هدف البحث الى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلى فى تنمية الاقدام على المخاطرة المحسوبة والاتجاه نحو مادة التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولأجل تحقيق هذا الهدف تم صياغة التساؤلات التالية: 1- ما مهارات المخاطرة المحسوبة المراد تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 2- ما الاطار العام لاستراتيجية التدريس التبادلى؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05و0) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات اقرانهم فى المجموعة الضابطة فى اختبار (مقياس) المخاطرة المحسوبة؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أقرانهم فى المجموعة الضابطة فى مقياس الاتجاه نحو مادة التربية الفنية؟ وتمثلت حدود البحث فى الحدود الآتية: 1- الحد المکانى: عينة من تلاميذ المرجلة الابتدائية بمدرسة الوحدة العربية الابتدائية المشترکة بمحافظة أسيوط ، وبلغ عددهم (31) تلميذ وتلميذة. 2- الحد الزمانى: الفصل الدراسى الثانى 2018/2019م. مجموعة واحدة فقط (المجموعة التجريبية الواحدة) تم عمل التطبيق القبلى والبعدى للأدوات. 3- الحد الموضوعى: - وحدة فى مقرر التربية الفنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. - مهارات الاقدام على المخاطرة المحسوبة المراد تنميتها. - مقياس الاتجاه نحو مادة التربية الفنية. وکانت نتائج البحث متمثلة فى: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05و0) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى مقياس الاقدام على المخاطرة المحسوبة وبين متوسط درجات أقرانهم فى المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05و0) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى مقياس الاتجاه نحو مادة التربية الفنية ومتوسط درجات أقرانهم فى المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. وتمثلت أدوات البحث فى الآتى: أ- برنامج باستخدام استراتيجية التدريس التبادلى لتنمية المخاطرة المحسوبة. ب- مقياس فى المخاطرة المحسوبة. ت- مقياس الاتجاه نحو مادة التربية الفنية. وأوصى البحث الحالى بضرورة استخدام استراتيجيات جديدة فى تدريس التربية الفنية ، کما أکد على أهمية استراتيجية التدريس التبادلى وتنمية التلاميذ والمتعلمين فى کافة المراحل التعليمية على الاقدام على المخاطرة المحسوبة لأهميتها وفاعليتها فى العملية التعليمية وصقل مهارات المتعلم وتنمية شخصيته وسلوکه الايجابى. وتنمية الاتجاه نحو تدريس التربية الفنية.