@article { author = {سعد العتيبي, مزيد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {1-42}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104354}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {علاقة السلوک الفوضوي ببعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الطائف}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين السلوک الفوضوي والمهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في محافظة الطائف. والکشف عن الفروق وفقاً لمتغير الصف في کل من السلوک الفوضوي والمهارات الاجتماعية, وتکونت عينة الدراسة من: (600) طالب في المرحلة الثانوية العامة في المدارس التابعة لوزارة التعليم في محافظة الطائف للعام الدراسي 1438/1439هـ . وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصلي . وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس السلوک الفوضوي من إعداد (سهيل, 2007)، ومقياس المهارات الاجتماعية (من إعداد الباحث), وتم جمع البيانات وتحليلها إحصائياً . وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة السلوک الفوضوي لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الطائف مرتفعة, مع وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) في درجة السلوک الفوضوي بين طلاب الصف الأول ثانوي وکلاً من طلاب الصف الثاني والثالث لصالح طلاب الصف الأول، ودلت على أن الدرجة الکلية للمهارات الاجتماعية بجميع مجالاتها لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الطائف متدنية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) في المهارات الاجتماعية بجميع مجالاتها- عدا مجال التحکم الانفعالي - بين طلاب الصف الأول والصف الثاني والثالث لصالح طلاب الصف الثالث، ودلت أيضاً على وجود علاقة عکسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) بين السلوک الفوضوي والمهارات الاجتماعية بجميع أبعاده لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الطائف. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالسلوک الفوضوي والمهارات الاجتماعية عند طلاب المرحلة الثانوية والعمل على تنميتهما اعتماداً على الأسرة والمدرسة والمجتمع ککل.   Thesis Title: Anarchist Behavior and its Relation to Social Skills among Secondary School Students in Taif Governorate . The present study aimed to examine the relationship betwee messy behavior and social skills among students in the secondary secondary school in Taif Governorate. The detection of differences according to the variable class in both chaotic behavior and social skills, the sample of the study consisted of: (600) students in the secondary school in the schools of the Ministry of Education in the province of Taif for the academic year1438/1439e. The researcher used the following tools: Anarchic Behavior Scale (Suhail, 2007) and Social Skills Scale (by the researcher). Data were collected and analyzed statistically. The study reached the following results : The level of chaotic behavior among high school students in Taif Governorate is high. There were statistically significant differences (0.05) in the level of chaotic behavior among the first and second grade students, and the second and third graders. The results showed that the first grade students were the most chaotic, followed by the second grade students. Third-secondary are the least in the class of chaotic behavior. The total degree of social skills in all its fields among secondary school students in Taif governorate is low. There are statistically significant differences (0.05) in social skills in all fields except emotional control among first and second graders and third and third graders, where the arithmetic averages indicate that third graders have better social skills , Second-grade students and last-grade students. There was an inverse relationship of statistical significance at a significant level (0.01) between chaotic behavior and social skills in all its dimensions among high school students in Taif governorate. Study Recommendations : Recommended that attention should be paid to the chaotic behavior and social skills of high school students and to work on their development based on the family, the school and society as a whole.}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104354.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104354_d6c94d748ba20c3487c28770a17cbb4b.pdf} } @article { author = {عبيدالله العتيبى, محمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {43-92}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104356}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {العلاقة بين الذکاء الوجداني و اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمکة المکرمة}, abstract_ar = {      هدفت الدراسة الحالية التعرف على درجة الذکاء الوجداني  واتخاذ القرار لدى أفراد عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية ، وکذلک الکشف عن اتجاه الفروق بين الأفراد عينة الدراسة في الذکاء الوجداني واتخاذ القرار وذلک وفقاً لاختلاف الصف الدراسي ، والتوصل إلى نوع العلاقة الإرتباطية بين الذکاء الوجداني واتخاذ  القرار لدى الأفراد عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمکة المکرمة ، وقد تکونت عينة الدراسة من (500 ) طالب من طلاب المرحلة الثانوية الذکور بمکة المکرمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، ولتحقيق  أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس الذکاء الوجداني إعداد : العلوان (2010) ، ومقياس اتخاذ القرار إعداد : عبدون (1979) ، وبأستخدام الأساليب الأحصائية المناسبة توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الذکاء الوجداني ومستوى اتخاذ القرار لدى أفراد عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بمکة المکرمة أقل من المتوسط ، کما انه توجد فروق بين طلاب المرحلة الثانوية في درجة الذکاء الوجداني واتخاذ القرار وفقا ًلاختلاف مستوى الصف الدراسي  وذلک لصالح طلاب الصف الثالث الثانوى ، ولقد أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطيه بين الذکاء الوجداني واتخاذ  القرار لدى طلبة المرحلة الثانوية بمکة المکرمة ، وفى النهاية أوصى الباحث بضرورة الاهتمام التربوى بمفهوم الذکاء الوجداني وذلک عن طريق التوجيه والارشاد النفسى حتى يتسنى لنا تربية أبنائنا من طلاب المرحلة الثانوية ليصبحوا قادرين على اتخاذ القرارات الهامة والتى معها يمکن تحقيق مستقبل أفضل لهم بإذن ال The Present Study Aimed to Identify The Level of Emotional  Intelligence and Decision-Making For Secondary Stage Students, and Discovering of The Differences Between Individuals Sample Study on Emotional  Intelligence and Decision-Making According to the Different Grade , and Finally The study Aims to Uncover the Relationship Between Emotional Intelligence and Decision-Making among A Sample Secondary Stage Students,The Current Study was Conducted on Sample of  (500 , Male) for Secondary Stage Students They were Randomly Chosen،  to Achieve The Objectives of The Study, The Researcher Used A Scale, scale of Emotional Intelligence, which was Prepared by Alwan (2012) , and Scale of Decision-Making, which was Prepared by Abdoun (1979),Using The Appropriate Statistical Methods, the study reached the following - Level emotional intelligence and Level Decision-Making for Secondary Stage Students Low than Average ,There are Differences Between Individuals Sample Study on Emotional Intelligence and Decision-Making According to the Different Grade , for Third Graders.The study Confirmed a Relationship Between Emotional Intelligence and Decision-Making among A Sample Secondary Stage Students ,The Researcher Recommended The Need for Educational Attention to The Concept of Emotional Intelligence ,Through Guidance and Counseling , so That We Can Raise Our Children from Secondary School Students , to Be Able to Make Important Decisions , With Which it is Possible to Achieve A Better Future for Them, God Willing .  }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104356.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104356_4933a39be6bafe109161d79a10c96b3d.pdf} } @article { author = {عطيةالله سعيد الزهراني, عبدالله}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {93-109}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104357}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الشعور بالندم لدى الطلبة الموهوبين}, abstract_ar = { هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الشعور بالندم لدى الطلبة الموهوبين في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمنطقة الباحة , وذلک في سبيل الوقوف عليها ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها , کما هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر متغيري الجنس والعمر الزمني على درجة وجود هذه المشکلة . وقد أستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبة من الموهوبين والموهوبات الملتحقين بمدارس التعليم العام . ولتحقيق أغراض هذه الدراسة فقد استخدم الباحث مقياس الشعور بالندم الموقفي بصورته النهائية بعد عرضه على مجموعة من المحکمين ذوي الخبرة والاختصاص , حيث تکون المقياس من (28) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد . وأظهرت النتائج لفقرات مقياس الندم الموقفي لدى الموهوبين بأن الدرجة بشکل عام کانت منخفضة جداً وقد جاء بعد الندم الأکاديمي في الترتيب الأول وبدرجة منخفضة , يليه بعد الندم الشخصي في الدرجة الترتيب الثاني وبدرجة منخفضة جداً , بينما جاء بعد الندم الاجتماعي في الترتيب الثاني وبدرجة منخفضة جداً وتراوحت المتوسطات الحسابية للفقرات من (1.20) إلى (2.73) بدرجة منخفضة جداً إلى متوسطة . وقد کانت أعلى درجة لفقرات المقياس الفقرة الأولى , بينما جاءت الفقرة السابعة عشرة في المرتبة الأخيرة کما هو موضح من خلال الجداول الاحصائية .    }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104357.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104357_342062f3768f74060553efcb6bb1b48f.pdf} } @article { author = {علي بن سعيد الغامدي, عيشة}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {110-146}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104359}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أَثَرُ إسْتِراتِيْجِيَّةِ التَّعْلِيْمِ الـمُتَمَايِزِ فِي تَدْرِيْسِ مُقَرَّرِ الحَدِيْثِ عَلَى التَّحْصِيْلِ لَدَى طَالِبَاتِ الصَّفِّ الثَّالِثِ الـمَتَوَسِّطِ}, abstract_ar = {هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على أثر إستراتيجيَّة التعليم المتمايز على التحصيل لدى طالبات الصف الثالث المتوسِّط في تدريس مقرَّر الحديث عند جميع المستويات المعرفيَّة الدنيا        (التذکُّر- الفهم- التطبيق). وتحدَّدت مشکلة الدِّراسَة في السؤال التالي: ما أثر إستراتيجيَّة          التعليم المتمايز في تدريس مقرَّر الحديث على التحصيل وبقاء أثر التعلُّم لدى طالبات الصف الثالث المتوسِّط؟  وللإجابة عن هذا السؤال صيغت خمسة فروض؛ تمَّ اختيارها باستخدام المنهج التجريبي وفق التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين (ضابطة – تجريبيَّة)، وتکوَّن مجتمع الدِّراسَة من (1124) طالبة من الصف الثالث المتوسِّط، وتمَّ تطبيق الدِّراسَة على عينة عشوائيَّة بسيطة من مدرسة المتوسِّطة الأولى عددهنَّ (56) طالبة منهنَّ (28) طالبة يمثلن المجموعة التجريبيَّة، و(28) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة، وتکوَّنت أدوات الدِّراسَة من اختبار تحصيلي، ودليل معلِّمة، ودليل طالبة بعد التأکُّد من صدقها وثباتها، وکانت الأساليب الإحصائيَّة المستخدمة هي المتوسِّطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين للمقارنة بين متوسِّطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبيَّة، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر، ومعادلة بلاک للکسب المعدل، واختبار (ت) لعينتين غير مستقلتين (مترابطة) للمقارنة بين متوسِّطات درجات المجموعة التجريبيَّة في الاختبارين البعدي والآجل، وکانت نتائج الدِّراسَة کالتالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0,05) بين متوسِّطات درجات طالبات المجموعة الضابطة، وطالبات المجموعة التجريبيَّة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند الدرجة الکليَّة (جميع المستويات المعرفية الدنيا) بمقرَّر الحديث للصف الثالث المتوسِّط، لصالح المجموعة التجريبيَّة، وقد توصَّلت الباحثة لعدد من التوصيات، منها إمکانيَّة استخدام إستراتيجيَّة التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي عند مستويات (التذکُّر- الفهم –التطبيق- الدرجة الکليَّة) في مقرَّر الحديث لدى طالبات الصف الثالث المتوسِّط.    The aim of the study was to identify the impact of the differentiated learning strategy on achievement and the survival of the learning effect of the third grade students in the teaching of the modern curriculum at all levels of knowledge (remembering, understanding, application). The problem of the study was identified in the following question: What is the impact of the differentiated education strategy in teaching the modern curriculum on achievement and the survival of the learning effect of the third grade students?    In order to answer this question, five hypotheses were formulated; they were selected using the experimental approach according to the semi-experimental design based on two groups (experimental – control). The study population consisted of (1124) students from the third grade. The study was applied to a simple random sample from the first intermediate school (28) students representing the experimental group, and (28) students representing the control group. The study tools consisted of an achievement test, a teacher guide, and a student guide after verifying its validity and stability. The statistical methods used were arithmetic averages. The standard deviation and the standard deviation, and the T-test of two independent samples to compare the mean scores of the control and experimental groups, the ETA to measure the effect size, the Black equation for the modified gain, and the T test for two independent (interrelated) samples to compare the mean scores of the experimental group , And the results of the study are as follows:    There were statistically significant differences (0.05) between the average scores of the control group students and the experimental group in the post-application of the achievement test at the total score (all intermediate cognitive levels) in the intermediate grade third grade decision, in favor of the experimental group, Statistical significance at (0.05) between the average scores of the experimental group students in the post and post applications of the achievement test in the modern third grade intermediate course. The researcher reached a number of recommendations, including the possibility of using the differentiated education strategy in the development of educational achievement at the levels of (remembering – understanding – application – total score) in the curriculum of modern third-grade students. .      }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحيَّة: إستراتيجيَّة التعليم المتمايز,مقرَّر الحديث,التحصيل الدراسي,بقاء أثر التعلُّم. Keywords: Differentiated Education Strategy,Hadith Course,Educational Achievement,Retention of Learning Effect}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104359.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104359_87070a9b38b5538562113d330322c8e7.pdf} } @article { author = {حاسن حسن الفهمي, فهد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {147-178}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104361}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بناء مقياس للمساندة الاجتماعية المدرکة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى الکشف بناء مقياس للمساندة الاجتماعية المدرکة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة  . ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس المساندة الاجتماعية من اعداد السرسي وعبدالمقصود (2001)، على عينة تکونت من (533) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأظهرت النتائج ما يلي: جاءت درجة المساندة الاجتماعية المدرکة (متوسطة)، بمتوسط قدره (2.14) وانحراف معياري (0.82) لدى طلاب المرحلة الثانوية عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية للمساندة الاجتماعية تعزو لمتغير الصف الدراسي، حيث کانت قيمة ف (10.50) وهي دالة عند مستوى 0.001، وکانت الفروق بين الصف الاول، والثاني، لصالح الصف الثاني حيث جاءت متوسطه 12.978، وهو اعلى من متوسط الصف الأول 11.53، وکذلک فروق بين الصف الأول والثالث لصالح الصف الثالث حيث جاء متوسطه 12.84، وهو اعلى من متوسط الصف الاول 11.53. The aim of this study was to establish a measure of perceived social support among high school students in Makkah To achieve the objective of the study The social support scale was applied by Sarsi and Abdelmaksoud (2001), On a sample consisting of (533) students of high school students, They were randomly selected, , The results showed the following: The degree of perceived social support (medium) With an average of (2.14) And standard deviation (0.82) High school students have a sample of the study, , There were statistically significant differences in the overall score of social support Attribute to the variable class, Where the value of the difference (10.50) A function at 0.001, The differences between the first row, the second, For the second row where the average was 12.978, Which is higher than the average grade I 11.53, As well as differences between the first and third grades in favor of the third grade With an average of 12.84, Which is higher than the average grade I 11.53.                       }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104361.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104361_8a2762786c779a220fd4166b338d6c8d.pdf} } @article { author = {محمد عبدالرحمن الزهراني, أحمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {179-222}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104362}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية حل المسائل اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في             تنمية حل المسائل اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة، واستخدم الباحث        في هذه الدراسة المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي لقياس فاعلية المتغير المستقل (استراتيجية السقالات التعليمية) على المتغير التابع (حل المسائل اللفظية)، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من ٥٩ طالباً من طلاب الصف الأول متوسط في متوسطة الملک فهد بمنطقة الباحة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ١٤٣٨- ١٤٣٩هـ، ووزعت عينة الدراسة على مجموعتين تجريبية عددها ٣٠ طالباً وضابطة عددها ٢٩ طالباً. وتم تحليل محتوى الوحدة الثالثة من مقرر الصف الأول متوسط (الجبر: المعادلات الخطية والدوال)، وإعداد اختبار للمسائل اللفظية وکذلک دليل للمعلم وکتاب للطالب، وتم التأکد من صدق الأدوات وثباتها، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بشکل نهائي على عينة الدراسة، وتمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام المعالجات الإحصائية عن طريق برنامج SPSS ، حيث تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا لإيجاد معامل الثبات، واختبار (ت) لتحديد الفروق بين المتوسطات الحسابية بين المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a£0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية السقالات التعليمة، وبين درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في تنمية حل المسائل اللفظية لصالح المجموعة التجريبية, حيث بلغت قيمة (ت) 3,97 وبحجم تأثير بلغ 1.052 The aim of this study is to focuse the effectiveness of the educational scaffolding strategy in the development of solving verbal problems among middle school students in Al Baha province, In this study, the researcher used the experimental approach in semi-empirical design to measure, The effectiveness of the independent variable educational scaffold strategy on the dependent variable solution, Verbal questions,where the study was applied to a sample of (59) students from First Grade Students in King Fahad Middle School in Al - Baha Area, The first semester of the academic year1438-1439 AH, and distributed sample study, On two experimental groups (30) and a number of (29).The content of the third unit of the first grade intermediate course (Algebra: Linear equations and functions), and prepare a test for verbal questions as well as a guide for the teacher, And a book for the student, and verified the authenticity of the instruments by presenting them to a group of, Judges, and the study class on the survey, and after the tools were applied in the study, On the study sample, and the study data was processed using treatments, Statistical analysis by the SPSS program, where the Fcronbach equation was used to find, Stability coefficient, and (t) to determine differences between arithmetic averages, The experimental and control groups.        Results for:There were statistically significant differences at (a£0.05) between mean scores, Students of the experimental group taught with the educational scaffolding strategy, and between, The grades of students in the control group taught in the usual way in solving problems, Verbal for the benefit of the experimental group, whereas t test 3.97 and with influence 1.052  }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: السقالات التعليمية؛ المسائل اللفظية؛ المرحلة المتوسطة. Entry Words: Educational Scaffolding,Verbal Problem,middle stage}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104362.