@article { author = {سعد محمود عابدين, حسن and سيد أحمد عبد الواحد, إبراهيم}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {1-51}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103960}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {نمذجة العلاقات السببية بين توجُّهات الهدف وما وراء المعرفة والتفکير التأملي واتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية}, abstract_ar = {يهدف البحث الحالي لمعرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغير توجُّهات الهدف کمتغير مستقل على اتخاذ القرار کمتغير تابع؛ من خلال ما وراء المعرفة والتفکير التأملي کمتغيرين وسيطين لدى طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر، وذلک من خلال نموذج مقترح افترض فيه الباحثان وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لتوجُّهات  الهدف على اتخاذ القرار. وقد تکونت عينة البحث من (437) طالبًا من طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر، کما اُستخدمت مقاييس توجُّهات  الهدف، وما وراء المعرفة، والتفکير التأملي، واتخاذ القرار من إعداد الباحثين، وباستخدام أسلوب تحليل المسار أظهرت النتائج وجود مطابقة جيدة بين النموذج المقترح وبيانات عينة البحث؛ بالنسبة للعلاقات المختلفة بين هذه المتغيرات ، ووجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة دالة إحصائيًا لتوجُّهات الهدف في اتخاذ القرار ، وتأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لتوجُّهات الهدف في کل من مهارات ما وراء المعرفة والتفکير التأملي ،ووجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لما وراء المعرفة والتفکير التأملي في اتخاذ القرار لدى عينة البحث.      The present research aims to identify the direct and indirect effects of the variable of goal orientations as an independent variable on decision-making as a dependent variable; through meta-cognition, reflective thinking as two mediator variables among students of the Faculty of Education at Al-Azhar University through a proposed model in which the two researchers hypothesized that there were direct and indirect effects of the goal orientations on decision-making. The research sample consisted of (437) students from the Faculty of Education at Al-Azhar University. The scales of goal orientations, meta-cognition, reflective thinking and decision-making were used and prepared by the researchers. Using the method of  path analysis, the results showed a good consistency between the proposed model and the data of the research sample; for the different relationships between these variables, statistically significant direct and indirect effects of goal orientations on decision making, statistically significant direct effects of goal orientations on both the skills of meta-cognition and reflective thinking and statistically significant direct effects of meta-cognition and reflective thinking on decision-making among the research sample.                                                                                   }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: توجُّهات الهدف، ما وراء المعرفة، التفکير التأملي، اتخاذ القرار. Keywords: goal orientations,meta-cognition,Reflective Thinking,decision-making}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103960.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103960_96b62992bed445514acad7c9a6976c08.pdf} } @article { author = {غازي الدسوقي, محمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {52-121}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103963}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {النموذج البنائي في الاستعداد للقيادة ودلالته التنبؤية بالانتماء المدرسي لدى المشارکين في الأنشطة المدرسية الحرة وغير المشارکين من تلاميذ المرحلة الابتدائية}, abstract_ar = {هدف البحث إلى التحقق من النموذج البنائي المفترض للاستعداد للقيادة على تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية في البيئة المصرية، وتعرف مدى مساهمة الاستعداد للقيادة لدى هؤلاء التلاميذ في انتمائهم المدرسي، بالإضافة لتعرف الدور الذي يمکن أن تؤديه ممارسة الأنشطة المدرسية الحرة في المدارس الابتدائية ونوع التلميذ على انتمائهم المدرسي. وتکونت عينة المشارکين في البحث من (266) تلميذًا وتلميذة من الصف السادس بالمرحلة الابتدائية في محافظة الجيزة، وتراوحت أعمارهم بين (11) و(13) سنة، بمتوسط (11.98) سنة، وبانحراف معياري (0.56)، وطُبق عليهم (3) مقاييس لقياس الاستعداد للقيادة، هي: مقياس کفاءة الذات القيادية (إعداد: الباحث الحالي)، ومقياس الدافعية للقيادة لـ: Chan, & Drasgow (2001) (تعريب: الباحث الحالي)، ومقياس المهارات القيادية (إعداد: الباحث الحالي)، بالإضافة إلى مقياس الشعور بالانتماء المدرسي لـ:  Anderman, (2002) (تعريب الباحث الحالي). وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات تحقق صدق النموذج البنائي المفترض لقياس الاستعداد للقيادة. وبيَّنت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الدرجة الکلية للاستعداد للقيادة وأبعاده بين التلاميذ المشارکين في الأنشطة المدرسية الحرة وغير المشارکين، لصالح التلاميذ المشارکين في الأنشطة، وبين الذکور والإناث لصالح الذکور في الدرجة الکلية للاستعداد للقيادة وبُعد المهارات القيادية. وبيَّنت النتائج إمکانية التنبؤ بالانتماء المدرسي من خلال بُعدي: کفاءة الذات القيادية، والمهارات القيادية، بينما لم تکشف عن دور الدافعية للقيادة في التنبؤ بالانتماء المدرسي. کما عرضت النتائج لوجود فروق دالة إحصائيًا في الانتماء المدرسي بين  المشارکين في الأنشطة وغير المشارکين لصالح المشارکين، ولصالح مرتفعي الاستعداد للقيادة.         بالإضافة إلى أن النتائج لم تکشف عن وجود تفاعل دال إحصائيًا بين متغيرات البحث: (المشارکة في الأنشطة، نوع التلميذ، مستوى الاستعداد للقيادة) في تأثيرها المشترک على الانتماء المدرسي لدى التلاميذ. This research aimed to verify the structural model that is supposed to be prepared for the leadership of the sixth graders at the primary stage in the Egyptian environment. It also aimed to identify the contribution of the students' readiness for leadership and their school belonging, in addition to identify the role that can played by free school activities and the gender on their school belonging in primary schools. Participants of the research are composed of (266) male and female students from the sixth grade in the primary stage in Giza Governorate, ranging age between 11 and 13 years, with an average age (11.98) years, and the SD. (0.56). Three measurements for leadership readiness were used, self-efficacy leadership scale (prepared by current researcher), motivation to lead scale (Chan, & Drasgow, 2001, translated by current researcher) and leadership skills scale. In addition, school belonging scale (Anderman, 2002, translated by current researcher) all applied for Participants. The statistical analysis results showed validity of the structural model assumed to measure the leadership readiness. The results showed statistically significant differences in the total score of leadership readiness and its dimensions among participating in free school activities students and non-participating in favor of participating students, and between males and females in favor of males in the total degree of readiness for leadership and after leadership skills. The results showed the predictability of school belonging through: self-efficacy leadership, and leadership skills, while not revealing motivation to lead in predicting school Belonging. The results also showed statistically significant differences in school belonging between participants and non-participants in favor of the participants, and in favor of the leadership readiness levels. In addition, the results did not show a statistically significant interaction between the variables of research (participation in activities, gender, and level of leadership readiness) in their common impact to students' school belonging.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: النموذج البنائي، الاستعداد للقيادة، الانتماء المدرسي، الأنشطة المدرسية الحرة. Keywords: structural model,leadership readiness,school belonging,free school activities}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103963.