جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
" أثر عامل الوقت على الأداء في اختبارات التفکير الابتکاري "
1
59
AR
أحمـد
محمود السيد
مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية ـ جامعة المنيا
10.21608/mfes.2019.103770
تهدف الدراسة الحالية إﻟﻰ تعرف أثر عامل الوقت على الأداء في اختبارات التفکير الابتکاري. وقد تکونت عينة الدراسة من (211) طالبا وطالبة من طلاب الدبلوم التربوي نظام العام الواحد، بواقع (98) طالبا، و(113) طالبة، وقد قام الباحث باستخدام أسلوب تحليل التباين الأحادي للقياسات المتکررة (One- Way ANOVA for Repeated Measures) للمقارنة بين ثلاثة أنواع من الوقت هي: (الوقت الأصلي، الوقت المضاعف، الوقت الحر) في الأداء على مکونات التفکير الابتکاري (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة)، وقد تم استخدام خمسة اختبارات لقياس مکونات التفکير الابتکاري، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه :
- يوجد فرق دال إحصائيًا في مکون الطلاقة يعزى إلى عامل الزمن المخصص للإجابة عن اختبارات التفکير الابتکاري لصالح الزمن المضاعف والزمن الحر.
- يوجد فرق دال إحصائيًا في مکون المرونة يعزى إلى عامل الزمن المخصص للإجابة عن اختبارات التفکير الابتکاري لصالح الزمن المضاعف والزمن الحر.
- يوجد فرق دال إحصائيًا في مکون الأصالة يعزى إلى عامل الزمن المخصص للإجابة عن اختبارات: (القدرة على التفکير الابتکاري ، استخدام البديلات ، ربط الأشياء) لصالح الزمن المضاعف والزمن الحر.
- يوجد فرق دال إحصائيًا في مکون الأصالة يعزى إلى عامل الزمن المخصص للإجابة عن اختبارات: (الاستخدامات المختلفة ، تکوين المجموعات) لصالح الزمن المضاعف فقط، ولم توجد فروق دالة لصالح الزمن الحر.
- حجم التأثير لعامل الوقت أعلى في مکوني الطلاقة والمرونة من حجم التأثير في مکون الأصالة.
This study aims at identifying the effect of time factor on performance in creative thinking tests. The study sample consisted of (211) students of the educational diploma system of one year, (98) males, (113) females. The researcher used the One-Way ANOVA for Repeated Measures method to compare three types of time: (original time, repeated time, free time) in performance on creative thinking components (fluency, flexibility, originality(. The researcher used five tests to measure the components of creative thinking. The most important findings were as follows:
- There is a statistically significant difference in fluency attributed to response time of creative thinking tests in favor of repeated time and free time.
- There is a statistically significant difference in flexibility attributed to response time of creative thinking tests in favor of repeated time and free time.
- There is a statistically significant difference in originality attributed to response time of tests : (The ability to think creatively , Use Alternatives , merge things) in favor of repeated time and free time.
- There is a statistically significant difference in originality attributed to response time of tests : (Different uses , Groups formation) in favor of repeated time. There is no a statistically significant difference in favor of free time.
- The effect size of the time factor is higher in fluency and flexibility than originality.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103770.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103770_92b4002f5cfb6a17765dda7a66ba4749.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
برنامج قائم على نموذج کمب المعدل لتنمية المفاهيم الجغرافية الإحصائية ومهارات التفکير الإحصائي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية
60
103
AR
باســــم
صبرى محمد ســلام
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
محمد
حسن عبد الشافي عبد الرحيم
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
10.21608/mfes.2019.103772
هدف البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على نموذج کمب المعدل لتنمية المفاهيم الجغرافية الإحصائية ومهارات التفکير الإحصائي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية، واتبع البحث المنهج التجريبي، وتحددت مواد البحث في قائمة بالمفاهيم الجغرافية الإحصائية، وقائمة بمهارات التفکير الإحصائي في الجغرافيا، ودليل البرنامج القائم علي نموذج کمب المعدل ، وتمثلت أداتا القياس في اختبار المفاهيم الجغرافية الإحصائية، واختبار مهارات التفکير الإحصائي في الجغرافيا، وطُبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين؛ الضابطة وعددها(33) طالباً والتجريبية وعددها(33) طالباً بشعبة الجغرافيا بکلية التربية بقنا، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية البرنامج القائم على نموذج کمب المعدل في تنمية المفاهيم الجغرافية الإحصائية ومهارات التفکير الإحصائي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية ، وفي ضوء ذلک وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
This research aimed at investigating the effectiveness of Modified Kemp Module in developing statistical and geographical concepts and statistical thinking skills for students at Geography department at faculty of Education. The research adopted the experimental design (two equivalent groups); the control group (33) students, and experimental one (33) students at Geography dept. at Qena faculty of Education. The materials were a checklist of statistical geographical concepts, a checklist of statistical thinking skills, and a manual for modified Kemp based program. The research's instruments were: statistical geographical concepts' test and statistical thinking skills' test. Results indicated the effectiveness of the modified Kemp based program in developing statistical geographical concept and statistical thinking skills for students at Geography dept. at faculty of Education. According to these results, set of recommendations and suggestions for further researches were presented.
الکلمات المفتاحية : نموذج کمب المعدل,المفاهيم الجغرافية الإحصائية,مهارات التفکير الإحصائي. Keywords: Modified Kemp Module,Statistical Geographical Concepts,Statistical Thinking Skills
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103772.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103772_16467d6c9a2237fa0d9fc324febb2e9c.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
متطلبات الريادة العالمية في الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء رؤية المملکة (2030)
104
122
AR
تهاني
محمد ناصر الخنيزان
وزارة التعليم – الرياض
فاطمة
علي صالح الخضيري
دکتوراه في الإدارة والتخطيط التربوي
المملکة العربية السعودية
10.21608/mfes.2019.103776
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن متطلبات الريادة العالمية في الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية، في ضوء رؤية المملکة (2030)، والوصول إلى مقترحات تسهم في تحقيق الريادة العالمية في الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة (2030)، وتبرز أهمية هذه الدراسة من تناولها موضوع برنامج الريادة العالمية للجامعات السعودية، والذي أطلقته وزارة التعليم العالي کأحد برامج الجودة النوعية في الجامعات السعودية، والذي يهدف إلى إخراج الجامعات السعودية ومؤسسات التعليم العالي السعودي من إطار المحلية في الفکر، والأداء، والتأثير، والعلاقات، للوصول إلى الآفاق العالمية. کما أن هذه الدراسة تأتي استجابة للرؤية المستقبلية لخطة التنمية العاشرة للتعليم العالي بحيث يکون تعليماً ينافس على الريادة، ويُسهم في بناء المجتمع المعرفي، ويلبي متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: تحويل دور الجامعة من الترکيز على التوظيف؛ إلى الترکيز على مبدأ تهيئة فرص العمل، والشراکة الحقيقية مع أصحاب المصلحة من القطاعات العامة والخاصة والخريجين. ومن مُقترحات تحقيق الريادة العالمية في الجامعات السعودية: إعداد إستراتيجية وطنية لريادة الجامعات، والحرص على زيادة الوعي بمتطلبات الريادة العالمية لدى منسوبي الجامعة وأهميتها للجامعة، ومنح الحوافز للجامعات التي تسعى لتطبيق الريادة العالمية، وزيادة البحث العلمي والدراسات في هذا المجال. کما قدّمت الدراسة عددًا من الـمُقترحات والتوصيات.
