@article { author = {عبد الحميد الملحم, أحمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {1-55}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158181}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر اختلاف أنماط الدعم فى بيئة التعلم الشخصية على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية - جامعة الملک فيصل}, abstract_ar = {هدف البحث إلى الکشف عن أثر اختلاف أنماط الدعم في بيئة التعلم الشخصية على تنمية مهارات نظم إدارة التعلم الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية جامعة فيصل. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي. وتکونت مجموعة البحث من عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الملک فيصل. وتمثلت أدوات البحث في استبيان واختبار تحصيلي. وتوصلت النتائج إلى وجود أثر لاختلاف أنماط الدعم في بيئة التعلم الشخصية على التحصيل المعرفي للطلاب. وأوصى البحث بضرورة تدريب طلاب المراحل الجامعية على التعلم باستخدام بيئة التعلم الشخصية مع الأخذ في الاعتبار أساليب التفاعل بين الطلاب وبعضهم البعض وبينهم وبين المعلم. کما أوصي البحث بضرورة تطوير واستخدام بيئات التعلم الشخصية لتشمل جميع المقررات الدراسية والاهتمام بإعداد المتعلمين من خلال دعامات التعلم بنمطيها بحيث يمکنه هذا الإعداد من اکتساب المهارات اللازمة ليصبح متعلماً متميزاً. The aim of the research is to investigate the effect of different scaffold types in the personal learning environment on developing the skills of e-learning management systems among students of the College of Education, King Faisal University. The research used the quasi-experimental approach. The research sampled consisted of some students from the College of Education at King Faisal University. The research used a questionnaire and an achievement test. The results concluded that there is an effect of different scaffold types in the personal learning environment on students' academic achievement. The research recommended that undergraduate students should be trained to learn using the personal learning environment, taking into account the methods of interaction among students, and with their teachers. The research also recommended the necessity of developing and using personal learning environments to include all academic courses using both types of learning scaffold so they could acquire the necessary skills to become a distinguished learner.}, keywords_ar = {أنماط الدعم، بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية، مهارات نظام إدارة التعلم الإلکتروني Scaffolding types,Personal E-Learning Environment,e-learning management system skills}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158181.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158181_dbbc32db150c896bceb3962db4dfa7cb.pdf} } @article { author = {عبيد عبد الله الرشيدي, فهد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {56-80}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158183}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {درجة ممارسة المدراء المساعدين في المدارس المتوسطة بدولة الکويت للإدارة الرقمية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المدراء المساعدين في المدارس المتوسطة بدولة الکويت للإدارة الرقمية، وهل توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة باختلاف متغيرات: الجنس والمؤهل العلمي والتخصص الأکاديمي وسنوات الخبرة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة تکونت من (31) فقرة موزعة على ستة مجالات، وتم توزيعها الکترونيا على المدراء المساعدين، وبلغت العينة  (188) مديرا مساعدا، وبينت النتائج أن المدراء المساعدين يمارسون الإدارة الرقمية بدرجة متوسطة، وأن المعوقات متوافرة بدرجة مرتفعة، کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق في درجة الممارسة تعزى لمتغير التخصص الأکاديمي ولصالح التخصصات الإنسانية، وکذلک ظهرت فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأقل، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات في ضوء نتائجها. The study aims to identify the practice degree of assistant school principals in intermediate schools in the state of Kuwait for digital management, and whether there are statistically significant differences in the responses of the sample members with different variables: gender, academic qualification, academic specialization and years of experience, and the study followed the descriptive survey approach, and a questionnaire was designed consisting of (31) paragraphs distributed in six fields, and it was distributed electronically to the assistant directors, and the sample reached (188) Assistant managers, and the results showed that the assistant managers practice digital management with a medium degree, and that the obstacles are available in a high degree, and the results showed that there are statistically significant differences due to gender In favor of females, and the existence of differences in the degree of practice attributable to academic specialization and in favor of human specialties, as well as differences attributed to the variable years of experience in favor of those with less experience, and the study suggested a number of recommendations in light of its results}, keywords_ar = {الإدارة الرقمية,المدارس المتوسطة . digital management - middle schools}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158183.