جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
التخطيط المدرسي لدى القائدات التربويات وعلاقته بمستوى الشفافية الادارية
1
55
AR
لينا
الخليوي
قسم الادارة التربوية کلية التربية
عائشة
محماس العتيبي
قسم الادارة التربوية کلية التربية
نوير
محمد الحبشان
قسم الادارة التربوية کلية التربية
10.12816/0042271
<strong>أهداف الدراسة:</strong><br /> هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى ممارسة القائدات التربويات للتخطيط المدرسي من وجهة نظر المعلمات والتعرف على مستوى ممارسة القائدات التربويات للشفافية الادارية من وجهة نظر المعلمات والتعرف على العلاقة بين درجة ممارسة القائدات التربويات للتخطيط المدرسي والشفافية الادارية من وجهة نظر المعلمات.<br /> <strong>منهج الدراسة:</strong><br /> اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي.<br /> <strong>أداة الدراسة:</strong><br /> استبانة للتعرف علىالتخطيط المدرسي لدى القائدات التربويات وعلاقته بمستوى الشفافية الادارية.<br /> <strong>عينة الدراسة:</strong><br /> معلمات مدارس شرق الرياض للمرحلة المتوسطة.<br /> <strong>الأساليب الاحصائية:</strong><br /> تم استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية والتکرارات ومعامل الارتباط بيرسون و معامل ألفا کرونباخ.<br /> <strong>أهم النتائج:</strong><br /> ممارسة القائدات التربويات في مدارس شرق الرياض للتخطيط المدرسي من وجهة نظر المعلمات کان بمستوى متوسطاً وأن أکثر الابعاد التخطيط المدرسي کان بدرجة عالية هي إعداد الخطة، متابعة الخطة وتقويمها. وکانت ممارسة القائدات التربويات في مدارس شرق الرياض للشفافية الادارية من وجهة نظر المعلمات کان بمستوى متوسط، وجود علاقة طردية بين ممارسة القائدات التربويات للتخطيط المدرسي ککل من قبل القائدات التربويات في مدارس شرق الرياض وممارسة الشفافية الادارية.<br /> <strong>أهم التوصيات:</strong><br /> <br /> المشارکة في وضع الخطط من قبل جميع المستويات المعنية.<br /> نشر وترسيخ ثقافة التخطيط بين جميع افراد المنظمة.<br /> لابد ان توضع الخطط بحدود الامکانات المادية والبشرية.<br /> تنظيم دورات تدريبية للقائدات التربويات في مجال التخطيط المدرسي لرفع مستواهن.<br /> اقامة ندوات تعرف بمفهوم الشفافية الادارية للقائدات التربويات تتضمن معنى الشفافية واهميتها في العمل الاداري.<br /> <br /> <strong> </strong>
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106362.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106362_af3c8974f655f70594ed005e5ba3e47a.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
واقع التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في مدينة الدوادمي
57
101
AR
ابراهيم
عبدالله محمد اليحيى
السعودية
10.12816/0042272
حظي التعليم في المملکة العربية السعودية بالإهتمام منذ توحيدها على يد المؤسس الملک عبدالعزيز ال سعود طيب الله ثراه حتى يومنا هذا.وذلک لشرف العلم وعظم قيمته, فقد هيأت الفرص التعليمية لکافة أفراد المجتمع السعودي للالتحاق بأنواع مختلفة من المؤسسات التعليمية حسب ما يتناسب مع العمر والجنس من أجل الارتقاء بالمواطن الى أسمى درجات العلم والمعرفة .کما أولت وزارة التعليم جل اهتمامها بتطوير المنظومة التعليمية بکافة عناصرها وخصوصا المعلم لأنه هو أساس تلک المنظومة .<br /> إن المعلم أحد الدعامات الرئيسة التي يعتمد عليها النظام التعليمي التي تساهم في تحقيق أهداف التغيير و ترسيخ مقومات الثقافة التربوية الجديدة التي تتناسب مع النمط الحضاري الجديد. حيث يفضي ذلک إلى تنمية المتعلم واکسابه القدرة والمهارة التي التي تمکنه من تعايش آمن مع ما تفرضه الصيغة الحضارية من تحديات, والمشارکة بفعالية مع مجتمعه في بناء وطنه .(عبدالعزيز وعبدالعظيم ,2007,208)<br /> وذکر عبد السلام ( 2009م) أنه " لم يعد ينظر إلى إعداد المعلمين على أنه عملية تنتهي بحصول المعلم على الدرجة الجامعية التي تؤهله للعمل بمهنة التدريس , وإنما ينظر إليها على أنها عملية متعددة منها ما يتم قبل التحاق المعلم بالمهنة ومنها ما يتم بعد دخوله فيها . لذا يعتبر إعداد المعلم قبل الدخول للخدمة بداية طريق النمو المهني للمعلم وليس نهايته , وأن برنامج الإعداد أثناء الخدمة هو الضمان الوحيد لاستمرار التنمية المهنية، وعملية تدريب المعلم عملية متکاملة مستمرة تتطلب من المعلم الاستمرار في تجديد معارفه واتخاذ السبل نحو التنمية المهنية المستمرة".(ص537)<br /> إن التطوير التربوي ليس له زمن معين أو مکان محدد , فهو عملية مستمرة تبدأ في کليات التربية وفي الممارسة العملية في المدارس المختلفة في مرحاتها الثانية ثم في مرحلتها الثالثة من التعيين حتى انقضاء الخدمة , وربما قد يکون هناک تساو في المراحل الثلاث رغم أن بعض المفکرين والمنظرين قد يعطي الأهمية لاحداهما عن الأخرى. (ناصر ، 1984 ،351) .