جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
الاتصال اللغوي الشفهي في التدريس وعلاقته بالذکاء الاجتماعي لدى طالبات التربية العملية بکلية التربية الأساسية
1
41
AR
ليلى
علي عبد الله نصر الله
قسم التربية العملية ─ کلية التربية الأساسية
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالکويت
10.12816/0042479
يحظى الاتصال اللغوي باهتمام کبير من قبل المتخصصين في تدريس اللغة، ذلک الاهتمام الذي يوضح أهمية الاتصال اللغوي في التفاعل بين الناس؛ فهو الذي يحقق للفرد التفاعل مع الأخرين من أجل تلبية احتياجاته وتحقيق أهدافه، فالاتصال اللغوي هو وسيلة التفاعل بين أفراد المجتمع، وبدونه لا توجد حياة اجتماعية حقيقية.<br /> ويمثل الاتصال الإنساني محوراً أساسياً في عملية التعلم Learning فبدون الاتصال لا يتم التعلم، وعلى الرغم من ذلک فإن کثيرا من المعلمين لا يدرکون ما للاتصال من أهمية، فکل لفظة أو حوار أو حديث يجري في قاعات الدرس، وکل تفاعل يتم بين المعلم والمتعلم، والمتعلمين أنفسهم. کل ذلک له تأثير على بيئة التعلم وما يحدث خلالها من تفاوض اجتماعي، کما تمثل المشارکات داخل قاعات الدراسة جزءاً مکملاً لنشاطات التعلم لدى الطالب المعلم أثناء إعداده الجامعي، حيث إن تلک المشارکات داخل قاعات الدراسة من خلال المناقشة والأنشطة تمثل عاملاً حاسماً في نمو الخبرة التعليمية والإضافة إليها، وعليه فإنه من الضروري تنمية مهارات الاتصال والمشارکة لدى المعلم أثناء فترة إعداده وبعدها <strong>(البنا، 2002)</strong>.<br /> ويُعد الاتصال الشفهي نشاطاً اجتماعيا وجزء رئيسا من حياة الفرد اليومية لا غنى عنه، ومن يمتلک مهارات الاتصال الشفهي تتفتح أمامه ميادين کثيرة للمعرفة، ويحقق مکاسب کثيرة في مجال العلاقات الاجتماعية، فکم من حقوق ضاعت، وکم من احکام أصدرت بطريقة خاطئة، وکم من فرص للتعلم ضاعت بسبب قصور الاتصال الشفهي، ومن المحددات التي تؤثر على قدر الفرد على الاتصال الشفهي هي : لباقة الفرد وتمکنه من اللغة، والتقاليد والمعتقدات والحواجز والمحددات الفسيولوجية کالإعاقة البصرية والسمعية (<strong>الجبوري وإبراهيم، 2016)</strong>.<br /> والاتصال عملية اجتماعية تضم مجموعة من الأنشطة الفيسيولوجية والنفسية والاجتماعية والثقافية تجعل منه نظاما تفاعليا، يهدف إلى إحداث تغيير في المعلومات والاتجاهات والسلوکيات <strong>(آل مساعد والعقباوي، 2011، 7)</strong>، ولهذا يحتاج الاتصال إلى شرطين ليتحقق، هما الصواب اللغوي، والصواب الاجتماعي <strong>(طعيمة، 2004، 178).</strong><br /> ولعل ما تشهده السنوات الحالية والمستقبلية من تقدم في وسائل الاتصال، وانتشار الديمقراطية في کل موقع من مواقع الحياة، والحاجة إلى إبداء الآراء، وتلقي آراء الآخرين من خلال المجالس والمنتديات ـ يدفع زيادة الجهود من أجل غرس مهارات الاتصال الشفهي الجيد لدى الأفراد، والعمل على تنمية تلک المهارات بتعميقها وتوسيعها، والارتقاء بها إلى أعلى مستوياتها خاصة لدى من سيحتاجون في عملهم المستقبلي إلى هذا الجانب من جوانب الاتصال کمطلب حياتي ومهني للطالب المعلم <strong>(يونس، </strong><strong>۱۹۹۹</strong><strong>، </strong><strong>۱۸۹۰).</strong>
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106243.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106243_9b126ad54c3293234ebaa9f38168c225.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الحل الإبداعي للمشکلات في تخفيف حدة قلق الرياضيات وتحسين مستوى الطموح الأکاديمي لدى التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية
43
110
AR
عبير
حسن أحمد علي
أستاذ التربية الخاصة المساعد
کلية التربية – جامعة الطائف
10.12816/0042480
هدفت الدراسة إلي التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الحل الإبداعي للمشکلات في تخفيف حدة قلق الرياضيات وتحسين مستوى الطموح الأکاديمي لدى التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات في محافظة الطائف، وتکونت عينة الدراسة من (12) تلميذة من الموهوبات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الخامس الابتدائي تتراوح أعمارهن بين (120 – 132) شهرًا وقد بلغ متوسط أعمارهن الزمنية (127) شهراً بانحراف معياري (3.776) شهرًا، وتم توزيع العينة عشوائيًا إلي مجموعتين الأولى تجريبية تکونت من سبع تلميذات، والثانية ضابطة تکونت من خمس تلميذات، وحصلت تلميذات المجموعة التجريبية على (18) جلسة تدريبية بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا استغرق تنفيذها ستة أسابيع تقريبًا، وتم تطبيق مقياس قلق الرياضيات ومقياس مستوى الطموح الأکاديمي عقب التدريب مباشرة وکذلک خلال القياس التتبعي بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تخفيف حدة قلق الرياضيات وتحسين مستوى الطموح الأکاديمي عقب التدريب مباشرة واستمر ذلک خلال القياس التتبعي نتيجة التدريب علي البرنامج التدريبي للحل الابداعي للمشکلات .