This study aims to examine the requirements for international leadership in Saudi universities to achieve competitiveness in view of the 2030 Saudi Vision. And to reach to creative innovations that aid in reaching international leadership in Saudi universities in view of the 2030 Saudi Vision. This is different as it sheds the light on the international leadership for Saudi universities, which has been founded by the Ministry of Education as one of the quality programs in Saudi universities, and it aims to shift the Saudi universities from the local framework of intellect, performance, influence, and relations, to reach to international prospects. This study is also a response to the future vision of the tenth development plan for higher education. As it is aspired for higher education to be an education system that thrives on leadership, and it participates in building a knowledgeable society; and it meets the expectations of the ecological and economical expectations. And the study concluded the following: shifting the focus of universities from employment to the concept of the configuration of job opportunities, and the real partnership with those who might have an influence both on the private and public sectors and graduates. One of the suggestions for the achievement of the international leadership in Saudi universities: the development of a national strategy for universities leadership, and raising awareness of the requirements of the international leadership for the university employees and its importance for the university, in addition, rewarding universities that works into implementing international leadership, furthermore, doing more research in said area. This study also has given several suggestions and recommendations.
الکلمات المفتاحية: (متطلبات، الريادة العالمية، الجامعات السعودية، ميزة تنافسية). Key words: requirements,international leadership,Saudi Universities,competitive feature
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103776.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103776_919f79449fadeb87803332e9b4277dbb.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
تقييم محتوى الکتب المطوَّرة للصف الأول الابتدائي في ضوء الکفايات والمؤهلات الشخصية للقرن الحادي والعشرين
123
148
AR
سومية
شکري محمد محمود
قسم علم النفس التربوي
کلية التربية بجامعة المنيا (مصر)
وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (السعودية)
10.21608/mfes.2019.103779
هدفت الدراسة إلى تقييم محتوى الکتب المطوَّرة للصف الأول الابتدائي في ضوء الکفايات والمؤهلات الشخصية للقرن الحادي والعشرين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تحديد مدى تضمين کل من: کتاب اللغة العربية، وکتاب التربية الدينية الإسلامية، والکتاب متعدد التخصصات "اکتشف" للصف الأول الابتدائي بجمهورية مصر العربية للأنشطة الهادفة إلى تطوير الکفايات والمؤهلات الشخصية للقرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين، وتتمثل في عشر مهارات رئيسية، هي: التفکير الناقد وحل المشکلات، والتفکير الإبداعي، والتواصل، والتعاون، وحب الاستطلاع، والمبادرة، والمثابرة ، والتکيف، والقيادة، والوعي الاجتماعي. وتم إعداد أداة لتحليل محتوى الکتب المستهدفة، وقد بينت النتائج تباين نسبة تضمين الکتب محل الدراسة لهذه المهارات، فکان الکتاب متعدد التخصصات "اکتشف" أعلى الکتب تضميناً لها، يليه کتاب التربية الدينية الإسلامية، ثم کتاب اللغة العربية، کما تم استطلاع رأي معلمي الصف الأول الابتدائي حول مدى تضمين الکتب المشار إليها للکفايات والمؤهلات الشخصية للقرن الحادي والعشرين، وکانت درجة تضمين المهارات في ضوء تقيمات المعلمين أکبر من المتوسط بشکل دال إحصائياً، کما کان هناک ارتباط دال إحصائياً بين تقييمات المعلمين لبعض المهارات، وکل من مستوى التدريب الذي تلقوه، وعدد سنوات خبرتهم.
The purpose of the study is to evaluate the content of the developed books of first primary grade in the light of 21<sup>st</sup> century competency and character qualities.The study followed the descriptive method represented in the technique of content analysis to estimate the degree of including the activities that aim at developing 21<sup>st</sup> century competency and character qualities of the students in Arabic, Islamic Religion and Multidisciplinary books of first primary grade in Egypt. The 21 <sup>st</sup> century competency and character qualities are represented in ten main skills. They are critical thinking/problem-solving, creativity, communication, collaboration, curiosity, persistence, grit, adaptability, leadership, social and cultural awareness. A tool was desiged to analyse the content of the target books. The results showed a variation in the percentage of including these skills in the books, that Multidisciplinary book included the most percentage, and Arabic book included the least one. First grade teachers were asked to evaluate the degree of including 21 <sup>st</sup> century competency and character qualities in the same books. Theirs estimations were statistically more than the average .Also there was a correlation between teachers` estimations and the level of theirs training and theirs years of experience.
.
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية: کفايات القرن الحادي والعشرين – المؤهلات الشخصية للقرن الحادي والعشرين - تحليل المحتوى – التقييم الکلي. Key words: Content analys,21st century competency and Character Qualities,Holistic assessment
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103779.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103779_ca40eb690aaacf1a79dc30f2b56f9ff3.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الوعي الفکري الوطني ومعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع الأردني من وجهة نظر طلبة جامعة البلقاء التطبيقية
149
183
AR
عبير
راشد عليمات
استاذ مشارک/ جامعة البلقاء التطبيقية
10.21608/mfes.2019.103785
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الوعي الفکري الوطني ومعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع الأردني من وجهة نظر طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. تم اختيار أفراد عينة الدراسة من خلال العينة العشوائية العنقودية من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية وکان عددهم(155) طالباً وطالبة. تم تطبيق أداة الاستبانة بعد التحقق من صدقها وثباتها والتي تضمنت مجالين: الأول" تحقيق الوعي الفکري الوطني" والذي تضمن (20) فقرة، والثاني" ومعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع الأردني" والذي تضمن (16) فقرة. وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واستخدام التحليل الثنائي ANOVA ذي التصميم (4X2) واختبار توکي للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت الدراسة إلى أن درجة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الوعي الفکري الوطني وفي معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية جاءت متوسطة، فقد بلغ متوسط الإجابات الکلي على التوالي لکلا المجالين (3.65) وانحراف معياري (0.48)، و(3.62) وانحراف معياري (0.61). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الوعي الفکري الوطني ومعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع الأردني تعزى الى اختلاف المستوى الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة في دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الوعي الفکري الوطني ومعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع الأردني تعزى للنوع الاجتماعي أو للتفاعل بين المستوى الدراسي والنوع الاجتماعي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي بصورة إيجابية أکثر يلمس أثرها المواطن والوطن أولاً.
