@article { author = {راضى محمد قاسم, ابتسام and سيد محمد عبد الجليل, على and عربى محمد عمار, اسامة}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {1-20}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121371}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بحث مستل بعنوان استخدام نموذج التدريس الموجه للدماغ في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {    هدف البحث الى تنمية مهارات التفکير المنظومى لاستخدام نموذج التدريس الموجه للدماغ لدى طالبات الصف الثانى الثانوى فى تدريس علم النفس , وتم بناء اختبار التفکير المنظومى , وتم التأکد من صدقه وثباته , ثم طبق على افراد مجموعتي البحث والتي بلغت (60) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى بمدرسة طما الثانوية بنات بواقع (30) طالبة فى المجموعة التجريبية (30) طالبة فى المجموعة الضابطة .     واسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى ( 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفکير المنظومى ؛ ولصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام نموذج التدريس الموجه للدماغ .     وقد تم تقديم توصيات عديدة من اهمها توظيف نموذج التدريس الموجه للدماغ واستراتيجيات التعلم القائم على الدماغ في تحسين مهارات التفکير المنظومى في علم النفس . The research aims to develop the skills of thinking systemic approach to the use of teaching model directed to the brain of the second year secondary students in the teaching of psychology, it was built test systemic thinking, and was making sure his sincerity and firmness, and then applied to the members of my group research, which amounted to 60 female students from the second grade secondary school Tema secondary Girls by (30) students in the experimental group (30 students) in the control group.       The results showed that there was a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean scores of the control group students and the scores of the experimental group students in the post-application of the systemic thinking test and for the experimental group studied using the brain-directed teaching model .     Several recommendations have been made, including the use of a brain-oriented teaching model and brain-based learning strategies to improve systemic thinking skills in psychology}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التدريس الموجه للدماغ,تنمية مهارات التفکير المنظوفي .Keywords: brain-oriented teaching - developing perspective thinking skills}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121371.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121371_dcd0aa27faf5ce4bdf7809b6789692d2.pdf} } @article { author = {أحمــــد محمــــد خضـــــراوي, إحســـان and مطاوع بلبوش, مشيرة and سروة عبد الحميد, عبير}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {21-40}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121377}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {مشکلة الدراسة :        تم تحديد مشکلة الدراسة في قصور نمو مهارات التعبير الفني وعادات العقل للصف الثاني الثانوي وعدم استخدام البرامج الحديثة مثل قبعات التفکير الست  في تدريس مناهج  التربية الفنية. هدفت الدراسة : تحديد عوامل الارتباط بين مقومات قبعات التفکير الست ومقومات عادات العقل . قياس فاعلية قبعات التفکير الست في تنمية بعض عادات العقل  ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية . مجموعة الدراسة :     عينة قوامها (30) من طلبة الصف الثاني الثانوي تتراوح أعمارهم مابين  (15-17) مدرسة الثانوية بنات بأسيوط ، اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي لقياس فاعلية البرنامج. نتائج الدراسة : فاعلية البرنامج المقترح باستخدام قبعات التفکير الست لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية . أثبتت النتائج الإحصائية وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي للأدوات الدراسة . وجود فرق جوهري بين القبلي والبعد لأدوات الدراسة على مستوى دالة 0.01. The study Problem :        The problem of study was identified in the lack of growth of artistic expression skills and habits of mind for the second grade secondary and the failure to use modern programs such as the six thinking hats in the teaching of art education curricula. The study aimed at: 1. Determine the correlation factors between the six thinking caps and the habits of the mind. 2. Measuring the effectiveness of the six thinking hats in the development of some habits of mind and artistic expression skills among high school students. Study Group:     A sample of 30 secondary students aged 15-17 years of secondary school in Assiut. The researcher followed the semi-experimental method to measure the effectiveness of the program. Results : 1. The effectiveness of the proposed program using the six thinking hats to develop some habits of mind and artistic expression skills among high school students. 2. Statistical results showed a statistically significant difference in favor of the post-application of the study tools. 3. There is a significant difference between the tribal and the dimension of the observation card at the level of function 0.01. 4. After applying the skill scale, it was found that all skills increased from minimum to maximum confidence.