<br /> The study aimed at verifying the effectiveness of a training program based on the strategy of creative problem solving in alleviating the mathematics anxiety and improving the ambition level of gifted students with learning disabilities in mathematics in Taif. The sample consisted of (12) gifted student with learning disabilities in the fifth grade of primary school aged between (120 - 132) months with an average age of (127) months with a standard deviation of (3.776) months. The sample was randomly distributed to two groups, the first group is experimental group consisted of seven students, the second group is control group consisted of five students , the experimental group received 18 training sessions, three sessions a week, which took about six weeks. As well as during the follow-up measurement after a month of telemetry, the results of the study to reduce the mathematics anxiety and improve the ambition level immediately after the training and continued during the follow-up measurement of training program on the creative problem solving .<br />
الکلمات المفتاحية : الحل الإبداعي للمشکلات,قلق الرياضيات,الطموح الأکاديمي - الموهوبات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات Creative Problem Solving - Mathematics anxiety - Ambition level - Talents with Learning Difficulties
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106244.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106244_042badae9c3fd897b8c624a74a37e83c.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
استراتيجيات أداء الاختبار وتأثيرها على مستوى الأداء والخصائص السيکومترية للاختبار وبنوده
112
191
AR
ربيع
عبده أحمد رشوان
أستاذ علم النفس التربوي المساعد
کلية التربية بقنا -جامعة جنوب الوادي
أستاذ مشارک -کلية التربية -جامعة القصيم
10.12816/0042478
هدف البحث الحالي إلى دراسة استراتيجيات أداء الاختبار لدى الطلاب والتعرف على أکثر هذه الاستراتيجيات استخداماً أثناء الموقف الاختبار وتأثيرها على درجات الطلاب في الاختبار، کذلک التعرف على تأثير استخدام هذه الاستراتيجيات على صعوبة وتمييز بنود الاختبار وصدقه وثباته، ولتحقيق هذه الأهداف تم بناء مقياس لاستراتيجيات أداء الاختبار يتضمن خمس استراتيجيات تمثلت في استراتيجية تخطيط وتنظيم وقت الإجابة واستراتيجية تحليل الأسئلة واستراتيجية تنظيم وتخطيط الإجابة واستراتيجية الضبط والسيطرة واستراتيجية ما بعد الاختبار، وتم کذلک بناء اختبار تحصيلي في مقرر القياس والتقويم، وتکونت عينة الدراسة من 181 طالب من طلاب الدبلوم العام في التربية، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل البحث للعديد من النتائج منها:<br /> - تستخدم استراتيجيات أداء الاختبار من قبل الطلاب عينة الدراسة بدرجة متوسطة ماعدا استراتيجية الضبط والسيطرة فکانت بدرجة ضعيفة.<br /> - تتأثر درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي بدرجة استخدامهم لاستراتيجيات أداء الاختبار، حيث تزيد الدرجات بزيادة استخدام تلک الاستراتيجيات.<br /> - يمکن التنبؤ بدرجات الطلاب في الاختبار التحصيلي من خلال درجاتهم في استراتيجيات أداء الاختبار وکانت أکثر الاستراتيجيات اسهاماً في التنبؤ هما استراتيجيتي الضبط والسيطرة وتحليل أسئلة الاختبار.<br /> - تزيد معاملات صعوبة البنود (تزداد سهولتها) بزيادة استخدام تلک الاستراتيجيات بينما تقل معاملات تميز البنود.<br /> - يتحسن الصدق التنبؤي والصدق التلازمي للاختبار التحصيلي بزيادة استخدام استراتيجيات أداء الاختبار، وکذلک يتحسن الثبات، لکن تأثر الثبات باستخدام استراتيجيات أداء الاختبار أقل من تأثر الصدق باستخدام هذه الاستراتيجيات.<br /> The aim of this research is to examine students' test taking strategies, identify the most frequently used during the test situation, and their effect on test scores, Also, the effect of using these strategies on the difficulty and discrimination of the test items and its validity and reliability, To achieve these objectives, a measure of test taking strategies has been developed, including five strategies, such as response time planning, question analysis, response planning, control and management, post-test strategy, And achievement test in the measurement and evaluation course was also developed,The sample consisted of 181 students of the general diploma in education, the research reached many results, including:<br /> - Test taking strategies used by students in a medium degree, except the control and management strategy used in poor degree.<br /> - The scores of students in the test affected by the degree to which they use the test taking strategies, where the use of these strategies increase, the scores increase.<br /> - Students' scores in the test can be predicted through their test taking strategies, The most important strategies for predicting are the control and management and the questions analysis.<br /> - Item difficulty coefficients increased by the increased use of these strategies, while the item discrimination decreased.<br /> - Improved test predictive and congenital validity by increased of the test taking strategies, as well as improved reliably, but the effect of test taking strategies on reliably is less than the effect of this strategies on test validity.
