@article { author = {خالد جيتو, عبدالحق}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {1-20}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104386}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تطور الفکر الإداري وانعکاساته على ممارسات الإشراف التربوي}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مراحل تطور الفکر الاداري وانعکاساته على الإشراف التربوي وذلک من خلال تتبع تطور نظريات الادارة عبر مراحلها المختلفة والتعرف على خصائص کل مرحلة, وکيف أسهم هذا التطور في تشکيل بنية الإشراف التربوي ليکون على ما هو عليه الآن. کما سعت الدراسة أيضا إلى معرفة خصائص النظرية التي يحتاج اليها الإشراف التربوي الحديث ليفي بمتطلبات المجتمع والتطلعات الطموحة لرؤية 2030. تناولت الدراسة مراحل تطور الفکر الاداري بدءًا برواد المدرسة الکلاسيکية (فريدريک تايلور وهنري فايول             وماکس فايبر) ومروراً بالمدرسة الانسانية وما توصل إليه إلتون مايو وماري فوليت. وتناولت الدراسة الفکر الاداري لدى علماء نظرية الإدارة کعملية اجتماعية (جيتزلز وجوبا وتاکلوت بارسونز) وختمت الدراسة الحالية مراحل تطور الفکر الاداري بنظرية "Z", کما عرضت ايضا خصائص النظرية التي يحتاج اليها الاشراف التربوي. وختاماً, خلصت الدراسة إلى بعض النتائج التي قد تسهم في الرقي بالممارسات الإدارية في الميدان التربوي.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الإشراف التربوي,نظريات الإدارة}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104386.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104386_cade0cef0a11d73bda3939cf79ceabec.pdf} } @article { author = {علي آل کاسي, عبد الله and علي ناصر الأحمري, ريم}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {22-54}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104389}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقويم مهارات التدريس الفعال لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة}, abstract_ar = {هدف البحث إلى تقويم مهارات التدريس الفعال لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، واتبع البحث المنهج الوصفي، وتکون المجتمع الأصلي للبحث من (150) معلمة، يمثلن جميع معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة اللاتي على رأس العمل بالمدارس الحکومية التابعة لمکتب التعليم بمدينة أبها. تم إعداد أداة البحث                     (بطاقة ملاحظة) وتطبيقها على عينة مکونة من (80) معلمةً في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1437/1348 هـ)، واستغرق تطبيق أداة البحث فصل دراسي کامل، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً تم التوصل إلى قائمة معايير مهارات التدريس الفعال لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، وأشارت النتائج إلى أن مستويات ممارسة المعلمات لمهارات التدريس الفعال في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة کانت مرتفعة في جانب الدعم الخلقي، ومتوسطة في باقي الجوانب والمهارات ککل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى ممارسة مهارات التدريس الفعال لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة في ضوء متغير(الخبرة التدريسية) و(الدورات التدريبية).             وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. The current research aimed to Evaluate of The Effective teaching skills of female science teachers in the intermediate stage in the light of Society knowledge requirements. The research followed the descriptive method. The original research community involved all middle school science teachers in government schools of Abha Education department, their number was (150) female teachers. The research tool      (observation sheet) was prepared and applied on a sample of (80) female teachers in the first semester (1437/ 1438 AH). The research administration took a whole semester. After the data was collected and the results were processed statistically, the list of effective teaching skills standards in the light of Society knowledge requirements was provided, and the results revealed that the level of teachers' practice of effective teaching skills in the light of the knowledge society was high in the aspect of ethical support, and it was moderate in the other aspects and skills as a whole, and there were statistically significant differences between the level of practicing the effective teaching skills of female science teachers in the intermediate stage in light of the requirements of the knowledge society in light of the variable (teaching experience) and (training courses). Considering the results of the research, several recommendations and proposals were presented.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التقويم,مهارات التدريس الفعال,متطلبات مجتمع المعرفة Keywords: Evalution,Effective Teaching Skills,Requirements of Knowledge Society}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104389.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104389_69a386f720eae1918ee7fb4ee421e26f.pdf} } @article { author = {حارث بن سليمان الهنائية, الغالية and مهدي کاظم, علي and محمد إمام, محمود}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {56-90}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104390}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اختبار التآزر البصري الحرکي مکتمل المدى FRTVMI: الخصائص السيکومترية والمعايير لدى طلبة الصفوف من 7 إلى 12 في سلطنة عمان}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيکومترية والمعايير لاختبار التآزر البصري الحرکي مکتمل المدى FRTVMI لدى طلبة الصفوف من 7 إلى 12 بمدارس محافظة مسقط في سلطنة عُمان على عينة بلغت 1213 طالبًا وطالبة. تم التحقق من ثبات الاختبار بثلاث طرق وهي: طريقة ثبات ألفا، وطريقة الثباتبإعادة الاختبار، وطريقة ثبات التصحيح والمصححين، وأشارت النتائج إلى تمتع الاختبار بدرجات مقبولة من الثبات، کما تم التحقق من صدق الاختبار بثلاث طرق وهي: الصدق الظاهري وأشارت نتائجه إلى ملاءمة فقرات الاختبار للبيئة العُمانية، والصدق المرتبط بمحک، وأشارت النتائج بوجود ارتباطات سالبة ودالة إحصائيا بين درجات الطلبة في الاختبار الحالي ودرجاتهم في اختبار بندر جشتلت للخلفية المتداخلة بصورتيه العادية والمتداخلة، وصدق المفهوم حيث کشفت النتائج عن قدرة الاختبار التمييزية في ضوء متغير الحالة التشخيصية، وکذلک من خلال التمييز بين الصفوف المختلفة، وکذلک تم الکشف عن صدق المفهوم عن طريق تطبيق اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات الاختبارين. وأخيراً بعد أن تم التحقق من الخصائص السيکومترية المقبولة للاختبار، تم اشتقاق الرتب المئينية کمعايير للدرجات الخام، حيث تم اشتقاق معايير موحدة لکل صف من الصفوف 7-12 ولکل نوع على حدة، وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم التوصيات والمقترحات. The current study aimed at investigate the psychometric properties and norms of the FRTVMI. The sample consisted of 1213 students in grades 7-12. The reliability was estimated using internal consistency (Cronbach’s Alpha), test- retest, and Inter-scorer reliability. To examine the FRTVMI validity used three methods: Face Validity, Criterion related Validity, and Construct Validity. To estimate Criterion related Validity, the correlation was calculated between the FRTVMI and Background Interference Procedure for The Bander- Gestalt Test, results showed statistically significant negative correlation with Interference Procedure and Normal Background. The results of Construct Validity showed that the FRTVMI differentiated between two groups (typically developing students and students with intellectual disability) and between students in different grades. In addition, the results showed that the correlation between FRTVMI and Raven Progressive Matrices was significantly positive (r= 0.46). Finally, grades and gender specific percentiles ranks were derived as norms for raw scores. Implications for the study are discussed in terms of the need for adequate assessment instruments for use in the Sultanate of Oman and the benefits of using FRTVMI in Oman.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التآزر البصري الحرکي، الصدق، الثبات، المعايير Keywords: Full Range Test of Visual Motor Integration,Validity,Reliability,norms}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104390.