جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
استخدام نموذج التعلم التفارغي في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الناقد والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
1
58
AR
زکريا
جابر حناوي بشاي
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد
کلية التربية – جامعة أسيوط
10.12816/0042259
إن التطورات السريعة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات أحدثت تغيرات کبيرة في عملية معالجة المعلومات، وإنتاج المعرفة واستحداث نماذج التعلم. ومن هذا المنطلق يتوجب على المؤسسات التربوية عدم إعطاء المتعلمين المحتوى العلمي في صورة جاهزة بل تشجيع المتعلم على البحث والتقصي والابحار في عصر المعلوماتية وتقييم کل ما يجده، ومن ثم يقوم بنقده ليتبنى منه ما يجده نافعًا لحياته العلمية والعملية.<br /> لقد أصبح الهدف الرئيسي من التربية في الوقت الراهن هو إعداد المتعلمين لمجتمع المعرفة، فلم يعد من الکافي الترکيز على إتقان المحتوى العلمي بل ينبغي تجاوز ذلک إلى إکساب التلاميذ المهارات اللازمة لحل المشکلات وبناء المعرفة. وتتضمن الممارسات التربوية لإکساب التلاميذ هذه المهارات تشجيعهم على التعاون فيما بينهم والمشارکة الفاعلة في الانشطة البحثية، وتقاسم المعرفة والنقد الذاتي للمارسات التعلم (Kozma, 2003,7). وقد اقترح العديد من الباحثين أنه من أجل تسهيل تعلم عمليات المعرفة ذات المستويات العليا يجب أن تکون بيئة التعلم أقرب ما يکون لبيئة الاستقصاء العلمي، وهذا يتضمن المشارکة في العمليات التعاونية من طرح أسئلة وإنتاج نظريات وتفسيرات، واستخدام مصادر التعلم بصورة ناقدة (Lakkala, 2007, 35).<br /> وعلى الرغم من أهمية النظرية البنائية وما انبثق عنها من نماذج تدريسية عديدة کان لها قيمة کبيرة في تطوير المناهج إلا أن (زيتون، وزيتون، 2003، 279) يشيران إلى أن المدخل البنائي لا يحقق کل أهدف التعلم على النحو المرجو، ولا ينمي کل أنواع المعرفة بنفس الفاعلية، ومن ثم يجب ألا تکون له وحده السيادة في التعلم المعرفي بالمدارس، ويتسق هذا التوقع إلى حد ما مع بعض الکتابات النقدية عن تطبيقات البنائية في التعلم على أنها ليست بالترياق الشافي من کافة الامراض، ولکنها أحد البدائل التي تصلح لمواقف تعليمية معينة ولا تصلح لمواقف أخرى، ومن ثم يجب توظيفها حيث تکون مناسبة.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106296.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106296_c21ae118b1ea2899e889e21a76cfffa1.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات تحقيق أهداف مناهج الرياضيات المطورة من سلسلة ماقروهل التعليمية بالمرحلة الابتدائية
60
81
AR
أحمد
طيب کيلاني
باحث ماجستير مناهج وطرق التدريس جامعة تبوک- کلية الأداب والتربية
محارب
على الصمادي
أستاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات المشارک
جامعة تبوک – کلية التربية والاداب
10.12816/0042260
هدفت الدراسة الى التعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات تحقيق أهداف مناهج الرياضيات المطورة من سلسلة ماقروهل التعليمية بالمرحلة الابتدائية، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة اشتملت على (30) احتياج توزعت على أربعة مجالات، والتي تم التحقق من ثباتها بالطرق الإحصائية والمنهجية المناسبة (ثبات الملاحظين)، وتوصلت الدراسة الى مجموع من النتائج أبرزها: أن درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بشکل عام (الدرجة الکلية)جاءت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.24)، أن ترتيب المجلات للاحتياجات التدريبة جاء کما يلي: "تقويم تعلم الطلاب؛ أساليب التدريس" وبدرجة احتياج کبيرة، وبمتوسط حسابي على الترتيب (3.41)، (3.35) ،ثم جاء کل من مجال: الانشطة والوسائل، التخطيط للتدريس، وبدرجة احتياج متوسطة، ومتوسط حسابي على الترتيب (3.19) ، (3.00). کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05)الفروق في الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة تبعا للمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، التدريب). واوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء الاحتياجات التي عبرعنها المعلمين أنفسهم.<br /> The present study aimed at identifying the training needs of the mathematics teachers at the primary stage in light of the requirements of achieving the objectives of the developed mathematics curricula from the educational series of MCGRAW-HILL at the primarystage<strong>,</strong> the researchers used the descriptive approach, a questionnaire included (30) needs was developed distributed on four fields, the reliability was achieved using the appropriate statistical and methodological processes(reliability of observers).The study reached a number of findings as: The degree of training needs of the mathematics teachers at the primary stage in general(total grade)was moderate, with a mathematical average of(3.42).The arrangement of training needs fields was as follows: "Evaluation of students' learning, teaching methods", in high degree of need with a mathematical mean of(3.41),(3.35) respectively. Then came the field of activities and teaching aids, planning for teaching, in a moderate degree of need and mathematical mean of(3.19),(3.00) respectively. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (α=0.05) in the training needs of the mathematics teachers at the stage according to the variables (scientific qualification, years of experience, training).The study recommended the necessity to hold training courses for teachers of mathematics in light of the needs expressed by the teachers themselves<br />
المناهج المطورة,سلسلة ماقروهل,معلمي الرياضيات,المرحلة الابتدائية. developed curricula؛ MCGRAW-HILL series؛ mathematic teachers؛ primary stage
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106297.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106297_78cbe5dd97c4dff6edc48d073b179547.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
الأثر التربوي لمقرر العقيدة الإسلامية على طلاب کلية التربية ـ أساس جامعة نيالا ـ السودان
83
134
AR
محمد
جبريل فضل هارون
أستاذ الدراسات الإسلامية المشارک، قسم الدراسات الإسلامية، جامعة نيالاـ السودان
حنان
عبد الرحمن عبد الله
أستاذ التاريخ المساعد، قسم التاريخ،
جامعة نيالاـ السودان.