استراتيجيات أداء الاختبار,الخصائص السيکومترية للاختبار,الخصائص السيکومترية لبنود الاختبار,الصدق,الثبات,الصعوبة,التمييز : test taking؛ test psychometric properties؛ items psychometric properties؛ validity؛ reliably؛ difficulty and discrimination
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106245.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106245_c8a958e8bb8d9a1c2e34a4fb02334502.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
فعالية استخدام المنصات التعليمية ((Edmodo لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت
193
241
AR
يوسف
عبد المجيد العنيزى
کلية التربية الاساسية
قسم المناهج وطرق التدريس بدولة الکويت
10.12816/0042483
من أبرز ما شهده هذا العصر هي الثورة المعلوماتية التي أحدثت انقلاباً کبيراً في طبيعة تلقي المعلومة سواءً على مستوى الدرس أم المحاضرة أم على مستوى الثقافة العامة والمعرفة المتداولة تکنولوجياً، وتعد التواصل الاجتماعي " ادمودو- Edmodo" المنصات التعليمية. وهي من البرامج التکنولوجية الحديثة التي تساعد على توصيل المعلومات للتلاميذ، ويستفيد منها المربون، واولياء الأمور، والمدربون والاداريون، وبوجه عام في التعليم والتعلم والادارة.-<br /> وتعرف المنصات التعليمية الإلکترونية "الادمودو"بأنها بيئة تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب 2.0، وتجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى الإلکتروني وبين شبکات التواصل الاجتماعي الفيس بوک وغيره، وتمکن المعلمين من نشر الدروس والأهداف، ونشرالواجبات، وتطبيق الأنشطة التعليمية، والاتصال بالمعلمين من خلال تقنيات متعددة، کما أنها تمکن المعلمين من إجراء الاختبارات الإلکترونية وتوزيع الأدوار وتقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل، وتساعد على تبادل الأفکار والآراء بين المعلمين الطلاب. ومشارکة المحتوى العلمي وتتيح لأولياء الأمور التواصل مع المعلمين والاطلاع على نتائج ابنائهم مما يساعد على تحقيق مخرجات تعليمية ذات جودة عالية.<br /> <strong>يهدف هذا البحث إلى ما يلي:</strong><br /> <strong>أولاُ:</strong> التعرف على برنامج المنصات التعليمية "ادمودو- Edmodo "وتطبيقاته وأهم مزاياه في التعليم والتعلم المعاصر.<br /> <strong>ثانياً:</strong> استطلاع آراء طلبة تخصص رياضيات وحاسوب في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت على برنامج المنصات التعليمية "ادمودو-Edmodo في عملية التعليم والتعلم.<br /> <strong>ثالثاً:</strong> إلقاء الضوء على الصعوبات التي تواجه طلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت عند تطبيق برنامج ادمودو-Edmodo في التعليم والتعلم، وتکون البحث من الأجزاء الرئيسة التالية:<br /> <strong>- </strong><strong>الدراسة النظرية</strong> تلقى الضوء على نتائج التجارب والتطبيقات والبحوث التي أجريت في مؤسسات التعليم العالي والجامعات العربية والعالمية عن برنامج المنصات التعليمية "ادمودو-Edmodo.<br /> <strong>- </strong><strong>الدراسة الميدانية:</strong> أعدت استبانة على مقياس ليکرت الثلاثي (موافق – لا ادرى – غير موافق) على عينة ممثلة عشوائية تقدر بعدد(200) طالب وطالبة من تخصص الرياضيات والحاسوب، ممن يدرسون في الفصل الأول، , الثاني من العام الدراسي -2015/2016-بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت .<br /> - يتم ادخال البيانات على برنامج -SPSS virgin 19ثم تحلل البيانات الخاصة بأداة البحث إحصائيا لاستنتاج النتائج، والخروج بالتوصيات والمقترحات النهائية التي ستفيد الميدان في تبادل الخبرة العملية والتطبيقية وإثراءها کإعداد أدلة الکترونية لمختلف المواد خاصة الأنشطة التعليمية المصاحبة لتطبيق المناهج لتطويرها.وتوصل البجث الى عدد من المقترحات والتوصيات<strong>.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>ـــــــــــــــــــــــــــــ</strong><br /> تم دعم تمويل هذا البحث من قبل الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والبحوث ، مشروع بحث رقم (BE-16-01) ، عنوان البحث (فعالية استخدام المنصات التعليمية ((Edmodo لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت) .<br /> <br /> One of the most remarkable changes that this age has witnessed is the information revolution which has caused a tremendous upheaval in the way information is received, whether at the lesson or lecture level or at the level of public culture and technologically circulated knowledge. The social communication technology known as Edmodo is an online learning platform and a modern technological program which helps convey information to students. It is used by educators, parents, trainers, administrators, and generally in teaching/learning and management.<br /> Edmodo is defined as an interactive online learning environment which makes use of 0.2 web technology and combines the characteristics of electronic content management systems and those of the social network Facebook. It enables teachers to publish their lessons, objectives and assignments, practice educational activities, and communicate with teachers through various technologies. It also enables teachers to administer electronic tests, assign roles, and divide students into work groups. It helps teachers and students exchange ideas and views and share academic content. It allows parents to communicate with teachers and peruse the results of their children, and this helps attain high quality educational outcomes.<br /> The present study aims at the following:<br /> First- Learning about the online learning platform Edmodo and identifying its applications and advantages in contemporary teaching and learning.<br /> Second- Identifying the opinions and views of mathematics and computer students at the College of Basic Education in Kuwait about the use of the online learning platform Edmodo in the teaching/learning process.<br /> Third- Shedding light on the difficulties that face mathematics and computer students at the College of Basic Education in Kuwait when using Edmodo in teaching/learning.