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158183_3f9ba952f1cc327fae9edcf0cca19db9.pdf} } @article { author = {ناصر الملحم, إنصاف}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {81-130}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158187}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر اختلاف شکل التغذية الراجعة في بيئة الواقع المعزز على التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات قسم تقنيات التعليم بکلية التربية - جامعة الملک فيصل}, abstract_ar = {استهدفت الدراسة الکشف عن أثر اختلاف شکل التغذية الراجعة في بيئة الواقع المعزز على التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات قسم تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة الملک فيصل، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبة التجريبي. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معرفي، وبطاقة تقييم الدافعية للتعلم لقياس أثر شکل التغذية الراجعة داخل بيئة الواقع المعزز، وتم تطبيقهم على (90) طالبة من طالبات المستوي الخامس ببرنامج بکالوريوس تعليم الحاسب الآلي بقسم تقنيات التعليم بکلية التربية بجامعة الملک فيصل ، وتم تقسمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية تتکون کل مجموعة من (30) طالبة ، بحيث يقدم للمجموعة التجريبية الأولى التغذية الراجعة بشکل مکتوب، ويقدم للمجموعة التجريبية الثانية التغذية الراجعة بشکل سمعي بصري، أما المجموعة الثالثة فهي مجموعة ضابطة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لاختلاف شکل التغذية الراجعة (المکتوبة – السمعية البصرية) على کل من التحصيل والدافعية للتعلم. The study aimed to investigate the effect of the different forms of feedback in the augmented reality environment on the academic achievement and learning motivation among the students of the Department of Education Technology at the Faculty of Education, King Faisal University. The research employed the quasi-experimental approach. The study's tools consisted of an academic test and a learning motivation assessment card. There were 90 female students of the fifth level in the Bachelor of Computer Education program in the Department of Education Technologies in the College of Education at King Faisal University, and they were divided equally into two experimental groups and one control group. The first experimental group was provided with the feedback in a written form, and the second experimental group provided the feedback in an audiovisual form, while the third group was a control group. The results of the study found an effect of the different forms of feedback (written - audiovisual) on both academic achievement and motivation to learn. The study recommended the necessity of conducting more research studies on feedback in the augmented reality environment and the necessity of defining learning activities in the AR environment.}, keywords_ar = {الواقع المعزز، التغذية الراجعة، التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم Augmented reality,Feedback,Academic Achievement,learning motivation}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158187.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158187_3e08b910c7a139a25b20ed20362baf95.pdf} } @article { author = {حسين الجهني, عبيد الله}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {131-156}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158192}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تأثير التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا على فاعلية التعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا (جامعة الطائف أنموذجا)}, abstract_ar = {التعلم الذاتي هو عملية تعليمية مناسبة ومفضلة لإعداد المتعلمين للتعلم مدى الحياة وجعلهم على اطلاع دائم بالمستجدات والمتغيرات المحيطة بهم في مجال تخصصهم وفي جميع شؤون حياتهم، وهذا يرتبط ارتباطا وثيقا مع أهداف التنمية المهنية المستدامة فالتربية بمفهومها الشامل هي: إعداد الفرد للحياة بجميع جوانبها المعرفية والمهارية والوجدانية. لذلک هدفت هذه الدراسة للکشف عن تصورات طلبة الدراسات العليا في جامعة الطائف حول تأثير التعلم الذاتي على فاعلية التعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظرهم. وتکونت عينة الدراسة من (234 ) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الطائف. وتم جمع البيانات باستخدام استبانة للتعلم الذاتي وأخرى للتعليم عن