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104362_3064f9b207d28d4b178e2bce8db94842.pdf} } @article { author = {عبد الله القرني, طارق and شعلان العايذي, متعب and حمزة الخضير, نايف}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {223-267}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104364}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية تدريس مقرر البرمجة وتقنية المعلومات باستخدام التعلم المدمج في تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي}, abstract_ar = {في عالم يتسابق فيه الجميع من بلدان العالم للاهتمام بالفرد کونه رکيزة أساسية في تعمير الأوطان، فهو النواة التي يعتمد عليها لإنشاء المؤسسات والمصانع والتي بدورها تشکل أساس أي بلد حول العالم؛ لذلک تسابقت الأمم لرفع مستوى افرادها في التعليم وتسليحهم به لتجعل منهم عنصرا قادرا على المساهمة في تطوير مستقبل بلادهم. لقد اعتنت بلادنا حفظها الله في التعليم جل اهتمامها حيث کانت النسبة العظمى من ميزانيتها موجه للتعليم کون لديها رؤية بان أفضل استثمار هو في افرادها لمساعدتهم على اکتشاف مواهبهم وقدراتهم الإبداعية واستغلال طاقاتهم بأفضل شکل ممکن لتحقيق نتائج جيدة. لقد تمکنت المملکة العربية السعودية من فترة وجيزة بنهضة عامرة وشاملة في مجالات متعددة من ثقافية او اقتصادية وتکنولوجيا مما رفع مستوى التقدم لدى افرادها. وکان للمعلم والمتعلم اهتماما بشکل خاص تجلى ذلک في مزج التقنية في طرق التدريس وتوفير الوسائل المساعدة لتنمية الکفايات التعليمية وبذلک تتماشى مع الثورة العلمية في تکنولوجيا الاتصالات والانترنت والتي تتطور مع مرور العصور والسنين. تميز القرن الواحد والعشرين بانفجاره المعرفي والمعلوماتي، وذلک بعد ظهور الحاسب الالي الذي بدوره أصبح يستخدم في کثير من المجالات حولنا مما جعل الحاسب الآلي ضرورة في المجال التعليمي وجعله مادة دراسية في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية، حيث أصبح المعلم يستخدمه في الحجرة الدراسية کوسيلة شرح المادة العلمية. (سالم، 2010) لقد کان لظهور الانترنت في العقدين الماضيين انجاز يشاد له بالبنان کونه سهّل سرعة الوصول للمعلومة وتداولها بين مستخدميها في دول العالم. ففي عصر التقنية والتطور الحاصل في تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات اهتمت المؤسسات التربوية بمراجعة أهدافها وممارساتها وأصبحت تبحث عن أفضل الأنماط والأساليب التي يمکن ان تقدم الخبرات التعليمية للطلاب من خلالها بدلا من أساليب المتمرکزة على الذاکرة والتلقين؛ ولهذا بدأ التفکير الجاد لابتکار أنظمة لنقل المعلومات وعرضها واعتماداً على تکنولوجيا المعلومات والوسائط المتعددة ومن تلک الأنظمة يوجد ما يسمى بالتعلم الالکتروني. (الشبول والعليان، 2014).}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104364.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104364_a2be057b910b8452414269793ac74e98.pdf} } @article { author = {فالح صالح العنزي, أمل}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {268-299}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104366}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مستوى تضمين مشروعات التعلم الخدمي في کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة واتجاهات المعلمات نحو استخدامها في التدريس}, abstract_ar = {هدف البحث إلى الکشف عن مستوى تضمين مشروعات التعلم الخدمي في کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط واتجاهات المعلمات نحو استخدامها في التدريس، واختلاف تلک الاتجاهات باختلاف مؤهل المعلمة العلمي، وسنوات خبرتها، وتخصصها، واستخدم المنهج الوصفي من خلال تحليل کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في ضوء قائمة مشروعات التعلم الخدمي، وتطبيق استبانة الاتجاهات نحو استخدام مشروعات التعلم الخدمي في التدريس على (92) معلمة للعلوم في المدارس المتوسطة بمدينة الطائف، تم اختيارهن عشوائياً، وأظهرت النتائج قائمة مکونة من (45) مشروعاً خدمياً مناسبة لکتب العلوم في المرحلة المتوسطة، وأن مستوى تضمين هذه المشروعات في کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط متدني، وتکررت (52) مرة، کما أظهرت أيضا وجود اتجاهات إيجابية بدرجة عالية لدى معلمات العلوم نحو استخدام تلک المشروعات في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، کما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة احصائية في تلک الاتجاهات تعزى لکل من متغير المؤهل العلمي لصالح المعلمات اللواتي يحملن درجة دراسات عليا، ومتغير سنوات الخبرة لصالح السنوات الأکثر، فيما لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير تخصص معلمة العلوم.           The aim of this research is to investigate the level of inclusion of service learning projects in the science textbook for the 2nd intermediate grade, and the trends of the female teachers towards their use in teaching. And their relationship with teacher's qualification, experience and specialization. The descriptive approach was used by analyzing the science textbook for the 2nd intermediate grade, And application of the questionnaire about using service learning projects in teaching on (92) female teachers of science in intermediate schools in Taif, were selected randomly. The results showed a list of (45) service projects suitable for science textbooks in the intermediate stage, And the level of inclusion of these projects in the science textbook for the 2nd  intermediate grade was low, repeated 52 times, and the result also showed a very positive trend among science teachers towards the use of these projects in the teaching of science in the intermediate stage. The results also showed significant differences In each of these trends, the variable of scientific qualification was attributed to the benefit of the female teachers who hold postgraduate studies, and the variable years of experience in favor of the more years.    }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: مشروعات التعلم الخدمي,کتاب العلوم,الاتجاه Key words: service learning projects -science textbooks- trends}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104366.