<br /> أولت سياسة التعليم في المملکة في المملکة العربية السعودية تدريب المعلم أهمية بالغة باعتباره وسيلة التطوير التربوي المهني المستمر لمواکبة المستحدثات في مجال التربية وقد نصت المادة (196) من سياسة التعليم على أن تولي الجهات المختصة عناية کافية للدورات التدريبية والتجديدية (الشمراني واخرون,217, 2013)<br /> تقوم إدارة التدريب والابتعاث بتطوير مهارات المعلمين ورفع تأهيلهم الأکاديمي , کما أنها تتطلع الى الى التحول الى الممارسات الحديثة في مجال التطوير المهني التي تعتمد على المدرسة کوحدة للتطوي المهني والقيام بتفعيل مجتعات التعلم المهنية وشبکات التعلم وهذا التحول يتفق مع نتائج الدراسات الحديثة في مدى فاعلية الاخذ بهذا الاتجاه ,کم أنه يسهم في توطين التطوير المهني داخل المدرسة ويضمن الإستدامة ويقلل التکاليف ويزيد من دافعية المعلم وفاعليته.(المعرفة ,1436)<br /> أوصى المؤتمر(إعداد المعلم للألفية الثالثة،1424 ) بتوفير سبل الراحة المستديمة لأعضاء مؤسسات إعداد المعلمين بالخليج والوطن العربي وحثهم على أستثمارها واعتبار ذلک معيارا أساسيا لتقويم أدائهم التدريسي والبحثي, والنظر الى تلک المؤسسات على أنها بيوت خبرة توفر الاستشارات الميسرة والداعمة لتطوير الأداء المهني للمشرفين وللمدراء والمعلمين.<br /> أن أنشطة التطوير المهني التي يتم توفيرها يعتريها بعض القصور وتواجه بعض المشکلات ، فهي
لاتحاکي الإحتياجات الفعلية للمعلمين وبعضها ما هو الا عبارة عن تکرار لما تلقاه المعلم في کليات المعلمين أو تکرارا لبعض الأنشطة االالتطويرية السابقة ، وذلک قد يکون دافعا الى تکوين إتجاهات سلبية تجاه تلک الأنشطة (الأنصاري ،185، 2004)<br /> ومما سبق فإن الدراسة الحالية حاولت الوصول إلى معرفة واقع التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوي بمحافظة الدوادمي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين . واخذ البياتات ومن ثم تحليلها احصائيا .<br /> <strong> </strong>
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106363.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106363_0d417b1b3ba2449aad07cf4b80864179.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
أثر برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية في تنمية مهارة استيعاب المقروء باللغة الإنجليزية للطلاب الموهوبين في القريات
103
149
AR
متعب
غزاي معدي العتيبي
السعودية
10.12816/0042273
هدفت هذه الدارسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية في تنمية مهارة استيعاب المقروء باللغة الإنجليزية للطلاب الموهوبين, و بشکل أکثر تحديدا, سعت هذه الدراسة إلى تحديد الدلالة الإحصائية بين أداء الطلاب الذين خضعوا للبرنامج التدريبي, و الطلاب الذين لم يخضعوا للبرنامج. و تکون أفراد الدراسة من (60) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي من مدارس الحديثة في مدينة القريات و تم تعينيهم بصورة قصدية إلى مجموعتين ( تجريبية و ضابطة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم إخضاع المجموعة التجريبية للبرنامج القائم على الرحلات المعرفية, وخضعت المجموعات إلى اختبار قبلي قبل الخضوع للبرنامج التدريبي في حال لم تخضع المجموعة الضابطة لأي تدريب , وقد تبع تطبيق البرنامج التدريبي اختبارا بعديا في نهاية التدريب لتحديد اثر البرنامج التدريبي.<br /> ولمعالجة بيانات الدراسة إحصائياً والإجابة عن أسئلتها تم استخدام البرنامج الإحصائي: الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث تم استخدام تحليل التباين المتعدد المشترک (MANCOVA). وقد أظهرت النتائج أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية على اختبار استيعاب المقروء البعدي على جميع أبعاده (الحرفي, التفسيري, الناقد)؛ حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على نظرائهم من المجموعة الضابطة.<br /> <strong>وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات.</strong><br /> <strong> </strong><br /> The main objective of this study was to investigate the possible effects of a Training Program Based on WebQuests in the Development of Reading Comprehensive Skills of High School Gifted Pupils in Al-Qurayyat / Kingdom of Saudi Arabia , More specifically, the study sought to determine performance differences between the experimental groups and the control groups . The study’s purposeful sample consisted of sixteen (<em>N=</em>60) of High School Gifted Pupils in Al-Qurayyat ><br /> In order to meet the objectives of this study, the study’s experimental group were exposed to 9 training sessions. The training sessions were proceeded by a pretest administered to all groups and followed by a posttest.