<strong>ا</strong>
The purpose of this study was to investigate the Role of Social Networking in Achieving National Intellectual Awareness and Addressing Economic and Social Issues in Jordan Society from the Perspective of Al-Balqa᾿ Applied University Students. Study sample was selected through random sampling cluster of Al-Balqa᾿ Applied University students and their number were (155) students. Questionnaire tool has been applied after checking the validity and reliability for it, which included two fields: the first, "the Achieving National Intellectual Awareness" which included (20) paragraph, and the second, "Addressing Economic and Social Issues in the Jordanian society" which included (16) paragraph. Averages and standard deviations were extracted, and the two-way analysis ANOVA (4X2) and Tukey test were used to answer questions study and test the null hypotheses of study.
The study concluded that the degree of the impact of Achieving National Intellectual Awareness and Addressing Economic and Social Issues in Jordan Society were moderate, average total answers reached respectively to both fields (3.65) standard deviation (0.48) and (3.62) and a standard deviation (0.61). The results showed a statistically significant differences in the role of Social Networking in Achieving National Intellectual Awareness and Addressing Economic and Social Issues in Jordan Society due to the different academic level, and no significant statistical difference in the role of Social Networking in Achieving National Intellectual Awareness and Addressing Economic and Social Issues in Jordan Society due to gender or the interaction between the academic level and gender. In light of these results the study recommended activating the role of Social networking more positively touching the impact of the citizen and the nation first.
لکلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الوعي الفکري الوطني، معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية، جامعة البلقاء التطبيقية. Keywords: S,National Intellectual Awareness,Addressing Economic and Social Issues,Al-Balqa᾿ Applied University
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103785.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103785_261fd14148e695b517a8e95c6921137c.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
تنبؤ تخطيط الموارد البشرية بإعداد الکفاءات من الصف الثاني للقيادة الإدارية في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بسلطنة عمان
184
194
AR
کلثوم
على
جامعه العلوم الأسلامية الماليزية (USIM)
أحمد
عبدالملک
جامعه العلوم الأسلامية الماليزية (USIM)
محمد
ناشف
جامعه العلوم الأسلامية الماليزية (USIM)
فريدة
سعيد موسى الأمير البلوشي
جامعه العلوم الأسلامية الماليزية (USIM)
10.21608/mfes.2019.103794
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار تنبؤ تخطيط الموارد البشرية وإعداد الکفاءات من الصف الثاني للقيادة الإدارية في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بسلطنة عمان. اعتمدت الدراسة أولا على اختبار العلاقة بين المتغيرين، ثم فحص تنبؤ تخطيط الموارد البشرية بإعداد الکفاءات من الصف الثاني في الوزارة. قامت الباحثة باعداد استبانة لقياس تخطيط الموارد البشرية بالوزارة ، وتضمنت بعدين: البعد الکمي والبعد النوعي K والاستبانة الثانية قياس إعداد الکفاءات والتي تضمنت أبعاد القيادة الإدارية المتمثلة في التمکين، التحفيز، الاستثارة الفکرية. تم قياس صدق الاستبانتين بطريقة صدق المحتوى، أما الثبات فبطريقة الاتساق الداخلي. بلغ مجتمع الدراسة 638، وحجم العينة 232 فردا تم اختيارها بالتعيين العشوائي البسيط. أوضحت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين تخطيط الموارد البشرية وإعداد الکفاءات الإدارية من الصف الثاني. کما أظهرت النتائج أن متغير تخطيط الموارد البشرية يتنبأ بجودة إعداد الکفاءات في الوزارة. بناءً على هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة تجويد تخطيط الموارد البشرية وتفعيل دورها في إعداد الکفاءات من الصف الثاني.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103794.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103794_f517939507641c3e035b1c8324bb43c5.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
مدى تمکن طلاب الصف السادس من مهارات القراءة الجهرية وعلاقتها بفهم النص المقروء في نجران
195
220
AR
هيفاء
عواد الحوامده
أستاذ مناهج وطرق التدريس المشارک، کلية التربية، جامعة نجران
10.21608/mfes.2019.103803
هدفت الدراسة الحالية التعرف الى مدى تمکن طلاب الصف السادس من مهارات القراءة الجهرية وعلاقته بفهم النص المقروء، تکونت عينة الدراسة من (240) طالب وطالبة بالتساوي، وتم تصميم مقياس لمهارات القراءة الجهرية تکون من (24) فقرة موزعة على ثلاثة مهارات هي (الطلاقة والنطق والأداء)، واختبار فهم القراءة، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما، وبعد تطبيقهما على العينة توصلت الدراسة الى أن مستوى جميع مهارات القراءة الجهرية کانت جيدة جداً، وکان ابرزها لمهارة النطق، ثم مهارة الأداء وأخيراً مهارة الطلاقة. وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مهارات القراءة الجهرية ککل تعزى لمتغيري الجنس والعمر عند الدخول للمدرسة. وأن جميع معاملات الارتباط بين مهارات القراءة الجهرية ومستوى فهم النص المقروء لدى الطلبة کانت مرتفعة ودالة احصائياً عند مستوى الدلالة (0.05). ومعامل الارتباط بين مهارات القراءة الجهرية ککل ومستوى فهم النص المقروء کان موجباً وبلغ (0.788)، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بفهم النص المقروء لدى الطلبة قبل التدريب على مهارات القراءة المختلفة
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Mastering of Loud Reading Skills and its Relation to Reading Comprehension among the 6th Graders in Najran</strong>
<strong>Abstract</strong>:
The current study seeks to identify the level of mastering of loud reading skills and its relation to reading comprehension among the 6<sup>th</sup> graders in Najran, Saudi Arabia. The sample consisted of (240) students, a 24-items scale of reading skills divided into three skills (Fluency, pronunciation and performance), and the test of reading comprehension were prepared. Their validity and reliability were verified. The study showed that the level of all loud reading skills was very good: pronunciation ranked first, then performance and finally the skill of fluency. There are no statistically significant differences at the level of (0.05) in the skills of loud reading due to gender and age. All correlation coefficients between loud reading skills and reading comprehension level were high and statistically significant at the level (0.05). The correlation coefficient between total reading skills and the reading comprehension level was positive rated (0.788). In the light of these results, the study recommends paying more attention to reading comprehension prior to training in various reading skills among students.