سفيان
أبو البشر آدم سعد
أستاذ الإحصاء المساعد، قسم الإحصاء،
کلية الاقتصاد، جامعة نيالاـ السودان
عفاف
محمد عکاشة
أستاذ علم النفس المساعد، قسم العلوم التربوية، جامعة نيالاـ السودان.
10.12816/0042261
هدفت هذه الدراسة إلي بيان الأثر التربوي من تدريس مقرر العقيدة الإسلامية على طلاب کلية التربية أساس المستوي الرابع جامعة نيالا السودان، باعتبار أن دراسة العقيدة الإسلامية تشکل الأساس المتين لغرس القيم الإيمانية والتوحيد في نفوس هؤلاء الطلاب، قبل تخرجهم من الجامعة وبالتالي تساعدهم في القيام بواجباتهم التدريسية بعد التخرج والعمل بحقل التدريس، وتساهم کذلک في نقل هذه القيم لتلاميذ مرحلة الأساس.<br /> وأجابت الدراسة على السؤال الرئيس: ما الأثر التربوي لمقرر العقيدة الإسلامية على طلاب کلية التربية أساس المستوي الرابع جامعة نيالا السودان؟، والأسئلة الفرعية:<br /> 1/ ما الأثر الديني لمقرر العقيدة الإسلامية على طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟.<br /> 2/ ما الأثر الاجتماعي لمقرر العقيدة الإسلامية على طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟.<br /> 3/ ما الأثر النفسي لمقرر العقيدة الإسلامية على طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟.<br /> وقدمت الدراسة شرحاً وتفسيراً واضحاً لکل العناصر التي تضمنتها: مشکلتها، وأهميتها، وأهدافها، وفروضها، وحدودها، ومنهجها، کما شملت المصطلحات التي تناولتها.<br /> وأظهرت الدراسة الأثر التربوي لمقرر العقيدة الإسلامية على طلاب کلية التربية أساس المستوي الرابع جامعة نيالا السودان، وأوجه استفادة الدراسة الحالية من إطارها النظري وما ورد بها من دراسات سابقة.<br /> وتضمنت الدراسة کذلک الإجراءات والنتائج والتوصيات والمناقشات التي أفادت بالأثر الفعال البارز لتدريس مقرر العقيدة الإسلامية، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا زيادة وتوسع في مفردات مقرر العقيدة الإسلامية المختارة لتجربة الدراسة، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبارين، وبذلک تمت الإجابة على أسئلة الدراسة، وتم التحقق من صدقها وصحة فروضها الثلاث والتي قبلت کلها، واختتمت الدراسة بتقديم عدد من النتائج والتوصيات والمقترحات، وذيلت الدراسة بالمراجع والمصادر.<br /> This study aimed at investigating the educational impact of teaching the course of Islamic Faith to the fourth year basic level programmers students, at university of Nyala, in Sudan. The study was carried out with consideration of the significance of studying the Islamic faith as the bedrock for faith and Islamic values of students before graduation. The study of this course also assists students to carry out their teaching duties after graduation. It also lets them carry these values along with them to the basic level students.<br /> The main question ( what is the educational impact of teaching the course if Islamic Faith to the fourth year basic level programmers students at university of Nyala?) of the study was answered along with the following minor questions.<br /> 1- What is the religious impact of teaching the course of Islamic faith to students of experimental group compared to the control group?.<br /> 2- What is the psychological effect of teaching the course of Islamic faith to students of experimental group compared to the control group?.<br /> 3- What is the social effect of teaching the course of Islamic faith to students of experimental group compared to the control group?<br /> The study has given a clear illustration of all the elements included; the study significance, objectives, hypotheses, delimitations, methodology and the terms used in the study.<br /> The educational impacts of the course of Islamic faith on students have stated. In addition, the outcomes of this study are also put forward from both the theoretical framework and the previous studies.<br /> All procedures, results, suggestions and discussions prove the impact of teaching the course under focused are included in the study. The results have shown significant deference in favor of experimental group students who leant the course of Islamic Faith. There is also a significant deference in favor of experimental group students in the pretest and post-test. Hence, the study questions have answered. The three hypotheses of the study are also validated which are all accepted. The research is concluded with presenting a number of results and suggestions. Finally, the research is tailed with a list of references.<br /> <strong> </strong>
الأثر التربوي,مقرر العقيدة الإسلامية,طلاب کلية التربية,أساس,جامعة نيالا السودان
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106298.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106298_29e60690a10128d09ff233c08cf6f2ab.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
اثر استخدام برنامج ارشادي لتنمية المهارات الانفعالية والوجدانية لذوي الاعاقة العقلية من الأطفال القابلين للتعلم
136
166
AR
شهناز
محمد محمد عبد الله
أستاذ متفرغ بقسم العلوم النفسية
کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط
ماجـدة
هاشـم بخــيت
أستاذ الفئات الخاصة
وعميد کلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط
تسنيم
محمد محمد خضيري
المعيدة بقسم العلوم النفسية - بکلية رياض الأطفال
جامعة أسيوط
10.12816/0042262
<strong>أهداف الدراسة:</strong><br /> تهدف الدراسة إلي إعداد برنامج إرشادي لتنمية بعض المهارات الانفعالية والوجدانية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.<br /> <strong>أدوات الدراسة:</strong><br /> 1- إستطلاع رأي للمعلمين لتحديد قائمة المهارات الإنفعالية والوجدانية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.<br /> 2- إختبار (ستانفورد بينيه) الصورة الخامسة.<br /> 3- بطاقة ملاحظة المهارات الإنفعالية والوجدانية<br /> 4- مقياس المهارات الإنفعالية والوجدانية<br /> 5- البرنامج الأرشادي.<br /> <strong>عينة الدراسة:</strong><br /> تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية بنسب ذکاء تتراوح ما بين (50-70) بمدرسة التربية الفکرية بمدينة أسيوط<br /> <strong>نتائج الدراسة:</strong><br /> أثر البرنامج في تنمية المهارات الإنفعالية والوجدانيةً لذوي الإعاقة العقلية من الأطفال القابلين.<br /> <strong> </strong><br /> <strong>Objectives of the Study:</strong><br /> The study aims to prepare a counseling training program for developing some psychological and emotional skill in mentally handicapped children who are able to learn.<br /> <strong>Tools of the Study:</strong><br /> 1- A poll for teachers to determine a list of psychological and emotional skills of mentally handicapped children who are able to learn.<br /> 2- Stanford Binet Intelligence Scale, fifth Edition (SB-5).<br /> 3- An observational card to register psychological and emotional skills.<br /> 4- A measure to test psychological and emotional skills.<br /> 5- The counseling training program.<br /> <strong>Study Sample:</strong><br /> The study sample consist of ten (10) mentally handicapped children whose IQ levels ranges (from 50 to 70) in the School of Intellectual Education in Assiut city.<br /> <strong>Results of the study:</strong><br /> This study assists the mentally handicapped children who are able to learn in developing some psychological and emotional skills.<br />
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106299.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106299_87a7daa81f18be5ea86f1110d1aebc47.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
"تصميم برنامج مقترح باستخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية في ضوء أبحاث الدماغ لإکساب مفاهيم وحدة وطني لأطفال الروضة بمکة المکرمة"
168
213
AR
ريمين
عباس حسن غندورة
طالبة دراسات عليا_ کلية التربية_
قسم مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية_ جامعة أم القرى
10.12816/0042263
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج مقترح باستخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية في ضوء أبحاث الدماغ لإکساب مفاهيم وحدة وطني لأطفال الروضة بمکة المکرمة , فنتيجة لما کشفت عنه أبحاث الدماغ وقوة تأثيرها على التعلم في جميع المراحل ، أرادت الباحثة تنمية المفاهيم الوطنية باستخدام نظرية التعلم المسند إلى الدماغ واستخدامها في تصميم برنامج مقترح باستخدام بعض الاستراتيجيات التعليمية في ضوء أبحاث الدماغ لإکساب مفاهيم وحدة وطني لأطفال الروضة, ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي من خلال استبيان للتعرف على أهم المفاهيم الوطنية التي ينبغي إکسابها لأطفال الروضة من خلال وحدة وطني. کما تم استخدام اختبار للتعرف على درجة اکتساب أطفال الروضة لتلک المفاهيم الوطنية. وبناء برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات تعليمية في ضوء أبحاث الدماغ لإکساب المفاهيم الوطنية لأطفال الروضة في وحدة وطني. و توصلت الدراسة إلى قائمة بالمفاهيم الوطنية بلغ عددها (14) مفهوماً و التي ينبغي توفرها لدى طفل الروضة , و أن درجة إلمام الأطفال بالمفاهيم الوطنية منخفضة جداً , واخيراً بناء البرنامج المقترح . وعليه أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية المفاهيم الوطنية لدى أطفال الروضة وتفعيل البرنامج المقترح.<br /> <strong>This Study aims at: </strong><br /> 1- To identify the most important national concepts of kindergarten's children, which should be gained by kindergarten's children through the unit of "my Country".<br /> 2- To identify the degree of awareness of kindergarten children to these concepts.<br /> 3- Providing a suggested program by using educational strategies in the light of head Researches, for providing the children of kindergarten with the concepts of the unit of my Country.<strong>.</strong><br /> <strong>The problem of the study represents in answering the following questions:-</strong><br /> <br /> What are the main important national concepts, which should be given to the children of kindergarten through the unit of my Country?<br /> What is the degree of children's awareness to these concepts?