<br /> To Answer his questions were used statistical program: Statistical Packages for Social Sciences (SPSS) and (MANCOVA) was used .<br /> The results of the study revealed statistically significant differences between the performances of the groups based on the results of posttest. The experimental groups’ students outperformed their counterparts from the control groups. in light of the results of the research has been provide some recommendations.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106365.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106365_f77b48afd9026f36b1e52539fe0fcf3e.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر المشرفين التربويين
151
185
AR
محمد
سماح مسند العنزي
السعودية
10.12816/0042274
من نعم الله على هذه البلاد أن منحها مکانة عظيمة، وميزها عن سائر البلدان .ففيها قبلة المسلمين ، والحرمين الشريفين ومنها انطلقت رسالة الإسلام الخالدة للبشرية جمعاء، فنشرت قيم الخير,والعدل والسلام.<br /> وتقديراً لهذه المکانة التي وهبها الله لهذه البلاد، فقد أولت حکومتها الرشيدة ومنذ تأسيسها عملية التعليم جل اهتمامها فنشرت العلم بين أفراد المجتمع، وأنشأت لذلک المدارس والجامعات ، ووفرت الإمکانات في سبيل بناء الإنسان وتنميته، تحقيقاً لأهم أهداف التربية المنشودة وهو إعداد المواطن الصالح المخلص في خدمة وطنه وأمته الإسلامية التي ينتمي إليها.<br /> والمملکة شأنها شأن المجتمعات المعاصرة تشهد تحولات اجتماعية واقتصادية نتيجة التطورات السريعة في مجال العلم والمعرفة، والقفزات التکنولوجية الهائلة، وتنوع وسائل الاتصال، وتعدد برامج التواصل الاجتماعي، وهذا بدوره أحدث خللاً في منظومة القيم لدى أفراد المجتمع، في ظل انتشار بعض الآراء المتطرفة والدعوات الهدامة التي تستهدف وحدة الأمة وتهدد استقرارها.<br /> إن التربية التي نتوخاها لتنشئة أجيالنا في خضم هذه التغيرات ينبغي أن توازن بين خصوصية الهوية وعالمية الانتماء، وهذا لا يتم إلا بتربية أبنائنا على التمسک بثوابت الأمة من قيم روحية أصيلة بشکل يجعلهم بمأمن من الضياع والانحراف، وأن نغرس فيهم قيم المواطنة والولاء بهدف تحصينهم من الأفکار المشبوهة، وإعدادهم إعداداً علميا يکسبهم العلوم والمعارف والمهارات اللازمة لتأهيلهم للتلاؤم مع المتغيرات والمستجدات العالمية، وبالتالي مواکبة التحديات).النفيسي، 2011)<br /> وفي هذا السياق يشير العنزي(2015) فيما ينقله عن (عمار، 1998) إلى أن تنمية المواطنة لدى الطلاب تعد من أهم سبل مواجهة التحديات والتطورات المستقبلية، حيث أن المستقبل الحقيقي تصنعه سواعد المواطنين وعقولهم. وبذلک فإن إکسابهم قيم المواطنة يعد الرکيزة الأساسية للمشارکة الإيجابية والفاعلة في التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.<br /> <br /> والمدرسة بصفتها المؤسسة التي تجمع أبناء الوطن بمختلف خلفياتهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وفق رؤية فلسفية محددة، يقع على عاتقها مسؤولية تنمية قيمهم الوطنية . فهي ليست معهدا للتثقيف العلمي والتربوي فقط، بل هي مصنع تعد فيها شخصيات المستقبل للالتحاق بالجامعة في الإنتاج والخدمات والدفاع الوطني لصالح المجتمع، وهذا بدوره يعمق ويقوي الانتماء الوطني لدى الطلاب على أن يتجسد ذلک في صورة سلوک يدعم بناء الوطن وتقدمه .(البکر، 2008)<br /> إن المعلم يعد اللاعب الأساس في المؤسسة التربوية بحکم قربه من الطلاب وتفاعله المباشر معهم، ولذلک عليه أن يمارس دوره بفاعلية وکفاءة في تنمية وتعزيز قيم المواطنة لديهم. وهنا يؤکد الدوسري ( 2014) على أن الممارسات الايجابية التي يقوم بها لابد أن يساعده في إيجادها علاقات منسجمة في المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية.<br /> ومعلم المرحلة الثانوية بالذات يواجه تحديا خاصا في هذه المرحلة التي يمر فيها الطالب بعدد من التغيرات الجسمية والنفسية والعقلية التي عادة ما يصاحبها ظهور مجموعة من الحاجات کحاجته إلى الأمن والاستقلالية، وهذا لا يتحقق إلا إذا قام المعلم بدوره بخلق التوازن النفسي للطالب بعد أن يعرف ماله وما عليه تجاه وطنه.وهذا ما أوصت به دراسة القحطاني (1432) حول ضرورة تدريب المعلمين على تدريس قيم المواطنة وبناء مقاييسها.<br /> وقد أکدت العديد من الدراسات على أهمية تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب منها دراسة زقاوة (2015) التي أوصت بضرورة تدعيم البرامج والمقررات التعليمية بقيم ترسخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب مثل أداء الواجبات الشخصية والعامة والولاء والالتزام والشعور بالانتماء، ودراسة هابمبدن تومسون وآخرون( Hampden-Thompson, Gillian; Jeffes, Jennifer; Lord, Pippa,2015) التي أوصت بضرورة تطوير مهارات الطلاب العملية ومهارات الکفاءة الذاتية اللازمة للتفاعل مع مجتمعاتهم وأوطانهم بشکل أوسع.