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103963_2393f19162c9adeeca5b485193a88e10.pdf} } @article { author = {جزاء الحربي, محمد}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {122-164}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103965}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {درجة توفر سمات المعلم القدوة في التربية الإسلامية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر الطلاب}, abstract_ar = {أهداف البحث:  يهدف البحث إلى التعرف على سمات المعلم القدوة في التربية الإسلامية ومدى توفرها لدى أعضاء هئية التدريس في الجامعة الإسلامية من وجهة نظر الطلاب ويتوقع الباحث أن تسفر نتائج البحث عن الکشف عن توفر جانباً کبيراً من مواصفات القدوة الصالحة لدى أعضاء هئية التدريس في الجامعة الإسلامية نظراً لحسن تأهيل واختيار الجامعة لمنسوبيها من أعضاء هئية التدريس عن طريق الأقسام العلمية المختلفة. مجتمع البحث: تکون مجتمع الدراسة من طلاب البکالوريوس في الجامعة الإسلامية في المستويات السادس والسابع والثامن وطلاب الدراسات العليا خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1439ه نتائج البحث: توافر سمات المعلم القدوة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة کما يدرکها الطلاب بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي(2.28). جاءت السمات الأخلاقية في مقدمة السمات المتوافرة بمتوسط حسابي(2.48)، يليها المواصفات الشخصية بمتوسط حسابي(2.28)، وأخيراً المواصفات المهنية بمتوسط حسابي(2.05). تمثلت أکبر السمات الشخصية توافراً لدى أعضاء هيئة التدريس في اهتمامهم بحسن المظهر والهندام، واستخدامهم الألفاظ المهذبة مع طلبتهم، وتعاملهم مع طلبتهم بهدوء وروية. وتمثل أقلها توافراً في سؤالهم عن طلبتهم أثناء غيابهم. تمثلت أکبر السمات المهنية توافراً لدى أعضاء هيئة التدريس في تشجيعهم طلبتهم على القراءة والبحث، وتميزهم بالقدرة على ضبط القاعة، وتدرجهم في تقديم المعلومة للطلبة. فيما تمثلت أقل السمات المهنية توافراً في مشارکتهم طلبتهم في بعض أنشطتهم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) بين متوسطات إجابات الطلاب في درجة توافر مواصفات القدوة الصالحة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وکانت الفروق في صالح طلاب الدراسات العليا. وقد أصى الباحث بعدد من التوصيات بناء على نتائج الدراسة. The research aims to identify the characteristics of the role model in Islamic education and the extent of its availability among the members of the teaching staff at the Islamic University from the point of view of the students and the researcher expected that the results of the search will reveal the availability of a large part of the specifications of the role model in the faculty members of the university Islamic University in view of the good qualification and selection of the university for its staff members of the teaching staff through the various scientific departments The research community: The study society shall be students of the bachelor degree in the Islamic University in the sixth, seventh and eighth levels and the postgraduate students during the second semester of the academic year 1438/1439 AH research results:    The availability of features of the teacher role model among the faculty members of the Islamic University in Madinah, as recognized by the students in a medium degree, with an average of 2.28.  Ethical characteristics were found in the top of the available features with an average of 2.48, followed by personal characteristics with an average of 2.28, and finally the professional specifications with an average of 2.05.  The most personal traits available to faculty members were their interest in good looks and accents, the use of polite language with their students, and their calm and gentle interaction with their students. The least of them were available to ask about their students during their absence.      The most professional features available to faculty members in encouraging students to read and research, and distinguished by the ability to control the hall, and include in providing information to students. While the lowest professional characteristics were available in their students' participation in some of their activities There were statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) between the average responses of students in the degree of availability of good role models among faculty members at the Islamic University in Madinah. Differences were in favor of postgraduate students.}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103965.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103965_71c36c5db431625c31b2bd5fb97eb4d5.pdf} } @article { author = {عبدالعظيم أحمد, شعبان}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {165-228}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103967}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر منشطات الادراک فى تدريس مقرر "الادارة والتوافق النفسى" على تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية ووجهة الضبط وخفض اليأس لدى طلاب الصف الخامس الثانوي التجاري بالمرحلة الثانوية التجارية}, abstract_ar = {تزايدت أهمية تعليم وتعلم التفکير واستخدام العقل واستثماره بطرق ذکية للتماشى مع العصر وتغيراته وتحدياته وانفتاحه على الثقافات الاخرى ، فلم يعد تعليم واکتساب المعلومات الهدف الاهم لمواجهة متطلبات هذا العصر بل أصبح تعليم التفکير وممارسة مهاراته المختلفة هو الذى يحقق ذلک ، فمن الضرورى اکساب الطلاب مهارات التفکير وتعليمهم کيف يمارسوه فى حياتهم وحل مشکلاتهم ، حيث أصبح موضوع تنمية التفکير هو المؤشر الحقيقى True Indactorعلى وجود تعليم صحيح وسليم، لذلک فهناک العديد من التوجهات Orientations نحو الاهتمام بهذا الجانب فى الوقت الذى يعانى فيه التعليم من سيطرة التعليم التقليدى Traditional Learning القائم على فلسفة التلقين ، والتفکير مهارة يمکن تعلمها وتعليمها من خلال المناهج الدراسية ومفردات العملية التعليمية (إبراهيم بن عبد الله الحميدان، 2005، 135) .     وللتفکير ومهاراته أهمية کبيرة في إثارة النقد والمقابلة والتحقيق ووزن قيمة الأدلة وربط السبب بالنتيجة وإرجاع الحوادث إلى دوافعها الأصلية ، فالتفکير مهارة يمکن تعلمها وتعليمها من خلال المناهج الدراسية ومفردات العملية التعليمية ( منصور أحمد عبد المنعم ، 2008 ، 48 ) ، والمتعلم اليوم فى حاجة ماسة الى تنمية تفکيره السديد والتدريب على مهاراته کحاجته الى تعلم التعامل مع من حوله(Cooper J , 2002 , 11)  .       وتعد مهارات التفکير الاساسية احدى مهارات التفکير المهمة واللازمة للنجاح الاکاديمى وهى نقطة البداية فى تعلم مهارات التفکير الاخرى التالية المتقدمة وتطويرها والارتقاء بها ، وتعرف بأنها مجموعة من المهارات الضرورية اللازمة لاية عملية تفکير منطقية ، وتتضمن مهارات أساسية قاعديةBasic Essential Skills  ، ويستطيع أن يقوم بها المتعلمون          (ثائر حسين ، 2007 ، 121) ، کما تعرف بانها الانشطة العقلية غير المعقدة ، وتتطلب ممارسة المهارات الدنيا من التفکير( صلاح صالح المعمار ، 2003 ، 63) .     وتتنوع مهارات التفکير الاساسية وتختلف باختلاف الاراء والتوجهات الفکرية والتربوية ، وتتمثل هذه المهارات فى العديد من المهارات مثل مهارات تحديد الأهداف Determining Objectives ، ومهارات اعادة الصياغة ، والمقارنة Comparison ، والتلخيص Summarizing ومهارة التفسير ، والتنظيم المعرفى Cognitive Organization ، وتحديد الافکار والعناوين والاستنباط والاستقراءInduction & Deduction  ، ومهارات الملاحظة Observation ، ومهارات التطبيق Application ( عدنان العتوم واخرون ، 2005 ، 43) . ولمهارات التفکير الاساسية وتنميتها أهمية بالغة فى العملية التعليمية فهى مهارات ضرورية لازمة لاية عملية تفکير منطقيةLogic Thinking  ، وتتضمن مهارات أساسية قاعدية Basic Essential Skills تعد نقطة انطلاق لتعلم وتنمية مهارات أخرى أکثر تطورا وتقدما فى المستوى ( بندر الحازمى ، 2008) ، فهى تسهم فى تنمية قدرة المتعلم على تحديد الاهداف Determining Objectives، وتمکنه من القدرة على التفسير Interpreting ومعالجة المعلومات بطريقة منطقية ، ومن خلال مهارات التفکير الاساسية يمکن للمتعلم التمييزDiscrimination بين المعلومات والمقارنة بينها ، وتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين المتغيراتVariables ، واسترجاع المعلومات (عبداللطيف حسين فرج ، 2005 ، 76) ، وتسهم مهارات التفکير الاساسية فى تنمية قدرة المتعلم على تنظيم المدرکات بطريقة ذات معنى   Meaningful Method ودلالة وفق معايير معينة ، کما تمکن المتعلم من الربط المعرفى وتجاوز المعلومات المعطاة (Mccarthy T , 2009,72-77) .  ومهارات التفکير الاساسية من أهم العوامل Factors اللازم توافرها لدى الطلاب خاصة طلاب المدارس الفنية التجارية والزراعية والصناعية حيث انهم يرتبطون بالجانب المهنى الحرفى بدرجة کبيرة ويحتاج ذلک الى تعليم المهارات القاعدية للتفکير، حيث نجد انه ينقصهم مهارات التفکير الاساسية کتحديد الاهداف والقدرة على التلخيص والتطبيق Application  ، والمقارنة ، فممارسة وتنمية هذه المهارات يمکن من خلالها التغلب على التاخر الدراسى  Academic وضعف التحصيل ، ومن خلاله يتمکن الطلاب من اکتساب العوامل المسئولة عن الاکتساب المعرفى وتطويره لتنمية المهارات الاخرى والاداء الکلى Total Performance                        (مصطفى القمش ، وفؤاد الجوالدة ، 2012 ،103) ، وهذا ما أشارت اليه العديد من الدراسات التى اکدت على مدى اهمية تنمية مهارات التفکير الاساسية للمتعلمين مثل دراسات سعيد محمد (2003) ، صالح محمد الرواضية (2003) ، طلال عبدالله (2004 ) ، نواف مقبل (2002)، بهاء الدين الزهور ( 2008) ، هانى محمد عبيدات ، ومنى يونس (2010) ، صلاح طالح معمار ( 2015) ، ناديا سرور (2005) ، Cooper (2002) ، ابتسام محمد (2006) ، Mccarthy T(2009) ، Gray K (2002) وغيرها من الدراسات .      