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: قبعات التفکير الست,عادات العقل,مهارات التعبير الفنى . Key words: Six Thinking Hats - Habits of Mind - Artistic Expression Skills}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121377.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121377_b6cb38d9d4bae1857ac10a2772b8d2cb.pdf} } @article { author = {جمال الدين أحمد عبد الستار, إسلام and محمد أحمد, السيد شحاتة and سيد محمود سيد أبو ناجي, محمود and حامد عبد العال سيد, تحية}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {41-64}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121378}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {       هدفت الدراسة الي تنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الکيمياء باستخدام استراتيجية الفصل المعکوس ، وحاولت الدراسة الاجابة عن السؤال التالي : ما فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ ، واتضح من النتائج التي أسفرت عنها الأساليب الإحصائية السابق عرضها وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي لمستويات التحصيل             (الأدنى – المتوسط – الأعلى) والاختبار التحصيلي ککل لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وتبين من حجم الأثر فاعلية الفصل المعکوس في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، ويمکن تفسير هذه النتائج وإرجاعها إلى الأسباب التالية: إعادة ترتيب الأنشطة التعليمية المقدمة للطلاب بين المنزل والفصل يعمل على خفض العبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في الذاکرة العاملة، حيث لوحظ مشارکة الطلاب بفعالية أثناء الحصة الدراسية في الإجابة عن مختلف أنواع الأسئلة المطروحة ، تعتمد الأنشطة المقدمة في الفصل المعکوس أثناء الحصة المدرسية على المناقشة، والتعلم التعاوني، والتعلم بالأقران، وحل المشکلات، فتوفر فرص تعلم أکثر لمختلف أنماط المتعلمين، وتزيد من مشارکتهم في عملية التعلم ،توفر وقت تعلم أکثر فتزيد الاستفادة القصوى من المحتوى المقدم؛ حيث لوحظ سهولة تذکر واسترجاع المعلومات الأساسية مثل المفاهيم والمصطلحات والتعميمات، وذلک لاطلاع الطلاب عليها قبل اللقاء الصفي، ثم يتم التأکيد عليها داخل الفصل. The study aimed to develop postponed achievement among second-grade students in chemistry by using the reverse classroom strategy, and the study tried to answer the following question: What is the effectiveness of using the reverse separation strategy in teaching chemistry to develop deferred achievement among second-grade secondary school students? And it was clear from the results of the previous statistical methods presented that there is a statistically significant difference at the level of significance (0.01) between the mean scores of the two groups (control and experimental) students in the post-measurement of achievement levels (lowest - average - highest) and the achievement test as a whole for the benefit of the experimental group students The size of the effect showed the effectiveness of the flipped separation in the teaching of chemistry for the development of postponed achievement among second-grade secondary students, and these results can be explained and returned to the following reasons: The rearrangement of educational activities provided to students between home and class reduces the cognitive burden and speed of processing information in working memory, As it has been observed that students actively participate during the class in answering the various types of questions asked. The activities presented in the flipped classroom during the school session depend on discussion, cooperative learning, peer learning, and problem solving, providing more learning opportunities for different types of learners, and increasing their participation in the process. Learning, providing more learning time, increasing the maximum use of the content provided; As it was noted that it was easy to remember and retrieve basic information such as concepts, terms and generalizations, for students to familiarize themselves with them before the class meeting, and then emphasized in the classroom.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: إستراتيجية الفصل المعکوس,التحصيل المؤجل Keywords: reverse separation strategy - deferred collection}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121378.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121378_cc095697ad31d75bf6f17f4367c9998b.pdf} } @article { author = {عاطف أحمد محمد, أسماء and عمران حسن, حسن and هاشم سيد, عبد الوهاب}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {65-78}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121402}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام إستراتيجية تحليل النص لتنمية مهارات القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى تنميةمهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم باستخدام إستراتيجية تحليل النص.      واتبعت الدراسة المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة الدراسة من (33) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم بمدرسة أمشول الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة ديروط التعليمية بمحافطة أسيوط.      ولتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات القراءة بلغت (14) مهارة مناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم، وکراسة أنشطة التلميذ، ودليل المعلم لتدريس المحتوى التعليمي القائم على تنمية مهارات القراءة في اللغة العربية في ضوء إستراتيجية تحليل النص لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم، واختبار القراءة الصامتة، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات القراءة الجهرية.          وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أثر استخدام إستراتيجية تحليل النص في تنمية مهارات القراءة الصامتة والجهرية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم، وتبين ذلک من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في اختبار مهارات القراءة الصامتة، وعلى مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات القراءة الجهرية، وجاء الفرق دالا إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار القراءة الصامتة، وفي مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات القراءة الجهرية وکان حجم أثر الإستراتيجية کبيرا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للإستراتيجية على مهارات القراءة الصامتة (0.88)، ومهارات القراءة الجهرية (0.87).      وأوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجية تحليل النص في التدريس للمتعلمين         في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ کافة، وبطيئي  التعلم خاصة، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات، کما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه الدراسة          من نتائج.       The current study aimed to develop Reading Skills Amang Slow Learners 2st Prep Pupils, and identify the effect of Using Text Analysis Strategy in developing these skills.       The study followed the experimental approach using a semi-experimental, one-group design, The study sample formed by (33) students at “Amshool” Preparatory school In “Dyroot Educational administration, Asssuit Govemornorate”.       The study used the following tools To achieve the Purposes of the  study: A list of Reading skills (14) skills, pupil's activity booklet, a teacher's guide, and  a  test of Reading skills, and a scale of reading for Amang Slow Learners 2st Prep Pupils. Thesis Findings: The impact of the use of the Text Analysis Strategy in developing Reading skills Amang Slow Learners 2st Prep Pupils this was illustrated by calculating the differences between the average of the students grades  on the test of Reading skills as a whole, and on the main skills of it in the pre-test and post-test, and it in the pre- scale of reading andpost- scale of reading the difference was statistically at the level of (0.01) in favor of the post -test, the impact of the strategy was considerable; the value of the strategy's was at(0.88), (0.87).     The study recommended that the Text Analysis Strategy should be used in teaching for different stages, and that attention should be given to develop the Reading skills in all the branches of the language in order to take advantage of the study tools and materials and to employ them in the educational process, as well as other recommendations, It presented a set of proposals related to the results. }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: إستراتيجية تحليل النص,مهارات القراءة,تلاميذ بطيئ التعلم . Key words: Text Analysis Strategy - Reading Skills - Slow Learning Pupils}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121402.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121402_d738e3ebbf47f3ad6b017ceddd84932b.pdf} } @article { author = {محمود عبد الحميد, إلهام and سروه عبد الحميد, عبير and مطاوع بلبوش, مشيرة}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {79-98}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121403}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام الحافظة الوثائقية لتنمية التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلبة المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {مشکلة البحث:       تم تحديد مشکلة البحث في قصور في تصميم حافظة وثائقية في التربية الفنية لتنمية مهارات التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلبة المرحلة الثانوية. هدفا البحث: هدف البحث إلي: 1-  تصميم حافظة وثائقية في التربية الفنية وقياس أثرها على تنمية مهارات التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدى طلبة المرحلة الثانوية . 2- الکشف عن أثر تصميم حافظة وثائقية في تدريس التربية الفنية على تنمية مهارات التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدى طلبة المرحلة الثانوية . مجموعة البحث:   مجموعة من الطلبة عددها (60) تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طالباً للمجموعة الضابطة و(30) طالباً للمجموعة التجريبية بمدرسة الثانوية للمتفوقين (محل عمل الباحثة) واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي لقياس أثر البرنامج. نتائج البحث:         أثبتت النتائج أثر تصميم الحافظة الوثائقية في تدريس التربية الفنية على تنمية مهارات التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلاب الصف الأول الثانوي.         