<br /> وبناء على ما سبق، وإيمانا من الباحث بخطورة المرحلة العمرية التي يمر بها طلاب المرحلة الثانوية في ظل التطورات المتلاحقة، ونظرا لترکيز معظم الدراسات السابقة على الدور الذي ينبغي أن تلعبه المؤسسة التعليمية ککل في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب، ولأن المعلم هو أحد عناصر العملية التربوية المؤثرة، فقد ارتأى الباحث أن يتعرف على دوره في إکساب قيم المواطنة لطلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106366.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106366_978f3bb3cfcb03a6318ca80fa32a7d82.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
معجم سياقي للمفردات الواردة في سلسلة کتاب دروس تعليم اللغة العربية بمعهد اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
187
309
AR
عثمان
عبد الله بن محمّد النّجران
أستاذ مشارک بمعهد تعليم اللغة العربية لغير لناطقين بها –
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
عبدالعزيز
صديق عبدالله سليمان
أستاذ مشارک بمعهد تعليم اللغة العربية لغير لناطقين بها –
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
10.12816/0042275
<strong> الحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام وعلى آله وصحبه الکرام . وبعد </strong><br /> فلقد ظل التفکير في جمع مفردات سلسلة کتاب تعليم العربية بالمعهد وکيفية توظيفها في سياقاتها المتعددة في معجم مصاحب لها منذ تأليفها . ظل کلُّ ذلکَّ مطلبًا مُلِحًّا، کما ظلَّ غيابه قصورًا في صعوبة فهم المقررات الدراسية لدى بعض الطلاب.<br /> يأتي هذا البحث ليقدم لطلاب معهد تعليم اللغة معجماً يحوي معاني المفردات الواردة في المادة المقررة عليهم، في سياقات مختلفة . لذا کان موضوع البحث<strong>: </strong><br /> <strong>[إعداد معجم سياقي للمفردات في کتب معهد اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة على ضوء الاتجاهات الحديثة]</strong><br /> ويهدف هذا البحث إلى : حصر المفردات التي وردت في سلسلة کتاب دروس تعليم اللغة العربية بالمعهد. ولتقديم المفردات الجديدة في سياقات مختلفة . ولکي يکتسب الطلاب ثروة لغوية کبيرة تساعدهم في فهم المادة المقررة.<br /> <strong>ويتبع الباحثان في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي </strong><br /> <strong>ومن أهم النتائج المتوقعة:</strong><br /> <strong>1) </strong>الخلط بين المهجور والمستعمَل في سلسلة کتاب دروس تعليم العربية<br /> <strong>2) </strong>قلة المفردات المعاصرة في سلسلة کتاب دروس تعليم العربية.<br /> <strong>3) </strong>ندرة المعاجم السياقية في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها .<br /> ويأمل الباحثان أن يسهم البحث في مجال الدراسات المعجمية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وأن يکون عوناً مساعداً للمعلمين في تدريس اللغة العربية. <br />
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106367.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106367_2983448e303540ee0f5c5fc34b3aa8c3.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
الحرف العربي وتأثيره في تعليم طلاب معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
311
338
AR
محمد
شتيوي الحبيشي
أستاذ مساعد بمعهد تعليم اللغة العربية لغيرالناطقين بها
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
10.12816/0042276
<strong>الحمد لله ب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين , وبعد:</strong><br /> فإن تعليم اللغة العربية کلغة ثانية يختلف درجة صعوبته وذلک حسب اللغة الأم للمتعلم , فالقول العام إن اللغة الأم التي تکتب بالحرف العربي أسهل في تعلم اللغة العربية کلغة ثانية من التي لا تکتب به , فعند تطبيق النظرية على فئة من طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من الذين تکتب لغتهم بغير الحرف العربي , فوجد أن الذين تکتب لغتهم بالحرف العربي أسرع تعلما للغة العربية من الذين تکتب لغتهم بغير الحرف العربي وأصبح هذا القول نظرية تطبيقية طبقت على طلاب معهد تعليم اللغة العربية بالمدينة المنورة , حيث شمل البحث عينة من طلاب المعهد ممن يتکلمون بالأوردية والفارسية والترکية العثمانية حيث تکتب هذه اللغات بالحرف العربي , وسيتناول البحث المباحث التالية:<br /> <strong>أولاً </strong>: طلاب المعهد من الهند وباکستان وإيران وأفغانستان وطاجيکستان وترکيا وأذربيجان.<br /> <strong>ثانياً</strong>: طلاب المعهد من کينيا وتنزانيا وموزنبيق وأنجولا ونيجيريا.<br /> <strong>ثالثاً</strong>: طلاب المعهد من أسبانيا والبوسنة وکوسوفو وألبانيا.<br /> <strong>خاتمة</strong> : نتائج البحث<br /> ملاحق البحث.<br /> قائمة المصادر والمراجع.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106369.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106369_da6bddb916870f002ad5f51e40c86ccd.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