<br /> The present research consists of the following three main sections:<br /> - The theoretical study which sheds light on the results and findings of previous experiments, applications and research conducted on Edmodo at higher educational institutions as well as at Arab and international universities .<br /> - The field study in which a questionnaire that has a 3-point Likert scale format (Agree – Don't know – Disagree) is administered to a representative randomly selected sample involving 200 mathematics and computer students enrolled for the first term of the academic year 2015/2016 at the College of Basic Education in Kuwait.<br /> - Analysis of data using SPSS, version 19 to get the results and come up with the final recommendations and suggestions that will help the field in exchanging and enriching practical experience, e.g. developing and designing electronic manuals for all subjects, particularly the educational activities accompanying the application of curricula, in order to develop them.<br /> The findings reached a number of suggestions and recommendations.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106246.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106246_db065a4f9deb9112f38c8a9495fa5de1.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
دور کلية التربية بجامعة طيبة في مواجهة التحديات السلبية للعولمة الثقافية
243
274
AR
سند
لافي الشاماني
أستاذ التربية الإسلامية والمقارنة المشارک
رئيس مجلس مرکز البحوث التربوية
کلية التربية – جامعة طيبة
10.12816/0042481
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور کلية التربية بجامعة طيبة في مواجهة التحديات السلبية للعولمة الثقافية من وجهة نظر طلابها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث رصد ثلاثة أبعاد تتصل بدور الکلية، تمثلت في المناهج الدراسية، وأعضاء هيئة التدريس، والأنشطة التربوية، بلغت عينة الدراسة (286) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها حصول البعد المتصل بالمناهج الدراسية على أعلى متوسط ومقداره(3.65)، وحصل بعد أعضاء هيئة التدريس على المرتبة الثانية بمتوسط مقداره(3.54)، يليه مباشرة بعد الأنشطة التربوية حصل على متوسط مقداره(3.53) کما حصلت الأبعاد الثلاثة على درجة أثر کبيرة . ولم تبين الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات الطلبة تُعزى لمتغير الجنس، ولا المستوى الدراسي، بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية تُعزى لمتغير الإقامة لصالح فئة المدينة، وأوصت الدراسة بالالتفات إلى التراث العربي الإسلامي لإعادة قراءته وتکييفه ثم توظيفه کقوة تحمي الهوية الثقافية، وإعداد برامج تربوية وتعليمية وإعلامية تخدم تقوية ارتباط الشباب في المجتمع السعودي بعناصر وأبعاد عقيدته وهويته الثقافية، والاهتمام باللغة العربية وتدريسها للناشئة والشباب باعتبارها الحامية لهوية المجتمع الثقافية.<br />
کلية التربية,مواجهة العولمة الثقافية,جامعة طيبة
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106248.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106248_51255a0ee84dbacfb08877f476aa9a6b.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
نموذج تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين في مدينة الرياض
276
326
AR
حمد
خالد بن حمد الحواس
طالب الدکتوراه بقسم الإدارة التربوية
بکلية التربية بجامعة الملک سعود
10.12816/0042482
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية نموذج تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية کما هدفت إلى التعرف على وجهة نظر المديرين نحو إيجابيات تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين ، والتعرف على وجهة نظر المديرين نحو أهداف تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين ، والتعرف على مدى مناسبة نموذج الأداء الوظيفي للقياس من المحاور الثلاثة (الأداء الوظيفي, الصفات الشخصية , العلاقات) کما هدفت الى التعرف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد الدراسة نحو نموذج تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين تبعا للمتغيرات (المؤهل , الخبرة , المرحلة التعليمية) واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتکون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس بالمراحل الثلاث (الابتدائي ، المتوسط ، الثانوي) بمدينة الرياض والبالغ عددهم (1183) مديرا وتم اختيار العينة باستخدام أسلوب العينة الاحتمالية البسيطة حيث تکونت العينة من 104 مدير من مکاتب التربية والتعليم(مکتب الروابي, الشرق , الوسط , الشمال, الجنوب , الغرب , الرائد , الروضة , غرناطة , السويدي , العزيزية , الدرعية) وهذا العدد يمثل نسبة 9 % تقريبا من حجم مجتمع الدراسة وتوصلت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول (مدى أهمية تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين, أهداف تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين , ايجابيات تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين, الأداء الوظيفي , الصفات الشخصية , العلاقات) باختلاف متغير المؤهل العلمي وباختلاف متغير الخبرات العلمية وباختلاف متغير الدورات التدريبية في مجال العمل کما بينت الدراسةوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل بين اتجاهات أفراد عينة الدراسة الذين تعليمهم متوسط واتجاهات أفراد عينة الدراسة الذين تعليمهم ابتدائي حول (مدى أهمية تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين، أهداف تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين , الأداء الوظيفي ، الصفات الشخصية) لصالح أفراد عينة الدراسة الذين تعليمهم متوسط وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل بين اتجاهات أفراد عينة الدراسة الذين تعليمهم متوسط واتجاهات أفراد عينة الدراسة الذين تعليمهم ثانوي حول (مدى أهمية تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين، أهداف تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين ، الصفات الشخصية) لصالح أفراد عينة الدراسة الذين تعليمهم متوسط.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106249.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106249_907dfa5564cae8a354463495748aedab.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