وتعد وجهة نظر المتعلم فى العوامل المؤثرة على سلوکه الاکاديمى أو على مستقبله أو المسئولة عنهما ، واذا ما کان يعزو هذه العوامل الى نفسه وعوامله الذاتية ، أو يعزو ذلک الى عوامل خارجية مهمة للغاية من الناحية التعليمية ، وهو ما يعرف بوجهة الضبط Locus Of Control (  33-39 Arealan& Akin , 2014 , ) ، وهو متغير أساسي من متغيرات الشخصيةPersonality Variables  يتعلق باعتقاد الفرد عن أي العوامل هي الأقوى والأکثر تحکماً في النتائج الهامة في حياته العوامل الذاتية Inner Factors  من مهارة وقدرة وکفاءة أم العوامل الخارجية External factors مثل الاعتماد على الحظ والصدفة أو الظروف الدخيلة ، وهى العوامل التى تعکس کل من العوامل الشخصيةPersonal Factors  الذاتية الداخلية والعوامل البيئيةEnviromental Factors  الخارجية ذات العلاقة ولموضع الضبط          أهمية کبيرة للتمکن العلمى والتحصيل الدراسى ومن الضرورى تنميته لدى المتعلم                  ( عبدالله محمد حسن ، 2016 ، 47-490 ) ، وطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية والزراعية والميکانيکية خاصة يحتاجون الى تدعيم جانب العزو الداخلى لديهم بدرجة کبيرة لضبط وتنمية عملية التعلم لديهم ، وزيادة دافعيتهم للتعلم وغرس عوامل الدافعية للانجاز لديهم .      ويلعب مرکز الضبط لدى المتعلم دورا کبيرا فى تحصيله الدراسى فقد وجد أن الطلاب مرتفعى التحصيل الدراسى لديهم ضبط داخلى مرتفع ، ومن الضرورى تحسينه وتنميته الى اقصى حد ممکن عند المتعلمن لرفع درجة التحصيل والمهارات المختلفة ، وهذا ما أشارت اليه العديد من الدراسات مثل دراسات عبدالله محمد (2016) ، نشوى محمد رفعت (2013) ، عاطف سالم (2003) ، ريهام رفعت (2016) ، Degla(2013) ، Samaneh (2013) ، Marela Ecaterna (2012)  ، Saripah et al (2013) ، Emine Rong (2011)  ، ووجد أن الطلاب الذين لديهم ضبط داخلى لديهم اتجاهات ايجابية نحو عملية التعلم وميول ايجابية وفعالية ذاتية کبيرة ، ووجد أن لديهم دافعية لعملية التعلم  ، هذا بالاضافة الى ان تنمية هذا الجانب الداخلى هدف اساسى من أهداف المدارس الثانوية بمختلف انواعها ومجالاتها           ( Madiha & Lubna , 2016263-274)  .       ويعد اليأس واحدا من الاضطرابات النفسية الشائعة فهو أحد الامراض التى لوحظ زيادة انتشارها فى العصر الحالى واصبحت ضمن قائمة طويلة يطلق عليها أمراض العصر ، حيث تشير الاحصائيات التى صدرت من منظمة الصحة العالمية إلى ان ما يقرب من 10% من سکان العالم يعانون من الشعور باليأس (ياسر هيمتى ، وجاسم التميمى ، 2014 ، 44) ، وطلاب المدارس الفنية لديهم درجة عالية من الياس بالاضافة الى ان احساسهم بالدونية کونهم تعليم فنى وليس ثانوية عامة وادراک أکثرهم انهم لا يستطيعون التقدم وعدم القدرة على الانجاز Achievement المتکررة يؤدى الى تعزيز شعور الياس لديهم ( عبدالسلام الشبراوى ، 2005، 106-121) ، وقد يرجع ذلک الى نظرة المجتمع السلبية للتعليم الفنى ، والفرص التعليمية الجامعية المحدودة لديه ، وضعف امکانية وجود فرصة عمل له فيما بعد ، ومن الضرورى خفض درجة الياس لديهم للتمکن من تحسين وضعهم الدراسى والارتفاع بمستوى التحصيل الاکاديمى لديهم کما اشارت الى ذلک العديد من الدراسات مثل دراسات منى ابوشنب (2017) ، وعماد محمد أحمد (2003 )، والفرجانى السيد محمود (2005 )، وابراهيم ابوزيد (2009) ، وغيرها من الدراسات .      وتعد منشطات الادراک من الطرق التى ثبت فعاليتها فى التعامل مع مختلف أنواع التعليم العام والفنى لانها ترتبط بالمهارات الاساسيةEssential Skills  الخاصة بالاکتساب والاستيعاب والذاکرة ، وتشير الى مجموعة من الاساليب والخطط التى تساعد المتعلم على ربط المعلومات الجديدة وغير المالوفةAbnormal بکلمات وافکار وتصورات مالوفة ثم تنظيمها ومعالجتها (عماد عبدالرحيم ، 2012 ، 122) ، وتعد منشطات الادراک معينات عقلية تعتمد على الرمزSymbol ، واللغة Language، والاشکال Shapes، والصورPictures ، فى تسهيلها لعملية التعلم ، وتنطلق منشطات الادراک من مفاهيم النظرية الادراکية المعرفية Cognitive Perceptual Theory Concepts ، ونظرية خزن المعلومات التى تشيرا الى ان المتعلم نشيط يملک ذاکرة قادرة على اکتساب المعلومات وتنسيقها وتنظيمها وتبويبها ، وربطها بالمعلومات السابقة المخزونة فى ذاکرته ( عدنان يوسف العتوم ، 2010 ، 61) .      وتسهم منشطات الادراک فى تنمية التحصيل الدراسى عند مستويات عقلية مختلفة دنيا وعليا مثل مستويات التذکر والفهم والتطبيق Application والتحليل Analysise والترکيب وتنمية مهارات مختلفة من التفکير کالاستنتاجInffering  والتفکير الناقد Critical Thinking، وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو المادة العلمية وتعزيز الميل نحوها ( فاضل جبار جودة ، 2004 ، 112) ، وقد أکدت دراسات عديدة على ان منشطات الادراک تسهم فى تنمية المهارات العقلية والانفعالية والنفس حرکية مثل دراسات محمد حسين على (2011) ، هناء ابراهيم (2009) ، قحطان فصل (2008) ، عباس على (2010) ، فاضل جبار(2004) ، ابراهيم محمد (2002) ، کريم عبيس (2016) ، Steven (2009) , Walter (2007) , Salmons (2011) وغيرها من الدراسات ، ويحتاج المتعلم لمنشطات الادراک بدرجة کبيرة للتمکن الاکاديمى واکتساب المهارات التى من خلالها يتعلم کيف يتعلم کالقدرة على تحديد الاهداف والترکيز على الافکار الرئيسية Basic Ideas ( أروة محمد ربيع ، 2012 ، 87 ) ، والعناوين البارزة وتکوين أسئلة لتوجيه عملية التفکير ، فالمتعلم فى حاجة ماسة لتعلم کيف يحدد الهدف ، وکيف يطرح سؤال معين ، ويکون خريطة مفاهيمConceptual Map  ويقوم بعمل تلخيصات قوية ، وکيفية اعادة الصياغة للافکار المختلفة ، فمنشطات الادراک تسهم فى تنمية هذه المهارات المهمة ( هناء ابراهيم ، 2009، 76) .      وترتبط منشطات الادراک بمهارات التفکير الاساسية ارتباطاً وثيقا ، فمنشطات الادراک تتضمن العديد من المهارات التى منها تحديد الاهداف ، ووضع الاسئلة ، والمنظمات المتقدمة ،والملخصات واعادة الصياغات ( ماهر شعبان ، 2010 ، 43) ، ( محسن على عطية ، 2010 ، 113) ، وهى عبارة عن مهارات تفکير اساسية تعمل على توجيه بؤرة الانتباه وتدعم وتعزز الترکيز والتوجه الذهنى  Mental Orientation وتطور اليقظة العقلية والانتباه              للمتعلم ، فمهارات التفکير الاساسية من بينها تحديد الاهداف ، ووضع الملخصات البسيطة ، وتحديد اسئلة للنصوص العلمية والاجابة عنها (سعيد عبدالله لافى ، 2006 ، 47) ،            (هانى محمد عبيدات ، ومنى يونس ، 2010 ،1-11) ، کما ترتبط المنشطات بموضع الضبط لدى المتعلم فکلما کان موضع الضبط خاصة الداخلى عال کلما اذدادت قدرة المتعلم على ممارسة واتقان منشطات الادراک والعکس ، وبالتالى يؤثر ذلک على عامل الياس فينخفض نتيجة تمکن المتعلم من العوامل المسئولة عن اکتساب المعرفة ورفع معامل الضبط الداخلى لديه ، کما ان منشطات الادراک من خلال اکسابها للمتعلم تنمى لديه تحمل المسئولية وصقل العوامل الداخلية وتنمية قدرته على الانجاز  ما ينمو ضبطه الداخلى والحد من ضبطه الخارجى ، وبالتالى يذداد ادراک المتعلم بانه يستطيع الانجاز والاکتساب وتذداد لديه الدافعية ويتقلص الشعور بالياس .      والدراسة الحالية تحاول أن تتعرف على أثر منشطات الادراک فى تدريس مقرر " الادارة والتوافق النفسى " على تنمية بعض مهارات التفکير الاساسية ووجهة الضبط وخفض الياس لدى طلاب الصف الخامس الثانوى التجارى بالمرحلة الثانوية التجارية ، خاصة وأن الباحث لم يجد دراسات استخدمت منشطات الادراک خاصة فى تدريس مقرر" الادارة والتوافق النفسى "  لدى هؤلاء الطلاب ، وندرة فى تنمية المتغيرات التابعة السابقة من خلال منشطات الادراک ، ومن هنا تتلخص مشکلة الدراسة فى السؤال الرئيسي التالي:  ما أثر منشطات الادراک فى تدريس علم النفس على تنمية مهارات التفکير الاساسية ووجهة الضبط وخفض الياس لدى طلاب الصف الخامس الثانوى التجارى بالمرحلة الثانوية التجارية }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103967.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103967_867a7022f520c4bfac7fbc375727c849.pdf} } @article { author = {جابر اللبدي, نادية}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {229-250}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103968}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور المشرف التربوي في دعم المعلمين في بداية تعيينهم من وجهة نظر المعلمين في مديريات إقليم وسط الأردن}, abstract_ar = {This study aimed at determining the role of the educational supervisor in supporting novice newly hired teachers from the point of view of teachers. The researcher conducted a descriptive study through distributing a questionnaire including seven fields which are: educational planning, personal skills, classroom management, instructional strategies, and assessment strategies, the sample consisted of (90) teachers of the Central District Directorates in Jordan. The findings of the study revealed that the field of educational planning played the largest role in supporting teachers. In the second rank appeared the role of classroom management, followed by the field of assessment strategies and the field of instructional strategies. After that, the field of vocational and academic growth. Finally, the field of personal skills had the least influence. The statement which was placed in the first rank under the field of educational planning was” I can understand the concepts related to the planning of the lesson and its stages and elements", with an arithmetic average (3.90). The statement which was placed in the first rank under the field of classroom management was "Helping me build a specification table for a good test", with an arithmetic average (4.2). The statement which was placed in the first rank under the field of instructional strategies was "Teaching me different teaching strategies ", with an arithmetic average (3.98). The statement which was placed in the first rank under the field of professional and academic growth was "Tracing my professional training needs”, with an arithmetic average (3.73). The statement which was placed in the first rank under the field of personal skills was ""Guiding me to choose the most appropriate ways to communicate with parents and the community”, with an arithmetic average (3.64).  