الکلمات المفتاحية: مهارات القراءة الجهرية، فهم النص المقروء. Keywords: Reading skills,reading comprehension
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103803.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103803_4f46b5844ab81d071638308ee40a7b86.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
اليقظه العقليه وعلاقتها بسمات الخمسه الکبرى للشخصيه لدي الطلبه الخريجين قسم الخدمه الاجتماعيه بجامعه ام القري
221
246
AR
مستور
محمد عويض العتيبي
کلية التربية والآداب – جامعة تبوک- المملکة العربية السعودية
10.21608/mfes.2019.103814
هدفت هذه الدراسة على معرفة العلاقة بين اليقظة العقلية والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلبة الخريجين قسم خدمة اجتماعية،تکونت عينة الدراسة من(213) من طلبة مرحلة البکالوريوس الخريجين في جامعة أم القرى تخصص خدمة اجتماعية،تم استخدام مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية المقنن للبيئة العربية (البحيري وآخرون 2014)، کما استخدم مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية المقنن للبيئة العربية (عبدالله الرويتع ،2007) وقد أجابت الدراسة على الأسئلة التالية :
1- ما هو مستوى اليقظة العقلية لدى الطلبة الخريجين قسم خدمة اجتماعية بجامعة أم القرى؟
2- هل توجد فروق بين الذکور والإناث الطلبة الخريجين قسم خدمة اجتماعية بجامعة أم القرى في مستوى اليقظة العقلية؟
3- ما هي سمات الشخصية الخمسة الکبرى الأکثر شيوعا لدى الطلبة الخريجين قسم خدمة اجتماعية بجامعة أم القرى؟
4- هل توجد فروق بين الذکور والإناث لدى الطلبة الخريجين قسم خدمة اجتماعية بجامعة أم القرى في العوامل الخمسة الکبرى للشخصية؟
5- هل يوجد علاقة بين اليقظة العقلية والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلبة الخريجين قسم خدمة اجتماعية بجامعة أم القرى ؟
وقد أظهرت النتائج أن عدم وجود فروق بين الجنسين في مستوى اليقظة العقلية ،کما لم تظهر النتائج وجود علاقة بين اليقظة العقلية وعوامل الشخصية الخمسة الکبرى.
<strong>ABSTRACT</strong>
The study was designed to identify the relationship between mind fullness and the five major factors of the personality of the graduate students. The study sample consisted of (213) graduate students at Umm Al Qura University. the scale of the five major factors of the standard personality of the Arab environment(ALahmadi,2013)and the scale of the five factors of the mind fullness (Beheiry et al., 2014)Hed also used . The study answered the following questions :
1-What is the level of mental alertness of graduate students social service department at Umm Al Qura University?
2-Are there differences between males and females Graduated students Department of social service at the University of Umm al-Qura in the level of mental alertness?
3-What are the five most common personality traits of graduate students social service department at Umm Al Qura University?4-Are there differences between males and females in the graduate students social service department at Umm al-Qura University in the five major factors of personality?
5-Is there a relationship between the mental alertness and the five major factors of the personality of the graduate students social service department at Umm Al Qura University ?The results showed that there were no gender differences in the level of mental alertness, nor did the results show a relationship between mental alertness and the five major personality factors
<strong> </strong>
<strong> </strong>
الکلمات المفتاحية : اليقظة العقلية,العوامل الخمسة الکبرى للشخصية. Keywords : mental alertness - the five major factors of personality
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103814.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103814_4c036618120162769be2a82208e54804.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال
247
272
AR
دعاء
محمد سيد عبد الرحيم
مدرس المناهج وطرق التدريس
کلية العلوم والآداب بضرية – جامعة القصيم
10.21608/mfes.2019.103826
يهدف الحث الحالي دراسة فاعلية استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر طرق التدريس على تنمية مهارات التدريس الفعال.
وتکونت عينة البحث من الطالبات المسجلات في مقرر "طرق التدريس(1)" بالفصل الدراسي الأول 2017/ 2018م بکلية العلوم والآداب بضريه - جامعة القصيم، وقد بلغ عددهن (23) طالبة، تم تطبيق أدوات البحث عليهن قبلياً وبعدياً.
<strong>وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة.</strong>
واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي في الدراسة النظرية، والمنهج شبه التجريبي للتحقق من فروض البحث.
<strong>وأسفرت النتائج عن:</strong>
1- وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي، ومتوسط درجات التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي للطالبات المسجلات في مقرر طرق التدريس(1) لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي، ومتوسط درجات التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة للطالبات المسجلات في مقرر طرق التدريس(1) لصالح التطبيق البعدي.
<strong>Abstract: </strong>
This research studied the Effectiveness of Using virtual classroom in Teaching "methods of teaching curriculum" on Development Effective Teaching Skills.
The research sample consisted of (23) students registered in the course of methods of teaching on semester I 2017/2018 at the faculty of arts and sciences daryiah - Qassim University.
The tools of this research was: Achievement test, note card of effective teaching skills.
This research adapted the descriptive approach in theoretical study, and the experimental approach for assuring the hypotheses.
This research has the following results:
1- There was a statistically significant difference at the level (0.05) in the scores means before Using virtual classroom and after on the achievement test in favour of the post application.