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104390_d2a35d469e7901156f11f8684d9ec900.pdf} } @article { author = {محمد رشاد, جيهان and فکرى سالم, عمرو}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {92-126}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104392}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {المناخ المدرسي والعوامل النفسية الاجتماعية في علاقتها بالعنف المدرسي من وجهة نظر الطلاب (دراسة مقارنة)}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب العنف المدرسي من وجهة نظر الطلاب في علاقته بعدد من المتغيرات هي (المناخ المدرسي: المتمثل في نمط الإدارة المدرسية – الإدارة الصفية من المعلم – سلوک زملاء الصف الدراسي) و (العوامل النفسية الاجتماعية: المتمثلة  في أسلوب المعاملة الوالدية – سمات شخصية الطالب) والفروق بينها وفقا لمتغيرات هي (المرحلة التعليمية – نوع التعليم – مستوى تعليم الأب والأم – المرحلة العمرية) لدى عينة تکونت من (200) طالب وطالبة من طلاب المدارس  ( الابتدائية والمتوسطة  والثانوية)           في مدارس التعليم ( عام – أهلي – تحفيظ القرآن – انترناشونال ) بالمنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية بمناطق (الدمام – الجبيل البلد – الجبيل الصناعية ) تم اختيارهم         بطريقة عشوائية خلال العام الدراسي (2017-2018) بواقع فصل دراسي يمثل عينة عشوائية لکل مرحلة ولکل نوع من أنواع التعليم ، باستخدام المنهج الوصفي وتوصلت الدراسة إلى :  توجد فروق في الوزن النسبي لمتوسط استجابات عينة  الدراسة على العوامل الفرعية            والدرجة الکلية لمقياس العنف المدرسي ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات           عينة  الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الکلية لمقياس العنف المدرسي وفقا للمرحلة        التعليمية ( ابتدائي – متوسط – ثانوي ) ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات            عينة  الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الکلية لمقياس العنف المدرسي وفقا لنوع التعليم             (عام – أهلي – تحفيظ قران – انترناشونال) ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة  الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الکلية لمقياس العنف المدرسي وفقا لمستوى تعليم الاب ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة  الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الکلية لمقياس العنف المدرسي وفقا لمستوى تعليم الام ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة  الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الکلية لمقياس العنف المدرسي وفقا للمرحلة العمرية ( الطفولة المتوسطة –  الطفولة المتأخرة – المراهقة ).  }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104392.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104392_0fd31648ea22ba22722be0ca2fc9063f.pdf} } @article { author = {حمدي احمد, حسن}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {128-182}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104393}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {المهارات الواجب توافرها لمعلمات الأطفال ذوى الحاجات التربوية الخاصة في ضوء احتياجاتهن التدريبية لتصميم وتنفيذ البرنامج التربوية الفردية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام المهارات التدريسية الواجب توافرها لتصميم وتنفيذ البرنامج التربوي الفردي لمعلمات الأطفال ذوى الحاجات الخاصة بکلية التربية، وذلک من حيث قياس رد فعل المتدربات نحو الاحتياجات التدريبية المٌعد ، الکشف عن مدى إتقان توفر المهارات التدريسية المتعلقة بتصميم وتنفيذ البرنامج التربوي الفردي لمعلمات الأطفال ذوى الحاجات الخاصة وفقاً لمتغير الدرجة العلمية والدورات التدريبية عدد سنوات الخبرة ، وتم وضع نماذج منتقاة لرؤية مستقبلية لتنمية المهارات التدريسية الخاصة بالمعلمات الطفولة أثناء الخدمة باستخدام البرنامج التربوي الفردي لمعلمات الأطفال وفق المعايير العالمية.  وقد أعدت الدراسة استبانه الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالمهارات التدريسية الواجب توافرها لتصميم البرنامج التربوي الفردي وأبعادها الفرعية تعزى لمتغير الدرجة العلمية ، والحاصلين على دورات تدريبية وغير الحاصلين على دورات تدريبية في الاحتياجات التدريبية اللازمة لاستخدامهن الخطة التربوية الفردية في التدريس، وفي ضوء سنوات الخبرة في الاحتياجات التدريبية اللازمة لاستخدامهن الخطة التربوية الفردية . وتکونت عينة الدراسة من (106) لمعلمات الطفولة والدبلوم المهنية تخصص التربية الخاصة وبعض معلمات إثناء الخدمة ملحقين ببرامج الدمج الملحقة بالمدارس الفکرية والأمل في المرحلة الابتدائية التابعة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة قنا . وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام المهارات الواجب توافرها لمعلمات الأطفال ذوى الحاجات التربوية الخاصة في ضوء احتياجاتهن التدريبية لتصميم وتنفيذ البرنامج التربوية الفردية.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: المهارات التدريسية,الاحتياجات التدريبية,تصميم وتنفيذ خطة تربوية فردية,معلمات الطفولة لذوى الحاجات التربوية الخاصة}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104393.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104393_2d410fc1889a50508b9af5fb65f354bf.pdf} } @article { author = {محمد بن عبدالله العيسى, إبراهيم}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {184-210}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104394}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {صفات الإنسان المذمومة في القران الکريم وسبل التزکية منها في ضوء مصادر التربية الإسلامية.}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة الصفات المذمومة للإنسان الواردة في القرآن الکريم ، وإيضاح مفهومها، وسبل تزکية الإنسان منها في ضوء مصادر التربية الإسلامية. واستخدمت المنهج الاستقرائي والاستنباطي والاستدلالي والوصفي الوثائقي . وأهم نتائجها:  أن الصفات المذمومة للإنسان الواردة في القرآن الکريم هي : (الضعف ،اليأس والقنوط ،الجحود لنعم الله ،کثرة الظلم للنفس ،الجدل والخصومة ،العجلة ،البخل ،الجهل ،الهلع والجزع ،الطغيان) التزکية من الضعف بالزواج والمجاهدة ، ومن اليأْسُ والقنوط  بحُسن الظن بالله وسعة رحمته، ومن الجحود لنعم الله بالإقرار بالمنعم ودوام الشکر له ، ومن ظلم النفس بالإقلاع         عن المعاصي وکثرة التوبة ، ومن الجدل المذموم بإدراک آثاره الوخيمة ، ومن العجلة  بمجاهدة النفس على التأني ، ومن البخل بمجاهد النفس على الجود ، ومن الجهل         بالتَّعَلُّمُ ، ومن الهلع والجزع بالإيمان والعمل الصالح ، ومن الطغيان بالإيمان بقوة الله وتذکر ضعف الإنسان.    وأوصت الدراسة بعدة توصيات واقترحت دراسات أخرى The study aimed at knowing the human abhorrent characteristics of the Qur'an, clarifying its concept, and ways of getting rid of them in the light of the sources of Islamic education. The research used inductive, deductive, documentary and descriptive methods.  The most prominent results: The abhorrent characteristics of the human mentioned in the Holy Quran are: (weakness, despair, arrogance to the grace of Allah, a great deal of injustice to the soul, controversy and rivalry, hurry, stupidity, ignorance, panic and tyranny) Getting rid of weakness by marriage, despair by belief in Allah and the greatness of his mercy and from the arrogance to the grace of Allah by acknowledging the blessings and the permanence of thanksgiving to him and the injustice of the self to stop sin and the great repentance and the abhorrent debate with the awareness of its terrible effects, and the rush of self-restraint on the soul, and the shyness of self-sacrifice on the good, and ignorance of learning, and panic by faith and work and tyranny by believing in the power of Allah and remembering the weakness of man. The study provided some recommendations and suggested further studies.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : التربية الإسلامية,الإنسان,مصادر التربية الإسلامية,التزکية . Keywords: Islamic Education,human,Islamic Education Resources - Getting Rid of}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104394.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104394_9124af3e7ee2dd0d87b1786bf2ff1eb0.pdf} } @article { author = {الحسين البرکاتي الشريف, مشاعل}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {212-251}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104396}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تحسين مقاومة الإغراء لدى عينة من المراهقات بالمملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى فاعلية برنامج معرفي سلوکي في تحسين مقاومة الإغراء لدى عينة من المراهقات السعوديات، أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها 20 مفردة (10 مجموعة ضابطة، 10 مجموعة تجريبية) تراوحت أعمارهن ما بين وتتراوح أعمارهن بين (14-22) بلغ المتوسط العمري (16.33) والانحراف معياري (1.53). واستخدمت الدراسة مقياس مقاومة الإغراء، وبرنامج معرفي سلوکي لتحسين مقاومة الإغراء للمرهقات، وبعد تطبيق البرنامج وتجميع البيانات أمکن معالجة البيانات الإحصائية والتي أظهرت فعالية البرنامج المعرفي السلوکي في تحسين مقاومة الإغراء لدى المجموعة التجريبية ويتضح ذلک من خلال مقارنة القياس القبلي بالبعدي حيث کانت الفروق ذات دلالة إحصائية کما أن مستوى حجم الأثر کان مرتفع. وکما أظهر النتائج استمرار التحسن ويتضح ذلک في احتفاظ المجموعة التجريبية بمستوى مرتفع من مقاومة الإغراء بعد مرور شهرين على تطبيق البرنامج. کما أن التحسن لدى المجموعة الضابطة کان منخفض نتيجة عدم التدخل بالبرنامج الإرشادي. This study aimed at identifying the effectiveness of a behavioral cognitive program on improving resistance to seduction among a sample of Saudi adolescents. The study was conducted on a sample of 20) individuals (10 control groups, 10 experimental groups), their age ranged from (14-22) and the average age was 16.33 years and the standard deviation was 1.53. The study used a measure of resistance to seduction and a behavioral cognitive program to improve resistance to seduction. The applying of the program, data collection and statistical data processing revealed the effectiveness of the cognitive-behavioral program on improving the resistance of seduction in the experimental group. This is illustrated by the comparison of the pre and post measurement, where the differences were statistically significant and the level size of impact was high. The results also showed that the improvement continued, as demonstrated by the fact that the experimental group maintained a high level of resistance to seduction for two months after applying the program. The improvement in the control group was also low due to non-intervention of the counseling program.