تصور مقترح لکفايات معلم العلوم للمرحلة الابتدائية اللازم اکتسابها من برنامج الاعداد التربوي بمکة المکرمة
340
376
AR
أميرة
سعد الزهراني
باحثة دکتوراه (مناهج وطرق تدريس العلوم) بجامعة ام القرى
10.12816/0042277
هدف البحث الى تقديم تصور مقترح لکفايات معلم العلوم المتدرب للمرحلة الابتدائية اللازم اکتسابها من برنامج الاعداد التربوي حيث تم صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيس: ما التصور المقترح لکفايات معلم العلوم المتدرب للمرحلة الابتدائية اللازم اکتسابها من برنامج الاعداد التربوي؟ وقد تفرع من هذا السؤال ستة أسئلة فرعية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بواسطة الأداة والتي تمثلت بالاستبانة تضمنت کفايات تم تقسيمها الى خمسة جوانب (قبول المتقدم، الجانب الثقافي، الجانب التربوي، الجانب التخصصي، التدريب العملي) وقد طُبقت الأداة بعد التأکد من صدقها وثباتها على عينة من أعضاء هيئة تدريس مناهج وطرق تدريس العلوم في جامعة ام القرى بمکة المکرمة وعددهم 21 ومعلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمدينة مکة المکرمة وعددهن 106. <br /> کما واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة على أسئلة البحث ومنها: التکرارات، والنسب، واختبارT للمقارنة بين العينتين، وتم التوصل الى نتائج من أهمها: حصلت الکفايات المتعلقة بالتدريب العملي على أعلى درجة في الأهمية، وتليها الکفايات المتعلقة بقبول المتدرب، ثم الکفايات المتعلقة بالجانب التخصصي، وتليها الکفايات المتعلقة بالجانب التربوي، وکانت الکفايات المتعلقة بالجانب الثقافي أقل درجة في الأهمية مقارنة بالکفايات السابقة، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05= ∞) في تحديد أهمية الکفايات اللازمة لمعلم العلوم للمرحلة الابتدائية بين کلاً من أعضاء هيئة التدريس والمعلمات، وقد أوصت الباحثة بما يلي: إعادة النظر في برامج الاعداد التربوي لمعلم العلوم وتطويره لتزويد المعلم المتخرج بالکفايات الضرورية التي تساعده في تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية، تبصير القائمين بتخطيط برنامج الاعداد التربوي بأهمية الکفايات المتعلقة بالجانب الثقافي للمعلم المتدرب وتوجيه المقررات توجيها وظيفياً يحقق انتاج المعلم المثقف.<br /> <br /> <br /> The research aims to provide a suggested competences of trainee science teacher for elementary necessary acquisition of educational preparation program was formulating the research problem in question President: What is the perception of the proposed efficiencies teacher trainee primary science needed for phase acquisition of educational preparation program? The fork of this question six sub-questions, and to achieve this goal researcher used the descriptive and analytical approach by the tool, which were represented Balastabanh included competencies, which was divided into several aspects (acceptance of the trainee, the cultural side, the educational side, the side specialist, practical training) has applied the tool after confirmation of validity and reliability on a sample of teaching curricula and methods of teaching science faculty at the University of Umm Al-Qura in Makkah and the 21 and the science teachers at the primary level in government schools in Mecca and their number 106.<br /> The researcher has used appropriate statistical methods to answer research questions, including the frequencies and percentages and test t for comparison between the two samples was reached to the results of the most important: I got skills on the side of the practical training of the highest grade in importance, followed by skills related to accept the teacher, then the competencies relating Specialist side, then competencies related to the educational aspect, and the competencies relating to the cultural aspect is less degree in importance compared to other competencies, as well as the lack of statistically significant differences at the significance level (0,05 = ∞) in determining the importance of the skills necessary for the science teacher at the primary level between both faculty members teaching and parameters, and the researcher recommended the following: revision of the educational preparation of science teachers and develop programs to provide teacher graduate necessary competencies that help him in the teaching of science in primary school, enlighten those who plan educational preparation of the importance of skills related to the cultural aspect of the teacher trainee and directing courses program guidance and functionally achieve production of cultured teacher.<br />