2- There was a statistically significant difference at the level (0.05) in the scores means before Using virtual classroom and after on the note card in favour of the post application.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103826.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103826_d0736a549341e5f27c13d859b6c754d1.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة في المدارس الحکومية والأهلية في المملکة العربية السعودية: دراسة مقارنة
273
292
AR
خالد
عبدالله العتيبي
أستاذ مشارک بکلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
10.21608/mfes.2019.103839
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين أداء طلبة المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية والمدارس الأهلية في اختبار التحصيل الدراسي بالمملکة العربية السعودية. حيث بلغت عينة الدراسة (55954) طالباً وطالبة يدرسون في (850) مدرسة أهلية، و(172362) طالباً وطالبة يدرسون في (4523) مدرسة حکومية بمختلف مناطق المملکة. أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة المدارس الأهلية الحاصلة على مستوى الأداء جيد ومستوى الأداء دون المتوسط في اختبار التحصيل الدراسي بمختلف مناطق المملکة أعلى بدلالة إحصائية من نظيرتها بالمدارس الحکومية، في حين أن نسبة المدارس الحکومية الحاصلة على مستوى الأداء متوسط في اختبار التحصيل الدراسي بمخلف مناطق المملکة أعلى بدلالة إحصائية من نظيرتها بالمدارس الأهلية. کما بينت انخفاض نسبة المدارس التي حصلت على مستوى الأداء جيد في اختبار التحصيل الدراسي بمختلف مناطق المملکة سواء بالمدارس الأهلية أو المدارس الحکومية. وأظهرت أيضًا أن نسبة طلبة المدارس الحکومية الحاصلين على مستوى الأداء جيد ومستوى الأداء متوسط أعلى بدلالة إحصائية من نظائرها بالمدارس الأهلية، في حين أن نسبة طلبة المدارس الأهلية الحاصلين على مستوى الأداء دون متوسط أعلى بدلالة إحصائية من نظيرتها بالمدارس الحکومية. وبينت أيضًا أن أداء طلبة المدارس الحکومية في اختبار التحصيل الدراسي أفضل عند مقارنتهم بطلبة المدارس الأهلية على وجه العموم. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات من أهمها التحول من النظم التقليدية للتعلّم التي تعتمد على الحفظ والتلقين إلى نظم أکثر مرونة تتخطى حدود المناهج والکتب المدرسية إلى آفاق أعلى من مهارات التفکير العليا، وهو ما يعزز قدرة الطالب على الحصول على مستويات اعلى في الاختبار التحصيلي في الثانوية العامة.
<strong>Abstract:</strong>
This study aims at identifying the differences between the performance of high school students in public and private schools in the academic achievement test in Saudi Arabia. The study sample is composed of (55954) students studying in (850) private schools, and (172362) students studying in (4523) public schools in different regions in the Kingdom Saudi Arabia. The study findings have shown that, the percentage of private schools with a good level of performance and the level of performance less than medium in the academic achievement test in the different regions of the Kingdom is higher in statistical terms than its counterparts in public schools, while the percentage of public schools with performance level (medium) in the academic achievement test in the different regions of the Kingdom is higher in statistical terms than their counterparts in private schools. It also showed a low percentage of schools that achieved a good performance level in the achievement test in different regions of the Kingdom, whether in private schools or public schools, It is also shown that, the percentage of students in public schools with a good performance level and medium performance in the academic achievement test in the different regions of the Kingdom is higher in statistical terms than its counterparts in the private schools, while the percentage of students in the private schools who achieved the level of performance less than medium in the academic achievement test in different regions of the Kingdom is higher than in public schools. In addition, the performance of students in public schools in the academic achievement test is better when compared to students of private schools, both at the level of and individual region or all the regions of the Kingdom. Finally, the study concludes with a number of recommendations, that is; there is an urgent need for shifting from traditional systems of learning that rely on preservation and indoctrination to more flexible systems that transcend school curricula and textbooks to higher horizons than higher thinking skills, which enhance the student's ability to attain the highest levels of achievement test in high school, and also promote the opportunity for the same students to obtain high levels in abilities tests.
الکلمات المفتاحية: الثانوية العامة، اختبار، التحصيل الدراسي. Keywords: high school,test,Academic Achievement
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103839.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103839_b6396a9e42c44a736186340af409ac99.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
برنامج قائم على توظيف المحتوى الديني في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
293
328
AR
أيمن
سويلم الجريشي
الأستاذ المساعد بقسم إعداد وتدريب المعلمين
السعودية
10.21608/mfes.2019.103854
<strong>الهدف:</strong>
هَدَفَ البحث إلى إعداد قائمة بمهارات التعبير الکتابي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وإعداد برنامج قائم على توظيف المحتوى الديني في تمنية مهارات التعبير الکتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغاتٍ أخرى، وقياس فاعلية هذا البرنامج.
<strong>المنهج:</strong>
<strong> استخدم الباحث المنهج الشبه التجريبي.</strong>
<strong>النتائج:</strong>
ظهرت النتائج من خلال الإجابة عن أسئلة البحث على النحو الآتي:
قائمة بمهارات التعبير الکتابي المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغاتٍ أخرى، تکونت من خمس مهارات رئيسة، انبثق عنها (15) مهارة فرعية.
وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغاتٍ أخرى (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الکتابي إجمالاً، وعند کل محور فرعي، وذلک لصالح التطبيق البعدي.