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104366_de18db2c643927804381366536f36662.pdf} } @article { author = {عبداللاه عبد التواب, عبد التواب and رمزي عبد الجليل, رباح and سعد محمد حسن, حاتم}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {300-346}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104367}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {متطلبات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي في ضوء مجتمع المعرفة (دراسة ميدانية)}, abstract_ar = {تعدّ الجامعات مؤسسات علمية وتربوية رئيسة، تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف في الجانب الأکاديمي والبحثي وتنمية المجتمع، الأمر الذي أکسبها أهمية في مجال التقدم العلمي والتکنولوجي والخدماتي من خلال ما تقدمه من أبحاث علمية وتربوية في کافة المجالات؛ مما جعلها تتعرض إلى المزيد من الضغوط؛ لأجل زيادة قدرتها على التکيف والتطوير بما يتلاءم مع السرعة الکبيرة والنمو المتسارع في المعرفة والتکنولوجيا، فهي تمثل محور الاتصال المعرفي والتقدم الثقافي والوعي العلمي والرقي الاجتماعي، وتقع على عاتقها مسئولية تهيئة الکفاءات المهنية وترقية المناخ الأکاديمي، ومساندة الرغبات التعليمية لدفع الکفاءات العلمية إلى درجات الإبداع والإتقان والکشف والابتکار. ويعدّ التعليم الجامعي  من الرکائز الأساسية  التي تسهم في تکوين الفرد والمجتمع وبلورة ملامحه في الحاضر والمستقبل معاً، وإذا کانت معظم الجامعات تعمل في بيئات لا تستطيع التحکم فيها، فإن بقاء الجامعة ونجاحها يتوقف على الاستجابة الفعالة للعديد من القوى والمتغيرات وفي مقدمتها العولمة والمنافسة العالمية لما لها من تأثير واضح على الإدارة  الجامعية ([1]). ولهذا فإن التعليم الجامعي الجيد هو مفتاح الدخول لهذا العصر، وبذلک يحمل التعليم الجامعي مهمة جديدة تضاف إلى مهامه الکثيرة، والمتمثلة في إعداد الأجيال القادمة لمجتمع المعرفة، وکذلک تطوير مهارات العاملين به، ليواکبوا هذا التطور، فهذا العصر يعتمد وبشکل کبير على خدمات أعمال المعرفة التي يجب أن تکون عالية الجودة ومتقنة. وقد أصبحت الجامعات مطالبة أکثر من أي وقت مضى بأداء وظائفها ضمن منظومة متکاملة ومتجددة تتلاقى مع التوجهات والمتغيرات المعاصرة لدورها الريادي للإسهام في التنمية المستدامة لمجتمع المعرفة وتحقيق الشراکة المجتمعية معه من خلال تکوين رأس المال البشري لمجتمع المعرفة، وتنمية الموارد البشرية وموائمتها مع متطلبات التنمية وسوق العمل ،والبحث عن المعارف الجديدة واکتشافها ، وصناعتها واستثمارها، ونشرها وإشاعتها لأکبر عدد من الأفراد محلياً وعالمياً، وتنمية الاتجاهات الفکرية الإيجابية لطلبتها ومجتمعها([2]).  ([1]) سلامة عبد العظيم حسين، التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأکاديمية بالجامعة،           المؤتمر القومي السنوي الثالث عشر  (العربي الخامس ) لمرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس  26 -27 نوفمبر 2006، ص 73. ([2]) محمد عواد الزيادات، ممدوح طايع الزيادات،  تطور الخطط والمساقات الدراسية لقسم التسويق وعلاقتها بسوق العمل، دراسات في التعليم الجامعي وضمان الجودة، مجلد 2، عدد 1 يوليو _ ديسمبر 2008مرکز التطوير الجامعي، جامعة صنعاء، ص 65.}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104367.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104367_c3dc1804dd5c75ceff0f47aa64d87c18.pdf} } @article { author = {أحمد عبد الحميد دياب, رضا}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {347-449}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104371}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج تعليمي قائم على السقالات التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتحسين معتقداتهم المعرفية}, abstract_ar = {هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على السقالات التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتحسين معتقداتهم المعرفية, والتعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين المفاهيم الرياضية والمعتقدات التعليمية, وتکونت عينة البحث من (74) تلميذاً وتلميذة بالصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (38) تلميذاً وتلميذة ودرست البرنامج التعليمي القائم على السقالات التعليمية، والأخرى ضابطة قوامها (36) تلميذاً وتلميذة ودرست بالطريقة المعتادة, وتمثلت أدوات البحث فى: اختبار المفاهيم الرياضية– ومقياس المعتقدات المعرفية, وأظهرت نتائج البحث: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار المفاهيم الرياضية ومقياس المعتقدات المعرفية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين المفاهيم الرياضية والمعتقدات المعرفية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. The Research aims to Reveal the Effectivenessof Educational Program Based on Scaffolds Instruction in Development Mathematical Concepts for First Stage Preparatory Pupils and Increasing their Epistemological Beliefs, and to identify the Correlation between the Mathematical Concepts and Epistemological Beliefs, and formed the Research Sample of (74) Pupils of First StagePreparatory Pupils distributors in two groups, one experimental strength (38) Pupils and use them beyond Educational Program Based on Scaffolds Instruction, and the other officer strength (37) Pupils and use it the Usual way, and consisted search tools: a test of Mathematical Concepts - a Measurable of Epistemological Beliefs, showed the Results: there is no difference Statistically Significant between the average grades of the Experimental Group and the Control Group in the Posttest for each Application of the test of Mathematical Concepts and the Measurable of Epistemological Beliefs for the Experimental Group, and there is a Positive Correlation between the Mathematical Concepts and Epistemological Beliefs among Pupils of the Experimental Group.      }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104371.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104371_a72e7c2349e2bd069fdbbae10a6f0cbe.pdf} } @article { author = {أحمدأحمدالسيد, فايزة and حسن السيد إبراهيم, جمال and محمد عثمان عبد العال, آيات}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {450-492}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104373}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر استخدام إستراتيجية التعليم التخيلي فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم المجتمعي.}, abstract_ar = {مشکلة البحث: تمثلت مشکلة البحث فى ضعف مهارات التفکير المستقبلى لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدارس التعليم المجتمعى. مجموعة البحث: تکونت مجموعة البحث من (30 تلميذاً) من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى.  أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على ما يلى : 1-بيان فاعلية استخدام التعليم التخيلى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير المستقبلى لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى فى التعليم المجتمعى . أدوات البحث: إعداد قائمة بمهارات التفکير المستقبلى . وحدة مصاغة وفقاً لإستراتيجية التعليم التخيلى . انشطة عمل للتلاميذ. دليل المعلم. أختبار لمهارات التفکير المستقبلى. نتائج البحث:  توصل البحث إلى أن استخدام إستراتيجية التعليم التخيلى لها تأثير فى تنمية مهارات التفکير المستقبلى لدى تلاميذ التعليم المجتمعى ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبارى التفکير المستقبلى ککل وفى المهارات المتضمنة فيها وذلک لصالح المجموعة التجريبية التى درست وحدة "لمحات من تاريخ مصر" باستخدام استراتيجية التعليم التخيلى. Supervision committee: Problem of the study: the problem of study is represented at the weakness of skills of future thinking for fourth grade students in community education schools. Study group: The study group consisted of (30) pupils of the fourth grade primary school. Objectives of the study: The present study aims to identify the following: 1-    Effectiveness of the use of imaginative education in teaching history to develop future thinking skills among pupils in the fourth grade primary schools of community education. Study Tools:To achieve what the study aimed at ·      a list of future thinking skills that can be developed through strategy of imaginative education was prepared in the teaching of social studies ·      formed unit by using imaginative learning strategy ·       worksheets ·      teacher's guide ·      a test of future thinking. Study results: The study found that the use of the imaginative education strategy has an effect on the development of future thinking skills among the pupils of the community education. There were statistically significant differences at the level of (0.01) between the average scores of the experimental and control groups pupils in the post application of tests of future thinking as a whole and in the skills included in it for the favor of the experimental group that studied the module unit  " Glimpses from the history of Egypt" using the imaginative education strategy}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104373.