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106370.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106370_331928bcc9fff70efb4cacd3c640af67.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على التحصيل ومفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية بمحافظة حجة
378
418
AR
يحيى
يحيى مظفر العليي
أستاذ مناهج الرياضيات وطرق تدريسها المشارک بکلية التربية ـ جامعة حجة
رئيس مرکز ضمان الجودة والتطوير الأکاديمي بجامعة حجة ـ الجمهورية اليمنية
عبد الله
عباس مهدي المحزري
أستاذ مناهج الرياضيات وطرق تدريسها المشارک بکلية التربية ـ جامعة صنعاء ـ الجمهورية اليمنية
10.12816/0042278
هدفت الدراسة إلى تقصى أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في وحدة الأعداد النسبية، وتنمية مفهوم الذات (البعد الأکاديمي). تکونت عينة الدراسة من (95) تلميذا من تلاميذ الصف الثامن الأساسي بمدينة حجة، موزعين في شعبتين مثلت احدى الشعب المجموعة التجريبية <br /> (48) تلميذا من تلاميذ مدرسة حذيفة بن اليمان ومثلت الشعبة الأخرى المجموعة الضابطة (47) تلميذا من تلاميذ مدرسة مجمع الخادم م الوجيه وذلک بالتعيين العشوائي. دُرِّست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز إذ أُعيد صياغة وحدة الأعداد النسبية (کتاب الطالب، ودليل المعلم) وفق استراتيجية التعليم المتمايز، والمجموعة الضابطة دُرِّست بالطريقة الاعتيادية. جمعت المعلومات باستخدام اختبارين ؛ الأول اختبار تحصيل أُعد لهذا الغرض يتصف بالصدق والثبات حيث تم التحقق من صدقة من خلال إعداد جدول المواصفات بالإضافة إلى عرضه على مجموعة من المحکمين، أما ثباته فحسب باستخدام معادلة ألفا کرونباخ وبلغ (0.87)والثاني مقياس بيرس ـ هاوس المعرب لمفهوم الذات ( البعد الاکاديمي)، وقد تم التحقق من صدق بنائه من خلا ل الاتساق الداخلي للمقياس بالإضافة إلى صدق محتواه من خلال التحکيم أما ثباته فحسب باستخدام معادلة ألفا کرونباخ وکان (0.76).عُولِجت البيانات باستخدام اختبار t-test ، و توصلت الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات لها أثر فعال على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي وتحقيق مفهوم الذات ( البعد الاکاديمي) لديهم.<br /> <br /> <br /> The present study aims at exploring the effect of using Differentiated Learning Strategy in teaching mathematics on the achievement of the second primary grade students in the unit of relative numbers (figures). The study aims also at improving self-concept (academic dimension) of the students. The sample of the study consisted of (95) second primary students, selected randomly from Hajja City and distributed on two groups: one of the which represented the experimental group that the number of the subjects in this group was (48); while second group represented the comparable group that the number of the subjects in this group was (47). The experimental group was taught using the differentiated learning strategy while the other group (comparable group) was taught normally like the students at the other schools of the city. Data was collected through two instruments: the first one was the <strong>achievement test</strong> whose validity has been checked previously by the Standards Table and also by a group of the specialists in the field, while its reliability has been checked by Chronobach Alpha scale which scored (0.87). The second data collection instrument was Arabeized Borris- HarrisScale to measure self-concept (academic dimension) that its validity has been checked through measuring the internal validity as well as the validity of its contents by some validators. The reliability was also measured by Chronobach Alpha scale which scored (0.76). Data was computed using <strong>t-test</strong>. The study results have proven that the use of the Differentiated Learning Strategy in teaching mathematics has a strong effect on the achievement of the second primary grade students. The study also has accomplished the self-notion (academic dimension) of the students as well.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106371.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106371_8671edb2319347cf27a67ac85a6771cb.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