It was noted that there were statistically significant differences in the arithmetic mean. The study of the role of educational supervisor in supporting novice teachers from the point of view of teachers according to the variable of gender, with the value of "T" (3.684) and a level of significance less than (0.005) and for the benefit of females teachers, were all statistically significant at (α = 0.05). هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور المشرف التربوي في دعم المعلمين في بداية تعيينهم من وجهة نظر المعلمين ، حيث استخدم المنهاج الوصفي المسحي بتوزيع استبانة اشتملت على ستة مجالات: ( التخطيط التربوي، والمهارات الشخصية، والإدارة الصفية، واستراتيجيات التدريس، واستراتيجيات التقويم، والنمو المهني والأکاديمي) ،وتکونت العينة من (90) معلما ومعلمة في مديريات إقليم وسط المملکة؛ وکانت أهم النتائج االتي توصلت إليها الدراسة أن مجال التخطيط التربوي  يشکل أکبر دور ودعم يقدمه المشرف للمعلم، ثم مجال الإدارة الصفية، ومجال استراتيجيات التقويم، ومجال استراتيجيات التدريس، ومن ثم مجال النمو المهني والأکاديمي ،وأخيراً مجال المهارات الشخصية. في مجال التخطيط التربوي جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يمکنني من المفاهيم المتعلقة بالتخطيط للدرس ومراحله وعناصره " وبمتوسط حسابي ( 3.90)، وفي مجال الإدارة الصفية  جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يوجهني لاستراتيجيات إدارة الغرفة الصفية " بمتوسط حسابي (3.98) ،وفي مجال استراتيجيات التقويم جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يساعدني في بناء جدول مواصفات لاختبار جيد " بمتوسط حسابي (4.2) ، وفي مجال استراتيجيات التدريس جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يعرفني باستراتيجيات التدريس المختلفة " بمتوسط حسابي (3.98)، وفي مجال النمو المهني والأکاديمي جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يرصد احتياجاتي التدريبية " بمتوسط حسابي (3.73)، وفي مجال المهارات الشخصية جاء في الرتبة  الأولى الفقرة " يوجهني لاختيار أنسب الطرق للتواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي" بمتوسط حسابي ( 3.64)، ولوحظ وجود فروق ذات دلالة احصائية في المتوسط الحسابي الدرجة الکلية لتقديرات عينة الدراسة لدور  المشرف التربوي في دعم المعلمين في بداية تعيينهم من وجهة نظر المعلمين باختلاف جنس المعلم، إذ بلغت قيمة "ت " (3.684-) وبمستوى دلالة أقل من (0.005) ولصالح الإناث، کما يلاحظ أن القيم التائية  لجميع الأبعاد کانت جميعها دالة احصائياً عند مستوى (α=0.05) ولصالح الإناث.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: دور، المشرف التربوي، المعلم في بداية تعيينه Keywords: role,Educational Supervisor,Novice newly hired teachers}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103968.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103968_2ee895ab513547f6a19e31aeede77016.pdf} } @article { author = {على محمد أبودرب, علام}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {251-303}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103970}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تصميم مقترح لبيئة تعلُّم الجغرافيا مُتناغم مع الدِّماغ وأثره في تنمية الفهم العميق ودافعية التعلُّم لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى وضع تصميم مقترح لبيئة تعلُّم الجغرافيا مُتناغم مع الدِّماغ، وقياس أثره في تنمية الفهم العميق ودافعية التعلُّم لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية ولتحقيق أهداف البحث تم استخدم المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وطريقة القياس القبلي والبعدي، وتکونت عينة البحث من (52) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي تم تقسيمها إلى مجموعتين، الأولى: مجموعة تجريبية درست وحدة " الوطن العربي" باستخدام تصميم مقترح لبيئة تعلُّم الجغرافيا مُتناغم مع الدِّماغ، والثانية: مجموعة ضابطة درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة واشتملت أدوات البحث على اختبار الفهم العميق ومقياس دافعية التعلُّم. وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس دافعية التعلُّم لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وبناءً على ما توصل إليه البحث من نتائج، أوصى البحث بإعادة تنظيم محتوى بعض موضوعات الجغرافيا في المرحلة الثانوية في ضوء مبادىء التعلُّم المُتناغم مع الدِّماغ، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية لإکسابهم کفايات تطبيق مبادىء التعلُّم المُتناغم مع الدِّماغ في التعليم، والتأکيد على أهمية تنمية الفهم العميق ودافعية التعلُّم في الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. واقترح البحث عددًا من الدِّراسات المناسبة في هذا المجال. The objective of the present research is to develop a proposed design for the learning environment of geography in harmony with the brain and to measure its effect in developing the deep understanding and motivation of learning among secondary students in Saudi Arabia.  To achieve the objectives of the research, the experimental approach was used with semi-experimental design, and the method of pre-post test, the research sample consisted of (52) students from the first grade of secondary school They were divided into two groups, The first was an experimental group that studied the unit of the "Arab homeland" using a proposed design for a geography learning environment in harmony with the brain, and second: a control group that studied the unit itself in the usual way. The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the control group students in the post-application to test the deep understanding for the benefit of the students of the experimental group and There were statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the control group students in the post-application of the learning motivation measure for the experimental group. Based on the results of the research, the research recommended rearranging the content of some geography subjects in the secondary stage in the light of the principles of learning in harmony with the brain, and holding training courses for the teachers of geography in the secondary stage to give them the competencies of applying the principles of learning harmonious with the brain in education, Developing deep understanding and motivation for learning in geography among secondary school students in Saudi Arabia. The study suggested a number of appropriate studies in this area.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التعلُّم المُتناغم مع الدِّماغ، الفهم العميق، دافعية التعلُّم Keywords: learning in harmony with the brain,deep understanding,learning motivation}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103970.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103970_f1ed22dd217230d0b21b68f2989731f2.pdf} } @article { author = {شعبان أحمد ابوزيد, لمياء}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {304-343}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103976}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج مقترح في إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة قائم علي تطبيق" الواتس آب" لتنمية الوعي الاقتصادي وبعض مهارات إدارة الوقت لدي طالبات جامعة القصيم}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلي استقصاء فاعلية برنامج مقترح في إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة قائم علي تطبيق" الواتس آب" لتنمية الوعي الاقتصادي وبعض مهارات إدارة الوقت، ولتحقيق هذا الهدف اختارت الباحثة عينة البحث اختيارًا قصدياً من طالبات جامعة القصيم غير المتخصصات في مجال الاقتصاد المنزلي، تم اختيارهن من کليتي(التربية والتأهيل الطبي) لتمثيل الخلفية الأدبية والعلمية للعينة ، وقد بلغ حجم عينة البحث(38) طالبة متزوجة ، واقتضت طبيعة البحث الحالي اختيار مجموعة واحدة طبقت عليها أدوات قياس البحث قبليا وبعديا، وللإجابة عن أسئلة البحث واستکمالا لإجراءاته، قامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية للبحث، وکذلک أدوات قياسه، وتمثلت المواد التعليمية فيما يلي: ( برنامج إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة بتطبيق الواتس آب)،ولإعداد البرنامج المقترح، تم إعداد قائمة بأهم موضوعات البرنامج، وتم عرضها علي السادة الحکمين من خلال استمارة استطلاع رأي حول تحديد أهم وأنسب الموضوعات، وعلي ضوء أراء السادة المحکمين؛  تم بناء البرنامج،  أما أدوات القياس فکانت ( مقياس الوعي الاقتصادي – مقياس إدارة الوقت)، وتم التحقق من صدق وثبات المواد التعليمية وأدوات القياس، کما تم تدريس موضوعات البرنامج المقترح بتطبيق "الواتس آب"، وتم تطبيق أدوات القياس علي مجموعة البحث قبل وبعد انتهاء البرنامج،  وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث                    (مقياس الوعي الاقتصادي – مقياس إدارة الوقت)؛ لصالح التطبيق البعدي، کما  وجدت علاقة ارتباطيه موجبة بلغت(0,93) بين متوسط درجات الطالبات في مقياس الوعي الاقتصادي ومقياس إدارة الوقت، وفي ضوء النتائج قدَّم البحث بعض المقترحات والتوصيات.       