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: مقاومة الإغراء,الإرشاد المعرفي السلوکي. المراهقات. Keywords: Resistance to Seduction,Behavioral Cognitive Counseling. Teenagers}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104396.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104396_33fac392b2065759a188a747067ff6d5.pdf} } @article { author = {ضيف الله محمد آل قاسم القرني, محمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {253-288}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104397}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الاتجاه نحو الحوار الأسري وعلاقته بالتوافق الزواجي لدى عينة من الأزواج في محافظة بلقرن}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن اتجاه الأزواج في محافظة بلقرن نحو الحوار , وإلى معرفة  العلاقة بين اتجاه الأزواج نحو الحوار الأسري  والتوافق الزواجي في محافظة بلقرن0 واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقام الباحث بتطوير مقياس التوافق الزواجي من إعداد فرج وعبدالله (1999م) والذي استخدمه العمودي في البيئة السعودية( 2001م), وقام الباحث ببناء مقياس الحوار الأسري, وتکون مجتمع الدراسة من الأزواج الذين تم لهم الدخول ولم يولد لهم بعد في محافظة بلقرن وبعض القرى المجاورة لها من ( النماص وتنومه وبيشة) وذلک خلال فترة إجراء الدراسة  1438ه- 2017م  و تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة والبالغ عددهم (217) زوجاً وزوجة 0وقد توصلت  الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أبرزها : مستوى الحوار الأسري لدى الأزواج في محافظة بلقرن کان متوسطاً حيث بلغ متوسطه                   ( 2.85 )0 کما أظهرت النتائج   أن  مستوى التوافق الأسري لدى الأزواج في محافظة بلقرن کان متوسطاً أيضاً حيث بلغ متوسطه ( 3.18 ) , إضافة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بمتوسط (0.839) بين التوافق الأسري وأبعاده وبين الحوار الأسري وأبعاده0 کما کشفت النتائج عن وجود فرق إلى الأعلى بين أفراد عينة الدراسة الذين عدد سنوات زواجهم سنة فأقل وأفراد عينة الدراسة الذين عدد سنوات زواجهم أکثر من سنتين في الحوار الأسري لصالح سنة فأقل, کما بينت النتائج توسط مستوى التوافق الزواجي في العينتين0 وکشفت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول الحوار الأسري وجميع أبعاده والتوافق الزواجي وأبعاده تعزى لاختلاف متغير ( المستوى التعليمي , عدد الساعات التي أقضيها مع وسائل التواصل الاجتماعي يوميا, نوع العمل ) بينما يوجد فرق في الاتجاه نحو الحوار الأسري يعزى إلى الجنس لصالح الأزواج 0 The Aim of study: The study explores the tendency of couples to family dialogue and the level of marital harmony, and gauges the relationship between couples’ tendency to dialogue and marital harmony in Balqarn region. The Methodology of study: The researcher adopted the descriptive comparative approach; he used a method for measuring the levels of family dialogue and marital harmony, which was devised by Faraj and Abdullah in 1999 and applied by Dr. Al-Amoudi to environment researches in Saudi Arabia in 2001. The community of study is composed of newly married couples who have yet to beget children in Balqarn region and neighboring Al-Nimas, Tannouma, and Bishah in 2017. The community is a random sample of 217 couples. The main conclusions of the study: The study shows an average level of family dialogue in Balqarn region averaged at 2.85; and also an average level of marital harmony, averaged at 3.18. It also shows a positive correlation averaged at 0.839 between marital harmony and family dialogue, that is to say, the more couples tend to dialogue the more marital harmony they get. The study also shows some variations between the sample of couples who are married less than one year ago and those who were married more than two years ago; the couples of the first category were more inclined to dialogue, though both shows an average level of marital harmony for both categories. There is a statistically significant variation in the tendencies of couples to dialogue and its dimensions on one hand and marital harmony and its dimensions on the other; this difference is attributable to the variant of levels of education, the number of hours couples spend daily on social media, and the kind of their work. Moreover, there is a variation in the tendency toward family dialogue attributed to sex variant in favour of male couples.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحة : الحوار الأسري - التوافق الزواجي,الاتجاه 0}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104397.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104397_3b4a0eb9ed17570bbeee73ea14390f30.pdf} } @article { author = {معيض بن زيد السواط, سعد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {290-316}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104399}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برمجية مقترحة في إتقان جدول الضرب لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تقصي أثر برمجية تعليمية مقترحة في إتقان جدول الضرب لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.وقدتم استخدام المنهج التجريبي بالتصميمشبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين إحداهما تجريبية تدرس باستخدام البرمجية التعليمية المقترحة والأخرى ضابطة تدرس باستخدام الطريقة المعتادة، وتطبيق المقياس على کلتا المجموعتين قبلياً للتأکد من التکافؤ وبعدياً للکشف عن أثر البرمجية التعليمية على المجموعة التجريبية في إتقان جدول الضرب. وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمنطقة الطائف التعليمية، وتم اختيار عينة الدراسة عشوائياً وتکونت من 60 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة محمد بن عبد الوهاب بالطائف تم تقسيمهم عشوائياً بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وأعد الباحث مواد الدراسة المتمثلة في برمجية تعليمية ودليل معلم، کما تمثلت أداة الدراسة في اختبار لمقياس إتقان جدول الضرب في مستويات (التذکر ـــــ الفهم ــــــ التطبيق) وبعد التأکد من صدقه وثباته بالطرق العلمية تم تطبيقه قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار "T-test" للعينات المستقلة للکشف عن دلالة الفروق بين مجموعتي الدراسة. وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى                    (0.05 ≥ a)بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لإتقان جدول الضرب عند مستويات (التذکر، الفهم، والقياس ککل) لصالحالمجموعة التجريبية بحجم تأثير بلغ على الترتيب ( 0.46صغير، 1.22کبير جداً، 0.96کبير)، و ولم تکشف الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(0.05 ≥ a)بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لإتقان جدول الضرب عند             مستوى التطبيق. This quasi-experimental study tested the effect of a proposed educational software on third-grade students’ mastering of multiplication tables. A sample of third-grade students at Mohammad bin Abdulwahhab elementary school in Taif was randomly selected (N=60) and divided into two groups: an experimental group (30 students) and a control group (30 students). To fulfill the purpose of this study, a pretest was administered to the study population to ensure homogeneity. The experimental group was instructed using a proposed educational software and the control group received traditional instruction. The posttest was used to measure students mastering of multiplication tables at the levels of remembering, comprehension, and application after verifying its validity and persistence in scientific methods and applying it before and after the study sample. The data were analyzed using T-test for independent samples to detect the significance of differences between the two study groups in the posttest. The findings of the study revealed statistically significant differences at (a ≤ 0.05) between the mean scores of the two groups in mastering the multiplication tables at the level of remembering, comprehension, and measurement as a whole in favor of the experimental group The effect size was  small .46, very large 1.22, and large .96 respectively. Moreover, the findings showed no statistically significant differences at (a ≤ 0.05) between the mean scores of the two groups in mastering the multiplication tables at the level of implications.                                                                                                                   }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: برمجية تعليمية؛ جدول الضرب؛ ثالث ابتدائي. Keywords: Educational software,Multiplication table,Third grade}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104399.