بعد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التعلم الذاتي والتعليم عن بُعد لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة الطائف جاء بدرجة مرتفعة، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في کل من التعلم الذاتي، والتعليم عن بُعد وجاءت الفروق لصالح الإناث. أيضا توجد علاقة إيجابية ذات دالة إحصائية بين التعلم الذاتي والتعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها إعطاء التعليم عن بُعد المزيد من الاهتمام بعد الانتهاء من أزمة (کورونا) من خلال التوفيق بينه وبين التعليم الحضوري أو التقليدي. Self-directed learning is an appropriate and preferred educational process to prepare learners for life-long learning and to make individuals constantly aware of the developments and changes surrounding them for their education and all affairs of their lives. This is closely linked with the goals of sustainable professional development. Education, in its comprehensive sense, prepares the individual for life in all its cognitive, skill, and emotional aspects. Therefore, this study aimed to reveal the perceptions of graduate students at Taif University regarding the influence of self-directed learning on the effectiveness of distance education during the Coronavirus pandemic. The study’s sample consisted of 234 male and female students at Taif University. Data were collected using a self-learning questionnaire and a distance-education questionnaire. The study’s results showed that the level of self-directed learning and distance education among the Taif University graduate students was high. There were statistically significant differences due to the effect of gender for both self-directed learning and distance education; the differences were in favor of females. There was also a positive statistically significant relationship between self-directed learning and distance education during the Coronavirus pandemic. The study offered a set of recommendations; the most important suggestion was to give distance education more attention after the Coronavirus crisis by reconciling this teaching format with face-to-face, or traditional, education.}, keywords_ar = {التعلم الذاتي، التعليم عن بُعد، جائحة کورونا، جامعة الطائف. Self-directed learning,Distance Education,Coronavirus pandemic,Taif University}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158192.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158192_ba65cd14831a8e008fe8786fd938fd32.pdf} } @article { author = {أحمد خليل الفراني, لينا}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {157-201}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158197}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اتجاه طالبات المرحلة الثانوية نحو المتحف الوطني الافتراضي للفن التشکيلي وأثره على انتاجهن الفني في مقرر التربية الفنية}, abstract_ar = {هدف البحث إلى تنمية اتجاه طالبات المرحلة الثانوية نحو المتحف الوطني الافتراضي للفن التشکيلي وتحسين انتاجهن الفني في مقرر التربية الفنية. واعتمد البحث على المنهج التجريبي باستخدام المجموعتين الضابطة والتجريبية، واشتمل تصميم البحث على متغير واحد مستقل وهو المتحف الوطني الافتراضي للفن التشکيلي. ومتغيرين تابعيين وهما اتجاه طالبات المرحلة الثانوية وانتاجهن الفني في مقرر التربية الفنية. وتم قياسهما بعدياً عن طريق استبانة لاتجاه الطالبات نحو المتحف الوطني الافتراضي للفن التشکيلي، ولقياس الانتاج الفني تم استخدام بطاقة تقييم للمنتج الفني. واشتملت عينة البحث (66) طالبة من الثانوية الحادية والستون والثانوية الخامسة والستون بمدينة جده. تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والتکرارات واختبار "ت" للعينات المستقلة ودراسة ارتباط سبيرمان بين المتغيرين التابعيين. وجاءت نتائج البحث دالة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى الانتاج الفني لصالح المجموعة التجريبية، ووجود اتجاهات إيجابية نحو المتحف الوطني الافتراضي للفن التشکيلي، وقد أوصى البحث بضرورة نشر الوعي المتحفي عند المتعلمين وتشجيعهم کذلک على بناء المتاحف الافتراضية   المتوافقة مع اهتماماتهم البحثية والدراسية. This research aimed to develop the attitude of high school female students towards the National Virtual Museum of Fine Art and to improve their artworks in the Art Education course. The research relied on the experimental method using the control and experimental groups. The research’s design included one independent variable which was the Fine Art National Virtual Museum, and two dependent variables which were high school female students’ attitude and their artwork in the art education course. The two dependents variables were measured by questionnaire of the students' attitude towards the Fine Art National Virtual Museum, and an evaluation card was used to measure the students’ artwork. The sample of the research included (66) students from the sixty-first and sixty-fifth female high schools in Jeddah. The data was statistically analysed by using the means and frequencies, “T” test for the independent samples and Spearman correlation coefficient between the dependent variables. The results indicated the presence of statistically significant differences between the experimental and control groups in the level of students’ artwork in favour of the experimental group, and the presence of positive attitude towards the Fine Art National Virtual Museum. Finally, the research recommended to encourage the students to visit and build virtual museums compatible with their study interests.