<br /> What are the features of suggested program by using educational strategies in the light of head Researches, for providing the children of kindergarten with the concepts of the unit of my Country?<br /> <br /> <strong>Tools of the Study</strong><br /> 1- A questionnaire that has the national concepts that must be provided in the unit of my Country <br /> 2- Verbal and drawn test suitable for kindergarten in order to know the degree of awareness of kindergarten children to the concepts of the unit of my Country?<br /> <strong>The study reached to the following results:- </strong><br /> 1- A list of (14) national concepts, which should be given to the kindergarten children through the unit of my Country.<br /> 2- The awareness degree of kindergarten children is very low.<br /> 3- Suggesting a program by using educational strategies in the light of head Researches, for providing the children of kindergarten with the concepts of national unity. This program consists of two parts; the first one is about a general introduction about the suggested program, and the second part is a detailed description of the suggested program. It has five sections.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106300.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106300_7fb2f5c85a98764f57b01de0680aaa98.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
صورة الطفل اليتيم في الأمثال الشعبية
215
229
AR
حنان
عبد الغفار عطية
أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال
کلية التربية – جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
10.12816/0042264
تعتبر الأمثال الشعبية أحد الفنون الشعبية التي تؤثر على سلوک الإنسان، فهي مرآة لطبيعة ومعتقدات الناس ومشاعرهم وأفکارهم وتقاليدهم وعاداتهم، وتتسم الأمثال بسرعة انتشارها وتداولها من جيل إلى جيل، ولذلک يهدف البحث الحالي إلى التعرف على صورة الطفل اليتيم في الأمثال الشعبية.<br /> Considered proverbs A folk art that affect human behavior, it is a mirror of nature and people 's beliefs and their feelings and their thoughts and their traditions and customs, and are parables quickly spread and traded from generation to generation, and that current research aims to identify the image of the child an orphan in proverbs.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106302.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106302_e52ded36b35e77e8a08451469b318482.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
فعالية برنامج إرشادي سلوکي في تنمية مهارات حل المشکلات لدى المرشدين التربويين في منطقة مکة المکرمة
231
259
AR
فيصل
صالح بن حسن الزهراني
باحث دکتواره
جامعة الملک خالد –التوجيه والارشاد النفسي
10.12816/0042265
هدفت الدراسة إلي التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي السلوکي لتنمية مهارة حل المشکلات لدى المرشدين التربويين في منطقة مکة المکرمة .<br /> استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي وذلک بعد تطبيق الأداة على مجتمع الدراسة الأصلي والذي تکون من مرشدي ومرشدات مدارس منطقة مکة المکرمة والبالغ عددهم(203) ، حيث تکونت عينته النهائية من (69) مرشداً ومرشدة تم توزيعهم علي مجموعتين إحداهما تجريبية (35)فرداً والتي تم تطبيق البرنامج الارشادي عليها، والأخري ضابطة(34) فرداً لم تخضع للبرنامج الارشادي .<br /> قام الباحث بتصميم أداة للدراسة، وهي مقياس مهارات حل المشکلات لدي المرشدين، حيث تکونت هذه الأداة من جزأين: تناول الجزء الأول البيانات الشخصية: الجنس، المستوي التعليمي، مدة الخدمة، في حين تکون الجزء الثاني من:(20) فقرة تقيس مهارة حل المشکلات لدى المرشدين التربويين .<br /> کما قام الباحث بتصميم البرنامج الارشادي السلوکي لتنمية مهارة حل المشکلات حيث تکون البرنامج الارشادي من (10) جلسات تدريبية بواقع ساعة واحدة لکل جلسة استمرت لمدة (4) أسابيع .<br /> <strong>وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: </strong><br /> <br /> وجود فروق في مهارات حل المشکلات، لدي المرشدين التربويين تعزي إلي البرنامج الإرشادي الذي تم التدريب عليه بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية مما يشير لنجاح البرنامج الارشادي في تنمية مهارات حل المشکلات لدى المرشدين التربويين .<br /> عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.05 £ بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقاس مهارات حل المشکلات تعزي إلى التفاعل بين المؤهل العلمي والبرنامج الإرشادي، او التفاعل بين الجنس والبرنامج الإرشادي، او التفاعل بين مدة الخدمة والبرنامج الإرشادي.<br /> <br /> <strong>وقد أوصى الباحث بعدة توصيات أهمها: </strong>قيام وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية للمرشدين من أجل تنمية مهارات حل المشکلات وإجراء دراسات مستقبلية حول ذلک<strong>.</strong>
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106303.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106303_506f270ea23e5969d8c418df10d8f990.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية( التصنيف ،التسلسل ،النمط ، العدد ) لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة