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104399_d936fa2ac6deb4513eec846d0b30163a.pdf} } @article { author = {عائض المطيري, دخيل الله}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {318-334}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104400}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التفاؤل لدى الطلبة الموهوبين في محافظة مهد الذهب}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة التفاؤل لدى الموهوبين في محافظة الذهب والفروق في تلک الدرجة تبعاً لمتغيرات الدراسة المرحلة والجنس، وتم اتباع المنهج الوصفي، ووتکونت عينة الدراسة من (120) طالبا من الطلبة الموهوبين بمحافظة مهد الذهب، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، بواقع (60) طالب موهوب (30) من المرحلة المتوسطة و(30) من المرحلة الثانوية و(60) طالبة موهوبة (30) من المرحلة المتوسطة و(30) من المرحلة الثانوية، واستخدم مقياس درجة التفاؤل کسمة واحدة والذي يضم (30) فقرة، وبغرض التاکد من صلاحيته للتطبيق تم استخراج الصدق الظاهري له، ثم تم تطبيقه على عينة استطلاعية تکونت من (30) طالبا وطالبة والتي أشارت نتائجها الى دلالات مناسبة لصدق البناء والثبات  للمقياس لأغراض الدراسة الحالية.           وأشارت النتائج الى ان المتوسط الأداء الکلي على المقياس (4.12) وفق ليکرت الخماسي، وهي تشير الى سمة تفاؤل مرتفعة لدى الطلاب افراد العينة، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ≤ 0.05) تبعاً لمتغيري الجنس (ذکر، أنثى) والمرحلة الدراسية (متوسطة، الثانوية) على مقياس التفاؤل لدى الموهوبين افراد عينة الدراسة، وخرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها، تطوير برامج إثرائية إرشادية للطلبة الموهوبين، ترکز على تطوير الجانب الوجداني لديهم بجانب البرامج المعرفية المقدمة لهم وتطبيقها في الميدان.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الطلبة الموهوبين,التفاؤل}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104400.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104400_6f691c23f721b4be0565d7752bdee559.pdf} } @article { author = {عطية الحميدي, حسن}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {336-356}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104401}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الدافعية العقلية لدى الطلبة الموهوبين بمحافظة جدة}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الدافعية العقلية لدى الطلبة الموهوبين بمحافظة جدة والفروق في تلک الدرجة تبعاً لمغير الجنس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي على عينة تکونت من (400) طالباً وطالبة من الطلبة الموهوبين في منطقة جدة،  تم تطبيق مقياس الدافعية العقلية المطور على البيئة السعودية من قبل القضاة والعسيري (2015)، والذي تکون من (43) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد (التوجه نحو التعلم، حل المشکلات إبداعياً، الترکيز العقلي). أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الدافعية العقلية لدى الطلبة الموهوبين بمحافظة جدة کانت متوسطة على المقياس الکلي وعلى جميع الأبعاد الفرعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات بعدي التوجه نحو التعلم وحل المشکلات إبداعياً والمقياس ککل لدى الطلبة الموهوبين تعزى تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. The study aimed at identify the degree of mental motivation among gifted students, and the effect of study variables (stage, gender) on the degree of mental motivation among study sample, the descriptive approach was used, the study sample consist of (400) gifted students. In order to achieve the study purposes the researcher applied mental motivation scale on students after calculated suitable validity and reliability for them. The results indicated that the degree of mental motivation among the gifted students in Jeddah area was moderate on the total scale and on its dimensions, and the scale as a whole, and there are statistically significant differences in the average of all dimensions and the scale as a whole due to the gender variable in favor of females.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الطلاب الموهوبين، الدافعية العقلية، محافظة جدة. Key words: Gifted students,Mental Motivation,Jeddah area}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104401.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104401_a47a3cefa361f5137b8b7314c3286368.pdf} } @article { author = {عبد الله بن محمد بن دخيّل, ابتسام}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {358-382}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104917}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر استخدام برمجية تعليمية في تنمية المفاهيم الصحية لدى طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات في مادة التربية الصحية والنسوية بمدينة الرياض}, abstract_ar = {The impact of educational programs on the development of health concepts in the subject of health education and femininity of high school students in Riyadh. The present study aims at revealing the effect of the use of an educational program on the development of health concepts among female secondary school students. The hypothesis of the study suggests that there are no statistically significant differences in the testing of health concepts between the control group and experimental groups regarding the use of educational programs. In order to achieve the objective of the study and test its hypothesis, the researcher adopts a semi-experimental method: The study population includes all the students of secondary school system courses in Riyadh during the second semester of the year 1438/1439, which is (14831) students. The sample is randomly selected from high school students Safia bint Al-Khattab in Riyadh. The experimental group and the control group consisted of (35) female students. The test of the health concepts and computerized educational programs was designed based on the scientific content of the course. The test was applied before and after the study of computerized programs. The results showed that there were statistically significant differences in the test of health concepts in the field of health education and women groups for the benefit of the experimental group. Based on the results of the study, the researcher suggested the following: - Consider the importance of teaching health concepts among students. Provide technology in curriculum design. Training of teachers in the use of educational programs in teaching. Encourage teachers to design and produce educational programs based on educational principles, and aim to adopt modern methods in training teachers in traditional methods through the use of technology in training courses and the use of computerized software. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برمجية تعليمية في تنمية المفاهيم الصحية في مادة التربية الصحية والنسوية لدى طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات ، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار صحة فروضها تم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، تکون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الأول ثانوي  نظام مقررات بمدينة الرياض والبالغ عددهن (14831) طالبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438/1439ه وتم اختيار مجموعات الدراسة بشکل عشوائي من ثانوية صفية بنت الخطاب الحکومية بالرياض، وتکونت المجموعة التجريبية من (35) طالبة والضابطة من (35) طالبة. تم بناء قائمة مفاهيم صحية وتصميم برمجية تعليمية محوسبة في ضوء المحتوى العلمي للمادة الدراسية، ومن ثم تطبيق اختبار المفاهيم قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وکشفت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) في اختبار المفاهيم الصحية في مقرر التربية الصحية والنسوية بمدينة الرياض بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المفاهيم الصحية وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها : ·      الاهتمام بتعليم المفاهيم الصحية وتنميتها لدى الطالبات. ·       توظيف التقنية في تصميم المناهج. ·      الاهتمام بتدريب المعلمات على استخدام البرمجيات التعليمية في عملية التدريس. ·      إشراک المعلمات في تصميم وإنتاج برمجيات تعليمية على أسس تربوية. ·      ضرورة تبني طرق وأساليب حديثة في تدريب المعلمات والتخلص من الطرق التقليدية مع توظيف التکنولوجيا الحديثة في برامج التدريب. الاستفادة من البرمجية التعليمية المصممة}, keywords_ar = {Key words: a Computerized Educational Software,health education الکلمات المفتاحية : البرمجية التعليمية، المفاهيم الصحية}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104917.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104917_5891e01671f1af7b4ee7747bd1e97c35.pdf} } @article { author = {محمد عتيق الجعيد, بدرية}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {384-412}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104918}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التحديات التي تواجه معلمات لغتي الخالدة في استخدام الفصول المقلوبة من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف}, abstract_ar = {تهدف الدراسة التعرف إلى التحديات التي تواجه معلمات لغتي الخالدة في استخدام الفصول المقلوبة ، حيث تم اختيار معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف عينة عشوائية تقدر بـ152 لمجتمع دراسة يبلغ 213 باتباع المنهج الوصفي واستخدام الاستبانة أداة لجمع المعلومات. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن التحديات التدريسية جاءت في المرتبة الأولى فعدم ملاءمة بعض الموضوعات الدراسية للفصول المقلوبة أتى في المرتبة الأولى في هذا المحور. يليه کثرة أعداد الطالبات إلى جانب صعوبة تقديم تغذية راجعة لکل طالبة على حدة. واحتلت التحديات الإدارية المرتبة الثانية فعدم توفير انترنت عالي الجودة داخل المدرسة أتى في المرتبة الأولى في هذا المحور. يليه التحديات الخاصة بالطالبات مرتبة ثالثة حيث إن ضعف القدرة على التحاور والمناقشة والمشارکات الجماعية أتى في المرتبة الأولى ضمن هذا المحور. ومن ثم التحديات الخاصة بالمعلمة مرتبة رابعة فوجود القيود التنظيمية في الالتزام بزمن الدرس والخطة الدراسية تعد من أهم صعوبات هذا المحور. کما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة اتجاه محاور الدراسة تبعاً لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي. وأوصت الباحثة بالمواءمة بين المناهج الدراسية والتقنيات الحديثة. تقنين أعداد الطالبات في الفصول الدراسية. إلى جانب توفير انترنت عالي الجودة. نشر ثقافة الحوار والمشارکات الجماعية بين الطالبات .المرونة في تطبيق الخطط الدراسية . Study aims to identify the challenges are faced by the teachers of my immortal language in the use of the flipped classrooms.Where,the teachers' intermediate stage have been selected in Taif governorate as a random sample which estimates at 152 for a society study with an aggregate value of 213.By pursuing the descriptive curriculum and using the questionnaire as a tool for gathering information.On another level,the study results found that educational challenges have ranked first.In case of non-conformance with some school subjects for the flipped classrooms which have ranked first in this axis.Followed by the large number of students,as well as the difficulty of providing feedback to each student separately.The administrative challenges have ranked second,but in case of non-provision of high-quality internet inside the school has ranked first in this area.Then,Followed by the challenges of female students have ranked third.Where the inability to make dialogue,discussion and collective participation have ranked first in this field.The researcher has recommended for the harmonization of curricula and modern techniques.As a result,regulation of the numbers of students in the classroom.Along with the provision of high-quality Internet.And the dissemination of a culture dialogue and collective participation among students.Thenflexibility in the application of special study plans and programmes.      }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104918.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104918_dcffb0b73f29902ac56f7e9352f44797.pdf} } @article { author = {أحمد جابر المشيخي, إبراهيم}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {414-433}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104919}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تصميم بيئة تعلم إلکتروني تشارکي وأثره في تنمية بعض مهارات تطبيقات الکمبيوتر لدى طلاب المرحلة المتوسطة}, abstract_ar = {تعد التغيرات المتسارعة في مجال تکنولوجيا التعلم السمة المميزة في هذا العصر و التي أدت إلى ظهور عالم بلا حدود  حيث زالت معها حدود الأوطان وزالت معها بالتعبئة حدود             و أسوار المعرفة. لذا فمن البديهي أن تتفاعل المؤسسات التعليمية والتربوية مع التغيرات في البيئة التي تعمل بها مستخدمة تقنيات حديثة والتي أصبحت مسيطرة ومقبولة بشکل واسع، بل وغير منقطع النظير. واتساقاً مع الواقع، فلم تعد المؤسسات التعليمية هي البيئة التعليمية الوحيدة لتقديم خدمات التعليم، مما دعي التربويون للبحث باستمرار عن أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام المتعلمين وحثهم على تبادل الآراء والخبرات. ويعد التعلم الإلکتروني من أساليب التعلم التي تجعل المتعلمين هم محور عملية التعلم؛ حيث يتعاون المتعلمين للحصول على المعلومات وتبادلها وطرح الأفکار لحل المشکلات دون الالتزام بمکان معين أو زمن محدد لاستقبال عملية التعلم (الحمداني، 2006: 47). ويرکز التعلم الإلکتروني التشارکي على المجالات التربوية ويستخدم من                        قبل متعلمين مختلفين أو متباينين يعملون في نفس موضوع التعلم عبر أجهزة الکمبيوتر المتفرعة  من مکتب رئيسي أو عن طريق الشبکات المختلفة، حيث يهدف إلى تدعيم المتعلمين وبناء المعارف الجديدة  بشکل فعال أثناء عملية التعلم ( الخالدى، 2007:   95) . لاسيما و أن طبيعة التعلم الإلکتروني التشارکي يتيح للمتعلمين من مختلف أنحاء العالم المشارکة فيما                   بينهم من خلال التفاعل الاجتماعي المصاحب لهذا النوع من التعلم ، وهذا يتطلب                    مـن المعلمين إثارة دافعية المتعلمين والتخطيط الجيد للمناهج الدراسية وطـــــــــــرق التـــــدريس  (Strijbos; Kirschner & Martens ,2004:31-50). کما تکون المشارکة تفاعلية مباشرة عبر الإنترنت مما يساعد المتعلمين على بناء المعارف الجديدة وإتاحة الفرصة للاستفسار على أسئلتهم والتعلم من بعضهم البعض بإتاحة ما تعلمه المتعلمون تشارکياً (داليا حبيشى،             2009 : 7). تعد بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي أو بيئة التعلم التشارکي عبر الويب من البيئات التي يمکن خلالها استخدام أدوات وإمکانات الانترنت المختلفة في تنمية مهارات حل المشکلات, وذلک إذا تم بناءها بشکل مناسب مع توظيف أدوات الانترنت التوظيف الأمثل لخدمة بيئة التعلم التشارکي. ويرى الفار(25:2012) أن التعلم الإلکتروني التشارکي من الاتجاهات التربوية الحديثة، والمناظرة للتعلم الفردي من خلال المعلم أو التلفزيون التعليمي أو الکتاب المدرسي وذلک في أنماط التعلم التقليدية، أو من خلال البرمجيات التعليمية وأقراص الوسائط المتعددة المدمجة في النمط الحديث للتعلم، کما وأضافت شبکة الانترنت إمکانية مشارکة عدد کبير من أقران التعلم في بيئة تعليمية إيجابية ومنظمة، وذلک باشتراک الطلاب والمعلمين في المناقشة والتحاور والنقد وتبادل الآراء حول کافة القضايا والموضوعات الدراسية المستهدفة(Haken,2006: 7). ونظراً لأن التعلم الإلکتروني التشارکي يساعد على خلق بيئة تعليمية خصبة تسمح بتبادل المعلومات بين المتعلمين، و بناء علاقات جديدة بينهم تسمح بصياغة الأفکار والآراء مما يساعد بالتبعية على إعادة ترتيب المواد والمعلومات أو المفاهيم ومن ثم اکسابهم مهارات في الجانب المعرفي والأداء المهارى في التطبيق  العملي عبر الانترنت. وتأسيساً على ذلک فإن الباحث يحاول هذا البحث استخدام بيئة التعلم التشارکي الإلکتروني عبر محررات الويکي"WiKi"  لتنمية بعض مهارات تطبيقات الکمبيوتر           (العروض التقديمية-  إمبريس )   لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحايل عسير.}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104919.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104919_3c794e740828dabb6430c0e550d7232d.pdf} } @article { author = {محمد المعلوي, أحمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {435-477}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104920}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية استخدام استراتيجية SQ3R في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية عمليات العلم التکاملية لدى طلاب المرحلة المتوسطة}, abstract_ar = { هدفت الدراسة إلى تعرُف فاعلية استخدام استراتيجية SQ3R في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية عمليات العلم التکاملية لدى طلاب المرحلة المتوسطة،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي؛ وذلک لاختبار فروض الدراسة، کما تم إعداد دليل للطالب والمعلم، وبناء اختبار تحصيلي ومقياس عمليات العلم التکاملية، والتحقق من صدقها وثباتها، ثم تطبيقها على مجموعتي الدراسة والتي بلغت (ن= 49) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة، وُزعت على مجموعتين تجريبية (25) طالباً، ضابطة (24) طالباً بمتوسطة شهار بالطائف، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436/1437هـ، حيث طُبق عليهم اختبار تحصيلي، ومقياس عمليات العلم التکاملية في مادة العلوم، ولقد استخدم الأسلوب الإحصائي المُتمثل في تحليل التباين الأحادي المتعدد (MANOVA). وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومستوياته      في مادة العلوم، في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق داله إحصائياً عند مستوى                (α = 0.05) بين متوسطي طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عمليات العلم التکاملية في مادة العلوم، في اتجاه المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تم صياغة عدد من التوصيات، منها: استخدام استراتيجية SQ3R في تدريس مادة العلوم لما لها من أثر على التحصيل وتنمية عمليات العلم التکاملية، وعقد دورات تدريبيه لمعلمي العلوم؛ لتدريبهم على کيفية تطبيق هذه الاستراتيجية. This study aimed to determine the effectiveness of using SQ3R strategy in science teaching on the achievement and the development of Integrated Science Process among Intermedite Stage Students. And in order to achieve the study' goals it used the experimental method which based on quasi experimental. Also, the manual of student and teacher has been prepared, and the achievement test has been built and measure of Integrated Science Process, and the reliability and validity of the study tools have been verified. The test has been applied on the study groups which was (N=49) Intermedite Stage Students divided on two groups; Experimental (25 Students) and Controllable (24 Students), Shahar  Intermedite Stage Students- Taif., where an achievement test has been applied on them, and another measure of Integrated Science Process, where MANOVA test has been used as method of variance analysis. The study reached important results from which, where significant differences have been existed at (α = 0.05) among the average grades of the two groups (Experimental & Controllable) in dimensional experiment for the scholar achievement test and its axles with Science course towards the experimental group. Also, significant differences have been existed at (α = 0.05) among the average grades of the two groups (Experimental & Controllable) in dimensional application for measure of Integrated Science Process of Science course  towards the experimental group. In light of the study results, this study recommends a number of recommendations including: - To Using SQ3R strategy in teaching Science course, as such strategy influences the achievement and development of Integrative Educational Operations. - Setting up training courses for sciences teachers to train them on how to implement this strategy.