The aim of the present research is to investigate the effectiveness of a proposed program in home management and family economics based on the implementation of the “WhatsApp" to develop economic awareness and the time management skills. To achieve this objective, the researcher was selected a sample of 38 students from Qassim University, have got married. The nature of the current study required the selection of one group to apply the tools to measure the research in a pre-clinical and ad-hoc manner. In order to answer the research questions and complete the procedures, in addition to preparing the proposed program, a list of the most important topics of the program was prepared and presented to the two referees through a questionnaire on the identification of the study materials. The most important and most relevant topics were    taken into account, in light of the opinions of the arbitrators. The program was built, measuring instruments were (economic awareness scale - time management measure), and the validity and consistency of educational materials and measurement tools were verified. The results indicated that there were statistically significant differences at the level of (0,05) between the arithmetical averages of the female students' sample of the research sample in the tribal and remote applications of the research tools (the economic awareness scale - the time management scale) (0.93) between the average score of the students in the economic awareness scale and the time management measure. In the light of the results, the research presented some suggestions and recommendations.  }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103976.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103976_8040a775d7c8fb61e0f1ba8a3993ebef.pdf} } @article { author = {مؤيد صليح, يمان and خالد سليم, هبة}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {344-369}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103982}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقييم برنامج التربية العملية من حيث المشکلات التي يواجهها الطلبة المعلمون من وجهة نظرهم أنفسهم "جامعة النجاح الوطنية نموذجاً"}, abstract_ar = {تقصي متغيرات المعدل التراکمي والسنة الدراسية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة تضمنت (35) فقرة موزعة على خمسة مجالات: المعلم المتعاون، الإدارة المدرسية، أنظمة وتعليمات البرنامج، الزميل الطالب، الإشراف الجامعي، تم تطبيقها على عينة قوامها (166) من الطلبة المعلمين في الفصل الدراسي الثاني للعام 2018/2019. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: حصل مجال الإشراف الجامعي على المرتبة الأولى بين المجالات الأخرى من حيث ظهور المشکلات، فيما حصل مجال أنظمة وتعليمات البرنامج على المرتبة الأخيرة، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للمعدل التراکمي، فيما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الثانية. The study aimed to evaluate the practical education program in terms of the problems that are facing the students teachers of the Faculty of Educational Sciences at An-Najah National University, and to investigate the effects of thier GPA and academic year. The study followed the descriptive analytical approach, and used a questionnaire of (35) items which distributed in five areas: cooperative teacher, school administration, program regulations and instructions, student colleague, and university supervision. It was applied to a sample of (166) students teachers in the second semester of the academic year 2018/2019. The study results showed that the university supervision area ranked the first among the other areas in terms of the faced problems, while the regulations and instructions of the program ranked the last. Also it showed that there were no statistically significant differences due to the GPA, but there were statistically significant differences due to the academic year in favor of second year students.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: تقييم، برنامج التربية العملية، الطلبة المعلمون. Keywords: evaluate,practical education program,students teachers}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103982.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103982_6beabe11c5c6d3a623a2a363b10565bc.pdf} } @article { author = {سعيد محمد بافقيه, عبدالله}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {370-395}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103985}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية استخدام منصة فيديو قائمة على التعلم المصغر في تنمية التنور التقني المعرفي لدى أمناء مصادر التعلم بالمدينة المنورة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام منصة فيديو قائمة على التعلم المصغر في تنمية التنور التقني المعرفي لدى أمناء مصادر التعلم بالمدينة المنورة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث تکونت عينة الدراسة من (50) أمين مصادر تعلم (بنين/بنات) والتابعين لإدارة تعليم المدينة، وقد تم اعتماد القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة، حيث تم تطبيق منصة الفيديو (سناک معرفة) عليهم وهي المنصة القائمة على التعلم المصغر وذلک لمعرفة مدى فاعلية تلک المنصة على تنمية تنورهم التقني.  قام الباحث بإعداد أداة الدراسة وهي عبارة عن اختبار تحصيلي لقياس مدى تنمية التنور التقني لدى أمناء مصادر التعلم بالمدينة المنورة. استخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب منها:المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا کرونباخ، ومربع إيتا، واختبار (ت)،                    ومعامل بلاک. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α)  بين متوسطي درجات أفراد مجموعة الدراسة التي تستخدم منصة الفيديو القائمة على التعلم المصغر في التطبيق القبلي والبعدي لتنمية التنور التقني المعرفي لصالح التطبيق البعدي. کما أثبتت الدراسة وجود فاعلية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة الدراسة التي تستخدم منصة الفيديو لصالح التطبيق البعدي. The study aimed to know The effectiveness of using a video platform based on Micro-learning in the development of the technological literacy of the Teachers Librarian in Madinah. In order to achieve the objectives of the study, the semi-experimental method was used. The study sample consisted of (50) the Teachers Librarian (boys / girls) and the subordinates of the city education department. The tribal and remote measurement was adopted for one group. Based platform to learn how effective the platform is in developing their technological literacy. The researcher prepared the study tool which is an achievement test to measure the development of technological enlightenment among the Teachers Librarian in Madinah.. The study used a number of methods, including: arithmetic mean, standard deviations, Pearson correlation coefficient, alpha Cronbach coefficient, ETA box, T test, and black coefficient . The results of the study revealed that there were statistically significant differences at (0.05) between the average scores of the study group members who use the video platform based on Micro-learning in the tribal and remote application to develop the technical knowledge enlightenment for the benefit of the post application. The study also showed statistically significant effectiveness at (0.05) among the average scores of the study group members who use the video platform based on Micro-learning in the tribal and remote application for the post-application.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التعلم المصغر,المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs) -التنور التقني- أمناء مصادر التعلم key words: Micro-Learning - massive open online course (MOOC) - Technological Literacy - the Teacher}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103985.