301
334
AR
ابتهال
صالح بن حسن غندوره
محاضر بجامعة أم القرى
قسم المناهج وطرق التدريس
10.12816/0042266
<strong>عنوان الدراسة</strong><strong> :</strong> أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة . <br /> <strong>فروض الدراسة</strong><strong> : صاغت الباحثة خمسة فروض اختصرتها في الفرض التالي :</strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة في تحصيل المفاهيم الرياضية الکلية وفي تحصيل کل مفهوم من المفاهيم الرياضية التالية : مفهوم التصنيف ـ مفهوم التسلسل ـ مفهوم النمط ـ مفهوم العدد ـ وذلک بعد ضبط التحصيل القبلي. وقد تم اختبار فروض الدراسة عند مستوى دلالة (5 0,0) .<br /> <strong>أهداف الدراسة</strong><strong> : هدفت الدراسة إلى :</strong>الکشف عن أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية المفاهيم الرياضية الکلية وفي تنمية کل مفهوم من المفاهيم الرياضية التالية : مفهوم التصنيف ـ مفهوم التسلسل ـ مفهوم النمط ـ مفهوم العدد ـ لدى أطفال رياض الأطفال .<br /> <strong>منهج الدراسة</strong><strong> : </strong>اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة الضابطة ، والأخرى تمثل المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي.<br /> <strong>مجتمع الدراسة</strong><strong> : </strong>يمثل مجتمع الدراسة أطفال المستوى التمهيدي في رياض الأطفال الحکومية بالعاصمة المقدسة. <strong>عينة الدراسة وطريقة اختيارها</strong> : اعتمدت الباحثة في اختيار العينة على الطريقة العشوائية البسيطة ، وقد بلغت عينة الدراسة ( 40 ) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى التمهيدي بالروضة الثالثة بالعاصمة المقدسة ، قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية بلغ عددها ( 20 ) طفلاً وطفلة ، ومجموعة ضابطة بلغ عددها ( 20 ) طفلاً وطفلة . <br /> <strong>أداة الدراسة</strong><strong> : </strong>اختارت الباحثة مجموعة من الوسائط التعليمية المقترحة ، ووظفتها في أنشطة تعليمية هادفة لتنمية المفاهيم الرياضية المحددة . ولقياس نمو المفاهيم الرياضية أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً في المفاهيم الرياضية المحددة ، تم حساب صدقه وثباته ومعامل صعوبة کل مفردة من مفردات الاختبار ، و من ثم تم تطبيقه على عينة الدراسة. <br /> <strong>الأسلوب الإحصائي المستخدم في الدراسة</strong><strong> : </strong>تم معالجة نتائج الاختبار التحصيلي باستخدام تحليل التباين المصاحبANCOVA) ) ، واختبار مان وتني ( Mann Whitney) لاختبار فروض الدراسة .<br /> <strong>نتائج الدراسة</strong><strong> :</strong> توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة في تحصيل المفاهيم الرياضية الکلية وفي تحصيل کل مفهوم من المفاهيم الرياضية التالية : مفهوم التصنيف ـ مفهوم التسلسل ـ مفهوم النمط ـ مفهوم العدد وذلک بعد ضبط التحصيل القبلي لصالح المجموعة التجريبية.<br /> <strong>أهم التوصيات</strong><strong> : </strong>في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية توصي الباحثة بما يلي : على مديرات رياض الأطفال باعتبارهن المسؤولات عن توفير الإمکانيات اللازمة لرياض الأطفال توفير الوسائط التعليمية المقترحة في الدراسة الحالية وتقديمها للأطفال في أنشطة تعليمية هادفة فهي تعمل على إثارة تفکيرهم ، وزيادة حماسهم ودافعيتهم للتعلم ، ولها دور إيجابي في تنمية المفاهيم الرياضية التالية : مفهوم التصنيف - مفهوم التسلسل - مفهوم النمط - مفهوم العدد.<br /> <strong> </strong><br /> <strong>The study title:</strong> The Effect of Using Suggested Educational Media to Develop Some Mathematical Concepts on Kindergarten Children in Holly Makkah. <br /> <strong>The study hypothesis: The researcher formulated ten hypotheses summarized as</strong>:<br /> <br /> There aren't statistic significant differences between the average of experimental group and the average of the control group in the achievement of the following concepts: ( Total Mathematics –Classification – Seriation – Pattern -and Number.<br /> <br /> <strong>Objectives of the study:</strong><br /> <br /> To investigate the effect of using educational media on the development of the following Mathematical concepts (Classification – Seriation – Pattern – and Number) of kindergarten children.<br /> <br /> <strong>The study Methodology: </strong>The researcherused a semi empirical methodology based on designing two groups, the control group and the empirical group that had preceding and subsequenttest. <br /> <strong>The study society: </strong>The preparatory level in public kindergarten children in Holly Makkah represented the study society.<br /> <strong>The Study Sample And Adoption Method:</strong><br /> The researcher relied on the random method in adopting the samples, the sample contained (40) male and female children in the preparatory level at the third kindergarten in Holy Makkah. The control group consisted of (20) male and female children, the empirical group consisted of (20) male and female children, one group is the studygroup andthe other is the controlgroup.