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : مقياس عمليات العلم التکاملية,المرحلة المتوسطة. Key Word: measure ofIntegrated Science Process - Intermediate Stage}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104920.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104920_fdf9714aecde408e62766310d2e5d8d2.pdf} } @article { author = {محمد بن محمد حکمي, حليمة}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {479-498}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104921}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مدى تحقق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE) لدى طلاب وطالبات کلية التربية بجامعة أم القرى}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE) لدى طلاب وطالبات کلية التربية في جامعة أم القرى، من وجهة نظرهم، والتعرف على تأثير کلا من متغيرات الجنس، المرحلة الدراسية والتخصص، في درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE) لدى الطلاب والطالبات، وتکونت عينة الدراسة من ( 458) طالبا وطالبة، ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وأعدت استبانة وفق المعايير الدولية لجمعية (ISTE,2016)، تکونت من 7 محاور و 34 مؤشر. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر معايير (ISTE) لدى طلاب وطالبات کلية التربية بجامعة أم القرىمن وجهة نظرهم  کانت متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طلاب کلية التربية حول درجة توفر معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE) تعزى لمتغيرات الجنس أو التخصص،إلا أنهتوجد فروق دالة احصائياً بين طلاب "الماجستير" وبين طلاب "الدکتوراه"، لصالح  طلاب " الدکتوراه "، حيث أن طلاب " الدکتوراه" تتوفر لديهم معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE)  أکثر من طلاب "الماجستير" من وجهة نظرهم. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لطلاب کلية التربية في المحاور السبعة التي اشتملت عليها معايير ISTE للطلاب، ورفع المهارات التقنية للطلاب من خلال الأخذ بمعايير  ISTE  للطلاب، والعمل على مواءمتها مع البيئة المحلية مع توفير أوجه الدعم اللازم لاعتماد هذه المعايير والتي ستساعد في تزويد الطلاب بالمهارات التقنية اللازمة.    This study aims at recognizing the availability of International Society for Technology in Education (ISTE) standards among College of Education students at Umm Al-Qura University and identifying the impact of variables of sex, educational level and specialization on the extent of International Society for Technology in Education (ISTE) standards availability among the students. The study sample consisted of (458) male and female students. The researcher used the survey descriptive methodology. The researcher prepared a questionnaire according to International Society for Technology in Education standards (ISTE, 2016) which consisted of 7 topics# and 34 indicators.   The study results showed that degree of International Society for Technology in Education (ISTE) standards availability among College of Education students at Umm Al-Qura University from their point of view is intermediate. There are no differences with statistical significance among averages of the responses of College of Education students about the degree of International Society for Technology in Education (ISTE) standards availability that can be ascribed to the variable of sex or specialization. However, there are differences with statistical significance between Master’s students and PhD students in favor of PhD students whereas PhD students have greater availability of International Society for Technology in Education (ISTE) standards than Master’s students from their point of view.   The study recommended the necessity to hold training courses for College of Education students in the seven topics included in the ISTE standards and to raise the technological skills of students through application of ISTE standards,  work to adapt them with the local environment and provide necessary aspects of support to accredit those standards which will help to provide students with the necessary technological skills.  }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104921.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104921_a8fc20ec9b842387b04086842b1a047e.pdf} } @article { author = {راشد سعد هليل, ريما}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {500-524}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104922}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تحليل محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المقررة على طالبات الصف الثاني المتوسط في ضوء مهارات التفکير المستقبلي}, abstract_ar = {     هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط في ضوء مهارات التفکير المستقبلي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وتم اعتماد الدرس کوحدة للتحليل، ومهارات التفکير المستقبلي کفئة للتحليل، تکونت بطاقة التحليل من(7) مهارات أساسية و (56) مهارة فرعية، وتوصلت الدراسة إلى أن مهارة التصور جاءت في المرتبة الأولى بنسبة مئوية بلغت(26.52) وبدرجة توافر متوسطة، ثم جاءت مهارة حل المشکلات بنسبة مئوية بلغت(18.69) وبدرجة توافر متوسطة في المرتبة الثانية، وجاءت مهارة التقييم بنسبة مئوية بلغت (16.08) وبدرجة توافر متوسطة في المرتبة الثالثة، وجاءت مهارة التخيل بنسبة (13.4) وبدرجة توافر قليلة في المرتبة الرابعة، وجاءت مهارة التخطيط بنسبة مئوية بلغت(12.17) وبدرجة توافر قليلة في المرتبة الخامسة، وجاءت مهارة التوقع بنسبة مئوية بلغت (8.69) وبدرجة توافر قليلة في المرتبة السادسة، وجاءت مهارة  اتخاذ القرار بنسبة مئوية بلغت(4.78) وبدرجة توافر قليلة في المرتبة السابعة. وأوصت الدراسة بضرورة رفع مستوى تضمين مهارات التفکير المستقبلي في محتوى کتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط. مراعاة التوازن بين المهارات المختلفة للتفکير المستقبلي عند تضمينها في کتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط بحيث توجد جميع المهارات بصورة متقاربة.     The study aimed to analyze the content of  Social and National studies text book for the second mediate students  in light of future thinking skills . Content  analysis based on descriptive approach was employed . each lesson was used as analysis unit, where future thinking skills were used as analysis category . the analysis card consists of (7) main and(56) sub future thinking skills. Results showed that  perception Skill came in the first place with (26.52) With medium availability ,problem solving skill came in the second place with(18.69) With medium availability, evaluation skill came in the third place with(16.08) With medium availability, imagination skill came in the fourth place with(13.4) With limited availability, planning  skill came in the fifth place with (12.17) With limited availability, expectation skill came in the sixth place with (8.69) With limited availability, Make decision skill came in seventh place with (4.78).The study recommendations were The need to raise the level of inclusion future thinking skills in the content of social and national studies text book for the second mediate students.. To balance the different skills of the future thinking when included in the  text book average so that all skills are found in a similar manner.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : مهارات التفکير المستقبلي,تحليل المحتوى. Key words: Future thinking skills,Content Analysis}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104922.