}, keywords_ar = {تکنولوجيا التعليم، المتاحف الافتراضية، الفن التشکيلي، الاتجاهات. educational technology,Virtual Museums,Fine arts,Attitude}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158197.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158197_c0c2a9810618e745c37b279474b27d9d.pdf} } @article { author = {حمد العريفان, امثال}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {202-236}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158199}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إدارة الأزمة التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي الکويتية في ظل جائحة (Covid-19) من وجهة نظر العاملين فيها: تصوُّر مقترح}, abstract_ar = {في ظل المستجدات الأخيرة التي طرأت على العالم اليوم، والتحديات التي تعيق تحقيق أهدافه وتطبيق تصوراته وغاياته؛ نجد أن التحديات المختلفة التي تواجهها الدول سببت توقف للجانب المعيشي والاقتصادي فيها أما التحدي الأکبر يتمرکز في مدى فعالية سير العملية التعليمية والتربوية في الدول بمختلف أيديولوجياتها وتوجهاتها؛ حيث أدى ظهور فايروس (Covid-19) المستجد إلى تغيير عدة خطط تعليمية على مستوى دول العالم والمستوى المحلي، والذي استوجب وجود عمليات لإدارة الأزمة الحديثة مِن قِبَل المراکز التعليمية     والتربوية، وتوافر الخطط التعليمية المساندة. لقياس واقع إدارة الأزمة التربوية في ظل فايروس (Covid-19) ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ والذي يقوم بقراءة الواقع وقياسه، ثم تقديم الحلول المناسبة والتصورات الملائمة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ منها: أن أداء                 وزارة التربية والتعليم العالي الحالية أثناء الأزمة أتت بدرجة متوسطة مِن قِبل العاملين في           الهيئة التعليمية والتدريسية للوزارة. وقدمت الباحثة عدة توصيات؛ أهمها: تدريب وتنمية         المراکز والمستويات الوظيفية المختلفة بوزارة التربية والتعليم العالي الکويتية على أساليب إدارة الأزمات المختلفة. In light of the recent developments that have occurred in the world today, and the challenges that hinder the achievement of its goals and the implementation of its perceptions and goals; we find that the biggest challenge lies in the effective functioning of the educational process in countries with their various ideologies and goals. The emergence of the novelCovid-19 pandemic has led to changing several educational plans at the global level and the local level. This has necessitated the existence of modern crisis management processes by educational centers, and the availability of supporting educational plans. To measure the reality of managing the educational crisis in light of Covid-19 pandemic, the researcher uses the descriptive approach which reads the reality and measures it, then provides appropriate solutions and appropriate perceptions. A questionnaire consisting of two areas was used, the first area being the general performance of the Ministry of Higher Education in facing crises before they occur, and the second being the general performance of the Ministry of Higher Education in facing crises as soon as they arise. The study sample consisted of 432 of employees in the educational and teaching bodies in the Kuwaiti public, private and higher education institutions, who were chosen randomly. The study reached several results, including that the current performance of the Ministry of Higher Education during the crisis was average based on the views of the of educational and teaching staff. The study also showed that there are no differences arising due to differences in job positions and administrative sectors in the employee estimates of the role of the Ministry of Higher education regarding the Ministry’s role in managing the current Covid-19 crisis. The researcher made several recommendations, the most important of which are training and training of staff in various job positions in the Ministry on the various methods for crisis management.}, keywords_ar = {إدارة الأزمات، جائحة (Covid-19)، وزارة التربية التعليم الکويتية Crisis Management,(COVID-19) pandemic,education,Kuwait}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158199.