<br /> <strong>The study too : </strong>The researcher used a group of suggested educational media and employed it in learning activities to develop the specified Mathematical concepts. To measure the Mathematical concepts development, the researcher prepared an achievement test on the specified Mathematical concepts. The test's reliability, stability and difficulty of each aspect were tested and applied to the study sample.<br /> <strong>Thestatistic Methodology used in the study: </strong>The achievement Test results were processed using (ANCOVA) analysis, and (Mann Whitney Test) for the study hypothesis:-<br /> <br /> <strong>The results:</strong> <br /> <br /> There are statistic significant differences between the average of the semi empirical group and the average of the control group in the achievement of the following Mathematical concepts (Classification – Seriation – Pattern – and Number ) and in achieving the total Mathematical concepts after controlling preceding achievement for the empirical group.<br /> <br /> <strong>Recommendations:</strong><br /> <strong>As a result of the study, the researcher recommends</strong><br /> <br /> Kindergarten principals are responsible for providing appropriate facilities and the suggested Educational Media discussed in the study. Also the representation of the suggested Educational Media has to be in subjective learning activities because these activities will stimulate the children thinking process and increase their enthusiasm and motivation for learning and developing the following Mathematical Concepts:<br /> <br /> Classification – Seriation – Pattern – and Number .<br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong>
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106305.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106305_024cdbad75d380d6c68453bea4678e23.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
درجة تضمّن محتوى مقرر لغتي الخالدة مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة
336
378
AR
إبراهيم
عبدالرحيم بن عبدالله آل سرحان
السعودية
10.12816/0042267
<strong>هدِف البحث إلى: </strong>تحديد مهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية, والتعرف على درجة تضمّن محتوى مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة تلک المهارات, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ القائم على أسلوب تحليل المحتوى لملاءمته الهدف من البحث,إذ قام ببناء قائمة بمهارات الحوار الملائمة لطلاب المرحلة المتوسطة، ثم قام بتحليل محتوى کتب مقرر لغتي لجميع صفوف المرحلة المتوسطة في ضوئها.<br /> <strong>ومن أهم النتائج التي توصّل إليها البحث ما يلي:</strong><br /> <br /> الخروج بقائمة لمهارات الحوار المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية مکونةً من (26) مهارة موزعةً على أربعة محاور هي: مهارات تتعلق بالمرسِل, والمستقبِل, وموضوع الحوار, والموقف الحواري.<br /> جاءت المهارات المتعلقة بجانب المرسِل في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (33.2%)، وجاءت المهارات المتعلقة بموضوع الحوار في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (28.1%)، بينما احتلت المهارات المتعلقة بالمستقبِل المرتبة الثالثة بنسبة مئوية (25.3%)، وجاءت المهارات المتعلقة بالموقف الحواري في المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية (13.4%).<br /> من ناحية تضمّن مجمل مهارات الحوار جاء مقرر الصف الثالث المتوسط في المرتبة الأولى بنسبة مئوية (35.4%), وجاء مقرر الصف الثاني متوسط في المرتبة الثانية بنسبة مئوية (34.7%), وجاء مقرر الصف الأول متوسط في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية (29.9%).<br /> جاءت مهارات الحوار في محتوى کتاب النشاط (لمقرر لغتي الخالدة للصفوف الثلاث) منخفضة مقارنةً بمحتوى کتاب الطالب لذات المقرر, حيث بلغ عدد التکرارات (25) تکراراً فقط بنسبة مئوية (6.3%) من إجمالي التکرارات, مقابل (370) تکراراً لکتاب الطالب بنسبة مئوية (93.7%).<br /> <br /> <br /> <strong>وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي:</strong><br /> <br /> زيادة الاهتمام بتضمين مهارات الحوار في مقررات لغتي الخالدة, حيث لم تکن درجة تضمّن قائمة المهارات المقترحة بالدرجة الکافية بالنظر إلى عدد تکرار المهارات مقارنةً بحجم المقرر الذي يغطي المرحلة المتوسطة کاملةً.<br /> الاهتمام بالمهارات المتعلقة بجانب الموقف الحواري حيث جاءت کأقل المحاور تضمناً في المقرر, وذلک بالاهتمام بالأنشطة الصفية التي تمکّن الطالب من ممارسة مهارات الحوار في مواقف حوارية متعددة.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106306.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106306_e9763493ce8d6265821b71314407d999.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
إدراک الأمهات لوظائفهن التربوية في سياق وجود الخدم والمربيات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية
380
406
AR
إبراهيم
محمد الخليفي
السعودية
عيسى
محمــــــد البلهان
السعودية
10.12816/0042268