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104373_dd370898ed105a053256219aa75832a9.pdf} } @article { author = {فؤاد سراج الدين أحمد إبراهيم, ثناء}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {493-510}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104375}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج قائم على القصص القرآني في تدريس التربية الإسلامية لتنمية مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة للطلاب المعاقين بصريًا بالصف الأول الثانوي}, abstract_ar = {أهداف البحث هدف البحث إلى تنمية مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة للطلاب المعاقين بصريًا بالصف الأول الثانوي، من خلال البرنامج القائم على القصص القرآني مجموعة البحث مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين بصريًا بلغ عددهم (10) طلاب بمدرسة النور للمکفوفين بالأربعين، التابعة لمديرية التربية والتعليم بأسيوط. نتائج البحث فاعلية البرنامج في تنمية مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة، وتبين ذلک من خلال حساب الفروق بين المتوسطات لنتائج اختبار مهارة الوصول إلى استنتاجات مناسبة في التطبيق القبلي والبعدي، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في الاختبار، وکان حجم الأثر للبرنامج کبير. Aims of the research The study aimed to develop the skill of reaching appropriate conclusions for visually impaired students in the first secondary grade through the program based on Quranic stories Search group The study group of the students of the first grade secondary visually impaired is (10) students at El Nour School for the blind, Arbaeen, of the Directorate of Education in Assiut. Results The effectiveness of the program in the development of the skill to reach appropriate conclusions, and this was shown by calculating the differences between the averages of the results of the skill test and reaching appropriate conclusions in the tribal and remote application. The differences were statistically significant at (0.01) for the post application in the test, .  }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104375.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104375_aa687bd3eb08005fc3995a9711fd72f7.pdf} } @article { author = {أحمد سيد مصطفى, على and تامر بشرى, صمويل and أحمد رجاء محمود محمد, فاطمة}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {511-550}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104377}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {البروفيل النفسي لدى أطفال طيف الذاتوية على مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي المدرک من والديهم في ضوء برنامج SON-RISE}, abstract_ar = {يمثل اضطراب طيف الذاتوية أحد الاضطرابات النمائية المعقدة والمتداخلة التي تظهر في مرحلة مبکرة من عمر الطفل، وتستمر مدى الحياة، حيث يُظهر معظم الأطفال ذوي طيف الذاتوية علامات تدل على ذلک الاضطراب خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر، ويؤثر اضطراب طيف الذاتوية بالسلب على جميع مظاهر النمو، منها مظاهر النمو الاجتماعي، بالإضافة إلى شدة وغرابة سلوکه غير التکيفي؛ کونه حالة تتميز بمجموعة أعراض يغلب عليها انشغال الطفل بذاته وانسحابه الشديد، إضافة إلى عجز مهاراته الاجتماعية وقصور تواصله اللفظي وغير اللفظي الذي يحول بينه وبين التفاعل الاجتماعي البناء مع المحيطين . ويشغل اضطراب الطيف الذاتوي (ASDs) Autism Spectrum Disorders اهتمام المختصين في التربية الخاصة والقائمين برعـايتهم وتعليمهم ؛ لامتداد أثره على مستوى التوافق النفس – اجتماعي للذاتويين ، حيث تظهر ضـروب الافتقار للقدرة على التوافق مع المواقف والمتغيرات التي يواجهونها مهما کانت بسيطة ، الأمر الذي يؤثر سلباً على مستوى التوافق لديهم سواء أکان ذلک على المستوى النفسي أم الاجتماعي ، وينعکس على عملية تعلمهم وتعليمهم (مصطفى عبد المحسن الحديبي، وأمنية محمد إبراهيم عبد القادر ، 2013 ، 186 ) (*) ، فعلى الرغم من أن اضطراب طيف الذاتوية (ASDs) اضطراب نمائي يتميز بإعاقات متعددة تتباين في کمها وکيفها من طفل لآخر، إلا أن هناک اتفاقاً على أن جوانب الإعـاقة، تشمل : اضطراب التواصل Communication Disorder، اضــــــطرابات التفاعـــل الاجتماعي Social Interaction Disorders ، وقصـــور في اللغة Language Deficits ، السلوکيات النمطية التکراريةRepetitive Stereotyped Behaviors  Naber et al ., 2008) (. (*) يتم التوثيق في هذه  الدراسة  کالتالي :  (  اسم الباحث أو الکاتب  ، السنة ، رقم الصفحة أو الصفحات  ) ، طبقاً لدليل الجمعية الأمريکية لعلم النفس – الطبعة السادسة APA Style of the Publication Manual of the American Psychological Association (6th ed) ، وتفاصيل کل مرجع مثبتة في قائمة المراجع.}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104377.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104377_536f126994e3825dd677f46fb2d6027c.pdf} } @article { author = {أحمد حسن علي, عماد and محمد أحمد محمود جعيص, عفاف and عبد العظيم أحمد سيد, محمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {551-571}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104379}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر برنامج علاجي في خفض کرب ما بعد الصدمة لدى المراهقين المعاقين بصريا بمدينة اسيوط}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج علاجي قائم على العلاج بالقبول والالتزام في خفض اضطراب کرب ما بعد الصدمة لدى المراهقين المعاقين بصرياً ، وتکونت عينة الدراسة من (5) طلاب (3) من الذکور (2) من الاناث من المراهقين المکفوفين کلياً بعد سن الخامسة في الصف الثالث الثانوي، وتعددت الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة حيث طبق على العينة مقياس  اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة ، والبرنامج المعد (من اعداد الباحث)، توصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج القائم على العلاج بالقبول والالتزام في خفض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة الدراسة 0   The aim of this study was to identify the effectiveness of of a therapy  program based on acceptance and commitment  therapy to reduce PTSD in visually impaired adolescents. The study sample consisted of (5) student (3) males (2) of female adolescents who were totally blind after age The study concluded that the effectiveness of the program based on acceptance and commitment to reduce post-traumatic stress disorder in the sample Study.  }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104379.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104379_6bf19f51b5a69d104fe2c60d1fda8f44.pdf} } @article { author = {کمــال عــلــي معـبـــــد, محمود}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {572-588}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104380}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية وحدة تاريخية مطورة في ضوء أبعاد التربية المستقبلية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والوعي بالقضايا المستقبلية لدي تلاميذ المرحلة الإعداديـة}, abstract_ar = {يأخذ التفکير في المستقبل في هذا العصر حيزاً کبيراً من اهتمام الناس ، ويحمل من الخوف والتردد أکثر ما يحمل من البشائر والآمال . وإذا کانت أبعاد الزمان الثلاثة تُعَدُ کائناً موضوعياً واحداً ، يتواصل فيه الماضي والمستقبل عبر ديناميکية الحاضر ، فأصبح الإعداد للمستقبل هدفاً استراتيجياً للتربية الحديثة . ويتحدد جزء کبير من المستقبل بما يُفعل ويخطط له اليوم ، وذلک لأن المستقبليات لم تعد تصور عن نبوءات ، وإنما عبر تخطيط لتحويل المستقبل المرغوب فيه إلى مستقبل ممکن التحقيق ( عبد العزيز کامل ، 1987 ، 7 ) . (*) ويرجع تاريخ الاهتمام بالمستقبل إلى المعرفة الشاملة بالکون واستکشاف غوامضه وأسراره ، وفي مقدمتها الزمن ، والصورة المختلفة للمستقبل تتوقف إلى حد بعيد على القرارات التي تتخذ في الحاضر, ولذلک فإن محاولة استقراء آثارها التراکمية في الأجل الطويل تساعد في ترشيد القرارات الحالية ؛ ابتغاء الاقتراب من أفضل البدائل التي يمکن أن تتاح في المستقبل                        ( خالد محمد أبو شعيرة  ، 2010، 9) .        وبدأت التربية ترکز على أهمية المستقبل ودراسته ، وضرورة تقديمه بصورة تلائم تغيرات المستقبل ويأتي التوجيه الحکيم "بأن نربي أبناءنا تربية واعية لأنهم مخلوقون لزمان غير زماننا" مؤشرًا واضحًا على حتمية أن تتجه نحو المستقبل في أساليبها وطرقها وأدواتها ومحتواها, وأن تسعي إلى رسم الصورة المستقبلية التي يسير عليها الأبناء. (Flack,2008,10-13)         حيث تعد التربية المستقبلية أحد المستحدثات التربوية ، فهي تعمل علي صناعة إنسان الغد ، الذي يستطيع التعامل مع المتغيرات المتوقعة في المستقبل ، وتساعد في بناء أجيال تتميز بالإبداع في جميع مجالات الحياة. ( مصطفي محمد  فهيم ، ٢٠٠7، 72 ) . وقد أکدت دراسة کل من الزکي وفيله  أن دراسة المستقبل لا ينبغي أن تکون مجرد رياضة عقلية بل هي "عمل علمي يهدف إلى تيسير عملية صناعة المستقبل وتجسيد الآمال والطموحات وتجنب المشکلات والمخاطر والکوارث التي تهدد المجتمعات ؛ بل والإنسانية جميعًا، وتهدف إلى مساعدة صانع القرار علي التخطيط للمستقبل". ( أحمد عبد الفتاح الزکي ، فاروق عبده فليه ، 2003 ، 12 ) وعلى الرغم من الجهود العديدة التي بُذلت لرسم ملامح المستقبل وتضمين مهارات استشراف المستقبل بالمناهج الدراسية ووضع رؤية مستقبلية لطبيعة المناهج الدراسية إلا أن هذه الجهود جاءت فى أغلبها غير مؤثرة على الإطلاق وهذا ما أکدته الدراسات والبحوث السابقة ومنها : دراسة (أشرف عبد الرحمن علي ،2004) ، ( محمود أحمد موسي ،2010) ،                 (شيماء حامد ندا ،2010 ) ، (Lisa.Bodell,2014) ، (عقيلي محمد أحمد ، 2017 ) . (*) نمط التوثيق : اسم المؤلف ، سنة النشر ، رقم الصفحة .}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104380.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104380_0a31bcd72c861174f084299b23fee5c5.pdf} } @article { author = {يحي علي القاضي, محمد and مکسيموس داود, وديع and محمد سيد, مؤنس}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {589-619}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104381}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة کلية المجتمع بالخبت- الجمهورية اليمنية.}, abstract_ar = {يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعليةبرنامج تدريبي قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشکلاتفيتنمية التفکير الإبداعي في الرياضيات لدىطلبة کلية المجتمع بالخبت- بالجمهورية اليمنية. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة, وتکونت عينة البحث من (42( طالب وطاالبة، وهم طلبة قسم هندسة الالکترونيات المستوى الاول للفصل الثاني من العام 2015- 2016 ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد وتطبيق البرنامج التدريبي القائم على نموذج تريفنجر للحل الإبداعي للمشکلات, المکون من دليل المدرب ودليل أنشطة الطالب في الوحدة المختارة وحدة الدوال, کما تم إعداد وتطبيق اختبار التفکير الإبداعي في الرياضيات. وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلبة مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الإبداعي في کل مهارة من مهاراته على حدة وللتفکير الإبداعي ککل لصالح التطبيق البعدي, وبحجم الأثر حسب مربع إيتا بلغ (0. 95). وفي ضوء النتائج خرج الباحث بعدد من التوصيات أهمها: 1- أن تتضمن المناهج وکتب الرياضيات في الجمهورية اليمنية في مختلفة المراحل التعليمية ولا سيما في المراحل العليا بعض المواقف والمشکلات في الرياضيات والمسائل الاثرائية والاسئلة المفتوحة النهاية مما تعمل على تنمية مهارات التفکير الابداعي لدى الطلبة. 2- تشجيع مدرسي الرياضيات على استخدام نماذج واستراتيجيات جديدة ومتنوعة في تعليم الرياضيات کونها تسهم في تنمية التفکير الابداعي لدى الطلبة.    }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104381.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104381_762543e7a7f53d40f2be89756aa3b7ca.pdf} } @article { author = {قاسم سليمان قاسم, عصام and عمران حسن, حسن and أبو ضيف مرز, هناء}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {620-630}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104382}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {" فعالية برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "}, abstract_ar = {v  Researcher name:  Esam Kasem Soliman Kasem v  Title of the study: Effectiveness of a proposed program based on phonology awareness in the development of some verbal reading skills among students in the preparatory stage. v  Objectives: The study aimed to:   Know the effectiveness of a proposed program based on phonology awareness in the development of some verbal reading skills among students in the preparatory stage. v Study Procedures: Preparation of a list of reading skills required for second grade students. Preparation of a list of the phonology awareness skills required for second grade students. Follow-up card to measure pupils' performance of specific skills and correct the reading test. Loud reading test for 2nd preparatory school students. The Loud reading test for 2nd preparatory school students has been applied in a tribal manner. Suggested program based on phonology awareness that includes a proposed reading module has been prepared and taught. The Loud reading test for 2nd preparatory school students was applied in a later manner. The tools stated and the use of statistical equivalents were reached and the results of the study were reached and interpreted and recommendations and suggestions. v Results of the study: The study reached: The effectiveness of the Suggested program based on phonology awareness in the development of some of the reading skills of the study (identification - pronunciation - comprehension) in the students of the preparatory stage; where there was a statistical difference at the level (0.05) between the average scores of students in the study group in the applications (tribal and (0.9), which is a large rate, and the coefficient of gain was greater than (1.22) for the benefit of the post application, the value determined by( Black).   