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158199_1f5d54bd1a61ac9c8360cdaf4abcf9de.pdf} } @article { author = {رياض محمد البيومي, سعد and أحمد الله الحاج طيفور, محمد and أحمد أحمد عيسى, محمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {237-286}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158201}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تصور مقترح لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع السعودي من منظور إسلامى}, abstract_ar = {      هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتمکين ذوى الاحتياجات الخاصة بالمجتمع السعودى من منظور إسلامى، وتکونت عينة البحث من (53) عضو هيئة تدريس بقسم التربية الخاصة بجامعتي الطائف وأم القرى، و(50) معلمًا لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الطائف، وأعد الباحثون مقياس تمکين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع السعودي من منظور إسلامي، ولمعالجة النتائج تم استخدام المتوسط الحسابي واختبار "ت"، وتوصلت النتائج إلى أن عينة البحث تتوافق على معايير التصور المقترح لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع السعودي من منظور إسلامي بدرجة کبيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة ککل تبعًا لعدد سنوات الخبرة في الدرجة الکلية للمقياس والأبعاد، وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس والمعلمين في الدرجة الکلية للمقياس والأبعاد، وتم تفسير النتائج، وصياغة التصور المقترح، والبحوث المقترحة. The  study aimed to present a proposed vision for empowering people with special needs in the Saudi society from an Islamic perspective, and the study sample consisted of (53) faculty members in the Department of Special Education at Taif and Umm Al-Qura Universities, and (50) teachers for people with special needs in Taif Governorate, and the researchers prepared a scale Empowering people with special needs in the Saudi society from an Islamic perspective, and to treat the results, the arithmetic mean and the "T" test were used, and the results concluded that the study sample conforms to the criteria of the proposed vision to enable people with special needs in the Saudi society from an Islamic perspective to a large extent, and there are no significant differences a statistic between the mean scores of the sample as a whole according to the number of years of experience in the total score of the scale and dimensions, and there were no differences between the mean scores of the faculty and teachers in the total score of the scale and dimensions, and the results were interpreted, the proposed vision was formulated, and the proposed study.}, keywords_ar = {التمکين,ذوي الاحتياجات الخاصة,المجتمع السعودي- المنظور الإسلامي. Empowerment - People with Special Needs - Saudi Society - Islamic Perspective}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158201.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158201_8158da9352a66d378e9456846a28eb3d.pdf} } @article { author = {ناصر مرعي القرني, شريفة and محمد محمد شريف, شريف}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {287-311}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158203}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {درجَةُ توفُّر کفايات إدارة الأزمات لدى قائدات مَدارس مُحافظة بيشة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرُّف على درجة توفُّر کفايات إدارة الأزمات لدى قائدات مَدارس بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات، والکشف عما إذا کانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05) α ≤ ) بين متوسطات استجابات عيِّنة الدراسة لدرجة توفُّر کِفايات إدارة الأزمات لدى قائدات مَدارس بمحافظة بيشة تعزى لمتغيرات: (المرحلة التعليميَّة- سنوات الخبرة– الدورات التدريبيَّة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع المعلومات والتي طبقت على عينة بلغت (2395) معلمة بإدارة تعليم محافظة بيشة للعام الدارسى1440/ 1441هـ، وتوصلت الدراسة  إلى أن درجة توفر کفايات إدارة الأزمات لدى قائدات المدارس بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات جاءت عالية في (التخطيط والتنظيم والتوجيه والمتابعة) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  ( 0.05≥ α) بين أفراد عيِّنة الدِّراسة حول درجة توفر کفايات إدارة الأزمات لدى قائدات المدارس بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات تعزى لمتغيرات (المرحلة التعليميَّة- سنوات الخبرة– الدورات التدريبيَّة)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل لقائدات المدارس حول کفايات إدارة الأزمات، وکيفية توظيفها داخل المدارس. The study aimed to identify the degree of availability of crisis management competencies among school leaders in Bisha governorate from the teachers ’point of view, and to reveal whether there are statistically significant differences at the significance level (α 0.05) between the