أثبتت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لقائمة المهارات الفنية وبطاقة الملاحظة وذلک لصالح التطبيق البعدي. - Research problem: The problem of research was identified in the lack of design of a documentary portfolio in art education to develop the skills of creative design and self evaluation of secondary students. Search Target: Search Goal: 1- Designing a documentary portfolio in art education and measuring its impact on the development of creative design skills and self-evaluation among high school students. 2- Revealing the effect of designing a documentary portfolio in the teaching of art education on the development of creative design skills and self-evaluation among secondary students. Search Group:       A total of 60 students were divided into two groups: 30 students for the control group and 30 students for the experimental group at the secondary school for the outstanding students. The researcher followed the descriptive approach and the semi-experimental method to measure the program's impact. Research results:         The results showed the effect of the design of the documentary portfolio in the teaching of art education on the development of the skills of creative design and self-evaluation among the students of the first grade secondary.         The results showed that there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group in the tribal and remote applications of the technical skill list and the observation card in favor of the post application.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الحافظة الوثائقية,التصميم الابتکاري,التقويم الذاتي . Key words: documentary portfolio - innovative design - self-evaluation}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121403.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121403_d6f5e253737ee7ee094e5ae0b1ca6d30.pdf} } @article { author = {رياض زکريا, مريم and محمد محمد البيطار, حمدي and محمد ابراهيم عبد القادر, امنيه}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {99-141}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121405}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام إستراتيجية التلمذة المعرفية لتنمية التفکير العملي في الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {عينة البحث:      عينة البحث (36) طالب من الصف الأول الثانوي بمحافظة أسيوط. أهداف البحث: 1-    تنمية التفکير العملي في مجال الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام استراتيجية التلمذة المعرفية. أسئلة البحث: 1-    ما فاعلية استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية التفکير العملي في مجال الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ منهج البحث:      وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي والذي يعتمد على المجموعتين الضابطة والتجريبية. مواد وأدوات البحث: 1-    استطلاع لأراء معلمي وموجهي التربية الفنية حول طرق تدريس مجال الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. 2-    دليل معلم التربية الفنية لتدريس وحدة الأشغال الفنية باستخدام استراتيجية التلمذة المعرفية. 3-    کراسة نشاط الطالب لدى طلاب المرحلة الثانوية. 4-    اختبار التفکير العملي لقياس مهارات التفکير العملي لدى طلاب المرحلة الثانوية. نتائج البحث: 1-    يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفکير العملي، وذلک عند مستوى دلالة 01, 0 لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. 2-    يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير العملي، وذلک عند مستوى دلالة 01, 0 لصالح متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي. 3-    يوجد تأثير للبرنامج القائم على استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية والتفکير العملي في مجال الأشغال الفنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ محافظة أسيوط. Title of Thesis: The use of Cognitive Apprenticeship Strategy to Develop Practical Thinking of Art works among Secondary stage students Name of Researcher: Mariam Reyad Zakareya Hanna Research Location: Faculty of Education – Assuit University Research Sample: (36) students in first grade secondary stage at Assuit Governorate. Research Aims: 1- Developing practical thinking of artistic works of secondary stage students by Using cognitive apprenticeship strategy. Research Questions: 1- What is the effectiveness of using cognitive apprenticeship strategy for developing practical thinking in the field of artistic works of secondary stage students? Research Approach: The experimental approach of quasi-experimental design was used involving a control group and an experimental one. Research Tools and Materials: 1- A questionnaire for piloting the opinions of art education teachers and inspectors about the difficulties that encounter artistic works methodology of secondary stage students. 2- A teacher's guide of art education for teaching unit of artistic works by using cognitive apprenticeship strategy. 3- A student's activity book for developing the functional, skill, and cognitive aspects of secondary stage students. 4- A test of practical thinking to measure implicit knowledge and experience and converting them into functional experience. Research Findings 1- There is a statistically significant difference between mean scores of each of the control group and the experimental one in the post application of practical thinking test at significance level of 0.01 in favor of experimental group mean scores. 