<strong> </strong>
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103854.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103854_a5baf6080e6714a0751e92d667f4d944.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية
329
351
AR
خالد
محمد الحميضي
جامعة القصيم
10.21608/mfes.2019.103858
هدفت هذه الدراسة الکشف عن مدى توافر مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة التحليل والتي تقيس مدى توافر مهارات التفکير الإبداعي في کتب اللغة الإنجليزية والتي تکونت من (17) مهارة، توزعت على ثلاث مهارات رئيسة هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، وتم تحقيق الصدق والثبات لها. واختيرت الفقرة کوحدة للتحليل، وقد أشارت نتائج الدراسة أنّ مهارات التفکير الإبداعي في کتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية تکررت (123) مرة، وکانت مهارة "الطلاقة" بأعلى تکرار، حيث بلغ تکرارها (114) تکرارًا، ثم جاء في المرتبة الثانية مهارة المرونة، حيث بلغ تکرارها (5) تکرارات، في حين کانت مهارة الأصالة في المرتبة الأخيرة، وکان تکراراها (4) تکرارات. کما کشفت النتائج أن کتاب التمارين (Work Book) کان لديه أعلى تکرار، حيث بلغت تکراراته (49) تکرارًا، في حين کان کتاب القواعد (Grammar Book) بالمرتبة الأخيرة، وکان تکراره (30) تکرارًا.<br /> وقد أوصت الدراسة باهتمام القائمين على تأليف کتب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط بمهارتي المرونة والأصالة، وتضمينها ضمن محتويات کتب اللغة الإنجليزية، وإجراء الدراسات المستقبلية في تحليل کتب اللغة الإنجليزية للمراحل المتوسطة والثانوية ومدى تضمينها لمهارات التفکير الإبداعي.<br /> The aim of this study was to discover the availability of creative thinking skills in English language first grade intermediate textbook in Saudi Arabia. To achieve the objectives of the study, the researcher conducts the analytical tool that measures the availability of creative thinking skills in the English language books, which consisted of (17) skills, content of fluency, flexibility, authenticity, and has been achieved validity and reliability. The results of the study indicated that the skills of creative thinking was repeated (123): the skill of "fluency" was the highest frequency. It was repeated (114), the second was the flexibility skill, where it was repeated (5) repetitions, while the skill of originality was in the last rank and was repeated (4) repetitions. The results showed that the Book of Work had the highest frequency, with repetitions (49), while Grammar Book was the last, and it was repeated (30).<br /> The study recommended that the authors of the English first grade intermediate textbook should be more interested in the skills of flexibility and authenticity. In addition, the contents of the English language textbooks should include these skills. The study also urged future studies in the analysis and evaluation of other levels books and their inclusion of creative thinking skills.<br /> <br /> <strong> </strong><br /> <strong><br clear="all" /></strong>
الکلمات المفتاحية: (التفکير الإبداعي,کتب اللغة الإنجليزية,تحليل المحتوى). Key words: (Creative Thinking؛ English Language textbook؛ Content analysis)
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103858.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103858_27a65eed062562910d7e6bd30b81415a.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
مقرر مقترح في طرق تدريس الدراسات الإجتماعية قائم علي إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية لتنمية التحصيل والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب کلية التربية
352
393
AR
علاء الدين
أحمدعبدالراضي أحمد
مـدرس المنـاهج وطـرق تـدريس
الدراسات الإجتماعية"التاريخ"
کلية التربية - جامعة أسوان
10.21608/mfes.2019.103861
تشهد المجتمعات الانسانية ثورة علمية وتقنية وتکنولوجية متنامية نتج عنها العديد من المتغيرات، والتطورات والتحديات التي فرضها القرن الحادي والعشرين علي المعلم والطالب من أعباء ومهام إضافية تزامنت مع الزيادة المعرفية والثورة المعلوماتية، الأمر الذى فرض على المجتمعات بذل الجهود لتطوير المؤسسات التعليمية، بما يکفل إعداد المعلمين والطلاب للتوافق مع هذه المتغيرات والتطورات ومواکبتها ومواجهة التحديات المختلفة.
فأصبح لزاماً علي مؤسسات إعداد المعلمين قبل الخدمة أن تتواکب وتتطور مع هذه التغيرات والتطورات الحديثة في شتي جوانب إعداد المعلمين أکاديمياً ومهنياً وثقافياً داخل المؤسسات التعليمية قبل وأثناء الخدمة، وتمکينهم من ممارسة الخبرات التربوية ممارسة فعلية وجادة وهادفة، لذا فإننا بحاجة إلي تربية تسعي إلي أثارة التفکير وتنمية التحصيل ومهارات المعلمين والإتجاه نحو مهنة التدريس لدي المعلمين قبل الخدمة، بحيث يکونوا قادرين علي فعل أشياء جديدة وليس تکرار ما فعله السابقون، وذلک من خلال تدريبهم وتأهليهم لإستخدام ستراتيجيات و طرق وأساليب تدريسية متنوعة وحديثة تعمل علي إبراز محتوي المناهج بطريقة فعالة ومشوقة.
ومن هذا المنطلق وجب علي الأستاذ الجامعي أن يبحث عن أفضل الطرق والإستراتيجيات التي تسهم في تناول أساسيات المعرفة مع ضرورة التأکيد علي وظيفيتها وکيفية أثراء التعلم لدي المتعلمين، وهذا يتطلب التنويع في أساليب وإستراتيجيات التدريس أثناء عرض المحاضرات وإختيار الأکثر ملاءمة لحدوث تعلم الدماغ، خصوصاً في ظل ثورة المعلومات ورسوخ نظريات الدماغ التي اظهرت خلال القرن الحادي والعشرين الحاجة إلي اهمية الإعتماد علي الربط بين جانبي الدماغ في التعلم ، کما ظهرت العديد من الإکتشافات الحديثة في مجال الأبحاث المتعلقة بالدماغ مؤخراً، والتي بلورت العلاقة بين ترکيب الدماغ والتعلم من خلال فهم ترکيبه، وقد بدأت هذه الأبحاث تثير کثيراً من الأسئلة حول مدي جدوي النماذج التعليمية التقليدية، وإجبار الدماغ علي تقبل کل شئ، وإهمال هذا العضو وکيفية أدائه حيث بدأ الإهتمام بطريقة تفکير الطالب والإستراتيجيات التي يستخدمها في تعلمه، والتي أصبحت من المداخل التعليمية الجديدة التي تواکب العالم التکنولوجي الجديد( أفراح محمد ، 2013، 118).
وتعد استراتيجية الخرائط الذهنية من الاستراتيجيات التدريسية التى تتواءم مع معطيات العصر، وتطورات الأبحاث في مجال التعليم والتعلم وطرق التدريس ، حيث يمکن استخدامها في تحسين عمليتي التعليم والتعلم وتنمية التفکير وتحسين الذاکرة لدي المعلمين، وتنمية إتجاهاتهم نحو مهنة التدريس قبل الخدمة، مما يساعد علي إعدادهم للتوافق مع کافة المتغيرات والتطورات والتحديات المختلفة.
والخريطة الذهنية هي تصميماً أو رسماً تخطيطياً يجمع بين رسم وکتابة المعلومات، إذ يقوم المعلم والطالب بتنظيم ما هو مکتوب ليسهل علي العقل استيعابه وتذکره. وتعتمد الخريطة الذهنية علي رسم خريطة أو شکل يماثل قراءة الذهن للمعلومات حيث يکون المرکز هو الفکرة الرئيسة ويتفرع منها مجموعة فروع حسب التصنيف(تونيبوزان ، 2007، 33-43) .