دور إدارة المعرفة في تنمية المهارات الإدارية لدى أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بکلية التربية للبنات بالجبيل
420
458
AR
هدى
محمد عساف الروسان
أستاذ الإدارة التربوية المساعد
جامعة الامام عبد الرحمن الفيصل/ کلية التربية للبنات بالجبيل/ قسم التربية وعلم النفس
10.12816/0042279
هدفت هذه الدراسة الحالية التعرف لدور إدارة المعرفة في تنمية المهارات الإدارية لدى أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في کلية التربية للبنات بالجبيل ، وأجريت خلال العام الدراسي 2015/2016على أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وبلغ عددهم (109) عضوا وإداريا باستخدام استبانه مکونة من (56) فقرة موزعة على موزعة على محورين وهما: المحور الأول : دور ادارة المعرفة في تنمية المهارات الادارية ويتضمن هذا المحور ثلاثة عناصر هي( المهارات الفنية، والمهارات الانسانية، والمهارات الفکرية) والمحور الثاني : الصعوبات التي تواجه ادارة المعرفة في تنمية المهارات الادارية. حيث أشارت نتائج الدّراسة ان إدارة المعرفة في تنمية المهارات الإدارية لدى أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في کلية التربية للبنات بالجبيل کان کبيرا. وأشارت النتائج – أيضا الى أنه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي والوظيفة في جميع المجالات.ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات.<br /> This current study aimed to investigate the role of knowledge management in developing management skills among faculty members and administration in College of Education for Girls in Jubail. The study was conducted during the year 2015/2016 on faculty members and administration. There were (109) members and administrative staff using a questionnaire consisting of 56 items distributed on two axes, which are the following: the first axis presents the role of knowledge management in developing management skills and this one includes three elements (technical skills, human skills, and intellectual skills). The second axis depicts the difficulties of knowledge management in developing management skills. The study results indicated that the role of knowledge management in developing management skills among faculty members and administration in College of Education for Girls in Jubail was really great. Results also showed that - there are no clear statistical differences in terms of qualification and job in all fields. However, there are statistical differences due to the role of experience in all fields
المعرفة,إدارة المعرفة,المهارات الإدارية. know ledge؛ knowledge management؛ and administrative skills
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106372.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106372_a6a904ae7b7c642201e1e0c5e14d4610.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
فاعلية بعض فنيات مهام نظرية العقل في تحسين الخلل النوعي للمدخلات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
460
500
AR
ميسرة
حمدي شاکر محمود
معيد بقسم علم النفس التربوي
کلية التربية – جامعة أسيوط
10.12816/0042280
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية بعض فنيات مهام نظرية العقل في تحسين الخلل النوعي للمدخلات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بغرض الإسهام في تحسين استقبالهم للمدخلات الحسية المختلفة، والتحقق من إمکانية استمرار فاعلية ذلک البرنامج بعد انتهائه، وتکونت عينة الدراسة من (50) طفلا من الذکور والإناث من ذوي اضطراب طيف التوحد، المسجلين بمؤسسات ومراکز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط بمتوسط عمري قدره (5,26)، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في : مقياس اضطراب الخلل النوعي للمدخلات الحسية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد " إعداد الباحث "، ومقياس مهام نظرية العقل " إعداد الباحث "، ومقياس جيليام لمتلازمة أسبرجر GADS تعريب مصطفى عبد المحسن الحديبي 2013م، وتم تطبيق البرنامج القائم على بعض فنيات مهام نظرية العقل لتحسين الخلل النوعي للمدخلات الحسية " إعداد الباحث " على العينة التجريبية البالغ عددها (4) أطفال (2) من الذکور و (2) من الإناث من ذوي اضطراب طيف التوحد من عينة الدراسة الأساسية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام البرنامج القائم على بعض فنيات مهام نظرية العقل في تحسين الخلل النوعي للمدخلات الحسية، وتبين أن للبرنامج المقترح تأثير ممتد.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106373.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106373_d82e2bb66f7278c0100e6318bddfb3a9.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