mean responses of the study sample to the degree of availability of crisis management competencies among school leaders In Bisha governorate, it is attributed to variables: (educational stage - years of experience - training courses), and the study used the correlative descriptive approach, and relied on the questionnaire as a tool for collecting information, which was applied to a sample of (2395) a teacher in the Bisha Governorate Education Department for the academic year 1440/1441 AH, and the study concluded that The degree of availability of crisis management competencies among school leaders in Bisha governorate from the teachers ’point of view was high in (planning, organizing, directing and following up). There were no statistically significant differences at the significance level (α 0.05≥) between the study sample members about the degree of availability of crisis management competencies among school leaders In Bisha governorate from the teachers ’point of view, it is attributed to the variables (educational stage - years of experience - training courses), and in light of these results the study recommended the necessity of holding a role Training and workshops for school leaders on crisis management competencies, and how to employ them in schools.}, keywords_ar = {إدارة الأزمات,الکفايات,القيادة . crisis management - competencies - leadership}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158203.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158203_a2967cdd0b106ee806d1adbdd5335bd7.pdf} } @article { author = {محمد سليمان علي منصور, إيناس}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {312-339}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158204}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مستوي الصداقة لدي عينة من طالبات جامعة الطائف}, abstract_ar = {    يهدف البحث الحالي الي معرفة مستوي الصداقة لدي عينة من طالبات جامعة الطائف، ومعرفة الفروق بين استجابة عينة الدراسة حول الصداقة تبعًا لمتغير (التخصص الدراسي، المستوي الدراسي، عدد افراد الاسرة، مستوي الدخل الاسري). وتکونت عينة الدراسة من (105) طالبة مقسمين الي (52) طالبة من کلية العلوم، (53) طالبة من طالبات کلية التصاميم من طالبات المستوي الأول والثاني. وطبق عليهم مقياس الصداقة الحميمة. وتوصلت نتائج الدراسة الي توفر مستوي مرتفع جدًا من الصداقة لدي طالبات جامعة الطائف، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات حول الصداقة تبعًا لمتغير (عدد افراد الاسرة، مستوي الدخل الاسري)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات حول الصداقة تبعًا لمتغير (التخصص الدراسي، المستوي الدراسي). The current research aims to find out the level of friendship with a sample of students from Taif University, and to know the differences between the response of the study sample about friendship depending on the variable (specialization, academic level, number of family members, family income level). The sample of the study consisted of (105) students divided into (52) students from the Faculty of Science, (53) students from the Faculty of Design from the first and second levels. The study results provided a very high level of friendship among students of Taif University, there are statistically significant differences between the students' responses to friendship according to a variable (number of family members, family income level), while there are no statistically significant differences between the students' responses to friendship according to the variable (specialization, academic level).}, keywords_ar = {مستوي الصداقة,طالبات الجامعة . friendship level,university students}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158204.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158204_b5e8eaa0790fd4cdd337c9cfbb313e3e.pdf} } @article { author = {أنور العازمي, طلال and محمد الخطيب, جمال}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {340-374}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158205}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد من وجهة نظر أولياء أمورهم بدولة الکويت}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم بدولة الکويت. واشتملت الدراسة على 150 مشارکا من أولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، منهم 90 ذکرا، و60 أنثى. وبلغ عدد أولياء الأمور الذين يحملون مؤهلا أقل من بکالوريوس 28، وعدد الذين يحملون بکالوريوس 102، بينما بلغ عدد الحاصلين على درجة الدراسات العليا 20. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم أداة الدراسة لقياس التحديات والتحقق من دلالات صدقها وثباتها. واستخدمت الدراسة الراهنة المنهج المسحي الوصفي. کما اشتملت على متغيرات الجنس (ذکور وإناث)، والمؤهل الأکاديمي (أقل من بکالوريوس، وبکالوريوس، ودراسات عليا). وقد استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي للإجابة عن أسئلة الدراسة. أشارت النتائج إلى أن المتوسط الکلي لمقياس مستوى التحديات، التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم؛ بمستوى متوسط، في حين جاء بعد العوامل المرتبطة بالطالب في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، تلاه بعد إدراکات الطلبة حول تعلم الرياضيات بمستوى مرتفع أيضا،                   ثم بعد العوامل المرتبطة بالمعلم بمستوى متوسط، وبعد الاتجاهات نحو تعلم الرياضيات بمستوى متوسط أيضا، بينما جاء بعد الصعوبات المعرفية في الرتبة الأخيرة بأقل متوسط حسابي وبمستوى متوسط. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع الأبعاد الفرعية، والدرجة الکلية لمقياس التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم تعزى لمتغير الجنس، باستثناء بعد العوامل المرتبطة بالمعلم، وجاءت الفروق في جميع الأبعاد والدرجة الکلية للمقياس لصالح الإناث، أي أن التحديات لدى الإناث أعلى من الذکور. وبينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد العوامل المرتبطة بالمعلم من مقياس التحديات تبعا لمتغير الجنس. أيضا، أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم تعزى لمتغير المستوى التعليمي. وتقدمت الدراسة بعدد من التوصيات ذات الصلة بالنتائج التي توصلت إليها. The current study aimed to identify the challenges facing seventh-grade students with learning difficulties in studying mathematics from a distance from the viewpoint of their parents in the State of Kuwait. The study included 150 participants from the parents of students with learning difficulties in mathematics, of whom 90 were males and 60 females. The number of those with a degree less than a bachelor’s was 28, the number of those with a bachelor’s degree was 102, while the number of those with a postgraduate degree was 20. To achieve the goal of the study, the researcher designed the study tool and verified its validity and reliability. The study used the descriptive survey method, which included gender variables (males and females) and academic qualification (less than Bachelor’s, Bachelor’s, graduate degree). Means, standard deviations and two-way analysis of variance were used to answer the study questions.         The results indicated that the overall average of the challenges faced by students of the seventh grade with learning difficulties in studying mathematics were at an intermediate level, while the factors related to the student were ranked first and at a high level, followed by the students' perceptions about learning mathematics which were also of a high level, then came factors related to the teacher at an intermediate level, followed by the attitudes towards learning mathematics at an intermediate level, while cognitive difficulties came in the last rank with the lowest means and medium level. The results indicated that there were statistically significant differences in all sub-dimensions and the overall score of the scale of challenges facing seventh-grade students with learning difficulties due to the gender variable except for some factors related to the teacher. The overall average was in favor of females, meaning that the challenges faced by females were higher than for males. The results also showed that there were no statistically significant differences in the challenges according to the gender variable. The results also indicated that there were no statistically significant differences in all sub-dimensions or in the overall score of the scale of challenges facing seventh-grade students with learning difficulties due to the educational level variable. The study ended with a number of recommendations related to its findings.}, keywords_ar = {التحديات، طلبة الصف السابع، صعوبات تعلم الرياضيات، أولياء الأمور، الکويت. Challenges,seventh-grade students,Learning difficulties in mathematics,parents,Kuwait}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158205.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158205_fd28e7b1c4970c0d2ec925ae6546a825.pdf} } @article { author = {Alazwari, Arwa}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {1-15}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158206}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {Using Digital Play in Teaching Early Childhood Education}, abstract_ar = {عندما تصبح الأجهزة الرقمية جزءًا من الحياة اليومية ، يختبر الأطفال الصغار           فرصًا جديدة للعب (O'Mara & Laidlaw,2011)،في عام 2008 ، کانت ثورة           التعليم الرقمي دافعًا لتحويل التدريس والتعلم من خلال التعليم الرقمي ورکزت على جميع جوانب التعليم من تدريب المعلمين والتعلم المهني إلى الموارد الرقمية وتصميم المناهج الدراسية والمشارکة المجتمعية (المجموعة الاستشارية للتعليم الرقمي ، 2012). تعتبر التقنيات الرقمية حاليًا جانبًا ضروريًا للتعليم