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104922_6f49f923011cafff98ccf034bd085d12.pdf} } @article { author = {محمد حسن الشهري, سالم}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {526-539}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104924}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إدمان وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالحکم الأخلاقي لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة بيشة}, abstract_ar = {      هدف البحث إلى تحديد مستوى ادمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و مستوى الحکم الأخلاقي لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة بيشة، والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بينهما و وبيان امکانية التنبؤ بالحکم الأخلاقي من ادمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. تکونت عينة الدراسة الأصلية من (180) طالباً وطالبة جامعية بکلية التربية، تم اخيارهم عشوائياً، بواقع (80) طالباً منهم (59) طالب في القسم الأدبي، (29) طالباً في القسم العلمي؛ (100) طالبة منهم (66) طالبة في القسم الأدبي، (34) طالبة في القسم العلمي، وتم         استخدام مقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعي من إعداد (النيرب،2016)، ومقياس الحکم الأخلاقي (اعداد الوحيدي:2012)، کأداتي للدراسة، حيث قام الباحث بتطويرها وتقنينها على البيئة السعودية من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية بلغ قوامها (20) طالب وطالبة  (خلاف العينة الاصلية) ومن ثم حساب خواصها السيکومترية (الصدق و الثبات) و التأکد من صلاحيتها للدراسة. ولقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لإدمان مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب وطالبات کلية التربية، جامعة بيشة (أي ان مستوى ادمان مواقع التواصل الاجتماعي کان متوسط لدى أفراد عينة الدراسة)، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي للحکم الأخلاقي لصالح المتوسط الفرضي (أي ان الحکم الاخلاقي کان ذو مستوى منخفض أفراد عينة الدراسة). کذلک لم توجد علاقة ارتباطية بين إدمان مواقع التواصل الاجتماعي و الحکم الأخلاقي ، کما لم توجد فروق في إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والحکم الأخلاقي باختلاف التخصص (العلمي – الأدبي ) ، والجنس ( ذکور و إناث ) ، کما لا يمکن التنبؤ بالحکم الأخلاقي من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي لديهم .         The aim of the research is to determine the level of addiction to the use of social networking sites and the level of moral judgment in a sample of students of the University of Bisha, and to identify the nature of the relationship between them, as well as identify the differences in the addiction to the use of social networking sites and in moral judgment by different specialization (scientific - literary) , Gender (male and female), and predictability of moral judgment from addiction to the use of social networking sites. The sample of the original study consisted of (180) male and female students at the Faculty of Education, randomly selected by (80) male students;  by (59) students in the literary section; and (29) in the scientific section; and (100) female students; by (66) students in the literary section; and (34) in the scientific section. Two scales were used as a tools for study, the first is the scale of addiction to social networking sites (El-Nayrab, 2016)  to measure the level of addiction to social networking sites in the study sample of students and the second  was scale of  moral judgment  (Al-Wahidi, 2012), to measure the level of moral judgment in the sample of the study of male and female students. The researcher developed and standardized both measures on the Saudi environment through applying a sample of 20 students (other than the original sample) and calculating the psychometric properties (Honesty and Persistence) and verifying their validity for this study. The results of the study reached that there were no statistically significant differences between the arithmetic average and the mean of addiction to social networking sites among the students of the Faculty of Education, Bisha University (that is, the level of addiction to social networking sites was average among the study sample). There were also statistically significant differences between the mean (That is, moral judgment was a low-level among the study sample).  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: إدمان ، وسائل التواصل الاجتماعي ، الحکم الأخلاقي ، طلاب المرحلة الجامعية . Key words: Addiction Means of social Networking Sites,Moral Judgment & students}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104924.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104924_73b667087622c9f87fae619f1ec058f7.pdf} } @article { author = {سلمان سليم العنزي, صالح}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {541-562}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104926}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {القيم التنظيمية بمدارس محافظة العلا وعلاقتها بالصراع التنظيمي لدى المعلمين والمعلمات}, abstract_ar = { مُنذ أنْ خلق الله الأرض والإنسان يسعى فيها لتطوير کلّ ما يکفل له معيشة أفضل، ويَعتمد في ذلک على خبرته المتراکمة على مرِّ السنين لفهم ما حوله، ومستنداً في کُلِّ حِقبة زمنية، على معايير متوارثة تخضع لعوامل ثقافية واجتماعية ودينية وسياسية تَسود في ذلک الزمن، وقد کان السلوک الإنساني محلَّ اهتمام الإنسان منذ القدم وأصبح جزء من فهم حقيقة نفسه ووجوده، ومع تطوُّر العلم الحديث الذي تنوَّعت فيه العلوم، أصبحت الحاجة مُلِّحة لدراسة السلوک الإنساني، حيث تطوُّر الترکيز على دراسة السلوک الانساني بصورة دقيقة، وارتبط بعلم الإدارة، وعلم الاقتصاد، وغيره من العلوم،  وبلغ أوج تطورَّه في أواخر القرن الماضي. تسعى المُنظَّمات في العصر الحديث للاستفادة القصوى من مواردها المادية والبشرية لتحقيق أهدافها، ويُعتبر العاملون في المُنظَّمة هم الرکيزة الأساسية لتحقيق تلک الأهداف، وذلک لتفاعلهم المُستمِّر فيما بينهم من أجل تحقيق أهداف المُنظَّمة، وهذا التفاعل فيما بينهم يُؤدِّي إلى اتفاق حول بعض الأمور واختلاف في أمور أخرى. القيم التنظيمية هي أساس ثقافة المُنظَّمة، وأعمق مستوى فيها لما تُمثِّله من توجيه لسلوک الأفراد في العمل (سلطانية وآخرون، 7:2013). لذلک تُعتبر القيم التنظيمية عاملاً مهماً من عوامل النجاح، فبقدر قوة القيم التنظيمية تُحدَّد کفاءة المُنظَّمة وفاعليتها، حيث تتحسَّن إنتاجية المُنظَّمة کُلَّما کانت قيمها التنظيمية أقوى، کما إنّ للقيم التنظيمية أثر في العمل من أهمّها الأداء الجيِّد، والکفاءة في العمل وتحقيق الأهداف وغيرها، والقيم التنظيمية هي نتاج تفاعل ما يَحمل أفراد المُنظَّمة من مُعتقدات واتجاهات وبالتالي يتحدَّد السلوک، والذي في النهاية يُشکِّل القيم التنظيمية للمنظَّمة. کُلَّما کان هناک أفراد يتمتَّعون بأدوارٍ قويَّة داخل المُنظَّمة، کُلَّما أثَّروا في تکوين القيم التنظيمية لها الجسار ومساعدة(38:2014)، کما يُبيِّن عيَّاد(39:2011) إنَّ القيم هي تلک الموضوعات التي نُؤثِر ونُفضّل ونختار، بحيث تتجه إليها رغباتنا، وتُمليها حاجاتنا، وهي مُحدِّد مُهمّ للسلوک الإنساني کونها مفهوم مُجرَّد يتَّصل بذات الفرد، ومن رَحِمِ القيم يتکوّن مفهوم ذات کلّ فرد، ويتکوّن منها تقدير الشخص لنفسه واحترامه لها، کما هو الحال لتقديره للجماعة التي ينتمي لها. ذکر سورنسن Sorensen (2002:78) إنَّ القيم التنظيمية التي تسعى إلى رُقِّي المبادئ الأخلاقية في التنظيم، تحصُد عدداً من الفوائد المُهمَّة، وتُحقِّق أقلَّ الأخطاء في العمل، وأعلى درجات الأداء الوظيفي، والالتزام الوظيفي، وتشمل التنظيمات الرسمية وغير الرسمية، وتُصبح المبادئ السلوکية للعاملين، ويشير الجلاد(17:2007) بأنَّ القضية القِيَمية من أکبر القضايا التي تواجهها التربية المعاصرة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، ويوضح العميان (109:2013) بأنَّ معرفة القيم السائدة في أيِّ مجتمع هي وسيلة ضرورية لفهم السلوک التنظيمي المُتوقَّع من الأفراد.   يذکر تاوريريت (202:2009) بأنَّ أهمّ تحدِّي يُواجه المُنظَّمات الحديثة هو التعامل مع السلوک الإنساني والسيطرة عليه.        بما أنَّ موضوع القيم التنظيمية يرتبط بأفراد المُنظَّمة، فإنَّه قد يتأثَّر بالصراع التنظيمي بين أعضاء المُنظَّمة، وذلک لوجودهم في بيئة واحدة تحکمها منظومة قيمية، قد تتوافق وقد تختلف مع ما يحملون من قيم، مما يُسهم في خلق جوٍ من الصراع التنظيمي داخل المُنظَّمة.           ويذکر الطويل (293:2007) أنَّ الصراع على مستوى التنظيمات الاجتماعية أمرٌ حتميٌّ سواءً کانت تلک المُنظَّمات سياسية أو اقتصادية، أو اجتماعية، بل إنَّ الصراع داخل الفرد نفسه أمرٌ حتميٌ أيضاً، وذلک لتعدُّد المؤثرات النفسية والاجتماعية الداخلية والخارجية عليه، وفي المؤسسات التعليمية يُشکِّل الأفراد العنصر الأساسي لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية وذلک بتفاعل أفرادها مع بعضهم البعض، ويتَّفق معه العلواني(17:2004) أنَّ حالات عدم التوافق في القيم تُؤدِّي إلى حدوث صراعات واختلاف بين العاملين. }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104926.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104926_45194d8aea04cb815c34d35e05952957.pdf} } @article { author = {محمد بن ناصر العموش, عبد الله}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {564-592}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104927}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {واقع الممارسات الإدارية والفنية لِاخْتِيَارِ قَادَةِ مَدَارِسِ تَحْفِيْظِ الْقُرْآنِ الْکَرِيْمِ فِي محافظة الخرج}, abstract_ar = {      هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الممارسات الإدارية والفنية لِاخْتِيَارِ قَادَةِ مَدَارِسِ تَحْفِيْظِ الْقُرْآنِ الْکَرِيْمِ فِي محافظة الخرج، واستخدام الباحث المنهج الوصفي في دراسته، واعتمد على الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة، وشمل مجتمع الدِّراسَة معلِّمي مدارس تحفيظ القرآن الکريم، ومشرفي الإدارة، وخبراء الإدارة التربويَّة بمحافظة الخرج التعليميَّة، وفقا للعام الدراسي 38-1439هـ، وعددهم حسب الإحصائيَّة (16) مشرفًا، ومعلمي مدارس تحفيظ القرآن الکريم في المحافظة للبنين، ويبلغ (131) معلِّمًا، وخبراء الإدارة التربوية وعددهم (5) خبراء تربويين، حيث طبق الدراسة على کامل المجتمع، وتوصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية : أن واقع الممارسات الإدارية والفنية لقادة مدارس تحفيظ القرآن الکريم" جاءت بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي(2.86)،کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) حول اختيار قادة مدارس تحفيظ القرآن الکريم تبعاً لمتغير المسمى الوظيفي تعزى لصالح المشرفين التربويين، کما قدمت الدراسة معايير مقترحة لاختيار قادة مدارس تحفيظ القرآن الکريم في ضوء الکفايات المهنية اللازم توافرها بقائدي مدارس تحفيظ القرآن الکريم.       