية لدى طلاب کلية التعليم الصناعى
463
539
AR
وائل
احمد راضى سعيد
أستاذ مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعى المساعد
کلية التربية – جامعة حلوان
10.12816/0042519
تعد مهارة حل المشکلات ، من المهارات العقلية الأساسية لدراسة کيفية تکوين وتناول المعلومات ، حيث تهتم بالأساليب التى يستخدمها الفرد للحصول على المعلومات ، من البيئـة التى يعيش فيها ، وذلک على افتراض أن العمليات العقليـة ، إنما تتوسط بين البيئة المثيرة للفرد ، والمعلومات التى تتحقق لديه فى النهاية ، والتى تظهر فى النهاية فى شکل بعض من مظاهر السلوک الإنسانى القابل للملاحظة والقياس .<br /> وعندما يحاول الفرد حل مشکلة ما ، فإنه يتخيل أهدافاً وعلاقات فى ذهنه تتسق مع الأهداف العامة والعلاقات الخاصة بالمشکلة الخارجية المعروضة عليه ، وهذه الأهداف والعلاقات بمثابة التمثيل الداخلى للمشکلة ، وفى معظم الأحيان يقوم الفرد بتمثيل خارجى لبعض أجزاء المشکلة من خلال رسـوم وصور ذهنية أو کتابـة بعض الرموز والتى يمکن أن تسـاعده کثيراً فى حل المشـکلة ، غير أن ذلک لا يکفى وحده فى حل المشـکلة بدون المرور بعملية التمثيل الداخلى ( Hayes 2011 : 6 ) .<br /> ومعنى ذلک أن الوصول إلى حل لمشکلة ما يعتمد بدرجة کبيرة على قدرة الفرد على التذکر والتفسير ، والتحليل ، والتمييز والتخيل ، وغيرها من العمليات والمهارات العقلية وقدرته کذلک على التمثيل الداخلى والخارجى لإيجاد علاقات بين عناصر المشکلة التى يسعى لحلها .<br /> إن أسلوب حل المشکلة يمثل نشاطاً يمـارسه کل فرد طوال يومه ، وهو بصورة عامـة سلوک يحتاجه کل فرد عندما يکون أمامه هدف يسعى إلى تحقيقه ، ولکن توجد بعض العقبات التى تحول دونـه أو تکون عقبة أمـام تحقيقه ، وبمعنى آخر يتضمن محـاولة الإجابـة عن سـؤال أو أسئلة مثل کيف أتخطى هذه العقبات أو کيف أواجه هذه الظروف الغامضة ؟ ( مارزانو وآخرين 2008 : 188) .<br /> وقد رأى ( جانييه ) ، ( Gagne ) أن التعلم لحل المشکلات ، لأنه يستلزم عمليات معرفية داخلية بدرجة أکبر مما نجد فى أنماط التعلم الأقل ، ويتطلب تعلماً فى مستوى أعلى من تعلم المبادئ والقواعد ، واستخدام المفاهيم والقواعد التى سبق تعلمها وتوليد مفاهيم وقواعد جديدة لتحديد المشکلة والبحث عن حل لها ( جابرعبد الحميد 1999 : 452 ) .<br /> أما ( أوزوبل Ausubel ) ( ) فقد وصف عملية حل المشکلات باعتبارها نوعاً دقيقاً من التعلم ، وأن التعلم قد يکون ذا معنى أو قد يکون مجرد استظهار ، والتعلم ذو المعنى يحدث إذا حاول المتعلم أن يحتفظ بالمعلومات الجديدة بواسطة ربطها بما لديه من معلومات سابقة ، أما التعلم القائم على الاستظهار فيحاول المتعلم أن يتذکر فقط هذه المعلومات الجديدة فى الموقف التعلمى ، والتعلم بالاستقبال ، يتحدد فيه دور المتعلم فى استقبال المعلومات والمعارف التى تعرض أمامه فقط ، أما التعلم بالاکتشاف فالمتعلم يحصل بنفسه بعض المعلومات والمعارف فى الموقف بشکل مستقل عما يعرض عليه ( أنور الشرقاوى 1998 : 187 ) .<br /> مما سبق يتضح أن أسلوب حل المشکلات يعتمد على عوامل عدة منها القدرة على الربط بين أکثر من قاعدة لتشکيل قواعد ومفاهيم جديدة تمکن الفرد من اتخاذ قرار مناسب تجاه تلک المشکلة ، وأن قدرات التفکير التقاربى أو التباعدى ، تسهم فى إيجاد حل جديد وفعال للمشکلة .<br /> وقد قدمت ( صفاء الأعسر 2005 : 39 ) أسلوباً لحل المشکلات يطلق عليه الحل الإبداعى للمشکلات (Creative Problem Solving.( C. P. S. يشمل ست خطوات محددة من خلال ثلاثة مکونات رئيسة وهى على النحو التالى :<br /> <strong>المکون الأول :</strong> <strong>فهم المشکلة </strong><strong>Understanding the Problem</strong> <strong>:</strong><br /> ويقصد به قدرة الفرد على التوصل لنقطة يرکز فيها جهده لحل المشکلة ، ويتکون من ثلاث خطوات فرعية هى : المشکلة العامة أو المشکلة قبل التحديد Mess – Finding والهدف الأساسى فيها تحديد واختيار هدف عام أو نقطة بداية توجه جهده وتفکيره ، اما الخطوة الثانية فهى جمع البيانات Data – Finding والهدف هنا هو الحصول على أکبر قدر من البيانات التى تساعد على توضيح وتحديد المشکلة العامة ، اما الخطوة الثالثة والأخيرة فهى الإحساس بالمشکلات وتحديدها Problem Finding والهدف هنا التوصل لتحديد مشکلة تثير لدى الفرد الرغبة فى حلها ، فيضع صياغات متعددة لمشکلات متعددة ثم يختار صياغة واحدة محددة بوضوح ودقة مما قد يدفعه لتوليد أفکار وحلول متعددة .