في مرحلة الطفولة المبکرة(NAEYC,2012)،وفقًا لإدواردز (2013) ، زادت مستويات مشارکة الطلاب من خلال استخدام التطبيقات التعليمية والکتب الإلکترونية التي تم العثور عليها ليس فقط لتقديم المعلومات بطريقة مفيدة ولکن أيضًا بطرق مثيرة للاهتمام. على الرغم من تأثير استخدام التکنولوجيا في التعلم القائم على اللعب في مرحلة الطفولة المبکرة في تحسين تعلم الأطفال ، إلا أن الأبحاث توثق أن معلمي الطفولة المبکرة هم العامل الرئيسي في تعلم الأطفال عندما يستخدمون التکنولوجيا في التعلم القائم على اللعب. As digital devices become part of everyday life, young children experience new playing opportunities (O'Mara & Laidlaw, 2011). In 2008, the Digital Education Revolution was a driver for transforming teaching and learning through digital education and focused on all aspects of education from teacher training and professional learning to digital resources, curriculum design and community engagement (Digital Education Advisory Group, 2012). Currently digital technologies are now considered a necessary aspect of early childhood education (NAEYC, 2012).  According to Edwards (2013), the students’ engagement levels have increased through the use of educational applications and E-books which have been found to not only present information in a meaningful way but also in interesting ways. Despite the impact of using technology in play-based learning in early childhood to children’s learning improvement, research documents that early childhood teachers are the main factor in children's learning when they use technology in play based-learning.}, keywords_ar = {اللعب الرقمي ، التکنولوجيا ، التعلم القائم على اللعب ، التدريس والتعلم. التطوير المهني. التعلم المهني. Digital play,technology,play-based learning,Teaching and learning. Professional development. Professional learning}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158206.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158206_6844a37026d73bb07e54c5803201d41a.pdf} } @article { author = {Awad Soliman, Abdel Tawab and Ali Abdel Haq, Fatma and Abdel Wahid Ali, Mohamed}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {37}, number = {3}, pages = {16-40}, year = {2021}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2021.158208}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {Using Edmodo in teaching English to develop secondary stage students' writing performance}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية استخدام منصة إدمودو لتنمية الأداء الکتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي  وتم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة علوان الثانوية بإدارة اسيوط التعليمية محافظة أسيوط محل عمل الباحث و استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة وقام الباحث بأعداد اختبار قبلي بعدى للأداء الکتابي لقياس أداء الطلاب في مهارات الأداء الکتابي  و توصلت الدراسة الحالية إلى انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الثانوي  في الاختبار القبلي البعدي للأداء الکتابي لصالح التطبيق البعدي  وهذا يدل على تحسن واضح في الأداء الکتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي نتيجة لتطبيق منصة إدمودو فقلد بلغ حجم الأثر لتطبيق البرنامج (98.) وهى قيمة حجم اثر اکثر من (8.) وفقا لمعادلة إيتا. و اکدت النتائج على ان منصة ادمودو يمکن ان توفر بيئة تعليمية  امنة لعملية التعلم.          This study aimed at investigating the effect of Edmodo on developing secondary stage students' writing performance skills. Thirty students from Elwan secondary school, Assiut  Educational directorate were chosen as the study participants. The study adopted  one- group quasi-experimental design. A pre-post writing performance skills  test was designed to assess the students' level in the specified skills before and after the treatment. Data collection process included both quantitative and qualitative techniques. Results were analyzed and findings revealed there was a statistically significant difference   at (0.05 ) level between the mean scores of research group in the pre-post administration of the writing performance skills test favouring post testing. The results revealed that Edmodo was effective in developing first year secondary stage students' writing performance skills. The effect size using Eta equation  was (.98) which is higher than (.8 ).Using Edmodo, both students and teachers can have a safe online environment to conduct more effective and sustainable teaching and learning process.}, keywords_ar = {الأداء الکتابي ،منصة ادمودو ، عملية الکتابة . Edmodo,Writing Performance,writing process}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158208.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_158208_af3a415de944ddf2b0e38f3306161b63.pdf} }