مشکلات الإدارة المدرسية في مدارس الأبناء بمدينة الرياض
328
364
AR
أحمد
مرعي بن محمد القرني
طالب الدکتوراه بقسم الإدارة التربوية بکلية التربية بجامعة الملک سعود
10.12816/0042485
هدفت الدراسة إلى تحديد أهم المشکلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية في مدارس الأبناء بنين في مدينة الرياض، ومعرفة ما إذا کانت هناک فروق إحصائية في وجهات نظر أفراد الدراسة تبعاً للمتغيرات ( الوظيفة، المؤهل، الخبرة، المرحلة الدراسية) إزاء مشکلات الإدارة المدرسية التي تعاني منها مدارس الأبناء في الرياض . واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي حيث طبقت على جميع أفراد الدراسة وعددهم (77)، وهم جميع المشرفين التربويين والمدراء والوکلاء بمدارس الأبناء بنين بمدينة الرياض، وأهم ما أسفرت عنه الدراسة ما يلي: أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة کبيرة على أربعة من مشکلات الإدارة المدرسية المتعلقة بالطلاب أبرزها: انخفاض المستوى التحصيلي، وعدم المحافظة على الکتاب المدرسي. وأن أفراد الدراسة موافقون بدرجة کبيرة على اثنين من مشکلات الإدارة المدرسية المتعلقة بالمعلمين تتمثلان في: قلة مشارکة المعلمين في الأنشطة المدرسية ، وانخفاض مستوى الوعي بأهمية العمل التعاوني بين المعلمين لمساعدة المدرسة في تحقيق أهدافها. کما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة الذين التحقوا بدورات تدريبية والذين لم يلتحقوا حول (المشکلات المتعلقة بأولياء الأمور ) . وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول ( المشکلات المتعلقة بالطلاب , المشکلات المتعلقة بالمعلمين , المشکلات المتعلقة بالنواحي الإدارية بالمدرسة , المشکلات المتعلقة بأولياء الأمور ) باختلاف متغير نوع المؤهل. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 فأقل في اتجاهات وکلاء المدارس واتجاهات المشرفين التربويين حول ( المشکلات المتعلقة بالطلاب , المشکلات المتعلقة بالمعلمين , المشکلات المتعلقة بالنواحي الإدارية بالمدرسة ، المشکلات المتعلقة بأولياء الأمور) لصالح المشرفين التربويين. ومن أهم ما أوصت به الدراسة اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من مشکلات الإدارة المدرسية والاهتمام بتحسين المستوى التحصيلي للطلاب، والتشدد في تطبيق العقوبات على الطلاب الذين يمارسون إتلاف الکتب المدرسية، وفي تطبيق العقوبات على الطلاب الذين يمارسون العبث بأثاث وأدوات المدرسة وتوفير الحوافز التي تشجع المعلمين على المشارکة.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106250.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106250_40004e4bda524356c1b13f9cbcc58c98.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
مشکلات الإرشاد الاکاديمي في کلية التربية للبنات بالجبيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "المرشدات الأکاديميات والطالبات "
366
400
AR
هدى
محمد عساف الروسان
استاذ الإدارة التربوية المساعد
جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل/ کلية التربية للبنات بالجبيل/ قسم التربية وعلم النفس
غادة
النور الطريفي
استاذ القياس والتقويم المساعد
جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل/ کلية التربية للبنات بالجبيل/ قسم التربية وعلم النفس
10.12816/0042484
هدفت هذه الدراسة الحالية التعرف إلى مشکلات الإرشاد الاکاديمي في کلية التربية للبنات بالجبيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "المرشدات الأکاديميات والطالبات ".<br /> وأجريت خلال العام الدراسي 2017على أعضاء الهيئة التدريسية ( المرشدات الأکاديميات ) والبالغ عددهن (66) مرشدة أکاديمية ، وطالبات الکلية والبالغ عددهن ( 2392 ) طالبة. باستخدام استبانة مکونة من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مصادر رئيسية للمشکلات ، وهي: مشکلات سببها أنظمة الکلية، مشکلات سببها المرشدة الأکاديمية ، مشکلات سببها الطالبات. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الفئة المستجيبة في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية وجاءت الفروق لصالح عضو هيئة التدريس.کما أشارت ايضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر القسم في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية وجاءت الفروق لصالح الکليات الأدبية.<br /> The problem of Accadmic conselling in the college of Education in jubail in the point of viw of academic conunsellese Sataff members), admissim personall and students .<br /> The present study amid at identifying probems of the problems of the academic advice in jubail college for Girles according to the perspective of the faculty members, the academic advisers and the students.<br /> Data were collected using aquestionnair that consisted of (35) itmes in three categories : problems due to the a cademic<br /> System problems caused by counselors and problems du to students themselres<br /> Results shoued statistically singnifcant differences (a=0.05)in faver of saff<br /> Members in all categories .The were also statisticallysignificant differncnces in favor Of the literary departments in allcategories and in the overall grade
الإرشاد,المرشدة الأکاديمية,مشکلات الإرشاد الأکاديمي
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106251.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106251_26e91f39eaeb75cb85b2fb5d7f107d50.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة الحکومية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المرحلة
402
444
AR
غازي
الحميدي بن عيسى العتيبي
باحث دکتواره – قسم الإدارة التربوية – کلية التربية بجامعة الملک سعود
10.12816/0042486