<br /> <strong>المکون الثانى : توليد الأفکار </strong><strong>Generating Ideas</strong><strong> :</strong><br /> ويتضمن هذا المکون هدف واحد ونشاط واحد وهو توليد الأفکار ويستخدم حين يحتاج الفرد إلى آراء وأفکار متعددة ، متنوعة ، جديدة (غير مألوفة ) لکى يحل مشکلة قد سبق له تحديدها أو تواجه تحدياً ويريد التغلب على عقبة .<br /> <strong>المکون الثالث :</strong> <strong>التخطيط للعمل ( للتنفيذ ) </strong><strong>Planning for Action</strong><strong> :</strong><br /> والهدف منه ترجمة الأفکار الهامة الواعدة إلى إجراءات مفيدة مقبولة وقابلة للتنفيذ ، ويتکون من خطوتين : الأولى هى إيجاد الحلول Solution–Finding وتضمن تمحيص الأفکار الواعدة وتناولها بالتحليل ، التدقيق ، التحسين والتحديد أى الانتقال بين عدد کبير من الأفکار لعدد أقل بالاختيار وأحياناً أخرى يکون الترکيز على وضع محکات وتطبيقها على الأفکار المطروحة والتوصل لحل يتيح للفرد الفرصة لفحص الأفکار الواعدة وتدعيمها ، وأما الخطوة الثانية فهى قبول الخطة Acceptance – Finding والقبول هنا يفيد تقبل الحلول التى توصل لها الفرد ، ودراسة إمکانية نجاحها فى الواقع ، وهذه المرحلة أهم ما فيها الالتزام والحصول على التأييد وتجنب المقاومة .<br /> بينما يرى ( جيلفورد ) ، ( Guilford ) أن نموذجه لحل المشکلات يستوعب التفکير الإبداعى فى مرحلة توليد الأفکار والبحث عن بدائل للحل فى مخزون الذاکرة ، کما أن لعملية التقييم فى مختلف المراحل دوراً فى التفکير الإبداعى الذى يتطلب تقليص البدائل من أجـل الوصول إلى فکرة أصيلة أو حـل جديد ؛ غير أن مفهوم حل المشکلات أکثر اتساعاً وشمولاً من التفکير الإبداعى ، مع أن کلاً منهما يسهم فى الوصول إلى نهاية ناجحة عن طريق حل المشکلة ، إذ ليس ممکناً الوصول إلى حلول للمشکلات دون خطوات أو نشاطات عقلية إبداعية بشکل أو بآخر ، وقد تبرز مشکلات خلال العملية الإبداعية تزيد الحاجة إلى ممارسـة مهارات حل المشکلة ، ويخلص (جيلفورد) إلى الاستنتاج بأن حل المشکلات قد يشتمل على جميع أنواع عمليات البناء العقلى ، بينما يقتصر التفکير الإبداعى على بعضها ، وأن کلاً من حـل المشکلات والتفکير الإبداعى قد يتضمن أياً من المحتويات المعلومـاتية للبناء العقلى Guilford 1986 : 110) ) .<br /> وفى عصر يتسم بإنتاج معرفى کثيف مطرد لا يستطيع الإنسان بعمره المحدود مهما أوتى من قدرات – أن يلاحق معارفه ومعلوماته ونتاجاته الانسانية . وقد أصبح من الضرورى أن تحرص کل أمة من الأمم – فى ظل هذا السباق المحموم نحو الريادة والتفوق على تحقيق تلک المکانة اللائقة لأعظم ثرواتها وهى الثروة البشرية ، ولأن مفتاح هذه الثروة يکمن فى إبداعها وتفردها جاءت ظاهرة الابداع مدخلا لاغنى عنه فى إثراء هذه الثروة من ظاهرة الإبداع ودورها الثرى فى حل المشکلات والقدرة على تفسير تلک الصلات الوثيقة بين الوعى بالإبداع والأسلوب الابداعى وبين حل المشکلات سواء أکانت ضعيفة البناء أم محکمة البناء ، والتفاعل بين الأسلوب الابداعى والوعى بالعمليات الإبداعية والعلاقة الايجابية بين القدرة على حل المشکلات التى أصبحت مظهراً جلياً من مظاهر الحياة اليومية .<br /> لذلک اصبح مجال الحل الإبداعي للمشکلات من المجالات الهامة التي تشغل الباحثين والمربين في عالم مملوء بالتحديات والمواقف والمشکلات التي تتطلب من الفرد تفرداً دائماً لمواجهتها .<br /> ويعد التعليم الصناعى من المجالات الخصبة لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات التقنية ذات العلاقة بالتخصصات النوعية المختلفة ، والتى ترتبط بطبيعتها بالمنطق والاستنتاج<br /> وتعد نظرية تريز من النظريات العلمية التى اهتمت بالحل الإبداعي للمشکلات ، کما إنها غنية بالمبادئ والمفاهيم التي أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى فاعليتها فى تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات .<br /> وهذا ما دفع الباحث للسعى لتصميم وبناء برنامج تدريبى مستند إلى مبادئ نظرية تريز Triz لتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات التقنية التى يواجهها طلاب کلية التعليم الصناعى.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106643.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106643_c8b68a21933cc4911e2daf031fedcc9d.pdf