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103985_b5c35d608e170a735c07295ca2f90155.pdf} } @article { author = {دخيل الزيدي, تهاني}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {396-448}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103988}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إدراک بيئة التعلم الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات الدافعية لدى طالبات المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية الى فحص دور بعض المتغيرات الدافعية وهي (الفعالية الذاتية في الأحياء, وتوجهات أهداف الإنجاز, والإتجاه نحو الأحياء) لدى طالبات المرحلة الثانوية في التنبؤ بمدرکاتهن لبيئة التعلم الصفية في الأحياء.وتتلخص مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: هل يمکن التنبؤ بمستوى إدراک الطالبات لبيئة التعلم الصفية بأبعادها المختلفة (تلاحم الطالبة بزميلاتها، دعم المعلمات، التوجه للمهمة، التعاون، الاستقصاء، الاندماج، العدالة) في مادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال کل من الفعالية الذاتية في الأحياء وتوجهات أهداف الإنجاز) بأبعادها الأربعة إتقان- إقدام، إتقان - إحجام، أداء - إقدام، أداء - إحجام) والاتجاه نحو مادة الأحياء؟ وتضمنت الدراسة عينتين هما: العينة الإستطلاعية (ن =400) طالبة لمقياس إدراک البيئة الصفية، وتوجهات أهداف الإنجاز، والاتجاه نحو الأحياء، بينما کانت العينة الاستطلاعية (ن=216) طالبة لمقياس الفعالية الذاتية في الأحياء, وتضمنت العينة الأساسية (ن = 400 طالبة) , وکان جميع أفراد العينات من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم بمحافظة الرس. وتضمنت ادوات الدراسة اربعة مقاييس وهي: مقياس إدراک البيئة الصفية ماذا يحدث في هذا الفصل (WIHIC) إعداد Fraser, Fisher& McRobbie ,1996)). وترجمة وتعريب الباحثة, ومقياس الفعالية الذاتية في الأحياء من إعداد الباحثة, ومقياس توجهات اهداف الانجاز في إطار النموذج الرباعي من اعداد (Elliot & McGregor, 2001)  وتعريب (الوطبان، 2013) , ومقياس الاتجاه نحو الاحياء من اعداد (فنونة، 2012). ومن خلال استخدام الأسلوب الإحصائي (تحليل الانحدار المتعدد) کشفت الدراسة عن النتائج الأتية: تنبأت (الفاعلية الذاتية، توجه الإتقان- الإقدام، توجه الأداء- إحجام) بکل من                      (تلاحم الطالبات) , و(التعاون) تنبأ (الاتجاه نحو الأحياء) بدعم المعلمات. تنبأت (الفاعلية الذاتية، توجه الإتقان – الإقدام,  والاتجاه نحو الأحياء) (بالتوجه نحو المهمة). تنبأت (الفاعلية الذاتية، توجه الإتقان - الإقدام) بالاستقصاء. تنبأت (الفاعلية الذاتية، توجه الإتقان- الإقدام , والاتجاه نحو الأحياء) (بالاندماج) . تنبأت متغيرات (توجه الإتقان – اقدام, توجه الأداء- إحجام, والاتجاه نحو الأحياء) (بالعدالة) . The main objective of the current study is to explore the concept of Perception of the classroom learning environment and its relationships with some motivational variables (i.e. achievement goal orientations, self-efficacy, and attitude towards Biology). Study Question : The main question of the current study could be formulated as follow : To what extent can some motivational variables (i.e. Achievement goal orientations, self-efficacy, and attitude towards biology) predict  students' perceptions  of the classroom learning environment (i.e. Student cohesiveness, teacher support, task orientation, cooperation, investigation, involvement, and equity)  in biology?. Subjects: The sample were selected from secondary school students in Qassim.  it consisted of two subsamples: tools sample consisted of (400) participants (females), and basic sample consisted of (400) participants (females).Measures: What Is Happening In this Class? (WIHIC) questionnaire (Fraser et al. 1996), Achievement Goal Orientations questionnaire (Elliot& McGregor, 2001), Self-efficacy in in Biology questionnaire . (developed  by current researcher), & Attitude toward  Biology questionnaire (Fanuna,20012). Statistics : The researcher has used Regression Analysis. Results :The variables (mastery- approach orientation, performance - avoidance orientation, and self-efficacy in biology) are the strongest predictors of student cohesiveness, Attitude toward  biology is the strongest predictor of teacher support, The variables (mastery- approach orientation, self-efficacy in biology ,and attitude toward  biology) are the strongest predictors of task orientation, The variables (mastery- approach orientation, performance - avoidance orientation, and self-efficacy in biology) are the strongest predictors of cooperation, The     variables (mastery- approach orientation, and self-efficacy in biology) are the strongest predictors of investigation, The variables (mastery- approach orientation, self-efficacy in biology ,and attitude toward  biology)  are the strongest predictors of involvement, &  The variables (mastery- approach orientation, performance - avoidance orientation, and attitude toward biology) are the strongest predictors of equity.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: ادراک بيئة التعلم الصفية، توجهات أهداف الإنجاز، الفعالية الذاتية,الإتجاه Keywords: perception of classroom learning environment,Self-Efficacy,Achievement goals orientations,Attitude}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103988.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103988_6288a02fb77a650af1991ed46409cc1a.pdf} } @article { author = {عبد الله مفرح الغامدي, شروق}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {449-477}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103990}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {أصبح الاهتمام منصبا على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس ولعل من أهم الطرق والأساليب التدريسية المعاصرة التي يمکن استخدامها للحد من ظاهرة تدني المستويات العلمية للطلبة وتنمية بعض مهارات التفکير لديهم نموذج بايبي البنائي الذي بدوره يجعل المتعلم يمارس عملية التعلم في جو مادي واجتماعي يسمح له ببناء المعرفة وتطويرها، حيث يصبح قادر على التکيف مع صعوبات الحياة والقدرة على مواجهة المشکلات وحلها. وقد أثبتت العديد من الدراسـات على إيجابية استخدام نموذج بايبي البنائي في تنمية وتحسين أنماط التفکير المختلفة لدى المتعلمين ومنها: دراسة أحمد(2006م)، ودراسة المحيسن (2007)، ودراسة العمري (2008م)، ودراسة العريني (2008م) ودراسة الظفيري (2010م) وعلى الرغم من أن بعض تلک الدراسات تناولت أثر نموذج بايبي البنائي على بعض مهارات التفکير، کتنمية مهارات التفکير الناقد، ومهارات التفکير فوق المعرفي، ومهارات التفکير الإبداعي،  إلا أن أيا من تلک الدراسات لم تدرس أثر استخدام نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات التفکير العليا وفق تصنيف بلوم، ، ونظرا لذلک فقد جاءت هذه الدراسة لمعرفة أثر نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات التفکير العليا             (التحليل، الترکيب، التقويم) لدى الطالبات، لأن محاولة تنمية هذه المهارات العليا يعد طريقا لتصحيح مسار العملية التعليمية الحالية التي ترکز على المهارات الدنيا. ومن هنا جاءت الرغبة لدى الباحثة في دراسة أثر نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة الثانوية، ومما سبق ستحاول الباحثة في هذا البحث الاستفادة من المميزات التي يتمتع بها هذا النموذج، وذلک في إطار محاولة لتحسين النماذج والاستراتيجيات السائدة في مدارسنا والمتبعة في التدريس، وتتحدد مشکلة الدراسة في السؤال }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103990.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103990_7a67a2bf5319ed19d088656aa2903ea7.pdf} } @article { author = {ماجد خلف أبوناب, سارة}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {478-516}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103994}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمحافظه جدة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت العينة من 65 طالبة من الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمدينة جدة، استخدمت الباحثة مقياس الانفتاح على الخبرة ومقياس الانتماء الوطني بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى عدداً من النتائج أهمها : 1- أن درجة الانفتاح على الخبرة  لدى الطالبات الموهوبات کانت مرتفعة في جميع أبعاد المقياس عدا بعد الأفکار حصل على درجة متوسطة . 2- درجة  الانتماء الوطني لدي الطالبات  الموهوبات  بالمرحلة الثانوية کانت مرتفعة في جميع أبعاد المقياس عدا بعدي التقدير الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية کانت بدرجة متوسطة. 3- عدم وجود علاقة  بين درجة الانفتاح على الخبرة  الکلية ودرجة الانتماء الوطني الکلية. وأوصت الباحثة عدداً من التوصيات أهمها الاهتمام بأساليب التنشئة الاسرية والاجتماعية والأنشطة الثقافية التي تعزز الانفتاح على الخبرة والانتماء الوطني لدى الطالبات  الموهوبات  }, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103994.