- عنوان البحث : " فاعلية برنامج مقترح باستخدام إستراتجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويــب کويست لــعلاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ".
- أهداف البحث : هدف البحث إلي تحديد الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وإعداد برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب کويست لعلاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد ، و الوقوف علي فاعلية البرنامج المقترح في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية ، و تنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
- إجراءات البحث : تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد شملت :استمارة تحليل محتوي کتاب التربية الدينية الإسلامية وقصة أسامة بن زيد للصف الثاني الإعدادي وقائمة المفاهيم الدينية الناتجة عن تحليل المحتوي ، اختبار تشخيصي للوقوف علي الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، والبرنامج المقترح لعلاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . (کتاب التلميذ)، ودليل المعلم في البرنامج المقترح ، کما تم إعداد أدوات القياس التي تمثلت في الاختبار التحصيلي ؛ لقياس فاعلية البرنامج المقترح في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، واختبار بعض مهارات التفکير الناقد ، وبتطبيق هذه المواد والأدوات تم التوصل إلي نتائج البحث ومعالجتها إحصائيًا وتفسيرها.
- نتائج البحث :
- قائمة المفاهيم الدينية الناتجة عن عملية تحليل محتوي منهج التربية الدينية الإسلامية للصف الثاني الإعدادي والتي تضمنت (100) مفهومًا ، منها (43) مفهومًا للعقيدة ، وبنسبة مئوية (43٫0) من مجموع مفاهيم القائمة ، و(33) مفهومًا للعبادات ، وبنسبة مئوية (33٫0) من مجموع مفاهيم القائمة ، و(24) مفهومًا للسيرة النبوية وبنسبة مئوية (24٫0)من مجموع المفاهيم.
- قائمة الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الناتجة عن تطبيق الاختبار التشخيصي علي مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، والتي تضمنت (66) مفهومًا لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي فهم خطأ متعلق بتلک المفاهيم ، منها (23) مفهومًا في العقيدة ، وبنسبة مئوية (34٫9) من مجموع مفاهيم القائمة ، و(26) مفهومًا في العبادات ، وبنسبة مئوية (39٫4) من مجموع مفاهيم القائمة ، و (17) مفهومًا في السيرة النبوية وبنسبة مئوية (25٫7) من مجموع مفاهيم القائمة .
- دلت النتائج علي فاعلية البرنامج المقترح في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث کانت هناک فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (1 0 ٫ 0) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ، وذلک في محاور (العقيدة – العبادات – السيرة النبوية) مجملة ، وفي کل مفهوم ديني فرعي لهذه المحاور علي حدة ، کما دلت النتائج علي وجود أثر مرتفع للبرنامج المقترح في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لمحاور ( العقيدة والعبادات والسيرة النبوية).
- دلت النتائج کذلک علي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض( مهارات التفکير الناقد ) المستهدفة بالقياس ، حيث کانت هناک فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (1 0 ٫ 0) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، وذلک في مهارات التفکير الناقد (التنبؤ بالأفتراضات- التفسير- الأستنباط – الاستنتاج - تقييم المناقشات - تحديد التناقض في المعلومات ) مجملة ، وفي کل مهارة علي حدة ، کما دلت النتائج علي وجود أثر مرتفع للبرنامج المقترح في تنمية المهارات المذکوره.
(Abstract Research)
- Title of Research : "The Effectiveness of a suggested program by using Met cognition strategies that is supported with the Web quest to treat understanding false in some religious concepts and development some the critical thinking skills for preparatory stage students.
: Search Results-
1- List of religious concepts arising from the content of curriculum Islamic religious education of second grade secondary, which included the analysis process (100) concept, which (43) concept of the faith, and percentage (43.0) of the total concepts of the list, and (33) concept of worship, and the percentage (33.0) of the total existing concepts, and (24) concept of the biography of the Prophet and the percentage (24.0) of the total existing concepts..
2- List understanding error of some religious concepts with the second graders intermediate resulting from the diagnostic test applied to a group of second graders secondary, which included (66) the understanding of the Second Prep understanding related fault of those concepts, including (23) concept in the faith, and by percentage (34.9) of the total concepts of the list, and (26) concept in worship, and percentage (39.4) of the total concepts of the list, and (17) concept in the Biography of the Prophet and percentage (25.7) of the total concepts list. .
3- The results showed the effectiveness of the proposed program using a beyond-backed knowledge of the Web Quest strategies in the treatment of understanding error of some religious concepts to the Second Prep, where there were statistically significant differences at the level of significance (1 0.0) between the mean scores of the research group in the two applications tribal and post in favor of the post application of the test grades, in the axes (creed - Alebadlt - Biography of the Prophet) overview, and in each sub-religious concept of these axes separately, and the results indicated the presence of high impact of the proposed program in the treatment of understanding error of some religious concepts of axes (of belief and worship The Biography of the Prophet).).
4- The results also indicated the effectiveness of the proposed program using Met cognition strategies that is supported with the Web quest to development some of the critical thinking skills targeted by analogy, where there were statistically significant differences at the level of significance (1 0. 0) between the mean scores of the research group in the two applications pre and post in favor of the post application, in the critical thinking skills overview, and each skill separately results .