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة الحکومية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المرحلة بمدينة الرياض.<br /> ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة،وتم التحقق من صدقها وثباتها . وطبقها على عينة الدراسة من معلمي المدارس الحکومية المتوسطة في مدينة الرياض . وقد بلغ عددهم (89) معلماً. واستخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة هذه الدراسة . وکان من أهم نتائج هذه الدراسة : <br /> - أنَّ درجة ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية مع معلميه،بشکل عام عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي العام(3,38من 4 ).<br /> - تراوح المتوسط الحسابي بين (2,96 )، وبين(3,80) لممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية مع معلميه،أي تراوحت بين درجة متوسطة،ودرجة عالية .<br /> - جاءت العبارة" يبدأ مدير المدرسة بتحية الإسلام عندما يلتقي بالمعلمين"بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي(3.80 من 4).<br /> - جاءت العبارة" يفوض مدير المدرسة المعلمين جزءا من صلاحياته"بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي ( 2.9من4).<br /> - أنَّ معامل الثبات لمحاور الدراسة عال حيث تراوح بين (0.90 – 0.94 ) وبلغ معامل الثبات العام ( 0.97 ) وهذا يدل على أنَّ الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات .<br /> - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0,5)بالنسبة لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، نوع المؤهل العلمي، سنوات الخدمة).وفي ضوء نتائج الدراسة وضع الباحث عددا من التوصيات.؟<br /> <br /> <br /> This study aimed to identify The degree of participation of governmental middle schools principals of human relationships from the perspective of school teachers in Riyadh.<br /> To achieve the objective of the study, the researcher designed a questionnaire which was checked by sincerity and persistence. Then applied on a sample survey of public school teachers in the middle of Riyadh city. The total number is (89) teacher. The researcher used a number of statistical methods appropriate to the nature of this study. <strong>The most important results of this study:</strong><br /> - The degree of the headmaster of human relationships with teachers, in general, where high average year (3.38 out of 4).<br /> - The average mean ranged between (2.96), and (3.80) for the exercise of the headmaster of human relationships with teachers, which ranged between the degree of medium, and high score.<br /> - The phrase "begins with a greeting of Islam, the school principal when he meets with teachers," came in the first stage with average (3.80 out of 4).<br /> - The phrase "authorizes the Director of the school teachers as part of his powers" came in the last stage average of (2.9 of 4).<br /> - The reliability coefficient for the axis of the study where high school ranged between (0.90 - 0.94) and the overall persistence coefficient (0.97) and this indicates that the questionnaire has a high degree of stability.<br /> - The lack of statistically significant differences at the level of (0.5) for the variables of the study ( Scientific qualification, the type of qualification, years of service). In light of the results of the study, the researcher assigned a number of recommendations.?
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106252.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106252_034fe1a6cf0c689aa17013f8ea8e8885.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
فعالية برنامج قائم على کفاءات التعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية دافعية التعلم ومهارات التعلم الاجتماعي الوجداني
446
486
AR
رشا
أحمد مهدي
مدرس علم النفس التربوي
کلية التربية- جامعة المنيا
هناء
عبد الحميد محمد
مدرس المناهج وطرق التدريس( علم النفس)
کلية التربية ـ جامعة المنيا
10.12816/0042488
<strong> هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج المقترح في تنمية دافعية التعلم ومهارات التعلم الاجتماعي الوجداني ، </strong>وللتحقق من ذلک تم تصميم البرنامج في ضوء کفاءات التعلم الاجتماعي الوجداني وبناء مقياس دافعية التعلم ومقياس مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني ( إعداد الباحثتان ) وتکونت عينة البحث من(100) طالب وطالبة، بواقع (50) طالب مجموعة تجريبية و(50) طالب مجموعة ضابطة، وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً على المجموعتين ثم تدريس البرنامج المقترح للمجموعة التجريبية في حين أن المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة التقليدية، وتم تحليل نتائج البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى0.01بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس دافعية التعلم ومقياس مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني لصالح المجموعة التجريبية وامکانية التنبؤ بالدافعية للتعلم من خلال درجات طلاب المجموعة التجريبية فى مقياس مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني.<br /> <strong> </strong><br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> T<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> he present paper aimed to investigate the effectiveness of social emotional learning competencies – based – program in improving learning motivation and social emotional learning skills. To achieve the purposes of the paper, a program and two scales were developed by the two researchers. The sample consisted of 100 male and female students enrolled in the academic year 2015/ 2016. divided into two groups: 50 students for an experimental group and 50 students for a control group. The pre- application of the tools of the study was done for both groups. the emotional learning competencies – based – program was taught to the experimental group only while the teaching control group using the normal methods. The results showed that there is statistically significant differences between the means of the scores of the students in the experimental group and their counterparts in the control group in the post application of testing of learning motivation scale and social emotional learning skills scale for the sake of the students in the experimental group. And learning motivation can be predicted through social emotional learning skills.