2- There is a statistically significant difference between mean scores of each of the control group and the experimental one in the pre and post applications of practical thinking test at significance level of 0.01 in favor of post application students' mean scores. 3-There is an effect of the program that is based on using cognitive apprenticeship strategy on developing artistic innovation and practical thinking in the field of artistic works of first grade secondary stage students, Assuit Governorate.}, keywords_ar = {استراتيجية التلمذة المعرفية,تنمية الابتکار الفنى والتفکير العلمي,الاشغال الفنية,Apprenticeship strategy,development of artistic innovation and scientific thinking,artistic works}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121405.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121405_3f0216e852e4b4c0a275a703057e9d65.pdf} } @article { author = {مخـــتار محمود, عبد الرازق and محمـد علي رشـــوان, أحمــد and عمر هشَّام أحمد هشَّام, علي}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {142-166}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121555}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي}, abstract_ar = {      هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتعرف أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنميتها لديهم. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة أولاد رائق الإعدادية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحثون باستخدام کل من: قائمة مهارات الفهم القرائي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار الفهم القرائي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج لمهارات الفهم القرائي الإبداعي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم للتدريس بإستراتيجية التخيل الموجه. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووجود أثر کبير لإستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.99).      This research aimed to develop creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, and identify the impact of using the guided imagination strategy in developing these skills, The quasi-experimental approach was followed, using a two-group experimental design, the research sample was made up of (60)students  prep-pupils in the “Awlad Raik” Joint Prep School , Assuit Educational administration, Assuit Governorate.      The researcher used a list of creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, Test of creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, scale of performance rating, student book, and a teacher's guide. The results indicated the effectiveness the guided imagination strategy in developing creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, and the impact of the use of effective the guided imagination strategy to develop creative reading comprehension skills, level with effect size reaching 0.99}, keywords_ar = {إستراتيجية التخيل الموجه,مهارات الفهم القرائي الإبداعي. Guided Imagination Strategy,Creative Reading Comprehension Skills}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121555.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121555_d9d847810e5bf81cc05957cac22f6077.pdf} } @article { author = {زکريا محمد محمد, غادة and عمران حسن, حسن and هاشم سيد, عبدالوهاب}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {167-181}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121556}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض المهارات الحياتية والفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية}, abstract_ar = {اللغة هُوُية الأمة، وأعظم مقومات وجودها، ووطنها الروحي. والأمم الحية تحافظ على لُغاتها حفاظها على أوطانها. والعلاقة بين مکانة الأمة ومکانة لغتها وثيقة جداً، فاللغة هي الأمة! وهي لغة التواصل والتفاهم بين أفراد المجتمع. على الرغم من أهمية المهارات الحياتية والفهم القرائي، إلا أن عدة دراسات أشارت إلى وجود ضعف في المهارات الحياتية ودعت إلى إعادة النظر في بناء مناهج مهارات الاتصال للمرحلة الثانوية، ودعوة معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية إلى ضرورة الترکيز على المهارت الحياتية بمحاورها المختلفة في أثناء التعليم. مشکلة الدراسة:     تدني مستوى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المهارات الحياتية ومهارات الفهم القرائي. مجموعة الدراسة:     تکونت مجموعة الدراسة من (40) تلميذًامن تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية (20) تلميذًا وضابطة (20) تلميذًا. أهداف الدراسة:      هدفت الدراسة إلى استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس اللغة العربية لتنمية بعض المهارات الحياتية ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. أدوات الدراسة:       لتحقيق ما هدف إليه الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمهارات الحياتية ومهارات الفهم القرائي بالوحدة الثالثة من مقرر اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، ودليل للمعلم لتدريس وحدة الدراسة وفقًا لاستراتيجية التدريس التبادلي، واختبار للمهارات الحياتية واختبار للفهم القرائي. نتائج الدراسة:      توصلت