تزايدت في الآونة الأخيرة ظاهرة المساعدات المعينات للأمهات في رعاية أطفالهن في العالم بصفة عامة ، وأقليم الخليج العربي بصفة خاصة ، وهدفت الدراسة الحالية الکشف عن رأي الأم في استخدام الخادمات والمربيات ، والکشف عن العلاقة بين إدراک الأمهات لوظائفهن التربوية في سياق وجود الخدم المربيات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالأم وأسرتها ، وتکونت عينة الدراسة من 100 أم لأطفال الصف الأول من رياض الأطفال بمتوسط عمري 3.5 – 4.5 سنة للطفل من ثلاث مدارس خاصة في منطقة حولى ، وتم الاعتماد في جمع المعلومات المتعلقة بالأم والأسرة عن طريقة المقابلات الشخصية مع الأم أو المکالمات التليفونية ، في حين قام الباحثان ومساعديهم بتطبيق استبانة إدراک الأم لوظائفها التربوية في ظل وجود الخدم والمربيات عن طريق المقابلة التليفونية وذلک لمجموعة من المدارس في دولة الکويت هي مدارس التکامل، والمعالي، والخليج الانجليزية ، وقد استغرقت عملية جمع البيانات حوالى الأسبوعين، وأسفرت نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة المستقلة عن أن 48 % من المشترکات بالدراسة جامعيات ، وأن 71 % من المشترکات بالدراسة عاملات ، وأن 72 % من المشترکات بالدراسة هن ذوات دخل متوسط فأعلى ، وأن 70 % من المشترکات بالدراسة ذوات انشغال خفيف عن الطفل ، وأن 77 % من المشترکات لديهن بالإضافة للطفل المبحوث ثلاثة أطفال أو أکثر، وأن عدد الخدم في البيوت المبحوثة تراوح بين خادمة واحدة أو اثنتين لدى 82 % من المشترکات بالدراسة ، وأقرت 72 % من المشترکات بالدراسة بأن نسبة مساهمة الأب في تربية الأبناء متوسطة إلى کبيرة ، کما أسفرت نتائج تحليل معاملات ارتباط المتغيرات المستقلة " المستوى التعليمي للأم ، وعملها ، ومستوى دخل أسرتها ، ودرجة انشغالها ، وعدد أبنائها ، وعدد الخدم في المنزل ، ومستوى مشارکة الأب في تربية الأبناء " مع بنود المتغير التابع " رؤية الأم نحو وظائفها التربوية في سياق وجود الخدم والمربيات " إلى تباين في العلاقة الارتباطية بين تلک المتغيرات المبحوثة.<br />
الوظائف التربوية للأم,الخادمات والمربيات,المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106307.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106307_0988ffe708b33d356aa3bbdaf6a6245a.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
الأثر التربوي الايجابي في حفظ السور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، ولاية الخرطوم . السودان
408
440
AR
محمد
جبريل فضل هارون
أستاذ الدراسات الإسلامية المشارک، رئيس قسم الدراسات الإسلامية، جامعة نيالا ـ السودان.
عبد القديم
عبد الله عبد الر حمن إدريس
أستاذ العلوم التربوية المشارک، قسم العلوم التربوية، جامعة نيالاـ السودان.
إيمان
عبد الرسول محمد
أستاذ علم النفس المساعد، قسم العلوم التربوية، جامعة نيالاـ السودان.
أمنة
الجميل على
أستاذ اللغة العربية المساعد، قسم اللغة العربية، جامعة نيالاـ السودان.
10.12816/0042269
The explanation of the positive educational effect of keeping the Quran chapters by audio recitation on second class high secondary school students in Khartoum estate- Sudan is what the study aimed at. It was clear that the follow-up of the students by recitation on sonic labs attached to some schools, revealed much benefits in quality and quantity, such as easy keeping in short time, more than the traditional system which based on oral recitation by the tutor in a certain period of time. The study has responded to all questions:<br /> What is the positive effect in keeping the needed Quran chapters by audio recitation for the high secondary school second class students?<br /> The possibility of the positive effect in keeping the needed Quran chapters by audio recitation for the high secondary school second class students by a tutor?<br /> The study made a comprehensive clear explanation to all components of the study, such as the study importance, problem, goals, limits, methodology, hypotheses and terminologies. Also the study made quite visible the positive effect of the audio recitation on the meant students and the aspects of the study benefit from its theoretical dimension, and pre-studies. In addition to that, the study included all regulations, results, recommendations and discussions which told about the positive effect of keeping the needed Quran chapters by audio recitation for the high secondary school second class students in Khartoum estate- Sudan. Also the study showed statistical indications differences on the side of the tested students in keeping the needed Quran chapters by audio recitation for the high secondary school second class students without a teacher. Also the study showed statistical indications differences on the side of the tested students who kept the needed Quran chapters by teacher, in the two implementations pre and after for the two tests, by which the study questions were answered, the truthfulness of the study, authenticity of its hypotheses are emphasized. The end product of the study included some results, suggestions, and recommendations and ended with mentioning the resources and references of the study. <br /> <strong> </strong><br /> هدفت هذه الدراسة إلي بيان الأثر التربوي الايجابي في حفظ السور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، ولاية الخرطوم ـ السودان، من خلال متابعتهم للتلاوة على الأجهزة السمعية بالمعمل الخاص بالصوتيات الملحق ببعض المدارس الثانوية، وعمدت هذه الدراسة إلى تمکين هؤلاء الطلاب من إتقان الحفظ لهذه السور المقررة لهم بالإضافة إلى مراعاة التجويد، وسرعة وسهولة الحفظ بصورة أکثر وأجود وأسرع من التدريس بالطريقة التقليدية القديمة، والتي تعتمد على التلقين الشفهي فقط عن طريق المعلم في زمن الحصة الرسمي، الأمر الذي يؤثر على حفظهم لهذه السور، مع العلم بأن بعض الطلاب يقعون في مناطق التداخل اللغوي.