البرنامج – کفاءات التعلم الاجتماعي الوجداني – دافعية التعلم Program,social emotional learning competencies,learning motivation
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106253.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106253_7cda6ae477f330e5f4e638790a3ca25e.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
تأثير التربية العملية في خفض قلق التدريس وتحسين الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى عينة من طلبة کلية التربية جامعة المنيا
488
526
AR
مصطفى
علي خلف علي
مدرس علم النفس التربوي
کلية التربية – جامعة المنيا – مصر
10.12816/0042487
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير التربية العملية في خفض قلق التدريس وتحسين الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى عينة من طلبة کلية التربية، جامعة المنيا بمصر. وتم استخدام مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس إعداد الباحث الحالي، ومقياس قلق التدريس اعداد (عبد الرحيم، وکمال، 1995)، واستبيان تقييم آداء طلبة التربية العملية المستخدم في کلية التربية جامعة المنيا. وتکونت عينة تقنين الأدوات من (227) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية، أما عينة الدراسة الأساسية فتکونت من (135) طالب وطالبة بذات الفرقتين. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال احصائيًا بين القياس القبلي والقياس البعدي في قلق التدريس لصالح القياس القبلي، مما يعني جدوى التدريب في التربية العملية وفعاليته في خفض معدل قلق التدريس لدى طلبة العينة، ولکن حجم التأثير کان ضعيفًا (0.08)، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين القياس القبلي والبعدي للاتجاه نحو مهنة التدريس، مما يشير إلى عدم فعالية التربية العملية في تحسين الاتجاهات الايجابية لدى أفراد العينة نحو مهنة التدريس، وعدم وجود فروق دالة احصائيًا بين مجموعات قلق التدريس الثلاث المنخفض والمتوسط والمرتفع في درجات التربية العملية في التطبيق الأول والتطبيق الثاني، وعدم وجود فروق دالة احصائيًا بين مجموعات الاتجاه نحو المهنة الثلاث (المنخفض والمتوسط والمرتفع) في درجات التربية العملية في التطبيق الأول والتطبيق الثاني.<br /> The present study aimed at investigating the effect of teaching practice in reducing teaching anxiety level and improving attitude towards teaching profession in a sample of students in college of Education, MiniaUniversity. Attitude towards teaching profession scale, teaching anxiety scale and Teaching practice assessment questionnaire were used to collect data. The pilot sample consisted of 227 (100 males, 127 females) while the main sample included 135 students. Results indicated statistically significant difference was found between mean scores of pre. & post anxiety scale favoring the pre. test with too low effect size 0.08, while no statistically significant difference was found between mean scores of pre. & post professional attitude scale. This result refers to the ineffectiveness of teaching practice experiences in improving professional attitudes of student teachers. Results also showed no significant differences among the 3 groups of anxiety (low, moderate, high) in scores of teaching practice and no significant differences among the 3 groups of attitude (low, moderate, high) in scores of teaching practice in the two assessments.
التربية العملية,الطالب المعلم,قلق التدريس,الاتجاه نحو مهنة التدريس. Teaching practice؛ Student teacher؛ teaching anxiety؛ attitude towards teaching
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106254.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106254_a90c3a9939c64de4e7b78158d2c64993.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلکتروني لدى عينة من المراهقين (دراسة وصفية - إرشادية)
528
563
AR
حنان
فوزي أبوالعلا
مدرس بقسم الصحة النفسية
کلية التربية – جامعة المنيا
10.12816/0042489
هدف البحث الحالي إلى التعرف على نسبة إنتشار سلوک التنمر الإلکتروني بين أفراد عينة البحث من المراهقين و التعرف على مستويات التنمر الإلکتروني لديهم ، کما هدف الي البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث من أفراد العينة على مقياس التنمر الإلکتروني؛ والکشف عن وجود فروق دالة في التنمر الإلکتروني بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي الانتقائي المصمم بالبحث والکشف عن مدى استمرار فعاليته بعد فترة من الإرشاد؛ وقد اشتملت عينة الدراسة على (180) مراهق ومراهقة من طلاب المرحلة الثانوية، واعتمدت الباحثة على المنهجين الوصفي التحليلي وشبه التجريبي کمنهجين للدراسة، وقد استعانت بمقياس التنمر الإلکتروني (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد الباحثة) ؛ کأدوات للدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن نسبة انتشار سلوک التنمر الإلکتروني بين المراهقين بالعينة بلغت 58.9%،کما أن مستوى التنمر الالکتروني لدى أفراد العينة جاء بدرجة استجابة (متوسطة) من وجهة نظر الطلاب والطالبات من أفراد عينة الدراسة؛ کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات الذکور والاناث من عينة البحث حول مقياس التنمر الإلکتروني المعد لصالح الذکور؛ کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية) بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.<br /> The current search aimed to identify the percentage of the behavior of cyber bullying between members of a sample search of adolescents and to identify levels of cyber bullying among a sample of adolescents, as well as looking for statistically significant differences among Means of scores of males and females in the study sample on cyber bullying scale, and detecting the presence of statistically significant differences in cyber bullying among the members of the experimental group and the control group attributed to the application of the designed selective counseling program in the research. The study sample consisted of (180) male and female adolescents of the students of high school. Researcher adopted a descriptive analytical approach and a quasi-experimental approach as two approaches for the study. She employed a cyber bullying scale (prepared by the researcher) and a selective counseling program (prepared by the researcher) as instruments for the study. The study concluded many results, including: The prevalence of conduct cyber bullying among adolescents and the sample amounted to 58.9% and that cyber bullying level among respondents was a (medium) responsiveness from the perspective of male and female students in the study sample. And there were statistically significant differences at the significance level (0.05) among Means of scores of males and females in the study sample on the prepared cyber bullying scale in favor of males. Also, there were statistically significant differences among Means of experimental group and the control group in the post application in favor of the experimental group students.