الدراسة إلى فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض المهارات الحياتية ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. Problem: Low level fifth grade pupils in life skills and reading understanding Sample: The sample consists of (40) fifth grade pupils divided into two groups: experimental (20) and control (20). Aim: The study aimed at Using the Reciprocal Teaching strategy in developing some life skills and reading understanding of Primary Fifth Grade Pupils. Tools: To achieve the aim, the researcher prepared a list of life skills and reading understanding of the third unit, Arabic curriculum of the primary fifth grade, as well as a Teacher's guide for teaching the study unit according to the reciprocal teaching strategy, and two tests: one for life skills and another for reading understanding. Results: The study confirmed the effectiveness of using the Reciprocal Teaching strategy in developing some life skills and reading understanding of Primary Fifth Grade Pupils.}, keywords_ar = {التدريس التبادلي,المهارات الحياتية,الفهم القرائي . reciprocal teaching - life skills - reading comprehension}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121556.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121556_ca0151cce5d67a5c9863006263ce7b32.pdf} } @article { author = {أحمد حسن عبدالدايم, محمد and کمال على معبد, على and حسن السيد إبراهيم, جمال}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {182-198}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121557}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {وحدة تاريخية مقترحة فـي ضوء أبعاد الوحدة الوطنية لتنمية قيم التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {      هدفت البحث الحالي إلي تضمين أبعاد الوحدة الوطنية بمحتوى منهج الدراسات الاجتماعية  للصف الثاني الإعدادي وتنمية قيم التسامح لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتنمية بعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وإعداد وحدة تاريخية مقترحة في ضوء أبعاد الوحدة الوطنية لتنمية قيم التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وأهمية الاستفادة من تضمين الوحدة المقترحة " الوحدة الوطنية بنيان الأمة المصرية " ضمن محتوى منهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية عند تطويره وضرورة الاهتمام بالأنشطة التربوية في محتوى منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي مثل ( الندوات الفکرية – المسرحيات التعليمية ) لتنمية قيمة التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر وإعداد أدلة لمعلمي الدراسات الاجتماعية تتناول قيم ومبادئ وسلوکيات لتنمية قيم التسامح لدى تلاميذهم. The current research aimed to include the dimensions of national unity in the content of the social studies curriculum for the second year of middle school and to develop the values ​​of tolerance among second-grade middle school students. And developing some skills of coexistence with the other among students of the second year of middle school and preparing a proposed historical unit in light of the dimensions of national unity to develop the values ​​of tolerance and some skills of coexistence with the other among students of the second year of middle school, and the importance of benefiting from the inclusion of the proposed unit “National Unity and the Structure of the Egyptian Nation” within the content of the curriculum Social studies for the preparatory stage when developing it and the need to pay attention to educational activities in the content of the social studies curriculum for the second year of middle school, such as (intellectual seminars - educational plays) to develop the value of tolerance and some skills of coexistence with others and prepare guides for social studies teachers dealing with the values, principles and behaviors to develop the values ​​of tolerance among their students.}, keywords_ar = {الوحدة الوطنية,قيم التسامح,مهارات التعايش مع الأخر national unity - tolerance values - coexistence skills}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121557.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121557_581a7f6978c54bb16d507f3e6395c9fd.pdf} } @article { author = {کمال على معبد, على and خيرالدين کامل, مجدى and وجيه جرجس ساويرس, وائل}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {199-213}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121558}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل المعرفي واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية}, abstract_ar = {     هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الدراسات الاجتماعية واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الدراسات الاجتماعية ، وفي ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية ونتائج الدراسات السابقة تحددت مشکلة البحث الحالي في وجود ضعف بمستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في التحصيل المعرفي, واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي، ونظراً لأهمية استراتيجية التعلم بالتعاقد وخطواتها التي من الممکن أن تساهم في علاج ضعف التحصيل المعرفي واکتساب التلاميذ لبعض مهارات البحث الجغرافي يسعى البحث الحالي إلي محاولة استخدامها لعلاج نواحي القصور لديهم ، وتوصي الدراسة بضرورة تقديم الاستراتيجيات القائمة علي التعلم الذاتي کاستراتيجية التعلم بالتعاقد بحيث تلائم قدرات التلاميذ وتلبي حاجاتهم في توسيع وتعميق معارفهم وأفکارهم وضرورة الاهتمام بمهارات البحث الجغرافي في المرحلة الإعدادية وما يتطلب ذلک من مراجعة مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لتضمينها تدريبات وأنشطة تحفز التلاميذ علي استخدام مهارات البحث الجغرافي.       