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103861.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103861_07dae62a74e12ba36641b00d79b90ef2.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
نضوب الأنا وعلاقته بقلق المستقبل لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية
394
448
AR
وائل
أحمد سليمان الشاذلي
مدرس الصحة النفسية
کلية التربية- جامعة سوهاج
محمد
عبدالعظيم محمد محمود
مدرس الصحة النفسية
کلية التربية- جامعة سوهاج
10.21608/mfes.2019.103864
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة کل من نضوب الأنا وقلق المستقبل والعلاقة بينهما لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وشملت عينة الدراسة (90) من الطلاب الموهوبين بالصف الأول الثانوي العام بمحافظة سوهاج، طبق عليهم مقياس نضوب الأنا (إعداد الباحثين) ومقياس قلق المستقبل (إعداد الباحثين) ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودالة إحصائياً بين نضوب الأنا وقلق المستقبل لدى عينة الدراسة، کما جاءت درجة نضوب الأنا لديهم (متوسطة)، وکذلک درجة قلق المستقبل (متوسطة)، وقد وجدت فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في نضوب الأنا لصالح الذکور، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً في قلق المستقبل تعزى إلى الجنس، ويعمل نضوب الأنا کمنبئ بقلق المستقبل، وفي ضوء ذلک قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتفعيل الخدمات الإرشادية للطلاب الموهوبين وتدريبهم على وضبط الذات، وتوفير مناخ دراسي يتحدى قدراتهم مما يحقق لهم الأمان النفسي وعدم القلق من المستقبل.
The study aimed to identify the degree of both ego depletion and future anxiety and their relationship with a sample of gifted students. The study relied on the descriptive associative approach. The sample included 90 gifted students in the first year of secondary school in Sohag Governorate. Ego depletion scale (Prepared by: Researchers) and future anxiety scale (Prepared by: Researcher) were applied to sample of study. The results indicated that: there was a positive correlative relationship and a statistically significant correlation between ego depletion and future anxiety in the study sample, the degree of ego depletion and future anxiety was (medium), there were statistically significant differences between males and females in ego depletion in favor of males, while there were no statistically significant differences in future anxiety attributed to sex and ego depletion acts a predictor of future anxiety. In light of this, the study presented a set of recommendations to activate the extension services for gifted students and train them on self-control, and to provide a learning environment that challenges their abilities, thus achieving psychological security and not worrying about the future.
الکلمات المفتاحية: نضوب الأنا,قلق المستقبل Keywords: Ego depletion,future anxiety
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103864.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103864_8a44c4c75211dd65fbea5ca930ac6c70.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
الخصائص السيکومترية لمقياس التخطيط المهني في البيئة العمانية
449
467
AR
علي
مهدي کاظم
قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس
سعاد
محمد اللواتيه
قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس
وفاء
حمد الشيراوية
وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
10.21608/mfes.2019.103867
استهدفت هذه الدراسة التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس التخطيط المهني Career Planning Scale (CPS) الذي قام بتطويره لبتاک Liptak عام 2008 بناءً على نظرية سوبر. يتکون المقياس من 48 فقرة موزعة بالتساوي على ستة أبعاد (المعرفة بعالم العمل، ومعرفة الذات، والمعرفة بالمهن، واتخاذ القرار المهني، والتخطيط المهني، والتطبيقات المهنية). بلغ حجم العينة 301 طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر في محافظة مسقط (149 طالبا، و152 طالبة). کشفت النتائج عن خصائص سيکومترية جيدة؛ حيث تم التحقق من الصدق الظاهري، والصدق التلازمي (تراوح الارتباط مع التحصيل في الرياضيات بين 0.24- 0.37)، وصدق البناء (تراوحت مصفوفة معاملات الارتباط الداخلية بين أبعاد المقياس بين 0.54- 0.74). کما تم حساب معامل ألفا کرونباخ؛ إذ تراوح بين 0.75- 0.86. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات لاستخدام المقياس في البيئة العمانية، کما تم الخروج بعدد من المقترحات لدراسات لاحقة.
This study aimed to verify the psychometric properties of the Career Planning Scale, which was developed by Liptak in 2008 based on Super's Theory. The Scale consisted of 48 items divided into six dimensions (Knowledge of World of Work, Self-Knowledge, Knowledge of Occupations, Career Decision-Making, Career Planning, and Career Implementation). The sample consisted of 301 students (149 male and 152 female). The results showed good psychometric properties. The face validity and concurrent validity have been verified (The correlation with achievement in mathematics were between 0.24- 0.37). The construct validity was also verified (Internal Correlations Matrix between the dimensions of the scale ranged from 0.54- 0.74). The Cronbach's alpha score was between 0.75- 0.86. In light of these findings, a number of recommendations were made to use the scale in the Omani context. Also, some suggestions were given for subsequent studies.
الکلمات المفتاحية: التخطيط المهني، مقياس، الصدق، الثبات، طلبة، سلطنة عمان. Keywords: career-planning,Scale,Validity,Reliability,Students,Oman
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103867.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103867_e9642053ca563c8a569347f7a1626fb5.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
اتجاهات طلاب المنح نحو توظيف التطبيقات التکنولوجية في تعليم المهارات اللغوية ومعوقات توظيفها
468
518
AR
سلمان
علي هلال الجابري
السعودية
10.21608/mfes.2019.103873
هدف البحث إلى استقصاء اتجاهات طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو توظيف التطبيقات التکنولوجية في تعليم المهارات اللغوية ومعوقات توظيفها، ورصد تلک المهارات والتعرف على التطبيقات التکنولوجية المناسبة في تعليم المهارات اللغوية للناطقين بلغات أخرى؛ ثم تحديد المعوقات التي تواجه طلاب المنح في توظيف التطبيقات التکنولوجية في تعليم المهارات اللغوية. ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبيانه عدد فقراتها (37) فقرة، تم التأکد من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة. طبق البحث على (50) طالبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي وقد أسفر البحث عن عدة نتائج منها: درجة الاستجابة في التطبيقات التکنولوجية المناسبة لتعليم المهارات اللغوية لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية الناطقين بلغات أخرى ککل وکانت درجة الاستجابة عالية. واتجاهات طلاب المنح بالجامعة الإسلامية نحو التطبيقات التکنولوجية المناسبة التعليم المهارات اللغوية ککل وکانت درجة استجابة الطلاب عالية. والمعوقات في توظيف التطبيقات التکنولوجية في تعليم المهارات اللغوية من وجهة نظر طلاب المنح ککل کانت درجة استجابة الطلاب عالية.<br /> This search aimed at investigating on the directions of scholarship students at the Islamic University in Madinah towards the application of technological applications in the teaching of language skills, monitor those skills and identify appropriate technological applications in teaching language skills to non-Arabic speakers; and then identify the obstacles that scholarship students face in employing technological applications in teaching language skills.<br /> The sample of the study consisted of (88) male and female teachers, who were drawn randomly from the population of the study. To achieve the objectives of the search, a questionnaire was developed by the researcher validity and reliability of the search wereassured.<br /> The results of the of the search were as the following: The percentage of applying technology in the appropriate technological applications to teach the language skills of the scholarship students at the Islamic University, which is not Arabic-speaking as a whole, and the response level is high. The trends of scholarship students at the Islamic University towards the appropriate technological applications teaching language skills as a whole and the degree of student response was high. And the obstacles in the application of technological applications in the teaching of language skills from the perspective of scholarship students and the whole degree of response is high.<br />
الکلمات المفتاحية: اتجاهات -طلاب المنح,توظيف-التطبيقات -التکنولوجية,المهارات-اللغوية -معوقات Keywords:Trends - Scholarship students - Employment - Applications - Technology - Skills - Language - Constraints
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103873.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103873_b4c941a6fef93dc27fccaab42879bd2d.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
تقويم ممارسات التقويم لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا في ضوء استراتيجيات التقويم البديل
519
596
AR
عبد العزيز
محمد حسب الله
مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة المنيا
محمد
عبدالجبار بن معيوض السُلمي
أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد
کلية التربية – جامعة أم القرى
10.21608/mfes.2019.103876
هدف هذا البحث إلى تقويم ممارسات التقويم لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا في ضوء استراتيجيات التقويم البديل، من خلال التعرف على درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لهذه الاستراتيجيات من وجهة نظر الطلاب، وتحديد نقاط القوة والضعف بها، وتقديم مقترحات التحسين، ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث ببناء مقياس لاستراتيجيات التقويم البديل يتکون من خمسة أبعاد تمثل خمس استراتيجيات للتقويم البديل، وهي: (1) إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء (2) إستراتيجية التقويم بالورقة والقلم (3) إستراتيجية التقويم بالتواصل (4) إستراتيجية التقويم الذاتي (5) إستراتيجية تقويم الأقران.
وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس بتطبيقه على عينة من الطلاب قوامها 300 طالب وطالبة من طلاب کلية: التربية، والعلوم، والتمريض، والآداب، ودار العلوم، وللإجابة عن تساؤلات البحث تم تطبيق المقياس على عينة قوامها 1148 طالب وطالبة بنفس الکليات، وتم جمع البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية، وأسفرت النتائج عن: (1) أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا يمارسون استراتيجيات التقويم البديل بدرجة منخفضة (2) يوجد تأثير دال إحصائيًا لکل من: الاعتماد الأکاديمي وطبيعة الدراسة بالکلية والتفاعل بينهما في مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التقويم البديل (3) قدم الباحث مجموعة من المقترحات لتحسين مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التقويم البديل.
<strong>الملخص الأجنبي:</strong>
The aim of this research is to evaluate the assessment practices of faculty members at Minia University in the light of alternative assessment strategies by identifying the degree of use of these strategies by the faculty members from the students' point of view, identifying strengths and weaknesses, to achieve these goals The researcher built a scale for alternative assessment strategies consists of five dimensions representing five alternative assessment strategies: (1) performance-based assessment strategy (2) paper and pen assessment strategy (3) communication-based assessment strategy (4) self-assessment strategy (5) Peer-based assessment strategy.
The psychometric properties of the scale were verified by applying a sample of 300 students from the College of: Education, Science, Nursing, Literature and Dar Al- Uloom. In order to answer the research questions, the scale was applied to a sample of 1148 students in the same colleges. Results showed that (1) Faculty members at Minia University practice alternative assessment strategies at a low level (2) There is a statistically significant effect on the academic accreditation, the nature of the study in the faculty, and the interaction between them in the level of the faculty members' practice of the alternative assessment strategies (3) The researcher presented a set of proposals to improve the practice of faculty members of alternative assessment strategies.
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103876.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103876_104f4b2ce00c233e906b123ebcf21f81.pdf
جامعة أسيوط، کلية التربية
مجلة کلية التربية (أسيوط)
1110-2292
2536-961X
35
6
2019
06
01
Using Some Metacognitive Strategies in Teaching Translation to Enhance Faculty of Education English Majors’ Translation Skills
1
37
AR
Marwa
Gamal Muhammed Shehata
TEFL Lecturer at the Dept. of Curriculum & Instruction
Faculty of Education-Minia University
10.21608/mfes.2019.103879
<strong>مستخلص البحث</strong>
هدفت الدراسة الحالية الى تعرف أثر استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الترجمة لتحسين مهارات الترجمة لدى طلاب شعبة اللغة الانجليزية بکلية التربية - جامعة المنيا. وقد استخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي. وقد بلغ عدد الطلاب الذين اشترکوا فى الدراسة ستين طالبا وطالبة مقيدين بالفرقة الثانية شعبة تعليم أساسي تخصص اللغة الانجليزية فى الفصل الدراسي الثاني من العام الأکاديمي 2018-2019 تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية : ثلاثين طالبا في کل مجموعة. وقد قامت الباحثة بتصميم واستخدام دليل معلم قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس مقرر الترجمة مع طلاب المجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. تضمنت أدوات الدراسة اختبار لقياس الکفاءة اللغوية(EPEE) لدى المجموعتين قبل بدء التجربة واختبار آخر فى مهارات الترجمة حيث قامت الباحثة بتطبيقه قبل وبعد اجراء التجربة. وقد استخدمت الباحثة معادلة 'ت' لتحليل النتائج وحساب الفرق بين متوسطي درجات الطلاب قبليا وبعديا .أظهرت نتائج الدراسة وجود درجة تحسن أعلى في أداء المجموعة التجريبية عن أداء المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الترجمة.
The present study aimed at investigating the impact of using some metacognitive strategies in teaching translation to enhance Faculty of Education English Majors' Translation skills. A quasi-experimental pretest-posttest control group design was employed. Sixty second year English majors enrolled in the second term of the academic year 2018-2019 were randomly divided into two intact groups: a treatment group (N=30) and a non-treatment one (N=30). A teacher's guide based on the metacognitive strategies was prepared and used by the researcher with the treatment group in the translation course, whereas the regular way of instruction was used with the non-treatment one. Instruments of the study included a language proficiency test (EPEE) in addition to a pre-post translation skills test. 't' test was used to analyze data . Results showed that participants of the treatment group surpassed their counterparts of the non-treatment one on the post testing of the translation skills test.
الکلمات المفتاحية: استراتيجيات ما وراء المعرفة,مهارات الترجمة Key words: Metacognitive Strategies,Translation Skills
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103879.html
https://mfes.journals.ekb.eg/article_103879_85b89ae55b8597a129f12da264dd17a1.pdf