البرنامج الإرشادي الانتقائي,التنمر الإلکتروني selective counseling program,cyber bullying
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106255.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106255_e8cb650fe52dd8facbe8c079e27ad329.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
33
6
2017
08
01
The Creation for Tutorial Studio at the College of Basic Education (PAAET – Kuwait): Major Requirements: Descriptive Study
1
48
AR
Al Enezi,
Ahmad Mohammad
Assistant professor
Department of Education Technology - College of Basic Education
Public Authority for Applied Education and Training – Kuwait 2017
10.12816/0042490
The establishment of the unit studio educational within the Public Authority for Applied Education and Training in the College of Basic Education, one of the important objectives that seek descriptive study to be presented, and therefore the primary objective of this study provide many theories descriptive on the provision of the main axes on the definition of the importance of the studio educational components of the television educational and movies educational and satellite as part of the axis of the educational role of the Public Authority for Applied Education and training in Kuwait, and the role of the College of Basic Education in this regard.<br /> And comes in the framework of an integrated explanation of the components of the educational components of the main elements of the education studio, especially with regard to the following points:<br /> - Educational Television<br /> - Educational films<br /> - Educational channels<br /> - Production of educational programs<br /> - The educational components of the educational studio<br /> - Video tutorial<br /> - Television broadcasting networks<br /> - Tutorial studio<br /> <strong>Recommendations of the study:</strong><br /> - Illustrated by the study provided the great importance of the need to apply the studio educational within the Public Authority for Applied Education and Training , and in particular, within the College of Basic Education is the IT department of education is the competent authority capable of setting standards and technical foundations and technique to create the studio 's educational body .<br /> - As seen through descriptive study that studio tutorial consists of integrated modules include all the studio educational, and units for the production of educational films, equipment and technique relies on multiple computing devices and other equipment.<br /> <strong> Through the study provided the researcher recommends the following actions:</strong><br /> - Processing of the building equipped technically appropriate to the nature of the educational work of the studio, including rooms' montage and sound insulation and lighting.<br /> - Expedite the provision of appropriate hardware in the studio educational including imaging devices - lighting - Montage - Audio - electrical wiring - backup power generators - electronic computing devices, devices video tutorial special offer, registration and conservation.<br /> - Subscribe via local TV channel to display the hours of study for students of Applied Education Authority.<br /> - The use of local and international expertise in the creation of the former studio of education in universities.<br /> - Contracting with functional expertise capable of managing technical workers and appropriate technical.<br /> يعد إنشاء وحدة الأستوديو التعليمي داخل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في کلية التربية الأساسية أحد الأهداف الهامة التي تسعى الدراسة الوصفية لتقديمها، وبالتالي فإن الهدف الأساسي من هذه الدراسة توفير العديد من النظريات الوصفية بشأن تقديم المحاور الأساسية حول تعريف أهمية الأستوديو التعليمي ومکوناته من التليفزيون التعليمي والأفلام التعليمية والأقمار الصناعية وذلک في إطار محور الدور التربوي للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الکويت، ودور کلية التربية الأساسية في هذا الصدد.<br /> <strong>ويتأتى ذلک في إطار شرح متکامل لمکونات المکونات التعليمية الرئيسية لعناصر الأستوديو التعليمي، وخاصة فيما يتعلق المحاور التالية:</strong><br /> - التلفزيون التعليمي<br /> - الأفلام التعليمية<br /> - القنوات التعليمية<br /> - إنتاج البرامج التعليمية<br /> - المکونات التعليمية من الأستوديو التعليمي<br /> - الفيديو التعليمي<br /> - شبکات البث التليفزيوني<br /> - الأستوديو التعليمي<br /> يتضح من خلال الدراسة المقدمة الأهمية الکبيرة لضرورة تطبيق الأستوديو التعليمي داخل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وبوجه خاص داخل کلية التربية الأساسية ويعد قسم تکنولوجيا التعليم هو الجهة المختصة القادرة على وضع المعايير والأسس الفنية والتقنية لإنشاء الأستوديو التعليمي في الهيئة.<br /> - کما يتضح من خلال الدراسة الوصفية أن الأستوديو التعليمي يتکون من وحدات متکاملة تشمل کل من الأستوديو التعليمي، ووحدات لإنتاج الأفلام التعليمية، وتجهيزات تقنية متعددة تعتمد على أجهزة الحاسبات والتجهيزات الأخرى.<br /> <strong>ومن خلال الدراسة المقدمة يوصي الباحث بالإجراءات الآتية:</strong><br /> - تجهيز المبنى تجهيزا فنيا مناسبا لطبيعة عمل الأستوديو التعليمي بما يشمل غرف المونتاج والعزل الصوتي والإضاءة<br /> - الإسراع بتوفير الأجهزة المناسبة في الأستوديو التعليمي بما يشمل أجهزة التصوير – الإضاءة – المونتاج – الصوت – التمديدات الکهربائية – مولدات الطاقة الاحتياطية – أجهزة الحاسبات الإلکترونية – أجهزة الفيديو التعليمي الخاصة بالعرض والتسجيل والحفظ<br /> - الاشتراک عبر قناة تليفزيونية محلية لعرض ساعات دراسية لطلاب التعليم التطبيقي بالهيئة<br /> - الاستعانة بالخبرات المحلية والدولية السابقة في إنشاء الأستوديو التعليمي في الجامعات<br /> <strong>التعاقد مع الخبرات الوظيفية القادرة على إدارة العمال الفنية والتقنية المناسبة</strong>
Educational studio,Tutorial Studio,Educational Television,educational programs,Educational Video,Educational Networks,PAAET,Kuwait. الأستوديو التعليمي,التليفزيون التعليمي,الفيديو التعليمي,شبکات التليفزيون التعليمي,الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب,د
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106257.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_106257_8c9a582f51c49426e0d65b055cbfd452.pdf