The aim of the current research is to develop the cognitive achievement of first-grade middle school pupils by using the contract learning strategy in teaching social studies and to acquire some geographic research skills among first-grade middle school students using the contract learning strategy in the teaching of social studies, and in light of the results of the exploratory study and the results of previous studies, the research problem was identified. The current existence of weakness in the level of first-grade intermediate students in cognitive achievement, and the acquisition of some geographical research skills, and given the importance of the contract learning strategy and its steps that may contribute to treating poor cognitive achievement and the students ’acquisition of some geographic research skills. The current research seeks to try to use it to remedy the deficiencies. They have, and the study recommends the necessity of presenting strategies based on self-learning, such as a contract learning strategy, to suit students' capabilities and meet their needs in expanding and deepening their knowledge and ideas, and the need to pay attention to geographical research skills in the preparatory stage, and what this requires from reviewing social studies curricula in the preparatory stage to include training and activities that motivate students I have to use geographical search skills.}, keywords_ar = {إستراتيجية التعلم بالتعاقد,التحصيل المعرفي,مهارات البحث الجغرافي contract learning strategy - cognitive achievement - geographic research skills}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121558.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121558_f467220d518a34d2de25e18b51d180d3.pdf} } @article { author = {عمران حسن, حسن and هاشم سيد, عبدالوهاب and أحمد علي إبراهيم, أماني}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {36}, number = {8}, pages = {214-233}, year = {2020}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2020.121559}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام حوض السمک في تدريس التعبير الکتابي لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستراتيجية حوض السمک  Fishbowl Strategy في تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم  شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي  بمدارس الموازية بالنخيلة، إدارة أبوتيج التعليمية_ قسم التعليم المجتمعي بمحافظة أسيوط.  وقد قامت الباحثة باستخدام  کلا من: قائمة مهارات التعبير الکتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ التعليم المجتمعي ،واختبار مهارات التعبير الکتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ التعليم المجتمعي، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لتلاميذ التعليم المجتمعي، وقد جاءت نتائج المتوسط الحسابي للاختبار ککل (90.43)، والانحراف المعياري(10.01)، في حين أن الدرجة الکلية للاختبار (112)؛ مما يؤکد ضعف مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي في مهارات التعبير الکتابي الإبداعي، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، والبدء في دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبين في  التوصيات والمقترحات.  The aim of the research is to learn about the effectiveness of Fishbowl Strategy in developing the creative writing expression skills of sixth grade pupils in the community education schools. The sample consisted of (30) students and students of sixth grade primary schools in Al-Nakheelah، AbuTeej Educational Department، The second semester of the academic year 2018/2019, used both: a list of creative written expression skills suitable for community education pupils, and test the creative written expression skills suitable for community education pupils, and a measure of the level of performance assessment in the creative written expression skills of community education pupils, the results of the arithmetic mean of the test as a whole (90.43 And the standard deviation (10.01), while the total score of the test (112), which confirms the weak level of sixth grade students in community education schools in the skills of creative written expression, which requires the need to pay attention to the development of skills Abeer is a creative writer with the students of community education, and to start special studies in this regard as shown in the recommendations and proposals.}, keywords_ar = {Written expression-Community education schools- Aquarium التعبير الکتابي,مدارس التعليم المجتمعي,حوض السمک}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121559.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_121559_b47a35a421892d156be44fcb8ff4b8f2.pdf} }