تحتل اللغة العربية مکانة خاصة بين اللغات الأخرى من الناحية الصوتية لما تتميز به من سمات وخصائص ليست لغيرها من اللغات ، حيث يمثل الجانب الصوتي في اللغة العربية رکيزة ثابتة في طبيعتها ، وهذا ما دعا إلى ظهور فکرة الدمج بين أساليب ومداخل تدريس اللغة العربية  والمدخل الصوتي . ولعل فنون اللغة العربية عامة ( الاستماع ، التحدث ، القراءة ، الکتابة ، التفکير ) تتأثر بهذا النهج وهو الدمـج بين المدخل الصوتي  والمداخل اللغوية الأخرى ( طه حسين الديلمي، 2003 ، 7)، إلا أن القراءة – کفن لغوي- تتأثر بهذا المدخل تأثراً إيجابياً ، وذلک لأن القراءة في طبيعتها تشتمل على ما هـو أکثر من فک الرموز، وتتجاوزه إلى خلق المعاني من النص المکتوب ، وفي  ظل الاتجاهات المعاصرة لتنمية مهارات اللغة العربية ومهارة القراءة الجهرية بصفة خاصة قد اقترح أنصار هذا النهج   ( المدخل الصوتي ) أن تتضمن برامج  تدريس مهارات القراءة :  مهارات فک الرموز ،  والربط بينها وبين أصواتها ، والترکيز على ما يُعـرف بالوعي الصوتي ، وقد أسفرت التجارب التي قامت على هذا الأساس عن نتائج وفاعلية في فهم المفردات اللغوية ، وفک الرموز عند مقارنتها ببرامج القراءة الأسـاسية ،والتي في مجملها أکـدت أهمية الوعي الصوتي في برامج تعليم اللغة عامة واللغة العربية القراءة بوجه خاص ، وذلک إضافـة إلى ما أثبتته الدراسات  التربوية واللغوية من أن الوعـي بالأصوات مؤشر على القراءة الصحيحة ، ويرجع ذلک إلى أن الوعي الصوتي والذي يُقصد به "المعرفة بالوحدات الصوتية کما هي ممثلة بالرسم الهجائي، وفهم العلاقات النظامية بين الحروف والفونيمات،وتجزئة الرموز التي تکّون الکلمة والقدرة على التعامل مع الرموز في مستوى الکلمة من خلال المزاوجة بين نطق الکلمة وتهجئتها(محمود سليمان، 2006، 138).                                                                   ويدعم أهمية التدريب على الوعي الصوتي في تعليم القراءة وإتقان مهاراتها ما أثبتته دراسات علم النفس التربوي والتي تؤکد أن الذين يعانون ضعفاً في القراءة يعانون بشکل أساسي من مشکلات  صوتية  تؤدى إلى عدم  تمکنهم من التعرف على الکلمة  فضلاً عن عدم نطقها  النطق  الصحيح  ومــا يترتب عن  ذلک  على الفهم القرائي (محمد رياض عبد الحليم ،    2011، 283). وهذا الضعف ليس بظاهرة جديدة فـإن کثيراً من الدراسات التربوية واللغوية التي هدفـت إلى التصدي لهذه الظاهرة قد أثبتت وجود ضعف في مستوى أداء التلاميذ لمهـارات القراءة ويتمثل هذا الضعف فـي: عـدم قـدرتهم على القراءة الصامتة الدقيقة ، وعـدم قدرتهـم علـى القراءة الجهرية المعبرة من حيث النطق الصحيح للحروف ، وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة ، وعدم القدرة على ضبط بنية الکلمات ومنها علـى سبيل المثـال لا الحصر دراسات کل من :  (أحمد محمد علي رشوان ،1991) ، ( نهاد  الموسي ،2003  ) (حسن جعفرالخليفة ،2005 ) (أحمدعبده عوض،2010)(أبوضيف مختار2011)(عبدالله الکوري، 2013) ( جاد البحيري ،2014). ونتيجة لذلک وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة يحاول الباحث تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال برنامج مقترح مبني على الوعي الصوتي.}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104382.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104382_37740a5c73545c169c729cd8462ab750.pdf} } @article { author = {العاقب ناصر أحمد, نعمات}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {2.2}, pages = {631-647}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104384}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور إدارة ضمان الجودة في تجويد الأداء الإداري بجامعة السودان المفتوحة}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى التعرف على مستوى الأداء الإداري بجامعة السودان المفتوحة لمدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومنسقي البرامج ومديري المعاهد والمراکز بالمناطق التعليمية وتحديد معوقات جودة الأداء  الإداري کم وجهة نظرهم. وتکمن أهمية هذا البحث في أنه يتناول موضوعاً في غاية الأهمية وهو الأداء الإداري بالجامعة وسل تطويره في ضوء مبادئ إدارة الجودة والتي بها ستساعد في تطبيق إدارة الجودة أثناء ممارسة الأعمال الإدارية للتجويد والتحسين والتطوير ونتائج هذا البحث تساعد في التطوير عبر ورش العمل. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأنه يلائم هذه الدراسة وأهم النتائج المستخلصة هي: ايمان ووعي فريق العمل بتجويد الأداء. لتجويد الأداء لابد أن تتوفر الکفاءات الإدارية. الاهتمام بالتدريب المستمر لکل أفراد الإدارات في شکل دورات حتمية أو موسمية. العمل على کسب رضا المستفيدين. کسب الرضا الوظيفي لکل العاملين بالإدارات وتعزيز المتميزين منها. الاهتمام بتنفيذ القرارات الصادرة. أهم التوصيات: تبني الجامعة لنظرة شاملة للإصلاح الإداري والتطوير في إداراتها وأقسامها ومراکزها ومعاهده إداريين وموظفين وعاملين. إعادة النظر في الأنظمة والتعليمات الإدارية والمالية والأکاديمية بإستمرار والعمل علي التحسين المستمر. إيجاد وصف وظيفي واضح لطبيعة العمل يفسر المهام والإختصاصات بوضوح.   The aim of the research is to identify the level of administrative performance at the Open University of Sudan to managers and  heads of departments, program coordinators, directors of institutes and centers in educational areas and to identify obstacles to the quality of administrative performance from their point of view. The importance of this research is that it deals with a very important subject which is the administrative performance of the university and ways of developing it in the light of the principles of quality management, which will help in the application of quality management during the practice of administrative work to improve and develop and the results of this research helps in the development through workshops. The researcher followed the analytical descriptive approach because it fits with this study. The main findings are: - The belief and awareness of the team to improve performance. - To improve performance, administrative competencies must be available. - Attention to the continuous training of all members of the departments in the form of inevitable or seasonal courses. -  Work to win the satisfaction of beneficiaries. -  Gain job satisfaction for all employees of the departments and enhance the outstanding ones. -  Attention to the implementation of decisions issued. Key Recommendations: - Adopting the University for a comprehensive view of administrative reform and development in its administration, departments, centers, institutes, administrators, employees and employees. - Reviewing the administrative, financial and academic regulations and instructions continuously and working on continuous improvement. - Create a clear functional description of the nature of the work explaining the tasks and terms of reference clearly.    }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104384.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104384_f130cb6d7842c505e1308f21300062c8.pdf} }