1.2
2017
01
01
استخدام استراتيجية التعلم التوليدي لتدريس مقرر المساحة لتنمية مهارات صيانة الأجهزة المساحية والتفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي
502
580
AR
حمدي
محمد محمد البيطار
أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي المساعد (عمارة)
کلية التربية – جامعة أسيوط
جمهورية مصر العربية
10.12816/0042281
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي لتدريس مقرر المساحة لتنمية مهارات صيانة الأجهزة المساحية والتفکير ما وراء المعرفي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي. وقد تکونت عينة البحث من (64) طالبا موزعة على مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية وعددها (32) طالباً والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (32) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإنشاءات المعمارية بمدرسة أسيوط الثانوية الصناعية الميکانيکية بمحافظة أسيوط. وقد تکونت أدوات البحث من دليل المعلم وأوراق نشاط الطالب لتدريس وحدة " صيانة الأجهزة المساحية "، وبطاقة ملاحظة مهارات صيانة الأجهزة المساحية ، واختبار مهارات التفکير ما وراء المعرفي. وقد تم تحليل محتوى وحدة " صيانة الأجهزة المساحية " بمقرر المساحة بالصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإنشاءات المعمارية وذلک لتحديد مهارات صيانة الأجهزة المساحية بالوحدة بهدف بناء بطاقة ملاحظة مهارات صيانة الأجهزة المساحية، وإعداد دليل المعلم وأوراق نشاط الطالب في وحدة البحث. وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. و تم تطبيق أدوات البحث بعدياً و استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي لتدريس مقرر المساحة في تنمية مهارات صيانة الأجهزة المساحية والتفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة.<br /> <br /> The purpose of this study was to investigate Using of Generative Learning Strategy to Teach Surveying Course to Developing Surveying Devices Maintenance Skills and Metacognitive Thinking for Second-Year Secondary Industrial School Students. The research' samples consisted of 64 students specialized in architecture distributed into two groups (experimental and control), with 32 students in each. Research tools included (1) a teacher’s guide and student activity record of teaching unit of "Surveying Devices Maintenance",(2) Observation Checklist in the unit of "Surveying Devices Maintenance" and Metacognitive thinking test. The content of the unit "Surveying Devices Maintenance" in the teaching Surveying course was analyzed for second-year secondary industrial school students, architectural Constructions specialization, to determine the Surveying Devices Maintenance skills included in the unit to build the Observation Checklist and the preparation of teacher’s guide student activity record in the unit Surveying Devices Maintenance". The tools of the study were administered using a pre-post design on the study groups, and the experimental group was taught by using Generative Learning Strategy and using the Traditional method with the control group. The tools of the study were post-administered and the appropriate statistical procedures were used so as to calculate the differences in the means of scores for both the experimental group and the control one. The results of the study indicated that Using of Generative Learning Strategy to Teach Surveying Course was effective in Developing Surveying Devices Maintenance Skills and Metacognitive Thinking of the experimental group as compared to the control.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106374.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106374_1cc8ccd4bf482980dd2dd17457c0f782.pdf