The study sample consisted of the Holy Quran Study Schools’ teachers, supervisors and educational administration experts in Al-Kharj Governorate in the academic year (1438-1439). Forty-eight supervisors and one hundred-fifty Quran teachers, spread over 12 schools in Al-Kharj, participated in the study. The study was applied to the entire targeted community of 152 individuals. The most outstanding results of the present study can be stated as follows: The responses to the first domain items that tackled the status-quo of administrative and technical practices of the Holy Quran Study Schools’ leaders were average and the means was (2.86), the responses to the second domain that tackled the suggested criteria for nominating the Holy Quran Study Schools leaders were high and the means was (4.14), the responses to the third domain that tackled the suggested modern professional competences of school leaders were very high and the means was (4.40). The study also found that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05) regarding the nomination of the Holy Quran Study Schools’ leaders in favor of educational supervisors due to the job title variable. The study ended with a suggestion of criteria for nominating school leaders in Holy Quran Study Schools in the light of modern professional competences that those leaders should possess.   In the light of the results, the researcher presents the following recommendations: -       Attention should be given to the role of the Holy Quran Study schools leaders and establishing clear criteria for their nomination in the light of modern professional competences. -       Developing the leadership skills of the Holy Quran Study schools leaders. -       Conducting several studies to promote the quality of learning outcomes of the Holy Quran Study schools.  }, keywords_ar = {الکلمات الدلالية للبحث: قادة مدارس تحفيظ القرآن الکريم. Key words: the Holy Quran Study Schools leaders,modern professional competences}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104927.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104927_02f3c55323ae340df08c10257d0a3649.pdf} } @article { author = {عبد العزيز حمود الشهيل, منيرة}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {594-622}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104928}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مستوى وعي معلمات الرياضيات باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تعليم الرياضيات ودرجة امتلاکهن لمهارات استخدامها}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى وعي معلمات الرياضيات باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تعليم الرياضيات ودرجة امتلاکهن لمهارات استخدامها، وتکونت عينة الدراسة من (85) معلمة من معلمات الرياضيات في منطقة حائل، واستخدمت الباحثة استبيان من (50) فقرة اعدته لهذا الغرض بعد الاطلاع على الاطر النظرية وآراء المختصين. وجاءت نتائج هذه الدراسة لتفيد بأن مستوى وعي معلمات الرياضيات في مراحل التعليم العام باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تعليم الرياضيات جاء بدرجة (عالية) من وجهة نظر المعلمات أفراد العينة، کما أن درجة امتلاک معلمات الرياضيات في مراحل التعليم العام لمهارات استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تعليم الرياضيات جاء بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر المعلمات أفراد العينة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد عينة الدراسة طبقاً لاختلاف متغير المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة حول محاور الدراسة والدرجة الکلية. وجاء من ضمن توصيات الدراسة ضرورة قيام إدارات المدارس في مراحل التعليم العام بالمملکة العربية السعودية بإلزام معلماتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعتها بشکل جيد عن طريق لجان التقويم والمتابعة للمواقع، وضرورة العمل على تضمين برامج المعلمات مهارات التعامل مع شبکات التواصل الاجتماعي على نحو أکثر فاعلية. This study aimed at measuring level of math teachers' awareness of using social media in teaching math and the degree of skill they have when using them. The sample of this study consisted of (85) math teachers in Hail. A questionnaire was formed from (50) phrases based on the theoretical framework and opinions of the experienced and specialized. Findings of this study revealed that math teachers' awareness of using social media in teaching this subject in the public education was (high) according to the math teachers' point of view who responded to the questionnaire. Skill of using social media among math teachers in public education was (medium) according to the sample respondents. There are no statistically significant differences at 0.05 and less in the responses according to the variant of years of experience about axes of study and the total mark. The researcher suggested some recommendations. One of them is that the school administrations in Saudi Arabia public education should compel teachers to use social media further administrations should follow them well through forming committees of evaluation and follow- up these web- sites, in addition that programs of teachers shall include skills of using social media in a more efficient way.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي، مهارات. Key words: Social media,Skills}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104928.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104928_1a9dabb8503cf892f5ad3df43cc65d22.pdf} } @article { author = {Mohamed Sherif Soliman, Amany}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {1}, pages = {1-35}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104930}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {Enhancing Change Management at University level Education in Egypt in the Light of Gemba Kaizen Model}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدي إسهام إدارة التغيير في تطبيق نموذج جيمبا کيزن Gemba Kaizen لتحقيق الجودة في مؤسسات التعليم الجامعي في مصر. وتناولت الدراسة مراجعة الأدبيات حول التعليم الجامعي وأهدافه ووظائفه ومکوناته ومشاکله. کما سلطت الدراسة الحالية الضوء على نموذج جيمبا کيزن وتطوره وأهدافه ومبادئه وخصائصه واستراتيجياته ، التي يمکن استخدامها في مؤسسات التعليم الجامعي للتغلب على المشکلات التي تواجه الجامعات المصرية حيث يؤدي استخدام نموذج جيمبا کيزن إلى تحقيق الجودة في الأداء الجامعي عن طريق تطوير الامکانات والخدمات المتاحة فعلياً في البنية المؤسسية للجامعات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتوضيح العلاقة بين نموذج جيمبا کيزن لتحقيق الجودة ونشر ثقافة التميز وإدارة التغيير في التعليم الجامعي في السياق المصري. وکشفت نتائج الدراسة عن أن استخدام نموذج جيمبا کيزن يساعد في خلق ثقافة التغيير لجميع الأفراد. بالإضافة إلى إجراء بعض التعديلات النوعية في تطبيق نموذج دائرة ديمنج الشهير(PDCA) ، حيث يضمن استخدام نموذج کيزن تحقيق التحسن المستمر في الجامعات وتعزيز قدراتها عن طريق نشر ثقافة الجودة بين أعضاء  المؤسسة الجامعية وتفعيل إدارة التغيير بطريقة تحقق تحسين نتائج العمليات لتحقيق الأهداف والوصول إلى درجة zero – defect .     The purpose of this study is to reveal whether the application of Gemba Kaizen at university education institutions in Egypt achieve and foster the culture of change management or not. The study consists of a literature review about university education, its goals, functions, components and problems. The current study also sheds light on the Gemba Kaizen technique, its development, goals, principles, characteristics and strategies, as its use at university education institutions may result in overcoming the problems which face Egyptian universities and can lead to continuous improvement. The qualitative approach was used to explain the relationship between the kaizen principles and change management culture at university education in the Egyptian context. This approach depends on gathering data and interpreting it in a way that the researcher sheds light in a fully way of the phenomenon being conducted. The Study findings revealed that the use of Gemba Kaizen technique helps in creating the culture of change for all individuals. Moreover, the Kaizen strategy developed the Deming Circle or the Plan– Do – Check – Act (PDCA) model as it fulfills the continuous improvement at universities and enhances their capacities. The members of university institution are aware in a way that improvement comes via improving the processes or improving the processes outcomes. To succeed,  everyone at institution should know their tasks and at which step they are performed.}, keywords_ar = {Keywords: change management,Gemba kaizen,university level Education}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104930.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104930_2ddc7073c505ecb85ac9e07c9cb5ac93.pdf} }