<br /> وأجابت الدراسة على السؤال الرئيس: ما الأثر التربوي الايجابي في حفظ السور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، ولاية الخرطوم ـ السودان ؟، والأسئلة الفرعية:<br /> 1/ هل هنالک أثر تربوي ايجابي عند حفظ الطلاب للسور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، في مناطق التداخل اللغوي مع عدم وجود المعلم المتابع للأساليب الحديثة بولاية الخرطوم ـ السودان؟.<br /> 2/ ما الأثر التربوي الايجابي عند حفظ الطلاب للسور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، مع وجود المعلم المتابع للأساليب الحديثة بولاية الخرطوم ـ السودان؟.<br /> 3/ ما الفروق ذات الدلالة الإحصائية لصالح الطلاب في مناطق التداخل اللغوي، عن الذين يدرسون في مناطق بعيدة عنها؟.<br /> وقدمت الدراسة شرحاً وتفسيراً واضحاً لکل العناصر التي تضمنتها: مشکلتها، وأهميتها، وأهدافها، وفروضها، وحدودها، ومنهجيتها، کما شملت المصطلحات التي تناولتها.<br /> وأظهرت الدراسة الحالية الأثر التربوي الايجابي في حفظ السور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، ولاية الخرطوم ـ السودان وأوجه استفادة هذه الدراسة من إطارها النظري وما ورد بها من دراسات سابقة.<br /> وتضمنت الدراسة کذلک الإجراءات والنتائج والتوصيات والمناقشات التي أفادت بوجود الأثر التربوي الايجابي في حفظ السور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، ولاية الخرطوم ـ السودان عند وجود المعلم المتابع، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية في حفظ السور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، بوجود المعلم لتجربة الدراسة، في مناطق التداخل اللغوي، ومن النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلاب مناطق التداخل اللغوي، مقارنةً بالطلاب الذين يدرسون من دون معلم في نفس المنطقة، من الذين قاموا بحفظ السور المقررة بالتلاوة المسموعة لطلاب المرحلة الثانوية الصف الثاني، مع وجود المعلم، في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبارين، وبذلک تمت الإجابة على أسئلة الدراسة، وتم التحقق من صدقها وصحة فروضها والتي قبلت کلها، واختتمت الدراسة بتقديم عدد من النتائج والتوصيات والمقترحات، وذيلت الدراسة بالمراجع والمصادر.
الأثر التربوي,الايجابي,حفظ السور,التلاوة المسموعة,طلاب المرحلة الثانوية
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106308.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106308_7f926cf0b9f790b2db30ece929037c54.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
4
2017
06
01
درجة امتلاک معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية للمهارات التقنية لتوظيف السبورة التفاعلية في التدريس واتجاهاتهم نحو استخدامها في دولة الإمارات العربية المتحدة
442
472
AR
حاتم
أحمد القضاة
کلية التربية والعلوم الأساسية
جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجيا
10.12816/0042270
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية للمهارات التقنية لتوظيف السبورة التفاعلية في التدريس واتجاهاتهم نحو استخدامها. تکونت عينة البحث من (45) معلماً في منطقة الفجيرة التعليمية، طبقت عليهم أداتان هما: استبانة المهارات التقنية، ومقياس اتجاهات بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت النتائج أن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية للمهارات التقنية لتوظيف السبورة التفاعلية في التدريس کانت بدرجة متوسطة، أما مستوى اتجاهاتهم نحو توظيفها في التدريس فکانت بدرجة مرتفعة. وعلى ضوء هذه النتائج تم التوصّل إلى بعض التوصيات.<br /> This research aimed at investigating the degree of Arabic Language teachers' acquisition regarding the technical skills of applying interactive board in teaching the subject, and its relation to their motivation towards it. The sample of the study consisted of (45 ) teachers in Fujairah educational zone.The study adopted two techniques: a questionnaire and an attitude scale after reliability and validity was checked.The findings showed that teachers’ level of acquisition regarding the technical skills of applying interactive board in teaching the subject was moderate. However, their attitudes towards the appliance of the interactive board in their teaching were high. In the light of the mentioned findings، some recommendations were stated.
السبورة التفاعلية,معلمو اللغة العربية,الاتجاهات interactive board؛ Arabic Language teachers؛ attitudes
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106310.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106310_5cfb3b6d76a8721dc901524955102c05.pdf