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103994_eba7069d8e88567d94a00fd212d65fd1.pdf} } @article { author = {صدقة بن عبدالعزيز بسيوني, سوزان and وديع بن محمد خياط, وجدان}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {517-550}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.103997}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين الشفقة بالذات والمرونة النفسية، والتعرف على درجة الشفقة بالذات، والمرونة النفسية لدى أفراد العينة، کذلک هدفت الدراسة إلى دراسة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات في المرونة النفسية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس الشفقة بالذات من تعريب عبدالرحمن وآخرون (٢٠١٥) ومقياس المرونة النفسية من إعداد القللي (٢٠١٦)، وقد استخدم المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة على عينة مکونة من (١٣٠) طالبة من طالبات جامعة أم القرى بکلية التربية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ١٤٣٩ – ١٤٤٠ه. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ أفراد العينة يتمتعن بالشفقة بالذات والمرونة النفسية. وکذلک توجد علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين الشفقة بالذات والمرونة النفسية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات في المرونة النفسية لصالح مرتفعي الشفقة بالذات. The aim of this study was to study the relationship between Self-Compassion and psychological resilience, and to identify the degree of Self-Compassion and psychological resilience in the sample. The study also aimed to study the differences between the high and low Self-Compassion in psychological resilience. In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the measure of Self-Compassion from Arabization (Abdulrahman et al., 2015) and the psychological resilience index (Kully, 2016). The descriptive approach was used. The study was applied to a sample of 130 female students from Umm Al-Qura University. The study found that the sample was particularly compassionate and psychological resilience. There is also a statistically significant positive relationship between Self-Compassion and psychological resilience. There are statistically significant differences between high and low Self-Compassion in psychological resilience for the benefit of high levels of compassion.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الشفقة بالذات,المرونة النفسية Keywords: Self-Compassion - Psychological Resilience}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103997.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_103997_d8193c1fdd1d3c1386bc61fdb3fb2e2e.pdf} } @article { author = {علي کليفيخ, عفاف}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {551-600}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104001}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بمنطقة الباحة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية: إلى التعرف على العلاقة بين الکفاءة الذاتية المدرکة والتعلم المنظم ذاتياً لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بمنطقة الباحة, وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, وقامت الباحثة بتطوير کلا من مقياسي الکفاءة الذاتية المدرکة, والتعلم المنظم ذاتياً, وتکونت عينة الدراسة من (219) طالبة موهوبة وعادية مقسمة إلى (108) طالبة موهوبة تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية, (111) طالبة عادية تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية, من طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة في الفصل الدراسي الثاني 1439-2018, وأظهرت النتائج أن درجة مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة لدى الطالبات الموهوبات والعاديات کانت مرتفعة على جميع الأبعاد, ما عدا الکفاءة الاجتماعية أظهرت درجة متوسطة مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الموهوبات وأظهرت النتائج أن درجة التعلم المنظم ذاتياً لدى الطالبات الموهوبات والعاديات حققت مستوى مرتفع في جميع أبعاد مقياس التعلم المنظم ذاتياً, مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الموهوبات,کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الکفاءة الذاتية المدرکة والتعلم المنظم ذاتيا لکل من الطالبات الموهوبات والعاديات ,وتوصي الدراسة بتنمية مهارات الکفاءة الاجتماعية في البيئة الصفية من خلال توظيفها في طرق التدريس التي يتبعها المعلمات لدى کل من الطالبات الموهوبات والعاديات في المرحلة المتوسطة.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الکفاءة الذاتية المدرکة,التعلم المنظم ذاتياً,الطالبات الموهوبات والعاديات}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104001.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104001_497c4ded789eac8d387cd1ab5af87e16.pdf} } @article { author = {معوضة يحيى مجممي, علي and معين شاهين, عوني}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {601-619}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104004}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الأبعاد الشخصية لدى الطلبة الموهوبين والعاديين وفق تصنيف آيزنک}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأبعاد الشخصية لدى الطلبة الموهوبين والعاديين وفق تصنيف آيزنک خلال العام الدراسي 1437/1438هـ . وتکونت عينة الدراسة من (259) طالباً وطالبة من طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس الحکومية التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، منهم (116) من الطلبة الموهوبين، و(143) من الطلبة العاديين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الکمي، واستخدام مقياس آيزنک المعدل لأبعاد الشخصية بعد التحقق من خصائصه السيکومترية (الصدق والثبات). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن بُعد الذهانية هو البُعد السائد لدى الطلبة الموهوبين والعاديين، يليه بُعد الانبساط، ثم بٌعدي الکذب والعصابية على التوالي.کما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) على أبعاد المقياس تعزى لنوع الطالب (موهوب،عادي)، بينما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس على بُعد الذهانية لصالح الذکور الموهوبين، وعلى بُعد الکذب لصالح الذکور العاديين، وعلى بُعد العصابية لصالح الإناث العاديين. کما اظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05)  بين ابعاد الشخصية لدى الطلبة الموهوبين والعاديين وفقا لمتغير المرحلة التعليمية على بُعد الانبساط لصالح الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، بينما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى للمرحلة التعليمية على أبعاد المقياس لدى الطلبة العاديين. لذلک يوصي الباحث بتوعية المعلمين والمعلمات بأبعاد الشخصية التي يمکن أن تؤثر على أداء الطلبة والتعامل  معها بإيجابية .  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية الأبعاد,الشخصية,الموهوبين}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104004.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104004_e619545402a737732d8b7c20999d3711.pdf} } @article { author = {غرسان الغامدي, فوزية}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {620-633}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104007}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مستوى الدافعية للانجاز و الطموح لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة في مدينه الباحة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة ﺇلى معرفة درجة الدافعية للانجاز والطموح لدى عينه من الطلبة الموهوبون في المرحلة المتوسطة في منطقة الباحة. وتکونت عينه الدراسة من 100 طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطه للعام الدارسي 1438/2018 . ولتحقيق ﺃهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام ﺃداتين لقياس الطموح و الدافعية للانجاز لدى العينه. وﺃظهرت النتائج ﺃن مستوى الدافعية للانجاز والطموح کان مرتفع لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة في مدينه الباحة. وتبين ﺃن هناک ترابط ذات دلاله احصائية بين الدافعية للانجاز والطموح لدى الطلبة الموهوبين. ووجد ان هناک اختلافات في مستوى الدافعية للانجاز لدى الطلبة الموهوبين لصالح الطلبة الموهوبين الذکور بينما لم تجد الدراسة اختلافات في مستوى الطموح تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج تم کتابة بعض التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية في هذا المجال.         The present study mainly aimed at investigating the degree of achievement motivation and aspiration among gifted middle            grades students in Al-Baha city. The sample consisted of 100 gifted (male and female) middle grades students for the 2018/1439 academic year. To achieve the objectives of the study, the researcher used two instruments to measure: achievement motivation and aspiration for the study sample. The results of the study showed that the level of both achievement motivation and aspiration were very high for the gifted middle grade students in Al-Baha city. The study also showed a statistical significant correlation between achievement motivation and aspiration of gifted students. In addition, no statistical differences between male and female gifted students were found in level of aspiration, although there were statistical gender differences in achievement motivation in favor of male gifted students. In light of these findings, the researcher recommended some implications and suggested new directions for future research in the field of the study.                                                                       }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الدافعية للانجاز؛ الطموح؛ الطلبة الموهوبين؛ والمرحلة المتوسطة. Keywords: Achievement motivation,Aspiration,gifted students,and Middle Grade Students}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104007.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104007_c0a07941bb642220bdfb9fce0e3b8986.pdf} } @article { author = {عبد العزيز بن عساف العساف, مها}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {634-687}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104011}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مهارات المحاجة وعلاقتها بمهارات التفکير الناقد لدى طلبة جامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من علاقة مهارات المحاجة بمهارات التفکير الناقد لدى طالبات جامعة الملک سعود, وإلى التحقق من ارتقاء مهارات المحاجة لدى الطالبات في الفئات العمرية المختلفة, وإلى التحقق من الفروق بين تخصصات الطالبات في مهارات المحاجة, وتکونت عينة الدراسة من 579 طالبة من طالبات جامعة الملک سعود, واستخدمت الباحثة مقياس أبعاد سلوک المحاجة من إعداد شوقي وشحاتة (2003), واختبار واطسون وجليسرللتفکير الناقد (الصورة المختصرة) من إعداد وترجمة العتيبي (2012) کأدوات للدراسة, وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-    توجد علاقة موجبة بين الدرجة الکلية لمهارات المحاجة والدرجة الکلية لمهارات التفکير الناقد وبعض درجات المهارات الفرعية للتفکير الناقد (الاستنتاج, وتمييز الافتراضات) لدى طالبات جامعة الملک سعود, وکانت تلک العلاقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) فأقل, في حين لم تجد الدراسة علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية لمهارات المحاجة وبين درجات مهارات التفکير الناقد الفرعية الأخرى. 2-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0,05) بين متوسطات درجات الطالبات في المهارة الفرعية للمحاجة (حصر قوائم الحجج السلبية والإيجابية) تعود لاختلاف العمر, في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات في الفئات العمرية المختلفة في الدرجة الکلية لمهارات المحاجة وباقي مهارات المحاجة الفرعية. 3-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل بين متوسطات درجات الطالبات في الدرجة الکلية للمحاجة وبعض مهاراتها الفرعية, وهي: (ضبط ومراعاة السياق، التشکيک، التوکيد الحجاجي، التأکد من الفهم، الحکمة الحجاجية، فحص طبيعة العلاقات بين الظواهر)، وذلک بين طالبات التخصصات الإنسانية وطالبات التخصصات الصحية، لصالح طالبات التخصصات الصحية. في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المهارات الفرعية الأخرى للمحاجة تعود لاختلاف تخصص الطالبات. This study aimed to investigate the relationship between argumentation skills and critical thinking skills among the students of King Saud University, to investigate the development of argumentation skills among the students in different age groups and to investigate the differences among the students' specialties in argumentation skills. The study sample consisted of 579 female students from King Saud University. The researcher used Scale of Argumentation Behavior Dimensions prepared by Shawqy and Shehata (2003) and Watson & Glaser Critical Thinking Appraisal (Short Form) prepared and translated by Al- Otaibi (2012) as tools for this study. The study found the following results: 1- There is a positive correlation between the total score of argumentation skills and the total score of the critical thinking skills and some of subset degrees of the critical thinking skills (inference and recognition of assumptions) among the students, the relationship was statistically significant on the level (0,01) and less, while there is no statistically significant relationship between the total score of argumentation skills and the other of subset degrees of the critical thinking skills. 2- There are statistically significant differences at the level less than (0.05) between the averages of the students' degrees in the sub-skill of the argumentation (limit lists of negative and positive arguments) due to the difference in the age, while there are no statistically significant differences between the averages of the students' degrees in different age groups in the total score of the argumentation skills and the rest of the other sub-skills. 1- There are statistically significant differences at the level (0.05) and less between the averages of the total score of the argumentation skills and some degrees of argumentation sub-skills: (control and observance the context, questioning, argumentative emphasis, good understanding, argumentative wisdom, studying the nature of relationships among phenomena) between students of humany and health specialties, in favor of the students of health specialties, while there are no statistically significant differences between the averages of the students' degrees of the other sub-skills of argumentation due to the difference in specialties.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: المحاجة,مهارات التواصل,الإقناع,التفنيد,التفکير الناقد. Key words: Argumentation,communication skills,Persuasion,Refutation,critical thinking}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104011.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104011_a79d2a94127e9d53fe6d73fc5e70a7ef.pdf} } @article { author = {ضيف الله حمدان حسن الغامدي, مريم}, title = {}, journal = {Journal of Faculty of Education- Assiut University}, volume = {35}, number = {4.2}, pages = {688-725}, year = {2019}, publisher = {Assiut University - Education University}, issn = {1110-2292}, eissn = {2536-961X}, doi = {10.21608/mfes.2019.104014}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التنظيم الذاتي وأثرة على الاداء الابداعي لدي الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى درجة التنظيم الذاتي لدى عينة الدراسة من الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة. والتعرف على درجة الأداء الإبداعي لدى عينة الدراسة من الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة. وکذلک التعرف على تأثير التنظيم الذاتي على الأداء الإبداعي لدى عينة الدراسة من الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة. تکونت عينة الدراسة المکونة من (76) طالب من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة في مدارس البنين بمنطقة الباحة بقطاع الوسط. تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي الارتباطي. أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع درجة التنظيم الذاتي لدى عينة الدراسة من الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة، کما أشارت إلى ارتفاع درجة الأداء الإبداعي لدى عينة الدراسة من الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة. کذلک أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي للتنظيم الذاتي على الأداء الإبداعي لدى عينة الدراسة من الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة The study aimed at the degree of self-regulation in the study sample of gifted students in the intermediate stage. And to identify the degree of creative performance in the study sample of gifted students in the middle stage. As well as to identify the effect of self-regulation on the creative performance of the study sample of gifted students in the middle stage. The sample of the study consisted of (76) students of gifted students in the intermediate stage in boys schools in Al-Baha area in the middle sector. The study approach is represented in the descriptive approach. The results of the study indicated that the degree of self-regulation in the study sample was mediated among the gifted students in the intermediate stage. It also indicated the high degree of creative performance in the sample of gifted students in the intermediate stage. The results of the study also showed a positive effect of self-regulation on the creative performance of the sample of gifted students in the intermediate stage.}, keywords_ar = {}, url = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104014.html}, eprint = {https://mfes.journals.ekb.eg/article_104014_d86b1dcea747ee33895b556f29fd0486.pdf} }